جزر القمر تصعق غانا في تصفيات كأس العالم... وليبيا والكاميرون «حبايب»

فرحة لاعبي منتخب جزر القمر بالفوز على غانا (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي منتخب جزر القمر بالفوز على غانا (الشرق الأوسط)
TT

جزر القمر تصعق غانا في تصفيات كأس العالم... وليبيا والكاميرون «حبايب»

فرحة لاعبي منتخب جزر القمر بالفوز على غانا (الشرق الأوسط)
فرحة لاعبي منتخب جزر القمر بالفوز على غانا (الشرق الأوسط)

حقق منتخب جزر القمر فوزاً مفاجئاً على غانا بهدف نظيف في الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 لكرة القدم، بينما تعادلت ليبيا 1 - 1 مع الكاميرون، الثلاثاء.

وبحسب وكالة أنباء العالم العربي، سجّل مزياني ماوليدا هدف جزر القمر والمباراة الوحيد قبل الاستراحة بدقيقتين، ليقود منتخب بلاده لفوزه الثاني على التوالي، ضمن منافسات المجموعة التاسعة بتصفيات كأس العالم.

وكانت جزر القمر قد فازت في الجولة الافتتاحية من التصفيات 4 - 2 على أفريقيا الوسطى، لتتصدر المجموعة بشكل مبكر، قبل استئناف التصفيات في يونيو (حزيران) 2024.

وتأتي مالي في المركز الثاني في المجموعة برصيد 4 نقاط، ثم مدغشقر، وغانا، التي شاركت في كأس العالم سابقاً، بـ3 نقاط لكل منهما، وتملك أفريقيا الوسطى نقطة وحيدة، بينما لا تملك تشاد أي نقطة.

وأخفق منتخب آخر سبق له التأهل لكأس العالم، هو الكاميرون، في الانتصار وتعادل مع ليبيا في بنغازي.

وسجل أوليفييه نتشام هدف التقدم للمنتخب الكاميروني من ركلة جزاء في الدقيقة 34، وأدرك عبد المنعم عليان التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 43.

وتتصدر الكاميرون المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط، وهو نفس رصيد الرأس الأخضر وليبيا أيضاً، ثم تأتي أنغولا بنقطتين، وموريشيوس بنقطة وحيدة، وإسواتيني دون رصيد.

واكتفت السنغال بالتعادل دون أهداف في ضيافة توغو، لكنها تتصدر المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط، وبفارق الأهداف عن منتخب السودان بعد أول جولتين.


مقالات ذات صلة

قرضان للمغرب لـ«تحسين الحوكمة الاقتصادية»

شمال افريقيا عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية (الشرق الأوسط)

قرضان للمغرب لـ«تحسين الحوكمة الاقتصادية»

قال البنك الأفريقي للتنمية، الجمعة، إنه قدّم للمغرب قرضين بقيمة 120 مليون يورو (130 مليون دولار) لكل منهما؛ بهدف تمويل منطقة صناعية.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
يوميات الشرق خبير تونسي يتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)

الحشرة القرمزية تصيب محاصيل تونس من التين الشوكي (صور)

الحشرة أصبحت تشكل تهديداً كبيراً لمحصول التين الشوكي لأنها تدمر مساحات واسعة من المزارع وتثير قلقاً اقتصادياً كبيراً منذ اكتشافها في تونس لأول مرة عام 2021.

«الشرق الأوسط» (تونس)
أفريقيا انزلاق للتربة عقب هطول أمطار غزيرة بجنوب إثيوبيا في 22 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

انزلاق التربة في جنوب إثيوبيا يتسبب في مقتل نحو 229 شخصاً

لقي قرابة 150 شخصاً حتفهم جراء انزلاق للتربة عقب هطول أمطار غزيرة في جنوب إثيوبيا، وفق ما أفادت به السلطات المحلية، الثلاثاء، محذّرة من أن العدد مرشح للارتفاع.

«الشرق الأوسط» (أديس أبابا)
شمال افريقيا المرشح الرئاسي المعارض لطفي المرايحي (موقع حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري)

السجن لمرشح رئاسي ومنعه من الترشح مدى الحياة في تونس

أصدرت محكمة تونسية، اليوم الجمعة، حكماً بسجن المرشح الرئاسي المعارض، لطفي المرايحي، 8 أشهر ومنعه من الترشح في الانتخابات الرئاسية مدى الحياة.

