الريال يستعيد نغمة الانتصارات في ليلة دعم «فينيسيوس»

لاعبو الفريق ارتدوا قمصاناً تحمل اسمه قبل المباراة

لاعبو الريال ارتدوا قمصاناً تحمل اسم زميلهم فينيسيوس قبل المباراة (رويترز)
لاعبو الريال ارتدوا قمصاناً تحمل اسم زميلهم فينيسيوس قبل المباراة (رويترز)
TT

الريال يستعيد نغمة الانتصارات في ليلة دعم «فينيسيوس»

لاعبو الريال ارتدوا قمصاناً تحمل اسم زميلهم فينيسيوس قبل المباراة (رويترز)
لاعبو الريال ارتدوا قمصاناً تحمل اسم زميلهم فينيسيوس قبل المباراة (رويترز)

استعاد ريال مدريد نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلة الماضية ببطولة الدوري الإسباني لكرة القدم، وتقدم للوصافة (مؤقتاً) من جديد، عقب فوزه المثير (2/ 1) على ضيفه رايو فايكانو في المرحلة الـ36 للمسابقة.

وارتفع رصيد الريال، الذي خسر أمام فالنسيا في المرحلة الماضية، إلى 74 نقطة.

في المقابل، توقف رصيد رايو فاييكانو، الذي تكبد خسارته الثالثة على التوالي، عند 46 نقطة في المركز الحادي عشر.

وقبل انطلاق المباراة، قام لاعبو ريال مدريد بدعم زميلهم البرازيلي فينيسيوس جونيور، بعد حادث الهجوم العنصري الذي تعرض له من جانب بعض جماهير بلنسية.

وارتدى لاعبو الريال قميص فينيسيوس خلال دخولهم أرض الملعب قبل اللقاء. كما حظي فينيسيوس بمؤازرة جماهير الريال، التي رفعت لافتة كتب عليها «فينيسيوس نحن جميعاً معك... هذا يكفي».

وكان فينيسيوس حاضراً في المدرجات، ورد التحية للجماهير، وجلس لمتابعة المباراة وتشجيع زملائه.

وكانت جماهير فالنسيا قد وصفت البرازيلي بالقرد، مما أشعل غضبه وأصدر عدة بيانات، مما دفع الشرطة المحلية الإسبانية للتحرك والقبض على المتهمين.

وقررت لجنة المنافسة إغلاق جزء من ملعب «ميستايا» في 5 مباريات، وفرض غرامة مالية على نادي بلنسية.

وعوداً إلى مجريات المباراة على ملعب «سانتياغو برنابيو» في العاصمة مدريد، فقد بادر ريال مدريد بالتسجيل عن طريق نجمه الفرنسي المخضرم كريم بنزيمة في الدقيقة 31، قبل أن يتعادل راؤول دي توماس لمصلحة فاييكانو في الدقيقة 84.

ولم يهنأ فاييكانو بتعادله كثيراً، بعدما منح البرازيلي رودريغو النقاط الثلاث لمصلحة الريال، بتسجيله الهدف الثاني للفريق الملكي في الدقيقة 89.

وعجز الفريقان عن هز الشباك خلال نصف الساعة الأولى من عمر اللقاء، قبل أن يفتتح بنزيمة التسجيل في الدقيقة 31 لمصلحة ريال مدريد.

وتلقى بنزيمة تمريرة بينية من فيديريكو فالفيردي، لينفرد إثرها بالمرمى، ويراوغ المقدوني ستول ديميتريفسكي، حارس مرمى فاييكانو، قبل أن يضع الكرة في المرمى الخالي، لينتهي الشوط الأول بتقدم الريال بهدف نظيف.

وتواصلت الإثارة في الشوط الثاني، عقب تسجيل رايو فاييكانو هدف التعادل في الدقيقة 84 بواسطة راؤول دي توماس، الذي تلقى تمريرة زميله بابلو شافاريا، ليسدد تصويبة صاروخية زاحفة من داخل منطقة الجزاء، في حراسة الدفاع، واضعاً الكرة على يمين البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى الفريق الملكي، وتعانق الشباك.

وسرعان ما استعاد ريال مدريد زمام المبادرة من جديد، وخطف النقاط الثلاث في الوقت القاتل، بفضل هدف متأخر من رودريغو في الدقيقة 89.

ومن هجمة منظمة للريال، شهدت العديد من التمريرات السريعة المتقنة، وصلت الكرة إلى رودريغو، الذي سدد دون مضايقة من أحد، واضعاً الكرة زاحفة على يسار ديميتريفسكي، وتحتضن الشباك، لينتهي اللقاء بفوز شرفي للريال (2/ 1).


مقالات ذات صلة

«فيفا» و«يويفا» يبحثان عن حقيقة فساد في الاتحاد الإسباني

رياضة عالمية السلطات داهمت مقر الاتحاد الإسباني قبل أيام (إ.ب.أ)

«فيفا» و«يويفا» يبحثان عن حقيقة فساد في الاتحاد الإسباني

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) بمخاطبة الاتحاد الإسباني لطلب تحديث مفصل بشأن حالات الاعتقال التي شهدها الأسبوع الماضي.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية خوسيلو (غيتي)

أزمة المهاجمين الاحتياطيين في ريال مدريد... ما الذي يفعله خوسيلو؟

لقد كانت واحدة من أكثر عمليات الانتقال إثارة للدهشة في الصيف الماضي، حيث وقّع مهاجم ستوك سيتي ونيوكاسل يونايتد السابق خوسيلو على سبيل الإعارة لمدة موسم مع ريال.

ذا أتلتيك الرياضي (مدريد)
رياضة عالمية النجم إندريك يتأهب ليسارية خيالية (أ.ف.ب)

هدف إندريك الأول في البرنابيو... أذهل الحاضر وحذر من المستقبل

إحدى أكثر الصور المرتقبة للتحضيرات قبل مباراة إسبانيا والبرازيل التي جرت الثلاثاء كان اشتباك الأيدي بين إندريك ولامين يامال في النفق خارج غرف الملابس

ذا أتلتيك الرياضي (مدريد)
رياضة عالمية موراتا في حديث مع فينيسيوس خلال مواجهة المنتخبين الإسباني والبرازيلي (رويترز)

مدرب إسبانيا بعد صيحات الجماهير: اتركوا الأندية وشجعوا المنتخب

قال لويس دي لا فوينتي مدرب منتخب إسبانيا لكرة القدم إنه يشعر بخيبة أمل كبيرة بعد سماع بعض المشجعين يسخرون من ألفارو موراتا مهاجم أتليتيكو مدريد

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية لويس دي لا فوينتي مدرب المنتخب الإسباني (رويترز)

مدرب إسبانيا: الوقت سيساعدنا على تكوين فريق عظيم في «اليورو»

رأى لويس دي لا فوينتي مدرب المنتخب الإسباني أن فريقه يملك «المواد الخام» اللازمة لمحاولة الفوز بكأس أوروبا لكرة القدم المقررة الصيف المقبل في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)

أرتيتا… تلميذ سيتي النجيب في الواجهة من جديد

هل يتحقق حلم آرسنال الذي طال انتظاره تحت قيادة أرتيتا؟ (رويترز)
هل يتحقق حلم آرسنال الذي طال انتظاره تحت قيادة أرتيتا؟ (رويترز)
TT

أرتيتا… تلميذ سيتي النجيب في الواجهة من جديد

هل يتحقق حلم آرسنال الذي طال انتظاره تحت قيادة أرتيتا؟ (رويترز)
هل يتحقق حلم آرسنال الذي طال انتظاره تحت قيادة أرتيتا؟ (رويترز)

يقترب منتصف ليل 18 ديسمبر (كانون الأول) 2019، ومانشستر سيتي في منتصف رحلة العودة إلى الوطن بعد اجتيازه ربع نهائي كأس كاراباو بنجاح ضد أكسفورد يونايتد.

الجو المتوتر على متن الطائرة يوحي بخلاف ذلك، وكأنهم قد خسروا!

نعم، لقد قام أبطال الدوري الإنجليزي وحاملو الكؤوس في تلك المسابقة بعمل أصعب مما كان متوقعاً، وقد تعادل فريق الدرجة الأولى بعد دقيقة واحدة من نهاية الشوط الأول، لكنهم حققوا فوزاً مريحاً بنتيجة 3 - 1 في النهاية. لا يتوافق المزاج الكئيب مع وضعه بوصفه نادياً يحمل جميع الألقاب المحلية الأربعة، بما في ذلك درع المجتمع - والذي كان قد تفوق للتو في مباراة صعبة خارج ملعبه للوصول إلى الدور نصف النهائي.

