جيرارد: سأضم رونالدو إلى تشكيلتي

قال إنه يتحول إلى سائق تاكسي لأبنائه خارج الملعب

جيرارد طالب الشباب بعدم وضع حدود لأحلامهم في عالم كرة القدم (الشرق الأوسط)
جيرارد طالب الشباب بعدم وضع حدود لأحلامهم في عالم كرة القدم (الشرق الأوسط)
TT

جيرارد: سأضم رونالدو إلى تشكيلتي

جيرارد طالب الشباب بعدم وضع حدود لأحلامهم في عالم كرة القدم (الشرق الأوسط)
جيرارد طالب الشباب بعدم وضع حدود لأحلامهم في عالم كرة القدم (الشرق الأوسط)

قال المدرب الإنجليزي ستيفين جيرارد في مقابله نشرتها قناة «رابطة دوري المحترفين السعودي» عبر «اليوتيوب»، إنه سيختار البرتغالي رونالدو قائد النصر في تشكيلته التاريخية إلى جانب زيدان وميسي.

وحول الطريق البديلة التي كان سيتخذها في حال لم يكن مدرباً، أجاب: «أنا شغوف جداً بالرياضة لذا كنت سأحاول البقاء في هذا المجال، والحصول على وظيفة لها علاقة بكرة القدم أو ربما رياضة أخرى، وخلال طفولتي كل ما كنت أود أن أفعله هو مشاهدة الرياضة على التلفاز أو ممارسة الرياضة في المدرسة، لذا أنا دائماً ما أتجه إلى الرياضة».

وعن النصيحة التي يوجها المدرب الإنجليزي للاعبين الشباب، قال: «النصيحة التي أوجهها للاعبين الشباب هي ألا تضع حدوداً لأحلامك، احلم واعمل بكل جد واجتهاد بشكل يومي حتى تتطور واستمع للأشخاص المناسبين، كن شخصاً لديه دافع، وكن منضبطاً بشكل كبير كل يوم، حتى تصل لحلمك، أعتقد أن كرة القدم مرتبطة بالأحلام والذكريات والخبرات، لذا نصيحتي هي اختر حلمك وهدفك وفي كل يوم زد من فرصة تطورك وتعلمك ونضجك وتطوير مهاراتك حتى تصل إلى أكثر مما تريد».

وعن كيفية عيش حياته خارج الملعب، أجاب مدرب نادي الاتفاق: «حينما لا أكون بالعمل... أنا شخص مرتبط بعائلتي بشكل كبير لدي 3 بنات وابن، لذا دائماً ما نذهب إلى أماكن مختلفة، ألعب كرة القدم مع ابني في الحديقة وعلى الأرجح أنا سائق تاكسي في أوقات كثيرة، وأيضاً لا أنسى الذهاب والعودة من المدرسة ومساعدتهم في واجباتهم المنزلية، وإذا كان لدي مزيد من الوقت أفضل أن أقضيه مع أصدقائي».

وعن اختياره لثلاثة لاعبين ينضمون إلى فريقه التاريخي، قال جيرارد: «سأختار زين الدين زيدان، فقد كان مثلي الأعلى في جيلي، وكان أفضل لاعب خط وسط بالعالم، لذا فسأختار زيدان، أيضاً أفضل اللاعبين في جيلي بمسافة كبيرة عن البقية، هما رونالدو وميسي، هذا هو الثلاثي الذي سأختاره».

وعن البصمة التي يتمنى أن يكون قد تركها في الملاعب وعلى الأخص في المدرجات، قال: «أعتقد أن هذا السؤال للجماهير، لمعرفة آرائهم وأحكامهم والطريقة التي سيذكرونني بها، أريد أن يتذكرني الجميع بأنني شخص بذل كل شيء بنسبة 100 في المائة كل يوم، كنت مخلصاً ومقاتلاً، وأردت أن أبذل كل جهدي وطاقتي من أجل الفريق الذي دافعت عن ألوانه، وكنت لاعباً لدي مهام عديدة، لذا أريد أن يتذكرني الجميع بهذه القيم في كل حصة تدريب ومباراة. وفي كل مسابقة شاركت بها أردت أن أفوز دائماً، لكن الحكم النهائي والكلمة الأخيرة للجمهور ليعبر عن رأيه ولا يمكنني التحكم بهذا».


