صلاح يتحدى هالاند في معركة «الأرقام القياسية»

من يفوز في معركة الأرقام الشخصية القياسية (غيتي)
من يفوز في معركة الأرقام الشخصية القياسية (غيتي)
TT

صلاح يتحدى هالاند في معركة «الأرقام القياسية»

من يفوز في معركة الأرقام الشخصية القياسية (غيتي)
من يفوز في معركة الأرقام الشخصية القياسية (غيتي)

رغم الشكوك حول حالته البدنية، ستُسلط الأضواء على إرلينغ هالاند هداف مانشستر سيتي في مواجهة منافسه المصري محمد صلاح، أيقونة ليفربول، في صراع تحطيم الأرقام القياسية خلال قمة بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، غداً السبت، بعد العودة من الفترة الدولية.

وتعرض هالاند لإصابة طفيفة مع منتخب النرويج الذي فشل في التأهل لبطولة أوروبا 2024، بينما عاد صلاح إلى إنجلترا بمعنويات مرتفعة بعد المساهمة في فوزين متتاليين لمصر في بداية تصفيات كأس العالم 2026، وسجل رباعية في مرمى جيبوتي.

ويطمح مهاجم سيتي (23 عاماً) لأن يصبح أسرع لاعب يصل إلى 50 هدفاً بالدوري الإنجليزي الممتاز خلال 48 مباراة فقط إذا هزّ شباك ليفربول في ملعب الاتحاد، ليضيف رقماً قياسياً جديداً إلى جعبته.

هالاند (د.ب.أ)

وكان الرقم السابق من نصيب آندي كول مهاجم مانشستر يونايتد السابق، الذي سجل 50 هدفاً في 65 مباراة بالمسابقة، في حين يظهر اسم صلاح في المركز الخامس بالقائمة التاريخية بعد أن احتاج إلى 72 مباراة للوصول للرقم نفسه.

ويسجل العملاق النرويجي هدفاً كل 77.5 دقيقة منذ وصوله للدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، ويتصدر ترتيب الهدافين هذا الموسم برصيد 13 هدفاً، بفارق 3 أهداف عن صلاح أقرب مطارديه.

وينشد صلاح هدفه الـ150 في المسابقة منذ انضمامه من روما في 2017 ليواصل تحطيم الأرقام تحت قيادة المدرب يورغن كلوب.

واعتاد صلاح (31 عاماً) التسجيل أمام سيتي، حيث أحرز 7 أهداف في 12 مواجهة أمام فريق المدرب بيب غوارديولا.

ويتصدر سيتي، بطل الثلاثية التاريخية في الموسم الماضي، جدول الدوري بفارق نقطة واحدة فقط عن ليفربول وتوتنهام هوتسبير بعد 12 جولة.

وأحرز صلاح 149 هدفاً في 243 مباراة، منها هدفان بقميص تشيلسي، وهو أفضل هداف معاصر بالمسابقة، ويرغب في أن يصبح اللاعب الـ11 الذي يصل إلى 150 هدفاً في المسابقة، وخامس أسرع لاعب يبلغ هذا الرقم المميز.

محمد صلاح (إ.ب.أ)

ومنحت أهداف صلاح 80 نقطة لليفربول، متساوياً مع روبي فاولر، الذي أهدى الفريق عدد النقاط نفسه عبر 128 هدفاً في الدوري.

ويحتاج صلاح إلى هدفين للوصول إلى 200 هدف مع ليفربول بالمسابقات جميعها، كما يحتل المركز الخامس حالياً في ترتيب الهدافين التاريخيين للنادي.

وقائد مصر هو أكثر لاعب سجل أهدافاً بالقدم اليسرى في الدوري الإنجليزي (119 هدفاً)، والهداف التاريخي للاعبي أفريقيا في المسابقة أيضاً.


مقالات ذات صلة

مانشستر سيتي يخسر مباراته التحضيرية الأولى أمام سلتيك

رياضة عالمية غوارديولا دخل بوجوه شابة باستثناء إيرلينغ هالاند وجاك غريليتش (أ.ف.ب)

مانشستر سيتي يخسر مباراته التحضيرية الأولى أمام سلتيك

خسر مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم، مباراته الاستعدادية الأولى للموسم المقبل، أمام سلتيك الأسكوتلندي 3 – 4، الثلاثاء، ضمن مباراة ودية.

«الشرق الأوسط» (كارولاينا الشمالية)
رياضة عالمية سلوت حاملاً قميص ليفربول (رويترز)

لماذا لم يتعاقد ليفربول مع أي لاعب هذا الصيف حتى الآن؟

فُتح باب الانتقالات منذ 40 يوماً، لكن جماهير ليفربول لا تزال تنتظر أول تعاقد في عهد آرني سلوت.

ذا أتلتيك الرياضي (ليفربول)
رياضة عالمية كيفن دي بروين (رويترز)

غوارديولا: دي بروين لن ينتقل إلى الدوري السعودي

نفى بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، التقارير التي تربط كيفن دي بروين بالابتعاد عن النادي.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة سعودية إيدرسون خلال تدريبات مانشستر سيتي الأخيرة (الشرق الأوسط)

الاتحاد يقترب من البرازيلي إيدرسون حارس مرمى السيتي

أجرى نادي الاتحاد السعودي اتصالات مع نادي مانشستر سيتي من أجل حسم صفقة التعاقد مع حارس المرمى البرازيلي إيدرسون خلال الأسابيع المقبلة، وفقاً لمصادر «ديلي ميل».

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية إيدرسون حارس مرمى مانشستر سيتي (أ.ف.ب)

النصر يطلب إيدرسون رسمياً... والسيتي: الـ30 مليون يورو لا تكفي!

تقدّم نادي النصر السعودي بعرض أوّلي لمانشستر سيتي، من أجل شراء الحارس البرازيلي إيدرسون، وفقاً لمصادر الصحافي الإيطالي فابريزيو رومانو عبر منصة «إكس».

نواف العقيّل (الرياض)

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»
TT

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

رغم الأعمال التخريبية التي ضربت شبكة القطارات الفرنسية، أمس، أبهرت باريس العالم بافتتاح أسطوري لدورة الألعاب الأولمبية 2024، وسط عرض غير مسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وكما تجري التقاليد، ضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعدّ مهد الألعاب الحديثة، وتبعته قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا، والتي أدت أغنية شهيرة من المسرح الاستعراضي الفرنسي.

البعثة السعودية لدى مرورها أمام المتفرجين وضيوف الحفل (أ.ف.ب)

وبدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان يحملان الشعلة في ملعب استاد «دو فرانس»، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين، أمام حضور تقدّمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبجانبه رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ.

وبدت المناطق المطلّة على نهر السين حصناً منيعاً، واقتصر عبور الحواجز الحديدية على الأشخاص المقيمين وأصحاب الحجوزات في الفنادق المزوّدين برمز تعريف خاص.

وجاء حفل الافتتاح المبهر لينهي يوماً شهد مفاجأة من العيار الثقيل؛ إذ ضربت أعمال تخريبية، صبيحة الجمعة، شبكة القطارات السريعة من خلال إشعال مجموعة حرائق استهدفت صناديق الإشارة التي تتحكم بسير القطارات. وسارع المسؤولون الرسميون وممثلو الأحزاب السياسية بمختلف مشاربها إلى التنديد بالعمل التخريبي، وعمدت النيابة العامة إلى فتح تحقيق قضائي. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال الهجمات بأنها «أعمال تخريب منسقة».