إيمينالو: نريد تحويل الدوري السعودي إلى «دوري استثنائي»... هالاند ومبابي على رأس القائمة

المدير الرياضي في «الرابطة» قال إنه لا يعلم شيئاً عن مفاوضات مورينيو... و«خطة لتخصيص بقية الأندية»

مدير رابطة الدوري السعودي قال إنه يتمنى تدريب مورينيو لأحد أندية المملكة (غيتي)
مدير رابطة الدوري السعودي قال إنه يتمنى تدريب مورينيو لأحد أندية المملكة (غيتي)
TT

إيمينالو: نريد تحويل الدوري السعودي إلى «دوري استثنائي»... هالاند ومبابي على رأس القائمة

مدير رابطة الدوري السعودي قال إنه يتمنى تدريب مورينيو لأحد أندية المملكة (غيتي)
مدير رابطة الدوري السعودي قال إنه يتمنى تدريب مورينيو لأحد أندية المملكة (غيتي)

كشف النيجيري مايكل إيمينالو، المدير الرياضي لـ«رابطة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم»، إن السعودية تسعى إلى أن يصبح الدوري في المملكة دورياً للاعبين الاستثنائيين، مشدداً على أن الطموح يكمن في «تقديم منتج متميز بالإطلاق، وأن يكون المنتج خاصاً وساحة خاصة ليكون أي لاعب استثنائياً للغاية».

وقال إيمينالو في حديثه لصحيفة «التلغراف» البريطانية إنه يأمل أن «يجري فحص اللاعبين الذين سيُتعاقد معهم بشكل صحيح ليشعروا بإحساس استثنائي».

وإجابة عن سؤال استهداف الدوري نجوم النخبة أمثال هالاند ومبابي، قال مايكل: «كلما سنحت الفرصة وتوفر أحد هؤلاء اللاعبين الذي ذكرتهم، فسنتنافس عليهم، في السوق المقبل تحديداً إذا كانت هناك فرصة لإنفاق مبلغ كبير على لاعب نعتقد أنه سيجلب بالضبط ما نحتاجه، فسنفعل ذلك».

وعندما سئل إيمينالو مباشرة عن دي بروين ومحمد صلاح أكد أنه لا يريد التحدث عن أفراد من منطلق «الاحترام المطلق» لـ«المؤسسات التي يعمل معها، والتي يجري التنافس معها»، موضحاً أن ذلك «جزء من ميثاق النزاهة الذي يتبعه الدوري السعودي».

وأضاف إيمينالو عن محمد صلاح ودي بروين: «من المفيد أن يكون أداؤهما موجوداً على المستوى العام، وجودتهما لا تقبل الجدل، كل الأشياء متساوية؛ مما يعني: الأندية، واللاعبون، والإدارة، ووضعنا، وأصحاب المصلحة لدينا... والجميع، هؤلاء هم نوع اللاعبين الذين يمكنهم تحسين ما نحاول القيام به بشكل كبير. ليس هناك ما يخفى عن ذلك».

مايكل إيمينالو (الشرق الأوسط)

وتحدث إيمينالو عن قدوم مورينيو إلى الدوري السعودي، وقال: «ليس لدي معلومات مباشرة عن الصفقة. مورينيو علامة تجارية في حد ذاته؛ سواء أكان مستعداً للقدوم أم ما إذا كان أحد الأندية في الدوري جاهزاً له، فهذا أمر يجب تحديده».

وبعد أن أنفق 767 مليون جنيه إسترليني على التعاقد مع 94 لاعباً أجنبياً في الصيف الماضي، يتوقع إيمينالو إتمام صفقات أقل بكثير في السوق المقبلة، قائلاً إنها ستكون أكثر «احترافية» هذا الصيف، وأوضح: «سيُطلب من الأندية التركيز على بناء منتج عالي الجودة على أرض الملعب، نريد ضم لاعبين لتحسين الدوري، ولكننا نريد أيضاً تطوير لاعبينا».

وإجابة عن سؤال عدم قدوم ميسي للدوري السعودي وفشل المفاوضات، قال: «لا أعرف ما الأسباب؛ لأنني لم أكن هنا في ذلك الوقت، لعدم انضمام ليونيل ميسي، لكنني متأكد عندما ترى كل الأشياء التي تحدث في السعودية، فستفهم أنه إذا كانوا يريدون فعل شيء ما، فمن الممكن القيام بذلك».

وأكمل: «الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو أنني أستطيع أن أؤكد لكم أننا ننظر إلى أفكار مختلفة وطرق إبداعية للتأكد من استمرار الدوري في التقدم».

وقال إيمينالو: «هناك خطة لخصخصة بقية الأندية في الدوري في نهاية المطاف».

وكشف عن أن طموح الدوري السعودي المعلن هو أن يكون من بين أفضل 10 دوريات. لكن إيمينالو لمح إلى أنهم يعتزمون المضي قدماً في هذا الأمر في النهاية.

وعن طموح الدوري السعودي، أجاب مايكل إيمينالو: «عندما تقبل هذا النوع من المشاريع مع الطموح المرتبط بها، فإن الهدف هو أن تكون أفضل ما يمكن أن تكون. هدفنا الآن هو أن نصبح أحد أفضل الدوريات في العالم».

وختم حديثه: «أن تكون رقم (1) شيء سيُترك للناس في المستقبل؛ سواء أحدث ذلك خلال 10 سنوات، أم 20 عاماً، أم 25 عاماً، فسيكون ذلك موضع ترحيب، لكن أعتقد أن النقطة التي يجب أن نبدأ بها هي القول إننا نريد أن نصبح الدوري الأفضل في العالم».


مقالات ذات صلة

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

رياضة سعودية جانب من مواجهة الأهلي السعودي والغرافة القطري ودياً (الشرق الأوسط)

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

واصل فريق الأهلي السعودي انتصاراته في مبارياته الودية ضمن معسكره المقام حالياً في النمسا استعداداً للموسم الجديد.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية من مواجهة الهلال السعودي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ودياً (الشرق الأوسط)

الهلال يخسر ثالث مبارياته الودية بمعسكر النمسا

تلقى فريق الهلال الخسارة في ثالث مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في مدينة باد إيرلاخ شرق النمسا، وذلك عندما تغلب عليه ماميلودي صن داونز.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية جياكومو بونافينتورا (فيورنتينا الإيطالي)

الإيطالي بونافينتورا على مشارف الشباب

يستعد الدولي الإيطالي جاكومو بونافينتورا للانتقال إلى الدوري السعودي؛ إذ اختار لاعب خط الوسط الإيطالي في الواقع الانضمام إلى نادي الشباب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية ميشيل غونزاليس مدرب القادسية يُعطي التعليمات للاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (الشرق الأوسط)

القادسية يختبر نجومه الجدد أمام أولمبياكوس اليوناني

يخوض فريق القادسية، اليوم الجمعة، ثالث مبارياته الودية في معسكره الحالي في هولندا حينما يواجه فريق أولمبياكوس اليوناني المنافس في الدوري الممتاز.

علي القطان (الدمام)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.