مقالات ذات صلة

رونالدو: لا أبحث عن الأرقام... هدفنا «كأس الملك»

رياضة سعودية رونالدو سجل «هاتريك» في شباك الوحدة (تصوير: عبد العزيز النومان)

رونالدو: لا أبحث عن الأرقام... هدفنا «كأس الملك»

أعرب البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر عن سعادته بعد تسجيل «هاتريك» قاد به فريقه للفوز الكبير على الوحدة بسداسية نظيفة.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية رونالدو محتفلاً بأحد أهدافه في شباك الوحدة (الدوري السعودي)

الدوري السعودي: نصر رونالدو يستعرض عضلاته على الوحدة

واصل النصر رحلة انتصاراته في الدوري السعودي للمحترفين، وهذه المرة على حساب ضيفه الوحدة بسداسية نظيفة كان نجمها البرتغالي كريستيانو رونالدو.

فارس الفزي (الرياض )
رياضة سعودية كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر يحتفل أمام الوحدة (الدوري السعودي)

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: هدف النصر «صحيح»... ورونالدو يستحق الإنذار

قال عمر المهنا المحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط» إن الهدف الثاني الذي سجَّله البرتغالي كريستيانو رونالدو في شباك فريق الوحدة كان سليماً ولم تحدث فيه مخالفة

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية كريستيانو رونالدو فاز بقضيته ضد يوفنتوس (غيتي)

هيئة تحكيم إيطالية تلزم يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو لرونالدو

سيتعين على نادي يوفنتوس الإيطالي دفع ما يزيد على 9.7 مليون يورو، بالإضافة للفوائد، للاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية كريستيانو رونالدو تعرّض للإقصاء بالبطاقة الحمراء أمام الهلال (تصوير: عبد العزيز النومان)

ترقب لعقوبة رونالدو الانضباطية… والتوقعات «إيقاف مباراتين»

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي لكرة القدم، ستصدر قراراً يقضي بإيقاف النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

آل الشيخ يكشف عن مزاد خيري يسبق نزال حلبة النار

سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)
سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يكشف عن مزاد خيري يسبق نزال حلبة النار

سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)
سيساهم ريع المزاد العلني في تحقيق أمنيات الأطفال المصابين في أكثر من 40 دولة حول العالم (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، الاحتفاء بنزال «حلبة النار» الذي سيقام في 18 مايو الحالي، بين الملاكم في الوزن الثقيل تايسون فيوري، والملاكم في الوزن نفسه ألكسندر أوسيك، عبر ساعة يد صنعت يدوياً لهذا الحدث المهم؛ إذ من المقرر أن تباع هذه الساعة المميزة في المزاد العلني من قبل دار «سوذبيز» للمزادات لصالح مؤسسة «ميك أويش فاونديشن» غير الربحية.

ويأتي تنفيذ العمل بتعاون من «بيغ تايم» الإبداعية، وشركة «جاكوب آند كومباني» في تصميم ساعة بإصدار محدود للاحتفاء بذكرى هذا النزال التاريخي في عالم الملاكمة، حيث ستباع هذه القطعة المميزة في مزاد سوذبيز، الوجهة الأولى في العالم للفنون والرفاهية، والتي تعزز الوصول وملكية الأعمال الفنية والمقتنيات الفاخرة الاستثنائية، خلال أسبوع النزال، حيث سيعود ريع المزاد العلني إلى «ميك أويش فاونديشن» غير الربحية، التي تعمل في مجال مساعدة تحقيق أمنيات الأطفال المصابين بالأمراض الخطيرة في أكثر من 40 دولة حول العالم.

وتظهر واجهة الساعة بطلي العالم الحاليين للوزن الثقيل في شكل مجسم صغير لهما، إلى جانب يد الساعة التي تعرض قفازاً موقّعاً من كل من الملاكمين فيوري وأوسيك على ميناء أسود مع إطار من الذهب الوردي، فيما تتزين الساعة الحصرية بجوانب رمزية مختلفة تمثل نزال الوزن الثقيل التاريخي، ويظهر السوار الجلدي الأخضر وميناء الساعة على حزام النزال المميز والميدالية المقدمة من مجلس الملاكمة العالمي، الشريك الرسمي لموسم الرياض.

