تعيين بوستيكوغلو مدرباً لتوتنهام... خطوة في الاتجاه الصحيح أم مغامرة غير محسوبة؟

المدير الفني قادم من الدوري الأسكوتلندي من دون أي خبرة في الدوريات الأوروبية الكبرى

بوستيكوغلو محاطا بلاعبيه بعد الفوز بكأس أسكوتلندا (رويترز)
بوستيكوغلو محاطا بلاعبيه بعد الفوز بكأس أسكوتلندا (رويترز)
TT

تعيين بوستيكوغلو مدرباً لتوتنهام... خطوة في الاتجاه الصحيح أم مغامرة غير محسوبة؟

بوستيكوغلو محاطا بلاعبيه بعد الفوز بكأس أسكوتلندا (رويترز)
بوستيكوغلو محاطا بلاعبيه بعد الفوز بكأس أسكوتلندا (رويترز)

قال أنجي بوستيكوغلو مؤخرا، بعدما قاد نادي سلتيك لتحقيق الثلاثية المحلية وأنهى عمله هناك، في إشارة إلى بدايته مع الفريق الأسكوتلندي ومع كرة القدم الأوروبية بشكل عام في صيف عام 2021: «دعونا نتحدث بصراحة... لقد كنت محل سخرية عندما تم تعييني مديرا فنيا للفريق». ويعود السبب في ذلك، كما قال الكثيرون، إلى أنه لا يتعين على أي ناد يحترم نفسه وتاريخه أن يتعاقد مع مدير فني قادم من الدوري الياباني ومن دون أي خبرات أو تجارب في الدوريات القوية. لقد حدث نفس الأمر مع المدير الفني الفرنسي القدير أرسين فينغر عندما تولى قيادة أرسنال، وتكرر نفس الأمر مع بوستيكوغلو عندما تولى قيادة سلتيك!

علاوة على ذلك، كان سلتيك يعاني من حالة من الفوضى، وكانت الجماهير غاضبة للغاية، والفريق بحاجة إلى إعادة بناء بعد موسم سيئ أنهاه الفريق متخلفا بفارق 25 نقطة عن البطل رينجرز. كان المدير الفني السابق، نيل لينون، قد رحل في أواخر فبراير (شباط) واستغرق مسؤولو النادي أكثر من 100 يوم في البحث عن المدير الفني الجديد، وكان إيدي هاو مرشحا لتولي المسؤولية لكنه رفض العرض المقدم له.

إن ما حدث مع سلتيك آنذاك يتكرر الآن مع توتنهام، فهناك الكثير من أوجه التشابه بين الناديين، وربما يتعلق أكبر المخاوف بما إذا كان التعاقد مع بوستيكوغلو ليحل محل أنطونيو كونتي، الذي رحل في أواخر مارس (آذار)، ينطوي على قدر كبير من المغامرة، لأن السؤال الذي يتردد بقوة الآن هو: هل ينبغي على ناد من أندية النخبة في إنجلترا أن يتعاقد مع مدير فني قادم من الدوري الأسكوتلندي الممتاز من دون أن تكون لديه أي خبرة في الدوريات الكبرى في أوروبا؟

هناك وجهة نظر بين جمهور ومؤيدي توتنهام مفادها أن الدوري الأسكوتلندي الممتاز لا يزال بطولة ضعيفة على الرغم من أنه شهد مولد نجوم في عالم كرة القدم مثل بريندان رودجرز أو فيرجيل فان ديك. ويرى جمهور السبيرز فوز سلتيك بالثلاثية المحلية في أسكوتلندا في الموسم الأول لبوستيكوغلو من هذا المنظور. ويمكن لجمهور توتنهام أن يلاحظ بسهولة أن سجل بوستيكوغلو في البطولات الأوروبية كان سيئا - أولاً الخروج من دور المجموعات في الدوري الأوروبي، ثم نفس الشيء من دوري أبطال أوروبا. وإذا فشل بوستيكوغلو في مهمته الجديدة فسيقول جمهور توتنهام إنه كان يتوقع ذلك تماما. وسيتعرض المدير الفني، الذي ولد في اليونان ونشأ في أستراليا والبالغ من العمر 57 عاماً، لضغوط هائلة مع بداية مسيرته مع السبيرز، خاصة إذا حقق الفريق نتائج سيئة في البداية.

بدأ بوستيكوغلو مسيرته مع سلتيك بشكل سيئ، حيث خسر الفريق في مجموع مباراتي الذهاب والعودة أمام ميتلاند الدنماركي في التصفيات المؤهلة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، وبحلول نهاية سبتمبر (أيلول) 2021 كان فريقه قد خسر سبع مرات في جميع المسابقات. ومع ذلك، لم يخسر الفريق مرة أخرى في الدوري - خاض 31 مباراة متتالية من دون هزيمة. وخلال الموسم الحالي للدوري الأسكوتلندي الممتاز فاز سلتيك في 32 مباراة وتعادل في ثلاث مباريات وخسر ثلاث مباريات، من بينها خسارتان بعد ضمان الحصول على اللقب قبل نهاية الموسم بأربع جولات. من المؤكد أن هذا يعد إنجازا كبيرا بالنسبة لناد تم إعادة بناؤه مؤخرا وكان يمر بأزمة طاحنة. وكان هذا هو السبب الذي جعل بوستيكوغلو معشوقا لجماهير سلتيك، وهو السبب أيضا الذي جعله يتحدث عن الجمهور بشكل رائع بعد الفوز في نهائي كأس أسكوتلندا على إنفرنيس كالدونيان ثيسل.

