اجتماعات تمهد لإطلاق «مشروع خاص» يجمع ناديي الاتحاد وجدة

شراكة مرتقبة بين الاتحاد وجدة قريباً (الشرق الأوسط)
شراكة مرتقبة بين الاتحاد وجدة قريباً (الشرق الأوسط)
TT

اجتماعات تمهد لإطلاق «مشروع خاص» يجمع ناديي الاتحاد وجدة

شراكة مرتقبة بين الاتحاد وجدة قريباً (الشرق الأوسط)
شراكة مرتقبة بين الاتحاد وجدة قريباً (الشرق الأوسط)

أشارت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إلى أن نادي الاتحاد بدأ بالبحث عن حلول عملية بعد قرار تقليص قائمة اللاعبين المسجلين بالقائمة من 35 إلى 25 لاعباً، حيث عمل النادي على إيجاد حلول تسمح له بالحفاظ على اللاعبين الذين يرى أن لهم مستقبلاً مع النادي واللاعبين الذين يرتبطون بعقود طويلة مع النادي ولا يجد النادي لهم عروضاً.

وأفادت المصادر بأنه بدءاً من مارس (آذار) الماضي أي قبل 3 أشهر كان أول الاجتماعات لوضع اللبنات الأولى لمشروع التعاون بين نادي الاتحاد ونادي جدة الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى السعودي، باجتماع الجانب الاتحادي الذي مثله حمزة إدريس رفقة أحمد البعداني نائب رئيس نادي جدة، ويأتي هذا التعاون برغبة ومصلحة مشتركة بين الطرفين.

وبينت ذات المصادر أن اجتماعاً آخر عُقد بين دومينغو أوليفيرا الرئيس التنفيذي لنادي الاتحاد وفيصل السيفي رئيس نادي جدة اتفق فيه الطرفان على الخطوط العريضة للمشروع الرياضي المنتظر.

وحسب مصادر «الشرق الأوسط» فإن المشروع يتركز على تمويل الاتحاد لفريق جدة بعدد من لاعبي الفريق الأول واللاعبين الواعدين حيث إن جزءاً منهم سيذهب لأخذ الفرصة في المشاركة واللعب والحصول على دقائق أكثر، والجزء الآخر لتقليص القائمة من جانب الاتحاد.

وأضافت ذات المصادر أن هذا المشروع قد يشمل عدداً من اللاعبين الأجانب الذين يستهدفهم الاتحاد تحديداً ممن هم مواليد 2003 وأعلى للتعاقد معهم ثم اللعب لمدة في فريق جدة ومتابعتهم باستمرار والاستفادة منهم مستقبلاً.

ويعد أحد الشروط الرئيسية في مسألة التعاون بين الطرفين أنه يحق للاتحاد استعادة لاعبيه متى ما أراد في فترات الانتقالات المسموح بها، ويعد أسامة المرمش أحد أبرز الأسماء التي ينوي الاتحاد إعارتها لنادي جدة.

القائمون على الاتحاد يعتقدون أن مثال عبد الإله هوساوي الذي لعب لجدة على سبيل الإعارة من الاتحاد ثم الانتقال إلى فريق الخليج في الدوري الممتاز والحصول على فرصة كبيرة للعب وإعادته للاتحاد بدءاً من مطلع الموسم القادم مثال حيّ على أهمية التجربة وأهمية الحصول على دقائق لعب أكبر خاصة أن دوري الدرجة الأولى في السعودية يعد متطوراً بلاعبين وأسماء كبيرة أبرزهم رومارينهو الذي انتقل مؤخراً إلى فريق نيوم والأسماء الكبيرة التي شاركت في الموسم الماضي مع فريق القادسية في ذات الدوري.

مصادر «الشرق الأوسط» أكدت أن نادي الاتحاد سيتكفل بعقود المدير الفني ومساعديه في فريق جدة إضافة إلى معسكر إعدادي خاص لتجهيز الفريق للموسم القادم ويأتي ذلك في إطار التعاون بين الناديين.

من جانبه، أصدر نادي الاتحاد قراراً مؤخراً بتعيين حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الفريق الأول لكرة القدم بالنادي ويعد اللاعب الاتحادي السابق إحدى أهم الركائز في مشروع التعاون الذي سيتم توقيعه والإعلان عنه في الفترة القريبة القادمة.


