​كيف حصل نادي الصفا على الكفاءة المالية؟

علاء إبراهيم رئيس إدارة نادي الصفا مع أعضاء مجلس إدارته (نادي الصفا)
علاء إبراهيم رئيس إدارة نادي الصفا مع أعضاء مجلس إدارته (نادي الصفا)
TT

​كيف حصل نادي الصفا على الكفاءة المالية؟

علاء إبراهيم رئيس إدارة نادي الصفا مع أعضاء مجلس إدارته (نادي الصفا)
علاء إبراهيم رئيس إدارة نادي الصفا مع أعضاء مجلس إدارته (نادي الصفا)

أكد علاء إبراهيم رئيس نادي الصفا في حديثٍ خاص لـ«الشرق الأوسط»، أن النادي سدّد المبالغ المالية المستحقة عليه، وتمكّن من الحصول على شهادة الكفاءة المالية.

وأضاف إبراهيم أن النادي تمكّن من تسجيل اللاعبين الجدد عقب الحصول على شهادة الكفاءة المالية مباشرة.

وعلمت مصادر «الشرق الأوسط» أن نادي الصفا أتم التعاقد مع 10 لاعبين جدد خلال الفترة الماضية، وذلك في إطار جهود النادي لتعزيز صفوف الفريق؛ استعداداً للموسم الحالي.

ومع ذلك، فإن هناك 5 لاعبين محليين بنادي الصفا لم يحصلوا على مستحقاتهم المالية حتى اللحظة، وهم: خالد الشمراني، وعبد العزيز المرحبي، وأحمد آل فريد، وريان البلوشي، وحسن الطريدي.

ووفق وثائق حصلت عليها «الشرق الأوسط» توجه لاعب الصفا السابق، المالي حميدو تراوري إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لشكوى النادي بسبب عدم حصوله على مستحقات 5 أشهر.

يشارك فريق الصفا في دوري الدرجة الأولى السعودي (نادي الصفا)

وفي السياق ذاته، لم يسدّد نادي الصفا أيضاً مستحقات مدربه السابق، الفرنسي لوران هاجيست.

ورغم تأكيد رئيس نادي الصفا على تسوية جميع المبالغ المستحقة، فإنه يبرز تساؤل حول كيفية حصول النادي على شهادة الكفاءة المالية في ظل تأخر سداد مستحقات عدد من اللاعبين المحليين والأجانب ومدرب الفريق السابق.

فعلى الرغم من إتمام النادي للتعاقدات الجديدة والحصول على الشهادة، فإنه لا يزال خمسة لاعبين وطنيين والمدرب السابق لوران لم يتسلموا مستحقاتهم المالية، بالإضافة إلى شكوى اللاعب المالي حميدو تراوري المقدمة إلى «فيفا».


مقالات ذات صلة

مدرّب التعاون: سألت بيتزي عن «الخالدية البحريني»

رياضة سعودية رودولفو أروابارينا مدرّب فريق التعاون (نادي التعاون)

مدرّب التعاون: سألت بيتزي عن «الخالدية البحريني»

أكّد رودولفو أروابارينا، مدرّب فريق التعاون السعودي، الأهمية الكبيرة لمباراة فريقه أمام الخالدية البحريني، في انطلاقة مشوار الفريقين ببطولة آسيا 2.

علي القطان (المنامة )
رياضة عالمية حفلة تايلور سويفت بملعب سانتياغو برنابيو التي جرت في الصيف تسببت بضجيج لسكان الحي (رويترز)

معركة قانونية بين ريال مدريد وجيران برنابيو بسبب «إزعاج الحفلات الموسيقية»

يقول خوسيه مانويل باريديس: «نحن مثل نملة صغيرة في كل هذا». لديك ريال مدريد، وملعب سانتياغو برنابيو، ومجلس بلدية مدريد، وشركة «ليغندز» الأميركية، وصندوق الاستثما

«ذا أثلتيك» (مدريد)
رياضة عالمية لويس إنريكي (إ.ب.أ)

إنريكي: سان جيرمان مستعد لصنع نجوم جدد

ربما يكون فريق باريس سان جيرمان الشاب الحالي أقل خبرة من الفرق السابقة، لكنه مفعم بالطاقة ومستعد للنجاح، إذ يستعد لبدء مشواره في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية رودري (إ.ب.أ)

رودري: اللاعبون قد يضربون بسبب ضغط المباريات... يجب أن نرتاح

قال رودري لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، الثلاثاء، إن اللاعبين قد يُقْدمون على إضراب احتجاجاً على العدد الكبير من المباريات الذي يتعين عليهم خوضه.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية رودري لاعب مانشستر سيتي قبل مباراة برنتفورد الماضية (رويترز)

هل يستثمر ريال مدريد التهم الـ115 ضد السيتي في خطف رودري؟

قد لا يكون من المفاجئ أن يحاول مانشستر سيتي الحصول على توقيع رودري على عقد جديد في أقرب وقت ممكن.

«ذا أثلتيك» (مانشستر)

«دوري أبطال آسيا 2»: رحلة «التعاون» تنطلق بـ«خالدية» البحرين

فريق التعاون يسعى لانطلاقة مثالية في البطولة (نادي التعاون)
فريق التعاون يسعى لانطلاقة مثالية في البطولة (نادي التعاون)
TT

«دوري أبطال آسيا 2»: رحلة «التعاون» تنطلق بـ«خالدية» البحرين

فريق التعاون يسعى لانطلاقة مثالية في البطولة (نادي التعاون)
فريق التعاون يسعى لانطلاقة مثالية في البطولة (نادي التعاون)

تنطلق رحلة فريق التعاون السعودي بالبطولة القارّية دوري أبطال آسيا 2، الأربعاء، وذلك حينما يحلّ ضيفاً على نظيره فريق الخالدية البحريني، على استاد البحرين الوطني في الرفاع، ضمن منافسات الجولة الأولى للبطولة القارّية.

