اجتماعات تمهد لإطلاق «مشروع خاص» يجمع ناديي الاتحاد وجدة

شراكة مرتقبة بين الاتحاد وجدة قريباً (الشرق الأوسط)
شراكة مرتقبة بين الاتحاد وجدة قريباً (الشرق الأوسط)
TT

اجتماعات تمهد لإطلاق «مشروع خاص» يجمع ناديي الاتحاد وجدة

شراكة مرتقبة بين الاتحاد وجدة قريباً (الشرق الأوسط)
شراكة مرتقبة بين الاتحاد وجدة قريباً (الشرق الأوسط)

أشارت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إلى أن نادي الاتحاد بدأ بالبحث عن حلول عملية بعد قرار تقليص قائمة اللاعبين المسجلين بالقائمة من 35 إلى 25 لاعباً، حيث عمل النادي على إيجاد حلول تسمح له بالحفاظ على اللاعبين الذين يرى أن لهم مستقبلاً مع النادي واللاعبين الذين يرتبطون بعقود طويلة مع النادي ولا يجد النادي لهم عروضاً.

وأفادت المصادر بأنه بدءاً من مارس (آذار) الماضي أي قبل 3 أشهر كان أول الاجتماعات لوضع اللبنات الأولى لمشروع التعاون بين نادي الاتحاد ونادي جدة الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى السعودي، باجتماع الجانب الاتحادي الذي مثله حمزة إدريس رفقة أحمد البعداني نائب رئيس نادي جدة، ويأتي هذا التعاون برغبة ومصلحة مشتركة بين الطرفين.

وبينت ذات المصادر أن اجتماعاً آخر عُقد بين دومينغو أوليفيرا الرئيس التنفيذي لنادي الاتحاد وفيصل السيفي رئيس نادي جدة اتفق فيه الطرفان على الخطوط العريضة للمشروع الرياضي المنتظر.

وحسب مصادر «الشرق الأوسط» فإن المشروع يتركز على تمويل الاتحاد لفريق جدة بعدد من لاعبي الفريق الأول واللاعبين الواعدين حيث إن جزءاً منهم سيذهب لأخذ الفرصة في المشاركة واللعب والحصول على دقائق أكثر، والجزء الآخر لتقليص القائمة من جانب الاتحاد.

وأضافت ذات المصادر أن هذا المشروع قد يشمل عدداً من اللاعبين الأجانب الذين يستهدفهم الاتحاد تحديداً ممن هم مواليد 2003 وأعلى للتعاقد معهم ثم اللعب لمدة في فريق جدة ومتابعتهم باستمرار والاستفادة منهم مستقبلاً.

ويعد أحد الشروط الرئيسية في مسألة التعاون بين الطرفين أنه يحق للاتحاد استعادة لاعبيه متى ما أراد في فترات الانتقالات المسموح بها، ويعد أسامة المرمش أحد أبرز الأسماء التي ينوي الاتحاد إعارتها لنادي جدة.

القائمون على الاتحاد يعتقدون أن مثال عبد الإله هوساوي الذي لعب لجدة على سبيل الإعارة من الاتحاد ثم الانتقال إلى فريق الخليج في الدوري الممتاز والحصول على فرصة كبيرة للعب وإعادته للاتحاد بدءاً من مطلع الموسم القادم مثال حيّ على أهمية التجربة وأهمية الحصول على دقائق لعب أكبر خاصة أن دوري الدرجة الأولى في السعودية يعد متطوراً بلاعبين وأسماء كبيرة أبرزهم رومارينهو الذي انتقل مؤخراً إلى فريق نيوم والأسماء الكبيرة التي شاركت في الموسم الماضي مع فريق القادسية في ذات الدوري.

مصادر «الشرق الأوسط» أكدت أن نادي الاتحاد سيتكفل بعقود المدير الفني ومساعديه في فريق جدة إضافة إلى معسكر إعدادي خاص لتجهيز الفريق للموسم القادم ويأتي ذلك في إطار التعاون بين الناديين.

من جانبه، أصدر نادي الاتحاد قراراً مؤخراً بتعيين حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الفريق الأول لكرة القدم بالنادي ويعد اللاعب الاتحادي السابق إحدى أهم الركائز في مشروع التعاون الذي سيتم توقيعه والإعلان عنه في الفترة القريبة القادمة.


