ليفركوزن يتطلع للابتعاد بصدارة الدوري الألماني بعيداً عن أعين شتوتغارت وبايرن

دورتموند يسعى لمواصلة الزحف نحو القمة على حساب آينتراخت فرنكفورت

لاعبو ليفركوزن بعد اكتساح قره باغ بخماسية في مسابقة الدوري الأوروبي وتصدرهم المجموعة الثامنة (رويترز)
لاعبو ليفركوزن بعد اكتساح قره باغ بخماسية في مسابقة الدوري الأوروبي وتصدرهم المجموعة الثامنة (رويترز)
TT

ليفركوزن يتطلع للابتعاد بصدارة الدوري الألماني بعيداً عن أعين شتوتغارت وبايرن

لاعبو ليفركوزن بعد اكتساح قره باغ بخماسية في مسابقة الدوري الأوروبي وتصدرهم المجموعة الثامنة (رويترز)
لاعبو ليفركوزن بعد اكتساح قره باغ بخماسية في مسابقة الدوري الأوروبي وتصدرهم المجموعة الثامنة (رويترز)

يتطلع نادي باير ليفركوزن لمواصلة رحلته الملهمة في صدارة دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) عبر المواجهة التي تجمعه بضيفه فرايبورغ الأحد في المرحلة التاسعة. ويضع ليفركوزن بقيادة مدربه الإسباني الشاب تشابي ألونسو في اعتباره أن أي نتيجة بخلاف الفوز ستمنح الفرصة لأقرب منافسيه شتوتغارت وبايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند للانقضاض على الصدارة.

ويتصدر ليفركوزن جدول ترتيب البوندسليغا برصيد 22 نقطة بفارق نقطة واحدة عن شتوتغارت ونقطتين عن بايرن ودورتموند. ومنذ تعادله 2-2 مع بايرن ميونيخ منتصف الشهر الماضي، سجل ليفركوزن أربعة انتصارات متتالية في البوندسليغا على حساب هايدنهايم وماينز وكولن وفولفسبورغ، ويتطلع للمزيد في سبيل مطاردة لقبه الأول على الإطلاق في الدوري المحلي.

ومن المقرر أن يخوض ليفركوزن المباراة بصفوف مكتملة وبمعنويات مرتفعة، خاصة بعد تأكيد إدارة النادي أن ألونسو سيبقى في منصب المدير الفني في المستقبل القريب رغم التكهنات المثارة حول اهتمام فريقه السابق ريال مدريد بالتعاقد معه. وأكد سيمون رولفس المدير الرياضي لنادي باير ليفركوزن الألماني ثقته في أن فريقه متصدر البوندسليغا، لن ينهار هذا الموسم رغم الصعوبات التي تعرض لها في المواسم السابقة. وقال رولفس في مقابلة مع صحيفة «كولنر شتات انتسايغر»: «اللاعبون مستعدون للعمل بشكل قوي، في العام الماضي لم يكن بمقدوري أن أقول ذلك عنهم جميعا».

ولا يرى ليفركوزن مشكلة في أن مدربه الإسباني تشابي ألونسو يجذب قدرا كبيرا من الاهتمام لنفسه، نظرا لأنه حقق الكثير من النجاحات خلال مسيرته كلاعب، حيث توج بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين ولقب كأس العالم مع منتخب إسبانيا. وأشار رولفس «إذا نجحنا، سيكون هناك قدر كاف من التقدير للجميع». وأكد رولفس أنه لا توجد ترتيبات مسبقة بشأن انتقال تشابي إلى ريال مدريد إذا تلقى عرضا من النادي الإسباني. وأوضح: «لقد جدد عقده للتو، لقد انتقل من إسبانيا إلى ألمانيا مع عائلته، لا تفعل ذلك إذا كنت ستبقى فقط لمدة ستة أشهر أو عام».

من جانبه، يسعى شتوتغارت الوصيف، للاستمرار في الضغط على ليفركوزن في الصدارة، من خلال المواجهة التي تجمعه بضيفه هوفنهايم (السبت). ومنذ هزيمته القاسية على ملعب لايبزغ 1-5 في أغسطس (آب) الماضي، سجل شتوتغارت ستة انتصارات متتالية على حساب فرايبورغ وماينز ودارمشتاد وكولن وفولفسبورغ ويونيون برلين.