قال المدير الفني الأسترالي بصوت مؤثر: «سخر الكثيرون مني عندما تعاقد معي النادي، لكن جمهور النادي هو الذي دعمني بكل قوة وتعامل معي على أنني واحد منهم. كان من السهل عليهم أن يشككوا في قدراتي، وهو الأمر الذي كان سيجعل مهمتي مع الفريق أكثر صعوبة، خاصة في بداية فترة عملي». وأضاف: «يجب أن يشعر الجمهور بالرضا عن النفس لأنه في الفترة التي سخر فيها الكثيرون مني وقف هذا الجمهور العظيم إلى جانب الشخص الذي يمثل ناديهم».

لم يكن بوستيكوغلو هو أول مدير فني يفكر توتنهام في التعاقد معه، لكن المدير الفني الأسترالي توافرت به معظم الصفات التي كان يبحث عنها توتنهام، خاصة فيما يتعلق بطريقة اللعب التي يعتمد عليها، فهو مهووس باللعب السريع والتمرير الدقيق والكرة الهجومية الممتعة. إنه يطلب من لاعبي فريقه أن يكونوا هم المتحكمين في زمام ورتم المباريات، ويلعب في العادة بطريقة 4-3-3 بغض النظر عن الخصم الذي يواجهه. لقد استحوذ فريق يوكوهاما مارينوس الياباني، عندما كان بوستيكوغلو يتولى قيادته، على الكرة بنسبة 58 في المائة أمام مانشستر سيتي خلال مباراة ودية في عام 2019، على الرغم من أن المباراة انتهت بهزيمة فريقه. وقال المدير الفني لمانشستر سيتي، جوسيب غوارديولا، آنذاك: «لقد لعب يوكوهاما بشكل رائع، وكان هذا بمثابة اختبار لا يُصدق بالنسبة لنا».

وعندما يتعلق الأمر برئيس توتنهام، دانيال ليفي، فغالباً ما يبدو التعاقد مع المدير الفني الجديد وكأنه رد فعل على ما قدمه المدير الفني السابق، وهو ما يجعل من الصعب رؤية خطة واضحة تتعلق بعملية اختيار المدير الفني للسبيرز. لقد انتقل ليفي من التعاقد مع غلين هودل إلى ديفيد بليت إلى جاك سانتيني، ومن خواندي راموس إلى هاري ريدناب إلى أندريه فيلاش بواش، ومن ماوريسيو بوكيتينو إلى جوزيه مورينيو إلى نونو إسبريتو سانتو إلى كونتي. ويعد بوستيكوغلو هو الوجه المقابل تماما لكونتي من حيث عدة نقاط، فهو في بداية مسيرته التدريبية ويبدو على استعداد تام للتحلي بالصبر، ولديه تجربة جيدة فيما يتعلق بإعادة بناء الفريق في ضوء الميزانية المتاحة له. يأتي هذا على عكس التعاقد مع مديرين فنيين مثل كونتي ومورينيو، اللذين يعدان من الأسماء الكبيرة في عالم التدريب لكنهما يطالبان دائما بتوفير ميزانية ضخمة لتدعيم صفوف الفريق، وهو الأمر الذي تسبب في حدوث مشكلات كبيرة.

بوستيكوغلو قاد سلتيك للفوز بالدوري الأسكوتلندي (رويترز)

بدأ بوستيكوغلو مسيرته الكروية في صفوف نادي ساوث ملبورن في مسقط رأسه، وتم تصعيده عبر فرق الشباب المختلفة بالنادي حتى وصل إلى الفريق الأول الذي لعب له تسع سنوات وفاز معه ببطولة الدوري مرتين، ولعب أربع مباريات دولية مع منتخب أستراليا، لكنه اعتزل كرة القدم وهو في السابعة والعشرين من عمره بسبب الإصابة. بدأ بوستيكوغلو مسيرته التدريبية أيضا مع ساوث ملبورن، وقاده للحصول على لقب الدوري الأسترالي مرتين قبل أن يتولى قيادة منتخب أستراليا تحت 17 عاماً ثم تحت 20 عاماً. وبعد فترة توقف عندما ذهب إلى دوري الدرجة الثالثة باليونان للعمل مع نادي باناتشايكي، تولى قيادة كل من بريسبان رور، وملبورن فيكتوري، ومنتخب أستراليا، ونادي يوكوهاما الياباني.

