الفيصل: 100 شركة تقدمت بطلبات تملك أندية سعودية

قال لبودكاست «سقراط» إنه سمع برغبة «سابك» و«STC» في الشباب والاتفاق

الأمير عبد العزيز الفيصل لدى حديثه لبودكاست «سقراط» (راديو ثمانية)
الأمير عبد العزيز الفيصل لدى حديثه لبودكاست «سقراط» (راديو ثمانية)
TT

الفيصل: 100 شركة تقدمت بطلبات تملك أندية سعودية

الأمير عبد العزيز الفيصل لدى حديثه لبودكاست «سقراط» (راديو ثمانية)
الأمير عبد العزيز الفيصل لدى حديثه لبودكاست «سقراط» (راديو ثمانية)

قال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، إن خلق بيئة جاذبة للقطاع الخاص كان من أبرز التحديات التي واجهتهم قبل الدخول إلى مرحلة التخصيص للأندية السعودية الرياضية.

وأشار الفيصل في حديثه لبرنامج بودكاست «سقراط» من «راديو ثمانية»: «بالنسبة للتخصيص كان يجب أن نخلق بيئة جاذبة للقطاع الخاص، في السنوات الماضية الكل يريده ولكن لا أحد يتقدم، كان هناك تحدٍ في التعامل مع النتائج والحقوق»، مضيفاً: «حينما وضعنا الحكومة والكفاءة المالية وجدنا أن كثيراً من احتياجات القطاع الخاص لم تسدد وكان هناك عزوف عن الدخول، في المقابل كانت هناك أندية لها مطالبات لدى الجهات التجارية».

ومضى في حديثه: «عملنا على خلق مناخ وبيئة ومنتج يشجع القطاع الخاص على الدخول، خاصة وأنه يحظى بزخم إعلامي، ولكن كشركات يهمها الربح أولاً»، موضحاً: «لن تصل لذلك إلا في الحكومة، وهذا أمر عملنا عليه خلال السنوات الماضية».

وعن عدم طرح الأندية الأربع الهلال والنصر والاتحاد والأهلي للبيع أمام عامة الشركات والمستثمرين، قال: «لا بد أن نستفيد ونعرف عن التحديات، هذه تجربة تطبق لأول مرة، ولو دخل أي مستثمر وفشل ستكون سابقة، وهناك نماذج في العالم منها الدوري الإسباني حينما خصصت الأندية وحولت لشركات وفشلت وبالتالي انتقلت إلى جمعية عامة وملك للأعضاء، وبالنظر للنموذج الألماني هناك تقسيم بالتساوي بين الشركات والجمعية العامة».

وأضاف: «هناك نماذج مختلفة في العالم لكن لا نعرف ما هو النموذج المناسب، ومن الصعب أن نقوم بتجربة في قطاع خاص 100 بالمائة، فلو حدثت أي مشاكل قد يكون من الصعب تجاوزها، واختيار هذه الشركات كان لمعرفة إداراتها وهناك تعاون كبير للتطوير وأيضاً يخدم مصلحتهم، عند النظر لصندوق الاستثمارات هذه الأندية الأربعة هي الأكبر من ناحية العوائد التجارية، فحين يتم ضخ مبالغ يتوقع أن تعود خلال سنوات».

الفيصل قال إن الاتفاق يحظى باهتمام تملك من إحدى الشركات الكبرى (الشرق الأوسط)

وعن الأندية الأخرى، قال: «عند النظر لنادي نيوم تجده يخدم مصلحة الشركة، نيوم بحاجة لنادٍ لأن هناك أشخاصاً سيعيشون هناك، وهناك قطاع رياضي كامل، العلا والدرعية كذلك نفس الأمر و(أرامكو) أيضاً».

وعن برامج التخصيص، أوضح وزير الرياضة: «في ديسمبر (كانون الأول) طرحنا استفتاء، ووجدنا أكثر من 100 شركة تقدمت، لكن يجب أن نحلل هذه الشركات وكفاءاتها المالية منها خمس أو ست شركات أجنبية باهتمام امتلاك أجنبي كامل».

