يحيى الشهري... زعيم صنّاع اللعب في الدوري السعودي للمحترفين

خاض 289 مباراة ومرر 52 كرة ذهبية... وجهاد الحسين «الوصيف»

يحيى الشهري أكثر اللاعبين في الدوري صناعة للهدف (نادي الرياض)
يحيى الشهري أكثر اللاعبين في الدوري صناعة للهدف (نادي الرياض)
TT

يحيى الشهري... زعيم صنّاع اللعب في الدوري السعودي للمحترفين

يحيى الشهري أكثر اللاعبين في الدوري صناعة للهدف (نادي الرياض)
يحيى الشهري أكثر اللاعبين في الدوري صناعة للهدف (نادي الرياض)

في عالم كرة القدم، حيث الأرقام تحكي قصص النجاح والتفوق، يبرز اسم يحيى الشهري رمزاً للإبداع والدقة في صناعة الأهداف. لقد أثبت هذا اللاعب، الذي ولد في 26 يونيو (حزيران) 1990 بمدينة الدمام، أنه أحد أعظم صانعي اللعب في تاريخ دوري روشن السعودي.

مع تسجيله للتمريرة الحاسمة الـ52 في مسيرته، أصبح الشهري الرقم الأصعب في سجلات الدوري السعودي للمحترفين، متجاوزاً نجوماً كباراً مثل السوري جهاد الحسين والبرازيلي إلتون غوزيه. هذا الإنجاز جاء ضمن مباراة مثيرة لفريقه الرياض ضد النصر، حيث صنع الهدف لزميله الجامايكي جراي، ما عزز مكانته بوصفه أفضل صانع ألعاب في البطولة.

بدأ يحيى مسيرته مع الكرة في صفوف الناشئين بنادي الاتفاق قبل أن يتنقل بين عدة أندية مثل النصر والرائد وأخيراً الرياض. خلال 289 مباراة في دوري المحترفين، سجل 27 هدفاً وصنع 52 هدفاً.

على الصعيد الدولي، شارك الشهري مع المنتخب السعودي في مختلف الفئات العمرية وشارك في بطولات خليجية، حيث أظهر مهاراته وقدراته على أعلى المستويات.

وتمكن النجم يحيى الشهري، لاعب فريق الرياض الأول لكرة القدم، من تصدر قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في تاريخ دوري المحترفين السعودي، وذلك منذ انطلاق الدوري في موسم 2008 - 2009، برصيد 52 هدفاً.

خلال مسيرة حافلة شملت اللعب مع أندية الاتفاق، النصر، الرائد، وأخيراً الرياض، خاض الشهري 289 مباراة، أظهر خلالها قدرات استثنائية في صناعة الأهداف وتحفيز هجوم فريقه. فقد استطاع تقديم 32 تمريرة حاسمة مع النصر، 16 مع الاتفاق، 3 مع الرائد، و4 مع فريق الرياض.

يحيى الشهري ليس نجماً طارئاً على الملاعب السعودية ودوريها القوي بل كانت الأندية تتنافس للفوز بصفقته حينما كان في مطلع شبابه، إذ نجح نادي النصر في الفوز بسباق المفاوضات معه بعد أن نجح في إقناع إدارة الاتفاق قبل نحو 12 عاماً بعد أن دفع النصر نحو 48 مليون ريال في صفقة تعد من الأغلى في عام 2013

في المرتبة الثانية، جاء اللاعب السوري جهاد الحسين، الذي لعب مع أندية الرائد، والتعاون، ونجران، حيث شارك في 197 مباراة، سجل خلالها 29 هدفاً وصنع 51 هدفاً. يليه البرازيلي إلتون غوزيه، الذي خاض 209 مباريات مع النصر، والفتح، والقادسية، والوحدة، وصنع 48 هدفاً.

اللاعب تيسير الجاسم، القائد السابق للأهلي والوحدة، حل رابعًا بـ44 مساهمة، تلاه سالم الدوسري، نجم الهلال، الذي صنع 41 هدفاً في 234 مباراة.

لا يزال يحيى الشهري يظهر تأثيره القوي في الملعب، حيث صنع أربعة أهداف في هذا الموسم، على الرغم من عدم تسجيله لأي هدف في 22 مباراة. أحدث مساهماته كانت صناعة الهدف رقم 52 في مسيرته خلال مباراة ضد النصر، حيث مرر كرة حاسمة للجامايكي جراي، مهاجم فريق الرياض.

وبهذا الإنجاز، يثبت الشهري مكانته بوصفه واحداً من أبرز صانعي الألعاب في تاريخ كرة القدم السعودية، مؤكداً على أهمية الدور الذي يلعبه صانعو الألعاب في تشكيل مجريات اللعب والتأثير في نتائج المباريات.


مقالات ذات صلة

فكاك: المغرب فاز على الأرجنتين عن جدارة… والحكم طبق القانون

رياضة عربية فرحة لاعبي المغرب بهدف الفوز والثاني في مرمى الأرجنتين (أ.ف.ب)

فكاك: المغرب فاز على الأرجنتين عن جدارة… والحكم طبق القانون

قال مسؤول بارز في اللجنة الأولمبية المغربية لـ«رويترز» الجمعة إن الحكم طبق القانون خلال فوز بلاده 2 - 1 على الأرجنتين في مباراتهما الافتتاحية في أولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ليني يورو آخر عنقود المواهب المنضمة من الدوري الفرنسي للبريميرليغ (نادي مانشستر يونايتد)

لماذا يحب الدوري الإنجليزي الممتاز فرنسا؟

غالباً ما يحصل الدوري الفرنسي على سمعة غير عادلة، ويُطلق عليه الكثيرون لقب «دوري المزارعين»، لكن يبدو أن الشعار الرسمي للدوري «دوري المواهب» أكثر ملاءمة.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة عالمية تم تعيين ماريو ليمينا قائداً جديداً لفريق الوولفز (رويترز)

تعيين ماريو ليمينا قائداً جديداً لوولفرهامبتون

تم تعيين ماريو ليمينا قائداً جديداً لفريق الوولفز، بعد رحيل ماكس كيلمان إلى وست هام يونايتد.

ذا أتلتيك الرياضي (وولفرهامبتون)
رياضة عالمية مالانغ سار إلى لنس (نادي تشيلسي)

الفرنسي سار إلى لنس في صفقة انتقال حر

انضم المدافع الفرنسي مالانغ سار إلى نادي لنس بعقد لمدة سنتين مع إمكانية سنة إضافية قادماً من تشيلسي الإنجليزي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية إنزو فرنانديز لاعب تشيلسي ومنتخب الأرجنتين (د.ب.أ)

رييس جيمس: أزمة إنزو فرنانديز قد تسبب مشكلة في تشيلسي

أكد رييس جيمس، لاعب فريق تشيلسي الإنجليزي، أن عاصفة العنصرية التي تحيط بزميله في الفريق، إنزو فرنانديز، من الممكن أن تُشكل «مشكلة» داخل غرفة خلع الملابس.

«الشرق الأوسط» (لندن)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.