فاز بوستيكوغلو بالدوري الأسترالي مرتين أخريين، لكن هذه المرة مع نادي بريسبان، كما فاز بلقب الدوري الياباني مع يوكوهاما في عام 2019 - وكان هذا هو اللقب الأول ليوكوهاما منذ 15 عاماً. لكن ربما كانت أفضل إنجازاته مع منتخب أستراليا عندما قاده للحصول على كأس آسيا في عام 2015، وهو اللقب الوحيد لأستراليا خارج أوقيانوسيا. وقاد أستراليا في نهائيات كأس العالم 2014 وتأهل لكأس العالم عام 2018 لكنه استقال من منصبه قبل بداية المونديال، بعدما شعر بالغضب من تصرفات بعض الشخصيات في الاتحاد الأسترالي لكرة القدم. لقد شعر أن التأهل لكأس العالم هو أقصى طموح لديهم، لذلك استقال ورحل.

وعندما تتحدث إلى أولئك الذين يعرفون بوستيكوغلو جيدا فإنهم سيقولون نفس الشيء: يتمتع بالثقة بالنفس، والصلابة، والهدوء في أصعب الظروف، والقدرة على تحمل الضغوط. وعلاوة على ذلك، فإنه يُقدر تماما معنى التضحية، ويقدس العمل الجاد، وهي الصفات التي تعلمها من والديه - ديميتريوس الذي توفي في عام 2018، وفولا. لقد أخرجاه من النظام العسكري اليوناني في عام 1970 عندما كان في الخامسة من عمره ليبدأ حياة جديدة في ملبورن، التي وصلوا إليها وهم لا يمتلكون أي شيء، ولا يعرفون حتى لغة البلد التي انتقلوا إليها. كانت الحياة صعبة للغاية هناك، وهو الأمر الذي سيلقي بظلاله على بوستيكوغلو وهو يقيم التحديات التي يواجهها في توتنهام.

لقد تطور وضع هاري كين لدرجة أنه من المفترض الآن أنه يرغب في الرحيل، في ظل اهتمام كبير من جانب مانشستر يونايتد وريال مدريد من أجل الحصول على خدماته. كما صرح قائد الفريق، هوغو لوريس، بأنه يريد الرحيل. لقد كان الموسم الماضي كارثيا بالنسبة لتوتنهام وكان الجمهور محبطا للغاية، لكن بوستيكوغلو مر بهذه الظروف من قبل وتغلب عليها مع سلتيك، فهل ينجح في تجربته الجديدة مع السبيرز؟


مقالات ذات صلة

مدرب نوتنغهام: نشعر بخيبة أمل لخسارة الاستئناف

رياضة عالمية سانتو مدرب نونتغهام يحفز لاعبيه لتفادي الهبوط من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي لكرة القدم (رويترز)

مدرب نوتنغهام: نشعر بخيبة أمل لخسارة الاستئناف

قال نونو إسبيريتو سانتو، مدرب نوتنغهام فورست، الخميس، إن الفريق يشعر بخيبة أمل إزاء خسارة الاستئناف ضد خصم نقاط من رصيده في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية مارتينيز يتلقى توجيهات مدربه تين هاغ خلال تدريبات مانشستر يونايتد الأخيرة (الشرق الأوسط)

راشفورد ومارتينيز ينعشان يونايتد قبل قمة أرسنال

قال مانشستر يونايتد الخميس إن صفوف الفريق تعززت بعودة المهاجم ماركوس راشفورد والمدافع ليساندرو مارتينيز إلى التدريبات قبل مواجهة أرسنال في الدوري الإنجليزي

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية هل هناك فرصة لتولي ساوثغيت قيادة مانشستر يونايتد؟ (إ.ب.أ)

تولي ساوثغيت قيادة مانشستر يونايتد فكرة جيدة... فهل يمكن تحقيقها؟

غاريث ساوثغيت هو الشخص الوحيد القادر على قيادة مؤسسة كروية متحجرة وتحويلها إلى مكان أكثر سعادة.

رياضة عالمية هزيمة مانشستر يونايتد برباعية نظيفة في المرحلة الماضية آخر إنجازات كريستال بالاس تحت قيادة غلاسنر (رويترز)

كيف طوَّر أوليفر غلاسنر المواهب الثمينة في كريستال بالاس؟

يواجه المدير الفني النمساوي تحدياً كبيراً يتمثل في الحفاظ على نجوم فريق كريستال بالاس مثل أوليس وإيزي.

رياضة عالمية جورجينو لاعب آرسنال (رويترز)

جورجينو: أسعى للتتويج بالألقاب مع آرسنال

قال الإيطالي جورجينو إنه يضع نصب عينيه التتويج بالألقاب مع آرسنال الإنجليزي، وذلك بعدما جدد عقده مع الفريق.

«الشرق الأوسط» (لندن)

5 مقاعد لإيطاليا وألمانيا بدوري الأبطال الموسم المقبل

تأهل أتالانتا لنهائي الدوري الأوروبي ساهم في تقدم الدوري الإيطالي (د.ب.أ)
تأهل أتالانتا لنهائي الدوري الأوروبي ساهم في تقدم الدوري الإيطالي (د.ب.أ)
TT

5 مقاعد لإيطاليا وألمانيا بدوري الأبطال الموسم المقبل

تأهل أتالانتا لنهائي الدوري الأوروبي ساهم في تقدم الدوري الإيطالي (د.ب.أ)
تأهل أتالانتا لنهائي الدوري الأوروبي ساهم في تقدم الدوري الإيطالي (د.ب.أ)

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، الجمعة، إن إيطاليا وألمانيا حصلتا على مقعد إضافي في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بعد الأداء الجيد الذي قدمته أنديتهما في المسابقات الأوروبية هذا الموسم.

