فينيسيوس يكسب الجولة الأولى في معركته ضد العنصرية

عقوبات ضد فالنسيا وجماهيره... وردود فعل عالمية حركت المياه الراكدة

فينيسيوس نجح في تحريك المياه الراكدة  لمواجهة العنصرية بالملاعب (رويترز)
فينيسيوس نجح في تحريك المياه الراكدة لمواجهة العنصرية بالملاعب (رويترز)
TT

فينيسيوس يكسب الجولة الأولى في معركته ضد العنصرية

فينيسيوس نجح في تحريك المياه الراكدة  لمواجهة العنصرية بالملاعب (رويترز)
فينيسيوس نجح في تحريك المياه الراكدة لمواجهة العنصرية بالملاعب (رويترز)

نجحت المحاولة وحقق البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد فوزا بالجولة الأولى في معركته ضد العنصرية، بالعقوبة التي فرضها اتحاد الكرة الإسباني ضد نادي فالنسيا بالغلق الجزئي لمدرجاته لخمس مباريات إلى جانب غرامة قيمتها 45 ألف يورو، وإلغاء البطاقة الحمراء التي حصل عليها الأحد الماضي.

وهدد فينيسيوس بمغادرة الملعب خلال الشوط الثاني من مباراة فريقه ريال مدريد ضد فالنسيا على ملعب «ميستايا»، بعدما استهدفته الجماهير بتقليد أصوات القردة، وكان لرد فعله الغاضب أثره في تحريك المياه الراكدة لمواجهة العنصرية وسط دعم دولي.

وكان لردود الفعل الشاجبة من مختلف أنحاء العالم أثرها في اتخاذ السلطات الإسبانية قرارات سريعة للحد من موجة السخط الدولي، فتحرك الأمن للقبض على مثيري الشغب في مدرجات ملعب فالنسيا، كما خرج اتحاد الكرة بقراراته الصارمة الأخيرة، بينما فتح مكتب المدعي العام الإسباني أبوابه للتحقيق في المذكرة التي قدمها ريال مدريد دعما للاعبه، والتي وصف فيها الإساءات بأنها تشكل «جريمة كراهية».

واستبعدت لجنة التحكيم الإسبانية الحكم إيغناسيو إيغليسياس فيانويفا المسؤول عن تقنية الفيديو «في آيه آر» لنهاية الموسم، لدوره في البطاقة الحمراء التي مُنحت لفينيسيوس في مواجهة فالنسيا لعدم إظهار كافة اللقطات التي أظهرت تعرض اللاعب البرازيلي للضرب والاستفزاز، وهو ما كان دافعا لإلغاء قرار طرد اللاعب وأحقيته في العودة للمشاركة مع فريقه.

وما يعد انتصارا لفينيسيوس هو الشعور العام بأن كافة البطولات الأوروبية بدأت تبحث عن سبل لوقف هذا المد الذي سيدمر مسابقات كرة القدم، وبادرت إيطاليا التي تعاني أيضا من مظاهر العنصرية بملاعبها بإصدار تعليمات بعدم التسامح مطلقا مع أي هتافات أو لافتات تحمل أي عبارات مسيئة سواء لأفراد أو أندية. وقال لويغي دي سيرفو الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإيطالي إن بلاده ستتخذ نهجا يتمثل في «عدم التسامح مطلقا» مع المشجعين العنصريين عبر اللجوء للتكنولوجيا للمساعدة في التعرف عليهم ومنعهم من دخول الملاعب. وقال: «هناك في الاستادات كما في المجتمع نسبة من العنصريين. اليوم مع وجود التكنولوجيا والإذاعات الداخلية في الملاعب نتمكن من سماع هؤلاء ومعاقبتهم. إنها معركة. مثل الورم عليك إزالته بشكل ممنهج حتى لو تكرر».

ووسط دعم الاتحاد الدولي (فيفا) ورؤساء دول وحكومات لفينيسيوس، بات النجم البرازيلي رمزا جديدا للصلابة في مواجهة أزمة اعتاد القائمون على كرة القدم رؤيتها والاكتفاء بشجبها دون اتخاذ أي قرارات ناجعة.

الجناح البرازيلي الذي فرض نفسه أحد أفضل المهاجمين في العالم، أصبح، رغماً عنه، شخصية أساسية لمكافحة العنصرية في الملاعب.

من خلال مراوغاته المتمايلة وسرعته الجسورة، نجح فينيسيوس جوزيه بايشاو دي أوليفيرا جونيور أن يصبح «اللاعب الأكثر نجاعة في العالم»، بحسب مدرّبه الإيطالي كارلو أنشيلوتي، ليكسب قلوب مشجعي ناديه ريال مدريد.

لكن تلاعبه السهل بالكرة لا يروق لكثيرين. في كل مباراة، يحاول جمهور الفريق الخصم زعزعة استقراره بشتى الوسائل، وأحياناً يجرؤون على الأسوأ بسبه وإطلاق الإهانات العنصرية.

وكانت أحداث ملعب «ميستايا» بمثابة الانفجار الذي سمع دويه في أرجاء العالم، بعدما ارتفعت وتيرة الحالات العنصرية في الملاعب منذ عدة سنوات، دون اتخاذ عقوبات حقيقية بحق الجناة.

لقد بزغ نجم فينيسيوس البالغ من العمر 22 عاما باكراً، ليصبح بعمر السادسة عشرة أصغر لاعب يحمل ألوان نادي فلامنغو البرازيلي. وضمّه ريال مدريد في 2018 مقابل 50 مليون دولار، فوصل محاطاً بهالة اللاعبين البرازيليين الباحثين عن المجد في القارة العجوز.

