من هم أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي هذا الموسم؟

من إيرلينغ هالاند مروراً برودري وصولاً إلى بوكايو ساكا

قدم رودري مستويات قوية للغاية مع مانشستر سيتي هذا الموسم (أ.ف.ب)
قدم رودري مستويات قوية للغاية مع مانشستر سيتي هذا الموسم (أ.ف.ب)
TT

من هم أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي هذا الموسم؟

قدم رودري مستويات قوية للغاية مع مانشستر سيتي هذا الموسم (أ.ف.ب)
قدم رودري مستويات قوية للغاية مع مانشستر سيتي هذا الموسم (أ.ف.ب)

توج مانشستر سيتي بلقبه الثالث على التوالي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعد انهيار آمال منافسه أرسنال، وأنهى تشيلسي صاحب الإنفاق الضخم الموسم في منتصف الجدول فقط فيما هبط ليستر سيتي، بطل 2016، إلى الدرجة الثانية. «الغارديان» تستعرض هنا عدداً من اللاعبين الذين يستحقون الفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم:

إيرلينغ هالاند (مانشستر سيتي)

يقدم المهاجم النرويجي الشاب إيرلينغ هالاند مستويات استثنائية هذا الموسم، وهو الأمر الذي يجعل جميع أندية العالم تتمنى التعاقد معه، ويمكن القول إنه المهاجم الذي جاء من المستقبل لكي يدمر الحاضر! ويكفي أن نعرف أنه سجل 36 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، من بينها أربع ثلاثيات (هاتريك). وبعيدا عن هذه الأرقام الاستثنائية، فإن أبرز ما يميز المهاجم النرويجي العملاق هو أنه يبث الرعب في نفوس المدافعين. صحيح أن هناك مهاجمين أكثر مهارة وإبداعا من هالاند، لكنه يمتلك قوة هائلة وقدرة فائقة على التحرك في التوقيت المناسب ووضع الكرة داخل الشباك بكل هدوء وثقة، بشكل لم نشاهده من قبل. لا يزال هالاند صغيرا في السن، لذلك فهو قادر على التطور والتحسن والوصول إلى مستويات أفضل عما يقدمه الآن.

ليساندرو مارتينيز (مانشستر يونايتد)

انتقد كثيرون تعاقد مانشستر يونايتد مع المدافع الأرجنتيني ليساندرو مارتينيز بسبب قصر قامته، وكأنهم يعرفون أكثر من المدير الفني الهولندي إريك تن هاغ، الذي سبق وأن تولى تدريبه لثلاث سنوات! صحيح أن مارتينيز ليس لاعبا متكاملا، لكن هل هناك أي لاعب آخر متكامل؟ يتميز مارتينيز بأنه لاعب «يعشق الدفاع»، ويجيد استخلاص الكرات وإفساد الهجمات، كما يجيد اللعب بالرأس رغم قصر قامته، وإذا كانت هناك كلمة واحدة تلخص ما يقدمه فهي «المواجهة». ولكي نعرف قيمة وأهمية مارتينيز لمانشستر يونايتد يجب الإشارة إلى أنه عندما غاب المدافع الأرجنتيني عن المباريات قرب نهاية الموسم بسبب الإصابة تعثر الفريق بشكل كبير، وتراجع عدد الأهداف التي يسجلها الفريق، بل وتراجع مستوى نجم خط الوسط البرازيلي كاسيميرو بشكل ملحوظ، وهو الأمر الذي يعكس أهمية مارتينيز للطريقة التي يلعب بها مانشستر يونايتد، فهو ليس مدافعا عاديا، لكنه يجيد بناء الهجمات من الخلف، ويجيد صناعة الأهداف، ويتقدم لخط الوسط ويضغط على المنافسين بشراسة من أجل استخلاص الكرات، ويبث الحماس والنشاط في نفوس زملائه في الفريق، كما يتميز بالسرعة والتحركات الذكية داخل المستطيل الأخضر. ويمكن القول إنه أفضل مدافع في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، سواء من حيث القيام بالمهام الدفاعية أو الهجومية.

مارتن أوديغارد (آرسنال)

عندما أصبح مارتن أوديغارد معروفاً لأول مرة، بدا وكأنه مثل الأطفال الذين يحبون إظهار مهاراتهم في الاحتفاظ بالكرة لأطول فترة ممكنة أو وكأنه يجيد اللعب فقط في الفرق المكونة من خمسة لاعبين على الملاعب الصغيرة، لكنه سرعان ما أثبت أنه لاعب يمتلك إمكانات وقدرات كبيرة ويمكنه إحداث الفارق مع فريقه ضد أقوى الخصوم والمنافسين. لم تكن الطريقة التي يلعب بها أوديغارد تناسب الفريق الحالي لريال مدريد، لذلك رحل عن النادي الملكي وخاض العديد من التجارب على سبيل الإعارة، وقدم مستويات جيدة في أول نصف موسم له مع آرسنال، لكنه لم يصل آنذاك إلى المستويات القوية التي يقدمها الآن. سيظل أوديغارد دائما يمتلك المهارة وطريقة التفكير اللتين ولد بهما، وسيظل دائما قادرا على تغيير قراره في اللحظة الأخيرة بشكل لا يمكن لأي منافس أن يتوقعه على الإطلاق. لكن أوديغارد لم يكن ذلك الطفل المراهق الذي يمتلك مهارة استثنائية فحسب، لكنه أصبح لاعبا قويا يمتلك قوة بدنية هائلة ونضجا كبيرا، كما أصبح قائدا لزملائه داخل الملعب، بل وأصبح اللاعب الذي يبحث عنه زملاؤه ومديره الفني والجمهور عندما يكون آرسنال في حاجة ماسة للقيام بشيء ما. ولو كان زملاؤه من حوله يمتلكون نفس قدراته وطريقته في التفكير، فربما كان لقب الدوري الإنجليزي الممتاز سيتجه إلى آرسنال بدلا من مانشستر سيتي في الجولات الأخيرة من الموسم.