في لحظة ما خلال رحلة العودة إلى مانشستر، وقف ميكيل أرتيتا وذهب للتحدث إلى المدير الفني بيب غوارديولا. كان هناك إدراك بين اللاعبين والعاملين في الغرفة الخلفية أن هذا هو الذي يؤكد أن وقته قد انتهى بعد 3 سنوات ونصف مساعداً في السيتي.

أصبحت الثرثرة حول استبدال أرتيتا للمقال أوناي إيمري في ناديه السابق آرسنال – الذي اكتسحه ضيفه سيتي 3 - 0 في الدوري الإنجليزي الممتاز قبل 3 أيام – عالية جداً لدرجة أنه بدا حتمياً في هذه المرحلة.

المدرب، الذي كان فريق السيتي ينظر إليه على أنه زميل في الفريق في موسمه الأول لأن تحركاته وسرعة تفكيره كانت لا تزال متميزة للغاية، نما بشكل مطرد ليصبح عضواً أساسياً في الفريق. ولم يتمكن اللاعبون من الاستمتاع بالفوز لتفكيرهم في أهمية رحيله.

وبعد يومين، جرى التوقيع على خروج أرتيتا.

في نهاية هذا الأسبوع، بعد 4 سنوات و4 أشهر، بعد إعادة بناء آرسنال وتحويله إلى متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز الحالي وربع نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، يعود أرتيتا إلى ملعب الاتحاد، حيث يمكنه مواجهة كثير من اللاعبين الذين كانوا في الفريق في تلك الليلة في أكسفورد وغوارديولا، الرجل الذي منحه أول وظيفة تدريبية له في عام 2016.

بعد مساعدة مواطنه في بناء سلالة السيتي، يريد أرتيتا الآن أن يكون الشخص الذي يهدمها.

غوارديولا يوجه لاعبيه (أ.ف.ب)

وانتهى الموسم الأول لغوارديولا في موسم 2016 - 2017 مع سيتي بحصوله على المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز، والخروج من دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا وعدم وجود أي فضيات. يظل هذا هو موسمه الوحيد الخالي من الألقاب منذ انضمامه إلى تدريب الفريق الأول في عام 2008، وواحدة من النقاط القليلة الضعيفة في مسيرة متألقة على خط التماس.

أثيرت شكوك حول قدرته على التكيف مع كرة القدم الإنجليزية بعد النجاح مع برشلونة وبايرن ميونيخ، وكانت هناك حاجة وشيكة لإصلاح الفريق: كان لدى السيتي فريق مليء بالرجال الذين فازوا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في عامي 2012 و2014، ولكن كثيراً منهم قد تجاوزوا الآن فتراتهم الأولية، وبعقود طويلة، ولم يجرِ تصميمهم خصيصاً لطريقة لعب غوارديولا.

أحضر غوارديولا معه عدداً كبيراً من الموظفين خلف الكواليس في صيف عام 2016، ولكن في ذلك الموسم الافتتاحي، وجد البعض داخل النادي أن هذه المجموعة الإسبانية يمكن أن تكون منعزلة بعض الشيء، ولا تكسر فقاعة الفريق الأول لتبادل الأفكار والتعلم مع الإدارات الأخرى.

شخص واحد فتح النادي: أرتيتا. كان قد اعتزل لاعباً في آرسنال، وعمره 34 عاماً، في نهاية موسم 2015 - 2016 ليبدأ التدريب، ولم يفعل ذلك مع فريق أرسين فينغر في استاد الإمارات، ولكن على مسافة مئات الأميال تحت قيادة زميله الوافد الجديد على السيتي غوارديولا.

يقول أحد المصادر المرتبطة بالفريق الأول للسيتي في ذلك الوقت، والذي كان يتحدث مثل الآخرين في هذا المقال بشرط عدم الكشف عن هويته لحماية العلاقات: «لقد كان هو الشخص الذي كان على استعداد لكسر الباب في كلا الاتجاهين». ووصف المصدر نفسه تعطش أرتيتا للتعلم بأنه مثل الاستطلاع العسكري – الطريقة التي كان يتنقل بها عبر المكاتب المختلفة داخل حرم الاتحاد بالنادي لفهم كيفية عمل كل قسم، وكيف يمكنه سد الثغرات في معرفته.

يقول مصدر آخر، الذي راقب تطور أرتيتا خلال المواسم الثلاثة والنصف التي قضاها في مانشستر: «منذ اليوم الأول، كان الأمر كما لو كان في الجامعة».

كان ذلك في نهاية الموسم الأول عندما علم أرتيتا بالبحث الذي أُجْرِي حول نوع مزيج الفريق الذي يميل إلى إنشاء فترات من الهيمنة المستمرة. لقد صدق على العمل، ودعمه وأقنع غوارديولا شخصياً بالسماح له بإبلاغ سياسة النقل الخاصة بالنادي. لقد كان ذلك بمثابة حجر الزاوية الذي أصبح لحظة توحيد رئيسية في السيتي وتزامن مع بداية سلسلة ألقابهم الخمسة في المواسم الستة الماضية.

أظهر أرتيتا فطنة سياسية مثيرة للإعجاب، وهو ما كان مطلوباً خلال أول عامين له مع السيتي؛ حيث كان يتطلع إلى الارتقاء في سلسلة القيادة. وإدراكاً لتجربة دومينيك تورنت، الذي كان أقرب المقربين لغوارديولا منذ البداية عندما تولى تدريب برشلونة في عام 2008، ورودولفو بوريل، مدرب آخر عرفه المدرب من الدوري الإسباني.

كان أرتيتا يحترم جداً العلاقة بين غوارديولا وتورنت، لكن تصرفاته ونمو اختصاصاته يعنيان أنه بحلول الوقت الذي غادر فيه تورنت ليصبح مديراً لنادي نيويورك سيتي الشقيق في الدوري الأمريكي لكرة القدم في صيف عام 2018، جرت ترقيته ليصبح مدرب غوارديولا. بدا المساعد الرئيسي الجديد طبيعياً جداً.

أرتيتا ولاعبوه في المقدمة من جديد (إ.ب.أ)

تمكن أرتيتا من الحصول على تفويضات لقيادة مشاريع معينة خارج نطاق دوره اليومي. لقد وضع جزءاً كبيراً من إطار عمل الكشافة لمجموعة «سيتي غروب» متعددة الأندية، والذي أصبح الآن وثيقة مكونة من 80 صفحة تحتوي على تعليمات مفصلة حول الأدوار المختلفة داخل هيكل فريق غوارديولا وما الذي يجب على الكشافة البحث عنه عند تحديد هويتهم. هم اللاعبون الذين يتناسبون مع القالب.

كان فتور غوارديولا تجاه الكرات الثابتة يتناقض مع موقف أرتيتا، الذي شعر بأن أحد جوانب اللعبة لم يجرِ تدريبه جيداً، وأدى إلى تعيين مدرب متخصص في عام 2019. لقد جرى التواصل معه مع نيكولاس جوفر، ثم مع برينتفورد (فريق البطولة في ذلك الوقت) والآن خبيره الموثوق به في آرسنال، حتى أنه نقله جواً إلى فيلته في جزر البليار الإسبانية لمعرفة من هو وما كان عليه أن يقدمه.

أعجب، وأوصى جوفر بالانتقال إلى السيتي، وانضم غوارديولا إلى قرار النادي بأن هذا هو المجال الذي يجب عليهم الاستثمار فيه.

كان هناك مشروع آخر، في عام 2017، والذي برز لأنه شارك فيه كثير من الأشخاص، يعرض مدى ارتباط أرتيتا بمصفوفة المدينة.

أنتج السيتي عملاً أثبت الفرضية القائلة بأنه كلما ارتفع مستوى المنافسة، قل الوقت والمساحة التي يتعين على اللاعبين التسديد من داخل منطقة منطقة الجزاء حيث يتم تسجيل معظم الأهداف. لقد حسبوا الأوقات المتغيرة، وابتكر مدرب الأكاديمية تمريناً للعمل عليه أثناء التدريب.

من خلال العلاقات التي بناها، حصل أرتيتا على هذا الأمر، وقدمه إلى بيئة الفريق الأول. لقد قام بتعديلها بحيث أصبحت أكثر واقعية في اللعب، حيث يتعين على المهاجمين أداء سباق سريع عالي الكثافة في البداية قبل تنفيذ الإجراء داخل مربع محدد تحت ضغط من المدافعين. فشل في القيام بكل ذلك خلال الوقت المخصص، وجرى تفجير الكرة ميتة.