بعد ثلاثة مواسم اكتفى فيها بتسجيل 14 هدفاً في 118 ظهوراً، ضرب الجناح السريع والموهوب بقوّة في موسم 2021-2022 مسجّلاً 22 هدفاً، بينها هدف الفوز على ليفربول الإنجليزي الذي منح النادي الملكي لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة عشرة في تاريخه. وفي الموسم الحالي، وصل عدّاد أهدافه إلى الرقم 23.

قال زميله الظهير داني كارفاخال في مايو (أيار) الماضي: «عندما وصل، كان يتعرّض لضغوط رهيبة. لكن أن ترتقي إلى أحد أفضل ثلاثة أو أربعة لاعبين في العالم رغم كل تلك الضغوط، فهذا أمر نادر».

لقد صَمَّ البرازيلي الشاب أذنيه رغم انتقادات جمهور فريقه أو حتى زميله المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، واستمرّ في العمل بصمت. خلال مرحلة صعوده، تحوّل مسار الانتقادات إلى جماهير خصومه. وتضاعفت لتصل إلى حد الإهانات.

قدّمت رابطة الدوري هذا الموسم ثماني شكاوى في أحداث عنصرية تجاه البرازيلي، لم تؤد أي منها إلى عقوبات جزائية. ورفع فينيسيوس الصوت في عدّة مناسبات، مندّداً بتقاعس الجهات المختصة، ما وضعه في مواجهة شرسة مع مسؤولي الكرة الإسبانية، وخصوصاً الرئيس الجدلي لرابطة الدوري خافيير تيباس. ودافع عنه مدربه أنشيلوتي قائلا: «أسمع أحياناً أن فينيسيوس مستفز، وعن سلوكه... كلا. فلتكن الأمور واضحة: فينيسيوس هو الضحية وليس مذنباً».

من مقولة «لن ألعب أبداً» التي أطلقها الكاميروني صامويل إيتو في 2006 ووصولاً إلى الموزة التي قضمها البرازيلي داني ألفيش بعد رميها عليه في 2014، تعاني إسبانيا من بلاء العنصرية في ملاعبها دون اتخاذ تدابير حاسمة، لكن اليوم، قد يلعب ردّ فعل فينيسيوس دور الصاعق في تفجير قضية عنصرية أثارت ردود فعل شاجبة في مختلف أنحاء العالم.


مقالات ذات صلة

الحكومة الإسبانية: نسعى لإصلاح اتحاد الكرة... وكأس العالم 2030 «ليست في خطر»!

رياضة عالمية الرئيس المؤقت للاتحاد بدرو روشا يخضع للتحقيق أيضاً في إطار فضيحة الفساد (أ.ف.ب)

الحكومة الإسبانية: نسعى لإصلاح اتحاد الكرة... وكأس العالم 2030 «ليست في خطر»!

تعهّدت الحكومة الإسبانية، الثلاثاء، بالبدء بإصلاح الوضع «غير المقبول» في اتحاد كرة القدم المحلي الذي يعيش فضيحة فساد تعصف بالهيئة الكروية العليا في البلاد.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية أندريه ألميدا سجل هدف الفوز لفالنسيا (إ.ب.أ)

«الدوري الإسباني»: فالنسيا يواصل صحوته

واصل فالنسيا صحوته بفوزه الثمين على مضيفه أوساسونا 1 - 0 الاثنين في ختام المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية أوريلين تشواميني تعرّض لإساءة عنصرية من جماهير ريال مايوركا (إ.ب.أ)

الشرطة الإسبانية تحقق في «إساءة عنصرية» ضد تشواميني

قال ريال مايوركا المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم الاثنين إنه يعمل مع الشرطة للتحقيق في لفتة عنصرية مزعومة خلال الهزيمة أمام ريال مدريد 1 - 0

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية لوكيباكيو يحتفل بتسجيل الهدف الثاني لإشبيلية (إ.ب.أ)

«الدوري الإسباني»: النصيري ولوكيباكيو يقودان إشبيلية للفوز على لاس بالماس

قاد المغربي يوسف النصيري والبديل البلجيكي دودي لوكيباكيو فريقهما إشبيلية إلى تحقيق انتصاره الثاني توالياً بفوزه على مضيفه لاس بالماس المنقوص 2-0.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية فالفيردي محمولاً على الأعناق عقب الفوز باللقب (أ.ف.ب)

فالفيردي يفك نحس سنوات بلباو بالكأس الإسبانية

توج فالفيردي بلقب الدوري في كل من إسبانيا واليونان وأحرز كأس إسبانيا مع برشلونة لاعباً ومدرباً لكن مدرب أتلتيك بلباو رأى أن الفوز بنهائي «كوبا ديل راي» لا يضاهى

«الشرق الأوسط» (برشلونة)

«دورة برشلونة»: نادال سعيد بالعودة للانتصارات

رافاييل نادال (غيتي)
رافاييل نادال (غيتي)
TT

«دورة برشلونة»: نادال سعيد بالعودة للانتصارات

رافاييل نادال (غيتي)
رافاييل نادال (غيتي)

قال لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال إنه سعيد بتحقيق عودة ناجحة شهدت فوزه في بطولة برشلونة المفتوحة، الثلاثاء، وإن هذا يعني كثيراً بالنسبة له بعد المرور بفترة صعبة بسبب الإصابات، إذ تأهل للدور الثاني بالفوز 6 - 2 و6 - 3 على الإيطالي فلافيو كوبولي.