رودري (مانشستر سيتي)

قضى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي معظم فترات هذا الموسم في جدال حول ما إذا كان أفضل محور ارتكاز في الدوري الإنجليزي الممتاز هو كاسيميرو أو توماس بارتي، لكننا الآن وصلنا إلى نهاية الموسم وأصبحت الإجابة واضحة تماما: ليس كاسيميرو أو توماس بارتي، لأنه على عكس كل منهما - وعلى عكس كيفن دي بروين وإيلكاي غوندوغان في هذا الصدد - قد قدم رودري مستويات قوية للغاية في أغسطس (آب) وظل يقدم نفس المستويات الثابتة بعد ذلك، ولهذا السبب لم يكن المدير الفني لمانشستر سيتي جوسيب غوارديولا يستغني أبدا عن رودري، ولا هالاند، لأنهما لاعبان محوريان في الطريقة التي يلعب بها الفريق. ويلعب رودري، على وجه التحديد، دورا حاسما في تشكيلة مانشستر سيتي، بفضل تمريراته الدقيقة والذكية، وتمركزه الرائع، وانضباطه الشديد من الناحية الخططية والتكتيكية، فضلا عن تدخلاته الرائعة، بل وقدرته على ارتكاب الأخطاء في الوقت المناسب تماما من أجل تعطيل الهجمات المرتدة السريعة للمنافسين، حتى وإن كان ذلك يكلفه الحصول على بطاقات صفراء في بعض الأحيان. ويجمع رودري بين نموذج لاعب خط الوسط الإسباني الكلاسيكي - اللمسات الجميلة، والذكاء الفائق، والثقة الكبيرة - وصفات محور الارتكاز الإنجليزي التقليدي - القوة البدنية الهائلة، والالتزام الشديد، والتفوق في الكرات الثابتة – وهو الأمر الذي يجعله أفضل محور ارتكاز في الدوري الإنجليزي الممتاز في الوقت الحالي من دون منافس.

بوكايو ساكا (آرسنال)

لا يتفق مشجعو كرة القدم على الكثير من الأشياء، لكنهم يتفقون على حب وعشق نجم آرسنال بوكايو ساكا، الذي ربما يخدعك بابتسامته البريئة أو وجهه الطفولي، لكنه في الحقيقة قادر على قتل المنافسين بلا برحمة. يتميز ساكا بقدرته على اللعب في أكثر من مركز، حيث يجيد اللعب كظهير أيسر وجناح أيسر وجناح أيمن، فضلا عن تميزه بذكاء كروي نادر. ولو نجح آرسنال في التعاقد مع الجناح البرازيلي رافينيا، كان من الممكن أن نرى ساكا يلعب في قلب خط الوسط! لكنه بدلاً من ذلك ظل يلعب كجناح يتلاعب بمدافعي الفرق المنافسة ويدخل إلى عمق الملعب ويشكل خطورة هائلة على مرمى المنافسين، بعدما تطور مستواه بشكل كبير وتحول إلى نجم عالمي. لقد قال ريو فرديناند ذات مرة إن تمريرات بول سكولز «تخبرك بالمكان الذي يتعين عليك أن تذهب إليه»، وينطلق نفس الأمر على ساكا أيضا. وعلى مدار العام الماضي أو نحو ذلك، أضاف ساكا القوة البدنية أيضا إلى إمكاناته الكبيرة وأصبح قادرا على تجاوز مدافعين أقوياء للغاية، كما يجيد التسديد من مسافات بعيدة. إنه لاعب شامل، ويمكن القول إنه اللاعب الأكثر تكاملا في الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق كبير عن أقرب المنافسين.

*خدمة «الغارديان»

عندما غاب مارتينيز

عن المباريات بسبب الإصابة تعثر مانشستر يونايتد بشكل كبير


مقالات ذات صلة

هالاند يغيب عن مواجهة برايتون للإصابة

رياضة عالمية إرلينغ هالاند (إ.ب.أ)

هالاند يغيب عن مواجهة برايتون للإصابة

تلقّى مانشستر سيتي ضربةً باستبعاد هدّافه النرويجي إرلينغ هالاند عن مواجهة مضيفه برايتون الخميس في المرحلة التاسعة والعشرين المؤجلة من الدوري الإنجليزي

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية أرنه سلوت (رويترز)

ليفربول يفاوض فينوورد للحصول على خدمات المدرب سلوت

ذكرت وسائل إعلام هولندية، الأربعاء، أن ليفربول يرغب في التعاقد مع أرنه سلوت مدرب فينوورد لخلافة يورغن كلوب، وبدأ مفاوضات مع النادي الهولندي بهذا الشأن.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية برناردو سيلفا مرشح للرحيل لبرشلونة (أ.ف.ب)

برناردو سيلفا يفكر في الانتقال إلى برشلونة

هناك كتعزيز محتمل يظهر اسم برناردو سيلفا... اللاعب الذي أراده تشافي في الصيف الماضي والذي لا يزال يريده.