وتأهّل التعاون للمشاركة في النسخة الأولى من الشكل الجديد لبطولة دوري أبطال آسيا 2 التي تصنَّف البطولةَ الثانية، بعد بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة التي تشهد مشاركة 3 فِرق سعودية.

جانب من وصول نادي التعاون السعودي (نادي الخالدية البحريني)

وتُقام ضمن منافسات الجولة الأولى أيضاً مواجهات تجمع القوة الجوية العراقي وألتين أسير التركماني، فيما يصطدم الكويت الكويتي بنظيره ناساف كارشي، أما شباب الأهلي الإماراتي فيستقبل نظيره الحسين إربد الأردني، بينما يحل تراكتور سازي الإيراني ضيفاً على الوكرة القطري.

وجاء عبور «سكري القصيم»، كما يطلق عليه أنصاره، إلى البطولة القارّية بعد أن حلّ في المركز الرابع، بلائحة ترتيب النسخة الماضية للدوري السعودي للمحترفين، وذلك بفارق 5 نقاط عن الاتحاد الذي تراجع نحو المركز الخامس، برصيد 54 نقطة، مقابل 59 للتعاون.

بطولة دوري أبطال آسيا 2 جاءت ضمن البطولات الجديدة التي كشف النقاب عنها الاتحاد الآسيوي، وهي بحسب الأهمية والقوة: دوري أبطال آسيا للنخبة، ثم دوري أبطال آسيا 2، وبعدها كأس التحدي الآسيوي ثالث البطولات القارّية.

وحلّ دوري أبطال آسيا 2 عوضاً عن بطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي كانت تُقام طيلة السنوات الماضية دون مشاركة أندية سعودية فيها؛ للتصنيف المرتفع حينها للأندية السعودية، قبل أن تحضر بطولة آسيا للنخبة التي تقلّص فيها عدد الفِرق المشاركة، وتمّت إعادة صياغة البطولات الأخرى.

ويدخل فريق التعاون البطولة القارّية بعد أن استهلّ موسمه الجديد بخسارة أولى أمام النصر في نصف نهائي كأس السوبر السعودي، قبل أن يدشّن رحلته في الدوري السعودي للمحترفين بفوز أمام الفيحاء، ثم يتعرض لخسارة في الوقت القاتل أمام الاتحاد، إلا أن الفريق عاد لسكة الانتصارات مجدّداً بالجولة الماضية على الخليج.

فريق الخالدية البحريني يتأهب لمواجهة نظيره التعاون (الخالدية البحريني)

ويحضر فريق التعاون في المجموعة الثانية التي تضم إلى جواره فِرق: الخالدية البحريني، والقوة الجوية العراقي، وألتين أسير التركماني.

وبدأ التعاون موسمه بتغيير فني بعد رحيل البرازيلي شاموسكا لقيادة فريق نيوم؛ إذ يتولى الأرجنتيني رودولفو أروابارينا تدريب الفريق، ويحمل على عاتقه ظهوراً مميزاً للفريق بالبطولة القارّية التي يشارك فيها للمرة الأولى.

وعلاقة التعاون مع البطولات القارّية بدأت في عام 2017؛ إذ أنهى الفريق مشاركته الأولى في دوري أبطال آسيا من دور المجموعات، قبل أن يبلغ دور الـ16 في نسخة 2020، ويحضر حالياً بهذه البطولة للمرة الأولى.

ويفتقد الفريق القادم من مدينة بريدة خدمات الثلاثي: محمد الكويكبي، ووليد الأحمد، وماتيوس كاسترو، وذلك بعد أن فضّل المدرب إراحتهم بعد العودة من الإصابة؛ للاستعانة بخدماتهم في المباريات المقبلة.

من جانبه يمتلك الخالدية البحريني ميزة اللعب على أرضه عندما يتواجه مع التعاون السعودي، بعد نجاح الفريق في التتويج بلقب كأس السوبر البحريني بفوزه 2 - 0 على الحلا يوم الجمعة.

وبعد تتويجه بلقب الدوري البحريني للمرة الثانية على التوالي في الموسم الماضي، يسعى الخالدية الآن إلى ترك بصمته على الساحة القارّية، لكن التعاون سيكون تحدياً صعباً.

في المقابل وضمن منافسات ذات المجموعة، يستهدف القوة الجوية العراقي تحقيق الفوز، حيث يتطلّع إلى إضافة لقب دوري أبطال آسيا 2 إلى ألقاب كأس الاتحاد الآسيوي الثلاثة التي فاز بها سابقاً، وذلك عندما يلاقي نظيره فريق ألتين أسير التركماني، على ملعب المدينة الدولي في العاصمة العراقية بغداد.

يجدر بالذِّكر أن نظام بطولة دوري أبطال آسيا 2 يشهد مشاركة 32 فريقاً من 23 اتحاداً وطنياً في التنافس من أجل التأهل إلى الأدوار الإقصائية عبر 8 مجموعات، مُقسَّمة بالتساوي بين منطقتَي الغرب والشرق، حيث تُقام مباريات دور المجموعات بنظام الدوري المجزّأ من مرحلتَي الذهاب والإياب، خلال الفترة من 17 سبتمبر (أيلول) ولغاية 5 ديسمبر (كانون الأول).

ويُعدّ دوري أبطال آسيا الثاني البطولة الأكبر من حيث عدد الفِرق في مسابقات الأندية التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث يشارك 14 نادياً لأول مرة في البطولة التي كانت تُعرف باسم كأس الاتحاد الآسيوي، خلال الفترة من عام 2003 إلى موسم 2023 - 2024.