وتغلب نادال (37 عاماً) على منافسه الإيطالي المصنف 62 على العالم، في أول بطولة للاعب الإسباني منذ يناير (كانون الثاني) الماضي وأول مشاركة له على الملاعب الرملية منذ بطولة فرنسا المفتوحة 2022.

وكانت آخر مباراة سابقة لنادال في بطولات المحترفين في دور الثمانية ببطولة برزبين الدولية، إذ انسحب من بطولة أستراليا المفتوحة.

وانسحب نادال من بطولة مونت كارلو للأساتذة الأسبوع الماضي، قائلاً حينها إن جسده ليس مستعداً بعد للمنافسة.

وقال نادال في إشارة إلى حالات عودته العديدة بعد الإصابات: «حاولت في كثير من المرات خلال مسيرتي».

وأضاف: «في كل مرة، يكون الأمر أكثر صعوبة، والأمور تكون أكثر صعوبة خاصة عندما يتقدم بك العمر. أمر بلحظات صعبة، ولكن في الوقت نفسه، عندما أتمكن من المشاركة في المنافسات لأيام وأتدرب مع الشباب وأتنافس قليلاً، فهذا يعني كثيراً بالنسبة لي. لا يزال القيام بذلك ممتعاً».

وكانت الإصابات التي تعرض لها نادال الحائز 22 لقباً في البطولات الكبرى، قد أثارت الشكوك حول قدرته على المنافسة على مستوى النخبة من جديد، وذلك بعد أن صرح في وقت سابق أنه يتوقع إنهاء مسيرته الحافلة في عام 2024.


أرتيتا: آرسنال مطالَب بكتابة قصة مختلفة أمام بايرن

ميكل أرتيتا (رويترز)
ميكل أرتيتا (رويترز)
TT

أرتيتا: آرسنال مطالَب بكتابة قصة مختلفة أمام بايرن

ميكل أرتيتا (رويترز)
ميكل أرتيتا (رويترز)

قال ميكل أرتيتا مدرب آرسنال إن فريقه يجب أن يغير سجله السيئ أمام بايرن ميونيخ حين يخوض مباراة إياب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الأربعاء.

وخسر آرسنال 5 - 1 في مباراتيه الأخيرتين أمام بايرن بدوري أبطال أوروبا، وفاز مرة واحدة فقط في 6 مباريات خارج أرضه أمام الفريق الألماني في المسابقة.

وقال أرتيتا للصحافيين: «علينا تغيير ذلك، الفرصة متاحة لكتابة قصتنا بشكل مختلف. الأمر يتعلق بتقديم أداء قوي لنستحق التأهل إلى الدور قبل النهائي».

وانتهت مباراة الذهاب في لندن، الأسبوع الماضي، بالتعادل 2 - 2 بعد هدف متأخر لآرسنال عبر لياندرو تروسار.

وأشار أرتيتا إلى أن فريقه سيحتاج إلى التكيف مع المشاعر والعاطفة التي قد تؤثر في أداء اللاعبين لتحقيق الفوز.

وأضاف: «العاطفة مطلوبة في كرة القدم، الأمر يتعلق باستخدامها في الوقت المناسب ليكون الفريق دائماً مستقراً، وأن يكون متحمساً عندما يلزم الأمر».

ورفض أرتيتا الكشف عما إذا كان القائد مارتن أوديغارد والمهاجم بوكايو ساكا سيشاركان في المباراة التي تقام على ملعب أليانز أرينا بعد إصابتهما خلال الهزيمة 2 - صفر أمام أستون فيلا، يوم الأحد الماضي.

وقال المدرب: «سنقيم حالتهما، وسنرى وضعهما غداً».


أرنولد: أنا مدين ليورغن كلوب

ترينت ألكسندر أرنولد (د.ب.أ)
ترينت ألكسندر أرنولد (د.ب.أ)
TT

أرنولد: أنا مدين ليورغن كلوب

ترينت ألكسندر أرنولد (د.ب.أ)
ترينت ألكسندر أرنولد (د.ب.أ)

قال ترينت ألكسندر أرنولد لاعب ليفربول إنه مدين بكل شيء ليورغن كلوب، مؤكداً أن الرحيل الوشيك للمدرب الألماني سيعزز الأجواء الدرامية حول سباق المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

ويتصدر مانشستر سيتي جدول الترتيب قبل 6 مباريات متبقية بعد تعثر آرسنال وليفربول صاحبي المركزين الثاني والثالث بخسارتين مفاجئتين، يوم الأحد.

وبسؤاله عما إذا كان رحيل كلوب بنهاية الموسم سيمنح لاعبي ليفربول شحنة معنوية، أجاب ألكسندر أرنولد: «أعتقد ذلك، كلما تقدمنا في مشوار البطولة».

وأضاف في تصريحات أبرزتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «لنفترض أن فارق النقاط بقي ضئيلاً بالوصول لشهر مايو (أيار) المقبل أعتقد أن رحيل كلوب سيغذي أجواء الدراما حول المنافسة، ما نحتاج إليه فقط أن نحافظ على هدوئنا».

وأشار: «كلوب لم يقل أبداً إننا سنفوز بالدوري، أو سنحاول الفوز بالدوري، بل يقول أكثر من ذلك (سنحاول إخراج أفضل ما لدينا، ونستغل كل قطرة من قدراتنا)».

وتابع اللاعب الإنجليزي: «مهما حدث ستكون هناك تقلبات ومنعطفات. إنه مذهل حقاً، أنا مدين له بكل شيء بصفتي لاعباً».