مهند علي (الرياض)
رياضة عالمية آرني سلوت مدرب فينورد يحتفل بلقب كأس هولندا (غيتي)

آرني سلوت مدرب فينورد مرشح لتدريب ليفربول

ظهر آرني سلوت مدرب فينورد مرشحاً رئيسياً في البحث عن خليفة ليورغن كلوب في ليفربول.

ذا أتلتيك الرياضي (ليفربول)
رياضة عالمية يورغن كلوب يطالب لاعبيه بالهدوء (أ.ف.ب)

كلوب يعتمد على هدوء ونشاط لاعبيه للفوز على إيفرتون

قال يورغن كلوب مدرب ليفربول إن فريقه يأمل في أن يساعده الهدوء والنشاط في الفوز على إيفرتون الأربعاء في الدوري الإنجليزي الممتاز.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)

«أبل» تقترب من الفوز بحقوق بث «كأس العالم للأندية»

الصفقة ستكون الأولى التي يبيع فيها «فيفا» الحقوق لشركة واحدة (غيتي)
الصفقة ستكون الأولى التي يبيع فيها «فيفا» الحقوق لشركة واحدة (غيتي)
TT

«أبل» تقترب من الفوز بحقوق بث «كأس العالم للأندية»

الصفقة ستكون الأولى التي يبيع فيها «فيفا» الحقوق لشركة واحدة (غيتي)
الصفقة ستكون الأولى التي يبيع فيها «فيفا» الحقوق لشركة واحدة (غيتي)

باتت شركة «أبل» على مشارف الفوز بحقوق بث كأس العالم للأندية 2025 الموسم الجديد الذي سيقام في أميركا حيث ستكون الصفقة جيدة وفقاً لما كان يأمله «فيفا» وفقاً لمصادر صحيفة «التايمز».

بعد عامين من موافقة شركة «أبل» على صفقة مدتها 10 سنوات بقيمة 2.5 مليار دولار للحصول على حقوق البث العالمية للدوري الأميركي لكرة القدم، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن شركة التكنولوجيا تقترب من صفقة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للحصول على حقوق البث التلفزيوني العالمية لكأس العالم للأندية الجديدة.

وضمن المشاركة في البطولة حتى الآن 24 نادياً من أصل 32 نادياً سيشارك بالبطولة وهم: من قارة آسيا الهلال السعودي وأوراوا الياباني وأولسان الكوري الجنوبي، واكتمل نصاب قارة أوروبا بمشاركة ريال مدريد وأتليتكو مدريد وبايرن ميونيخ ودورتموند ومانشستر سيتي وتشيلسي وباريس سان جيرمان والإنتر ويوفنتوس وبنفيكا وبورتو وسالزبورغ، ومن قارة أميركا الجنوبية يوجد فلامنغو وبالميراس وفلومينينسي ومن أفريقيا الأهلي المصري والوداد المغربي ومن أميركا الشمالية مونتيري وليون وسياتل ومن أوقيانوسيا أوكلاند سيتي على أن تكتمل باقي المقاعد خلال الشهرين المقبلين.

لقد استغرق إعداد «فيفا» للبطولة نفسها سنوات وواجهت سلسلة من التأخيرات، أبرزها جائحة «كوفيد-19»، الذي حال دون إقامتها في الصين عام 2021.

وقد تكون القيمة المالية لصفقة البث العالمية مع شركة أبل أقل من ربع المبلغ المطلوب حيث ذكرت صحيفة التايمز أن المبلغ الذي قدره «فيفا» لأول مرة لكامل الحقوق هو أربعة مليارات دولار، ومن غير الواضح ما إذا كانت «أبل» ستطرح باقة اشتراك خاصة بالبطولة أم لا عبر «Apple+» حيث تبث «أبل» الدوري الأميركي على مستوى العالم مقابل 14.99 دولار شهري في الموسم أو 99 دولار للموسم بأكمله.

وستكون هذه الصفقة هي المرة الأولى التي يبيع فيها «فيفا» الحقوق لشركة واحدة بدلاً من تقسيمها إلى عدة حزم في جميع أنحاء العالم.

خطة الفيفا الكبرى لا تتوافق تماماً مع أحلامه حتى الآن، وفقاً لصحيفة التايمز كان الرعاة «مترددين» في دفع مبلغ 150 مليون دولار المطلوب لصفقات الرعاية، حيث تم تأجيل البطولة وتعديلها بشكل متكرر.

ومن المقرر أن يعلن «فيفا» في وقت لاحق موعد إجراء القرعة وأماكن إقامة المباريات والتقسيم المالي لكل نادٍ سيشارك بالبطولة بعد اكتمال عملية بيع الحقوق للبطولة.


قائد ليفربول: سلوت خيار مناسب لخلافة كلوب

فيرجيل فان دايك قائد ليفربول (رويترز)
فيرجيل فان دايك قائد ليفربول (رويترز)
TT

قائد ليفربول: سلوت خيار مناسب لخلافة كلوب

فيرجيل فان دايك قائد ليفربول (رويترز)
فيرجيل فان دايك قائد ليفربول (رويترز)

ربما لا يتمتع المدرب الهولندي أرنه سلوت بشهرة عالمية كافية، وسمع كثير من مشجعي ليفربول اسمه لأول مرة وسط تكهنات تعيينه خليفة ليورغن كلوب، لكن مواطنه وقائد الفريق فيرجيل فان دايك عدّه خياراً مناسباً.

