«آسياد هانغتشو»… موطن الرياضات الأولمبية الغريبة

5 رياضات غير عادية ستشهدها دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو (أ.ف.ب)
5 رياضات غير عادية ستشهدها دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو (أ.ف.ب)
TT

«آسياد هانغتشو»… موطن الرياضات الأولمبية الغريبة

5 رياضات غير عادية ستشهدها دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو (أ.ف.ب)
5 رياضات غير عادية ستشهدها دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو (أ.ف.ب)

تُعدّ دورة الألعاب الآسيوية موطناً لبعض الرياضات الأكثر غرابة من الرياضات الأولمبية الأساسية مثل ألعاب القوى والسباحة والدراجات الهوائية.

وفيما يأتي عرض لخمس رياضات غير عادية ستشهد تنافساً في النسخة المقبلة من الألعاب المقرّرة بدءاً من السبت في مدينة هانغتشو الصينية.

سيباك تاكراو

رياضة تحظى بشعبية واسعة في جنوب شرقي آسيا، وهي أشبه بلعبة في الكرة الطائرة، إلا أن مزاوليها يستخدمون الأقدام بدلاً من الأيدي. اعتمدت في الألعاب الآسيوية منذ عام 1990، وتهيمن تايلاند على منافساتها.

رياضية «أكروباتية» إلى حد كبير، وتتطلب مهارات بدنية هائلة. يقوم اللاعبون خلالها بتبادل الكرة من فوق شبكة في منتصف الملعب، ويحق لهم استخدام الرأس والقدمين والصدر أثناء اللعب.

كوراش

شكلٌ قديم من أشكال المصارعة في أوزبكستان يعود، بحسب بعض المؤرخين، إلى آلاف الأعوام. كانت «كوراش» عبارة عن تقنية تدريب لجنود القائد الشهير تيمورلنك في القرن الرابع عشر.

رياضة قريبة بعض الشيء من مصارعة «سومو» اليابانية الشهيرة. تركّز على القوة البدنية وقدرة التحمّل، ويستخدم خلالها المصارعون ملابس الخصم المشابهة لرياضة الجودو لمحاولة تثبيت منافسيهم، ويؤول الفوز إلى من يتمكن من رمي منافسه أو إسقاطه على ظهره.

كابادي

لعبة اتصال تشبه الروغبي تعود جذورها إلى الميثولوجيا الهندية، ويُقدّر أن تاريخها يعود إلى نحو 5 آلاف عام. وهيمنت الهند عليها بشكل واضح، وأحرزت ميداليتها الذهبية منذ إدراجها في الألعاب الآسيوية قبل 28 عاماً، قبل أن تفك إيران هيمنتها في آسياد جاكرتا 2018.

تتطلب اللعبة مهارات حركية وتنفسية، ويتنافس فيها فريقان من 7 لاعبين، وتقوم على محاولة لاعب فريق بالتقدم إلى منطقة الفريق المنافس ولمس أحد لاعبيه، والعودة لمنطقة فريقه قبل عرقلته من قبل الخصوم، فيما يردّد الجميع «كابادي، كابادي»، لإثبات أنهم لا يستخدمون أكثر من نفخة واحدة.

البريدج

إحدى ألعاب الورق المعروفة عالمياً، والرائجة في فترات بعد الظهر الممطرة في القاعات البلدية. يُنظر إليها على أنها معقدة، ولا تثير جاذبية ألعاب ورق أخرى مثل البوكر أو البلاك جاك، والمنتشرة على نطاق واسع في ألعاب الميسر. يتنافس فيها 4 أشخاص يشكّلون فريقين.

تُدرج في الألعاب للمرة الثانية توالياً، بعد جاكرتا 2018 عندما تراوحت أعمار المشاركين بين 11 و81 عاماً. نال الملياردير الإندونيسي بامبانغ هارتونو بعمر الثامنة والسبعين برونزية مسابقة الفرق المختلطة. بدأ ممارستها مذ كان بعمر السادسة، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

شيانغتشي

حظي الشطرنج الصيني بشعبية كبرى لمئات السنين في جميع أنحاء آسيا، وغالباً ما تشاهد ممارستها في الأحياء الصينية في مختلف أنحاء العالم. وتُدعى أيضاً شطرنج الفيل، وستظهر للمرة الثانية في الألعاب الآسيوية بعد ألعاب غوانزو الصينية 2010، عندما أحرزت الدولة المضيفة الميداليتين الذهبيتين.