وكشف الفيصل: «أحد طلبات الشركات الأجنبية أنها لا تريد الدخول في منافسة عامة، وأنها ستدخل لمنافسة خاصة، وهي بطلب نادٍ محدد».

وفيما يتعلق بشراء الأندية، وهل لجنة الاستقطابات ستكون داعمة، قال: «انتقلت ملكية ثمانية أندية واستمر الدعم، واليوم حتى تحفز القطاع الخاص فإن أي نادٍ ينافس في الدوري الممتاز ويحقق المتطلبات للاستراتيجية سيحصل على الدعم».

وأضاف: «منتجنا هو الدوري، ويجب على الكل أن يكون على مستوى يليق بهذا المنتج، ولا بد أن نضمن هذا الشيء، وأيضاً نريد تحفيز القطاع الخاص».

وعن الأندية الـ14 التي طرحت للتخصيص، قال: «هناك ستة أندية ستخصص في أغسطس (آب)، وطرحها لا يعني أنه في الغد سيتم تملكها، لكن هناك إجراء للتأهيل، من سيتقدم، والكفاءة المالية والكفاءة الفنية، وواحد من أكبر التحديات أو المخاطر أن يحضر أحد يمتلك نادياً ثم يغلق الأنشطة بداخله، صحيح هذا من حقوقه، ولكن سيسبب فجوة ومشكلة كبيرة في المنافسات، لذلك هناك استراتيجية للدعم للاستمرار في الألعاب».

الفيصل توقع أن يكون الشباب نموذجاً مميزاً في عصر تخصيص الأندية السعودية (الشرق الأوسط)

ومضى الفيصل في حديثه: «حتى مرحلة امتلاك شركات الصندوق أو الأربعة أندية، كان هناك تعامل معهم واستفدنا من التحديات».

وعن اختيار الأندية الـ14 تحديداً، قال: «تراوحت بين أندية الدرجة الثالثة والثانية والأولى وروشن، وكان بعضها في الدرجة الأولى حينما بدأنا، ولكن بالنسبة للمستثمر هل سيأخذ المنشأة أم لا، وهل هو شراء أو استثمار، ويستطيع بناء منشأة لو رغب وبالتالي تعود لنا المنشأة للاستفادة منها».

وعن الأندية ذات المؤسسات غير الربحية، قال: «الضبط المالي زاد والضبط الإداري كذلك، الجهود المقدمة تدل على أن هناك تطوراً كبيراً، كل يوم نحن نواجه تحديات وننتظر الأندية الأخرى مثل القادسية، وبالتأكيد وجود أندية قادرة على المنافسة بملاءة مالية يعود بالفائدة».

ومضى: «استراتيجية الدعم والحوكمة (البرنامج الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد) ساهم بتطور البيئة الإدارية للأندية».

وعن دور وزارة الرياضة مع أندية الصندوق في التعامل مع المؤسسة غير الربحية، قال: «وضع جمعية عمومية وميزانية المؤسسة غير الربحية، وبعد انتخاب الرئيس يتم تقديم مرشحين، أحدهم كرئيس، وللشركة حق الاختيار والرفض، ونحن لا ندخل بالتفاصيل وهنا تنتهي علاقتنا، وما هي علاقة الرئيس بالشركة والصلاحيات التي تمنح للرئيس هي أمور تعود للشركة وليس وزارة رياضة ولا نتدخل في هذه التفاصيل».

وفيما يخص نادي الشباب وغضب جماهيره من عدم دخوله في التخصيص، أو أن يكون نادياً للشركات، والمؤسسة غير الربحية، قال الفيصل: «الشباب دعم من برنامج الاستقطاب، وكذلك من استراتيجية الأندية، نادي الشباب نموذج وإذا لم يكن فيه اهتمام لماذا نقوم ببناء ملعب له، ولكن أعتقد أن الشباب نموذج سيكون مهماً للقطاع الخاص من ناحية موقع النادي، وكذلك الشركات الأجنبية، النادي بيئة مناسبة للاستثمار فيه بشكل كبير».

وأضاف: «الشباب والاتفاق نطمح لأن تطرح وفق أسلوب خاص، لا يوجد أي نادٍ مهمش، وهناك اختلافات بشأن مداخيل الأندية، لكن ما أريد إيضاحه أننا نهتم بـ170 نادياً في المملكة».