وتكهنت وسائل إعلام بريطانية بأن سلوت (45 عاماً) مدرب فينوورد الهولندي سيخلف الألماني المحبوب كلوب الذي قرر ترك منصبه بعد انتهاء الموسم الحالي للراحة.

وقال المدافع فان دايك عقب خسارة ليفربول أمام جاره إيفرتون 2 - صفر في قمة مرسيسايد، التي أضعفت فرصه في التتويج بالدوري الإنجليزي، إن فلسفة سلوت ستكون ملائمة في أنفيلد.

وأضاف: «سلوت من أفضل المدربين الهولنديين حالياً، أعتقد أن بسبب طريقة لعبه وفلسفته من الممكن أن يصبح مدرب ليفربول القادم، لكن بحسب ما قرأت، أعتقد أن الاتفاق لا يزال بعيداً عن الاكتمال، سنرى ما سيحدث».

وقاد سلوت فينوورد للفوز بالدوري الهولندي في الموسم الماضي، وتوج بكأس هولندا هذا الموسم، بينما يحتل المركز الثاني في الدوري بفارق 9 نقاط خلف المتصدر آيندهوفن مع تبقي 4 مباريات.

وعُرف سلوت بأسلوبه الهجومي وقدرته على تطوير مواهب واعدة وتمتعه بشخصية محببة من اللاعبين، ما يتشابه مع صفات كلوب الذي درب ليفربول منذ 2015 وفاز بالدوري الممتاز ودوري أبطال أوروبا ضمن ألقاب أخرى كثيرة.

وفي البداية طُرح اسم البرتغالي روبن أموريم (39 عاماً) مدرب سبورتنغ لشبونة لخلافة كلوب، لكن تشير تكهنات إلى تراجع فرصه في ليفربول مع وجود اهتمام أكبر من وستهام يونايتد ليحل بديلاً لديفيد مويز إذا رحل.

وتدهور موسم ليفربول في الأسابيع الأخيرة بعد أن كان ينافس على 4 ألقاب، حيث خرج من الدوري الأوروبي وكأس الاتحاد الإنجليزي، ويبدو مهدداً بالتراجع للمركز الثالث في الدوري اليوم، بينما نجح فقط في الفوز بكأس الرابطة.


لأول مرة... طاقم تحكيم نسائي كامل يُدير مباراة في الدوري الإيطالي

ماريا سولي فيريري كابوتي ستدير المباراة (أ.ب)
ماريا سولي فيريري كابوتي ستدير المباراة (أ.ب)
TT

لأول مرة... طاقم تحكيم نسائي كامل يُدير مباراة في الدوري الإيطالي

ماريا سولي فيريري كابوتي ستدير المباراة (أ.ب)
ماريا سولي فيريري كابوتي ستدير المباراة (أ.ب)

أعلنت رابطة الحكام الإيطالية، اليوم الخميس، أن طاقم تحكيم مكوناً بالكامل من النساء سيدير ​​مباراة في دوري الدرجة الأولى المحلي لكرة القدم، لأول مرة مطلع الأسبوع المقبل.

ويستضيف إنتر ميلان، بطل الدوري، تورينو، يوم الأحد المقبل، وستدير المباراة ماريا سولي فيريري كابوتي، تعاونها فرنشيسكا دي مونتي وتيتسيانا تراشاتي.

يأتي هذا الإنجاز في كرة القدم الإيطالية التي يهيمن عليها الرجال تقليدياً.

ودخلت فيريري كابوتي (33 عاماً) التاريخ بوصفها أول حَكَمٍ من النساء في الدوري الإيطالي، عندما أدارت مباراة ساسولو وسالرنيتانا عام 2022، وقد أدارت حتى الآن ست مباريات في دوري الأضواء، هذا الموسم.

وستشهد مباراة الأحد على ملعب سان سيرو أيضاً مواصلة إنتر احتفالاته بلقبه العشرين للدوري، والذي ظفر به بعد فوزه بالقمة المحلية 2 - 1 على ميلان، يوم الاثنين الماضي.


«البوندسليغا» تستأنف ضد قرار إلزامها بالتكاليف الأمنية للمباريات

52 مباراة من أصل 612 لقاء في الدرجتين الأولى والثانية صُنفت على أنها عالية المخاطر (أ.ب)
52 مباراة من أصل 612 لقاء في الدرجتين الأولى والثانية صُنفت على أنها عالية المخاطر (أ.ب)
TT

«البوندسليغا» تستأنف ضد قرار إلزامها بالتكاليف الأمنية للمباريات

52 مباراة من أصل 612 لقاء في الدرجتين الأولى والثانية صُنفت على أنها عالية المخاطر (أ.ب)
52 مباراة من أصل 612 لقاء في الدرجتين الأولى والثانية صُنفت على أنها عالية المخاطر (أ.ب)

بدأت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم استئنافها ضد قرار إلزامها بالمساهمة في تكاليف الشرطة المتعلقة بتأمين المباريات عالية المخاطر أمام أعلى محكمة في البلاد الخميس.