مقالات ذات صلة

بيولي «حلال عقدة الميلان» مرشح لتدريب الاتحاد

رياضة سعودية ستيفانو بيولي بات مرشحاً لتدريب الاتحاد في الموسم الجديد (الشرق الأوسط)

بيولي «حلال عقدة الميلان» مرشح لتدريب الاتحاد

بات المدرب الإيطالي ستيفانو بيولي ضمن خيارات نادي الاتحاد السعودي الرئيسية وذلك بحسب ما كشفه الصحافي الإيطالي فابريزيو رومانو عبر موقع «إكس».

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية أنمار الحائلي يُسلّم مفتاح النادي للرئيس الجديد (تصوير: غازي مهدي)

ناظر: لا لـ«الفردية» في الاتحاد... ولن نهدر ريالاً واحداً في الصفقات

أكد المهندس لؤي ناظر رئيس نادي الاتحاد الجديد أنهم حصلوا على الضوء الأخضر لبدء المفاوضات والتعاقدات لفترة الانتقالات الصيفية.

علي العمري (جدة)
رياضة عالمية كانتي تسلم جائزة رجل المباراة (أ.ف.ب)

ديشامب يشيد بتوهج كانتي… ونغولو: مستوى الدوري السعودي يفوق التوقعات

تفاجأ البعض عندما قرر المدرب ديدييه ديشامب استدعاء نغولو كانتي لتشكيلة فرنسا ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بعد غياب استمر عامين.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف (ألمانيا) )
رياضة سعودية معجبون ومعجبات يحاولون التقاط الصور والتوقيع مع رونالدو نجم النصر السعودي والبرتغال (إ.ب.أ)

نجوم «يورو 2024» يعكسون الصعود «العالمي» للدوري السعودي

ظنَّت الجماهير أن انتقال اللاعبين من بطولات الدوري المحلي الكبرى في أوروبا للسعودية سيقضي على مسيرتهم الدولية لكن مشاركة 14 لاعباً من دوري المحترفين دحضت الفكرة

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية الاتحاد سيقيم معسكراً في أوروبا الصيف الحالي (نادي الاتحاد)

الاتحاد يلاقي إشبيلية في كأس أنطونيو بويرتا

أعلن نادي الاتحاد السعودي الخميس أنه سيخوض مباراة ودية أمام إشبيلية الإسباني بملعب رامون سانشيز بيزخوان يوم 26 يوليو (تموز) المقبل

«الشرق الأوسط» (جدة)

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)

تصدّر التشيلي لويس سييرا قائمة الخيارات التدريبية لدى إدارة نادي الخليج، وذلك على ضوء التجارب المميزة التي خاضها مع الاتحاد والطائي وكذلك الوحدة في الدوري السعودي للمحترفين.

وحصد سييرا مع الاتحاد بطولة كأس الملك عام 2018، بينما وصل مع الوحدة لنهائي هذه البطولة الكبرى وخسر بالركلات الترجيحية من الهلال في النسخة قبل الماضية 2023.

كما أن تجربة المدرب مع الطائي كانت جيدة، حيث نجح في قيادة الفريق للبقاء في الموسم الأول لصعوده، إلا أنه أعتذر عن عدم البقاء في الموسم الثاني لظروف أسرية.

ومع وجود سييرا على رأس القائمة فإن تكلفة التعاقد معه عالية كما أنه لا يحب الاستمرار لأكثر من موسم في أي فريق في حين أن إدارة الخليج تسعى لتوقيع عقد لموسمين معه.

وتعززت حظوظ المدرب اليوناني دونيس للتوقيع مع الخليج بعد أن حقق نجاحات جيدة مع الهلال ومن ثم حضر في أكثر من تجربة في المملكة من أبرزها مع الفتح الموسم قبل الماضي وحقق معه المركز السادس بينما درب الوحدة في الموسم الماضي ونجح في تحقيق هدف البقاء، كما قاد الفريق في بطولة السوبر السعودي رغم أنه هدد أكثر من مرة بالاستقالة أو عدم مرافقة الفريق احتجاجاً على بعض الأمور الإدارية في ناديه.

وتوصلت إدارة نادي الخليج إلى تسوية نهائية مع البرتغالي بيدرو إيمانويل تتضمن تنازلات من الطرفين من أجل إنهاء العلاقة التعاقدية بين الطرفين دون أن يلزم المدرب بدفع الشرط الجزائي في عقده والبالغ مليون ريال بشكل مباشر كما هو منصوص عليه في بداية العلاقة التعاقدية.

