الفرصة سانحة أمام فودين ليصبح «اللاعب المحوري» في تشكيلة غوارديولا

رغم إمكاناته الهائلة فإن مدربه لم يقتنع بعد بأنه يمكن أن يكون خليفة دي بروين

فودين... يبلغ من العمر 23 عاماً فقط وأمامه متسع من الوقت للتألق وكتابة تاريخ عظيم (رويترز)
فودين... يبلغ من العمر 23 عاماً فقط وأمامه متسع من الوقت للتألق وكتابة تاريخ عظيم (رويترز)
TT

الفرصة سانحة أمام فودين ليصبح «اللاعب المحوري» في تشكيلة غوارديولا

فودين... يبلغ من العمر 23 عاماً فقط وأمامه متسع من الوقت للتألق وكتابة تاريخ عظيم (رويترز)
فودين... يبلغ من العمر 23 عاماً فقط وأمامه متسع من الوقت للتألق وكتابة تاريخ عظيم (رويترز)

كان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هو محور أداء برشلونة تحت قيادة المدير الفني الإسباني جوسيب غوارديولا، وينطبق الأمر نفسه أيضا على ماريو غوتزه في بايرن ميونخ، وديفيد سيلفا وكيفن دي بروين في مانشستر سيتي. وبعد أن تجاهل جود بيلينغهام إغراءات غوارديولا ليكون النجم الأول للسيتيزنز واختار الانتقال إلى ريال مدريد، فهل يستطيع فيل فودين أخيراً أن يلعب هذا الدور ويكون نقطة الأساس التي يبني حولها غوارديولا فريقا عظيما آخر؟

لقد ظهر هذا اللاعب الشاب للمرة الأولى مع الفريق الأول لمانشستر سيتي وهو في السابعة عشرة من عمره، عندما شارك بديلا في الدقيقة 75 ضد فينورد قبل ست سنوات، ثم فاز مع النادي بخمسة ألقاب للدوري الإنجليزي الممتاز، ولقبين لكأس الاتحاد الإنجليزي، وأربعة ألقاب لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، ولقب لدوري أبطال أوروبا، ولقب لكأس السوبر الأوروبية، لكنه لا يزال بحاجة إلى إقناع مديره الفني بأنه قادر على أن يكون خليفة النجم البلجيكي كيفين دي بروين باعتباره النجم المبهر التالي في كوكبة غوارديولا التي تضم ميسي (برشلونة، من 2008 إلى 2012)، وغوتزه (بايرن ميونيخ، من 2013 إلى 2016) وسيلفا (مانشستر سيتي، من 2016-2020).

من المؤكد أن دي بروين لا يزال قادرا على العطاء بقوة ولم ينته بعد، لكن الإصابة التي تعرض لها في أوتار الركبة في الدقائق الأولى من الموسم أمام بيرنلي في أغسطس (آب)، والتي تطلبت إجراء عملية جراحية وأبعدته عن الملاعب حتى نهاية العام الحالي، هي تذكير لغوارديولا بأن النجم البلجيكي، البالغ من العمر 32 عاماً، يقترب من نهاية مسيرته الكروية.

إن بناء غوارديولا لفرقه المتميزة حول ميسي وغوتزه وسيلفا ودي بروين، يعني أنه يتجاهل فكرة التناوب بين اللاعبين من أجل زيادة المنافسة، حيث نادراً ما يتم استبعاد هؤلاء اللاعبين الأساسيين من المباريات الكبرى عندما يكونون في قمة مستواهم. وفي المقابل، يطلب غوارديولا من هؤلاء اللاعبين المميزين أن يقوموا بأدوار معينة، وإلا فإنهم قد يفقدون مكانهم في التشكيلة الأساسية. ولكي ندرك ذلك، يجب أن نشير إلى أن غوارديولا قد استبعد فودين من التشكيلة الأساسية في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي والمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، وهو ما يعني أن اللاعب الشاب لم يقنع غوارديولا بعد بأنه اللاعب المحوري الذي لا يمكن الاستغناء عنه في تشكيلة مانشستر سيتي.

عندما أنهى سيلفا مسيرته التي امتدت لعقد كامل مع مانشستر سيتي، عده كثيرون أعظم لاعب في تاريخ النادي. وبعد ثلاث سنوات من التألق اللافت للأنظار من جانب دي بروين، رأى آخرون أن دي بروين هو الأعظم. في يناير (كانون الثاني) 2020، وقبل رحيل سيلفا في ذلك الصيف، قال غوارديولا: «نحن نثق في فيل. لو لم نكن نثق به لبحثنا في سوق الانتقالات عن بديل لديفيد، لكن لدينا فيل». لا يزال غوارديولا يحتفظ بفودين، لكن الموسم الماضي كان أول موسم في حقبة ما بعد ديفيد سيلفا تتذبذب فيه ثقة غوارديولا في فودين، حيث أصبح اللاعب الإنجليزي الدولي يشارك في عدد أقل من الدقائق بشكل ملحوظ.

