زاغالو يرقد في المستشفى منذ أسبوعين

ماريو زاغالو (الشرق الأوسط)
ماريو زاغالو (الشرق الأوسط)
TT

زاغالو يرقد في المستشفى منذ أسبوعين

ماريو زاغالو (الشرق الأوسط)
ماريو زاغالو (الشرق الأوسط)

دخل أسطورة كرة القدم البرازيلية ماريو لوبو زاغالو (92 عاماً) إلى المستشفى منذ أسبوعين بسبب التهاب في المسالك البولية، لكن حالته الصحية تتطور «بشكل إيجابي»، وفق ما أفادت به العيادة الخاصة التي يعالج فيها في ريو دي جانيرو.

وأكدت عيادة بارا لوكالة الصحافة الفرنسية، الثلاثاء، أن الرجل الذي صنع تاريخ كرة القدم عندما أصبح أول من فاز بكأس العالم لاعباً (1958 و1962) ومدرباً (1970) «لا يزال في المستشفى». ووفق آخر نشرة طبية يعود تاريخها إلى الاثنين، فإن البرازيلي يقدم «تطوراً إيجابياً»، ولا يزال «واعياً، ولم يوضع تحت مساعدة الجهاز التنفسي».

ودخل زاغالو قبل عام المستشفى مدة أسبوعين تقريباً في وحدة العناية شبه المركزة في العيادة نفسها في ريو، بسبب عدوى في الجهاز التنفسي. وهذه المرة، قُبل في بارا دور في 15 أغسطس (آب) الحالي، بعد 6 أيام من بلوغه 92 عاماً. فقد كان زاغالو كلاعب إحدى الركائز الأساسية لمنتخب السيليساو، بطل العالم مرتين عامي 1958 و1962، إلى جانب نجوم مثل بيليه وغارينشا. كان الجناح الأيسر السابق معروفاً بمزاياه الدفاعية التي كانت غير عادية بالنسبة لمركزه في ذلك الوقت. ودخل عالم التدريب بعد الاعتزال، وأشرف على تدريب منتخب البرازيل بطل العالم عام 1970، والذي يعد أحد أفضل المنتخبات الوطنية على الإطلاق، مع بيليه، ريفيلينو، جيرزينيو، توستاو وجيرسون. في كأس العالم 1998، كان زاغالو على رأس الإدارة الفنية للسيليساو الذي تأهل إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام فرنسا المضيفة. ولم يفز بكأس العالم لاعباً ومدرباً سوى لاعبين آخرين هما الألماني فرانتس بيكنباور (1974 و1990)، والفرنسي ديدييه ديشان (1998 و2018).


مقالات ذات صلة

بـ65 مليون دولار… الاتحاد يضم موسى ديابي رسمياً

رياضة سعودية موسى ديابي لحظة تقديمه في مقطع فيديو بقميص ناديه الجديد (نادي الاتحاد)

بـ65 مليون دولار… الاتحاد يضم موسى ديابي رسمياً

أعلن نادي الاتحاد المنافس في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، يوم الأربعاء، تعاقده مع الجناح الفرنسي موسى ديابي قادماً من أستون فيلا الإنجليزي.

علي العمري (جدة)
رياضة عالمية المنتخب المغربي يستهل منافسة «أولمبياد باريس» بفوز على الأرجنتين

المنتخب المغربي يستهل منافسة «أولمبياد باريس» بفوز على الأرجنتين

تعادل المنتخب الأولمبي المغربي مع نظيره الأرجنتيني في أولمبياد باريس 2024 بهدفين لمثلهما.

