«فلاشينغ ميدوز»: نوفاك يسعى لانتزاع الصدارة من ألكاراس

ديوكوفيتش يسعى لانتزاع الصدارة من ألكاراس (أ.ب)
ديوكوفيتش يسعى لانتزاع الصدارة من ألكاراس (أ.ب)
TT

«فلاشينغ ميدوز»: نوفاك يسعى لانتزاع الصدارة من ألكاراس

ديوكوفيتش يسعى لانتزاع الصدارة من ألكاراس (أ.ب)
ديوكوفيتش يسعى لانتزاع الصدارة من ألكاراس (أ.ب)

يعود الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى «بطولة الولايات المتحدة المفتوحة» لكرة المضرب بعد غياب، حيث يسعى لتعزيز رصيده القياسي في البطولات الكبرى وانتزاع صدارة التصنيف العالمي من الإسباني الشاب كارلوس ألكاراس.

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، حُرم النجم، البالغ 36 عاماً، من الدخول إلى الولايات المتحدة في آخر سنتين، لرفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس «كوفيد».

شاهد حامل لقب 23 بطولة كبرى من بعيد ألكاراس يتوّج بلقب العام الماضي، محرزاً أول ألقابه في البطولات الأربع الكبرى.

مذّاك الوقت، بدأت مبارزة نارية بين اللاعبين، فشهد نهائي «ويمبلدون» بينهما 5 مجموعات نارية انتهت لمصلحة الإسباني.

وقدّم الثنائي عرضاً رائعاً في نهائي دورة «سينسيناتي للماسترز» الأسبوع الماضي، عندما أنقذ ديوكوفيتش كرة لحسم المباراة قبل أن يفوز 5 - 7 و7 - 6 (9 - 7) و7 - 6 (7 - 4) في نحو 4 ساعات.

ألكاراس هو اللاعب المؤهل لخلافة ديوكوفيتش (إ.ب.أ)

وبالنسبة لديوكوفيتش، فإن ألكاراس، البالغ 20 عاماً، هو اللاعب المؤهل لخلافته على قمة الكرة الصفراء.

وقال إن مواصفاته تذكّره بالإسباني رافاييل نادال؛ الذي يغيب عن «فلاشينغ ميدوز»، لعدم تعافيه من إصابة في وركه... «في كلّ كرة، أشعر قليلاً بمواجهاتي مع نادال عندما كنا في قمة مسيرتنا».

وأضاف: «كلّ كرة هي كفاح. كلّ كرة هي معركة. تشعر بأنك لن تحظى بخمس كرات سهلة طوال المباراة. عليك أن تجهد لإحراز كل نقطة، بصرف النظر عن الظروف».

وعبّر «نولي» عن إعجابه لبروز ألكاراس تحت الضغوط، نظراً إلى سنه الصغيرة؛ «كان الأمر مفاجئاً نهاية العام الماضي، الطريقة التي فاز فيها بالمباريات الكبرى؛ البطولات الكبرى».

وتابع: «عليك أن ترفع قبعتك لشاب مثله، يلعب بنضج بعمر العشرين».

وفي حال بلوغ اللاعبين النهائي، فسيلتقيان للمرة الخامسة فقط، في مواجهة نارية مرتقبة ضمن البطولة الكبرى الأخيرة لهذه السنة، علماً بأنهما يتقاسمان الفوز حتى الآن.

ديوكوفيتش يحتاج إلى فوز أولي ليستعيد صدارة التصنيف العالمي (أ.ف.ب)

في المقابل؛ عبّر ألكاراس عن إعجابه لتشبيهه بنادال، حامل لقب 22 بطولة كبرى، من قبل ديوكوفيتش: «هذا التشبيه يعني أننا على المسار الصحيح».

ويحتاج ديوكوفيتش إلى فوز متوقع في الدور الأول على الفرنسي ألكسندر مولر، كي يستعيد صدارة التصنيف العالمي، بصرف النظر عن نتائج الإسباني.