تحسنت اللمسات النهائية لرحيم سترلينغ وليروي ساني وغابرييل جيسوس على الفور تقريباً في بداية موسم 2017 - 2018.

تظهر الأرقام أن ستيرلنغ ارتفع من 7 أهداف في الدوري في موسم 2016 - 2017 إلى 18، وساني من 5 إلى 10، وجيسوس من 7 إلى 13. وكانت زيادة معدل تحويل ستيرلينغ مثيرة للإعجاب بشكل خاص، حيث تضاعفت تقريباً من 10.9 في المائة في الدوري الإنجليزي الممتاز 2016 - 2017. الموسم إلى 20.7 في المائة بعد عام.

بالتأكيد ليس من قبيل الصدفة، بعد أن احتل المركز الثالث وبفارق 15 نقطة عن الفائز باللقب تشيلسي في الموسم الأول لغوارديولا، تُوج سيتي بطلاً في ذلك الموسم الثاني برصيد 100 نقطة لأول مرة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

فريق مانشستر سيتي الإنجليزي (إ.ب.أ)

شهدت كثير من المحادثات في أول موسمين لغوارديولا قيام أرتيتا بتزويد رئيسه بمعلومات من 11 عاماً لاعباً في الدوري الإنجليزي الممتاز مع إيفرتون وآرسنال، سواء كان الأمر يتعلق بمدربي الخصم، أو ضيق بعض الملاعب، أو تخطيطات غرف الملابس، أو أساليب التحكيم. . كانت هذه فروقاً دقيقة فهمها على عكس أي من المدربين الإسبان الآخرين في السيتي، لكن أرتيتا لم يرغب في تقييد نفسه بدور كمحترف سابق يقدم القليل من المعلومات من السنوات الماضية.

في حين أن كثيراً من اللاعبين السابقين يميلون إلى خلق مسافة بينهم وبين المجالات الجديدة كوسيلة لضمان عدم كشف حدودهم، كان أرتيتا مختلفاً. لقد كان فضولياً، وعلى عكس معظم المدربين الذين ينتظرون وصول الآخرين إليهم بالمعلومات، كان أرتيتا يذهب بانتظام إلى مبنى سيتي جروب المجاور لقضاء بعض الوقت مع قسم التحليل بالنادي.

شعر الأشخاص الذين عملوا معه أنه كان يراقب، مثل القاضي، عندما يجرِ تزويده بالبيانات، ويقرر ما سيكون ذا قيمة كافية لإحداث فرق. كان لديه إحساس بديهي بمعرفة ما يمكن أن يحدث، فرقاً وانجذب نحو تلك المناطق.

من خلال غمر نفسه في كثير من الأدوار المختلفة، تمكن أرتيتا من تطوير رؤية 360 درجة.

كان هذا هو التطور الذي شهده الناس خلال السنوات الثلاث التي قضاها في السيتي. كانت أخلاقيات عمل أرتيتا وإمكاناته واضحة في وقت مبكر، ولكن عندما صعد إلى دور المساعد الرئيسي لغوارديولا، شعر كثيرون بأنه يتمتع بعد ذلك بسلطة شخص مستعد لتولي مسؤولية أي فريق في الدوري الإنجليزي الممتاز - وربما حتى السيتي نفسه.

«في عام 2018، لم يكن أحد يتوقع بقاء بيب لفترة طويلة (كان عقد غوارديولا الأولي مع السيتي لمدة 3 مواسم)، ولكن يمكنك أن تشعر بأنه في اللحظة التي يغادر فيها، يكون هذا الرجل جاهزاً لتولي المسؤولية». يقول أحد المصادر: «يمكنك أن تشعر أن ذلك كان جزءاً من الخطة».

تصف المصادر 3 عناصر تتحد لإنشاء أرتيتا الذي نعرفه الآن: الدروس التكتيكية من غوارديولا؛ المسار الذي سلكه في كرة القدم البريطانية، ما منحه مزيجاً نادراً من الأسلوب والصلب؛ وفهمه لكيفية جميع مكونات الوضع.

لقد تعلم الجانب العاطفي لإدارة فريق كبير، وقدم قاعدة جديدة مفادها أن أي لاعب يبلغ عن التدريب بشأن أي مشكلة تتعلق بكرة القدم أو حياته المنزلية، مهما كانت صغيرة، يجب أن يجري الإبلاغ عنه إلى طاقم التدريب. أراد أرتيتا عادةً معرفة كل التفاصيل تماماً حتى يتمكن من أخذها في الحسبان في تفكيره. وكان يتعمق في كل شيء إلى مستوى إضافي، حتى في المهام الوضيعة التي لا علاقة لها بالأداء. ليس من المستغرب أن يكون الاجتماع الصباحي اليومي مع جميع الموظفين - وهو أمر غير معمول به في السيتي - أمراً شائعاً الآن في آرسنال.

هذا لا يعني أن غوارديولا لم يتفاعل مع مساعديه وأفراده المساندين. لقد كان متعاوناً وساعد في التآزر بين الفريق الأول والموظفين، لكن أرتيتا ربما يمثل الفرق بين جيل غوارديولا والجيل الجديد من المدربين الشاملين الذين يشعرون بالارتياح ليس فقط مع المهارات الأكثر ليونة في الإدارة، ولكن أيضاً مع المتطلبات الحديثة للتكنولوجيا. والبيانات، قادرون على إعداد المستندات الخاصة بهم وإدارة الملفات الخاصة بهم.

بصفته مدرباً أصغر سناً ومتعدد اللغات، كان قادراً على العمل جسراً بين غوارديولا وكل من اللاعبين وموظفي السيتي على نطاق أوسع.

في عالم آخر، غادر غوارديولا السيتي في 2019 أو 2020 بعد أن قضى فترة مماثلة كما فعل في برشلونة وبايرن، مع تصعيد أرتيتا بديلاً له.

في هذه الحالة، بقي، وكان أرتيتا هو من انتقل وهو الآن منافس على اللقب، ومع ذلك تأتي مقارنات واضحة.

يحب كثيرون تصوير أسلوب أرتيتا على أنه مجرد إعادة صياغة لما علمه غوارديولا، لكن أولئك الذين يعرفونه يدحضون ذلك بوصفه تأطيراً كسولاً يتجاهل رحلته الحقيقية ويقولون إن هناك كثيراً من الاختلافات بينهما بقدر ما توجد أوجه تشابه.

صحيح أن كلاً منهما جاء من خلال لا ماسيا، لكن غوارديولا جرى تلقينه في برشلونة لمدة 18 عاماً حتى انتقل أخيراً إلى بريشيا في إيطاليا في سن الثلاثين، بينما قضى أرتيتا 4 سنوات فقط في النادي الكاتالوني قبل مغادرته إلى باريس سان جيرمان عندما كان لا يزال مراهقاً.

لذلك، في حين حقق غوارديولا المولود في كاتالونيا أحلامه مع فريق طفولته، كان على أرتيتا، وهو من سان سيباستيان، على مسافة 6 ساعات بالسيارة في شمال إسبانيا، أن يتعامل مع الرفض في برشلونة، ولذلك توجه إلى باريس ثم رينجرز في غلاسكو، قبل أن يقضي 6 سنوات في ميرسيسايد و5 سنوات أخرى في لندن.

أرتيتا يحفز لاعبي آرسنال (أ.ف.ب)

ضع جانباً تأثيرات كرة القدم البريطانية على تفكيره، وانظر ببساطة إلى التركيبة الثقافية للأماكن التي شكلته. وفي مدينته توجد حركة استقلال إقليم الباسك. في رينجرز، الصراع بين النقابيين والجمهوريين، الكاثوليكي والبروتستانتي، يحدد مباريات الديربي القديمة مع سلتيك؛ وفي إيفرتون، سيكون قد تعرض للإحساس القوي بهوية «سكوز، وليس الإنجليزية».

إن شجاعة مغادرة وطنك صغيراً والانتقال إلى ثلاثة بلدان أخرى والانغماس في ثقافات كرة القدم المكثفة تظهر شخصاً يتمتع بعقلية مقاومة للكسر.

يشير الأشخاص الذين عملوا مع أرتيتا في السيتي إلى أنه على الرغم من أنه تعلم بالطبع العناصر الأساسية لتفكير غوارديولا، فإنه ببساطة متحمس للغاية، ويعمل بجد لدرجة أنه لا يمكن تقليده على الإطلاق.

