جوتا نجم ليفربول يحضر كأس العالم للرياضات الإلكترونية 

ديوغو جوتا نجم ليفربول الإنجليزي لدى وصوله الحدث الأكبر للألعاب الإلكترونية في الرياض (الشرق الأوسط)
ديوغو جوتا نجم ليفربول الإنجليزي لدى وصوله الحدث الأكبر للألعاب الإلكترونية في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

جوتا نجم ليفربول يحضر كأس العالم للرياضات الإلكترونية 

ديوغو جوتا نجم ليفربول الإنجليزي لدى وصوله الحدث الأكبر للألعاب الإلكترونية في الرياض (الشرق الأوسط)
ديوغو جوتا نجم ليفربول الإنجليزي لدى وصوله الحدث الأكبر للألعاب الإلكترونية في الرياض (الشرق الأوسط)

قام نجم كرة القدم في منتخب البرتغال ونادي ليفربول الإنجليزي، ديوغو جوتا، مساء الأحد، بزيارة كأس العالم للرياضات الإلكترونية وحضور منافسات بطولات الأسبوع الثالث من الحدث الأكبر في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية على مستوى العالم، الذي تحتضنه مدينة الرياض في الفترة من 3 يوليو (تموز) حتى 25 أغسطس.

جوتا بدا سعيداً لدى زيارته مقر منافسات كأس العالم للألعاب الإلكترونية المقامة في الرياض (الشرق الأوسط)

ويعد النجم البرتغالي جوتا أحد المهتمين بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية كونه ممارساً للألعاب الإلكترونية بشغف، وفي الوقت ذاته أحد المستثمرين في نادي الرياضات الإلكترونية الشهير «جالاكسي ريسر». وقام خلال الجولة باستكشاف مرافق الحدث العالمي ومنها سيف أرينا، الصرح الفريد من نوعه، الذي يُعد أكبر منطقة ألعاب ورياضات إلكترونية على الصعيد الدولي، التي ستحتضن جميع البطولات على مدار 8 أسابيع.

كما قام اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً، الذي شارك مؤخراً في بطولة أمم أوروبا 2024 مع منتخب بلاده، بلقاء مجموعة من محترفي الرياضات الإلكترونية المشاركين في المنافسات، بالإضافة إلى مشاهدته مواجهات مختلفة من البطولات.

النجم البرتغالي يلتقط صورة تذكارية مع كأس العالم للألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)

ووصف جوتا تجربته في الحدث العالمي بالمميزة، وعلّق قائلاً: «الوجود هنا في النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية هو تجربة مميزة بالفعل. التنظيم الذي شاهدته وحجم الحدث مبهر، وفاق توقعاتي. ولطالما آمنت بإمكانات وتأثير الرياضات الإلكترونية، حتى قبل إنشاء فريقي الخاص، وكأس العالم للرياضات الإلكترونية هو دليل على مدى تطور القطاع بشكل واضح».

وأضاف النجم البرتغالي أن الاستثمار بهذا الشكل ووجود مثل هذه البنية التحتية هو ما يحتاجه القطاع ليستمر في النمو والوصول لجمهور واسع. وأوضح أنه متحمس لرؤية ما يحمله المستقبل للحدث العالمي وما سيقدمه للألعاب والرياضات الإلكترونية التنافسية.

وكان فريق الرياضات الإلكترونية الخاص بالجناح صاحب الرقم 20 في صفوف نادي ليفربول، الذي يحمل اسمه دييغو جوتا - جوتا إيسبورتس قد شارك في العام الماضي بمنافسات نهائيات بطولة «فيفا إي» ضمن موسم الغيمرز: أرض الأبطال المُنظم من قبل الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، ونجح ممثله حينها في الوصول لقائمة أفضل 16 لاعب في البطولة. وانضم الفريق في العام ذاته لمظلة «ريسر جالاكسي» ليصبح اسمه لونا جالاكسي.

