دورتموند مطالب بانتفاضة أمام فولفسبورغ... وسباق بين ليفركوزن والبايرن على الصدارة

الجولة الخامسة للدوري الألماني تنطلق بلقاء شتوتغارت مع دارمشتات

لاعبو دورتموند ومرارة الهزيمة أمام سان جيرمان (ا ف ب)
لاعبو دورتموند ومرارة الهزيمة أمام سان جيرمان (ا ف ب)
TT

دورتموند مطالب بانتفاضة أمام فولفسبورغ... وسباق بين ليفركوزن والبايرن على الصدارة

لاعبو دورتموند ومرارة الهزيمة أمام سان جيرمان (ا ف ب)
لاعبو دورتموند ومرارة الهزيمة أمام سان جيرمان (ا ف ب)

تنطلق الجولة الخامسة للدوري الألماني اليوم الجمعة بلقاء شتوتغارت مع دارمشتات، لكن الأنظار ستكون على بروسيا دورتموند المطالب بتقديم عرض مقنع أمام المتألق فولفسبورغ، فيما يتواصل الصراع بين باير ليفركوزن المتصدر وبايرن ميونيخ الوصيف على الزعامة.

وحقق دورتموند فوزين فقط في أربع مباريات بالدوري حتى الآن، كما خسر أمام باريس سان جيرمان الفرنسي الثلاثاء في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا، ليصبح مهدداً بالخروج من المنافسة من البطولتين مبكراً.

وقال إيدن ترزيتش مدرب وصيف بطل ألمانيا إن لاعبيه لم يتحلوا بالشجاعة الكافية أمام سان جيرمان، وأوضح: «يمكن التعبير عن هذا بطريقة مهذبة وقول إننا بالغنا في احترامهم، أو ببساطة يمكننا قول إننا افتقرنا للشجاعة».

ومن فقدان للاستحواذ إلى غياب الضغط نهائياً ودفاع هزيل... كانت المباراة أمام سان جيرمان مؤشراً على موسم دورتموند حتى الآن.

وسجل دورتموند، الذي سيفتقد على الأرجح جهود لاعب الوسط مارسيل سابيتسر، هدفين متأخرين الأسبوع الماضي ليهزم فرايبورغ كما احتاج إلى هدف في الرمق الأخير للفوز أمام كولن في بداية الموسم.

وأهدر تقدمه بهدفين على نحو غريب على ملعبه أمام هايدنهايم الصاعد للأضواء ليتعادل 2 - 2، وتساءل المشجعون إن كان الفريق لا يزال تحت صدمة نهاية الموسم الماضي الدرامية.

وأهدر دورتموند لقبه الأول في الدوري خلال 11 عاماً حين تعثر أمام ماينز في اليوم الأخير بالموسم. وسيحتاج إلى جرأة أكبر لتجنب أزمة مبكرة أمام فولفسبورغ الذي فاز في ثلاث من أربع مباريات بالدوري.

ولم يخسر دورتموند على ملعبه خلال 17 مباراة ولم يُهزم أمام فولفسبورغ في آخر عشر مواجهات في الدوري، لكن الأخير حقق ثاني أفضل انطلاقة بتاريخه هذا الموسم، ويرجع فضل كبير في ذلك إلى تألق يوناس فيند أول لاعب يسجل له خمسة أهداف في أول أربع مباريات بالمسابقة.

كما قدم اللاعب الدنماركي (24 عاماً) تمريرة حاسمة ليساعد فولفسبورغ في حصد تسع نقاط، بفارق نقطة واحدة خلف باير ليفركوزن وبايرن ميونيخ ثنائي الصدارة، بينما يتقدم بنقطة واحدة على دورتموند.

ويلتقي بايرن البطل القياسي للبوندسليغا والمتوج باللقب في المواسم الـ11 الماضية، مع ضيفه بوخوم السبت على أن يلتقي ليفركوزن مع ضيفه هايدنهايم في اليوم التالي.

وستكون الفرصة سانحة أمام بايرن للانفراد بالصدارة ولو بشكل مؤقت انتظاراً لما ستسفر عنه مواجهة ليفركوزن مع هايدنهايم الأحد.

وشهدت الجولة الماضية من الدوري الألماني تعادلاً مثيراً بين القطبين الحاليين بايرن وضيفه ليفركوزن بهدفين لكل منهما، إذ خطف أزيكويل بالاسيوس هدف التعادل القاتل لليفركوزن في الثواني الأخيرة من ضربة جزاء بعد أن سجل ليون جوريتسكا هدفاً للنادي البافاري قبل أربع دقائق من النهاية.