جرى تشبيه سرية السيتي حول أساليب غوارديولا بسور الصين العظيم خلال فترة أرتيتا هناك. حتى محللو النادي لم تكن لديهم رؤية كاملة فيما يتعلق بماهية الجلسات. لقد كان ذلك شكلاً من أشكال التناضح، بمعنى أنه كلما اقتربت من الدائرة الداخلية، زادت معرفتك، ولكن كان عليك أن تكون بجوار غوارديولا مباشرةً لرؤية العمل على أرض الواقع.

كان أرتيتا مطلعاً على ذلك، لكن الأدبيات المنتشرة على مستوى الشبكة حول منهجية التدريب، والتي تهدف إلى تطوير أسلوب موحد في جميع الأندية، كانت موجودة بالفعل بشكل ما قبل وصول غوارديولا. إنه ليس دليلاً شاملاً، بل مجموعة من المبادئ التي يجسدها مدربو سيتي جروب في رؤيتهم الخاصة، حيث أديرت بطريقة تحمي نهج غوارديولا.

يقول أحد المطلعين: «يمكنك نسخ الجلسات، لكن هذا ليس السر. كثيرون مهووسون بالممارسات ومكان وضع المخاريط. سر النجاح أعمق من ذلك بكثير. لا أحد يعرف كيف يفكر بيب وهذه هي عبقريته».

في السيتي، طبيعة أرتيتا تعني أنه لم يشعر بالكمال أبداً. كان انفتاحه يعني أن الموظفين يعرفون أنه إذا كان بإمكانهم مساعدته على الفوز فسوف يحصلون على تأييده الكامل، وأن وضعه سيجعل عملهم أكثر عرضة للتغلغل في بيئة الفريق الأول. كان أرتيتا يتطلع دائماً إلى رفع مستوى مهاراته، وكان دائماً يتحدى المعايير المقبولة. كان يُنظر إلى شخصيته على أنها قوية ومنفردة التفكير على أنها قابلة للتكيف بما يكفي لجعل من يحتاج إلى القيام بذلك يؤدي معرفته أو يشاركها.

يمكن رؤيته حول حرم ملعب الاتحاد وهو ينشط الآخرين، ولكن ماذا لو لم تكن جزءاً من هذا المسار؟ هناك شعور بأن عقلية أرتيتا جعلته يترك الناس وراءه إذا كان يعتقد أنهم لا يتطورون ويطرحون أفكاراً جديدة على الطاولة.

إنه الثمن الذي تدفعه عندما تعمل مع شخص جرى وصفه، في أيامه الأولى من التدريب في السيتي، بأنه «رجل في مهمة».

تغلب على السيتي مرة أخرى في ملعب الاتحاد يوم الأحد، وسيكون أرتيتا قد اتخذ خطوة كبيرة نحو إكمال أكبر مهمة في مسيرته حتى الآن.


«الدوري الإيطالي»: الأنظار تتجه نحو مواجهة اليوفي ولاعبه السابق تودور

يوفنتوس يعاني من أزمة نتائج (أ.ب)
يوفنتوس يعاني من أزمة نتائج (أ.ب)
TT

«الدوري الإيطالي»: الأنظار تتجه نحو مواجهة اليوفي ولاعبه السابق تودور

يوفنتوس يعاني من أزمة نتائج (أ.ب)
يوفنتوس يعاني من أزمة نتائج (أ.ب)

تتجه الأنظار السبت إلى العاصمة روما حيث يخوض الكرواتي إيغور تودور اختباره الأول مدرباً للاتسيو حين يتواجه مع فريقه السابق يوفنتوس في المرحلة الثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وقرّر لاتسيو الاستعانة بتودور خلفاً لماوريتسيو سارّي الذي استقال من منصبه نتيجة سلسلة من النتائج المتردية تضمنت خسارته مبارياته الثلاث الأخيرة في الدوري بقيادة مدرب نابولي ويوفنتوس وتشيلسي الإنجليزي السابق، إضافة إلى خروجه من ثمن نهائي دوري الأبطال على يد بايرن ميونيخ الألماني (0-3 إياباً بعد الفوز ذهاباً 1-0).

وبدأ وصيف بطل الموسم الماضي حقبة ما بعد ساري بفوز خارج الديار على فروزينوني 3-2 في المرحلة الماضية، وذلك بقيادة المدرب المساعد جوفاني مارتوتشيلو.

وشاءت الصدف أن تكون المباراة الأولى لتودور مدربا لفريق العاصمة الذي يحتل المركز التاسع بفارق الأهداف خلف فيورنتينا الثامن، ضد فريقه السابق يوفنتوس الذي دافع عن ألوانه لاعبا من 1998 حتى 2007 ووصل معه إلى نهائي دوري الأبطال عام 2003 وتوج معه بلقب الدوري مرتين ونزل معه إلى الدرجة الثانية أيضاً حين عوقب «بيانكونيري» عام 2006 بسبب فضيحة التلاعب بالنتائج.

وعاد الكرواتي البالغ حالياً 45 عاماً إلى يوفنتوس في صيف 2020 ليتولى مهمة مساعد المدرب أندريا بيرلو، قبل أن يقال الأخير من المنصب في نهاية ذلك الموسم.

ولم يدرب تودور أي فريقٍ منذ العام الماضي بعد موسم واحد قضاه مع مرسيليا الفرنسي قادماً من هيلاس فيرونا الإيطالي «لأسباب احترافية وشخصية».

وسبق لتودور أن درب في إيطاليا من بوابة أودينيزي (2018 و2019)، قبل أن يقود فيرونا (2021-2022) حيث حلّ تاسعاً بعد خلافته أوزيبيو دي فرانتشيسكو.

وكان تودور قريباً من تدريب نابولي خلفاً للفرنسي رودي غارسيا، لكن رئيس النادي أوريليو دي لاورينتيس قرّر التعاقد مع والتر ماتزاري الذي أقيل بدوره وعُيّن فرانتشيسكو كالتسونا بدلاً منه.

الكرواتي إيغور تودور يحمل وشاح لاتسيو (نادي لاتسيو)

وستكون البداية شاقة على المدافع الدولي السابق، إذ يجدّد الموعد مع يوفنتوس الثلاثاء أيضاً حين يلتقي الفريقان في تورينو ضمن ذهاب نصف نهائي مسابقة الكأس (يقام الإياب في 23 أبريل/نيسان)، قبل أن يخوض موقعة ديربي العاصمة السبت المقبل في مباراة محتسبة على أرض روما الخامس حالياً.

ويتواجه تودور مع يوفنتوس وفريقه السابق في وضع لا يحسد عليه أيضاً، إذ تنازل عن الوصافة لميلان وبات متخلفاً بفارق 17 نقطة عن إنتر المتصدر، وذلك نتيجة اكتفائه بفوز يتيم في المراحل الثماني الماضية ضمن سلسلة شهدت خسارته أمام إنتر بالذات ثم أودينيزي على أرضه ونابولي حامل اللقب.

وتسبّبت هذه النتائج المخيبة بمطالبة الجماهير بإقالة المدرب ماسيميليانو أليغري من منصبه، لكن إدارة عملاق تورينو جددت الثقة به وفق ما شدّد مؤخراً مدير عام النادي ماوريتسيو سكانافينو.

ونقلت الصحف عن سكانافينو قوله خلال حدث نظمه يوفنتوس: «ثمة ثقة كبيرة من قبلنا تجاه المدرب والفريق»، مضيفاً: «بدأ الموسم بحماس كبير ونتائج جيدة، أما الآن فنحن في مرحلة معقدة. على أرضية الملعب النتائج ليست جيدة ولا نحصل على النتيجة التي نستحق. لكننا لن نستسلم».

وتابع: «الجميع يعمل لتحقيق إعادة انطلاقة جديدة بأسرع وقت ممكن وتحقيق أهدافنا وتحديداً التأهل إلى دوري أبطال أوروبا وبلوغ نهائي كأس إيطاليا».

وتبدو المشاركة في دوري الأبطال بمأمن بالنسبة ليوفنتوس، إذ يتقدم بفارق ثماني نقاط على روما الخامس الذي يأمل مواصلة نتائجه الجيدة مع مدربه الجديد نجم وسطه السابق دانييلي دي روسي حين يحل الاثنين ضيفاً على ليتشي، و12 نقطة على أتالانتا السادس الذي يخوض مواجهة قوية السبت على أرض نابولي المتخلف عنه بفارق نقطتين.

وبعد خيبة الخروج من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا على يد أتلتيكو مدريد الإسباني والتعادل على أرضه مع نابولي (1-1) في المرحلة الماضية، يبدو إنتر مرشحاً للعودة إلى سكة الانتصارات الاثنين حين يستضيف إمبولي السابع عشر.

