اتحاد القدم يجري تعديلات على أهلية اللاعبات في المسابقات السعودية

جانب من مواجهات الدوري السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهات الدوري السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)
TT

اتحاد القدم يجري تعديلات على أهلية اللاعبات في المسابقات السعودية

جانب من مواجهات الدوري السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهات الدوري السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم سلسلة من التحديثات على أهلية اللاعبات المشاركات في المسابقات النسائية، اعتباراً من الموسم الرياضي المقبل 2024 - 2025، وذلك بهدف تطوير المسابقات النسائية ورفع مستوى التنافس في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية وكأس الاتحاد السعودي للسيدات وبطولة الاتحاد للناشئات وبطولة الصالات.

وتشتمل تحديثات الدوري الممتاز للسيدات على تقليص عدد اللاعبات في القائمة الرئيسية للفرق من 30 إلى 25 لاعبة، مع تقليل عدد تسجيل اللاعبات غير السعوديات في القائمة الرئيسية من عدد 7 لاعبات إلى عدد 6 لاعبات، باستثناء لاعبة واحدة، وفق معايير فنية محددة.

بالإضافة إلى زيادة عدد اللاعبات غير السعوديات على أرضية الملعب من عدد 4 لاعبات إلى عدد 5 لاعبات، ويحق لكل فريق تسجيل لاعبتين من المواليد، على أن تكونا مواليد عام 2004 فما فوق، والسماح بمشاركة واحدة منهن على أرضية الملعب.

والزم الأندية بتوقيع 15 عقداً احترافياً بحد أدنى مع لاعبات سعوديات لتطوير الدوري والتمهيد لنقله إلى مرحلة الاحتراف مستقبلاً.

وجاءت تحديثات بطولة كأس الاتحاد السعودي بتحديد عدد 4 لاعبات غير سعوديات ولاعبة واحدة «مواليد» على أرضية الملعب لإعطاء مساحة أكبر للمواهب الوطنية والمساهمة في بناء منتخب وطني منافس.

فيما اشتملت تحديثات دوري الدرجة الأولى على تقليص عدد القائمة الرئيسية للفرق من 30 إلى 25 لاعبة، وإلزام الفرق بتسجيل حارسة سعودية أو «مواليد 2004 فما فوق»، بالإضافة إلى السماح بتسجيل لاعبتين من المواليد وفق المعايير، والسماح بمشاركة واحدة منهن على أرضية الملعب.

بالإضافة إلى إلزام الأندية بتوقيع 10 عقود احترافية بحد أدنى مع لاعبات سعوديات، وذلك للمساهمة في تطوير الدوري وتجهيز الأندية في حال الصعود للدوري الممتاز.

وفي دوري الدرجة الثانية، الذي يقام في نسخته الأولى مع الموسم الجديد، تم تحديد عدد 25 لاعبة في القائمة الرئيسية كما هو متبع في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى، بالإضافة إلى تحديد عدد 4 لاعبات غير سعوديات في قائمة الفريق، على أن يكنّ مقيمات أو مواليد.

وفي بطولة الاتحاد السعودي للناشئات، التي تم إطلاقها مطلع موسم 2023 - 2024، تم اعتماد تسجيل 30 لاعبة في قائمة الفرق، كما تم تعديل نظامها من خلال زيادة عدد اللاعبات المشاركات على أرضية الملعب، ليصبح دورياً يلعب بنظام 11 ضد 11 لاعبة، بعد أن كان يلعب بنظام 9 ضد 9 في الموسم المنصرم.

جاءت هذه القرارات بعد التنسيق مع استراتيجية تطوير كرة القدم، والمدير الفني للاتحاد السعودي لكرة القدم، وإدارات المنتخبات الوطنية النسائية والمسابقات والاحتراف وأوضاع اللاعبين.


مقالات ذات صلة

رابطة الدوري السعودي تضع اللمسات الأخيرة لـ«جدول روشن»

رياضة سعودية من المتوقع أن يتم الإعلان عن جدول الدوري بداية يوليو المقبل (الشرق الأوسط)

رابطة الدوري السعودي تضع اللمسات الأخيرة لـ«جدول روشن»

تعمل إدارة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين على وضع اللمسات الأخيرة على جدول مباريات الموسم القادم حيث بدأت بالتنسيق مع وزارة الرياضة.

فارس الفزي (الرياض)
رياضة سعودية دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

تصدّر التشيلي لويس سييرا قائمة الخيارات التدريبية لدى إدارة نادي الخليج، وذلك على ضوء التجارب المميزة التي خاضها مع الاتحاد والطائي وكذلك الوحدة في الدوري

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية البرتغالي برونو فرنانديز قد يتلقى مفاوضات سعودية خلال الصيف (أ.ف.ب)

نجوم «يورو 2024» تحت أنظار الأندية السعودية

تسلط أندية الدوري السعودي للمحترفين، هذه الأيام، اهتمامها على منافسات بطولة كأس أمم أوروبا المقامة في ألمانيا، حيث تتطلّع لجذب بعض من أفضل اللاعبين لتعزيز صفوفه

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية ناتشو سينتقل إلى القادسية بعد فراغه من بطولة كأس أمم أوروبا (رويترز)

ناتشو أسطورة دفاع الريال إلى القادسية بعد «يورو 2024»

حسم نادي القادسية السعودي الصاعد حديثاً إلى دوري المحترفين السعودي، إجراءات التعاقد مع المدافع الإسباني لاعب ريال مدريد ناتشو فيرنانديز.