جوتا خلال متابعته منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية (الشرق الأوسط)

ويحظى كأس العالم للرياضات الإلكترونية باهتمام ومتابعة كبيرين حول العالم، بالإضافة إلى التغطية الإعلامية الكبيرة عبر 59 منصة محلية وعالمية تنقل مجريات الحدث عبر ما يزيد عن 30 لغة طوال فترة إقامته. وتأتي زيارة جوتا استمراراً لمجموعة من الزيارات التي قام بها مجموعة من نجوم كرة القدم المحليين والدوليين، منهم النجم البرازيلي نيمار، ونجوم المنتخب السعودي، سالم الدوسري وسعود عبد الحميد وعبد الرحمن غريب ومتعب الحربي.


مقالات ذات صلة

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «جي تو» و«ناڤي» في صراع على اللقب

رياضة سعودية حجز فريق «جي تو» مقعده في النهائي الكبير (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «جي تو» و«ناڤي» في صراع على اللقب

حجز فريق «جي تو إيسوربتس» مقعده في النهائي الكبير لبطولة «كاونتر سترايك تو» بعد تغلبه على فريق «فايرتوس برو» بنتيجة 2-0، ليضرب موعداً مع فريق «ناڤي».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية تشهد البطولة مشاركة 28 فريقاً من النخبة حول العالم (الشرق الأوسط)

«ببجي موبايل» تشعل منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية

بعد أيام حافلة بالترقب والحماس من عشاق ومحبي الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم، انطلقت منافسات بطولة «ببجي موبايل» ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية فريق «باور» يسجل ظهوره الأول في منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية (الشرق الأوسط)

«باور» يتأهب لتسجيل ظهوره الأول في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

تفوق فريق «فيوريا» البرازيلي على جميع الفرق المتواجدة في مرحلة «بلاي إن»، لينجح في حجز المقعد الأخير بالدور ربع النهائي ضمن منافسات بطولة «كاونتر سترايك 2».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية يأتي المتحف تتويجاً لمسيرة الاتحاد واستعراضاً لنجاحاته (الشرق الأوسط)

السعودية: تدشين متحف للرياضات الإلكترونية في «سيف أرينا»

دشّن الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، الخميس، متحف الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية لُعبت الأربعاء 7 مواجهات بنظام الإقصاء (الشرق الأوسط)

«كونتر سترايك» تشعل منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية

انطلقت، الأربعاء، منافسات بطولة «كونتر سترايك 2» ضمن فعاليات كأس العالم للرياضات الإلكترونية والتي يتنافس فيها 15 من نخبة فرق العالم على لقب البطولة.

لولوة العنقري (الرياض) هيثم الزاحم (الرياض)

كيفن دي بروين يضع شروطاً للانتقال للاتحاد

نيوم نشر صورة تظهر حجازي بشعار الفريق وهو في مكان مطل على مدينة المستقبل (نادي نيوم)
نيوم نشر صورة تظهر حجازي بشعار الفريق وهو في مكان مطل على مدينة المستقبل (نادي نيوم)
TT

كيفن دي بروين يضع شروطاً للانتقال للاتحاد

نيوم نشر صورة تظهر حجازي بشعار الفريق وهو في مكان مطل على مدينة المستقبل (نادي نيوم)
نيوم نشر صورة تظهر حجازي بشعار الفريق وهو في مكان مطل على مدينة المستقبل (نادي نيوم)

أفادت تقارير صحافية بأن نجم الوسط البلجيكي كيفن دي بروين وضع شروطه الشخصية للانتقال إلى نادي الاتحاد السعودي، علماً بأن صانع ألعاب مانشستر سيتي يتبقى له عام واحد فقط في عقده مع السيتي. وكان دي بروين قد أشار سابقاً إلى أنه «منفتح» على الانتقال إلى الدوري السعودي للمحترفين. وبعد أن أمضى نحوعقد من الزمان في «ملعب الاتحاد»، من المقرر أن ينتهي عقد لاعب الوسط البلجيكي في النادي بنهاية موسم 2024 - 2025.