وتقدمت الرابطة باستئناف ضد القرار الذي صدر في عام 2014 عن ولاية بريمن، والذي تلزم بموجبه سلطات كرة القدم بالمساعدة في تغطية تكاليف الإجراءات الأمنية الإضافية، أمام المحكمة الدستورية الاتحادية.

ووصفت الرابطة حكما سابقا في بريمن بأنه غير دستوري، وهناك مخاوف من أن تسير ولايات أخرى على نفس النهج.

واستمعت المحكمة إلى الطرفين الخميس، وليس من المتوقع صدور حكم إلا في وقت لاحق من العام الحالي.

وتحدث أولريش ماورر، عضو مجلس الشيوخ عن الداخلية في بريمن، عن مساهمة مناسبة في تكاليف الشرطة من خلال كرة القدم الاحترافية، مشيرا إلى أن الولايات مثقلة بأعباء ضخمة بسبب تكاليف الشرطة الإضافية في مباريات الدوري الألماني، حيث يتحمل دافعو الضرائب التكاليف لأن إجراءات منع العنف لم تحقق التأثير المطلوب بعد.

ويتم تصنيف المباريات على أنها عالية الخطورة عندما يكون من المتوقع حدوث أعمال عنف بين مشجعي الفرق المتنافسة.

وكشفت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم أنه تم تصنيف 52 مباراة من أصل 612 لقاء في الدرجتين الأولى والثانية على أنها عالية المخاطر في موسم 2022-2023.

وصرح ماورر بأنه جرى اعتبار 9 مباريات عالية الخطورة في بريمن منذ صدور الحكم عام 2014، بواقع مباراة واحدة في الموسم، وقامت ولاية بريمن بدفع فاتورة بقيمة 3 ملايين يورو (3.2 مليون دولار) لرابطة الدوري الألماني، تم دفع مليوني يورو منها.

وجرى إخطار المحكمة بأن هناك حاجة لما يصل إلى 400 ضابط شرطة إضافي لحماية المباريات التي تتسم بمخاطر عالية، وأنه يجب على المنظمين أيضا المساهمة في التكاليف في دول أوروبية أخرى.

من جانبه، قال مارك لينز، المدير الإداري لرابطة الدوري الألماني، إن «أندية البطولة تدرس بشكل كبير الإجراءات الوقائية»، موضحا أن تجربة الاستاد «آمنة للغاية» بشكل عام في ألمانيا.

وحذر بيرند هوفر، محامي الرابطة، من أن تقاسم التكاليف المستقبلية المحتملة المفروضة على أندية الدرجة الثالثة ربما يسبب لها مشكلات مالية.

وشدد هوفر أيضا على أنه لم تتم محاسبة منظمي معرض السيارات في ميونيخ فيما يتعلق بالاحتجاجات المناخية.

وفي المقابل، تعتقد نقابة المحامين الألمانية أنه لن يتم قبول استئناف رابطة الدوري الألماني لأن حقوقها الأساسية لم تنتهك ولأن تشريعات بريمن تتوافق مع الدستور.


مدرب الأهلي: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي «محتملة»

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
TT

مدرب الأهلي: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي «محتملة»

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)

فتح مارسيل كولر، مدرب الأهلي المصري، الباب أمام مشاركة الحارس محمد الشناوي، ولاعب الوسط إمام عاشور، أمام مازيمبي، في إياب قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، غداً الجمعة، بعد غياب طويل؛ للإصابة.

وعاد الأهلي، حامل اللقب، بتعادل دون أهداف من الكونغو الديمقراطية، الأسبوع الماضي، ويتطلع لبلوغ النهائي، للمرة الخامسة على التوالي، مستنداً إلى مؤازرة جماهيره في استاد القاهرة، بعد الحصول على موافقة أمنية، بحضور نحو 50 ألف شخص.

وأبلغ المدرب السويسري مؤتمراً صحافياً، الخميس: «من الوارد أن ندفع ببعض اللاعبين العائدين من الإصابات مثل عاشور أو الشناوي، سنتابع التدريبات ونتناقش في هذا الأمر».

وعانى الأهلي، بطل أفريقيا 11 مرة وهو رقم قياسي، إصابات عدة لاعبين في خط الوسط، واضطر كولر للدفع بقلب الدفاع محمود متولى في وسط الملعب، بعد إصابة أكرم توفيق في لقاء الذهاب أمام مازيمبي، البطل خمس مرات.

لكن الأهلي لم يواجه مشكلة في حراسة المرمى بعد تألق البديل مصطفى شوبير (24 عاماً) في غياب الشناوي (35 عاماً) منذ إصابته بخلع في الكتف مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية منذ نحو شهرين.

وبجانب عاشور، الذي تعرَّض لإصابة مشابهة في الكتف مع منتخب مصر، الشهر الماضي، تعافى لاعبو الوسط؛ مروان عطية، والمالي أليو ديانغ وحسين الشحات، بجانب المدافع ياسر إبراهيم، لكن لم يحدد كولر فرص مشاركتهم غداً.

ويرى كولر، الذي حقق اللقب القاري في الموسم الماضي، الأول له مع الأهلي، أن نتيجة لقاء الذهاب «خادعة».

وأضاف: «الفرص متساوية بين الفريقين، كان يمكن لأي فريق الفوز ذهاباً، لذا نحتاج إلى الدعم الجماهيري، أتمنى الفوز والوصول مع طاقمي إلى النهائي، للعام الثاني على التوالي، وتحقيق اللقب، لكن نحتاج للتركيز الشديد لتجنب استقبال أي هدف».