وعن وجود طلبات لامتلاك النادي من شركات، قال الفيصل: «هناك طلب من أكثر من جهة، لكن القيمة قد تكون عالية لموقعه، سيكون نادي الشباب من أنجح الأمثلة، فلا يوجد نادٍ مهمش لكن أمامنا خطوات»، وأضاف: «أنا سمعت أن (سابك) و(شركة الاتصالات) تتجهان نحو الشباب والاتفاق، أتمنى ذلك فهي شركات عملاقة ولكن لا يوجد أي شيء رسمي حتى الآن».

وفيما يخص استراتيجية دعم الأندية، وعن وجود 104 أندية لم تدخل في معيار الحوكمة، قال: «المعايير تختلف، لدينا تطبيق للألعاب وغيرها وجميع الأندية دخلت الاستراتيجية لكن الحوكمة تختلف».


مقالات ذات صلة

الواثب حسين آل حزام... جينات البطل قادته لحضور أول في أولمبياد باريس

رياضة سعودية بدأت علاقة الواثب السعودي بالقفز في عمر الثامنة (الأولمبية السعودية)

الواثب حسين آل حزام... جينات البطل قادته لحضور أول في أولمبياد باريس

يقف لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى، الواثب حسين آل حزام، أمام فرصة تاريخية لمشاركة أولى له في دورة الألعاب الأولمبية خلال أولمبياد باريس الذي ينطلق بعد أيام

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية تهدف البطولة للكشف عن المواهب (الاتحاد السعودي)

بطولة المنتخبات الإقليمية: منتخب «الرياض» ينتصر برباعية على منتخب «مكة المكرمة»

تواصلت اليوم الجمعة منافسات بطولة المنتخبات الإقليمية تحت 13 عاماً، التي تستضيفها محافظة الطائف من 18 إلى 30 يوليو الحالي، وينظمها الاتحاد السعودي.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية تشهد البطولة مشاركة 28 فريقاً من النخبة حول العالم (الشرق الأوسط)

«ببجي موبايل» تشعل منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية

بعد أيام حافلة بالترقب والحماس من عشاق ومحبي الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم، انطلقت منافسات بطولة «ببجي موبايل» ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية فرحة زرقاء بأحد الأهداف التي حضرت في المباراة (نادي الهلال)

الهلال يستهل ودياته بالانتصار بسداسية

كسب فريق الهلال أولى مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في النمسا، وذلك عندما تغلب على فريق إس سي فينرنويشتات النمساوي بنتيجة 6 - 0

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية يمتد عقد فهد الجميعة لمدة عامين (نادي أبها)

التعاون يعزز صفوفه بفهد الجميعة

أعلن نادي التعاون عن إنهاء مجلس الإدارة إجراءات التوقيع مع اللاعب ⁧‫فهد الجميعة‬⁩ بعقد يمتد لمدة موسمين قادماً من نادي أبها الهابط حديثاً إلى دوري يلو.

خالد العوني (بريدة)

«الميركاتو السعودي»: النصر يستهدف نجم يونايتد... والقادسية لضم لاعب بوكا جونيورز


أوسيمين (رويترز)
أوسيمين (رويترز)
TT

«الميركاتو السعودي»: النصر يستهدف نجم يونايتد... والقادسية لضم لاعب بوكا جونيورز


أوسيمين (رويترز)
أوسيمين (رويترز)

بعد أن فُتحت أبواب سوق الانتقالات الصيفية رسمياً في الدوري السعودي للمحترفين الخميس... بات الترقب كبيراً لعمل الأندية في هذه الفترة خصوصاً مع الدخول القوي في السوق العالمية الصيف الماضي وجذب الأنظار بصفقات كبرى وضخمة

بعد أن فُتحت أبواب سوق الانتقالات الصيفية رسمياً في الدوري السعودي للمحترفين، الخميس، بات الترقب كبيراً لعمل الأندية في هذه الفترة، خصوصاً مع الدخول القوي في السوق العالمية الصيف الماضي، وجذب الأنظار بصفقات كبرى وضخمة.