في المقابل، يخوض جاره ميلان الثاني، بفارق 14 نقطة عن إنتر، اختباراً شاقاً السبت خارج الديار أمام فيورنتينا الثامن، باحثاً عن فوزه السادس توالياً في جميع المسابقات.

وإلى جانب منافسته على الوصافة، وصل ميلان إلى ربع نهائي «يوروبا ليغ» حيث أوقعته القرعة بمواجهة روما (الذهاب في 11 أبريل والإياب في 18 منه).

ويسعى مفاجأة الموسم بولونيا إلى التمسك بالمركز الرابع حين يستضيف الاثنين ساليرنيتانا متذيل الترتيب، باحثاً عن فوز ثامن في آخر تسع مراحل.


لام: ليفركوزن سيفوز بالبوندسليغا

فيليب لام مدير بطولة يورو 2024 (غيتي)
فيليب لام مدير بطولة يورو 2024 (غيتي)
TT

لام: ليفركوزن سيفوز بالبوندسليغا

فيليب لام مدير بطولة يورو 2024 (غيتي)
فيليب لام مدير بطولة يورو 2024 (غيتي)

يعتقد فيليب لام، قائد بايرن ميونيخ السابق، أن باير ليفركوزن الساعي للفوز بلقب دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم لأول مرة في تاريخه سينهي هيمنة النادي البافاري على لقب البطولة التي استمرت في آخر 11 موسماً في الموسم الحالي.

وتوج لام بكأس العالم مع المنتخب الألماني في 2014، وحالياً هو مدير بطولة أوروبا 2024 التي ستقام في بلاده، وتابع خلال الموسم الحالي مسيرة ليفركوزن الخالية من الهزيمة، التي منحته الصدارة برصيد 70 نقطة، وبفارق 10 نقاط عن بايرن ميونيخ أقرب ملاحقيه.

وقال لام لرويترز: «تتبقى 8 مباريات في الموسم، و10 نقاط هو فارق كبير جداً. أعتقد أن ليفركوزن سيتوج بطلاً لألمانيا هذا الموسم».

وأضاف لام: «لا أعتقد أن فوز طرف غير بايرن باللقب سيضر بالدوري. في الموسم الماضي استمر التشويق حتى الجولة الأخيرة، وهذا ببساطة جيد للدوري. كان ليفركوزن رائعاً منذ بداية الموسم، كما حالفه الحظ قليلاً لدى تحول بعض المواقف لصالحه، وخاصة نتيجة وجود دور لكل لاعب... هذا ما حققه (المدرب) تشابي ألونسو مع الفريق».

ليفركوزن يتطلع لمواصلة انتصاراته في المسابقات كافة (أ.ف.ب)

وسيلتقي بايرن، الساعي للفوز بلقب الدوري للمرة 12 على التوالي، مع بروسيا دورتموند في مواجهة قمة، السبت.

وسيغادر مدرب بايرن توماس توخيل النادي في نهاية الموسم الحالي، بينما يعاني الفريق من الإصابات.

وقال لام: «يتعين على بايرن العثور على المدرب المناسب للفريق وللنادي. آخر مدربين استمروا لمدة عام ونصف عام. لهذا السبب الاستمرار مهم، بما في ذلك مستوى الإدارة».

ولم يستبعد لام العمل مع بايرن مستقبلاً.

وقال عن ذلك: «ربما يحدث هذا. أنا على ثقة بأنني سأظل وفياً لكرة القدم في أي مجال، لكن تركيزي الآن منصبّ على البطولة الأوروبية».

وتحدث لام عن التحديات التي تواجهها ألمانيا لتأمين سلامة الجمهور هذا الصيف، قائلاً: «الأمن يأتي على رأس أولوياتنا، ونحن في حوار مع جميع السلطات والحكومة والشرطة. بصفة عامة نريد تنظيم احتفال كبير يستوعب الجميع. ليس داخل الاستاد فقط، لكن في الخارج أيضاً. نحاول العثور على أماكن يمكن للناس التجمع فيها».

وسبق لألمانيا (الغربية) استضافة البطولة الأوروبية في 1988 كما استضافت كأس العالم في 2006.

وستنطلق بطولة أوروبا 2024 في 14 يونيو (حزيران) المقبل، وستلعب ألمانيا في الدور الأول ضمن المجموعة الأولى، إلى جانب منتخبات اسكوتلندا والمجر وسويسرا.


نجاح الأسترالي كيويل المبكر يسكت المشككين في قدراته

هاري كيويل مدرب يوكوهاما الياباني (غيتي)
هاري كيويل مدرب يوكوهاما الياباني (غيتي)
TT

نجاح الأسترالي كيويل المبكر يسكت المشككين في قدراته

هاري كيويل مدرب يوكوهاما الياباني (غيتي)
هاري كيويل مدرب يوكوهاما الياباني (غيتي)

قد يكون مهاجم منتخب أستراليا السابق هاري كيويل لا يزال في بداية مسيرته على رأس الجهاز الفني لنادي يوكوهاما مارينوس الياباني لكن الجناح الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا أصبح فعلياً على أعتاب نجاح لم يتمكن نظيراه السابقان الأكثر خبرة من تحقيقه.

وبفضل الفوز على شاندونغ تايشان الصيني في وقت سابق من الشهر الجاري، صعد مارينوس لقبل نهائي دوري أبطال آسيا لأول مرة في تاريخه ليتفوق كيويل على المدربين الأستراليين السابقين للفريق أنجي بوستيكوغلو وكيفن موسكات في مضمار السباق للتتويج بأول لقب قاري.

ويأتي هذا التقدم رداً مبكراً على من شككوا في قدرة كيويل على السير على خطى مواطنيه الفائزين بلقب الدوري الياباني مع واحد من أكثر الفرق نجاحاً في اليابان.

وعن أيامه الأولى مع الفريق الفائز بدوري اليابان خمس مرات قال كيويل، الفائز بدوري أبطال أوروبا مع ليفربول الإنجليزي في 2005: «سلوك اللاعبين كان رائعاً مع رغبتهم في تعلم أسلوب جديد قليلاً. لا أقول إنني اضطررت للبدء من الصفر؛ لأنه كان لديهم بالفعل أساس قوي، خاصة من المدربين السابقين. كان من السهل جداً تنفيذ أفكاري».

وكيويل هو ثالث مدرب أسترالي على التوالي يقود الجهاز الفني ليوكوهاما المدعوم من شركة نيسان، والملوك جزئياً لسيتي فوتبول غروب.

وتولى كيويل تدريب مارينوس رغم خبرته المحدودة في التدريب بعد اعتزاله بوصفه لاعباً في 2014.

وبعد عمله في درجات أدنى في الكرة الإنجليزية وتحقيقه نتائج متواضعة جاء تعيينه مدرباً لمارينوس بمثابة مفاجأة بعد بوستيكوغلو وموسكات اللذين قادا الفريق للفوز بدوري اليابان في موسمي 2019 و2022 على الترتيب.

ولم ينجح بوستيكوغلو وموسكات في تحقيق أي مركز على المستوى القاري، وحالياً الفريق على بعد خطوة واحدة من نهائي دوري أبطال آسيا.

وسيلتقي الفريق الياباني مع أولسان هيونداي الكوري الجنوبي يومي 17 و24 أبريل (نيسان) المقبل، وفي حالة الفوز فإنه سيواجه الهلال السعودي أو العين الإماراتي في نهائي البطولة القارية الأولى للأندية.

وقال كيويل عن أسلوبه التدريبي: «ما أبحث عنه في فريقي هو التفاهم بين اللاعبين، أبحث عن اللاعبين الأذكياء الذين يمكنهم التصرف خلال المواقف والتعاطي معها».

ويعني هذا أن تأثير كيويل لا يقتصر فقط على المستوى القاري.

وبينما يحتل مارينوس المركز التاسع بين فرق الدوري الياباني العشرين، فإنه يتخلف بأربع نقاط عن ماتشيدا زيلفيا ولعب مباراة أقل من صاحب الصدارة الحالي.

وقال كيويل: «أريد أن أرى الفريق يتغير. أريد أن أرى اللاعبين يتخذون قرارات على أرض الملعب، وأن نقوم بتحليلها ومن ثم يمكن لنا إجراء تغييرات. لقد قاموا بالفعل بأشياء أعجبتني كثيراً... يتحسنون في كل يوم وأنا فخور بهذا».


