اتحاد القدم يجري تعديلات على أهلية اللاعبات في المسابقات السعودية

جانب من مواجهات الدوري السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهات الدوري السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)
TT

اتحاد القدم يجري تعديلات على أهلية اللاعبات في المسابقات السعودية

جانب من مواجهات الدوري السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهات الدوري السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم سلسلة من التحديثات على أهلية اللاعبات المشاركات في المسابقات النسائية، اعتباراً من الموسم الرياضي المقبل 2024 - 2025، وذلك بهدف تطوير المسابقات النسائية ورفع مستوى التنافس في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية وكأس الاتحاد السعودي للسيدات وبطولة الاتحاد للناشئات وبطولة الصالات.

وتشتمل تحديثات الدوري الممتاز للسيدات على تقليص عدد اللاعبات في القائمة الرئيسية للفرق من 30 إلى 25 لاعبة، مع تقليل عدد تسجيل اللاعبات غير السعوديات في القائمة الرئيسية من عدد 7 لاعبات إلى عدد 6 لاعبات، باستثناء لاعبة واحدة، وفق معايير فنية محددة.

بالإضافة إلى زيادة عدد اللاعبات غير السعوديات على أرضية الملعب من عدد 4 لاعبات إلى عدد 5 لاعبات، ويحق لكل فريق تسجيل لاعبتين من المواليد، على أن تكونا مواليد عام 2004 فما فوق، والسماح بمشاركة واحدة منهن على أرضية الملعب.

والزم الأندية بتوقيع 15 عقداً احترافياً بحد أدنى مع لاعبات سعوديات لتطوير الدوري والتمهيد لنقله إلى مرحلة الاحتراف مستقبلاً.

وجاءت تحديثات بطولة كأس الاتحاد السعودي بتحديد عدد 4 لاعبات غير سعوديات ولاعبة واحدة «مواليد» على أرضية الملعب لإعطاء مساحة أكبر للمواهب الوطنية والمساهمة في بناء منتخب وطني منافس.

فيما اشتملت تحديثات دوري الدرجة الأولى على تقليص عدد القائمة الرئيسية للفرق من 30 إلى 25 لاعبة، وإلزام الفرق بتسجيل حارسة سعودية أو «مواليد 2004 فما فوق»، بالإضافة إلى السماح بتسجيل لاعبتين من المواليد وفق المعايير، والسماح بمشاركة واحدة منهن على أرضية الملعب.

بالإضافة إلى إلزام الأندية بتوقيع 10 عقود احترافية بحد أدنى مع لاعبات سعوديات، وذلك للمساهمة في تطوير الدوري وتجهيز الأندية في حال الصعود للدوري الممتاز.

وفي دوري الدرجة الثانية، الذي يقام في نسخته الأولى مع الموسم الجديد، تم تحديد عدد 25 لاعبة في القائمة الرئيسية كما هو متبع في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى، بالإضافة إلى تحديد عدد 4 لاعبات غير سعوديات في قائمة الفريق، على أن يكنّ مقيمات أو مواليد.

وفي بطولة الاتحاد السعودي للناشئات، التي تم إطلاقها مطلع موسم 2023 - 2024، تم اعتماد تسجيل 30 لاعبة في قائمة الفرق، كما تم تعديل نظامها من خلال زيادة عدد اللاعبات المشاركات على أرضية الملعب، ليصبح دورياً يلعب بنظام 11 ضد 11 لاعبة، بعد أن كان يلعب بنظام 9 ضد 9 في الموسم المنصرم.

جاءت هذه القرارات بعد التنسيق مع استراتيجية تطوير كرة القدم، والمدير الفني للاتحاد السعودي لكرة القدم، وإدارات المنتخبات الوطنية النسائية والمسابقات والاحتراف وأوضاع اللاعبين.


