«سوق الرياضة» السعودية تستهدف حاجز 84 مليار ريال


جانب من منتدى الاستثمار الرياضي البريطاني - السعودي الذي عُقد في لندن (واس)
جانب من منتدى الاستثمار الرياضي البريطاني - السعودي الذي عُقد في لندن (واس)
TT

«سوق الرياضة» السعودية تستهدف حاجز 84 مليار ريال


جانب من منتدى الاستثمار الرياضي البريطاني - السعودي الذي عُقد في لندن (واس)
جانب من منتدى الاستثمار الرياضي البريطاني - السعودي الذي عُقد في لندن (واس)

أفاد «منتدى الاستثمار الرياضي البريطاني - السعودي» في لندن، بأن من المتوقع أن يستهدف حجم السوق المستقبلية للقطاع الرياضي في السعودية، حاجز 84 مليار ريال بحلول عام 2030.

وقال مدير تطوير استثمارات قطاع الرياضة في وزارة الاستثمار السعودية، باسم إبراهيم، خلال المنتدى الذي عقد بمشاركة وزارتي الاستثمار والرياضة و100 من كبار المسؤولين والمستثمرين بالقطاع الرياضي في المملكة وبريطانيا، على هامش قمة الجانبين للبنية التحتية المستدامة، إن حجم السوق الرياضية في السعودية حالياً يقدر بنحو 30 مليار ريال.

بدوره، كشف الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، تركي الفوزان، عن أن «67 في المائة من السعوديين محبون للألعاب والرياضات الإلكترونية».

وسلط «المنتدى» الضوء على مشهد الاستثمار الرياضي في السعودية وبريطانيا وخطط التطوير الطموحة لتطوير القطاع، وتكنولوجيا الرياضة والرياضات الإلكترونية وبناء القدرات والبنية التحتية الرياضية وفرص الشراكة المتاحة للمستثمرين من الجانبين.


مقالات ذات صلة

بزشكيان وجليلي إلى «نهائي» رئاسة إيران

شؤون إقليمية جليلي وبزشكيان خلال حملتيهما الانتخابيتين (أ.ف.ب)

بزشكيان وجليلي إلى «نهائي» رئاسة إيران

تنحصر المنافسة في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي ستُجرى في الخامس من يوليو (تموز)، بين المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، والمحافظ المتشدد سعيد

عادل السالمي (لندن)
المشرق العربي 
رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي متفقداً سير الامتحانات الرسمية في أحد المراكز بمدينة صور (الشرق الأوسط)

ميقاتي زار الجنوب... ولبنان في «حالة حرب»

زارَ رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، جنوب لبنان، أمس، حيث قال إنَّ بلاده في حالة حرب، مؤكداً أنَّ «المقاومة والحكومة تقومان بواجبهما».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي رئيس الحكومة العراقية يتوسط رئيس «الحشد الشعبي» فالح الفياض (يمين) ورئيس مجلس القضاء فائق زيدان (أ.ف.ب)

بغداد تستنكر استهداف رئيس القضاء

استنكرت الخارجية العراقية «المساس» برئيس القضاء فائق زيدان، بعدما تقدَّم نائب عن الحزب الجمهوري الأميركي بمشروع قانون يتَّهمه بـ«خدمة مصالح إيران».

فاضل النشمي (بغداد)
أوروبا تتوقع استطلاعات الرأي أن يتصدّر «التجمع الوطني» التصويت في الدورة الأولى من الانتخابات الفرنسية، الأحد (رويترز)

فرنسا تصوّت اليوم... واليمين المتطرف في الصدارة

يصوّت الفرنسيون، اليوم، في الدورة الأولى من انتخابات تشريعية تاريخية يتصدّرها اليمين المتطرف، متقدّماً بفارق كبير على تكتل الرئيس إيمانويل ماكرون.