ومع انطلاق النسخة الموسعة لدوري أبطال أوروبا بمشاركة 36 فريقاً بداية من الموسم المقبل، قال «يويفا» إنه سيمنح اثنين من الأماكن الأربعة الإضافية من خلال نقاط الأداء الأوروبية التي تذهب إلى الاتحادات «التي تتمتع بأفضل أداء جماعي لأنديتها» في مسابقات الاتحاد الأوروبي.

وبعد ختام مباريات الدور قبل النهائي لدوري الأبطال والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر هذا الأسبوع، قال «يويفا» إن إيطاليا وألمانيا ضمنتا المركزين الأول والثاني في تصنيف الأندية في موسم 2023 - 2024.

وفي ظل الوضع الحالي، سيتأهل بروسيا دورتموند إلى دوري الأبطال الموسم المقبل؛ إذ يحتل المركز الخامس بدوري الدرجة الأولى الألماني.

وبلغ دورتموند نهائي دوري الأبطال أيضاً، حيث سيواجه ريال مدريد، وإذا فاز على العملاق الإسباني فسيتأهل للنسخة المقبلة كحامل للقب على أي حال.

كما تأهل منافسه وبطل الدوري الألماني باير ليفركوزن إلى نهائي الدوري الأوروبي وسيلعب أمام أتالانتا الإيطالي الذي يحتل المركز الخامس في دوري بلاده وله مباراة واحدة متبقية.

لكن روما لا يزال في المنافسة متساوياً مع أتالانتا ولكل منهما 60 نقطة، بينما يتأخر لاتسيو عنهما بأربع نقاط.

وودع ممثلا الدوري الإنجليزي الممتاز في دوري أبطال أوروبا مانشستر سيتي وآرسنال البطولة من دور الثمانية؛ ما أضر بفرص إنجلترا في تحسين تصنيف الأندية.

ويمكن لأستون فيلا، الذي ودّع دوري المؤتمر من قبل النهائي الخميس، أن يضمن المركز الرابع وآخر المقاعد المؤهلة لدوري الأبطال إذا فاز في مباراته المقبلة بالدوري ليحرم توتنهام هوتسبير الخامس من بلوغ البطولة.


نيوكاسل متمسك ببقاء إيزاك وغيمارايش

ألكسندر إيزاك وبرونو غيمارايش نجما نيوكاسل (غيتي)
ألكسندر إيزاك وبرونو غيمارايش نجما نيوكاسل (غيتي)
TT

نيوكاسل متمسك ببقاء إيزاك وغيمارايش

ألكسندر إيزاك وبرونو غيمارايش نجما نيوكاسل (غيتي)
ألكسندر إيزاك وبرونو غيمارايش نجما نيوكاسل (غيتي)

قال إيدي هاو، مدرب نيوكاسل يونايتد، إن ناديه يخطط للإبقاء على هدافه السويدي ألكسندر إيزاك، المرشح لجائزة أفضل لاعب هذا الموسم بالدوري الإنجليزي الممتاز، وزميله لاعب الوسط برونو غيمارايش.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن آرسنال، متصدر الدوري الإنجليزي حالياً بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي، مهتم بالتعاقد مع السويدي إيزاك، كما ارتبط البرازيلي غيمارايش بالانتقال هذا الصيف إلى آرسنال أو سيتي.

ورد هاو على التكهنات في مؤتمر صحافي، الجمعة، قبل مواجهة برايتون قائلاً: «أخطط لاستمرارهما هنا، كل خططي متعلقة ببقاء الاثنين».

وأصبح إيزاك (24 عاماً)، المنضم من ريال سوسيداد الإسباني قبل عامين، أول لاعب من نيوكاسل يسجل 20 هدفاً على الأقل في موسم واحد بالدوري الممتاز منذ الهداف التاريخي للمسابقة آلان شيرر في موسم 2003 - 2004.

وأضاف هاو: «شاهدت إيزاك مزدهراً هذا العام، أعتقد أنه استمتع بالأجواء هنا وباللعب في هذا الفريق، وأتمنى أن يواصل الاستمتاع هنا لسنوات مقبلة».

كما لمع اسم غيمارايش مع نيوكاسل منذ انتقاله من أولمبيك ليون مطلع 2022، وسجل هذا الموسم ستة أهداف بجانب ست تمريرات حاسمة في الدوري.

وواصل هاو التحذير: «بيع أفضل لاعبينا سيعيدنا للوراء لمسافة كبيرة، نتطلع لبناء التشكيلة ونحظى بفريق ناجح بالفعل، وتحقيق أهدافنا لن يتم ببيع أفضل لاعبينا. لا توجد نقطة ضعف في النادي تضطرنا إلى بيع أحد، لكن بالطبع توجد قواعد اللعب المالي النظيف ويجب الالتزام بها مثل الجميع».