ويلتقي الفائز مع الترجي أو ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي في النهائي، وتفوّق الفريق التونسي 1 - 0 ذهاباً على أرضه.


ملاعب «رولان غاروس» تنتظر مبارياتها بحلتها الجديدة

«سوزان لينجلن» ثاني ملعب مغطى في «رولان غاروس» (أ.ف.ب)
«سوزان لينجلن» ثاني ملعب مغطى في «رولان غاروس» (أ.ف.ب)
TT

ملاعب «رولان غاروس» تنتظر مبارياتها بحلتها الجديدة

«سوزان لينجلن» ثاني ملعب مغطى في «رولان غاروس» (أ.ف.ب)
«سوزان لينجلن» ثاني ملعب مغطى في «رولان غاروس» (أ.ف.ب)

اكتملت عملية تجديد ملاعب «رولان غاروس» قبل انطلاق بطولة «فرنسا المفتوحة»، إذ تستعد الملاعب ذاتها لاستضافة مسابقة التنس وقبل نهائي الملاكمة والنهائي في أولمبياد باريس 2024.

وسيكون «سوزان لينجلن» ثاني ملعب مغطى في «رولان غاروس»، بعد 4 سنوات من تغطية ملعب «فيليب شاترييه» عندما تنطلق البطولة الكبرى على الملاعب الرملية في 26 مايو (أيار) المقبل.

إغلاق السقف سيتم خلال نحو ربع ساعة (أ.ف.ب)

وقالت اميلي موريسمو مديرة بطولة «رولان غاروس» في مؤتمر صحافي الخميس: «سيمكننا سقف لينجلن، في حالة سوء الأحوال الجوية، من حماية 25000 متفرج (في الملعبين الرئيسيين) وإقامة مباراتين بدلاً من واحدة، وسيمنحنا مزيداً من المرونة في برامجنا».

وسيتم إغلاق السقف خلال نحو ربع ساعة، وفقاً للمنظمين، الذين أعلنوا أيضاً تجديد مطعم اللاعبين وغرف تغيير الملابس مع توفير مساحة كبرى.

وأضافت موريسمو: «كانت رغبة البطولة والاتحاد بعيداً عن الأولمبياد أن تكون قادرة على توفير مساحات جديدة للاعبين».

وقال جيل مورتون رئيس الاتحاد الفرنسي للتنس: «سيفيد ذلك الألعاب الأولمبية للأصحاء ولذوي الاحتياجات الخاصة، لكنه أمر مستقل بالبطولة».


رسمياً... تشافي مستمر في تدريب برشلونة

لابورتا رئيس برشلونة يداعب تشافي بعد تأكيد استمراره مع الفريق الكاتالوني (رويترز)
لابورتا رئيس برشلونة يداعب تشافي بعد تأكيد استمراره مع الفريق الكاتالوني (رويترز)
TT

رسمياً... تشافي مستمر في تدريب برشلونة

لابورتا رئيس برشلونة يداعب تشافي بعد تأكيد استمراره مع الفريق الكاتالوني (رويترز)
لابورتا رئيس برشلونة يداعب تشافي بعد تأكيد استمراره مع الفريق الكاتالوني (رويترز)

أكد جوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة، اليوم الخميس)، استمرار المدرب تشافي هرنانديز في منصبه رغم الاقتراب من إنهاء الموسم دون ألقاب.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية، أمس (الأربعاء) أن تشافي (44 عاماً) تراجع عن قرار الرحيل في نهاية الموسم الحالي بعد اجتماع مع إدارة النادي، رغم الهزيمتين القاسيتين أمام باريس سان جيرمان وريال مدريد.

ويتبقى عام في عقد القائد السابق لبرشلونة والذي ساعد الفريق في التتويج بلقب الدوري الإسباني في الموسم الماضي.

وأعلن مدرب السد القطري السابق في يناير (كانون الثاني) الماضي أنه سيغادر برشلونة في نهاية الموسم عقب خسارة قاسية 5 - 3 أمام فياريال، وأكد تمسكه بالقرار في معظم مؤتمراته الصحافية قبل تغيير قراره بعد اجتماع مع لابورتا والمدير الرياضي ديكو.

وخرج برشلونة من دور الثمانية بدوري أبطال أوروبا على يد باريس سان جيرمان، حين أهدر فوزه 3 - 2 ذهاباً في فرنسا ليخسر 4 - 1 في إسبانيا إياباً، ثم خسر في الدقائق الأخيرة 3 - 2 أمام غريمه ريال مدريد ليتسع الفارق إلى 11 نقطة في قمة الدوري الإسباني، واشتكى تشافي ولابورتا من الأخطاء التحكيمية في المباراتين الأخيرتين.

وبدأ لابورتا مؤتمراً صحافياً بحضور تشافي قائلاً إن المدرب «مستمر في الموسم المقبل، أنا سعيد بشكل خاص، صوّت مجلس الإدارة بالإجماع على استمراره».

وأضاف لابورتا: «نعرف أنه أعلن في وقت سابق عن رحيله في نهاية الموسم، لكننا تحدثنا وطرحنا رؤى طموحة وواثقة للمشروع، الاستقرار مهم جداً لإنجاح المشروع، وتشافي ينظر دائماً لمصلحة برشلونة».