فودين أصبح لاعباً أساسياً في تشكيلة منتخب إنجلترا (رويترز)

في موسم 2020 - 2021، لعب فودن 3 آلاف و373 دقيقة في جميع المسابقات، وشارك في التشكيلة الأساسية لفريقه في 36 مباراة من إجمالي 50 مباراة لعبها، وسجل 16 هدفاً (أكبر عدد من الأهداف له في موسم واحد) وصنع 10 أهداف. وفي الموسم التالي، لعب فودين 3 آلاف و184 دقيقة في جميع المسابقات، وشارك في التشكيلة الأساسية في 36 مباراة من إجمالي 45 مباراة لعبها طوال الموسم، وسجل 14 هدفاً وصنع 11 هدفاً. وبعد ذلك، انخفض عدد الدقائق التي لعبها فودين بشكل ملحوظ ليصل إلى ألفين و260 دقيقة، و29 مباراة بشكل أساسي، ولم يصنع سوى ثمانية أهداف، رغم أنه سجل 15 هدفا في 48 مباراة.

وكانت الإصابة والمرض من بين العوامل التي أدت إلى ذلك، حيث غاب عن الملاعب لمدة شهرين بعد تعرضه لإصابة في القدم خلال المباراة التي خسرها الفريق أمام مانشستر يونايتد بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد في يناير (كانون الثاني) الماضي، والتهاب في الزائدة الدودية في مارس (آذار). ومع ذلك، عندما أصبح فودين جاهزاً تماماً للمشاركة في المباريات مرة أخرى، ظل حبيساً لمقاعد البدلاء ولم يشارك في مباراة الإياب للدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا في أبريل (نيسان) الماضي أمام بايرن ميونخ والتي انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق، وفي مباراة الذهاب أمام ريال مدريد في نصف النهائي، كما شارك بديلا في الدقيقة 84 (بدلا من بروين) في مباراة العودة أمام ريال مدريد، والتي فاز فيها مانشستر سيتي بثلاثية نظيفة.

في الحقيقة، من الصعب أن نتذكر أن فودين قدم أداء سيئا في أي مباراة، بل على العكس تماما يلعب بشكل رشيق ويمتعنا بلمسات بارعة ورؤية ثاقبة، بالإضافة إلى سرعته الفائقة وانطلاقاته المميزة. ومع ذلك، كان دي بروين هو النجم الأبرز واللاعب المحوري في تشكيلة مانشستر سيتي، ولا يجب أن يكون هذا أمرا مخجلاً بالنسبة لفودين، الذي لا يزال يبلغ من العمر 23 عاماً فقط وأمامه متسع من الوقت للتألق وكتابة تاريخ عظيم. كان غوتزه يبلغ من العمر 21 عاماً عندما ضمه غوارديولا من بوروسيا دورتموند، ووصفه المدير الفني لبروسيا دورتموند آنذاك، يورغن كلوب، لاحقاً بأنه «اللاعب المفضل لغوارديولا».

غالباً ما يلعب فودين جناحاً، وهو ما يعني أن فرص تحكمه في زمام ورتم المباريات تكون أقل بالمقارنة بدي بروين، الذي يلعب في قلب خط الوسط أو بصفته لاعب خط وسط مهاجم أو بصفته صانع ألعاب (خاصة خلال العام الماضي)، وبالتالي كان القلب النابض لخط هجوم مانشستر سيتي المذهل. لكن هل يمكن لفودين أن يستغل تراجع قوة وتأثير دي بروين ويصبح اللاعب المحوري في تشكيلة مانشستر سيتي؟ هذا هو بالضبط ما يريده غوارديولا، والدليل على ذلك أنه عندما قرر غوارديولا إخراج دي بروين بعد 76 دقيقة من المباراة التي فاز فيها مانشستر سيتي على مانشستر يونايتد في نهائي الكأس بهدفين مقابل هدف وحيد، فإنه قرر الدفع بفودين بدلا منه. وبعد أسبوع، عندما خرج دي بروين مصاباً في الدقيقة 36 من المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا أمام إنتر ميلان الإيطالي في إسطنبول، دفع غوارديولا أيضا بفودين بديلا.

وبعد أن شارك فودين في التشكيلة الأساسية في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا 2021 التي خسرها مانشستر سيتي أمام تشيلسي بهدف دون رد، كانت المباراة النهائية أمام إنتر ميلان بمثابة فرصة ذهبية له لإثبات قدرته على التألق في المسابقة الأقوى في القارة العجوز. لكن على الرغم من أنه كان جيدا أمام إنتر ميلان على ملعب «أتاتورك»، فإنه لم يكن في أفضل حالاته ولم يقدم المستويات المذهلة التي كان يمتعنا بها في كثير من المباريات.

لا يزال هناك متسع من الوقت أمام فودين، لكن ربما ليس بالقدر الذي يوحي به صغر سنه! فلو كان بيلينغهام قد اختار مانشستر سيتي، لكانت آمال فودين في أن يصبح «الرجل المحوري» تحت قيادة غوارديولا قد تضاءلت بشكل خطير، كما يتضح من الأهداف الـ13 التي سجلها بيلينغهام، البالغ من العمر 20 عاماً، في 14 مباراة مع ريال مدريد.