وأتمت الأندية حتى الآن نحو 40 صفقة انتقال رسمية موزعة بين اللاعبين المحترفين الأجانب، والصفقات المحلية التي بدأت الأكثر حتى الآن في الفترة الحالية.

وتستمر فترة الانتقالات الصيفية حتى 2 سبتمبر (أيلول) المقبل، وهو ما يعني بعد انطلاق منافسات الدوري السعودي للمحترفين بنحو 10 أيام، حيث تدشن منافسات البطولة يوم 22 أغسطس (آب).

وترصد «الشرق الأوسط» أبرز 6 أسماء تستهدفها الأندية في سوق الانتقالات الصيفية.

* جوهان باكايوكو: يعدّ الجناح البلجيكي الأيمن جوهان باكايوكو لاعب نادي آيندهوفن الهولندي أحد أهم الأهداف الموجودة في سوق الانتقالات الحالية، حيث يستهدف بطل الدوري الهلال التعاقد مع اللاعب، خصوصاً أن الجناح البلجيكي من مواليد 2003، لذلك فإن استهداف نادي الهلال للاعب بخانة الأجانب المستحدثة في الدوري.

ولعب باكايوكو الموسم الماضي بقميص آيندهوفن الهولندي 48 مباراة، استطاع خلالها تسجيل 14 هدفاً وصنع أيضاً 14 هدفاً خلال الموسم، ويهتم كثير من أندية «البريميرليغ» باللاعب الموهوب، حيث ينظر إليه كنجم قادم من الساحة الأوروبية، وقدم نادي برينتفورد الإنجليزي عرضاً مالياً بقيمة 40 مليون يورو الصيف الماضي للتعاقد مع اللاعب، إلا أن النادي الهولندي رفض العرض مما يعطي شكلاً لحجم التوقعات المالية للصفقة، ويقيّم موقع «ترانسفير ماركت» القيمة السوقية للنجم البلجيكي صاحب الـ21 سنة بنحو 45 مليون يورو.

موهبة الأرجنتين إكي فرنانديز يبحث القادسية عن ضمه (حساب اللاعب في إنستغرام)

* برونو فرنانديز: يبحث نادي النصر السعودي عن الجمع بين النجمين البرتغاليين كريستيانو رونالدو ولاعب مانشستر يونايتد الحالي برونو فرنانديز، حيث يستهدف النصر تعزيز خط الوسط خلال هذه السوق الصيفية الحالية، ويعدّ النجم البرتغالي صاحب الـ29 عاماً من أبرز صناع اللعب بالعالم في الوقت الحالي.

ومن الصعب جداً أن يتخلى مانشستر يونايتد عن قائد فريقه بكل سهولة، ولكن هناك توقعات في الصحافة البريطانية أن عرضاً مالياً بنحو 100 مليون يورو قد يقنع مانشستر يونايتد بالبيع نظراً لسن اللاعب ومشاكل النادي المالية بنظام الربح والاستدامة، ويقيّم موقع «ترانسفير ماركت» برونو فرنانديز بمبلغ 70 مليون يورو كقيمة سوقية للنجم البرتغالي.

* إكي فرنانديز: يستهدف نادي القادسية السعودي التعاقد مع الموهبة الأرجنتينية إكي فرنانديز لاعب خط وسط بوكا جونيورز الأرجنتيني، حيث يملك اللاعب شرطاً جزائياً في عقده الحالي بمبلغ 15 مليون يورو، مما يجعله هدفاً قابلاً للتنفيذ خلال الأيام المقبلة في السوق.

ويعدّ لاعب خط الوسط فرنانديز من أبرز المواهب الصاعدة بقوة في الكرة الأرجنتينية، حيث يبلغ عمر اللاعب 21 سنة من مواليد عام 2002، حيث تأسس في الفئات السنية للنادي الأرجنتيني بوكا جونيورز منذ عام 2008 حتى اليوم، وسينضم اللاعب إلى منتخب الأرجنتين بالألعاب الأولمبية في باريس الشهر المقبل، ويقيّم موقع «ترانسفير ماركت» قيمة اللاعب بـ14 مليون يورو كقيمة سوقية للموهبة الأرجنتينية.