وتابع: «بدأ المشروع في الموسم الماضي وحقق نجاحاً، فزنا بالسوبر والدوري بمسيرة تاريخية، تولى تشافي المسؤولية بشجاعة، في الموسم الحالي نحاول التمسك بالإيجابيات، كانت لدينا طموحات كبيرة في دوري الأبطال، نحظى بلاعبين بارعين للمستقبل وغرفة ملابس متحدة وجمهور شغوف».

وأوضح تشافي: «أريد دائماً الأفضل للنادي، بعد اجتماعي مع الرئيس حظيت بثقة كاملة من الجميع في الإدارة واللاعبين والجماهير لمواصلة المشروع؛ وهذا دفعني إلى تغيير القرار، وأعتقد أنه الصواب».

وواصل: «لو لم أستمر لما حصلت على أي يورو من النادي، أعتقد أن ما قيل عن استمراري من أجل المال يهدف إلى الإساءة لي، إنه ظلم تام».

وحتى كارلو أنشيلوتي، مدرب الغريم ريال مدريد، عدّ قرار بقاء تشافي صائباً.

وأبلغ الصحافيين: «قام تشافي بعمل جيد في برشلونة ويعرف النادي جيداً، أعتقد أنه قرار صائب، يجب احترام تغيير الآراء، غيّرت الكثير من قراراتي خلال مسيرتي وهذا أمر مشروع».


الحكومة الإسبانية تضع اتحاد كرة القدم تحت الوصاية

الحكومة اتخذت هذا القرار لإعادة تصويب الوضع الخطير للاتحاد الإسباني لكرة القدم (غيتي)
الحكومة اتخذت هذا القرار لإعادة تصويب الوضع الخطير للاتحاد الإسباني لكرة القدم (غيتي)
TT

الحكومة الإسبانية تضع اتحاد كرة القدم تحت الوصاية

الحكومة اتخذت هذا القرار لإعادة تصويب الوضع الخطير للاتحاد الإسباني لكرة القدم (غيتي)
الحكومة اتخذت هذا القرار لإعادة تصويب الوضع الخطير للاتحاد الإسباني لكرة القدم (غيتي)

أعلنت الحكومة الإسبانية الخميس وضع اتحاد كرة القدم تحت الوصاية، بعد ضلوعه في قضية فساد تلت فضيحة القبلة القسرية لرئيسه السابق لويس روبياليس على فم لاعبة في منتخب السيّدات.

وأشار المجلس الأعلى للرياضة التابع لوزارة الرياضة: «اعتمدت الحكومة هذا القرار لإعادة تصويب الوضع الخطير للاتحاد الإسباني لكرة القدم، حتى يتمكّن الكيان من بدء مرحلة التجديد في مناخ من الاستقرار».

وقال المجلس في بيان: «ستقوم لجنة الإشراف والتطبيع والتمثيل التي أنشأها المجلس الأعلى للرياضة» والتي يديرها «أشخاص مستقلّون» بـ«الوصاية على الاتحاد الإسباني لكرة القدم في الأشهر المقبلة» من أجل «مصلحة إسبانيا» المرشّحة لتنظيم كأس العالم 2030 بالاشتراك مع البرتغال والمغرب.

وعصفت بالهيئة الكروية العُليا في إسبانيا فضيحة فساد بعد تقبيل روبياليس بالقوة لاعبة المنتخب الوطني جيني هيرموسو عقب تتويج إسبانيا بكأس العالم للسيدات في سيدني في أغسطس (آب) الماضي، ما أدّى إلى استقالته من منصبه وإخضاعه والرئيس الموقت بدرو روشا للتحقيق في إطار فضيحة فساد.

وأشار تحقيقٌ في المحكمة الرياضية العُليا في إسبانيا إلى أن اتحاد اللعبة المحلي اتخذ قراراتٍ «خطيرة للغاية» و«تتجاوز صلاحياته».

وأدّى التقرير إلى قرار المجلس الأعلى للرياضة وضع اتحاد الكرة تحت الوصاية.

وفي مارس (آذار)، أقال الاتحاد كثيرا من المديرين المرتبطين بتحقيقات الفساد، فيما فتشت الشرطة مقر الاتحاد على مشارف مدريد إلى جانب ممتلكات روبياليس في غرناطة.

ومن المقرّر إجراء انتخابات لرئاسة الاتحاد في 6 مايو (أيار) المقبل، علماً أن روشا هو المرشّح الوحيد.


مديرة «رولان غاروس»: نادال ليس من الأوائل... لن يشارك

نادال يحتل المركز الـ512 في التصنيف العالمي (أ.ف.ب)
نادال يحتل المركز الـ512 في التصنيف العالمي (أ.ف.ب)
TT

مديرة «رولان غاروس»: نادال ليس من الأوائل... لن يشارك

نادال يحتل المركز الـ512 في التصنيف العالمي (أ.ف.ب)
نادال يحتل المركز الـ512 في التصنيف العالمي (أ.ف.ب)

قالت أميلي موريسمو، مديرة بطولة «رولان غاروس» للتنس، اليوم (الخميس)، إن المصنف الأول عالمياً سابقاً رافائيل نادال، من غير المرجح أن يكون ضمن المصنفين في بطولة «فرنسا المفتوحة»، الشهر المقبل.

وقال اللاعب الإسباني، أمس (الأربعاء)، إنه غير متأكد من قدرته على اللعب في بطولة «فرنسا المفتوحة» هذا العام، التي فاز بلقبها 14 مرة، في رقم قياسي.

