اجتماع «الآسيوي» يدعم «رياضة فلسطين» ويلغي قيود «الولاية»

«فيفا» يرد بأن معاقبة إسرائيل «لن تطرح للتصويت»

من اجتماعات الاتحاد الآسيوي في بانكوك (إ.ب.أ)
من اجتماعات الاتحاد الآسيوي في بانكوك (إ.ب.أ)
TT

اجتماع «الآسيوي» يدعم «رياضة فلسطين» ويلغي قيود «الولاية»

من اجتماعات الاتحاد الآسيوي في بانكوك (إ.ب.أ)
من اجتماعات الاتحاد الآسيوي في بانكوك (إ.ب.أ)

أعرب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن دعمه اقتراح فلسطين بتعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي (الفيفا)؛ بسبب الحرب المستمرة في غزة، خلال مؤتمره المنعقد في بانكوك.

وأكد الشيخ سلمان آل خليفة، رئيس الاتحاد، التزامه بمواصلة مساندة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ودعم مقترحه قبل اجتماع «الفيفا»، الجمعة، والذي يسعى إلى اعتماد عقوبات فورية ومناسبة ضد الفرق الإسرائيلية.

وقال الشيخ سلمان: «قوة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تأتي من خلال قوة أعضائه، وعندما يعاني أحد الأعضاء يتأثر الأعضاء الآخرون. الاتحاد الآسيوي يقف إلى جانب الاتحاد الفلسطيني، ونحن ننضم لهم في البحث عن حلول فعالة منبثقة من كرة القدم للتظلمات التي أثارها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في مقترحه».

ويأتي ذلك في الوقت الذي أوضح فيه «فيفا» أن هذه النقطة المدرجة على جدول الأعمال لن تكون موضوعاً للتصويت.

وأشاد اللواء جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، بالموقف القوي للجمعية العمومية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم بقيادة الشيخ سلمان آل خليفة، تجاه الأوضاع التي تواجهها الكرة الفلسطينية، والممارسات اللاإنسانية للاحتلال الإسرائيلي تجاه الرياضيين الفلسطينيين.وأكد الرجوب، في تصريح خاص لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، عقب انتهاء اجتماع الجمعية العمومية الرابع والثلاثين للاتحاد القاري: «يشكّل موقف الاتحاد الآسيوي مرجعاً لسلوكنا وسلوك غيرنا لمعالجة الموضوع، خصوصاً الجانب الإنساني من قبل الإسرائيليين، أو ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة في ظل قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والميثاق الأولمبي لحماية الرياضة الفلسطينية».

وصوّت الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الخميس، لمصلحة إلغاء القيود المفروضة على فترات ولاية الرئيس وكبار مسؤوليه، ما يسمح لهم بتولي المناصب إلى أمد غير محدود، وإلغاء الإصلاحات التي أُدخلت بعد فضائح هزّت الاتحاد الدولي للعبة قبل عقد من الزمن.وقرّر الاتحاد الآسيوي، خلال جمعيته العمومية المنعقدة في بانكوك، إلغاء القواعد المقيّدة لفترات الرئيس وأعضاء مكتبه التنفيذي بحد أقصى 3 ولايات من 4 سنوات.

ويعبّد هذا الإلغاء الطريق لرئيس الاتحاد الشيخ البحريني سلمان آل خليفة، الذي يخوض حالياً ولايته الثالثة، لإعادة انتخابه في 2027.

وقال آل خليفة، في بيان، إن التعديلات مؤشر واضح لنيتنا في ضمان أن نبقى اتحاداً نموذجياً يواصل التمسّك بأعلى المعايير الأخلاقية وأفضل ممارسات الحوكمة للأجيال القادمة في لعبتنا العظيمة.

ومن بين 47 عضواً منضوياً في الاتحاد الآسيوي، عارضت أستراليا والأردن تعديل القانون الذي اقترحه لبنان وأوزبكستان والسعودية وقطر.

وقال الاتحاد الآسيوي، في بيان لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إنه ملتزم بالحوكمة الجيّدة والشفافية والنزاهة في عملياته.

وانتخب الشيخ سلمان في 2013 رئيساً لإكمال العامين المتبقيين من ولاية الرئيس السابق القطري محمد بن همام، الموقوف مدى الحياة عن مزاولة أي نشاط كروي بسبب قضايا فساد.


