مدرب التعاون الجديد... «كل الطرق تؤدي إلى روما»

إدارة الرشودي تسابق الزمن لإغلاق الملف قبل الموسم الجديد

عون السلولي قد يرحل إلى أحد الأندية الكبرى (تصوير: سعد الدوسري)
عون السلولي قد يرحل إلى أحد الأندية الكبرى (تصوير: سعد الدوسري)
TT

مدرب التعاون الجديد... «كل الطرق تؤدي إلى روما»

عون السلولي قد يرحل إلى أحد الأندية الكبرى (تصوير: سعد الدوسري)
عون السلولي قد يرحل إلى أحد الأندية الكبرى (تصوير: سعد الدوسري)

تسابق إدارة نادي التعاون برئاسة سعود الرشودي، الزمن لإنجاز العديد من الاستحقاقات المهمة على صعيد الفريق الكروي، قبل المشاركة في المنافسات المقبلة وعلى رأسها بطولة دوري أبطال آسيا «2» التي تأهل الفريق للمشاركة بها بعد أن نال رابع الترتيب في بطولة دوري المحترفين السعودي.

كما يشارك الفريق في بطولة السوبر السعودي قبل انطلاق الموسم الكروي، حيث سيلتقي النصر في مباراته الأولى في نصف نهائي البطولة التي لم يحسم بشكل نهائي موقع إقامتها سواء داخل المملكة أو خارجها.

ويتصدر ملف التعاقد مع مدرب جديد لقيادة الفريق، قائمة الأولويات التي يتوجب على الإدارة إنجازها قبل المغادرة للمعسكر الخارجي الذي تقرر أن يقام في سلوفينيا لمدة تقارب الشهر ابتداء من الأسبوع الأول من شهر يوليو (تموز) المقبل وحتى الأسبوع الأول من أغسطس (آب) حيث ستكون العودة قبل قرابة أسبوع من خوض المواجهة الأولى في السوبر.

وودعت إدارة التعاون مدرب فريقها البرازيلي شاموسكا الذي حقق أكبر رصيد نقطي في تاريخ مشاركات التعاون في دوري المحترفين «59 نقطة»، منفرداً بالمركز الرابع، ومن ثم الوجود من جديد في البطولة القارية وأيضاً في بطولة السوبر، مستفيداً من وجود بطل الدوري الهلال ووصيفه النصر في نهائي كأس الملك وتكرار البطل والوصيف في البطولتين ليذهب مقعدا السوبر المتبقيين لصاحبي المركزين الثالث والرابع، الأهلي والتعاون.

وعلى الرغم من هذا المنجز التاريخي مع التعاون فقد اختار المدرب البرازيلي الخبير في المنافسات الكروية السعودية، الذي حقق منجزات أخرى أيضاً؛ من بينها بطولة كأس الملك ودرب فرقاً جماهيرية كالهلال، أن يخوض تجربة جديدة وإن كانت خارج أضواء دوري المحترفين من خلال التوقيع مع نادي نيوم الطامح لمعانقة دوري المحترفين عبر منافسات دوري الدرجة الأولى، حيث كان العرض المالي مغرياً بالنسبة له.

وبالعودة إلى التعاون والاستحقاقات القادمة فقد تم ربط العديد من الأسماء لقيادة هذا الفريق وآخرهم التركي المعروف فاتح تريم صاحب التجربة الطويلة في الملاعب التركية والأوروبية بشكل عام، من بينها غلطة سراي وباناثينيكوس اليوناني فضلاً عن تجاربه في إيطاليا مع فيورنتينا وميلان خلال الفترة من «2000 - 2002»، لكن تجربته الأخيرة مع الفريق اليوناني انتهت قبل موعدها المحدد حيث أكمل 6 اشهر فقط من موسم ونصف كان قد وقعه مع النادي وبرر ذلك الإنهاء بعدم التوافق على خطط الموسم المقبل «2024 - 2025»، حيث تم فك الارتباط منتصف مايو (أيار) الماضي وبات المدرب حراً.

رحيل شاموسكا يحتم على التعاونيين إيجاد البديل بشكل عاجل (تصوير: سعد العنزي)

كما تم تداول اسم الإيطالي «غاتوزو»، لكن المدرب أوقف من جانبه كل هذه الأنباء بالتوقيع مع نادي هايدوك الكرواتي، كما أن البرتغالي بيدرو مانويل المدرب السابق للفريق من الأسماء التي تم تداولها، لكن الأخير لم يفك الارتباط بشكل رسمي مع إدارة الخليج، حيث تبقى في عقده عام كامل وعليه دفع شرط جزائي في حال رغبته بالرحيل، التي بررها بظروف عائلية، مما يجعل من المستبعد توقيعه للتعاون بناء على المبررات التي ذكرها.