وأوضح المستشار تركي آل الشيخ أن هذه فرصة فريدة من نوعها لامتلاك قطعة غير معهودة تمثل حدثاً مميزاً في تاريخ الملاكمة والرياضة ستتناقله الأجيال لعقود من الزمن، وستمثل هذه الساعة للفائز في المزاد قيمة خاصة تربطه مع الملاكمين من خلال امتلاكه واحدة من هذه الساعات الفريدة والأنيقة.

وأضاف: «يسعدنا التبرع بكامل ريع المزاد العلني لمؤسسة (ميك أويش فاونديشن) حتى تتمكن من تحقيق أمنيات المزيد من الأطفال حول العالم، ومنحهم تجارب يمكن أن تسعدهم وعائلاتهم خلال الأوقات الصعبة».

من جهته، قال مايكل ماكاولي، نائب رئيس دار «سوذبيز» للفن المعاصر، والمسؤول عن بيع المزاد العلني لهذا الحدث: «يسر دار (سوذبيز) أن تستضيف هذا المزاد الخيري في المملكة، خلال نزال (حلبة النار) المرتقب للوزن الثقيل، فيما يعد بمواجهة ملحمية بين اثنين من أعظم الملاكمين في العالم، مشيراً إلى أن المساعدة في جمع الأموال لصالح مؤسسة (ميك أويش فاونديشن) الخيرية المشهورة على نطاق واسع أمر مميز، فعلى مدى عقود، كرست المؤسسة الخيرية جهودها لخدمة الأطفال المصابين بأمراض خطيرة، ونجحت في تحقيق أكثر من نصف مليون أمنية غيرت حياتهم بمساعدة الجهات المانحة وأكثر من 27.000 متطوع من حول العالم، مؤكداً امتنان دار (سوذبيز) للمستشار تركي آل الشيخ على هذه الشراكة».

بدوره، عبّر لوتشيانو مانزو، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة «ميك أويش فاونديشن» الخيرية العالمية، عن امتنانه وحماسه للمزاد المنتظر، قائلاً: «تحمل المؤسسة رؤية لتحقيق أمنية كل طفل مؤهل، وتعاوننا مع الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية سيضمن أن يحصل المزيد من الأطفال الذين يعانون من أمراض حرجة على أمنياتهم وفرصة لتحويل الخوف إلى ثقة، والحزن إلى فرح، والقلق إلى أمل».

وأضاف: «نحن ممتنون جداً للمستشار تركي آل الشيخ وشركة (جاكوب آند كومباني) و(سوذبيز)، وتايسون فيوري وألكساندر أوسيك على دعمهم، كما أبدى رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة (جاكوب آند كومباني)، جاكوب عرابو حماسه لرؤية نزال فيوري وأوسيك الذي وصفه بالتاريخي، حيث قال: «لدينا في (جاكوب آند كومباني)، تاريخ طويل في صنع ساعات فريدة خصيصاً للمقاتلين. وإنه لشرف بالنسبة لنا أن نصنع هذه الساعة الفريدة من نوعها محدودة الإصدار. خاصة أن عائدات الساعة ستذهب لواحدة من أهم الجمعيات الخيرية في العالم».


«شورى لينكس»... نادي غولف عالمي «صديق للبيئة» بهوية سعودية

ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)
ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)
TT

«شورى لينكس»... نادي غولف عالمي «صديق للبيئة» بهوية سعودية

ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)
ملعب الغولف الجديد في السعودية سيحوي 18 حفرة بعضها تحت الماء (الشرق الأوسط)

في خطوة مبتكرة من شأنها أن تعزز حضور المملكة على ساحة رياضة الغولف العالمية، أعلنت شركة «البحر الأحمر الدولية» عن مشروع «شورى لينكس»، الملعب ونادي الغولف الخاص به، على جزيرة شورى في وجهة البحر الأحمر، والمقرر افتتاحه بالكامل في عام 2025.