وأوضح في ختام تصريحاته: «كل ما يأمله لاعب شاب عمره 18 أو 19 عاماً أن يعمل مع مدرب يمنحه الفرصة، وكنت محظوظاً جداً بالحصول على الفرصة».


كيف سيخوض ريال مدريد مباراة الإياب ضد مانشستر سيتي؟

يسعى ريال مدريد لاستعادة الثقة قبل مواجهة الإياب أمام مانشستر سيتي في دوري الأبطال (إ.ب.أ)
يسعى ريال مدريد لاستعادة الثقة قبل مواجهة الإياب أمام مانشستر سيتي في دوري الأبطال (إ.ب.أ)
TT

كيف سيخوض ريال مدريد مباراة الإياب ضد مانشستر سيتي؟

يسعى ريال مدريد لاستعادة الثقة قبل مواجهة الإياب أمام مانشستر سيتي في دوري الأبطال (إ.ب.أ)
يسعى ريال مدريد لاستعادة الثقة قبل مواجهة الإياب أمام مانشستر سيتي في دوري الأبطال (إ.ب.أ)

بعد التعادل المثير 3 - 3 مع مانشستر سيتي على ملعب سانتياغو برنابيو، يسافر فريق كارلو أنشيلوتي إلى ملعب الاتحاد لخوض إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا؛ بغية تحقيق الانتصار والاقتراب أكثر من إضافة لقب إلى رقمهم القياسي البالغ 14 لقباً في المسابقة. الخسارة ستكون بمثابة ضربة كبيرة، حتى لو كانوا في طريقهم للفوز بالدوري الإسباني هذا الموسم.

فهل سيعود إيدير ميليتاو لتعزيز خط دفاع ريال مدريد؟ هل سيُسكت جود بيلينغهام أولئك الذين شككوا في أدائه في مباراة الذهاب في ربع النهائي الأسبوع الماضي؟ يستكشف كاتبا ريال مدريد في شبكة «ذا أتليتك»، غييرمو راي وماريو كورتيجانا، الأسئلة الرئيسية.

يقول غييرمو راي: أنا في مطار باراخاس بمدريد في انتظار السفر إلى مانشستر. ومن المتوقع أن يسافر حوالي 3 آلاف من مشجعي ريال مدريد لدعم فريق أنشيلوتي في ملعب الاتحاد.

وقال ماريو كورتيجانا: لقد مررت بالتجربة نفسها العام الماضي في مباراة الإياب في الدور نصف النهائي، ولكن ربما يكون من الأفضل عدم التفكير فيما حدث بعد ذلك.

فالفيردي أنقذ الريال بالهدف الثالث في مرمى سيتي (غيتي)

سيسافر أوريليان تشواميني أيضاً مع الفريق، على الرغم من أنه لن يتمكن من اللعب بسبب الإيقاف (حصل على البطاقة الصفراء الثالثة له في المسابقة في مباراة الذهاب ضد السيتي). بقي تيبو كورتوا وديفيد ألابا في مدريد لمواصلة التعافي من إصابتهما، على الرغم من رغبتهما في دعم زملائهما في ملعب مانشستر.

سجل تشواميني هدف فوز فريقه من مسافة بعيدة ضد ريال مايوركا في نهاية الأسبوع، فكيف تعتقد أن غيابه يمكن أن يؤثر على الأمور؟

راي: أكثر بكثير مما كنا نعتقد قبل مباراة السبت.

واستطرد راي: اعتقدت أن ميليتاو سيكون متاحاً ضد مايوركا بعد تعافيه من إصابة في الرباط الصليبي الأمامي، لكنه شارك فقط في الدقيقة 90. أتفهم أن البرازيلي لن يكون قادراً على البدء ضد السيتي مع وقت لعب قليل جداً منذ عودته، الأمر الذي سيؤثر على مدريد في التحولات الدفاعية.

وما لم تكن هناك مفاجأة، فسيضطر أنشيلوتي إلى اللجوء إلى ناتشو. قدم قائد النادي أداءً جيداً في مايوركا، وقام بتدخل لإنقاذ الأهداف، لكن الإيطالي لا يثق به كثيراً.

وجاء رد كورتيجانا: فاجأت مشاركة ميليتاو المحدودة البعض، نظراً لأن وسائل الإعلام الإسبانية ذكرت أنه سيبدأ أساسياً.

مصادر النادي - التي، مثل كل من نتحدث عنهم هنا، ستبقى مجهولة لحماية العلاقات - أخبرتني أن ميليتاو لن يبدأ في الاتحاد. يبدو الأمر منطقياً؛ نظراً لأنه لا يتمتع بالإيقاع التنافسي لمثل هذه المباراة الصعبة.

ما لم تكن هذه كلها استراتيجية لمفاجأة السيتي، فهذا يعني أن شراكة قلب الدفاع ستكون أنطونيو روديغر وناتشو، مع داني كارفاخال وفيرلاند ميندي في مركز الظهيرين الأيمن والأيسر.

وقال راي: في مباراة الإياب قبل النهائي العام الماضي، خاطر أنشيلوتي بإشراك إدواردو كامافينغا في مركز الظهير الأيسر عندما أصيب الفرنسي - الأمر الذي أثر على الفريق لأنه لم يكن جاهزاً بنسبة 100 في المائة.

لكن كارفاخال وميندي جاهزان تماماً ولعبا بشكل جيد في مباراة الذهاب. علاوة على ذلك، آخر مرة خسر فيها السيتي على أرضه في دوري أبطال أوروبا كانت في سبتمبر (أيلول) 2018... عندما شارك ميندي أساسياً في الفوز 2 - 1 لناديه السابق ليون.