مقالات ذات صلة

غوارديولا: دي بروين لن ينتقل إلى الدوري السعودي

رياضة عالمية كيفن دي بروين (رويترز)

غوارديولا: دي بروين لن ينتقل إلى الدوري السعودي

نفى بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، التقارير التي تربط كيفن دي بروين بالابتعاد عن النادي.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة سعودية صالح الشهري ينضم للاتحاد رسمياً (نادي الاتحاد)

الاتحاد يعزز هجومه بصالح الشهري بـ18 مليون ريال 

أعلن نادي الاتحاد رسمياً التعاقد مع  صالح الشهري المهاجم القادم من نادي الهلال في صفقة انتقال حر لـ3 مواسم مقبلة.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية موسى ديابي (أستون فيلا)

مصادر: بنزيمة وراء قبول ديابي العرض الاتحادي

توصل نادي الاتحاد إلى اتفاق كامل مع أستون فيلا الإنجليزي لانتقال الفرنسي موسى ديابي إلى صفوف الفريق بعقد يمتد 5 سنوات.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية بنزيمة وخلفه مشجعون يلتقطون الصور بهواتفهم (نادي الاتحاد)

كريم بنزيمة: نعمل على بناء اتحاد قوي… ونريد «الدوري السعودي»

كشف المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة إنه يشعر باطمئنان مع فريقه الاتحاد الذي ينافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية إيدرسون خلال تدريبات مانشستر سيتي الأخيرة (الشرق الأوسط)

الاتحاد يقترب من البرازيلي إيدرسون حارس مرمى السيتي

أجرى نادي الاتحاد السعودي اتصالات مع نادي مانشستر سيتي من أجل حسم صفقة التعاقد مع حارس المرمى البرازيلي إيدرسون خلال الأسابيع المقبلة، وفقاً لمصادر «ديلي ميل».

نواف العقيّل (الرياض)

«شركة عالمية» تنتج الدوري السعودي للمحترفين لـ5 أعوام

الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)
الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)
TT

«شركة عالمية» تنتج الدوري السعودي للمحترفين لـ5 أعوام

الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)
الشركة ستقوم بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، ورابطة الدوري السعودي، أمس (الأربعاء)، توقيع عقد إنتاج مع شركة الإنتاج التلفزيوني العالمية «آي إم جي»، تقوم من خلاله الشركة بإنتاج مباريات بطولة كأس الملك، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر، بداية من موسم 2024 - 2025، ولمدة 5 أعوام، وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع استراتيجية التحول الساعية لإيصال مسابقات كرة القدم السعودية، لتكون ضمن الأفضل في عالم الإنتاج التلفزيوني.

في الوقت ذاته، أكد عمر مغربل، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري السعودي للمحترفين، أن توقيع عقد الإنتاج مع الشركة يمثل نقلة نوعية في عالم الإنتاج التلفزيوني، ودعم مسيرة تطوير محتوى الإنتاج، مضيفاً أن العلاقة مع «آي إم جي» تعكس الالتزام بجلب أعلى المعايير والتقنيات لتقديم تجربة مشاهدة غير مسبوقة لمسابقات كرة القدم السعودية وللجماهير والمتابعين من داخل السعودية وخارجها.

وكذلك من منطلق الحرص على تعاون المنتج الجديد للدوري مع الموردين والكوادر السعودية، لضمان بقاء الدوري منتجاً سعودياً، حيث ستتم الاستفادة من الكوادر الوطنية المؤهلة في عملية إنتاج الدوري، وكذلك نقل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات، التي ستنعكس على استفادة الكفاءات المحلية.

وتعدّ استوديوهات «آي إم جي» العالمية من أفضل مراكز البثّ في أوروبا، حيث تبثّ أكثر من 35 ألف ساعة من المحتوى سنوياً، ما سينعكس على هذه الشراكة التي ستستفيد من خبرات الشركة لتحقيق أعلى معايير الإنتاج.

وبالإضافة إلى العقد الجديد في مجال الإنتاج، ستواصل «آي إم جي» توزيع مباريات مسابقات كرة القدم السعودية عالمياً لموسم 2024 - 2025، استمراراً للاتفاقية الموقعة بداية الموسم الماضي، التي تستمر لمدة عامين، أما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فتحتفظ مجموعة «إس إس سي» بحقوق البث التلفزيوني، بينما تدار حقوق البثّ الرقمي عبر منصة «شاهد».