وتحرص إدارة التعاون على التعاقد مع نوع معين من المدربين يمتازون بالصبر والقدرة على التكيف مع الإمكانات المتوفرة.

واقترب التعاون من إعادة ضم المدافع متعب المفرج بعقد حر قادماً من الهلال بعد أن لعب للفريق سابقاً بنظام الإعارة، كما أن هناك أنباء متزايدة حول انفتاح التعاون على فكرة بيع عقد المدافع عون السلولي لصالح أحد الأندية الكبرى، حيث إن اللاعب الذي قدم من الاتحاد تمت إعادة صياغته ومنحه الفرصة ليكون واحداً من أفضل المدافعين السعوديين في الوقت الراهن ويكون ضمن قائمة اللاعبين لدى الإيطالي مانشيني مدرب المنتخب السعودي.

ونجحت السياسة التي تنتهجها الإدارة في إعادة صياغة وتأهيل العديد من اللاعبين الذين لا ينالون فرصة في المشاركة مع أنديتهم ليكونوا من الأوراق المهمة في تشكيلة التعاون، وكان آخرهم محمد الكويكبي، الذي تمت استعارته من الاتفاق في الموسم الماضي ليثبت جدارته ويتم تمديد عقده الحر لثلاث سنوات بعد نهاية إعارته ونهاية عقده مع ناديه السابق.

ولا يعتمد التعاون بشكل كلي على تأهيل الأسماء التي تأتي إليه من فرق أخرى، بل إن لديه عدداً من الأسماء الصاعدة التي باتت محل أنظار كثير من الأندية، من بينهم عبد الملك العييري الذي وجد في السنوات الأخيرة ضمن قوائم المنتخبات السعودية في الفئات السنية، كما أن حارسه الشاب أسامة المرمش سبق أن انتقل للاتحاد بعد أن تم استقطابه في سن مبكرة من نادي اللواء وتم صقل موهبته ليتم بيع عقده للاتحاد منذ صيف 2021، حيث عرف عن الحارس إبداعه في التصدي للركلات الترجيحية مع المنتخبات السعودية فضلاً عن إبداعه في مجريات المباراة.

بقيت الإشارة إلى أن الدكتور سعود الرشودي رئيس النادي كان في أوروبا لقضاء إجازته السنوية وتخلل ذلك مفاوضات مع مدربين ولاعبين موجودين هناك، حيث يفضل التعامل مع الأسماء المتوافرة مع المكاتب في العاصمة الإيطالية روما.


مقالات ذات صلة

العروبة ينافس على «سييرا»... و«الجامعة» يستضيف مبارياته

رياضة سعودية سييرا ضمن المرشحين لتدريب العروبة في الموسم الجديد (الدوري السعودي للمحترفين)

العروبة ينافس على «سييرا»... و«الجامعة» يستضيف مبارياته

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن إدارة نادي العروبة، الصاعد حديثاً للدوري السعودي للمحترفين، يستهدف التعاقد مع المدرب التشيلي سييرا.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية التعاون يتطلع لاستضافة مواجهاته الآسيوية على ملعبه الرسمي (تصوير: سعد العنزي)

وفد آسيوي يطّلع على جاهزية ملعب التعاون لاستضافة مبارياته

ينتظر نادي التعاون زيارة وفد من الاتحاد الآسيوي للاطلاع على منشآته، وتحديد مدى جاهزيتها لاستضافة لقاءات الفريق في «دوري أبطال آسيا 2».

خالد العوني (بريدة)
رياضة سعودية دينو توبمولر (رويترز)

الاتحاد يفاوض مدرب فرنكفورت دينو توبمولر

كشفت مصادر خاصة لقنوات «سكاي سبورت» الألمانية عن اهتمام نادي الاتحاد السعودي بالتوقيع مع دينو توبمولر مدرب نادي فرنكفورت الألماني.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية المدافع الاسباني خلال مشاركته في بطولة كأس أمم أوروبا الحالية (أ.ف.ب)

بعد 16 عاماً... ناتشو يجتمع مع مدربه ميتشيل تحت راية «القادسية»

رغم بزوغ نجم العديد من النجوم في كتيبة ريال مدريد، فإن أياً منهم لم يضاهِ القائد ناتشو فيرنانديز في مسيرته.