ويعيش بايرن حالة معنوية مرتفعة بعد فوزه المثير على مانشستر يونايتد الإنجليزي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة في مستهل مشواره بدوري أبطال أوروبا.

وواصل هاري كين الهداف التاريخي لمنتخب إنجلترا تألقه اللافت مع فريقه الجديد بايرن ميونيخ، بتسجيله خمسة أهداف خلال خمس مباريات، ويعول عليه المدرب توماس توخيل للاستمرار على المنوال نفسه في المباريات التالية.

ويخوض لايبزيغ لقاء مهماً السبت ضد بوروسيا مونشنغلادباخ المتعثر الذي لم يحصد سوى نقطتين فقط من أول أربع مباريات ليحتل المركز الرابع عشر.

وبدأ لايبزيغ مشواره في الموسم الحالي بالخسارة على ملعب باير ليفركوزن بثلاثة أهداف مقابل هدفين، لكنه حقق منذ ذلك الحين ثلاثة انتصارات متتالية بجانب فوزه على ملعب يانج بويز السويسري 3 - 1 في مستهل مشواره بدوري الأبطال.

ويلتقي يونيون برلين مع ضيفه هوفنهايم بعد ثلاثة أيام فقط من المباراة القوية التي قدمها على ملعب ريال مدريد الإسباني في أول ظهور له بدوري أبطال أوروبا، قبل خسارته بصعوبة بهدف دون رد. ويحتل يونيون برلين المركز الثامن برصيد ست نقاط بعد فوزه مرتين وخسارته مرتين في أول أربع مباريات له في البوندسليغا. وفي باقي المباريات يلتقي أوغسبورغ مع ماينز وفيردر بريمن مع كولن.


مقالات ذات صلة

براندت مرشح بقوة لارتداء شارة قيادة دورتموند

رياضة عالمية يوليان براندت قائد دورتموند الجديد (د.ب.أ)

براندت مرشح بقوة لارتداء شارة قيادة دورتموند

يستعد يوليان براندت لدور بارز بوصفه قائداً جديداً لفريق بوروسيا دورتموند الألماني بعد رحيل الثنائي ماركو رويس وماتس هوملس. 

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية البلجيكي فينسنت كومباني المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ الألماني (د.ب.أ)

كومباني يرفض التعليق على مستقبل نجوم بايرن ميونيخ

رفض البلجيكي فينسنت كومباني، المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ الألماني، التعليق على مستقبل بعض لاعبي الفريق.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية نوري شاهين (د.ب.أ)

شاهين مدرب دورتموند: من لا يلتزم بالأساسيات لن يلعب

حذّر نوري شاهين، المدير الفني لفريق بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، لاعبي فريقه بضرورة تكثيف جهودهم أو مواجهة العواقب، في أعقاب خسارة الفريق برباعية.

«الشرق الأوسط» (بانكوك )
رياضة عالمية أولي هونيس الرئيس الشرفي لنادي بايرن ميونيخ (د.ب.أ)

هونيس: أتمنى انضمام فيرتز إلى بايرن

أعرب أولي هونيس الرئيس الشرفي لنادي بايرن ميونيخ البطل القياسي للدوري الألماني لكرة القدم، عن أمله في التعاقد مع فلوريان فيرتز النجم الشاب للمنتخب الألماني.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
رياضة عالمية موكوكو يتدرب رفقة دورتموند مع اقتراب رحيله عن الفريق (أ.ف.ب)

دورتموند يصل إلى تايلاند مع تزايد شائعات رحيل موكوكو

ذكر تقرير إعلامي، السبت، أن نادي بوروسيا دورتموند مستعد لبيع لاعبه الشاب يوسوفا موكوكو.

«الشرق الأوسط» (بانكوك)

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»


عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
TT

الشباب يضغط لتعجيل صفقة عون السلولي... ودوسري الاتفاق «خيار ثانٍ»


عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)
عون السلولي خلال تدريبات فريقه (نادي التعاون)

قالت مصادر موثوقة لـ«الشرق الأوسط» إن نادي الشباب يفكر في وضع محمد الدوسري، مدافع الاتفاق، خياراً ثانياً في سبيل تسريع مفاوضاته مع التعاون، حيث يسعى لكسب صفقة المدافع الدولي عون السلولي أحد اللاعبين البارزين في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.

ووقّع نادي الاتفاق عقداً لمدة 3 أعوام مع الدوسري أواخر عام 2022، حيث يتبقى من عقده عام واحد.

