نجوم الدوري السعودي يسطعون في المحفل الأوروبي

ستانسيو وكانتي سجلا بداية قوية مع رومانيا وفرنسا

الفرنسي كانتي نجم الاتحاد حاز جائزة لاعب المباراة أمام النمسا (أ.ف.ب)
الفرنسي كانتي نجم الاتحاد حاز جائزة لاعب المباراة أمام النمسا (أ.ف.ب)
TT

نجوم الدوري السعودي يسطعون في المحفل الأوروبي

الفرنسي كانتي نجم الاتحاد حاز جائزة لاعب المباراة أمام النمسا (أ.ف.ب)
الفرنسي كانتي نجم الاتحاد حاز جائزة لاعب المباراة أمام النمسا (أ.ف.ب)

شهدت مباريات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، في يومها الرابع تألقاً لافتاً لنجوم الدوري السعودي للمحترفين، حيث فرضوا أنفسهم على ساحة البطولة الأوروبية بأداء مميز ونجاحات باهرة.

وكانت البداية مع نيكولاي ستانسيو، لاعب نادي ضمك، الذي قدم أداءً رائعاً في مباراة منتخب بلاده رومانيا ضد أوكرانيا، ضمن منافسات المجموعة الخامسة، ما أهّله لنيل جائزة أفضل لاعب في المباراة، معززاً بذلك سمعة لاعبي الدوري السعودي، وأنهم قادرون على المنافسة والتألق على أعلى المستويات.

وسجل ستانسيو، الهدف الافتتاحي، ليسهم في فوز رومانيا بنتيجة 3 - 0 على أوكرانيا، في اللقاء الذي أقيم على ملعب «أليانز أرينا» أول من أمس (الاثنين).

وأصبح ستانسيو أول لاعب من الدوري السعودي للمحترفين يسجل هدفاً في بطولة كأس أمم أوروبا عبر تاريخها، محققاً بذلك رقماً قياسياً جديداً.

كما سجل ستانسيو اسمه كأول لاعب روماني يحرز هدفاً في بطولة أوروبا منذ دورينيل مونتيانو الذي سجل في مرمى إنجلترا في نسخة 2000، وفقاً للشبكة نفسها.

وقدمت رومانيا أداء رائعاً لتحقق فوزها الأول في بطولة أوروبا لكرة القدم منذ 24 عاماً، بانتصارها 3 - صفر على أوكرانيا في مباراتها الافتتاحية للمجموعة الخامسة للمسابقة المقامة في ألمانيا يوم الاثنين.

وصدمت تسديدتان مذهلتان من مدى بعيد في كل شوط من القائد نيكولاي ستانسيو (أفضل لاعب في المباراة)، ولاعب الوسط رازفان مارين، منتخب أوكرانيا بقيادة المدرب سيرجي ريبروف، الذي سيطر على أول 20 دقيقة من المباراة.

ولم تمنح تسديدة ستانسيو القوية أعلى الزاوية اليمنى فرصة للحارس أندري لونين للتصدي لها. وكان على لونين أن يتصرف بشكل أفضل للتعامل مع التسديدة الثانية التي مرت من تحت يده أثناء الاتجاه أسفل الزاوية اليمنى لإنقاذ الكرة.

ووصف ستانسيو الهدف بأنه الأفضل في مسيرته، وقال إنه لم يشهد مثل هذا الدعم الجماهيري في حياته.

ستانسيو لاعب ضمك السعودي سجل هدفا في أول مباريات رومانيا بالبطولة (أ.ف.ب)

وقال: «التسجيل في نهائيات بطولة أوروبا والفوز بهذه الطريقة أمر رائع. كان الدعم فريداً من نوعه. لم نشعر بمثل هذا من قبل. اغرورقت عيون أشقائي ووالدي وزوجتي بالدموع».

ولم يكن ستانسيو الوحيد الذي تألق في اليورو الحالي من الدوري السعودي؛ حيث برز نغولو كانتي، لاعب فريق الاتحاد، في مباراة فرنسا ضد النمسا، وحصل على جائزة رجل المباراة أيضاً.

أداء كانتي الدفاعي الصلب ومهاراته في التحكم بوسط الملعب جعلاه يستحق جائزة أفضل لاعب في المباراة، حيث أمن فوز الديوك بهدف دون رد، بعدما أفسد فرصة هدف محقق للنمسا في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة.

كانتي المعروف بقدرته على قطع الكرات وإفساد هجمات الخصم، أثبت مجدداً قيمته كأحد أفضل لاعبي الوسط الدفاعي في العالم، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.

هذا اليوم كان مميزاً جداً لنجمي الدوري السعودي، حيث أظهرا إمكاناتهما الكبيرة وقدرتهما على التألق في البطولات الدولية.

وتعزز مثل هذه الإنجازات مكانة الدوري السعودي للمحترفين على الساحة العالمية، وتؤكد جودة اللاعبين الذين يلعبون فيه.


مقالات ذات صلة

العروبة ينافس على «سييرا»... و«الجامعة» يستضيف مبارياته

رياضة سعودية سييرا ضمن المرشحين لتدريب العروبة في الموسم الجديد (الدوري السعودي للمحترفين)

العروبة ينافس على «سييرا»... و«الجامعة» يستضيف مبارياته

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن إدارة نادي العروبة، الصاعد حديثاً للدوري السعودي للمحترفين، يستهدف التعاقد مع المدرب التشيلي سييرا.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية التعاون يتطلع لاستضافة مواجهاته الآسيوية على ملعبه الرسمي (تصوير: سعد العنزي)

وفد آسيوي يطّلع على جاهزية ملعب التعاون لاستضافة مبارياته

ينتظر نادي التعاون زيارة وفد من الاتحاد الآسيوي للاطلاع على منشآته، وتحديد مدى جاهزيتها لاستضافة لقاءات الفريق في «دوري أبطال آسيا 2».