ميشال أبونجم (باريس)
أوروبا بناية سكنية تعرضت للقصف الروسي ليل الجمعة في منطقة دنبرو في الوسط الشرقي لأوكرانيا (إ.ب.أ)

روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى بينهم كهنة

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنَّ كاهنَين أوكرانيين من طائفة الروم الكاثوليك، احتُجزا في مدينة برديانسك التي تحتلها موسكو، سُلما لكييف بفضل وساطة

«الشرق الأوسط» (كييف - موسكو)

منار والعلوني... «قبعات عربية» متألقة في دوري السيدات السعودي

سيدات النصر خلال تتويجهن بلقب الدوري السعودي (نادي النصر)
سيدات النصر خلال تتويجهن بلقب الدوري السعودي (نادي النصر)
TT

منار والعلوني... «قبعات عربية» متألقة في دوري السيدات السعودي

سيدات النصر خلال تتويجهن بلقب الدوري السعودي (نادي النصر)
سيدات النصر خلال تتويجهن بلقب الدوري السعودي (نادي النصر)

تتأهب الفرق المشارِكة في الدوري السعودي الممتاز للسيدات لكرة القدم، للموسم الرياضي الجديد، المقرر انطلاقه في 27 سبتمبر (أيلول) المقبل، بحسب الروزنامة التي أعلنتها لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم.

ولا يغيب عن الأذهان تألق عدد من المدربين والمدربات في الموسم الماضي، ما بين كفاءات محلية في أندية النصر، والأهلي، والشباب، والقادسية، والهلال، والاتحاد، وشعلة الشرقية، والرياض.

وكانت فرق الأهلي، والاتحاد، والرياض اعتمدت على مدربات من جنسيات مختلفة، أشعلن روح التنافس فيما بينهن، وكانت الأفضلية للأردنية مدربة نادي الأهلي، منار فريج، التي خاضت عدداً من التجارب الفنية في مسيرتها، من بينها نادي شباب الأردن للسيدات، وكذلك منتخب الأردن للسيدات، وحققت كثيراً من البطولات مع فريق شباب الأردن، أبرزها كأس الأردن، والدوري الأردني، وكأس أندية اتحاد غرب آسيا.

وعلى صعيد المنافسات المحلية، تمكّنت منار من تحقيق النسخة الأولى من كأس الاتحاد السعودي للسيدات ووصافة الدوري الممتاز بنسخته الثانية.

واعتمد فريق الاتحاد على المدرسة الأميركية بقيادة المدربة كيلي ليندسي القادمة من تدريب المنتخب الأفغاني، وقبله المنتخب المغربي.

المدرب السعودي عبدالعزيز العلوني نجح في قيادة سيدات النصر إلى منصات التتويج (نادي النصر)

ويعد الموسم الماضي موسماً للنسيان لـ«سيدات النمور» بعد غيابهن عن المراكز الأولى والبقاء في المركز السادس، والخروج من كأس الاتحاد السعودي.

واستعان الرياض بالإسبانية آنا جونييت، بعد صعوده إلى الدوري الممتاز، في محاولة للبقاء به، إلا أنه هبط إلى الدرجة الأولى مجدداً.

وعلى صعيد المدربين، فقد تميّز الوطني عبد العزيز العلوني بتحقيق 3 بطولات مُتتالية، حيث قاد نادي النصر إلى تحقيق الدوري مرتين، والدوري السعودي الأول 2021 - 2022 لكرة القدم النسائية مع فريق المملكة قبل أن يتم الاستحواذ عليه من قِبل نادي النصر.

وبرزت المدرسة الإسبانية في نادي الشباب بقيادة المدير الفني ميغيل موراليس، الذي كان له دور مهم في وجود «سيدات الليوث» ضمن المراكز الأولى الثلاثة وسط منافسات قوية بين الفرق الموجودة.

وتفوق البرتغالي، لويس فيليبي أندرادي، مدرب القادسية للسيدات في الظهور الأول للفريق بعد أن تمّ الاستحواذ على فريق «المتحد» الصاعد حديثاً من الدرجة الأولى.

الأردنية منار فريج وضعت بصمىة قوية على منافسات دوري السيدات مع الأهلي (النادي الأهلي)

وقاد المدرب الصربي، داركو ستوجانفيتش، فريق الهلال ليعزز بقاءه في الدوري الممتاز بعد غيابه عن المراكز الثلاثة الأولى ليحل في المركز الخامس في النسخة الأخيرة من الدوري الممتاز.

أما شعلة الشرقية، فقد اعتمد على الإسباني ديفيد كابيليدو غارسيا مدرباً للفريق، وواجه سلسلة خسائر أبقت الفريق في المركز السابع (قبل الأخير) في الدوري السعودي.