مقالات ذات صلة

الاتحاد يغلق الباب أمام عرض ويست هام لضم كانتي

رياضة سعودية كانتي نجم الاتحاد وفرنسا (أ.ف.ب)

الاتحاد يغلق الباب أمام عرض ويست هام لضم كانتي

رفض نادي الاتحاد، الخميس، عرضاً شفهياً قدمه نادي ويست هام الإنجليزي بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني لضم الفرنسي نغولو كانتي، وفقاً لمصادر شبكة «The Athletic».

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية 
أوسيمين (رويترز)

«الميركاتو السعودي»: النصر يستهدف نجم يونايتد... والقادسية لضم لاعب بوكا جونيورز

بعد أن فُتحت أبواب سوق الانتقالات الصيفية رسمياً في الدوري السعودي للمحترفين الخميس... بات الترقب كبيراً لعمل الأندية في هذه الفترة خصوصاً مع الدخول القوي في

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية فرحة زرقاء بأحد الأهداف التي حضرت في المباراة (نادي الهلال)

الهلال يستهل ودياته بالانتصار بسداسية

كسب فريق الهلال أولى مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في النمسا، وذلك عندما تغلب على فريق إس سي فينرنويشتات النمساوي بنتيجة 6 - 0

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية يمتد عقد فهد الجميعة لمدة عامين (نادي أبها)

التعاون يعزز صفوفه بفهد الجميعة

أعلن نادي التعاون عن إنهاء مجلس الإدارة إجراءات التوقيع مع اللاعب ⁧‫فهد الجميعة‬⁩ بعقد يمتد لمدة موسمين قادماً من نادي أبها الهابط حديثاً إلى دوري يلو.

خالد العوني (بريدة)
رياضة سعودية الإسباني كيبا (نادي ريال مدريد)

مصادر «الشرق الأوسط»: تقييم المخاطرة يوقف مفاوضات «الاتحاد» مع كيبا

علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن مجلس إدارة الاتحاد الجديد قد قرر إيقاف المفاوضات مع الحارس الإسباني كيبا أريزابالاجا.

فارس الفزي (الرياض)

الاتحاد يغلق الباب أمام عرض ويست هام لضم كانتي

كانتي نجم الاتحاد وفرنسا (أ.ف.ب)
كانتي نجم الاتحاد وفرنسا (أ.ف.ب)
TT

الاتحاد يغلق الباب أمام عرض ويست هام لضم كانتي

كانتي نجم الاتحاد وفرنسا (أ.ف.ب)
كانتي نجم الاتحاد وفرنسا (أ.ف.ب)

رفض نادي الاتحاد، يوم الخميس الماضي، عرضاً شفهياً قدمه نادي ويست هام الإنجليزي بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني لضم الفرنسي نغولو كانتي، وفقاً لمصادر شبكة «The Athletic».

ويحتفظ النادي الذي ينشط في الدوري الإنجليزي باهتمام قوي بلاعب خط الوسط الدولي الفرنسي، لكن نادي الاتحاد السعودي ليس لديه أي نية لبيعه.

ويحتاج أي عرض إلى أن يكون بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني على الأقل حتى يتمكن الاتحاد من التفكير في إمكانية ذلك.

ويحظى كانتي بإعجاب شديد من جانب نادي الاتحاد ومسؤولي الدوري السعودي للمحترفين، ويعتبرونه شخصية رئيسية على المدى القريب والبعيد.

يشار إلى أن كانتي البالغ من العمر 33 عاماً سعيد في الاتحاد، وسينضم إلى معسكره التدريبي قبل الموسم الجديد بعد فترة التوقف بعد كأس الأمم الأوروبية 2024.

وانضم لاعب ليستر سيتي السابق إلى الاتحاد قادماً من تشيلسي في الصيف الماضي، منهياً فترة سبع سنوات في ملعب ستامفورد بريدج، وسجل أربعة أهداف خلال 46 مباراة في موسم 2023-24.

وتألق كانتي مع منتخب فرنسا في بطولة أوروبا هذا الصيف، حيث بدأ جميع مبارياته الست، حيث وصل فريق ديدييه ديشامب إلى الدور نصف النهائي حيث خسر 2-1 أمام إسبانيا، البطلة.