*خدمة «الغارديان»


مقالات ذات صلة

تغريم وايلدر مدرب شيفيلد يونايتد عقب انتقاد حكام بسبب شطيرة

رياضة عالمية كريس وايلدر مدرب شيفيلد يونايتد (رويترز)

تغريم وايلدر مدرب شيفيلد يونايتد عقب انتقاد حكام بسبب شطيرة

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم تغريم كريس وايلدر، مدرب شيفيلد يونايتد، مبلغ 11500 جنيه إسترليني (14537 دولاراً) بسبب تصريحات أدلى بها بشأن الحكام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية سام جيويل (الشرق الأوسط)

جيويل مدير تعاقدات برايتون سينضم إلى تشيلسي

أعلن نادي برايتون، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (الثلاثاء)، منح سام جيويل مدير التعاقدات إجازة نهاية الخدمة بعد قبوله منصباً جديداً في تشيلسي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية يورغن كلوب مدرب ليفربول (رويترز)

كلوب: سنخسر 5 لاعبين أمام لوتون وجوتا سيغيب أشهراً

أكد يورغن كلوب مدرب ليفربول استمرار معاناة ناديه من سلسلة من الإصابات، وغياب 5 لاعبين عن مواجهة لوتون تاون في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية شون دايتش مدرب إيفرتون (د.ب.أ)

مدرب إيفرتون: لم نكن شجعاناً أمام بالاس... سنحسن عقليتنا

يعتقد شون دايتش، مدرب فريق إيفرتون، أن بإمكان فريقه أن يتعلم بشكل أفضل كيفية التعامل مع التوقعات، لكنه أشاد في الوقت نفسه بمرونة لاعبيه.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية كالفن فيليبس لاعب وست هام (رويترز)

غوارديولا يعتذر لفيليبس بعد تصريح «الوزن الزائد»

اعتذر بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي لكالفن فيليبس إثر قوله إن لاعب الوسط كان يعاني من زيادة في الوزن عند عودته من كأس العالم لكرة القدم 2022.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)

ميسي يتجهز لخوض أول موسم كامل بالدوري الأميركي

ميسي وثلاثي برشلونة السابق خلال التدريبات الأخيرة لفريق إنتر ميامي الأميركي (أ.ف.ب)
ميسي وثلاثي برشلونة السابق خلال التدريبات الأخيرة لفريق إنتر ميامي الأميركي (أ.ف.ب)
TT

ميسي يتجهز لخوض أول موسم كامل بالدوري الأميركي

ميسي وثلاثي برشلونة السابق خلال التدريبات الأخيرة لفريق إنتر ميامي الأميركي (أ.ف.ب)
ميسي وثلاثي برشلونة السابق خلال التدريبات الأخيرة لفريق إنتر ميامي الأميركي (أ.ف.ب)

سيخوض ليونيل ميسي نجم الأرجنتين أول موسم كامل له مع إنتر ميامي بداية من الأربعاء وذلك إلى جانب بعض الوجوه المألوفة التي عاصرته أثناء فترته مع برشلونة، ما يجعل من فريقه الجديد المرشح الأبرز للفوز بلقب الدوري الأميركي للمحترفين لكرة القدم لعام 2024 لأول مرة في تاريخه.

وأحدث ميسي تأثيرا فوريا بعد انضمامه إلى ميامي في منتصف الموسم الماضي في يوليو تموز، وقاده إلى لقب كأس الدوري لكنه لم يتمكن من اضفاء ما يكفي من السحر ليساعد ناديه الجديد في التغلب على النتائج المتواضعة التي تحققت في بداية الموسم ليفشل في بلوغ الأدوار الاقصائية.

لكن ميامي نجح منذ ذلك الحين في التعاقد مع لويس سواريز، وهي خطوة تعزز تشكيلة الفريق الموهوب بالفعل وتعيد الارتباط بين سواريز مهاجم أوروغواي (37 عاما) وميسي (36 عاما) بالإضافة لثنائي برشلونة المؤلف من سيرجيو بوسكيتس (35 عاما) وجوردي ألبا (34 عاما).

وبعد ارتفاع أسعار التذاكر وسط كل هذه الضجة والصخب، سيحاول ميامي الاعتماد على طريقة صحيحة لتحقيق أقصى استفادة من الرباعي الموهوب.

من جانبه, قال خيراردو مارتينو مدرب ميامي في يناير كانون الثاني "الفرق الخارقة تجد أيضا صعوبة في الفوز. سننتصر فقط إذا استعدينا جيدا ولم نعتقد بأننا سنفعل ذلك بمجرد الجمع بين لاعبي كرة القدم والقصص (الحالمة) والماضي. الفرق التي تفوز هي التي تتحد معا".

ويفتتح ميامي الموسم باستضافة ريال سولت ليك مع بدء الدوري الأميركي بحكام بدلاء وسط نزاع عمالي.

وستكون هذه المباراة بمثابة عودة مرحب بها لميامي بعد جولة تحضيرية قبل الموسم تعرض فيها الفريق لصيحات استهجان بعد قرار اتخذ في اللحظات الأخيرة بعدم مشاركة ميسي، الفائز بثماني كرات ذهبية إلى جانب لقب كأس العالم، في مباراة ودية بهونغ كونغ بسبب الإصابة.

وعلى الرغم من تلك التشكيلة العامرة بالمواهب، ستكون هناك الكثير من العقبات في طريق ميامي حيث سيحاول كولومبوس كرو حامل اللقب وإف.سي سينسناتي الفائز بدرع المشجعين إيقاف زملاء ميسي في القسم الشرقي.

