أوراوا الياباني يسعى لترك بصمة جديدة في كأس العالم للأندية

الفريق الياباني يستعد لمشاركته الثالثة في مونديال الأندية (غيتي)
الفريق الياباني يستعد لمشاركته الثالثة في مونديال الأندية (غيتي)
TT

أوراوا الياباني يسعى لترك بصمة جديدة في كأس العالم للأندية

الفريق الياباني يستعد لمشاركته الثالثة في مونديال الأندية (غيتي)
الفريق الياباني يستعد لمشاركته الثالثة في مونديال الأندية (غيتي)

عاد فريق أوراوا ريد دياموندز الياباني للساحة العالمية مجدداً بعد غياب دام ست سنوات، وهو يحمل آمالاً عريضة نحو بصمة تاريخية جديدة في بطولة كأس العالم للأندية التي ستقام في السعودية خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

يستعد الفريق الياباني لمشاركته الثالثة في مونديال الأندية؛ إذ حقق الميدالية البرونزية في مشاركته الأولى عام 2007 باليابان، مستغلاً عاملي الأرض والجمهور بعد تتويجه بلقبه الآسيوي الأول.

في ظهوره الأول فاز أوراوا ريد على سباهان أصفهان الإيراني 3 / 1 قبل أن يخسر أمام ميلان الإيطالي بطل أوروبا بهدف نظيف، ولكنه خرج بميدالية برونزية بعد الفوز على النجم الساحلي التونسي 4 / 2 بركلات الترجيح بعد انتهاء زمن المباراة بالتعادل 2 / 2.

انتزع أوراوا لقب دوري أبطال آسيا مجدداً في عام 2017، ليسجل ظهوره الثاني في مونديال الأندية بنفس العام في النسخة التي أقيمت بدولة الإمارات، لكن في الظهور الثاني خيب الفريق الياباني آمال جماهيره بالخسارة أمام الجزيرة الإماراتي صفر / 1 في الدور الثاني، قبل أن يفوز على الوداد البيضاوي المغربي 3 / 2 في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس.

وبحسب «وكالة الأنباء الألمانية»، ففي 2023، حقق الفريق الياباني اللقب الآسيوي للمرة الثالثة في تاريخه على حساب الهلال السعودي في المباراة النهائية بالتعادل 1 / 1 ذهاباً بالرياض في مارس (آذار) الماضي، والفوز إياباً 1 / صفر في طوكيو خلال شهر مايو (أيار) الماضي ليرد اعتباره من الخسارة أمام الهلال في نهائي عام 2019.

ورغم نجاحاته القارية، لا يعد أوراوا الأكثر تتويجاً على المستوى المحلي؛ إذ فاز النادي الذي تأسس عام 1950 بلقب الدوري الياباني 5 مرات آخرها في 2006، وكأس الإمبراطور 8 مرات آخرها في 2021، وكأس السوبر الياباني 5 مرات آخرها العام الماضي 2022.

وفي مونديال الأندية 2023 يسعى الفريق الياباني أيضاً لتعويض خيبة أمله بعد الفشل في التأهل لدور الـ16 بدوري أبطال آسيا؛ إذ حل وصيفاً في المجموعة العاشرة مكتفياً بجمع 7 نقاط من فوزين وتعادل و3 هزائم، لم تكن كافية لحجز بطاقة الصعود بين أفضل ثوانٍ في مرحلة المجموعات.

سيبدأ بطل آسيا مشواره هذه المرة بمواجهة ليون المكسيكي بطل الكونكاكاف، ويطمع في فوز يؤهله لمواجهة براقة في الدور قبل النهائي أمام مانشستر سيتي الإنجليزي بطل أوروبا.

ويخوض الفريق الياباني مونديال الأندية بقائمة تضم 23 لاعباً بينهم 5 محترفين أجانب هم الثنائي الهولندي بريان لينسن وأليكس شاك، والنرويجي ماريوس هويبرتان، والغيني غوزيه كانتي، والدنماركي ألكسندر شولز، في حين يبلغ معدل أعمار الفريق 27.8، وبلغت القيمة السوقية 35.19 مليون يورو، وأعلى اللاعبين قيمة تسويقية ألكسندر شولز (2.20 مليون يورو).

ويترأس الفريق المدير الفني ماتشي سكورزا، في حين أن أبرز اللاعبين شويا ناكاياما وألكسندر شولز وأليكس شاك وغوزيه كانتي، ويتصدر لائحة ترتيب الهدافين في الفريق غوزيه كانتي برصيد 8 أهداف.