ويسعى المسؤولون في نادي الشباب إلى تكثيف المفاوضات مع إدارة التعاون التي يبدو أنها طلبت مبلغاً يفوق الميزانية المحددة في النادي العاصمي، وتأمل في إنهاء الصفقة مبكراً، بيد أن التأخير قد يعجّل بتغيير بوصلة الشباب إلى الدمام للبدء في مفاوضة الاتفاقيين.

سلمان الفرج غادر الهلال وقريب من ارتداء قميص نادي نيوم (نادي الهلال)

وأجرى الشباب صفقتين رسميَّتين حتى الآن منذ بدء الميركاتو الصيفي السعودي، بضم المهاجمين هارون كمارا والمغربي عبد الرزاق حمد الله، بينما غادر صفوف الفريق حسين القحطاني إلى القادسية، وكذلك سعيد الربيعي الذي انتقل إلى الأخدود، حيث سيذود عن شباك الأخير، وكذلك رياض شراحيلي المغادر إلى نادي نيوم.

وفي الشباب أيضاً، قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط» إن مسؤولي نادي الشباب وضعوا سقفاً حُدِّد بـ120 مليون ريال سعودي مقابل التنازل عن صفقة الظهير الأيسر متعب الحربي، وسط رغبة جادة من النصر، ثم الهلال والأهلي.

وكان غويدو فينغا، الرئيس التنفيذي لنادي النصر، قد أرسل قبل نحو 5 أسابيع بريداً إلكترونياً رسمياً لنادي الشباب تضمّن طلب شراء عقد متعب الحربي من إدارة النادي وحدد فيه 70 مليون ريال مقابل إتمام الصفقة لكن المسؤولين في النادي العاصمي لم يفكروا حتى في الرد باعتبار المبلغ لا يوازي تطلعاتهم.

محمد الدوسري قد يكون خياراً شبابياً في حال لم تنجح صفقة السلولي (نادي الاتفاق)

ووسط المحاولات النصراوية أولاً في الحصول على اللاعب والطلبات الشفهية الهلالية - الأهلاوية، فإن الشباب مصٌّر على إبقاء اللاعب ما لم يصل سعره إلى مبلغ حُدِّد بـ120 مليون ريال، كما تقول المصادر لـ«الشرق الأوسط».

ورغم الرفض الجماهيري لرحيل أي لاعب شبابي في الفترة المقبلة، فإن المسؤولين في النادي أمامهم مسؤوليات صعبة ومتطلبات مالية ضرورية لاستكمال شراء بعض العقود للاعبين، وذلك لمراعاة وتلبية شروط ومعايير لجنة الاستدامة المالية التي تعطي الضوء الأخضر لبرنامج الاستقطاب لتسجيل اللاعبين وإبرام العقود مع اللاعبين السعوديين والأجانب.

وبحسب المصادر فإن الأندية الراغبة في اللاعب قد تقبل بمفاوضة الشباب في حال كان المبلغ لا يتجاوز الـ80 مليون ريال.

وسعى ناديا النصر والهلال إلى فتح مسار آخر قد يبدو ضغطاً على الشباب من خلال مفاوضة نادي الفتح لضم الظهير الأيسر سالم النجدي بوصفه أبرز اللاعبين في السعودية في هذا المركز، لكن المفاوضات لم تتقدم بالشكل المطلوب حتى أمس.

من ناحية أخرى، كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن اقتراب نادي نيوم من إبرام أغلى صفقة في تاريخ دوري الدرجة الأولى السعودي بتعاقده مع قائد فريق الهلال السابق سلمان الفرج لمدة عامين، حيث سيحصل النجم الدولي على عقد مغرٍ جداً قياساً بسنين عمره الـ34.

متعب الحربي (نادي الشباب)

وبحسب المصادر، فإن إدارة النادي بصدد وضع اللمسات الأخيرة على العقود النهائية، وكذلك تجاوز اللاعب الفحوص الطبية التي سيخضع لها قريباً.

وعزز نادي نيوم، الصاعد لدوري الدرجة الأولى قادماً من الثانية، صفوفه بصفقات مميزة، حيث نجح في استقطاب مدافع الاتحاد، المصري أحمد حجازي، ومهاجم الاتحاد، البرازيلي رومارينهو، والغيني الاستوائي ألفا سيميدو قادماً من الطائي، والسنغالي مباي دياني، وإسلام هوساوي قادماً من الوحدة، وعبد الملك العييري قادماً من التعاون، وحارس المرمى مصطفى ملائكة، وسامي الخلف قادماً من الفيحاء، وعباس الحسن قادماً من الفتح، وكذلك اللاعبين فهد الحربي ورياض شراحيلي.