وسيفتتح كولومبوس، تحت قيادة المدرب الفرنسي ويلفريد نانسي، موسمه بمواجهة أتلانتا يوم السبت على أرضه متطلعا إلى أن يصبح رابع فريق في الدوري الأميركي يحافظ على لقبه والأول منذ قيادة ديفيد بيكهام لفريقه لوس أنجلوس جالاكسي نحو اللقب عامي 2011 و2012.

ويعود كولومبوس بتشكيلة قوية تضم كوتشو هرنانديز أفضل لاعب في الدوري عام 2023 ودرلنتون ناغبي المتوج باللقب المحلي أربع مرات بالإضافة إلى إيدن موريس المنضم لتشكيلة فريق كل النجوم.

وفي القسم الغربي، سيكون نادي سانت لويس سيتي حريصا على البناء على موسم 2023 عندما أصبح أول فريق في الدوري يتصدر ترتيب قسمه في ظهوره الأول بالمسابقة.

ومن المتوقع أيضا أن يكون لوس أنجلوس إف.سي من المرشحين في القسم الغربي، وهو الذي فاز باللقب عام 2022 قبل خسارة نهائي الموسم الماضي أمام كولومبوس.

وكان لوس أنجلوس قد مدد عقد مدربه ستيف تشيروندولو لعدة سنوات في ديسمبر كانون الأول.

ويعود الفريق هذا الموسم بعد التعاقد مع هوغو لوريس الفائز بكأس العالم 2018 مع فرنسا وحارس مرمى توتنهام هوتسبير الإنجليزي لمدة 11 عاما.

من جهته, قال جون ثورينغتون الرئيس المشارك والمدير العام لفريق لوس أنجلوس لصحيفة لوس أنجلوس ديلي نيوز "من النادر أن يتمكن فريق في الدوري الأميركي وأي فريق بشكل عام، من التعاقد مع قائد حائز على كأس العالم. لم يستغرق الأمر وقتا طويلا بالنسبة لي ولنا كناد لنرى بالضبط لماذا حقق هوغو النجاح الذي حققه".


«دورة دبي»: شفيونتيك إلى دور الـ16

لاعبة التنس البولندية إيغا شفيونتيك (غيتي)
لاعبة التنس البولندية إيغا شفيونتيك (غيتي)
TT

«دورة دبي»: شفيونتيك إلى دور الـ16

لاعبة التنس البولندية إيغا شفيونتيك (غيتي)
لاعبة التنس البولندية إيغا شفيونتيك (غيتي)

تأهلت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة الأولى عالمياً، لدور الـ16 في بطولة دبي المفتوحة للتنس، الثلاثاء.

احتاجت شفيونتيك لساعة و57 دقيقة للفوز على الأميركية سلوان ستيفنز بنتيجة 6 - 4 و6 - 4.

وستلعب إيغا شفيونتيك في الدور المقبل ضد الأوكرانية إلينا سفيتولينا.

وفي مواجهة أخرى أكثر صعوبة بنفس التوقيت، تأهلت التشيكية كارولينا بليسكوفا بالفوز على الأميركية أشلين كروغر بنتيجة 6 - 7 و6 - 3 و6 - 4 .

كما ودّعت الروسية أرينا سابالينكا، المصنفة الثانية عالمياً، منافسات البطولة بالخسارة أمام الكرواتية دونا فيكيتش بمجموعتين لواحدة، بعد مباراة ماراثونية استمرت ساعتين و22 دقيقة.

وحسمت اللاعبة الكرواتية تأهلها بالفوز 6 - 7 و6 - 3 و6 - صفر.

كما تأهلت أيضاً الكازاخية، إلينا ريباكينا، المصنفة الرابعة عالمياً، بالفوز على الروسية فيكتوريا أزارينكا، التي اضطرت للانسحاب بسبب الإصابة بعد مرور ساعة و18 دقيقة.

فازت أزارينكا بالمجموعة الأولى بنتيجة 6 - 4، بينما خسرت الثانية بنتيجة 2 - 6، قبل أن تضطر للانسحاب وتتأهل ريباكينا لدور الـ16.

لاعبة التنس اليونانية ماريا ساكاري (غيتي)

وكسرت اليونانية ماريا ساكاري سلسلة 3 هزائم متتالية بفوزها على الأميركية إيما نافارو بنتيجة 6 - 2 و6 - 4، لتحقق ساكاري فوزها الأول في تاريخ مشاركاتها ببطولة دبي وتتأهل للدور التالي.

وفازت الأوكرانية إلينا سفيتولينا على الألمانية تاتغانا ماريا بنتيجة 6 - 3 و6 - 3 بجدارة واستحقاق بعد مباراة استمرت ساعة و12 دقيقة فقط.

وفي مواجهات أخرى، تأهلت كل من الصينية شينوين تشينغ بالفوز على اليابانية ناو هيبينو، واللاتفية يلينا أوستابينكو بالفوز على السويسرية لولو صن، والروسية أناستاسيا بوتابوفا بالفوز على الإيطالية لوتشيا برونزيتي.