سييرا على رأس قائمة المرشحين لتدريب الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)

وجاءت التسوية بعد أن توصلت إدارة النادي برئاسة المهندس علاء الهمل إلى قناعة تامة بعدم قدرة المدرب على البقاء نتيجة ظروفه الأسرية ولكون مواصلة العمل معه ستكون مربكة بناءً على الحالة التي يمر بها وإصراره على الرحيل.

وتشير مصادر «الشرق الأوسط» إلى أن المدرب لديه بعض المستحقات وسيكون من ضمن التسوية تنازل المدرب عن جزء منها إلا أن الرقم لا يصل إلى المبلغ المالي المشروط في العقد الذي تبقى عليه عام.

ولم يعلن الموقع الرسمي للنادي أي خطوة بشأن المدرب حتى الآن، إلا أن ذلك سيعلن خلال أيام بعد أن تم التوصل إلى اتفاقيات مع أسماء بديلة دون حسم أي ملف منها من المدربين.

وبيّنت المصادر أن الإدارة تسعى للوصول أولاً إلى الرقم المالي المخصص للنادي بشأن التعاقدات الجديدة قبل عقد أي صفقة بما فيها الجهاز الفني، حيث إن هناك تشديداً على عدم ترك فارق بين بين مخصصات النادي ومصاريفه حفاظاً على الاستقرار المالي الذي امتاز به الخليج في السنوات الأخيرة، وأسهم في تطور ألعاب عدة، وفي مقدمتها عودة فريق كرة اليد إلى هيمنته المحلية وكذلك كسب البطولة الآسيوية عدا تحقيق فريق كرة الطائرة بطولة كأس الاتحاد السعودي لأول مرة في تاريخه.

وتجري إدارة الخليج مفاوضاتها مع مدربين للتعاقد مع بديل لبيدرو، حيث يتم التركيز على ملفات المدربين الذين سبق لهم العمل في الأندية السعودية من أجل اختصار وقت التعرف على وضع المنافسات الكروية.

وترددت أسماء عدد من المدربين من بينهم البرتغالي جوزيه غوميز الذي سبق له تدريب التعاون والأهلي السعوديين في وقت سابق، إلا أن عقده الحالي مع الزمالك المصري يتبقى فيه عام، حيث تم التوقيع معه في فبراير (شباط) الماضي لموسم ونصف الموسم لقيادة الفريق المصري، في وقت لا يوجد إجماع داخل إدارة الزمالك على استمرار المدرب البرتغالي، كما أن غوميز عبّر أكثر من مرة عن امتعاضه من الأخطاء التي ترتكب ضد الزمالك في الجانب التحكيمي، ما جعل الفريق يبتعد كثيراً عن المنافسة ويحتل المركز الـ11، حيث تعرض للخسارة السادسة أمام المصري قبل أن يستعيد الزمالك توازنه بالفوز على فاركو بهدفين نظيفين الجمعة الماضي.

وتشير المصادر إلى أن البولندي ماسيج سكورزا، الذي أنهى مشواره قبل أشهر مع أوراوا الياباني بعد قيادته للفوز ببطولة دوري أبطال آسيا قبل الماضية والمشاركة في آخر بطولة لكأس العالم للأندية التي أُقيمت في جدة أواخر العام الماضي بات متفرغاً وقد يدخل طاولة الخيارات لنادي الخليج، خصوصاً أن له تجربة سابقة مع نادي الاتفاق في موسم 2013 الذي شهد مشاركة الفريق في دوري أبطال آسيا.

وتقلّصت إلى حد كبير وجود أسماء لمدربين من قارة أميركا الجنوبية، خصوصاً من البرازيل والأرجنتين، حيث بينت المصادر أن السبب الرئيسي هو ضعف الأسماء المتاحة من البرازيل بينما ارتفعت قيمة التعاقدات مع المدربين من الأرجنتين إلى أسعار عالية في السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد المعسكر الخارجي، فتم الاستقرار على أن يكون في دولة سلوفينيا بغض النظر عن هوية المدرب القادم، حيث تم الاتفاق مع الشركة المنظمة على مكان المعسكر ومواعيد انطلاقته ونهايته.

بقيت الإشارة إلى أن الخليج نجح في البقاء للموسم الثالث على التوالي في دوري المحترفين، حيث حسم مصيره قبل نهاية الدوري بأربع جولات.