مقالات ذات صلة

نوير حارس ألمانيا محذّراً من المجر: منتخب شرس وغير مريح

رياضة عالمية نوير حذّر من شراسة المنتخب المجري قبل مواجهته الأربعاء (أ.ب)

نوير حارس ألمانيا محذّراً من المجر: منتخب شرس وغير مريح

حذّر مانويل نوير، حارس مرمى المنتخب الألماني، من الاعتقاد بأن فريقه استعاد مستواه المعهود بعد الفوز الكبير على اسكوتلندا في افتتاح كأس أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة سعودية النجدي في إحدى مباريات الفتح الدورية الموسم المنصرم (الفتح)

النصر والأهلي ينافسان الهلال على خدمات «النجدي»

دخلت أندية الهلال والأهلي والنصر في صراع ساخن للفوز بخدمات اللاعب سالم النجدي ظهير نادي الفتح خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة عالمية مبابي خرج متأثراً بإصابته من المباراة (أ.ب)

إصابة مبابي: كسر في الأنف... وغياب 10 أيام بعد «عملية عاجلة»

تلقت طموحات المنتخب الفرنسي للفوز بلقب «يورو 2024»، ضربة مؤثرة بتعرض المهاجم الأبرز عالميا كيليان مبابي لإصابة بالغة في الأنف.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عربية لاعبو المصري يحتفلون بتسجيل أحد الأهداف في مرمى الزمالك (الدوري المصري عبر «إكس»)

بيان زملكاوي يطالب بالتحقيق مع حكام مباراته أمام «المصري»

طالب الزمالك بالتحقيق مع طاقم حكام مباراته مع المصري البورسعيدي بقيادة الحكم أحمد الغندور، والتي جرت مساء (الاثنين) بالدوري المصري الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية كيليان مبابي خرج مصاباً في الأنف بعد احتكاكه بالمدافع كيفن دانسو (د.ب.أ)

هدف عكسي ينقذ فرنسا أمام النمسا بعد مباراة دامية

احتاجت فرنسا هدفاً عكسياً لتفوز (1 - صفر) على النمسا في مستهل مشوارهما بالمجموعة الرابعة ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف (ألمانيا))

النصر والأهلي ينافسان الهلال على خدمات «النجدي»

النجدي في إحدى مباريات الفتح الدورية الموسم المنصرم (الفتح)
النجدي في إحدى مباريات الفتح الدورية الموسم المنصرم (الفتح)
TT

النصر والأهلي ينافسان الهلال على خدمات «النجدي»

النجدي في إحدى مباريات الفتح الدورية الموسم المنصرم (الفتح)
النجدي في إحدى مباريات الفتح الدورية الموسم المنصرم (الفتح)

دخلت أندية الهلال والأهلي والنصر السعودية في صراع ساخن للفوز بخدمات اللاعب سالم النجدي، ظهير نادي الفتح، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وذلك وفقاً لمصادر «الشرق الأوسط».

وأبدى نادي الفتح استعداده لبيع عقد اللاعب الذي ينتهي في صيف 2026، رغبة منه في تحقيق استفادة مادية وأيضاً الحصول على لاعب بديل من الأندية المهتمة في حال إتمام الصفقة.

ويعتبر الهلال الأكثر جدية في المفاوضات، حيث يضع النجدي ضمن أولوياته لسد خانة الظهير الأيسر في صفوف الفريق، فيما يُبدي كل من الأهلي والنصر اهتماماً كبيراً باللاعب، مما يزيد من حدة المنافسة بينهم.

ويعتبر سالم النجدي، البالغ من العمر 21 عاماً، من أبرز المواهب في مركزه بالدوري خلال الموسم المنصرم، إذ قدم مستويات مميزة مع الفتح، ما جعله هدفاً مرغوباً من قبل الأندية الكبرى في المملكة.

وشارك النجدي مع الفتح في 26 مباراة خلال الموسم الماضي بجميع المسابقات، حيث سجل 3 أهداف وصنع تمريرة حاسمة واحدة.

وتأمل إدارة الفتح في تحقيق أفضل عائد مالي من بيع عقد النجدي، إلى جانب تعزيز صفوف الفريق بلاعب جديد يمكن أن يساهم في تحقيق الأهداف المستقبلية للنادي.