ويُعدّ «شورى لينكس» وجهة جديدة بتجربة غولف فريدة من نوعها؛ حيث سيقدم أول ملعب غولف في السعودية يحوي 18 حفرة، منها حفر تحت الماء، بالإضافة إلى إطلالات على المرسى ومناطق لعب مذهلة محاطة بمياه البحر الأحمر.

وبالتعاون مع كبار المستشارين البيئيين في تطويره، سيتم تطوير «شورى لينكس» تماشياً مع أعلى معايير الاستدامة؛ حيث يعمل على معالجة عدد من التفاصيل في وقت واحد، مثل تقليل استهلاك المياه، وإعادة استخدام مبتكرة لمياه الري التي من شأنها تطوير الموائل الطبيعية.

صورة تخيلية لمرافق المشروع الرياضي على جزيرة شورى (الشرق الأوسط)

من جانبه، قال جون باغانو، الرئيس التنفيذي لـ«البحر الأحمر الدولية»: سيقدم «شورى لينكس» تجربة غولف لا مثيل لها، في ملعب يحتضن الطبيعة التي تخطف الأنظار هنا في البحر الأحمر. وكعادتنا، لم نكتفِ بتقديم تجارب مذهلة وظروف لعب عالمية المستوى؛ بل التزمنا أيضاً بضمان أن يتوافق «شورى لينكس» مع طموحنا في سَنّ معايير استدامة جديدة، ومن خلال الإدارة المبتكرة للعشب والتغذية الورقية الدقيقة، فإننا نضع احترام الطبيعة فوق كل اعتبار.

وأضاف باغانو: لقد بدأنا بالفعل زراعة عشب مناطق الملعب وتهيئتها، ونتطلع للترحيب بأوائل اللاعبين في هذا الملعب الفريد.

وتم تصميم هذا النادي الأيقوني من قِبل شركة «فوستر وشركاه»، ويتبع مفهوم التصميم العام لـ«كورال بلوم» في جزيرة شورى الذي صممته أيضاً «فوستر وشركاه»، ويستوحي إلهامه من عناصر الحياة النباتية والحيوانية الفريدة في السعودية. وتم تصميم الملعب بالشراكة مع المهندس المعماري العالمي للغولف براين كيرلي، المصمم لأكبر منشأة غولف في العالم «نادي ميشن هيلز للغولف».

بدوره، قال براين كيرلي، مدير شركة «كيرلي - واغنر» للتصميم: هناك عدد قليل من المواقع في العالم التي تتوفر فيها أشعة الشمس على مدار العام، بجانب لحظات الغروب المذهلة والمناظر الطبيعية الساحرة، إلا أن جزيرة شورى تمتلك كل هذا.

وتابع: نؤمن بأن جميع اللاعبين بمختلف المستويات، من محترفين ومبتدئين، سينجذبون إلى هذا الملعب الفريد الذي صممناه، مع وضع ذلك في الحسبان. هناك فرص كثيرة من شأنها صناعة تحديات لأفضل اللاعبين في العالم، مع عناصر لإثارة حماس الهواة الذين يبحثون عن أفضل تجربة لعب للغولف.

ويبلغ طول ملعب «شورى لينكس» 7500 ياردة (6858 متراً)، ويقدم بجانب كل حفرة حوامل عدة للكرات وتسهيلات مبتكرة ومختلفة، وقد تم تصميم كل حفرة لتقدم أقصى قدر من التنوع وإمكانية اللعب وصنع لحظات رائعة؛ حيث تقع الحفر من 4 إلى 7 بجانب ساحل البحر، بينما تقدم الحفر من 14 إلى 18 تصميماً مبهراً بإطلالات بديعة على البحر الأحمر أو القناة المائية، وتنتهي الحفرة 18 أسفل النادي المذهل.

وقد أخذ المصممون في الحسبان قياس عرض الحامل الخاص بالكرات في نقطة البداية، ليكون الملعب مناسباً للمبتدئين، كما سيشتمل الملعب على عناصر تشكل تحدياً لضمان أن يكون الملعب ذا جودة مناسبة لإقامة البطولات، ما سيتيح فرص تنظيم الأحداث الكبرى في المستقبل.