وصعدت أيضاً الرومانية سورانا كريستيا بالفوز على الروسية فيرونيكا كوديرميتوفا، بينما تغلبت الروسية آنا كالينسكايا على الإسبانية كريستينا بوسكا، والكرواتية بيترا مارتيتش على البولندية ماغدالينا فريتش، والتشيكية ماركيتا فوندروسوفا على الأميركية بيتون ستيرنز، والإيطالية جاسمين باوليني على الكندية ليلى فرنانديز.

واستفادت الروسية ليودميلا سامسونوفا من انسحاب مواطنتها أناستازيا بافليوتشينكوفا قبل المباراة لتواصل مشوارها في بطولة دبي.


فيليكس وروبيرتو جاهزان لمواجهة برشلونة ضد نابولي

جواو فيليكس وسيرجي روبرتو (غيتي)
جواو فيليكس وسيرجي روبرتو (غيتي)
TT

فيليكس وروبيرتو جاهزان لمواجهة برشلونة ضد نابولي

جواو فيليكس وسيرجي روبرتو (غيتي)
جواو فيليكس وسيرجي روبرتو (غيتي)

انضم المهاجم البرتغالي جواو فيليكس، ولاعب الوسط سيرجي روبيرتو، إلى قائمة برشلونة التي تخوض مباراة نابولي الأربعاء في دوري أبطال أوروبا بعد تعافيهما من الإصابة.

وكان الثنائي ضمن خيارات تشافي هرنانديز، المدير الفني لبرشلونة، قبل يوم من مواجهة نابولي في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وغاب جواو فيليكس عن الملاعب ما يقرب من 3 أسابيع بسبب إصابة في الكاحل الأيمن، بينما تخلف سيرجي روبيرتو أكثر من 20 يوماً بسبب إصابة في القدم.

في المقابل، يفتقد تشافي جهود الرباعي المصاب أليخاندرو بالدي وماركوس ألونسو وغافي وفيران توريس.

ويخوض برشلونة مباراة العودة ضد نابولي على ملعبه يوم 12 مارس (آذار) المقبل.

وودّع برشلونة بطولة كأس ملك إسبانيا، ويتأخر بفارق 8 نقاط عن ريال مدريد متصدر الدوري الإسباني.

وأعلن تشافي هرنانديز قبل أسابيع أنه سيرحل عن الفريق بنهاية الموسم الحالي.


«مصادر»: أوكتري لتمديد حزمة تمويل لإنتر ميلان مع اقتراب الموعد النهائي

نادي إنتر ميلان الإيطالي (الشرق الأوسط)
نادي إنتر ميلان الإيطالي (الشرق الأوسط)
TT

«مصادر»: أوكتري لتمديد حزمة تمويل لإنتر ميلان مع اقتراب الموعد النهائي

نادي إنتر ميلان الإيطالي (الشرق الأوسط)
نادي إنتر ميلان الإيطالي (الشرق الأوسط)

قال مصدران مطلعان لـ«رويترز» إن شركة «أوكتري كابيتال مانجمنت» تعمل على تمديد قرض بقيمة 275 مليون يورو (298 مليون دولار) إلى إنتر ميلان، المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، قبل انتهاء أجله في مايو (أيار).

وفي عام 2021، كانت شركة «سونينغ» الصينية للتجارة، المستثمر الرئيسي في إنتر ميلان، قد توصلت لاتفاق للحصول على حزمة تمويل لمدة ثلاثة أعوام من أوكتري لمساعدة إنتر ميلان على الصمود أمام أزمة جائحة كورونا.

وقالت عدة مصادر مطلعة في ذلك الوقت إن «القرض ذا العائد المرتفع يأتي بضمان حصة 68.5 في المائة تمتلكها «سونينغ» في إنتر ميلان، وهو ما يمنح أوكتري الحق في الاستحواذ على النادي في حال التخلف عن السداد».

وقال المصدران إن «أوكتري تعمل حالياً مع مجموعة غولدمان ساكس، مستشار «سونينغ»، على تمديد القرض دون الكشف عن تفاصيل أخرى».

ورفض المصدران الكشف عن هويتهما؛ نظراً لأن المناقشات خاصة.

ومن المتوقع أن تكون شروط القرض الممدد مختلفة عن الشروط الأصلية، حيث قال مصدر إن أجل الاستحقاق قد يكون أقصر.

أما الأطراف المعنية، فقد رفض بعضها التعليق، بينما لم تكن بعض الأطراف متاحة على الفور.


مرسيليا يتعاقد مع غاسييه مدرب كوت ديفوار السابق

جان-لوي غاسييه (أ.ف.ب)
جان-لوي غاسييه (أ.ف.ب)
TT

مرسيليا يتعاقد مع غاسييه مدرب كوت ديفوار السابق

جان-لوي غاسييه (أ.ف.ب)
جان-لوي غاسييه (أ.ف.ب)

أعلن أولمبيك مرسيليا المنافس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم التعاقد مع المدرب جان-لوي غاسييه بعد إقالة جينارو غاتوزو الثلاثاء.

ورحل المدرب الإيطالي غاتوزو بعد خمسة أشهر فقط، بعدما اكتفى الفريق بحصد أربع نقاط في آخر ست مباريات في الدوري، كما ودّع كأس فرنسا بعد الخسارة أمام ستاد رين بركلات الترجيح.