* لوكمان: وبرز النجم النيجيري الذي سجل «هاتريك» في نهائي «يوروبا ليغ» لوكمان لاعب أتلانتا الإيطالي هدفاً رئيسياً للدوري السعودي عبر بوابة نادي الأهلي السعودي، ويجيد اللاعب النيجيري اللعب في الأطراف وعمق الملعب ويفضل اللعب بالقدم اليمنى.

وسيكلف النجم النيجيري 40 مليون يورو وفقاً لمصادر صحيفة «تايمز» البريطانية، حيث يقيّم موقع «ترانسفير ماركت» اللاعب بمبلغ 40 مليون يورو في القيمة السوقية للاعب الذي سجل الموسم الماضي مع أتلانتا 17 هدفاً وصنع 10 أهداف في جميع المسابقات.

فرنانديز قائد يونايتد يستهدف النصر ضمه (إ.ب.أ)

* موسى ديابي: يستهدف نادي الاتحاد السعودي التعاقد مع النجم الفرنسي موسى ديابي لاعب نادي أستون فيلا الإنجليزي، حيث يعدّ اللاعب من أبرز اللاعبين المستهدف وصولهم إلى الدوري السعودي هذا الصيف، خصوصاً أنه كان هدفاً أيضاً خلال الصيف الماضي، إلا أن اللاعب لم يوافق على عرض نادي النصر السعودي حينها.

ومن المتوقع أن يكلف اللاعب نحو 70 مليون يورو لشراء عقده من أستون فيلا، حيث تجرى مفاوضات متقدمة في الوقت الحالي للتوصل إلى اتفاق، ويبلغ الجناح الأيمن 25 سنة، ويقيّم «ترانسفير ماركت» قيمة اللاعب بـ55 مليون يورو كقيمة سوقية للنجم الفرنسي.

* فيكتور أوسيمين: ويعد النجم النيجيري الآخر مهاجم نادي نابولي فيكتور أوسيمين أحد أهم الأهداف المطروحة على الدوري السعودي، حيث يملك اللاعب شرطاً جزائياً في عقده بمبلغ 130 مليون يورو، وهو أمر يستبعد إمكانية تفعيل الشرط، ولكن قد يكون هناك تفاوض حول سعر قريب من ذلك.

ويهتم بجانب الدوري السعودي نادي باريس سان جيرمان بالمهاجم، حيث يعد من أبرز المهاجمين القادمين في الساحة الأوروبية، ويقيّم موقع «ترانسفير ماركت» النجم النيجيري بمبلغ 100 مليون يورو، ومن المنتظر أن تتضح الصورة الكبرى في مستقبل اللاعب صاحب الـ25 عاماً خلال الأسابيع المقبلة.

جدير بالذكر أن الصفقات المعلنة حتى الآن، هي تعاقد النصر مع الحارس البرازيلي بينتو كريبسكي، وإعلان الاتحاد ضم النجم الجزائري حسام عوار القادم من روما الإيطالي، في حين بدأ القادسية الأكثر حراكاً في سوق الانتقالات الصيفية حتى الآن، إذ دشن سوق الانتقالات الصيفية بالأوروغوياني ناهيتان نانديز القادم من كالياري الإيطالي، والحارس البلجيكي كوين كاستلس القادم من فولفسبورغ الألماني، والمكسيكي جوليان كينونيس، والنجم الإسباني ناتشو مدافع ريال مدريد، وأخيراً الغابوني إيمريك أوباميانغ القادم من مرسيليا الفرنسي، بينما ضم الخلود النجم البرازيلي غروهي حارس مرمى الاتحاد السابق.

وما زال كثير من الأندية يترقب مصير إكمال خانات اللاعبين المحترفين الأجانب، وذلك بعد زيادة عدد المحترفين إلى 10 لاعبين، من بينهم لاعبان تحت سن 21، وهو ما سيجعل الأيام القليلة المقبلة كفيلة بمزيد من الحراك للأندية، عطفاً على ناديي الخلود والعروبة الصاعدين حديثاً إلى جوار فريق القادسية.