أما كورتيجانا فقال: الشيء الآخر الذي أخطأ فيه أنشيلوتي العام الماضي هو ثنائي قلب الدفاع. كان روديغر في حالة أفضل من ديفيد ألابا لكن النمساوي بدأ جنباً إلى جنب مع ميليتاو.

وقد أعجب روديغر في آخر مباراتين لمدريد ضد السيتي واستمتع بمعركته مع إيرلينغ هالاند. لقد فشل النرويجي في التسجيل في تلك المباريات الثلاث ضد لوس بلانكوس، لكن من الصعب رؤيته من دون أهداف في أربع مباريات بهذه الأهمية.

لاعب رئيسي آخر بهذا المعنى هو حارس المرمى أندريه لونين. لقد تعافى من الخطأ المبكر في مباراة الذهاب، عندما سمح لبرناردو سيلفا من ركلة حرة في الدقيقة الثانية، لكنه ليس معتاداً على هذا النوع من الأخطاء.

روديغر مدافع الريال (يمين) حدّ كثيراً من خطورة هالاند ذهاباً (رويترز)

وقال راي: ليس من المتوقع إجراء أي تغييرات في خط الوسط منذ مباراة الذهاب - عندما لعب كامافينغا وتوني كروس أدواراً ثابتة في خطة مدريد 4 - 4 - 2 مع تراجع فيديريكو فالفيردي وبيلينغهام لاعبي خط وسط عندما كان الفريق يدافع.

بدأ السيتي بلاعبي خط وسط أكثر عمقاً هما رودري وماتيو كوفاسيتش في تلك المباراة، في حين أنهم عادة ما يلعبون بلاعب بواحد. وفقاً لطاقم تدريب أنشيلوتي، فإن هذا يعني أن ريال مدريد لم يكن غارقاً تماماً بين الخطوط.

لقد استمتعوا أيضاً بالنجاح في الهجوم، حيث انجرف رودريغو إلى اليسار، وتحرك فينيسيوس جونيور في الوسط، وقام بيلينغهام بدور صانع الألعاب. توقع تكرار هذا النظام ليلة الأربعاء.

وجاء رد كورتيجانا: لعب رودريغو على اليسار كان أمراً جديداً في مباراة الذهاب، ولدي شعور بأن أنشيلوتي سيفعل الشيء نفسه مرة أخرى مع البرازيلي.

لقد سلطت المحادثات التي أجريتها في ملعب تدريب الفالديبيباس في مدريد الضوء على ما ذكرته: مدى رضاهم عن أسلوب مباراة الذهاب.

وطلب أنشيلوتي من لاعبيه إظهار الشجاعة والإقدام قبل تلك المباراة، ويعتقد الإيطالي أن ذلك لقي صدى في غرفة تبديل الملابس.

يبدو أيضاً أن رودريغو في حالة أفضل من بيلينغهام، حتى لو كان الموجودون في النادي غير مهتمين بأداء اللاعب الإنجليزي.

وهنا استطرد راي: هناك مقولة من أنشيلوتي تلخص كيف يرى ريال مدريد وضع بيلينغهام. وعندما سُئل عما إذا كان مستوى لاعب خط الوسط قد انخفض في مباراة الذهاب من ربع النهائي بالطريقة نفسها التي تراجع بها كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان أو هالاند، وجه الإيطالي تحذيراً.

وقال: «اهدأ، اهدأ». «ربما لم يقدموا أفضل ما لديهم في مباراة الذهاب، لكن الآن هناك مباريات أخرى قادمة... كن حذراً».

فقال كورتيجانا: يعترف هؤلاء في الفالديبيباس بأن بيلينغهام يلعب دور البطولة بشكل أقل مقارنة بما كان عليه في وقت سابق من الموسم، لكنهم ليسوا قلقين، وشددوا على مدى أهمية عمله خارج الكرة ضد السيتي.

مباراة الأربعاء هي بالضبط النوع نفسه الذي وقع عليه - مباراة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا، في وطنه، ضد فريق كان أكبر منافسي مدريد على توقيعه الصيف الماضي.

ريال مدريد يبحث عن الثأر من سيتي الذي أقصاه بالدور نصف النهائي الموسم الماضي (نادي ريال مدريد)

أنشيلوتي خرج من مباراة الذهاب أقوى. على الرغم من وجود بعض الغيابات الملحوظة لدى السيتي، فإنه ليس من السهل مفاجأة بيب غوارديولا أو اللعب بهذه الثقة ضد أبطال أوروبا. لكن ملعب الاتحاد مكان مهيب، ولا يستطيع مدرب ريال مدريد تحمل تكاليف الاسترخاء.

هزيمة أخرى مثل العام الماضي ستسبب له الكثير من الضرر، على الرغم من أنني لا أعتقد أنها ستغير خطط النادي على الإطلاق.

وقال راي: كان أنشيلوتي شجاعاً في مباراة الذهاب والشيء الوحيد الذي يمكن أن تنتقده عليه هو تغييراته، والتي يمكن القول إنها كانت متحفظة للغاية - لقد سحب رودريغو بدلاً من بيلينغهام أو من فينيسيوس جونيور، وكلاهما بدا متعباً أكثر.