وأبلغ غاسييه موقع مرسيليا الرسمي في الإنترنت: «أشعر بفخر كبير للانضمام إلى هذا النادي الأسطوري. لا أطيق الانتظار لبدء العمل مع الفريق في المباريات المقبلة».

ولم يوضح مرسيليا مدة التعاقد مع غاسييه الذي كان أقيل من تدريب كوت ديفوار بعد دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية التي استضافتها البلاد الشهر الماضي.

وافتتحت كوت ديفوار كأس الأمم بالفوز على غينيا بيساو قبل الخسارة أمام نيجيريا وغينيا الاستوائية، ليقرر الاتحاد رحيل غاسييه.

وتأهل المنتخب بصعوبة إلى دور الستة عشر ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث، وتولى إيمرس فاي المسؤولية ليقودها إلى اللقب بعد التفوق 2-1 على نيجيريا في النهائي.

وسبق أن عمل غاسييه مدرباً مساعداً لباريس سان جيرمان وبوردو وسانت إيتيين ومونبلييه.

ويحتل مرسيليا المركز التاسع في الدوري برصيد 30 نقطة متأخراً بفارق 23 نقطة عن باريس سان جيرمان المتصدر.


تغريم وايلدر مدرب شيفيلد يونايتد عقب انتقاد حكام بسبب شطيرة

كريس وايلدر مدرب شيفيلد يونايتد (رويترز)
كريس وايلدر مدرب شيفيلد يونايتد (رويترز)
TT

تغريم وايلدر مدرب شيفيلد يونايتد عقب انتقاد حكام بسبب شطيرة

كريس وايلدر مدرب شيفيلد يونايتد (رويترز)
كريس وايلدر مدرب شيفيلد يونايتد (رويترز)

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم تغريم كريس وايلدر، مدرب شيفيلد يونايتد، مبلغ 11500 جنيه إسترليني (14537 دولاراً) بسبب تصريحات أدلى بها بشأن حكام مباراة فريقه في الهزيمة أمام كريستال بالاس بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الشهر الماضي.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، كان وايلدر في غاية الاستياء من القرارات التحكيمية خلال الخسارة 2 - 3، وأشار في تصريحاته عقب المباراة إلى أن الحكام يتخذون قرارات ضد فريقه.

كما اتهم مساعداً للحكم بعدم الاحترام لاستمراره في تناول شطيرة بينما حاول وايلدر التحدث إلى الحكم توني هارينغتون بعد المباراة.

وتم اتهام وايلدر بانتهاك المادة «إي 3.1» فيما يتعلق بتصريحاته عقب المباراة التي قال الاتحاد الإنجليزي «إنها تشكل سلوكاً غير لائق بما أنها تشير ضمنياً إلى التحيز، أو تهاجم نزاهة الحكم أو الحكام بشكل عام، أو الإضرار بسمعة اللعبة».

وذكر بيان الاتحاد الإنجليزي «أن وايلدر قبِل الاتهامات الموجهة إليه، وأن لجنة تنظيمية مستقلة فرضت الغرامة». وشعر وايلدر بالغضب بعدما اضطر حارس مرمى الفريق إيفو غربيتش للخروج بسبب ارتجاج في المخ إثر التحام مع جون - فيليب ماتيتا، لاعب كريستال بالاس، الذي لم يحصل على إنذار.

ويحتل شيفيلد يونايتد المركز الأخير في الدوري برصيد 13 نقطة من 25 مباراة.


إيقاف مهاجم ميلان يوفيتش مباراتين لصفعه مدافع مونتسا

يوفيتش مهاجم الميلان لدى خروجه من الملعب بعد تلقيه البطاقة الحمراء خلال مواجهة مونستا في الدوري الإيطالي (أ.ف.ب)
يوفيتش مهاجم الميلان لدى خروجه من الملعب بعد تلقيه البطاقة الحمراء خلال مواجهة مونستا في الدوري الإيطالي (أ.ف.ب)
TT

إيقاف مهاجم ميلان يوفيتش مباراتين لصفعه مدافع مونتسا

يوفيتش مهاجم الميلان لدى خروجه من الملعب بعد تلقيه البطاقة الحمراء خلال مواجهة مونستا في الدوري الإيطالي (أ.ف.ب)
يوفيتش مهاجم الميلان لدى خروجه من الملعب بعد تلقيه البطاقة الحمراء خلال مواجهة مونستا في الدوري الإيطالي (أ.ف.ب)

أُوقف الدولي الصربي لوكا يوفيتش، مهاجم ميلان مباراتين، الثلاثاء، بعدما قام بصفع أحد منافسيه خلال خسارة فريقه أمام مضيفه مونتسا 2 - 4 في منافسات المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم، الأحد.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، صفع يوفيتش (26 عاماً) المدافع المخضرم أرماندو إيتسو، ليشهر الحكم في وجهه البطاقة الحمراء بعد عودته إلى حكم الفيديو المساعد «في إيه آر» في الدقيقة الـ52، في حين كان ميلان متأخراً بهدفين نظيفين.