وتبدو طريق ألكاراس إلى النهائي صعبة، مع لقاءات محتملة ضد الروسي دانييل ميدفيديف بطل 2021، والإيطالي يانيك سينر الذي احتاج إلى 5 مجموعات لتخطيه العام الماضي.

غوف للسير على خطى سيرينا: وبعد سنة على وداع عاطفي للأميركية سيرينا ويليامز أمام جماهيرها في «فلاشينغ ميدوز»، تأمل الشابة كوكو غوف أن تسير على درب مواطنتها.

نشأت ابنة فلوريدا، البالغة 19 عاماً، على الاقتداء بمواطنتها المعتزلة، وتخوض بطولة الولايات المتحدة وهي بين المرشحات للتويج بلقبها الكبير الأول، بعد أداء رائع في الدورات التحضيرية في الولايات المتحدة هذا الصيف على الأراضي الصلبة.

أحرزت لقبها الثاني هذا الموسم بدورة واشنطن في مطلع أغسطس (آب)، ثم بلغت ربع النهائي في «دورة كندا المفتوحة»، قبل أن تحسم لقب دورة «سينسيناتي للألف» الأسبوع الماضي.

تضمّن هذا التتويج فوزها على المصنفة أولى عالمياً البولندية إيغا شفيونتيك حاملة لقب «فلاشينغ ميدوز»، وكانت المرة الأولى التي تتغلب فيها على حاملة لقب 4 بطولات كبرى في 8 مواجهات بينهما.

قالت المصنفة سادسة عالمياً إن نجاحها الأخير يعود لقدرتها على تحقيق الفوز حتى عندما تكون في مستوياتها العادية... «أعتقد أن هذا ما يصنع البطل؛ كيف تقوم بذلك في الأيام التي تشعر فيها بأنك في حال رائعة».

وكشفت عن أنها أمضت «كثيراً من الليالي باكية» مطلع الموسم وهي تحاول اكتشاف أفضل مستوياتها... «كنت أنجح في التمارين خلافاً للمباريات. لا يزال بمقدوري التحسّن».

ولن يكون مشوار غوف سهلاً؛ إذ تقف في طريقها شفيونتيك في مواجهة محتملة في ربع النهائي، بالإضافة إلى الكازاخستانية إيلينا ريباكينا بطلة «ويمبلدون» في 2022 والمصنفة رابعة.

وتنافس على لقب الفردي أيضاً البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثانية، والأميركية جيسيكا بيغولا على أرضها، فيما لا تزال التونسية أنس جابر تبحث عن لقبها الكبير الأول بعد 3 مرات في الوصافة؛ «ويمبلدون» (2022، 2023) و«فلاشينغ ميدوز» العام الماضي.


مقالات ذات صلة

سيرينا وليامز تعود إلى «فلاشينغ ميدوز» مشجعة

رياضة عالمية سيرينا وليامز خلال حضورها دورة «أميركا المفتوحة» (رويترز)

سيرينا وليامز تعود إلى «فلاشينغ ميدوز» مشجعة

أثارت سيرينا وليامز ضجة كبيرة في «فلاشينغ ميدوز» السبت عندما عادت المتوجة 23 مرة في البطولات الكبرى إلى دورة «أميركا المفتوحة» لكن كمشجعة لأول مرة منذ ابتعادها.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية دان إيفانز (أ.ف.ب)

البريطاني إيفانز يستعيد ثقته في نفسه رغم توديع «أميركا المفتوحة»

دخل البريطاني دان إيفانز إلى بطولة أميركا المفتوحة للتنس دون توقعات لكنه خرج بعد أن استعاد ثقته في نفسه وفي قدرته على اللعب، بعدما انتهى مشواره الصعب في البطولة

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية إيغا شفيونتيك (رويترز)

«فلاشينغ ميدوز»: سينر ومدفيديف وشفيونتيك وباوليني وبيغولا إلى ثمن النهائي

بلغ الإيطالي يانيك سينر والبولندية إيغا شفيونتيك المصنّفان في المركز الأول عالمياً عند الرجال والسيدات توالياً، ثمن نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية جاك درابر (رويترز)