مقالات ذات صلة

«الدوريات الأوروبية» و«فيفبرو» يشكوان احتكار «فيفا» وإضراره بصحة اللاعبين

رياضة عالمية جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (أ.ب)

«الدوريات الأوروبية» و«فيفبرو» يشكوان احتكار «فيفا» وإضراره بصحة اللاعبين

أعلنت منظمة الدوريات الأوروبية، التي تضم كثيرا من الدوريات الأوروبية الكبرى، أنها ستتقدم بشكوى إلى المفوضية الأوروبية مع اتحاد اللاعبين المحترفين في أوروبا.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية ياسين بونو حارس مرمى الهلال (الشرق الأوسط)

بونو: كأس العالم للأندية فرصة كبيرة لإظهار قيمة الهلال 

مع تبقي أقل من عام على انطلاق منافسات كأس العالم للأندية 2025 بنسختها الجديدة التي تضم 32 فريقاً يتنافسون على الفوز باللقب، كثر الحديث من طرف الفرق واللاعبين.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة عالمية كأس العالم للأندية ستظهر بشكل جديد (الاتحاد الدولي)

«فيفا» يطرح مناقصة الحقوق التلفزيونية لبطولة كأس العالم للأندية

أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) دعوةً لتقديم العطاءات من أجل الفوز بالحقوق الإعلامية لبطولتي كأس العالم للأندية المقبلة والتي تليها.

مهند علي (الرياض)
رياضة عالمية «فيفا» تلقى احتجاجات روابط أوروبية على مونديال الأندية الموسع (الشرق الأوسط)

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في إيطاليا انضمامها إلى الدعوة القضائية المرفوعة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين (فيفا برو) ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية فلورنتينو بيريز يرى أن الريال يستحق قيمة أعلى مما تراه «فيفا» في الوقت الراهن (إ.ب.أ)

من مونديال الأندية إلى «كأس العالم 2030»... معركة مفاوضات بين الفيفا والريال

استقطب الجدل الدائر بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وريال مدريد حول مشاركة النادي في النسخة الجديدة من مونديال الأندية أنظار العالم.

مهند علي (الرياض )

«أولمبياد باريس»: المنظمون وافقوا على قميص الفلسطيني أبو سل

الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)
الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: المنظمون وافقوا على قميص الفلسطيني أبو سل

الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)
الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)

حصل الوفد الفلسطيني على موافقة منظمي ألعاب باريس الأولمبية، كي يرتدي الملاكم وسيم أبو سل قميصاً يُظهر رسماً لطائرة حربية تسقط صواريخ فوق سماء مشمسة، يلعب تحتها طفل كرة القدم، خلال حفل الافتتاح الجمعة، حسب ما كشف رئيس اللجنة الأولمبية جبريل الرجوب لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وارتدى أبو سل قميصاً أبيض يُظهر طائرات حربية تقصف فوق أطفال يلعبون، وعلى كُمه غصن زيتون، وكلمة «حرية».

وقال الرجوب، في مقابلة لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، السبت: «هذه رسالة للتذكير بما يحصل، هذه رسالة سلام، هذه رسالة ضد الحرب وضد القتل».

أضاف الرجوب: «هذا القميص قدمناه إلى اللجنة المنظمة، وتمّت الموافقة عليه. بالنسبة لي سيبقى رسالة ضد الحرب، ضد التمييز. قال مستشارنا القانوني إنه ضمن إطار الشرعة الأولمبية».

بدوره، قال أبو سل لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يمثّل هذا القميص الصورة الموجودة حالياً في فلسطين. الأولاد الذين يستشهدون ويموتون تحت الردم. أولاد يستشهد أهلهم ويبقون وحدهم دون مأكل أو مشرب».

تابع ابن العشرين عاماً، الذي سيخوض نزاله الأول، السبت، أمام السويدي نبيل إبراهيم في الدور الـ32 من وزن «57 كلغ»: «لم أقم بشيء خاطئ؛ لأن الميثاق الأولمبي ضد الحرب، لكنها موجودة في غزة، والناس دون مأوى، والأطفال ليس لديهم مياه أو طعام. يعيشون تحت الشمس الحارقة في بيوت بلاستيكية». بدوره، شدد الرجوب على رسالتين: «الأولى أن الرياضة وسيلة فاعلة لعرض معاناة الشعب الفلسطيني، والأخرى جذب الانتباه إلى أننا نعتقد أن حل هذا النزاع يجب أن يأتي بوسائل سلمية بدلاً من البنادق. هذه مسألة مبدئية لي. أمضيت 17 سنة في السجون الإسرائيلية. رغم ذلك، أؤمن بالسلام والمصالحة والاعتراف المتبادل».

وتشارك البعثة الفلسطينية بثمانية رياضيين في أولمبياد باريس 2024، باحثة عن تحقيق أول ميدالية في تاريخها.