صالح الشهري (نادي الهلال)

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، واسعة الانتشار، في فبراير (شباط) الماضي أن دي بروين كان هدفاً رئيسياً للدوري السعودي للمحترفين، حيث يستعد المسؤولون لتكثيف جهودهم للحصول على توقيع اللاعب الفائز بدوري أبطال أوروبا هذا الصيف. ووفقاً لتقرير من الصحافي المطلع على سوق الانتقالات، رودي غاليتي، فإن نادي الاتحاد قد فعل ذلك بالضبط، حيث قيل إن النادي اتفق مع دي بروين على الانتقال إلى صفوفه. ويذهب التقرير إلى أن المفاوضات جارية بين الاتحاد والسيتي فيما يتعلق بمقابل انتقال اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً، الذي وصل إلى مانشستر قادماً من فولفسبورغ مقابل 55 مليون جنيه إسترليني في عام 2015، حيث يقال إن دي بروين وضع شروطه الشخصية بوصفها جزءاً من صفقة انضمامه إلى الاتحاد. وقد استمتع دي بروين بـ9 سنوات حافلة بالألقاب مع مانشستر سيتي، حيث فاز بـ15 لقباً في المجموع. يذكر أن نادي الاتحاد قد عين أخيراً مدافع منتخب فرنسا ومانشستر يونايتد السابق، لوران بلان مديراً فنياً جديداً للفريق، ويضم الفريق عديداً من الأسماء البارزة في صفوفه، بمَن في ذلك نغولو كانتي، وكريم بنزيمة، وفابينيو.

كيفين دي بروين تألق في 9 مواسم مع سيتي (رويترز)

ومع ذلك، على الرغم من الإنفاق الكبير في الصيف الماضي، فإن النادي لم يتمكّن من احتلال أكثر من المركز الخامس في الدوري، وبفارق أكثر من 40 نقطة عن الهلال المتصدر. جاء ذلك بعد أن فاز الفريق بدوري المحترفين في الموسم السابق، كما شهد موسم 2023 - 2024 انفصال الاتحاد عن نونو إسبيريتو سانتو المدير فني.

ومع ذلك، فإن انضمام دي بروين سيكون بمثابة انقلاب كبير للنادي، حيث استمتع اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً بـ9 سنوات مذهلة في «ملعب الاتحاد». وعلى مدار 382 مباراة مع السيتي، سجّل اللاعب البلجيكي 102 هدف، وصنع 170 هدفاً، بينما فاز بـ15 لقباً مع النادي. ومع ذلك، فقد اعترف دي بروين الشهر الماضي بأن المبالغ المالية الكبيرة المعروضة عليه من الدوري السعودي ستجعل من الصعب رفض الانتقال في المراحل الأخيرة من مسيرته.

وقال دي بروين لصحيفة «هيت لاتست نيو»: «لا يزال لدي عام واحد في عقدي، لذا يجب أن أفكر فيما يمكن أن يحدث. ابني الأكبر يبلغ من العمر الآن 8 سنوات ولا يعرف شيئاً سوى إنجلترا. يسأل أيضاً عن المدة التي سألعب فيها مع السيتي. بمجرد أن تأتي اللحظة، سيتعين علينا التعامل معها بطريقة معينة».

وأردف: «في عمري يجب أن أكون منفتحاً على كل شيء. أنت تتحدث عن مبالغ لا تصدق من المال فيما قد تكون نهاية مسيرتي. في بعض الأحيان عليك أن تفكر في ذلك. إذا لعبت هناك لمدة عامين، سأتمكّن من كسب مبلغ لا يصدق من المال. قبل ذلك كان عليّ أن ألعب كرة القدم لمدة 15 عاماً. قد لا أصل إلى هذا المبلغ بعد».