وتعمل «البحر الأحمر الدولية» مع منصة «أون كورس» لضمان أن تكون الاستدامة جوهر «شورى لينكس»؛ حيث تم تقليل استهلاك المياه من خلال عملية اختيار دقيقة لعشب الملعب، وأجهزة استشعار التربة لمعرفة مستويات الرطوبة، بالإضافة لتقليل استعمال المياه. وتستخدم الشركة أيضاً نظام «بوجو» المبتكر لإدارة العشب؛ وذلك لقياس المتغيرات الرئيسية التي تؤثر على النمو والأداء، مثل نسبة الملوحة ودرجة الحرارة والطقس، والتي من شأنها أن تساعد في اتخاذ القرارات وكفاءة الري. بجانب ذلك، يستخدم الملعب نظام التغذية الورقية التي تحتوي على عناصر التغذية الطبيعية، مثل الأعشاب البحرية، لضمان نهج دقيق يزيد من امتصاص العناصر الغذائية، ويقلل من تسرب العناصر المغذية، بالإضافة إلى الحفاظ على جودة العشب وأسطح ملعب الغولف.

المشروع الجديد سيلبي رغبات هواة الغولف الباحثين عن أفضل تجربة لممارستها (الشرق الأوسط)

ومن الـ14 مليون متر مربع المخصصة للملعب، تتم صيانة 20 في المائة فقط من العشب، بينما طوّر المصممون عمداً ملعب غولف طبيعياً، باستخدام خطوط العشب غير المنتظمة والحفر الانتقالية مع الحواف الخارجية، والتي تمتزج مع الكثبان الرملية الطبيعية.

وعلاوة على ذلك، طوّرت «البحر الأحمر الدولية» خطة لتنمية الموائل الطبيعية وحمايتها، والتي من شأنها استكشاف طرق جديدة لتشجيع الحياة الفطرية في الجزيرة على الازدهار، ويشمل هذا بحث إمكانية استعمال نظام ري الملعب في تسريع نمو أشجار المانغروف التي تحيط به.

وتم منح عقد «غولف السعودية» إدارة ملعب الغولف وعملياته التشغيلية، وسيكون ملعب الغولف المكون من 18 حفرة متاحاً لجميع الفنادق الـ11 على جزيرة شورى، وللزوار المقيمين كافة في منتجعات وجهة البحر الأحمر الأخرى.

ويجري العمل حالياً على إنشاء ملعب ثانٍ بوصفه جزءاً من المراحل اللاحقة لتطوير الوجهة، وجزءاً من طموح السعودية لتصبح وجهة للغولف في العالم.

يُذكر أن وجهة البحر الأحمر استقبلت العام الماضي أول زوارها، ويستقبل مطار البحر الأحمر الدولي جدولاً منتظماً للرحلات الداخلية منذ شهر سبتمبر (أيلول) 2023، بالإضافة إلى استقبال الرحلات الدولية من دبي منذ أبريل (نيسان) 2024. وقد تم أيضاً افتتاح اثنين من منتجعات الوجهة، وهناك 3 منتجعات أخرى في طريقها للافتتاح هذا العام.

جدير بالذكر أن «كيرلي - واغنر الأميركية» شركة تصميم ملاعب غولف متكاملة الخدمات، ولديها مجموعة عالمية من الملاعب الحائزة على جوائز في 25 دولة.

تشمل هذه القائمة 20 ملعباً في نادي «ميشن هيلز» الضخم للغولف، في الصين، بالإضافة إلى مشروعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفيتنام، وتايلاند، وكمبوديا، وإندونيسيا، والمكسيك والسويد، وغيرها الكثير.

وحصلت الشركة التي تأسست باسم «شميدت - كيرلي ديزاين» في عام 1997، على لقب «أفضل مهندس معماري للعام» من مجلة «غولف»، و«أفضل مهندس معماري لملاعب الغولف» من مجلة «غولف الآسيوية» لسبع سنوات متتالية، بينما منحتها مجلة «غولف إنك» لقب رابع أكثر المصممين تأثيراً في العالم.

وتتخصص الشركة في صنع الملاعب الجميلة والممتعة والمليئة بالتحديات، والتي عادة ما تكون في مواقع صعبة.