ذا أتلتيك الرياضي (مدريد)
رياضة سعودية مباريات الخليج ستقام على ملعبي الدمام والخبر في الموسم الجديد (تصوير: عيسى الدبيسي)

اشتراطات «الرابطة» تبقي مباريات الخليج في الدمام والخبر

سيكون ملعب مدينة الأمير نايف بن عبد العزيز الرياضية بالقطيف، خارج قائمة الملاعب المستضيفة مباريات الدوري السعودي للمحترفين الموسم المقبل، وذلك لعدم استيفاء

علي القطان (الدمام)

العروبة ينافس على «سييرا»... و«الجامعة» يستضيف مبارياته

سييرا ضمن المرشحين لتدريب العروبة في الموسم الجديد (الدوري السعودي للمحترفين)
سييرا ضمن المرشحين لتدريب العروبة في الموسم الجديد (الدوري السعودي للمحترفين)
TT

العروبة ينافس على «سييرا»... و«الجامعة» يستضيف مبارياته

سييرا ضمن المرشحين لتدريب العروبة في الموسم الجديد (الدوري السعودي للمحترفين)
سييرا ضمن المرشحين لتدريب العروبة في الموسم الجديد (الدوري السعودي للمحترفين)

بينما تأكد رحيل جميع المحترفين الأجانب في فريق العروبة، الذين أسهموا في صعوده إلى دوري المحترفين السعودي، كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن إدارة النادي برئاسة مؤنس الضوي حدّدت أسماء عدد من المدربين ممن ترغب في التعاقد مع أحدهم، حيث وضعت أكثر من خيار حسب الميزانية التي ستخصص للنادي من قبل وزارة الرياضة، بما يتوافق مع لجنة الاستدامة المالية.

وتتضمن القائمة أسماء مدربين من أوروبا، وكذلك من أميركا الجنوبية، من بينهم من سبق لهم العمل في المملكة في عدة أندية.

وتردد اسم التشيلي سييرا إلا أن إدارة النادي تحفظت على تأكيد هذه الأنباء، خصوصاً أن سييرا أيضاً يسعى أكثر من نادٍ للتوقيع معه لقيادة فرقها في الموسم المقبل.

أما على صعيد المعسكر الإعدادي فقد تقرر أن يكون في أوروبا الشرقية «صربيا أو سلوفينيا» أو إحدى الدول التي لا تتطلب تأشيرات مسبقة.

من جهة ثانية، سيحتضن ملعب جامعة الجوف بسكاكا، شمال المملكة، مباريات فريق العروبة العائد مجدداً لدوري المحترفين السعودي، وذلك في ظل عدم جاهزية ملعب النادي لاستضافتها، وعدم تطبيقه اشتراطات رابطة دوري المحترفين.

وزارت لجان من الرابطة ملعب الجامعة حيث وافقت على استضافته مباريات العروبة مع وضع طلبات على طاولة إدارة النادي من أجل استكمالها قبل انطلاقة مباريات الموسم المقبل.

وتتعلق الشروط بآلية التنظيم وغيرها من الأمور التي لن تكون عائقاً في تطبيق هذا القرار.

ويتسع ملعب جامعة الجوف لقرابة 12 ألف مشجع، مع توفر منصة رئيسية لمسئولي الناديين وقاعات للمركز الإعلامي وغيرها من الاشتراطات اللازمة لاستضافة المباريات.

أما تنظيم الدخول الجماهيري وغير ذلك من المتعلقات فسيتم التعاقد مع إحدى الشركات لتولي التنظيم في هذا الجانب، سواء لتسويق التذاكر وبيعها، أو دخول الجماهير مدرجات الملعب، بالتنسيق مع الجامعة التي ستستضيف الأحداث.

وسبق لملعب المدينة الجامعية أن استضاف مباراة بين فريق طبرجل وفريق الشباب، ضمن مباريات كأس الملك في نسخة «2019» ضمن دور الـ«32» بنظامها السابق.

وكان العروبة من الفرق التي وجدت في دوري المحترفين قبل «10» سنوات حيث قدّم مستويات جيدة وثبت في أكثر من موسم، قبل أن يهبط لدوري الأولى حيث كان حينها يستضيف مباريات في دوري المحترفين على ملعبه الرئيسي بالجوف.