وكان نيوكاسل من الفرق المهددة بالهبوط للدرجة الأولى قبل استحواذ إدارة سعودية على النادي، والتي بنت تشكيلة قوية تحت قيادة هاو أعادت النادي للمشاركة في دوري أبطال أوروبا بعد غياب طويل.

ويحتل نيوكاسل المركز السادس حالياً ويتنافس مع تشيلسي ومانشستر يونايتد على التأهل للدوري الأوروبي في الموسم المقبل.


ليفركوزن يقدم وشماً مجانياً لجماهيره بعد تتويجه بلقب «البوندسليغا»

ليفركوزن بطل «البوندسليغا» يسعى للثلاثية (إ.ب.أ)
ليفركوزن بطل «البوندسليغا» يسعى للثلاثية (إ.ب.أ)
TT

ليفركوزن يقدم وشماً مجانياً لجماهيره بعد تتويجه بلقب «البوندسليغا»

ليفركوزن بطل «البوندسليغا» يسعى للثلاثية (إ.ب.أ)
ليفركوزن بطل «البوندسليغا» يسعى للثلاثية (إ.ب.أ)

يقدم نادي باير ليفركوزن لجماهيره خدمة جديدة، بعد تتويجه بلقب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) لأول مرة.

يمكن للمشجعين الحصول على وشم النادي مجاناً، حيث أشار ليفركوزن في بيان إلى أن الحملة تحمل عنوان «الحب الذي يدوم مدى الحياة».

وستقام الخدمة على مدار 3 أيام الأسبوع المقبل، قبل مباراة الفريق الأخيرة على أرضه في الدوري الألماني ضد أوغسبورغ في 18 مايو (أيار) الحالي.

كما سيتاح فنانو الوشم أمام الجماهير أيضاً خلال المهرجان الذي سيقام لهم قبل المباراة النهائية لبطولة كأس ألمانيا، التي يخوضها ليفركوزن بالعاصمة برلين ضد كايزر سلاوتيرن، يوم 25 مايو الحالي.

وحافظ ليفركوزن على سجله خالياً من الهزائم طوال 49 مباراة متتالية هذا الموسم في مختلف المسابقات، حيث يطمع في تحقيق الثلاثية في الموسم الحالي، بالفوز بلقب كأس ألمانيا وكذلك لقب الدوري الأوروبي، حيث يخوض المباراة النهائية للمسابقة القارية ضد أتالانتا الإيطالي في العاصمة الآيرلندية دبلن يوم 22 مايو الحالي، بخلاف تتويجه بالدوري الألماني.


الإصابة تجبر ثيم على اعتزال التنس نهاية الموسم

دومينيك ثيم سيعتزل بنهاية الموسم (أ.ب)
دومينيك ثيم سيعتزل بنهاية الموسم (أ.ب)
TT

الإصابة تجبر ثيم على اعتزال التنس نهاية الموسم

دومينيك ثيم سيعتزل بنهاية الموسم (أ.ب)
دومينيك ثيم سيعتزل بنهاية الموسم (أ.ب)

قال النمساوي دومينيك ثيم (30 عاماً)، الجمعة، إنه قرر اعتزال التنس في نهاية موسم 2024 بعد أن عانى بطل «أميركا المفتوحة» السابق على مدار بضع سنوات من إصابة في المعصم.

وسعى المصنف الثالث على العالم سابقاً جاهداً للعودة إلى أفضل مستوياته بعدما تعرّض لإصابة في المعصم في 2021، التي أبعدته أشهراً عدة، ليتراجع نتيجة لذلك في قائمة التصنيف الدولي.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، قال ثيم الذي بلغ نهائي بطولة «فرنسا المفتوحة» مرتين إن الموسم الحالي هو «فرصته الأخيرة» للعودة إلى اللعب بالمستوى الذي يتوقعه من نفسه، والتقدم من جديد في التصنيف العالمي.

وكتب ثيم، الفائز ببطولة «أميركا المفتوحة» 2020، عبر حسابه على تطبيق «إنستغرام»: «إنها رسالة مهمة جداً، وحزينة جداً، وجميلة جداً وهي أن هذا الموسم سيكون الأخير لي. هناك أسباب عدة وراء ذلك: الأول بالطبع معصمي، إنه ليس كما يجب أن يكون تماماً وكما أريده. السبب الثاني هو شعوري الداخلي، لقد كنت أفكر في هذا القرار لفترة طويلة للغاية».

وأردف: «حققت النجاح وفزت بالألقاب التي لم أكن أحلم بها. لقد كانت رحلة مذهلة. في النهاية توصّلت إلى استنتاج بأن قراري لإنهاء مسيرتي بنهاية الموسم الحالي هو القرار الوحيد الصحيح».

وتمكّن ثيم، الذي يحتل حالياً المركز الـ117 عالمياً، من الفوز بأول مباراة له في موسم 2024 عندما تغلب على الألماني ماكسيميليان مارتيرر في بطولة «إستوريل المفتوحة»، التي ودّعها من دور الـ16 أمام الفرنسي ريشار غاسكيه.