لذا سيغيب الصربي عن مواجهة أتالانتا ضمن المرحلة السادسة والعشرين، الأحد، وزيارة العاصمة روما أمام لاتسيو في الأول من مارس (آذار) المقبل.

وسجل يوفيتش 7 أهداف هذا الموسم بقميص «روسونيري» الذي يحتل المركز الثالث برصيد 52 نقطة، متأخراً بفارق 11 نقطة عن الجار اللدود إنتر المتصدر.

كما ينافس ميلان في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، حيث فاز على ملعبه «سان سيرو» على رين الفرنسي 3 - 0 في ذهاب الملحق المؤهل إلى ثمن النهائي.


لأول مرة... جماهير دوري الدرجة الثانية الألماني تتجاوز «البوندسليغا»

جماهير الدرجة الثانية فاقوا الأولى بنحو 23 ألف مشجع (د.ب.أ)
جماهير الدرجة الثانية فاقوا الأولى بنحو 23 ألف مشجع (د.ب.أ)
TT

لأول مرة... جماهير دوري الدرجة الثانية الألماني تتجاوز «البوندسليغا»

جماهير الدرجة الثانية فاقوا الأولى بنحو 23 ألف مشجع (د.ب.أ)
جماهير الدرجة الثانية فاقوا الأولى بنحو 23 ألف مشجع (د.ب.أ)

ذكرت مجلة «كيكر» الرياضية الألمانية، الثلاثاء، أن المباريات التسع التي أقيمت بالمرحلة الماضية لدوري الدرجة الثانية الألماني لكرة القدم اجتذبت جماهير أكثر من اللقاءات التسعة التي جرت بدوري الدرجة الأولى، وذلك للمرة الأولى في التاريخ.

وأوضحت «كيكر» أن مباريات الدرجة الثانية، التي جرت منافساتها في الفترة ما بين يومي الجمعة والأحد، شاهدها 284643 مشجعاً، في حين اجتذبت مباريات الدرجة الأولى التي أقيمت في الأيام نفسها حضور 261099 مشجعاً، وهو أدنى رقم في عصر ما بعد فيروس «كورونا».

ويضم القسم الأدنى بالدوري الألماني أندية بارزة تتمتع بقواعد جماهيرية ضخمة وملاعب كبيرة، حيث شاهد 60542 مشجعاً مباراة شالكه وضيفه وفيهين فيسبادن من المدرجات، يوم السبت الماضي، بينما حضر 52652 شخصاً لقاء هيرتا برلين وضيفه ماغديبورغ.

وفي دوري الدرجة الأولى الألماني، حضر 50 ألف مشجع مباراة كولن ضد ضيفه فيردر بريمن، بينما وجد 44822 متفرجاً في لقاء لايبزيغ وضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ.

وساهم عدم خوض العملاقين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند مباراتيهما على ملعبيهما في انخفاض عدد جماهير دوري الدرجة الأولى خلال المرحلة المنقضية.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لملعب «أليانز أرينا»، معقل الفريق البافاري، 75 ألف متفرج، في حين تصل سعة ملعب (سيغنال إيدونا بارك)، الخاص بدورتموند إلى 81 ألف مشجع.

وتعد بطولة الدرجة الثانية بالدوري الألماني، المسابقة الأكثر حضوراً في أوروبا بين نظرائها بدوريات البلدان الأخرى، حيث تجتذب أكثر من 28000 مشجع في المتوسط في النصف الأول من الموسم الحالي، أي أقل بقليل من متوسط حضور دوري الدرجة الأولى الإسباني، وأكثر من دوري الدرجة الأولى الفرنسي.

ووفقاً لـ«كيكر»، فإن الرقم القياسي لأكبر عدد من الجماهير التي حضرت إحدى مراحل دوري الدرجة الأولى الألماني عبر التاريخ بلغ 485210 متفرجين في المباريات التسع، وذلك عام 2010، في حين تم تسجيل الرقم القياسي لحضور الجماهير بالدرجة الثانية في وقت سابق من الموسم الحالي، حيث وصل عدد المتفرجين إلى 297163 شخصاً في العدد نفسه من اللقاءات.


عقوبة خصم النقاط تزعج جيمس غارنر لاعب إيفرتون

جيمس غارنر لاعب وسط إيفرتون (غيتي)
جيمس غارنر لاعب وسط إيفرتون (غيتي)
TT

عقوبة خصم النقاط تزعج جيمس غارنر لاعب إيفرتون

جيمس غارنر لاعب وسط إيفرتون (غيتي)
جيمس غارنر لاعب وسط إيفرتون (غيتي)

أقر جيمس غارنر لاعب وسط إيفرتون الإنجليزي بأن انتظار نتيجة الاستئناف ضد عقوبة خصم 10 نقاط من رصيد فريقه هذا الموسم بسبب انتهاك اللوائح المالية الخاصة بالربح والاستدامة يشغل ذهنه بشكل كبير.

وكان شون دايتش المدير الفني لفريق إيفرتون قد رفع شعار التركيز فقط في مباريات الفريق دون الالتفات لهذه العقوبة المفروضة على النادي منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

أما غارنر فقد أكد أن انتظار نتيجة الاستئناف للأسبوع الثالث أمر يزعجه كثيراً، علماً بأن الفريق غادر منطقة الأندية المهددة بالهبوط بالتعادل مع كريستال بالاس بنتيجة 1 - 1.