كما ستساعد مجموعة «آي إم جي» أيضاً رابطة الدوري السعودي للمحترفين والاتحاد السعودي لكرة القدم في تطبيق تقنيات الإنتاج المتقدمة عن بُعد، ما يسمح لكبار المنتجين بالإشراف على المباريات في مدن متعددة في نفس اليوم، ما يضمن الحفاظ على أعلى معايير الإنتاج بغضّ النظر عن الموقع.

من جانبه، قال بارني فرانسيس، نائب الرئيس التنفيذي للاستوديوهات في المجموعة الدولية للمصورين المحترفين: «الدوري السعودي للمحترفين هو أحد أكثر الدوريات إثارة وأسرعها نمواً في كرة القدم العالمية، حيث يتابعه المشجعون حول العالم لمشاهدة مباريات مثيرة بين بعض أكبر نجوم اللعبة. في معركة اليوم لجذب الانتباه، من المهم جداً لأصحاب الحقوق أن يتحكموا في سردهم ويبتكروا في هذا المجال. نحن متحمسون لمساعدة (إس بي إل) على الارتقاء بمحتواها ورواية القصص إلى المستوى التالي للمشاهدين والمذيعين، وتوفير الفرص لمواهب البث والإنتاج المحلية لتكون جزءاً من هذه الرحلة».

تعتبر استوديوهات "آي إم جي" العالمية من أفضل مراكز البث في أوروبا (الاتحاد السعودي)

تنتج «آي إم جي» محتوى لبعض أكبر الدوريات في العالم، بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز، ودوري كرة القدم للمحترفين لتلفزيون أبل، وتغطية دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لشبكة «سي بي إس»، وبطولة «يو إف سي»، وجولة موانئ دبي العالمية، وكأس رايدر، والبطولة المفتوحة. وتُعد مرافق الاستوديوهات المتطورة التابعة للشركة في ستوكلي بارك في لندن من بين أفضل مراكز البث في أوروبا، حيث تعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة، وتبث أكثر من 35000 ساعة من المحتوى سنوياً.

وبالإضافة إلى شراكة الإنتاج الجديدة، ستواصل مجموعة «آي إم جي» توزيع الحقوق الإعلامية لدوري نجوم قطر دولياً لموسم 2024 - 2025، بعد أن وقّعت اتفاقية لمدة عامين في بداية موسم 2023 - 2024. في الموسم الماضي، تم بثّ مباريات «آر إس إل» في أكثر من 160 دولة على أكثر من 40 منصة عالمية في 6 قارات. كانت المباريات متاحة على شبكة «دازن» في عدة مناطق، بما في ذلك النمسا وبلجيكا وكندا وألمانيا والمملكة المتحدة، وكذلك على كبرى شركات البثّ الأوروبية.

أطلقت رابطة الدوري السعودي للمحترفين استراتيجيتها للتحول في أوائل عام 2023، بما يتماشى مع الأهداف الرياضية الأوسع لـ«رؤية 2030»، وتهدف إلى وضع دوري المحترفين السعودي بين أفضل بطولات كرة القدم أداءً على مستوى العالم. وتركز الاستراتيجية على رعاية المواهب الشابة، وتأمين أبرز لاعبي كرة القدم الدوليين، وتحسين حوكمة الأندية، مع تعزيز التنافسية داخل الملعب وخارجه. وتحدد الاستراتيجية 4 أهداف رئيسية: تطوير الرياضة ورعاية المواهب، والارتقاء بتجربة المشجعين والبنية التحتية، وتمكين نمو الأندية واستقرارها المالي، وتعزيز التقدم في مجال البث والإعلام والمساعي التجارية. بقيت الإشارة إلى أن رامي القاضي، مدير عمليات البثّ في «رابطة الدوري السعودي للمحترفين» سبق أن أكد أن «الدوري السعودي» تم نقله الموسم الماضي عبر أكثر من 48 قناة ومنصة، يصل بثّها إلى 170 دولة، من بينها قناة لديها أكثر من 350 مليون مشاهد.