وخلال هذه الرحلة الناجحة سجل شتوتغارت 19 هدفا بفضل تألق مهاجمه الغيني سيرهو جيراسي، الذي يتصدر قائمة هدافي البوندسليغا برصيد 14 هدفا بفارق خمسة أهداف عن هاري كين قائد المنتخب الإنجليزي وهداف بايرن ميونخ. لكن شتوتغارت سيفتقد لجهود جيراسي الذي تعرض لإصابة عضلية خفيفة خلال المباراة التي فاز فيها الفريق على يونيون برلين 3 - صفر السبت الماضي. وقال سيباستيان هونيس مدرب الفريق: «غياب سيرهو أمر مؤلم بالنسبة له ولنا كفريق. الكل شاهد الحالة الجيدة التي كان عليها سيرهو مؤخرا. يجب علينا أن نعوض غيابه قدر الإمكان، وهذا ما سنفعله».

نوير يستعد للعودة إلى الملاعب بعد غياب 10 أشهر (أ.ف.ب)

ويلتقي بايرن ميونخ حامل اللقب في المواسم الـ11 الماضية مع ضيفه دارمشتاد (السبت)، في مباراة قد تشهد الظهور الأول للحارس الدولي مانويل نوير منذ عشرة أشهر، حين تعرض لكسر في الساق أثناء ممارسة رياضة التزلج. وأكد توماس توخيل المدير الفني لبايرن ميونيخ أنه قرر الدفع بنوير أمام دارمشتاد، على حساب سفين أولريتش الذي تولى مسؤولية حراسة مرمى الفريق مؤخرا. وقال توخيل في مؤتمر صحافي (الجمعة): «إذا سارت كل الأمور على ما يرام في التدريبات، فسيلعب غدا».

وأضاف: «إنه (نوير) يتطلع إلى المباراة وكذلك نحن، واثق من أن الكثير من الأشخاص الآخرين يشعرون بالحماس أيضا». ولم يشارك نوير في أي مباراة منذ الأول من ديسمبر (كانون الأول) 2022 خلال مواجهة ألمانيا مع كوستاريكا في مونديال قطر، بينما يرجع آخر ظهور له بقميص بايرن إلى 12 نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي خلال المواجهة أمام شالكه. وقال توخيل: «إنه وضع خاص. يمكنني الشعور بالإثارة، ومكانة الحارس. لديه خبرة كبيرة. إنه يستمتع بالأشياء حاليا ويمكنه أن يكون فخورا بنفسه. ينبغي أن يستمتع بهذا، وهذا سيجعله أقوى».

وأضاف: «سيكون هناك بعض التوتر. الآن نحن نأمل من أن يتمكن في استعادة إيقاعه سريعا وأن تسير الأمور بشكل جيد». وبسؤاله عما إذا كان نوير سيعود بشكل فوري لمستواه السابق، قال توخيل: «لا يمكن لأحد أن يتنبأ بهذا. لا أشعر أنه متوتر. أعتقد أنه يريد أن يثبت ذلك للجميع. ولكنه يشعر بسعادة لأنه نجح في ذلك. أرى مستوى جديدا في تدريبات حراس المرمى. إنه يلعب في دوري خاص به».

وستكون الفرصة سانحة أمام النادي البافاري للانفراد ولو بشكل مؤقت بالصدارة انتظارا لما ستسفر عنه نتائج الفرق التي تزاحمه على القمة. ويخوض بايرن المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه على ملعب غلاطة سراي التركي 3-1 وتحقيق فوزه الثالث على التوالي في دوري أبطال أوروبا، ليصبح قاب قوسين أو أدنى من بلوغ دور الستة عشر.

وكما جرت العادة مؤخرا، سيعول بايرن على قدرات نجمه الإنجليزي الدولي هاري كين الذي رفع رصيده من الأهداف مع الفريق إلى 11 هدفا على مستوى المسابقات كافة مع الفريق وست تمريرات حاسمة منذ انتقاله للفريق في فترة الانتقالات الصيفية الماضية قادما من توتنهام الإنجليزي. ومنذ تعادله مع مضيفه ماينز 2-2 سجل بايرن انتصارين في البوندسليغا ومثلهما في دوري الأبطال.