ألكاراس: شعرت أمام ديميتروف وكأن عمري 13 عاماً

ألكاراس سقط أمام ديميتروف (أ.ف.ب)
ألكاراس سقط أمام ديميتروف (أ.ف.ب)
TT

ألكاراس: شعرت أمام ديميتروف وكأن عمري 13 عاماً

ألكاراس سقط أمام ديميتروف (أ.ف.ب)
ألكاراس سقط أمام ديميتروف (أ.ف.ب)

قال الإسباني كارلوس ألكاراس، المصنّف الثاني عالمياً، إنه شعر كأنه صبي محبط يبلغ من العمر 13 عاماً يبحث عن إجابات بعد الهزيمة الساحقة أمام البلغاري المخضرم غريغور ديميتروف في دور الثمانية ببطولة ميامي المفتوحة للتنس الليلة الماضية.

وشارك ألكاراس (20 عاماً) في بطولة ميامي وهو في أفضل مستوياته بعد الفوز ببطولة «إنديان ويلز» لكن آماله في أن يصبح أول لاعب يجمع بين لقبي البطولتين المتتاليتين بعد السويسري روجر فيدرر في 2017 تبددت عقب الهزيمة 6 - 2 و6 - 4.

وهذه هي الخسارة الثانية على التوالي التي يلحقها ديميتروف (32 عاماً) بألكاراس عقب التغلب عليه في مباراة من 3 مجموعات ببطولة شنغهاي للأساتذة العام الماضي.

وقال ألكاراس: «قدم أداءً مذهلاً يكاد يكون مثالياً. لم أتمكن من إيجاد حلول أو إرباكه في الملعب. قدم مباراة رائعة».

وأضاف: «غادرت الملعب وأنا أفكر في أنه كان يتعين عليّ تغيير طريقة أدائي قليلاً في وقت مبكر من المباراة، لكن على أي حال شعرت بأنني قدمت أداءً جيداً. ليس مثالياً ولكنه جيد. لكني أشعر بالكثير من الإحباط في الوقت الراهن لأنه جعلني أشعر كما لو أنني أبلغ من العمر 13 عاماً. كان الأمر جنونياً. أبلغت فريقي الفني أنني لا أعرف ماذا يتعين عليّ فعله. لا أعرف نقاط ضعفه. لا أعرف أي شيء».

وقال ألكاراس الفائز بلقبين في البطولات الأربع الكبرى إنه كان يتطلع بالفعل إلى مباراته التالية أمام ديميتروف وخطط لتغيير طريقة أدائه من أجل تعزيز سجل الفوز أمامه بالتغلب عليه في 3 مواجهات مقابل انتصارين لصالح اللاعب البلغاري.

وأردف قائلاً: «على الأرجح سأحاول فعل الكثير من الأمور المختلفة في المباراة التالية التي سألعبها ضده وأنا متأكد من أنه ستجمعنا مباراة أخرى. دعونا نرى كيف ستسير الأمور».

وسيلعب ديميتروف المصنّف 12 عالمياً في الدور قبل النهائي للمرة الرابعة هذا الموسم عندما يواجه الألماني ألكسندر زفيريف وحال فوزه سينضم إلى قائمة أفضل 10 لاعبين في العالم.

وقال ديميتروف: «لن أفكر من الآن فيما يمكنني فعله. من المهم جداً أن أستمتع باللحظة الحالية».

وأضاف: «هذا هو الحال في رياضتنا. وهذا هو جمالها إذ دائماً ما تكون الأشياء البسيطة هي الأصعب في تنفيذها. هذا ما فعلته الليلة في واقع الأمر. كنت أحاول فقط القيام بكل شيء بأبسط طريقة ممكنة... أعتقد بطريقة ما أنني سأفعل الأمر نفسه غداً، وسأفعل الشيء ذاته في كل مباراة ألعبها من الآن فصاعداً. لا تراجع عن ذلك».


«البوندسليغا»: «دير كلاسيكير» فرصة بايرن لمصالحة جماهيره

لاعبو البايرن يسعون لمصالحة جماهيرهم (إ.ب.أ)
لاعبو البايرن يسعون لمصالحة جماهيرهم (إ.ب.أ)
TT

«البوندسليغا»: «دير كلاسيكير» فرصة بايرن لمصالحة جماهيره

لاعبو البايرن يسعون لمصالحة جماهيرهم (إ.ب.أ)
لاعبو البايرن يسعون لمصالحة جماهيرهم (إ.ب.أ)

تتجه الأنظار، مساء غد (السبت)، صوب ملعب أليانز أرينا الذي يحتضن مباراة كلاسيكو الدوري الألماني «دير كلاسيكير» بين بايرن ميونيخ وضيفه بوروسيا دورتموند في الجولة السابعة والعشرين من دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (بوندسليغا).

وبعد انتهاء فترة التوقف الدولي، يلتقي بايرن ودورتموند في الكلاسيكو رقم 110 بينهما، بعد أن حقق النادي البافاري الفوز في آخر مباراتين في البوندسليغا بجانب الفوز على لاتسيو الإيطالي في دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا، محرزاً 16 هدفاً خلال المباريات الثلاث، من بينها 6 أهداف للقناص الإنجليزي هاري كين، الذي يصارع الوقت من أجل المشاركة في المواجهة أمام دورتموند بعد تعرضه لإصابة في الكاحل خلال المواجهة أمام دارمشتاد.

كما يحوم كثير من الشكوك حول مشاركة حارس المرمى المخضرم مانويل نوير أمام دورتموند بسبب إصابة عضلية، الأمر الذي قد يمنح الحارس البديل سفين أولريتش فرصة الظهور للمرة التاسعة في الموسم الحالي من البوندسليغا.

ومن المتوقع مشاركة ليروي ساني في المباراة، في الوقت الذي يواصل فيه رافاييل غيريرو ونصير مزراوي عملية التأهيل.

ولم يخسر بايرن أمام دورتموند في آخر 10 مواجهات بينهما حيث حقق 9 انتصارات مقابل تعادل وحيد، وسجل خلال تلك المسيرة 37 هدفاً، كما حقق النادي البافاري 9 انتصارات متتالية على ملعبه في مواجهات الكلاسيكو.

هاري كين مهاجم بايرن ميونيخ (رويترز)

ومن شأن الغياب المحتمل لهاري كين أن يشكل ضربة موجهة لبايرن ، حيث سجل الهداف التاريخي لمنتخب إنجلترا 31 هدفاً في 26 مباراة بالدوري الألماني، من بينها 3 أهداف (هاتريك) في شباك دورتموند، في رقم قياسي للاعب يخوض موسمه الأول بالبوندسليغا.

ويستعد توماس توخيل لخوض المباراة رقم 50 له مع بايرن، بعد أن سجّل ظهوره الأول خلال المباراة التي فاز فيها النادي البافاري على فريقه السابق دورتموند 2 - 4.

ويعدّ غادون سانشو وماركو رويس اللاعبين الوحيدين المتبقيين من الجيل الذي قاد دورتموند لآخر انتصار له على بايرن في البوندسليغا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، علماً بأن سانشو سجّل هدفاً في آخر انتصار لدورتموند على بايرن في مباراة كأس السوبر عام 2019.

ويستعد ماتس هوميلز لتسجيل ظهوره الـ29 بمباريات الكلاسيكو (رقم قياسي)، من بينها 22 مشاركة مع دورتموند و6 مشاركات مع بايرن.

ويعيش دورتموند تحت قيادة مدربه إدين تيرزيتش حالة معنوية مرتفعة بعد تسجيل 4 انتصارات متتالية على مستوى المسابقات كافة، للمرة الأولى هذا العام، كما بلغ دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا.

وتعافى حارس دورتموند غريغور كوبل من إصابة في العضلة الضامة، لكنه قد يغيب عن مواجهة بايرن بسبب إصابته بنزلة برد، لكن ألكسندر ماير جاهز لتعويض غيابه المحتمل.

وما زال المهاجم الإيفواري سيباستيان هالر يواصل عملية التأهيل، في الوقت الذي تأكد غياب المدافع الجزائري رامي بن سبعيني حتى نهاية الموسم بسبب الإصابة في الركبة أثناء المشاركة مع منتخب بلاده.

ويعول دورتموند بشكل رئيسي في خط هجومه على الثنائي نيكلاس فولكروغ ودونفيل مالين، بعد أن سجّل كلاهما 11 هدفاً، بجانب جوليان براندت ثالث أكثر اللاعبين صنعاً للأهداف برصيد 8 تمريرات حاسمة، بالإضافة إلى صانع اللعب الإنجليزي الموهوب غادون سانشو.

وبعد أن أصبحت فرصة بايرن في المنافسة على اللقب الـ12 على التوالي في البوندسليغا محدودة، يتطلع النادي البافاري لإرضاء جماهيره بتحقيق الفوز في مباراة دير كلاسيكير.