خالد العوني (بريدة)
رياضة سعودية دينو توبمولر (رويترز)

الاتحاد يفاوض مدرب فرنكفورت دينو توبمولر

كشفت مصادر خاصة لقنوات «سكاي سبورت» الألمانية عن اهتمام نادي الاتحاد السعودي بالتوقيع مع دينو توبمولر مدرب نادي فرنكفورت الألماني.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية المدافع الاسباني خلال مشاركته في بطولة كأس أمم أوروبا الحالية (أ.ف.ب)

بعد 16 عاماً... ناتشو يجتمع مع مدربه ميتشيل تحت راية «القادسية»

رغم بزوغ نجم العديد من النجوم في كتيبة ريال مدريد، فإن أياً منهم لم يضاهِ القائد ناتشو فيرنانديز في مسيرته.

ذا أتلتيك الرياضي (مدريد)
رياضة سعودية مباريات الخليج ستقام على ملعبي الدمام والخبر في الموسم الجديد (تصوير: عيسى الدبيسي)

اشتراطات «الرابطة» تبقي مباريات الخليج في الدمام والخبر

سيكون ملعب مدينة الأمير نايف بن عبد العزيز الرياضية بالقطيف، خارج قائمة الملاعب المستضيفة مباريات الدوري السعودي للمحترفين الموسم المقبل، وذلك لعدم استيفاء

علي القطان (الدمام)

العروبة ينافس على «سييرا»... و«الجامعة» يستضيف مبارياته

سييرا ضمن المرشحين لتدريب العروبة في الموسم الجديد (الدوري السعودي للمحترفين)
سييرا ضمن المرشحين لتدريب العروبة في الموسم الجديد (الدوري السعودي للمحترفين)
TT

العروبة ينافس على «سييرا»... و«الجامعة» يستضيف مبارياته

سييرا ضمن المرشحين لتدريب العروبة في الموسم الجديد (الدوري السعودي للمحترفين)
سييرا ضمن المرشحين لتدريب العروبة في الموسم الجديد (الدوري السعودي للمحترفين)

بينما تأكد رحيل جميع المحترفين الأجانب في فريق العروبة، الذين أسهموا في صعوده إلى دوري المحترفين السعودي، كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن إدارة النادي برئاسة مؤنس الضوي حدّدت أسماء عدد من المدربين ممن ترغب في التعاقد مع أحدهم، حيث وضعت أكثر من خيار حسب الميزانية التي ستخصص للنادي من قبل وزارة الرياضة، بما يتوافق مع لجنة الاستدامة المالية.

وتتضمن القائمة أسماء مدربين من أوروبا، وكذلك من أميركا الجنوبية، من بينهم من سبق لهم العمل في المملكة في عدة أندية.

وتردد اسم التشيلي سييرا إلا أن إدارة النادي تحفظت على تأكيد هذه الأنباء، خصوصاً أن سييرا أيضاً يسعى أكثر من نادٍ للتوقيع معه لقيادة فرقها في الموسم المقبل.

أما على صعيد المعسكر الإعدادي فقد تقرر أن يكون في أوروبا الشرقية «صربيا أو سلوفينيا» أو إحدى الدول التي لا تتطلب تأشيرات مسبقة.

من جهة ثانية، سيحتضن ملعب جامعة الجوف بسكاكا، شمال المملكة، مباريات فريق العروبة العائد مجدداً لدوري المحترفين السعودي، وذلك في ظل عدم جاهزية ملعب النادي لاستضافتها، وعدم تطبيقه اشتراطات رابطة دوري المحترفين.

وزارت لجان من الرابطة ملعب الجامعة حيث وافقت على استضافته مباريات العروبة مع وضع طلبات على طاولة إدارة النادي من أجل استكمالها قبل انطلاقة مباريات الموسم المقبل.

وتتعلق الشروط بآلية التنظيم وغيرها من الأمور التي لن تكون عائقاً في تطبيق هذا القرار.

ويتسع ملعب جامعة الجوف لقرابة 12 ألف مشجع، مع توفر منصة رئيسية لمسئولي الناديين وقاعات للمركز الإعلامي وغيرها من الاشتراطات اللازمة لاستضافة المباريات.

أما تنظيم الدخول الجماهيري وغير ذلك من المتعلقات فسيتم التعاقد مع إحدى الشركات لتولي التنظيم في هذا الجانب، سواء لتسويق التذاكر وبيعها، أو دخول الجماهير مدرجات الملعب، بالتنسيق مع الجامعة التي ستستضيف الأحداث.

وسبق لملعب المدينة الجامعية أن استضاف مباراة بين فريق طبرجل وفريق الشباب، ضمن مباريات كأس الملك في نسخة «2019» ضمن دور الـ«32» بنظامها السابق.

وكان العروبة من الفرق التي وجدت في دوري المحترفين قبل «10» سنوات حيث قدّم مستويات جيدة وثبت في أكثر من موسم، قبل أن يهبط لدوري الأولى حيث كان حينها يستضيف مباريات في دوري المحترفين على ملعبه الرئيسي بالجوف.