ويخرج بوروسيا دورتموند (الأحد) لملاقاة مضيفه آينتراخت فرنكفورت، بحثا عن حصد النقاط الثلاث لمواصلة الزحف نحو القمة. ومن المتوقع أن يفتقد دورتموند لجهود نجمه إيمري تشان الذي تعرض للإصابة قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول للمواجهة أمام نيوكاسل الإنجليزي في دوري أبطال أوروبا، لم يستطع السير بعدها على قدميه بصورة طبيعية. وأحيا دورتموند آماله في دوري الأبطال بفوزه المثير على ملعب نيوكاسل بهدف سجله فيليكس نميشا الأربعاء. كما يسير دورتموند بخطى ثابتة في البوندسليغا فقد سجل خمسة انتصارات متتالية ويسعى للمزيد من أجل المحافظة على آمال المنافسة على اللقب. ويلتقي (السبت) بوروسيا مونشنغلادباخ مع هايدنهايم وفيردر بريمن مع يونيون برلين وأوغسبورغ مع فولفسبورغ ولايبزغ مع كولن.


مقالات ذات صلة

غنابري: أنباء رحيلي عن بايرن ميونيخ «تكهنات مجنونة»

رياضة عالمية سيرج غنابري باقٍ في بايرن ميونيخ (د.ب.أ)

غنابري: أنباء رحيلي عن بايرن ميونيخ «تكهنات مجنونة»

قال سيرج غنابري، جناح فريق بايرن ميونيخ، إنه يُعد ما تواتر بشأن رحيله عن النادي بمثابة «تكهنات مجنونة بعض الشيء». 

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية تقنية الشريحة الذكية في الكرة استُخدمت في بطولة أمم أوروبا 2024

ألمانيا تجرب تقنية الشريحة الذكية داخل الكرة في كأس السوبر

قررت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم تجربة تقنية الشريحة الذكية في الكرة التي استُخدمت في بطولة أمم أوروبا الأخيرة، ببطولة كأس السوبر الألماني.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت )
رياضة عالمية يوليان براندت قائد دورتموند الجديد (د.ب.أ)

براندت مرشح بقوة لارتداء شارة قيادة دورتموند

يستعد يوليان براندت لدور بارز بوصفه قائداً جديداً لفريق بوروسيا دورتموند الألماني بعد رحيل الثنائي ماركو رويس وماتس هوملس. 

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية البلجيكي فينسنت كومباني المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ الألماني (د.ب.أ)

كومباني يرفض التعليق على مستقبل نجوم بايرن ميونيخ

رفض البلجيكي فينسنت كومباني، المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ الألماني، التعليق على مستقبل بعض لاعبي الفريق.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية نوري شاهين (د.ب.أ)

شاهين مدرب دورتموند: من لا يلتزم بالأساسيات لن يلعب

حذّر نوري شاهين، المدير الفني لفريق بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، لاعبي فريقه بضرورة تكثيف جهودهم أو مواجهة العواقب، في أعقاب خسارة الفريق برباعية.

«الشرق الأوسط» (بانكوك )

«جائزة بلجيكا الكبرى»: فرستابن الأسرع في التجارب الحرة الأخيرة

ماكس فرستابن في سيارة «ريد بول» يتصدّر التجارب الحرة الأخيرة في بلجيكا (أ.ب)
ماكس فرستابن في سيارة «ريد بول» يتصدّر التجارب الحرة الأخيرة في بلجيكا (أ.ب)
TT

«جائزة بلجيكا الكبرى»: فرستابن الأسرع في التجارب الحرة الأخيرة

ماكس فرستابن في سيارة «ريد بول» يتصدّر التجارب الحرة الأخيرة في بلجيكا (أ.ب)
ماكس فرستابن في سيارة «ريد بول» يتصدّر التجارب الحرة الأخيرة في بلجيكا (أ.ب)

تعرّض لانس سترول، سائق «أستون مارتن»، لحادث تصادم، اليوم (السبت)، في ظل هطول أمطار خلال التجارب الحرة الأخيرة لسباق «جائزة بلجيكا الكبرى»، المقرر الأحد ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات، في حين حقق ماكس فرستابن سائق «رد بول»، الذي يتصدّر الترتيب العام ببطولة العالم، أفضل زمن.