تتشابه مع لعبة الشطرنج، وهي عبارة عن معركة بين جيشين من القطع. لكن في شيانغتشي، تتحرّك القطع على خطوط شبكة 10*9، بدلاً من مربعات 8*8 الخاصة بالشطرنج. الهدف هو نفسه، مع فارق أن كش ملك هو القبض على جنرال العدو.


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية واين روني يواجه اتهامات الاتحاد الإنجليزي (رويترز)

واين روني يواجه 3 اتهامات من الاتحاد الإنجليزي

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الثلاثاء، توجيه التهم إلى واين روني مدرب نادي بليموث أرجايل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية إصابة داني كارفاخال جعلت ريال مدريد يفكر في البديل (إ.ب.أ)

من سيعوض كارفاخال في ريال مدريد؟

سيتعين على ريال مدريد الاستغناء عن داني كارفاخال لبقية الموسم، بعد أن تعرض الظهير الأيمن لإصابة مروعة في الركبة خلال فوز يوم السبت على فياريال.

The Athletic (مدريد)
رياضة عالمية مدرب توتنهام هوتسبير المساعد ريان ماسون (رويترز)

مدرب توتنهام المساعد مطلوب في أندرلخت

يجري مدرب توتنهام هوتسبير المساعد ريان ماسون محادثات مع أندرلخت بشأن منصب المدير الشاغر.

The Athletic (لندن)
رياضة عالمية مدافع المنتخب الفرنسي إبراهيما كوناتيه (أ.ف.ب)

كوناتيه: أعجز حتى عن إيجاد كلمات تصف الحرب في غزة ولبنان

عجز مدافع المنتخب الفرنسي لكرة القدم إبراهيما كوناتيه «حتى عن إيجاد الكلمات لوصف رعب الحرب» في غزة ولبنان.

«الشرق الأوسط» (كليرفونتين (فرنسا))

واين روني يواجه 3 اتهامات من الاتحاد الإنجليزي

واين روني يواجه اتهامات الاتحاد الإنجليزي (رويترز)
واين روني يواجه اتهامات الاتحاد الإنجليزي (رويترز)
TT

واين روني يواجه 3 اتهامات من الاتحاد الإنجليزي

واين روني يواجه اتهامات الاتحاد الإنجليزي (رويترز)
واين روني يواجه اتهامات الاتحاد الإنجليزي (رويترز)

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الثلاثاء، توجيه التهم إلى واين روني، مدرب نادي بليموث أرجايل، بعد مزاعم بأنه أهان الحكم الرابع وعاد إلى أرض الملعب على الرغم من طرده في الفوز على بلاكبيرن روفرز في دوري الدرجة الثانية.

وفي مباراة السبت، أدرك بلاكبيرن التعادل 1-1 في الدقيقة الـ86، وسط احتجاجات من روني ولاعبيه الذين طالبوا بإلغاء الهدف، واستشاط لاعب مانشستر يونايتد السابق غضباً في حديثه إلى الحكم الرابع.

وأشهر الحكم جيمس لينيجتون البطاقة الحمراء لروني الذي غادر الملعب، لكنه عاد إلى المستطيل الأخضر للاحتفال بهدف سجله مورجان وايتوكر في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليمنح بليموث الفوز 2-1.

وقال الاتحاد في بيان: «هناك مزاعم بأن تصرف المدرب مع الدقيقة 87 من المباراة لم يكن لائقاً و/أو أنه استخدم عبارات مسيئة تجاه أحد حكام المباراة، ما أدى إلى طرده. إضافة إلى هذا، هناك مزاعم بأن تصرفه بعد طرده كان غير لائق و/أو عنيفاً. كما أن هناك مزاعم بأن تصرفه بالعودة إلى أرض الملعب بعد طرده كان غير لائق».

وقال الاتحاد إن روني يمكنه الرد على الاتهامات حتى يوم الثلاثاء، لكن قائد إنجلترا السابق قال، الاثنين، إنه يستحق الطرد.

وأبلغ روني إذاعة «توك سبورت»: «لأول مرة في مسيرتي مدرباً أتلقى بطاقة حمراء. عملنا جاهدين على الفوز بالمباراة وكان شعور تجريدنا من ذلك بخطأ الحكام صعباً جداً. ربما لم يكن من المفترض أن أتصرف بهذه الصورة، والبطاقة الحمراء مستحقة من وجهة النظر هذه».

وتولى روني مسؤولية الفريق قبل الموسم الحالي، ويحتل المركز الـ14 في ترتيب دوري الدرجة الثانية.