كما ودّع بطولة «أستراليا المفتوحة» من الدور الأول.


إيفرتون يسحب طعنه على خصم نقطتين من رصيده

إيفرتون يسحب طعنه على خصم النقاط (غيتي)
إيفرتون يسحب طعنه على خصم النقاط (غيتي)
TT

إيفرتون يسحب طعنه على خصم نقطتين من رصيده

إيفرتون يسحب طعنه على خصم النقاط (غيتي)
إيفرتون يسحب طعنه على خصم النقاط (غيتي)

قال نادي إيفرتون المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الجمعة إنه سحب الطعن الذي تقدم به احتجاجاً على خصم نقطتين من رصيده، عقاباً على مخالفة لوائح الربحية والاستدامة في البطولة.

وفرضت العقوبة على إيفرتون، الشهر الماضي، وهي ثاني عقوبة من نوعها تُطبَّق على إيفرتون خلال الموسم الحالي.

وعوقب إيفرتون بخصم 10 نقاط من رصيده في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بسبب مخالفة أخرى للوائح، رغم أنها خُفِّفت إلى ست نقاط بعد الطعن في فبراير (شباط).


انتهاء موسم غنابري... وشكوك حول مشاركته مع ألمانيا في «اليورو»

غنابري ربما يغيب عن بطولة اليورو 2024 (د.ب.أ)
غنابري ربما يغيب عن بطولة اليورو 2024 (د.ب.أ)
TT

انتهاء موسم غنابري... وشكوك حول مشاركته مع ألمانيا في «اليورو»

غنابري ربما يغيب عن بطولة اليورو 2024 (د.ب.أ)
غنابري ربما يغيب عن بطولة اليورو 2024 (د.ب.أ)

سيغيب جناح بايرن ميونيخ سيرج غنابري عن صفوف فريقه حتى نهاية الموسم الحالي، ويحوم الشك حول مشاركته في صفوف منتخب ألمانيا بنهائيات كأس أوروبا التي تستضيفها بلاده، اعتباراً من 14 يونيو (حزيران)، وذلك بداعي الإصابة، بحسب ما أعلنه ناديه الجمعة.

وتعرض غنابري للإصابة في الدقيقة 27 من مواجهة ريال مدريد الإسباني في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الأربعاء، التي خسرها فريقه 1 - 2.

وأصدر بايرن ميونيخ بياناً، أشار فيه إلى أن المهاجم البالغ من العمر 28 عاماً «سيغيب عما تبقى من الموسم الحالي»، بعد إصابته بتمزق في العضلة الخلفية لقدمه اليسرى.

وتبقَّت مباراتان للفريق البافاري في الدوري هذا الموسم الذي خرج منه خالي الوفاض، قبل أن تخوض ألمانيا المباراة الافتتاحية لكأس أوروبا في 14 يونيو (حزيران) ضد اسكوتلندا.

وعانى غنابري إصابات عدة هذا الموسم؛ ما كلفه مركزه في تشكيلة منتخب ألمانيا بقيادة المدرب يوليان ناغلسمان، علماً بأنه خاض 45 مباراة دولية وسجل 22 هدفاً.

وأصيب غنابري بكسر في ذراعه، سبتمبر (أيلول) الماضي، كما غاب عن 15 مباراة منذ ديسمبر (كانون الأول) بداعي إصابات عضلية.


هل يواجه «الفيفا» نزاعاً قانونياً بسبب كثرة المباريات؟

«فيفا» قد يواجه مشكلات قانونية (أ.ب)
«فيفا» قد يواجه مشكلات قانونية (أ.ب)
TT

هل يواجه «الفيفا» نزاعاً قانونياً بسبب كثرة المباريات؟

«فيفا» قد يواجه مشكلات قانونية (أ.ب)
«فيفا» قد يواجه مشكلات قانونية (أ.ب)

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في ساعة متأخرة الليلة الماضية، إن الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين والرابطة العالمية لبطولات الدوري، طلبا من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مراجعة خططه الخاصة بتوسيع بطولة كأس العالم للأندية إلى 32 فريقاً في نهاية الموسم المقبل، وإلا واجه نزاعاً قانونياً من هاتين المؤسستين.

وبداية من الموسم المقبل ستتوسع جميع بطولات الأندية الأوروبية الثلاث ليشارك 36 فريقاً في كل بطولة.

وإلى جانب ذلك من المقرر إقامة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً في الولايات المتحدة في العام المقبل ما بين 15 يونيو (حزيران) و13 يوليو (تموز).

وفي خطاب موجه إلى جياني إنفانتينو رئيس «الفيفا»، وإلى أمينه العام ماتياس جرافستروم، واطلعت عليه «بي بي سي»، عبر الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين والرابطة العالمية لبطولات الدوري عن قلقهما نتيجة توسيع المشاركة في البطولات.

وقال الخطاب إن البرنامج العالمي لمنافسات كرة القدم «تجاوز درجة التشبع»، وإن روابط بطولات الدوري الوطنية غير قادرة على تنظيم بطولاتها بطريقة مناسبة، في حين يضطر اللاعبون إلى تقديم أقصى جهد مستطاع، ما يعرضهم لمخاطر الإصابات.