هزيمة مثل العام الماضي أمر لا يمكن تصوره، لكن كما تقول، هذه المباراة لن تحدد مستقبل أنشيلوتي. ويتقدم ريال مدريد بثماني نقاط على برشلونة في الدوري الإسباني، ولا ننسى أن الإيطالي وافق على تمديد العقد حتى عام 2026 في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وأكد كورتيجانا: كما ذكرنا سابقاً، يقول العاملون في النادي إنهم يخططون على المديين المتوسط والطويل، دون الانجراف إلى النتائج الفورية.

كان الدوري الإسباني على وشك الانتهاء، وفاز فريق أنشيلوتي أيضاً بكأس السوبر الإسبانية في يناير (كانون الثاني) بالسعودية، بفوزه على أتلتيكو مدريد في نصف النهائي، وسحق برشلونة في النهائي.

واختتم راي حديثه: لكن الفوز على السيتي في ملعب الاتحاد سيكون بمثابة إعلان نيات كبير؛ نظراً لأنهم لم يفوزوا أبداً على هذا الملعب، هناك المرة الأولى لكل شيء.


الحكومة الإسبانية: نسعى لإصلاح اتحاد الكرة... وكأس العالم 2030 «ليست في خطر»!

الرئيس المؤقت للاتحاد بدرو روشا يخضع للتحقيق أيضاً في إطار فضيحة الفساد (أ.ف.ب)
الرئيس المؤقت للاتحاد بدرو روشا يخضع للتحقيق أيضاً في إطار فضيحة الفساد (أ.ف.ب)
TT

الحكومة الإسبانية: نسعى لإصلاح اتحاد الكرة... وكأس العالم 2030 «ليست في خطر»!

الرئيس المؤقت للاتحاد بدرو روشا يخضع للتحقيق أيضاً في إطار فضيحة الفساد (أ.ف.ب)
الرئيس المؤقت للاتحاد بدرو روشا يخضع للتحقيق أيضاً في إطار فضيحة الفساد (أ.ف.ب)

تعهّدت الحكومة الإسبانية، الثلاثاء، بالبدء بإصلاح الوضع «غير المقبول» في اتحاد كرة القدم المحلي الذي يعيش فضيحة فساد تعصف بالهيئة الكروية العليا في البلاد.

واستقال الرئيس السابق للاتحاد لويس روبياليس من منصبه في سبتمبر (أيلول) الماضي، بعد تقبيله بالقوة لاعبة المنتخب الوطني جيني هيرموسو، بعد تتويج إسبانيا باللقب العالمي في سيدني في أغسطس (آب) الماضي، كما يُتّهم بـ«تبييض الأموال، والفساد التجاري»، وحتى «الانتماء إلى منظمة إجرامية».

ويخضع الرئيس المؤقت للاتحاد بدرو روشا للتحقيق أيضاً في إطار فضيحة الفساد التي تعصف بالهيئة الكروية العليا في البلاد.

وأشار تحقيقٌ في المحكمة الرياضية العُليا في إسبانيا إلى أن اتحاد اللعبة المحلي اتخذ قراراتٍ «تتجاوز صلاحياته».

وقال وزير الرياضة ورئيس المجلس الأعلى للرياضة خوسيه مانويل أوريبيس، إن «المجلس الأعلى للرياضة والحكومة سيبذلان كل ما في وسعهما لتصحيح هذا الموقف غير المقبول».

وفقاً لوسائل إعلام محلية، وجدت المحكمة الرياضية أن اللجنة الإدارية في الاتحاد التي تولّت المسؤولية بعد استقالة روبياليس اتخذت إجراءات لم يكن مسموحاً لها اتخاذها، من بينها تمديد عقد مدرب المنتخب الأوّل لويس دي لا فوينتي.

وقال أوريبيس: «بعد القرار من المحكمة الرياضية العُليا الذي يصف أفعال رئيس الاتحاد واللجنة الإدارية في الأشهر الماضية بالخطيرة للغاية، سأدعو إلى اجتماع لمجلس الإدارة في الأيام المقبلة لاتخاذ قرار».

ويُمكن للمحكمة بعد ذلك أن تُعلن أن روشا، نائب رئيس روبياليس سابقاً والرئيس المؤقت حالياً، غير مؤهل ليكون رئيساً، على الرغم من أنه المرشّح الوحيد للانتخابات التي ستقام في 6 مايو (أيار).

وفي مارس (آذار)، أقال الاتحاد العديد من المديرين المرتبطين بتحقيقات الفساد، فيما فتشت الشرطة مقر الاتحاد على مشارف مدريد إلى جانب ممتلكات روبياليس في غرناطة.

وقال أوريبيس: «من مصلحة الحكومة أن يتم التحقيق في الأمور حتى النهاية».

لكنه أصرّ على أن الفضائح لن «تؤثّر إطلاقاً» على استضافة بلاده كأس العالم عام 2030، بالاشتراك مع البرتغال والمغرب.

وتابع: «أتواصل مع فيفا كل يومٍ تقريباً، وأعتقد أنه لم يكن مثل هذا التواصل السلس سابقاً».

وأردف: «إنهم متأكدون من أن إسبانيا بلدٌ يعرف كيف ينظم الأمور... كأس العالم ليست في خطر».


رغم ابتعاده لعام... الألماني موستافي يتمنى استئناف مسيرته الكروية

شكودران موستافي (غيتي)
شكودران موستافي (غيتي)
TT

رغم ابتعاده لعام... الألماني موستافي يتمنى استئناف مسيرته الكروية

شكودران موستافي (غيتي)
شكودران موستافي (غيتي)

يأمل شكودران موستافي المتوّج مع منتخب ألمانيا بلقب مونديال البرازيل 2014 أن يستأنف مسيرته الكروية رغم عدم وجوده على لائحة أي نادٍ منذ الصيف الماضي.