مورينيو على رادار 3 أندية سعودية... والقادسية أقربها

مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
TT

مورينيو على رادار 3 أندية سعودية... والقادسية أقربها

مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)
مورينيو مرشح للقدوم إلى الدوري السعودي في الموسم الجديد (إ.ب.أ)

تتنافس ثلاثة أندية سعودية على خدمات المدرب البرتغالي الشهير خوسيه مورينيو، وذلك في إطار تطلعاتها الطموحة للموسم الكروي السعودي الجديد، لكن القادسية يعد أبرزها وأكثرها حماساً لإنهاء الصفقة.

ويسعى القادسية بقوة للحصول على المدرب لتجهيز الفريق للموسم المقبل بعد العودة إلى الأضواء وفقاً لمصادر إذاعة «توك سبورت» البريطانية.

ويبدو أن المدرب البرتغالي لا يمانع النزول إلى ساحة التدريب مجدداً، بعدما أعلن أنه مستعد لذلك بعد رحيله عن روما في يناير (كانون الثاني) حيث تم ربط المدرب البالغ من العمر 61 عاماً بعدد من الأندية الأوروبية الكبرى، بما في ذلك أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى الذهاب لتدريب المنتخبات الكبرى، ولكن يبدو أن هناك اهتماماً أقوى من الأندية السعودية.

ووفقاً لمصادر «توك سبورت» من المقرر أن يصل مورينيو إلى مدينة الخبر في أواخر شهر مايو (أيار) كجزء من زيارة مقررة لمشاهدة مرافق النادي.

وأقيل مورينيو من تدريب روما الإيطالي في يناير الماضي بعد تذبذب نتائج الجيلاروسي هذا الموسم.

ويتطلع نادي القادسية إلى العودة لدوري المحترفين، وتحقيق نجاحات مستقبلية بعد انتقال ملكيته لشركة «أرامكو». ويعد القادسية واحداً من الأندية التاريخية في المملكة، ويمتلك جمهوراً كبيراً ومتحمساً.

وكان مورينيو قد مازح الحاضرين في نزال ملاكمة سابق بالسعودية بأنه ينتظر عرضاً قبل سفره، للتدريب في السعودية.

وفي آخر تصريحاته والتي أدلى بها أواخر أبريل (نيسان) الماضي، قال مورينيو إن تجربته مع مانشستر يونايتد كان من الممكن أن تكون أكثر نجاحاً إذا حصل على نفس الدعم والثقة اللذين يحظى بهما المدرب الحالي إيريك تين هاغ.

وقاد مورينيو مانشستر يونايتد للفوز بلقبي كأس رابطة الدوري والدوري الأوروبي في موسمه الأول مع مانشستر يونايتد، واحتل الفريق المركز الثاني بالدوري في الموسم الثاني تحت قيادة المدرب البرتغالي.

ولكن مورينيو الذي كشف عن خلافات مهنية حادة مع المدير التنفيذي السابق لمانشستر يونايتد إد وودوارد أقيل من منصبه في ديسمبر (كانون الأول) 2018 لسوء النتائج.

ولم يتحسن مانشستر يونايتد كثيراً منذ رحيل مورينيو، علما بأن تين هاغ يتولى المسؤولية منذ عام 2022 بعد كل من أولي غونار سولسكاير، والمدرب المؤقت رالف رانجنيك.

وقال مورينيو لصحيفة «تليغراف»: علاقتي مع إد وودوارد كانت جيدة على المستوى الشخصي والآراء الشخصية، لكنها لم تكن كذلك من الناحية العملية.

وأوضح: أنا رجل منتمٍ لكرة القدم، بينما يأتي (إد) من خلفية مختلفة، وما يتمتع به تين هاغ في الوقت الحالي لم يكن لدي، ولم أجد هذا المستوى من الدعم، أو الثقة.

وتابع المدرب البرتغالي: لذا غادرت حزيناً، لأنني شعرت بأنني كنت في بداية التجربة، وشعرت لحظات بأن الإدارة إذا وثقت بي واقتنعت بأفكاري وتجربتي لكانت الأمور مختلفة.