وتراجع نادال (37 عاماً)، الحائز 22 لقباً في البطولات الأربع الكبرى، للمركز الـ512 في التصنيف العالمي بعد غياب طويل عن الملاعب لمدة عام تقريباً؛ بسبب إصابة في أعلى الفخذ.

ودخل القرعة الرئيسية لبطولة «فرنسا المفتوحة» بفضل تصنيفه المحفوظ خلال إصابته، لكن هذا التصنيف لا يجعله من المصنفين في البطولة، إذ يضم تصنيف البطولة أول 32 لاعباً في التصنيف العالمي.

ومع عدم وجوده بين المصنفين في «رولان غاروس»، يمكن أن يواجه نادال أفضل اللاعبين في الأدوار الأولى للبطولة.

وحتى عام 2020، كانت «ويمبلدون» الوحيدة بين البطولات الأربع الكبرى التي لم تلتزم بتصنيف اتحاد لاعبي ولاعبات التنس المحترفين، واختارت بدلاً من ذلك أن تأخذ في الاعتبار أيضاً الأداء السابق للاعب على الملاعب العشبية.

وتعرّضت صيغة تصنيف «ويمبلدون» لانتقادات من قبل اللاعبين، بما في ذلك نادال، قبل أن يتم التخلي عنها.

ورداً على سؤال حول تصنيف نادال في بطولة «فرنسا المفتوحة» هذا العام، قالت موريسمو للصحافيين: «في الوقت الحالي هذا ليس موضوعاً. لقد فعلت بطولة (ويمبلدون) ذلك لفترة طويلة جداً جداً، ومن المؤكد حققت بعض المزايا ولكننا رأينا أيضاً كل العيوب التي يمكن أن تجلبها. في الوقت الحالي الأمر ليس مطروحاً على الطاولة».

وتابعت: «نحن نتمنى التوفيق له ولنا قبل كل شيء. نحن نراقب من كثب ما يحدث له في الملعب. نحن على اتصال بفريقه. ما إذا كان هناك تكريم سيتم له فهذا يتوقف عليه إلى حد كبير. سنلبي رغبته».

وسيلتقي نادال الأميركي داروين بلانش (16 عاماً) في بطولة «مدريد المفتوحة» في وقت لاحق اليوم (الخميس).


أنشيلوتي: بيلينغهام وفينيسيوس سيفوزان «سوياً» بالكرة الذهبية

جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور قدما أداءً مذهلاً هذا الموسم (أ.ب)
جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور قدما أداءً مذهلاً هذا الموسم (أ.ب)
TT

أنشيلوتي: بيلينغهام وفينيسيوس سيفوزان «سوياً» بالكرة الذهبية

جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور قدما أداءً مذهلاً هذا الموسم (أ.ب)
جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور قدما أداءً مذهلاً هذا الموسم (أ.ب)

لعب جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور دورا بارزا في تأهل ريال مدريد إلى قبل نهائي دوري أبطال أوروبا وتصدر الدوري الإسباني بفارق 11 نقطة، لذا يرى مدربهما كارلو أنشيلوتي أنهما يستحقان الفوز بالكرة الذهبية سويا.

وردا على سؤال حول تفضيل بيلينغهام أو فينيسيوس لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم قال أنشيلوتي في مؤتمر صحافي قبل مواجهة مضيفه ريال سوسيداد في الدوري غدا السبت: «كلاهما».

وأبهر بيلينغهام (20 عاما) الجميع في موسمه الأول في مدريد بعد انضمامه من بروسيا دورتموند، حيث سجل لاعب الوسط المهاجم الإنجليزي 21 هدفا في 36 مباراة بجميع المسابقات بجانب 10 تمريرات حاسمة.

وسجل بيلينغهام هدف فوز ريال مدريد 3-2 على برشلونة في الوقت القاتل، ليكرر ما فعله في مباراة الذهاب أمام الغريم الأزلي، رافعا رصيده إلى 17 هدفا في الدوري في المركز الثاني بقائمة الهدافين بفارق هدف واحد خلف أرتيم دوفبيك مهاجم جيرونا، ثم نال جائزة لوريوس لأفضل اكتشاف رياضي بالعام.

كما ساهم في الإطاحة بمانشستر سيتي من دور الثمانية بدوري الأبطال بتسجيل إحدى ركلات الترجيح أمام حامل اللقب بعد التعادل 4-4 في النتيجة الإجمالية.

ويتألق فينيسيوس، الذي سجل 19 هدفا بجانب 11 تمريرة حاسمة في 32 مباراة هذا الموسم، في السنوات الأخيرة لكنه كان بعيدا عن حسابات الفوز بالكرة الذهبية.

وقال أنشيلوتي عن الجناح البرازيلي (23 عاما): «من أفضل الخصائص لديه الاستمرارية، لا يزال أمامه هامش للتحسن، يتحلى بالتواضع لمواصلة التطور».

ويواصل ريال مدريد استقبال الأنباء السارة، حيث كشف المدرب الإيطالي أن الحارس البلجيكي تيبو كورتوا يمكنه العودة للتشكيلة في مباراة قادش التالية بعد غيابه بسبب الإصابات قبل بداية الموسم.

ورفض أنشيلوتي التعليق على الجدل التحكيمي في مباراة برشلونة الأخيرة ومطالبات منافسه بإعادة اللقاء، قائلا إنها «مجرد آراء».