وقال موستافي لبوابة «ويب» الإخبارية الثلاثاء: «أكمل عامي الثاني والثلاثين هذا الشهر، لكني ما زلت أعتقد أنني صغير بشكل كاف، وما زال لدي القدر الكافي من الطاقة والحماس».

وجاءت آخر تجربة احترافية لموستافي عبر ليفانتي الإسباني، لكنه عانى طويلاً من الإصابات.

وعاش موستافي أفضل لحظات مسيرته من خلال آرسنال الذي مكث بين صفوفه خمسة أعوام وتوّج معه بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي مرتين.

ويرجع آخر ظهور لموستافي مع منتخب ألمانيا إلى 2017، وأعرب عن ثقته في منتخب بلاده تحت قيادة المدرب يوليان ناغلسمان على تحقيق نتائج متميزة في يورو 2024 بألمانيا.

وأشار موستافي: «بالنسبة لي على المستوى الشخصي، أرى أن لدينا فريقاً بإمكانه المنافسة على اللقب».


برشلونة يتأهب بالقوة الضاربة... وحكيمي يعود لتشكيلة سان جيرمان

لاعبو برشلونة يتطلعون لاستكمال المهمة بتكرار الفوز على سان جيرمان (أ.ف.ب)
لاعبو برشلونة يتطلعون لاستكمال المهمة بتكرار الفوز على سان جيرمان (أ.ف.ب)
TT

برشلونة يتأهب بالقوة الضاربة... وحكيمي يعود لتشكيلة سان جيرمان

لاعبو برشلونة يتطلعون لاستكمال المهمة بتكرار الفوز على سان جيرمان (أ.ف.ب)
لاعبو برشلونة يتطلعون لاستكمال المهمة بتكرار الفوز على سان جيرمان (أ.ف.ب)

سيلعب برشلونة بالقوة الضاربة على أرضه أمام باريس سان جيرمان في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الثلاثاء، مع عودة بيدري إلى التشكيلة الأساسية.

وسيشغل بيدري، الذي صنع هدفاً بعد المشاركة بديلاً، وأسهم في فوز برشلونة 3 - 2 في باريس ذهاباً، الأسبوع الماضي، مركز الوسط إلى جانب الثنائي فرينكي دي يونغ وإيلكاي غندوغان.

وسيلعب نفس الثلاثي الهجومي المكون من روبرت ليفاندوفسكي والأمين جمال ورافينيا، بينما يعتمد المدرب تشافي هرنانديز على جول كوندي ورونالد أراوخو وباو كوبارسي وجواو كانسيلو في الدفاع، ويستمر بكل تأكيد الحارس مارك - أندريه تير شتيغن.

أما سان جيرمان فسيتلقى دفعة بعودة الظهير الأيمن أشرف حكيمي بعد تنفيذ عقوبة الإيقاف.

وسيتكون الثلاثي الهجومي لباريس من برادلي باركولا وعثمان ديمبلي وكيليان مبابي، أما الوسط فسيشهد دخول وارين زايري-إيمري للتشكيلة الأساسية بجوار فيتينيا وفابيان رويز.

وسيلعب جيانلويجي دوناروما في مركز حراسة المرمى، وأمامه الرباعي حكيمي وماركينيوس ولوكا هرنانديز ونونو مينديز.

وسيلعب الفائز من هذه المواجهة ضد أتلتيكو مدريد أو بوروسيا دورتموند في قبل نهائي دوري الأبطال.


أنشيلوتي قبل مواجهة سيتي: أشعر بالثقة… لست قلقاً!

أنشيلوتي يستعد لمواجهة سيتي بمعنويات عالية (إ.ب.أ)
أنشيلوتي يستعد لمواجهة سيتي بمعنويات عالية (إ.ب.أ)
TT

أنشيلوتي قبل مواجهة سيتي: أشعر بالثقة… لست قلقاً!

أنشيلوتي يستعد لمواجهة سيتي بمعنويات عالية (إ.ب.أ)
أنشيلوتي يستعد لمواجهة سيتي بمعنويات عالية (إ.ب.أ)

أكد كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد أنه يشعر بثقة كبيرة قبل مواجهة مانشستر سيتي في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وأن الخسارة برباعية في الموسم الماضي لا تجعله يشعر بأي قلق.

وتعادل ريال 3 - 3 على أرضه مع سيتي، الأسبوع الماضي، وسيلعب في استاد الاتحاد المباراة الحاسمة على بطاقة الظهور في الدور قبل النهائي، وسيحاول نسيان خسارته على الملعب نفسه في الموسم الماضي ضمن منافسات الدور قبل النهائي.

وقال أنشيلوتي في مؤتمر صحافي، الثلاثاء: «هل الهزيمة 4 - صفر تحرمني من النوم؟ لا شيء يحرمني من النوم. إذا أكلت كثيراً الليلة... فربما لا أستطيع النوم بشكل جيد. نحن على ما يرام، ولا شيء يجعلني أقلق».

وأضاف المدرب الإيطالي المخضرم: «لا أعتقد أنه ينبغي لنا النظر إلى الماضي، بل التفكير في مباراة الغد فقط. علينا التنافس والقتال والتحلي بالثقة. أعتقد أن المباراة (ذهاباً) كانت متكافئة مثل النتيجة. يتبقى 90 دقيقة، ويمكن أن يحدث أي شيء».

ولم يكن جود بيلينغهام لاعب ريال ضمن تشكيلة الفريق في الموسم الماضي، حيث انضم من بوروسيا دورتموند هذا الصيف، لكنه قلل أيضاً من أهمية الخسارة السابقة برباعية أمام سيتي.