وعلى الجانب الآخر، فإن دورتموند يتطلع لإنهاء مسيرة اللا فوز أمام بايرن وتحقيق أول انتصار عليه في البوندسليغا منذ 5 أعوام.

بوروسيا دورتموند لن يكون لقمة سائغة للبايرن (رويترز)

وينافس دورتموند بقوة على بطاقة التأهل الأخيرة لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل ، حيث يحتل المركز الرابع برصيد 50 نقطة، لكن نقطة واحدة فقط تفصله عن لايبزيغ صاحب المركز الخامس. وقال تيرزيتش مؤخراً في تصريحات لشبكة «سكاي سبورتس»: «هدفنا هو الذهاب إلى ميونيخ وقلب الأمور لصالحنا أخيراً، والخروج فائزين».

وقبل ساعات من مواجهة الكلاسيكو، يلتقي باير ليفركوزن المتصدر السبت مع ضيفه هوفنهايم أملاً في توسيع الفارق الذي يفصله عن أقرب ملاحقيه بايرن إلى 13 نقطة، ولو بشكل مؤقت.

ويتصدر ليفركوزن جدول ترتيب البوندسليغا برصيد 70 نقطة بفارق 10 نقاط عن بايرن الوصيف، وحال فوزه على هوفنهايم مع تعثر النادي البافاري أمام دورتموند، فإن ذلك سيقربه خطوة كبيرة من اللقب الأول في تاريخه بالبوندسليغا.

ويعيش ليفركوزن مسيرة استثنائية تحت قيادة مدربه الإسباني الشاب تشابي ألونسو هذا الموسم، حيث إنه الوحيد على مستوى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى الذي لم يتلق أي هزيمة على مستوى المسابقات كافة.

كما بلغ ليفركوزن دور الثمانية للدوري الأوروبي والمربع الذهبي لكأس ألمانيا، وبالتالي ينافس بقوة على 3 ألقاب.

وسجل ليفركوزن 22 انتصاراً في البوندسليغا مقابل 4 تعادلات، ويمتلك ثاني أقوى خط هجوم بتسجيله 66 هدفاً، وأقوى خط دفاع حيث اهتزت شباكه 18 مرة فقط.

وحقق ليفركوزن 9 انتصارات متتالية في البوندسليغا، ويبحث الآن عن الانتصار العاشر، على حساب هوفنهايم صاحب المركز الثامن.

من جانبه، يتطلع لايبزيغ للفوز على ضيفه ماينز السبت تزامناً مع تعثر دورتموند أمام بايرن، لكي ينقض على المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال.

لكن مهمة لايبزيغ لن تكون سهلة في مواجهة ماينز صاحب المركز الثالث من القاع، الذي يتشبث بآمال البقاء في دوري الأضواء.

وفي باقي المباريات، يلتقي بوروسيا مونشنغلادباخ مع فرايبورغ، وفيردر بريمن مع فولفسبورغ، وإينتراخت فرانكفورت مع يونيون برلين، السبت، على أن يلتقي أوغسبورغ مع كولن، وشتوتغارت مع هايدنهايم، وبوخوم مع دارمشتاد، يوم الأحد.


تييري هنري: فرنسا تسعى للفوز بذهبية الأولمبياد

تيري هنري المدير الفني لمنتخب فرنسا الأوليمبي (غيتي)
تيري هنري المدير الفني لمنتخب فرنسا الأوليمبي (غيتي)
TT

تييري هنري: فرنسا تسعى للفوز بذهبية الأولمبياد

تيري هنري المدير الفني لمنتخب فرنسا الأوليمبي (غيتي)
تيري هنري المدير الفني لمنتخب فرنسا الأوليمبي (غيتي)

أكد تييري هنري، المدير الفني لمنتخب فرنسا الأوليمبي لكرة القدم تحت 23 سنة، سعي فريقه للتتويج بالميدالية الذهبية في دورة باريس الأوليمبية، هذا الصيف، معرباً في الوقت نفسه عن ندمه في تفويت فرصة المشاركة في الأولمبياد حينما كان لاعباً.

وأوقعت قرعة مرحلة المجموعات، التي أقيمت في وقت سابق من الشهر الحالي في العاصمة الفرنسية باريس، المنتخب الفرنسي في المجموعة الأولى برفقة منتخبات نيوزيلندا، والولايات المتحدة، والفائز من الملحق الآسيوي - الأفريقي.

ويسعى هنري لقيادة منتخب فرنسا لمعانقة المجد، بعدما قاد منتخب (الديوك) وهو لاعب للتتويج بكأس العالم، التي جرت بالملاعب الفرنسية عام 1998، وكذلك كأس الأمم الأوروبية (يورو 2000)، وكأس القارات عام 2003.

وصرح هنري في مقابلة أجراها مع الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا): «لا نعرف أين سننتهي، لكننا سنبذل قصارى جهدنا للحصول على تلك الميدالية (الذهبية)».

وتبحث فرنسا عن الفوز بذهبية منافسات كرة القدم في الأولمبياد للمرة الأولى منذ دورة لوس أنجليس عام 1984.

وقال هنري: «هناك كثير من الحماس. أما بالنسبة للضغوط فهي موجودة بالتأكيد بسبب ما حققته فرنسا في السنوات الأخيرة؛ لذلك فإن الضغط يبدأ بمجرد ارتداء قميص المنتخب. أنت مدين لنفسك بأن تمثل بلدك بشكل جيد».

أضاف هنري: «هدفي الفوز بالذهبية، لكن هناك مسافة تفصل بين ما نتخيله وما نقوم به فعلياً. ستجد منتخبات تعترض طريقك، وتحاول منعك من الوصول لهدفك. لكنني أعتقد أنه لا بد في مرحلة ما أن تتخيل شيئاً ما».

وأوضح: «يمتلك منتخبنا مقعداً للمشاركة في الدورة التي تقام بملاعبنا. أتمنى أن نغتنم الفرصة، لكن لا يمكن ضمان الفوز».

وتابع: «لقد أتيح لجيلنا الحصول على فرصة المشاركة في الأولمبياد. لم نتأهل حينها بسبب خسارتنا أمام منتخب إيطالي مميز كان يضم جيلاً من اللاعبين الرائعين. ولا تزال هذه الخسارة عالقة في ذهني. نعم، حققت أشياء عظيمة بعد ذلك، لكن ذلك الإخفاق ظل يلاحقني».

وأشار: «لم أتخيل يوماً أن أجد نفسي أقود فريقاً لديه فرصة الفوز بلقب مذهل على أرضه. الأولمبياد هي أحد الأشياء القليلة التي لم أختبرها في مسيرتي. ومن الجنون التفكير بأنني بعد 26 عاماً (بعد تتويج فرنسا بمونديال 98) أجد نفسي في موقف كهذا».

وعما إذا كان يعتقد أن اللعب في فرنسا سيمنح فريقه الأفضلية، رد هنري: «إذا نظرنا لمنافسات كرة القدم في الأولمبياد، فسنجد أن عدد الفرق التي فازت بالذهب على أرضها قليل جداً. ونأخذ على سبيل المثال بطولة أمم أفريقيا الأخيرة، حيث فازت بها كوت ديفوار على أرضها، كما فعلت قطر في بطولة كأس آسيا الأخيرة، ورغم خسارتنا (يورو 2016) على أرضنا، فقد حققنا إنجازاً بالفوز بمونديال 1998 التي استضافتها فرنسا، وكذلك بطولة يورو 1984».

وشدد: «لا شك أن اللعب على أرض الوطن يعد عاملاً مساعداً، لكنه في الوقت نفسه قد يصبح عائقاً إذا تحول لضغوط عاطفية. وفي بعض الأحيان، يزداد يأس الفريق لتحقيق الفوز لدرجة تعاكس النتائج؛ لذا، سيكون علينا السيطرة على هذه المشاعر أيضاً».

واختتم هنري حديثه قائلاً: «هناك دائماً مفاجآت، ولكن بالنسبة لي، منتخبات أميركا الجنوبية هي الأقوى. نحن جميعاً نسعى لمجاراتهم. يكفي أن ننظر لألقابهم الأخيرة، فهم يتصدرون المشهد بقوة. أما بالنسبة لبقية المنافسين، فسنحاول معرفة كيفية إيقافهم، لأن منتخبات أميركا الجنوبية هي من تحدد مسار المنافسة حقاً».