وأشار الخطاب أيضاً إلى أن «العبء مسيء جداً... ويعرض للخطر بطولات الدوري الوطنية ويؤثر على صحة وسلامة اللاعبين».

ويخطط الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين والرابطة العالمية لبطولات الدوري لبحث هذه الأمور قبل اجتماع المجلس التنفيذي لـ«الفيفا» المكون من 211 عضواً في 17 مايو (أيار) في بانكوك عاصمة تايلاند.

وذكرت «بي بي سي» أنه إذا رفض «الفيفا» التعهد بحل المشكلات، فإن الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين والرابطة العالمية لبطولات الدوري سيبلغان أعضاءهما بالخيارات المتاحة أمامهما، ومن بينها اللجوء لإجراء قانوني ضد «الفيفا».


«دورة روما»: المرض يغيب حاملة اللقب ريباكينا

إيلينا ريباكينا لن تشارك في بطولة إيطاليا (رويترز)
إيلينا ريباكينا لن تشارك في بطولة إيطاليا (رويترز)
TT

«دورة روما»: المرض يغيب حاملة اللقب ريباكينا

إيلينا ريباكينا لن تشارك في بطولة إيطاليا (رويترز)
إيلينا ريباكينا لن تشارك في بطولة إيطاليا (رويترز)

قالت «بطولة إيطاليا المفتوحة للتنس»، الجمعة، إن حاملة اللقب إيلينا ريباكينا انسحبت من نسخة البطولة في العام الحالي بسبب المرض.

وجاء الإعلان عن انسحاب «بطلة ويمبلدون» قبل ساعات فقط من موعد بدء دفاعها عن اللقب في مواجهة الرومانية أيرينا - كاميليا بيجو.

وقالت البطولة عبر منصة «إكس» إن اللاعبة الفرنسية أوسيان دودين ستشارك في البطولة بدلاً من ريباكينا المقبلة من كازاخستان.

وقالت البطولة أيضاً: «نتمنى لبطلتنا في 2023 الشفاء العاجل».

ومن المقرَّر أن تشارك ريباكينا المصنفة الرابعة عالمياً في بطولة فرنسا المفتوحة التي تنطلق في وقت لاحق من الشهر الحالي، في ملاعب «رولان غاروس» الرملية في العاصمة باريس.


ألونسو: ليفركوزن جدير بالمنافسة على ثلاثية الموسم

تشابي ألونسو يحتفل مع لاعبي ليفركوزن بالتأهل لنهائي الدوري الأوروبي (د.ب.أ)
تشابي ألونسو يحتفل مع لاعبي ليفركوزن بالتأهل لنهائي الدوري الأوروبي (د.ب.أ)
TT

ألونسو: ليفركوزن جدير بالمنافسة على ثلاثية الموسم

تشابي ألونسو يحتفل مع لاعبي ليفركوزن بالتأهل لنهائي الدوري الأوروبي (د.ب.أ)
تشابي ألونسو يحتفل مع لاعبي ليفركوزن بالتأهل لنهائي الدوري الأوروبي (د.ب.أ)

يقول تشابي ألونسو مدرب باير ليفركوزن إن فريقه يستحق الفوز بجميع الألقاب الثلاثة التي ينافس عليها في الموسم الحالي، بعد تأهله للدور النهائي في الدوري الأوروبي لكرة القدم على حساب روما الإيطالي الليلة الماضية.

وتوج ليفركوزن مؤخراً بلقب الدوري الألماني، كما تأهل لنهائي كأس ألمانيا في 25 مايو (أيار) الحالي، وفي الليلة الماضية عزَّز مسيرته الخالية من الهزيمة إلى 49 مباراة متتالية في جميع المنافسات متفوقاً على الرقم القياسي الأوروبي الذي سجَّله بنفيكا البرتغالي ما بين 1963 و1965.

وحقق ليفركوزن هذا الإنجاز بعد انتفاضة متأخرة عادل من خلالها النتيجة إلى 2 - 2، بعد تقدُّم الفريق الإيطالي الزائر بهدفين ليضمن بذلك فريق ألونسو الفوز 4 - 2 في النتيجة الإجمالية للقاءي الذهاب والإياب بقبل النهائي ويتأهل للمباراة النهائية للبطولة المقررة في 22 مايو (أيار) الحالي في دبلن.

وقال ألونسو، وهو إسباني: «سنخوض مباراتين نهائيتين في غضون أسبوع واحد نتيجة لذلك. أظهرنا تميزاً كبيراً اليوم بعد هدفهم الثاني. نظرت في أعين لاعبي فريقي بعد ذلك، ورأيت أنهم يريدون المزيد. لا تزال أمامنا فرصة للفوز بثلاثة ألقاب. واللاعبون يستحقون الفوز بهذه الألقاب الثلاثة جميعاً».

وكان ليفركوزن محظوظاً بعض الشيء، عندما تسبب مدافع روما جيانلوكا مانشيني عن غير قصد في دخول الكرة في شباك مرمى فريقه في الدقيقة 82.