«الشرق الأوسط» (تونس)
شمال افريقيا المرشح المعارض بيرام الداه ولد أعبيد (الشرق الأوسط)

مرشح معارض يرفض نتائج انتخابات موريتانيا

دعا المرشح الرئاسي المعارض في موريتانيا، بيرام ولد الداه ولد أعبيد، اليوم الخميس، سلطات البلاد إلى الحوار لنزع فتيل الأزمة السياسية.

«الشرق الأوسط» (نواكشوط)

«أولمبياد باريس - سلة»: أستراليا تضرب بقوة على حساب إسبانيا

أستراليا تألقت وهزمت إسبانيا في كرة السلة (أ.ف.ب)
أستراليا تألقت وهزمت إسبانيا في كرة السلة (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس - سلة»: أستراليا تضرب بقوة على حساب إسبانيا

أستراليا تألقت وهزمت إسبانيا في كرة السلة (أ.ف.ب)
أستراليا تألقت وهزمت إسبانيا في كرة السلة (أ.ف.ب)

بدأت أستراليا، صاحبة برونزية طوكيو قبل ثلاثة أعوام في أفضل نتيجة لها، مشوارها في مسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد باريس 2024 بقوة، من خلال فوزها المستحق على إسبانيا بطلة أوروبا، والوصيفة الأولمبية ثلاث مرات 92 – 80، السبت، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى.

وتدين أستراليا بالفوز إلى ثلاثي «إن بي إيه» جوك لاندايل (28 نقطة مع 9 متابعات و5 تمريرات حاسمة)، وجوش غيدي (20 مع 8 متابعات و8 تمريرات حاسمة)، ودايسون دانييلز (19 نقطة مع 7 متابعات)، في حين تألّق من الجهة الإسبانية لاعب ممفيس غريزليز سانتي ألداما (26 نقطة مع 5 متابعات)، وويلي هرنانغوميس (14)، إلا أنهما لم يحظيا بالمساندة الكافية من زملائهما؛ إذ لم يصل أي منهم إلى حاجز النقاط العشر.

وهيمنت أستراليا على اللقاء منذ البداية، ولم تسمح لمنافستها بالتقدم عليها سوى مرة واحدة (56 - 54 بعد 4 دقائق على بداية الربع الثالث)، منهية الربع الأول بفارق 10 نقطة 31 - 21 في مواجهة وصل خلالها الفارق بين المنتخبين حتى 14 نقطة.

وتحسّن أداء الإسبان وقلّصوا الفارق إلى 7 نقاط في نهاية الشوط الأول 42 - 49، بفضل سلة في الثانية الأخيرة من لورنسو براون، ثم واصلوا صحوتهم في الربع الثالث حتى باتوا على بُعد أربع نقاط من الأستراليين 47 - 51، بعد نحو دقيقة ونصف الدقيقة على البداية، وصولاً إلى التقدم للمرة الأولى 56 - 54، بعد نحو 4 دقائق على بدايته بفضل ثلاثية من ألداما.

لكن الأستراليين استعادوا زمام المبادرة، وابتعدوا مجدداً حتى وصل الفارق إلى 10 نقاط بثلاثية من دايسون دانييلز قبل نحو دقيقة على نهاية الربع، ثم حدّدوا وتيرة الربع الأخير؛ إذ ابتعدوا بفارق 11 نقطة في بدايته (71 - 60). حافظوا بعدها على أفضليتهم حتى النهاية رغم المحاولات الإسبانية للعودة، وأنهوا المواجهة بفارق 12 نقطة 92 - 80 بعد ثلاثية في الوقت القاتل لدانييلز.

وتُلعب لاحقاً في المجموعة ذاتها يونان يانيس أنتيتوكونمبو مع كندا ولاعبيها العشرة في «إن بي إيه»، أبرزهم بالتأكيد جمال موراي (دنفر ناغتس)، وشاي غيلجيوس - ألكسندر (أوكلاهوما سيتي ثاندر).