موراي ينسحب من «مونت كارلو وميونيخ» للإصابة

موراي تعرّض لقطع كامل في الرباط الكاحلي (غيتي)
موراي تعرّض لقطع كامل في الرباط الكاحلي (غيتي)
TT

موراي ينسحب من «مونت كارلو وميونيخ» للإصابة

موراي تعرّض لقطع كامل في الرباط الكاحلي (غيتي)
موراي تعرّض لقطع كامل في الرباط الكاحلي (غيتي)

أعلن فريق لاعب التنس البريطاني آندي موراي، الجمعة، أن اللاعب المخضرم سيغيب عن بطولتي مونت كارلو للأساتذة وميونيخ المفتوحة في الشهر المقبل، بينما يستمر تعافيه من إصابة خطيرة في الكاحل تعرض لها في نهاية مسيرته ببطولة ميامي المفتوحة، مطلع الأسبوع الحالي.

وأصيب موراي (36 عاماً) في الكاحل خلال المجموعة الثالثة عندما خسر 5 - 7، و7 - 5، و7 - 6 أمام التشيكي توماس ماخاك، الأحد الماضي، وقال وقتها إنه سيغيب عن الملاعب «مدة طويلة» بسبب إصابته بتمزق في الأربطة.

وقال فريق موراي في بيان: «بعد التشاور مع الفريق والخبراء الطبيين قرر آندي موراي عدم المشاركة في بطولتي مونت كارلو للأساتذة وميونيخ المفتوحة».

وأضاف البيان: «في هذه المرحلة لم يتضح بعد مدة غياب آندي عن الملاعب، بينما يستمر في مراجعة الخيارات مع فريقه الطبي. بالتأكيد هذه أخبار مخيبة للآمال لآندي، وقد أكد اللاعب رغبته في العودة للملاعب في أقرب وقت ممكن».

وقال موراي المصنف الأول عالمياً سابقاً، والفائز بـ3 ألقاب في البطولات الكبرى في وقت سابق، إنه يخطط للاعتزال وإسدال الستار على مسيرته الحافلة بعد نهاية الصيف، لكنه يأمل في المشاركة مجدداً في الأولمبياد.

وعبَّر موراي أيضاً عن أمله في المشاركة في بطولة فرنسا المفتوحة التي تنطلق في ملاعب رولان غاروس الباريسية في 25 مايو (أيار) المقبل.

وستنطلق بطولة ويمبلدون التي تُوج موراي بلقبها مرتين في أول يوليو (تموز)، بينما تبدأ دورة ألعاب باريس الأولمبية الصيفية في وقت لاحق من الشهر نفسه.

وستقام مونت كارلو للأساتذة ما بين 7 و14 أبريل (نيسان) المقبل، بينما تقام بطولة ميونيخ المفتوحة ما بين 15 و21 من الشهر نفسه.


بوكيتينو يحذر لاعبي تشيلسي من مفاجآت بيرنلي

الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (رويترز)
الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (رويترز)
TT

بوكيتينو يحذر لاعبي تشيلسي من مفاجآت بيرنلي

الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (رويترز)
الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (رويترز)

حذر الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، المدير الفني لفريق تشيلسي، من مواجهة بيرنلي في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، مؤكداً أنه لا يركز إلا على الفوز باللقاء.

ويستضيف تشيلسي فريق بيرنلي على ملعب ستامفورد بريدج في العاصمة البريطانية لندن، السبت، ضمن منافسات المرحلة الـ30 للمسابقة.

ويسعى تشيلسي، صاحب المركز الحادي عشر برصيد 39 نقطةـ وما زال يمتلك مباراتين مؤجلتين، لمواصلة حفاظه على سجله خالياً من الهزائم في البطولة للمباراة الرابعة على التوالي، والإبقاء على حظوظه في المنافسة على التأهل لإحدى المسابقات القارية في الموسم المقبل.

وفي المقابل، يتطلع بيرنلي، صاحب المركز التاسع عشر (قبل الأخير) برصيد 17 نقطة للخروج بنتيجة إيجابية للنجاة من شبح الهبوط لدوري الدرجة الأولى (تشامبيون شيب)، حيث يبتعد بفارق 5 نقاط خلف مراكز الأمان.

وأنعش بيرنلي آماله في البقاء عقب فوزه 2 - 1 على ضيفه برينتفورد في مباراته الأخيرة بالمسابقة التي توقفت مدة أسبوعين بسبب فترة الأجندة الدولية.

وتحدث بوكيتينو عن بيرنلي قائلاً: «إنهم فريق يلعب بحرية، ويركضون كثيراً، فريق بدني جداً، يضم لاعبين شباباً يتمتعون بالكفاءة».

وأضاف مدرب تشيلسي في تصريحات أبرزها الموقع الإلكتروني الرسمي لناديه، الجمعة: «سيكون الأمر صعباً دائماً. وبالنسبة لنا، نحن بحاجة إلى أن نكون في مركز مختلف (في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز). نرغب في الفوز، وتقديم أداء جيد».

أوضح بوكيتينو: «في الدوري الإنجليزي الممتاز، لن تجد أبداً مباراة سهلة. بيرنلي فريق جيد ومثير للمشاهدة والإعجاب. سيكون الأمر صعباً».

ويطمح تشيلسي لتحقيق سلسلة من الانتصارات للتقدم في جدول الترتيب، وخطف مقعد في البطولات الأوروبية الموسم المقبل، لكن بوكيتينو، في هذه المرحلة من الموسم، لا يركز على أي شيء آخر غير بيرنلي.

وأكد بوكيتينو: «لا يمكننا التفكير كثيراً بشأن نهاية الموسم. نحن بحاجة للتخطيط للفوز بالمباراة المقبلة، هذا هو الأهم دائماً، ثم نركز في المواجهة التالية».

واختتم مدرب الفريق الأزرق تصريحاته قائلاً: «الشيء الأكثر أهمية هو محاولة إيجاد التوازن الصحيح، وهذا ما نكافح معه بسبب الظروف. يتعين علينا أن نتخذ قرارات صائبة عندما نختار التشكيلة الأساسية وخطة اللعب في كل لقاء».


«دورة ميامي»: لقب السيدات بين ريباكينا وكولينز

إيلينا ريباكينا (رويترز)
إيلينا ريباكينا (رويترز)
TT

«دورة ميامي»: لقب السيدات بين ريباكينا وكولينز

إيلينا ريباكينا (رويترز)
إيلينا ريباكينا (رويترز)

انحصر لقب دورة ميامي لكرة المضرب للسيدات بين الكازاخستانية إيلينا ريباكينا الرابعة والأميركية دانييل كولينز بعد فوزهما في نصف النهائي على البيلاروسية المخضرمة فيكتوريا أزارينكا 6-4 و0-6 و7-6 (7-2) والروسية إيكاتيرينا ألكسندروفا 6-3 و6-2 توالياً.

وهي المرة الرابعة التي تبلغ فيها ريباكينا (24 عاماً) الفائزة ببطولة ويمبلدون عام 2022، المباراة النهائية في إحدى الدورات منذ مطلع العام الحالي بعد بريزبين وأبوظبي والدوحة، والمرة الثانية توالياً التي تخوض فيها نهائي دورة ميامي.

كولينز (أ.ب)

وفي المقابل، وصلت كولينز (30 عاماً) التي اتخذت قرارها بوضع حد لمسيرتها الاحترافية نهاية هذا الموسم، إلى نهائي إحدى دورات الألف نقطة للمرة الأولى في مسيرتها، وهي كانت تخوض نصف النهائي للمرة الثانية فقط بعد ستة أعوام على وصولها الأول والوحيد إلى هذه المرحلة، أي عام 2018 حين باتت أول لاعبة في تاريخ دورة ميامي بالذات تصل إلى دور الـ4 بعد صعودها من التصفيات.

وقالت ريباكينا متوجهة إلى الجمهور: «شكراً لكم جميعاً لمساندتكم لي، كانت الأجواء رائعة وقد استمتعت بها. كانت المباراة معركة حقيقية. هذه الدورة كانت بمثابة سباق الماراثون منذ اليوم الأول وأنا سعيدة جداً لبلوغ النهائي».

أزارينكا (رويترز)

من جهتها، قالت كولينز بعد إقصائها لاعبة أطاحت بالبولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالمياً في الدور الرابع ثم الأميركية الأخرى جيسيكا بيغولا الخامسة، إنها «تابعت جميع مبارياتها (ألكسندروفا) في هذه الدورة، وكان من الممتع مشاهدتها لأن لدينا أسلوب لعب متشابهاً جداً».

وتابعت: «الأمر صعب عندما يكون كذلك (التشابه في الأسلوب). لقد أجبرني ذلك على التركيز بشكل أكبر والرد بشكل أسرع واللعب على أعلى مستوى».