وبعد إقامة الجولتين الأوليين من التجارب الحرة، الجمعة، في أجواء جافة، هطلت الأمطار اليوم على مضمار «سبا - فرانكورشان»، وهو ما قلّص فرص السائقين وفرقهم في الاستعداد قبل التجارب الرسمية التأهيلية، المقررة في وقت لاحق (السبت).

وفقد سترول السيطرة على عجلة القيادة بعد منعطف رايديلون، ثم اصطدم بالحواجز، وهو ما أسفر عن كسر في جزء أمامي من سيارته، ورُفع العلم الأحمر بعد 12 دقيقة فقط من بداية التجارب.

وقال فريق «أستون مارتن»: «تعرّض لانس لحادث تحت الأمطار خلال التجارب الحرة الثالثة. خرج من السيارة دون مساعدة ونُقل بالسيارة الطبية إلى المركز الطبي لإجراء فحوصات وقائية روتينية».

وخرج فرستابن مبكراً بعد أن سجل دقيقتين و01.565 ثانية، وهو أبطأ بنحو 20 ثانية من أفضل زمن سجله لاندو نوريس، الجمعة، لكن لم يتمكن أي سائق من تحقيق زمن أفضل من الذي سجله السائق الهولندي في ظل الظروف السيئة.

ولم يدخل كارلوس ساينز، سائق «فيراري»، وجورج راسل، سائق «مرسيدس»، وكيفن ماجنوسن، سائق «هاس»، إلى الحلبة إلا بعد التلويح بالعلم الأحمر بعد حادث سترول.

ورُفع العلم الأخضر لوقت قصير، لكن أحداً لم يغامر بالخروج من المرآب، ورُفع العلم الأحمر مجدداً، ليبدد فرص أي سائق في وضع اللمسات الأخيرة على استعداداته قبل التجارب التأهيلية؛ إذ استمر هطول الأمطار التي غمرت مياهها أرضية الحلبة.

واستُؤنفت التجارب في آخر دقيقتين من زمنها، لمنح الفرصة أمام السائقين لتجربة انطلاقاتهم، والآن ينتظرون على أمل تحسّن الظروف قبل التجارب التأهيلية.

واحتل أوسكار بياستري، سائق «مكلارين»، الذي حقّق أول فوز له في «فورمولا 1»، عبر السباق الماضي في المجر مطلع الأسبوع الماضي، المركز الثاني بفارق 1.433 ثانية خلف فرستابن، وتلاه بيير جاسلي، سائق «ألبين»، في المركز الثالث، وجاء نوريس، زميل بياستري، في المركز الرابع.

ويحتل نوريس المركز الثاني في الترتيب العام للسائقين ببطولة العالم بفارق 76 نقطة خلف فرستابن، وتألق بشكل كبير في تجارب الجمعة، ليظهر أنه سيشكّل تهديداً خلال السباق البلجيكي على المتصدر فرستابن، الذي سيواجه عقوبة التأخير عشرة مراكز لدى الانطلاق.

فقد قرّر «رد بول» تحمّل عقوبة استخدام المحرك الخامس في سباق سبا، إذ يكون التجاوز أسهل من الحلبات الأخرى وحيث فاز بطل العالم ثلاث مرات بالسباق، عندما انطلق من المركز 14 قبل عامين.

وحقق استيبان أوكون، سائق «ألبين»، خامس أفضل زمن في تجارب اليوم، متفوقاً على شارل لوكلير سائق «فيراري»، في حين احتل سترول المركز السابع.

وذكر فريق «أستون مارتن» أن سترول بخير، وأضاف: «سيعمل الفريق الآن على إصلاح الأضرار التي لحقت بسيارته قبل التجارب التأهيلية».

وحقق فالتيري بوتاس، سائق «ساوبر»، ثامن أسرع زمن وتلاه لويس هاميلتون سائق «مرسيدس» في المركز التاسع، وسيرجيو بيريز سائق «رد بول» في المركز العاشر بفارق 5.538 ثانية خلف زميله فرستابن.