نواف العقيل (الرياض )
رياضة سعودية جماهير النصر بانتظار تغييرات جذرية على الصعيدين الفني والإداري في النادي (رويترز)

رئاسة النصر «إلى بر الأمان» بتزكية المهيدب رئيساً

تنفس النصراويون الصعداء أخيراً، بتزكية إبراهيم المهيدب رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة نادي النصر غير الربحية، وذلك بعد انعقاد الجمعية العمومية للنادي العاصمي، الجمعة،

فهد العيسى (الرياض)

حفلات موسيقية ومسرحيات عربية تستهدف زوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية

المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه (منصة إكس)
المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه (منصة إكس)
TT

حفلات موسيقية ومسرحيات عربية تستهدف زوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية

المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه (منصة إكس)
المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه (منصة إكس)

سيكون جماهير وزوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية، التي تستضيفها السعودية خلال الفترة من يوليو (تموز) حتى 25 أغسطس (آب) المقبل على موعد مع كثير من الفعاليات والحفلات الغنائية الكبيرة، التي كشف عنها المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه.

وأعلنت الهيئة العامة للترفيه، ممثلة بالمستشار تركي آل الشيخ، عن إقامة كأس العالم للرياضات الإلكترونية بحدث رياضي ضخم يستهدف نخبة اللاعبين حول العالم بجوائز هي الأغلى من نوعها، تقدر بـ60 مليون دولار.

وستشهد البطولة الكبيرة مشاركة أكثر من 30 فريقاً عالمياً، بعدد لاعبين يصل إلى 1500 لاعب محترف في عالم الغيمز، ما يجعل البطولة حدثاً استثنائياً وجماهيرياً مرتقباً.

وعلى هامش البطولة الكبيرة، ستقام مسرحيات عربية متنوعة، تستهدف شرائح مختلفة من الجماهير التي ستتوافد على منطقة البوليفارد في العاصمة السعودية الرياض، وفقاً لما أعلنه المستشار تركي آل الشيخ.

وستقام مسرحية «الدكتور»، من بطولة الفنان الكويتي أحمد العونان، على مسرح بكر الشدي، ضمن مسرحيات جولة المملكة والفعاليات المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية، وذلك خلال الفترة من 10 يوليو المقبل حتى 14 من ذات الشهر.

واستمراراً في المسرحيات، ستقام المسرحية الكوميدية «ميوزيكال سكوول»، من بطولة الفنان محمد هنيدي، على مسرح بكر الشدي كذلك، خلال الفترة من 20 يوليو حتى 24 منه.

كما سيشهد مسرح بكر الشدي مسرحية الرعب، بعنوان «ساحرة الشمال»، من بطولة الفنان الكويتي عبد العزيز المسلم، خلال الفترة من 29 يوليو حتى 3 أغسطس.

وفي شهر أغسطس المقبل، تتواصل المسرحيات بإقامة مسرحية «الأول من نوعه»، من بطولة خالد المظفر، التي تنطلق في 6 أغسطس حتى 10 من ذات الشهر، في حين يقيم الفنان الكويتي الشهير طارق العلي مسرحية «البيت المقلوب» من تاريخ 14 أغسطس حتى 18 لذات الشهر.

على صعيد الحفلات الغنائية، فستقام أمسية موسيقية تجمع الفنانة أميمة طالب والفنان فهد الكبيسي والفنان راشد الفارس يوم 29 يوليو على مسرح محمد عبده أرينا، في حين تقام ليلة طربية أخرى في 6 أغسطس للفنان نبيل شعيل وفرقة ميامي على ذات المسرح.

ويحيى الفنان ماجد المهندس ليلة طربية في 5 يوليو على مسرح محمد عبده أرينا، ضمن الفعاليات المصاحبة للحدث الكبير، في الوقت الذي يقيم فيه الفنان الكبير عبد المجيد عبد الله أمسية في البحيرة بمنطقة بوليفارد سيتي في 10 يوليو المقبل.

وتتواصل الحفلات الغنائية بإقامة حفلة موسيقية تجمع أيقونة الشرق الفنانة أصالة مع الفنان أحمد سعد على مسرح محمد عبده أرينا يوم 21 يوليو المقبل.

وفي يوم 12 أغسطس المقبل، سيكون الموعد مع حفلة غنائية للفنانة أحلام والفنانة نوال الكويتية على مسرح محمد عبده أرينا، على أن يقيم المغني الكبير محمد حماقي ليلة موسيقية بتاريخ 22 أغسطس على مسرح أبو بكر سالم.

وفي أمسية استثنائية مع الفنان تامر حسني على مسرح أبو بكر سالم، سيكون موعدها في 8 أغسطس المقبل.

وستحيى الفنانة نانسي عجرم وعايض ليلة طربية في 10 أغسطس المقبل على مسرح أبو بكر سالم.

يجدر بالذكر أن تركي آل الشيخ ذكر في حسابه عبر منصة «إكس» خلال الإعلان عن إطلاق البطولة: «منطقة البوليفارد ستكون خلال 60 يوماً منطقة ألعاب إلكترونية (كلها غيمز) وحفلات غنائية»، موضحاً: «سيكون هناك نقل لايف لكافة فعاليات البطولة، عبر قناة (إم بي سي أكشن)، التي ستتحول إلى قناة (إم بي سي غيمز)».

وختم المستشار حديثه: «سيكون حدث تاريخي ومتعة للجميع، كل التوفيق للشباب السعودي والعربي».