وقال دي بروين إن فكرة الرحيل عن مانشستر سيتي كانت أمراً تحدّث عنه كثيراً مع زوجته ميشيل لاكروا، ويُقال إن لاكروا متقبلة لـ«مغامرة غريبة»، مما يعزز الاعتقاد بأن دي بروين، يمكن أن يغريه عرض هذا الصيف. وفي الوقت نفسه، حضر المدير الرياضي لرابطة دوري المحترفين السعودي، مايكل إيمينالو - الذي تعاقد مع دي بروين في تشيلسي من جينك عام 2012 - أحد تدريبات السيتي خلال كأس العالم للأندية قبل عيد الميلاد، وكان يراقب من كثب لاعب الوسط. وكان دي بروين قد شهد بالفعل انتقال زميليه السابقين في الفريق رياض محرز وإيميريك لابورت إلى الدوري السعودي، في حين أن هناك اهتماماً من رابطة المحترفين بحارس السيتي إيدرسون هذا الصيف أيضاً.

إلى ذلك، أعلن نادي الاتحاد انضمام معاذ فقيهي إلى صفوف الفريق الأول لكرة القدم لمدة 4 مواسم، قادماً من نادي الهلال بعد شراء الأول الحصة المتبقية من عقده مع النادي العاصمي.

ووصل فقيهي (السبت) إلى معسكر الاتحاد في أليكانتي الإسبانية، ووقّع من خلاله عقده الرسمي رفقة دومينغوس أوليفيرا الرئيس التنفيذي للنادي.

وأشاد دومنيغوس بعد توقيع العقد برغبة اللاعب وحبه للانضمام إلى نادي الاتحاد قائلاً: «كانت لدى اللاعب رغبة صادقة للانضمام، كما أن إمكانياته تتوافق مع رؤية النادي الرياضية في استقطاب المواهب الشابة التي تمتلك الموهبة والطموح لتقديم إضافة مميزة مع مجموعة الفريق».

وعبّر فقيهي عن سعادته بالانضمام إلى الاتحاد قائلاً: «سعيد بتمثيل النادي الذي أحبه منذ الصغر، ودائماً كانت أمنيتي اللعب في صفوفه بدعم جماهيره، وأتطلع لتقديم الأفضل رفقة زملائي لإسعاد المشجعين».

من جانب آخر، أشارت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إلى أن صالح الشهري سيصل قريباً للمعسكر لتوقيع العقد والتقاط الصور الرسمية، وعمل الكشوف الطبية والاختبارات البدنية قبل الإعلان الرسمي والدخول في التدريبات الجماعية.

وكان الاتحاد قد حرص على إتمام الصفقتين، اللتين تعدّان حاجة رئيسية، خصوصاً في مركز الظهير الأيسر بعد بيع عقد زكريا هوساوي للرائد، وإصابة أحمد بامسعود بالرباط الصليبي في الموسم الماضي، وشدد النادي على ضرورة التعاقد مع معاذ فقيهي ليكون الظهير الأيسر الأول في قائمة الفريق.

في حين جاء التعاقد مع صالح الشهري لتعزيز خط المقدمة بعد قرار رحيل عبد الرزاق حمد الله المنتظر، ووجود كريم بنزيمة في خط المقدمة رفقة الشاب طلال حاجي، مما دعا الإدارة الرياضية للبحث عن مهاجم محلي خبير يعطي الإضافة من مقاعد البدلاء أو في حال إصابة بنزيمة، الذي غاب عديداً من المباريات في الموسم الماضي بدواعي إصابات مختلفة.

وأعلن نادي نيوم، الصاعد حديثاً لدوري الدرجة الثانية السعودي لكرة القدم، أمس (الأحد)، تعاقده مع المدافع المصري أحمد حجازي بعد نهاية عقده مع الاتحاد. وقال النادي السعودي، الساعي للصعود لدوري الأضواء: «أحمد حجازي لاعباً في نادي نيوم الرياضي، مرحباً بالحاجز». ورحل حجازي (33 عاماً) عن الاتحاد بعد فسخ العقد بالتراضي بين الطرفين بعد 4 سنوات مع الفريق، قدّم حجازي خلالها مسيرة رائعة، تُوّج فيها بلقب دوري المحترفين، وكأس السوبر السعودية.