وقال لاعب الوسط الإنجليزي: «تحدثت إلى بعض اللاعبين، ولقد تأثروا بما حدث. يجب إدراك أن هذه مباراة جديدة. لن نبدأ المباراة بنتيجة 4 - صفر. كل اللاعبين محترفون، ولدينا ثقة بأنفسنا».

وسيلعب الفائز من هذه المواجهة ضد آرسنال أو بايرن ميونيخ في الدور قبل النهائي لدوري الأبطال.


قبضة مصر تلتقي فرنسا والدنمارك في أولمبياد باريس

منتخب مصر لكرة اليد وقع مع الدنمارك في المجموعة نفسها بالأولمبياد (غيتي)
منتخب مصر لكرة اليد وقع مع الدنمارك في المجموعة نفسها بالأولمبياد (غيتي)
TT

قبضة مصر تلتقي فرنسا والدنمارك في أولمبياد باريس

منتخب مصر لكرة اليد وقع مع الدنمارك في المجموعة نفسها بالأولمبياد (غيتي)
منتخب مصر لكرة اليد وقع مع الدنمارك في المجموعة نفسها بالأولمبياد (غيتي)

أوقعت قرعة منافسات كرة اليد بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، التي أقيمت الثلاثاء، منتخب مصر في مجموعة نارية.

ويشارك منتخب مصر للرجال بطل أفريقيا في الأولمبياد للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخه، وسيلعب في المجموعة الثانية التي تضم فرنسا صاحبة الأرض وبطل أوروبا والفائز بذهبية أولمبياد طوكيو 2020.

وتضم المجموعة أيضاً منتخب الدنمارك الفائز ببطولة كأس العالم في آخر 3 نسخ، إضافة إلى المجر والنرويج والأرجنتين. بينما تضم المجموعة الأولى منتخبات إسبانيا، وكرواتيا، وألمانيا، وسلوفينيا، والسويد، واليابان.

وأسفرت قرعة منافسات كرة اليد للسيدات عن وقوع منتخب فرنسا الفائز أيضاً بذهبية الدورة الأخيرة في طوكيو بالمجموعة الثانية التي تضم المجر وهولندا وإسبانيا والبرازيل وأنغولا.

بينما تضم المجموعة الأولى منتخبات النرويج، وألمانيا، وسلوفينيا، والسويد، والدنمارك، وكوريا الجنوبية.

ويتأهل من هذه المرحلة أول 4 منتخبات من كل مجموعة لدور الثمانية الذي سيقام بنظام الإقصائيات حتى المباراة النهائية.

وكان منتخب مصر للرجال قد حقق إنجازاً تاريخياً بالحصول على المركز الرابع في أولمبياد طوكيو 2020 كأول فريق عربي وأفريقي يصل لهذه المكانة.


بيلينغهام: لن نذهب للمراهنات… نحن ريال مدريد

جود بيلينغهام لاعب خط وسط ريال مدريد (أ.ف.ب)
جود بيلينغهام لاعب خط وسط ريال مدريد (أ.ف.ب)
TT

بيلينغهام: لن نذهب للمراهنات… نحن ريال مدريد

جود بيلينغهام لاعب خط وسط ريال مدريد (أ.ف.ب)
جود بيلينغهام لاعب خط وسط ريال مدريد (أ.ف.ب)

قلل جود بيلينغهام لاعب وسط ريال مدريد من التوقعات بشأن فوز مانشستر سيتي على فريقه في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الأربعاء.

وتعادل ريال 3 - 3 على أرضه مع سيتي الأسبوع الماضي، وسيلعب في استاد الاتحاد المباراة الحاسمة على بطاقة الظهور في الدور قبل النهائي، وسيحاول نسيان خسارته على الملعب ذاته في الموسم الماضي لدوري الأبطال بأربعة أهداف دون رد.

وقال بيلينغهام في مؤتمر صحافي الثلاثاء: «الناس ترشح سيتي للفوز؟ يجب إدراك أن هذا هو الانطباع من الخارج، لكنني لن أراهن أو أذهب لمكتب مراهنات أبدا، لكن ما أعرفه أننا ريال مدريد».

ويحمل ريال الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب دوري الأبطال برصيد 14 مرة، بينما نال سيتي لقبه الأول في الموسم الماضي بعدما اجتاز العملاق الإسباني في الدور قبل النهائي.

وقال اللاعب الإنجليزي: «أتمنى أن نفوز وهذه هي الأولوية، وكل شيء آخر يأتي بعد ذلك. إذا كان بوسعي التألق فهذا رائع. أريد أن أترك بصمة بصفة عامة وأساعد الفريق هجومياً ودفاعياً. ستكون المهمة صعبة جداً، لكننا نملك فريقاً رائعاً. نحن مستعدون ويجب أن نثبت ذلك».

ويقضي بيلينغهام موسمه الأول مع ريال وسجل 16 هدفاً في 24 مباراة بالدوري الإسباني، بينما هز الشباك أربع مرات في دوري الأبطال في سبع مباريات، وصنع أيضاً أربعة أهداف.

وأشاد بيلينغهام بدور المدرب كارلو أنشيلوتي في تأقلمه السريع مع ريال، وقال: «من العدل القول إنه الشخص الذي جعلني أقدم أفضل أداء. إنه يغمرني بالثقة بشكل يومي ويجعلني أشعر براحة أكبر. لقد ساعدني كثيراً وأثق في أن بوسعي تقديم الأفضل. شكراً له».