وقال لاعب إيفرتون في تصريحات أبرزتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «الموضوع يشغل بالي كثيراً، لولا خصم 10 نقاط لكان الفريق في ترتيب أفضل بجدول الدوري، لذا أنتظر نتيجة الاستئناف».

وأضاف: «نحتاج فقط إلى أن نتجاوز هذا الموقف، ونأمل أن تكون نتيجة الاستئناف في صالحنا لنظهر في مركز أفضل بجدول الدوري».

وسيكون إيفرتون دون خصم النقاط في وضع أفضل كثيراً، حيث سيقفز للمركز الثاني عشر، لكن الفريق يتأثر كثيراً بضغط معركة الهروب من شبح الهبوط.

وتحدث جيمس غارنر عن تعادل فريقه مع كريستال بالاس، قائلاً: «أتفهم تماماً غضب الجماهير وشعورهم بالإحباط، لكن المشوار لا يزال طويلاً، ونحتاج إلى مساندة الجماهير، وعدم إطلاق صيحات الاستهجان ضدنا».

واختتم غارنر تصريحاته قائلاً إن «مساندة الجماهير عامل مهم وضروري، وأقدر إحباطهم دائماً. لقد أفلتت مباراة كريستال بالاس منا، وكان يجب الفوز بها».


«دبي للتنس»: خروج «صادم» لسابالينكا بطلة «أستراليا المفتوحة»

أرينا سابالينكا خسرت أول مباراة لها بعد التتويج بـ«أستراليا المفتوحة» (رويترز)
أرينا سابالينكا خسرت أول مباراة لها بعد التتويج بـ«أستراليا المفتوحة» (رويترز)
TT

«دبي للتنس»: خروج «صادم» لسابالينكا بطلة «أستراليا المفتوحة»

أرينا سابالينكا خسرت أول مباراة لها بعد التتويج بـ«أستراليا المفتوحة» (رويترز)
أرينا سابالينكا خسرت أول مباراة لها بعد التتويج بـ«أستراليا المفتوحة» (رويترز)

خرجت البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنفة ثانية عالمياً وحاملة لقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، الشهر الماضي، من الدور الثاني لدورة دبي الدولية في كرة المضرب للألف نقطة بخسارتها أمام الكرواتية دونا فيكيتش الحادية والثلاثين 7-6 (7-5) و3-6 و0-6 الثلاثاء.

وكانت المباراة الأولى لسابالينكا منذ تتويجها بلقب أستراليا المفتوحة للمرة الثانية في مسيرتها الاحترافية عندما تغلبت على الصينية جنغ تشينوين، وأصبحت أول لاعبة تحتفظ بلقبها في ملبورن منذ مواطنتها فيكتوريا أزارينكا في عامي 2012 و2013.

وكسبت سابالينكا البالغة من العمر 25 عاماً المجموعة الأولى بصعوبة بعد الاحتكام إلى شوط فاصل 7-6 (7-5)، قبل أن تخسر الثانية بسهولة 3-6 وتنهار في الثالثة الحاسمة دون أن تكسب شوطاً واحداً.

الكرواتية دونا فيكيتش لم تتوقع الفوز (رويترز)

وأكدت فيكيتش تفوّقها على سابالينكا التي أعفيت من خوض الدور الأول على غرار المصنفات الثماني الأوليات، حيث تغلبت عليها للمرة السادسة في ثماني مواجهات جمعت بينهما منذ عام 2016.

وكانت سابالينكا تغلبت على الكرواتية في ربع نهائي بطولة أستراليا العام الماضي في طريقها إلى التتويج باللقب الكبير الأول في مسيرتها الاحترافية.

وتلتقي فيكيتش في الدور المقبل الرومانية سورانا سيرستيا في سعيها إلى بلوغ ربع نهائي إحدى دورات الألف نقطة للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية.

وتغلبت سيرستيا على الروسية فيرونيكا كوديرميتوفا الثالثة عشرة 6-1 و6-4.

سابالينكا خلال المواجهة (رويترز)

وقالت فيكيتش: «في جميع الأوقات لم أستسلم. لم أتوقف عن الاعتقاد بأنني أستطيع الفوز، فقط واصلت القتال».

وأضافت: «لأكون صادقة، لم تكن لدي توقعات كبيرة بشأن القدوم إلى دبي. أخبرت مدربي أنني سآخذ هذا الأسبوع كنصف إجازة. أستطيع أن أخبركم أنني أمضيت وقتاً على الشاطئ أكثر مما أمضيته في الملعب».

وتابعت ضاحكة: «ربما تكون هذه طريقة جيدة للمضي قدماً».

وبلغت التشيكية ماركيتا فوندروسوفا واليونانية ماريا سكاري المصنفتان سابعة وثامنة توالياً الدور ثمن النهائي، بفوز الأولى على الأميركية بيتون ستيرنس 6-1 و5-7 و6-2، والثانية على الأميركية الأخرى إيما نافارو 6-2 و6-4.

كما تأهلت الروسية ليودميلا سامسونوفا الثانية عشرة من دون أن تلعب بانسحاب مواطنتها أناستاسيا بافليوتشنكوفا.