كوثر وكيل (سانت إتيان)
رياضة عالمية توني كروس (د.ب.أ)

توني كروس يعتزم بدء الدوري الأيقوني مطلع سبتمبر

يعتزم توني كروس، لاعب المنتخب الألماني لكرة القدم السابق، بدء بطولة كرة قدم أخرى تقام على ملعب صغير، تتضمن المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية «الفيفا» يشجع على اعتماد هذا الإجراء في جميع المسابقات على مستوى العالم (أ.ب)

«أولمبياد باريس»: السماح لقادة الفرق فقط بالحديث مع الحكام

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، الأربعاء، إنه لن يُسمح إلا لقادة المنتخبات بالتحدث ومناقشة القرارات مع الحكام خلال «أولمبياد باريس» بعد تطبيق القاعدة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية تقنية الشريحة الذكية في الكرة استُخدمت في بطولة أمم أوروبا 2024

ألمانيا تجرب تقنية الشريحة الذكية داخل الكرة في كأس السوبر

قررت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم تجربة تقنية الشريحة الذكية في الكرة التي استُخدمت في بطولة أمم أوروبا الأخيرة، ببطولة كأس السوبر الألماني.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت )

«أولمبياد 2024»: دوبون يحافظ على آمال فرنسا في الرغبي السباعي

دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد 2024»: دوبون يحافظ على آمال فرنسا في الرغبي السباعي

دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)

سجّل أنطوان دوبون محاولة فردية رائعة ليحافظ على آمال فرنسا في التتويج بميدالية بمنافسات الرغبي السباعي بأولمبياد باريس، رغم البداية المتعثرة أمام جمهور متحمس، يوم الأربعاء.

وضمنت فيجي حاملة اللقب وأستراليا والأرجنتين ونيوزيلندا وأيرلندا مقعداً في دور الثمانية بفوزين من مباراتين على استاد فرنسا، لكن سيضطر أصحاب الأرض للانتظار حتى الخميس لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم التأهل.

من مباراة سباعيات الرغبي للرجال بين نيوزيلندا وجنوب أفريقيا (أ.ب)

وكان من المتوقع أن تحتاج فرنسا، التي بدت كمرشح حقيقي بعد انتقال دوبون لمنافسات الرغبي السباعي بعد كأس العالم للرغبي العام الماضي، للقليل من العمل في المجموعة الثالثة، لكنها تعادلت 12-12 مع الولايات المتحدة في المباراة الافتتاحية.

وكانت متأخرة 7-5 أمام أوروغواي في الشوط الأول من المباراة الثانية، لكن دوبون قام بعمل فردي رائع وسجل محاولة ليضع الفريق المضيف على الطريق للفوز 19-12.

ولم تعاني فيجي، الساعية إلى تحقيق الميدالية الذهبية الثالثة على التوالي، بعدما سحقت أوروغواي 40-12 والولايات المتحدة 38-12 لتتصدر المجموعة الثالثة.

وتجاوزت الأرجنتين عداء الجماهير لتفوز 31-12 على كينيا ثم 28-12 على ساموا في المجموعة الثانية.

مباراة أستراليا وساموا شهدت إثارة كبيرة (أ.ب)

وأطلقت الجماهير صيحات الاستهجان على نشيد الأرجنتين الوطني بسبب جدل أثير بعد فيديو إنزو فرنانديز مهاجم الأرجنتين بعد الفوز بكوبا أميركا لكرة القدم، الذي وصفه الاتحاد الفرنسي للعبة بأنه «عنصري وتمييزي»،

وفازت أستراليا على ساموا 21-14 وكينيا 21-7 لتتأهل إلى دور الثمانية. وستلعب مع الأرجنتين صاحبة المركز الأول، الخميس، لتحديد متصدر المجموعة.

وضمنت أيرلندا مكانها في دور الثمانية عن المجموعة الأولى بفوز صعب 10-5 على جنوب أفريقيا واكتساح اليابان 40-5.

كما سحقت نيوزيلندا، الحائزة على الميدالية الفضية في طوكيو قبل ثلاث سنوات، اليابان 40-12 قبل أن تتغلب على جنوب أفريقيا 17-5.

صراع على الكرة بين لاعبي فيجي والولايات المتحدة (أ.ف.ب)

ولا يزال بإمكان جنوب أفريقيا التأهل بين أفضل فريقين أصحاب المركز الثالث من المجموعات الثلاث.

وعلى الرغم من أن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية لن يقام قبل يوم الجمعة، إلا أن مباريات دور المجموعات في كرة القدم والرجبي السباعي بدأت لأسباب تنظيمية في باريس وفي جميع أنحاء البلاد.