وأحرز البديل يوسيب ستانيسيتش هدف التعادل للفريق الألماني مباشرة قبل صفارة النهاية ليدخل الفريق كتب الأرقام القياسية، بينما قال اللاعب الكرواتي الدولي صاحب الهدف إنها كانت واحدة من أعظم اللحظات خلال مسيرته الكروية.

وأضاف ستانيسيتش: «بالتأكيد هي كذلك (من أعظم اللحظات). وكنا نعرف ما كان على المحك. كنا بالفعل نرغب في الصعود للمباراة النهائية، وأعتقد أن هذا كان واضحاً لكم طوال 90 دقيقة اليوم. لا أعتقد أننا كنا سنهتم في نهاية المطاف لو خسرنا، ورغم ذلك تأهلنا لأننا فعلا أردنا العبور للنهائي. لكن الوضع أجمل الآن».

وبالنسبة لروما، فإنه كان يطمح للصعود لنهائي الدوري الأوروبي للعام الثاني على التوالي بعد هزيمته بركلات الترجيح العام الماضي أمام إشبيلية الإسباني، لكن الأمل تبخر في اللحظات الأخيرة من المباراة.

وعن ذلك، قال دانييلي دي روسي مدرب روما لـ«شبكة سكاي سبورتس إيطاليا»: «عندما تنجح في العودة بعد التأخر (2 - صفر)، وتقترب من المعجزة، بينما تعلم أنهم لم يخسروا خلال الموسم الحالي، فإنك تشعر بالألم لخسارة هدف بهذا الشكل. هذا مؤلم».


مدرب روما يحذر ليفركوزن من مفاجآت أتالانتا

دي روسي يعانق تشابي ألونسو مدرب ليفركوزن بعد المباراة (د.ب.أ)
دي روسي يعانق تشابي ألونسو مدرب ليفركوزن بعد المباراة (د.ب.أ)
TT

مدرب روما يحذر ليفركوزن من مفاجآت أتالانتا

دي روسي يعانق تشابي ألونسو مدرب ليفركوزن بعد المباراة (د.ب.أ)
دي روسي يعانق تشابي ألونسو مدرب ليفركوزن بعد المباراة (د.ب.أ)

توقع دانييلي دي روسي، مدرب فريق روما الإيطالي، مهمةً صعبةً لباير ليفركوزن الألماني في نهائي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم أمام أتالانتا الإيطالي.

ويلتقي ليفركوزن مع أتالانتا على ملعب «أفيفا» في العاصمة الآيرلندية دبلن يوم 22 مايو (أيار) الحالي.

وتغلب ليفركوزن 4-2 على روما في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بالدور قبل النهائي للمسابقة القارية، حيث فاز الفريق الألماني 2-صفر ذهاباً، قبل أن يتعادل في اللحظات الأخيرة 2-2 على ملعبه أمام فريق العاصمة الإيطالية، ليصعد لنهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخه.

وقال دي روسي للصحافيين: «أعتقد أنه إذا كان هناك فريق واحد يمكنه مجاراة ليفركوزن من الناحية البدنية والتكتيكية والسلوكية، فهو أتالانتا بقيادة المدرب المخضرم جيان بييرو غاسبريني».

تحدث المدرب الإيطالي عن أتالانتا قائلاً: «لديهم هيكل فني وتكتيكي، كما يتمتعون أيضاً بقوة بدنية سوف تتسبب بالتأكيد في مشاكل لليفركوزن».

وعبّر الإسباني تشابي ألونسو، مدرب ليفركوزن، الذي فاز فريقه بكأس الاتحاد الأوروبي عام 1988، عن وجهة نظر مماثلة.

وصرح ألونسو: «ليس من المفاجئ بالنسبة لي أن يصعد أتالانتا إلى النهائي. لقد كان لديهم فريق قوي للغاية في السنوات الأخيرة مع غاسبريني. إنهم يقومون بالكثير من الأشياء المميزة من الناحية التكتيكية. ستكون مباراة نهائية مثيرة».

وتولى غاسبريني تدريب أتالانتا، الذي كان يعاني من النتائج المتواضعة عام 2016، وقاد الفريق على الفور للمشاركة في المسابقات الأوروبية للمرة الأولى منذ 26 عاماً، ومنذ ذلك الحين، فشلوا في التأهل للبطولات القارية مرة واحدة فقط.

وخلال حملته في الدوري الأوروبي هذا الموسم، اجتاز أتالانتا عقبة ليفربول الإنجليزي في دور الثمانية، ويأمل الفريق أيضاً في التتويج بلقب كأس إيطاليا، حيث يواجه يوفنتوس في المباراة النهائية للبطولة المحلية يوم الأربعاء المقبل، مثلما هو حال ليفركوزن، الذي يستعد لخوض نهائي كأس ألمانيا أمام كايزر سلاوتيرن، المنافس بدوري الدرجة الثانية في 25 من الشهر الحالي.

يشار إلى أن ليفركوزن، بطل الدوري الألماني هذا الموسم، سجل رقماً قياسياً بتجنبه الخسارة في 49 مباراة متتالية في جميع المسابقات، ليصبح أول فريق بأوروبا يحقق هذا الإنجاز.