درابر يشعر بثقة أكبر بعد تأهله من جديد للدور الرابع بـ«أميركا المفتوحة»

قال جاك درابر إن «عامه الأول الحقيقي» في منافسات تنس المحترفين والعودة إلى مدرب اللياقة البدنية القديم جعله يلعب بثقة أكبر في بطولة «أميركا المفتوحة»

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

«أميركا المفتوحة»: سينر حذر من سجل بول على أرضه قبل المواجهة المرتقبة

قال يانيك سينر المصنف الأول إنه يدرك جيدا السجل الرائع لمنافسه تومي بول أثناء اللعب في الولايات المتحدة، وذلك قبل مواجهته في الدور الرابع من بطولة أميركا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

سيرينا وليامز تعود إلى «فلاشينغ ميدوز» مشجعة

سيرينا وليامز خلال حضورها دورة «أميركا المفتوحة» (رويترز)
سيرينا وليامز خلال حضورها دورة «أميركا المفتوحة» (رويترز)
TT

سيرينا وليامز تعود إلى «فلاشينغ ميدوز» مشجعة

سيرينا وليامز خلال حضورها دورة «أميركا المفتوحة» (رويترز)
سيرينا وليامز خلال حضورها دورة «أميركا المفتوحة» (رويترز)

أثارت سيرينا وليامز ضجة كبيرة في «فلاشينغ ميدوز» السبت، عندما عادت المتوجة 23 مرة في البطولات الكبرى إلى دورة «أميركا المفتوحة»؛ لكن كمشجعة لأول مرة منذ ابتعادها عن التنس قبل عامين.

وسيطرت وليامز على الدورة خلال مسيرتها، وحققت اللقب 6 مرات وأنهت مسيرتها المهنية بطريقة عاطفية عندما لعبت مباراتها الأخيرة ضد الأسترالية أيلا تومليانوفيتش في الدور الثالث من البطولة في عام 2022.

وكانت وليامز مبتسمة وتشعر بالراحة السبت، وظهرت على السجادة الزرقاء مرتدية زياً من الجينز، ولوحت وابتسمت للكاميرات.

وقالت كارولين فوزنياكي، صديقة وليامز منذ فترة طويلة: «أشعر بأنها كانت دائماً ذلك الشخص المتفائل والسعيد. من الواضح أننا جميعاً نكون مركزين عندما نكون على وشك المنافسة، لذا فإن الأمر مختلف عندما تعتزل. لكن في نهاية المطاف، أعتقد أنها كانت دائماً، كما تعلم، شخصاً سعيداً ومنفتحاً».

وشوهدت وليامز وهي تتحدث مع إيغا شيفونتيك المصنفة الأولى في صالة ألعاب الرياضيين قبل مباراتها في الدور الثالث أمام أنستاسيا بافليوتشينكوفا، وتم رصدها لاحقاً في مدرجات ملعب آرثر آش الذي لعبت عليه مباراتها الأخيرة.

وشاهدت الأميركية الإيطالي يانيك سينر المصنف الأول وهو يتغلب على الأسترالي كريس أوكونيل، والأميركية جيسيكا بيغولا تفوز على الإسبانية جيسيكا بوزاس مانيرو.

وفازت فوزنياكي، التي كانت وليامز وصيفتها في حفل زفافها، بمباراتها في الدور الثالث أمام الفرنسية جيسيكا بونشيت المتأهلة من التصفيات، وقالت مازحة إنها «غاضبة جداً»، لأن وليامز لم تكن حاضرة لمباراتها أيضاً.

وقالت: «من الواضح أن سيرينا لا تزال مشغولة للغاية. أعتقد أنه عندما تكونين رائعة في شيء ما، أعتقد أنك ستحظين دائماً بالفرصة، وستكونين رائعة دائماً في أي شيء تفكرين فيه. أحب قضاء الوقت والتحدث معها. كما أنني أحب الدعم الذي أحصل عليه منها أيضاً».