وعاد مورينيو، مدرب تشيلسي وريال مدريد وإنتر ميلان السابق، مجدداً للدوري الإنجليزي بالعمل مدرباً لفريق توتنهام هوتسبير في عام 2019 قبل أن يتولى قيادة روما الذي انفصل عنه في يناير الماضي.

وأشار مورينيو: لا يزال مانشستر يونايتد يضم بعض اللاعبين الذين لم أكن أريدهم في الفريق قبل خمس أو ست سنوات.

وأتم مورينيو: أعتقد أن هؤلاء اللاعبين لا يناسبون نادياً كبيراً بحجم مانشستر يونايتد، لكنني أديت عملي، والوقت دائماً يثبت الحقيقة، وأتمنى النجاح لمانشستر يونايتد.

ومن جهته وبعد الانتقال الجديد لملكية النادي، يتوقع أن يكون القادسية لاعباً مهماً في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة. ومع توفير الموارد والدعم اللازمين يأمل النادي في تعزيز صفوفه بلاعبين مميزين، وتكوين فريق قوي يستطيع المنافسة على الألقاب في المواسم المقبلة.

ومن المتوقع أن يكون للقادسية دور محوري في تطور كرة القدم السعودية، حيث يسعى النادي للاستفادة من الفرص المتاحة، وتحقيق نتائج إيجابية تلبي تطلعات الجماهير، وتعزز مكانته في المشهد الرياضي.

وكان بدر الرزيزاء رئيس نادي القادسية أكد أن هناك مختصين يعملون حول الصفقات الجديدة تأهباً للموسم المقبل، سواء على صعيد المدرب، أو اللاعبين «وليس لدينا أي تدخل، وهناك جهاز تنفيذي يقوم بهذه المهمة، ولا نتدخل في عملهم بصفتنا مجلس إدارة».

ووعد الرزيزاء أنصار القادسية بمواصلة العمل من أجل إسعادهم، مشيراً إلى أن كل قدساوي بات فخوراً بناديه.

وعن الملعب الذي سيستضيف مباريات الفريق في دوري المحترفين الموسم المقبل، مع إغلاق ملعب مدينة الأمير محمّد بن فهد بالدمام، واحتمالات الأعمال الجزئية في ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة، والحلول المتاحة، قال الرزيزاء: حتى الآن لم تتضح الرؤية، ولم نبلغ بأي شيء رسمي بهذا الخصوص، وأي مستجدات فستصلنا بكل تأكيد في هذا الجانب.

وتم استقطاب عدد من النجوم المحليين والأجانب للمساعدة في انتشال الفريق الذي عانى سنوات في دوري الأولى، نتيجة ضعف الإمكانات، والصراعات الإدارية.


خيسوس: لقاء الهلال ضد الأهلي «مباراة قمة عالمية»

البرتغالي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (الدوري السعودي)
البرتغالي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (الدوري السعودي)
TT

خيسوس: لقاء الهلال ضد الأهلي «مباراة قمة عالمية»

البرتغالي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (الدوري السعودي)
البرتغالي خيسوس المدير الفني لفريق الهلال (الدوري السعودي)

أثنى البرتغالي خيسوس مدرب فريق الهلال السعودي على أداء الفريقين «الأهلي والهلال» ووصف المباراة التي جمعتهما (الاثنين) بأنها من «مباريات القمة» كتلك التي تحدث في أكبر دوريات العالم.

وتحدث خيسوس في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة، مشيراً إلى الروح الرياضية والمنافسة الشديدة التي شهدتها، وقال «أبارك للاعبي الهلال والأهلي، الأجواء كانت رائعة وهذه المباراة تصنف كمباراة قمة مثلما يحدث في أكبر دوريات العالم».

وكسب الهلال المباراة بهدفين لهدف حيث واصل رحلة انتصاراته وبات على بُعد نقطة من الجولات الأربعة المقبلة من أجل حسم لقب الدوري السعودي للمحترفين.

وتطرق خيسوس إلى التكتيكات والاستراتيجيات التي اتبعها فريقه، موضحاً أهمية التكتيكات الفردية والجماعية وكيف أن الهلال قد لعب بثلاثي في الخلف في مواجهة الأهلي في الدور الأول، مشيراً إلى أن «إيجاد المفاجآت للخصم جزء من استراتيجيتنا».

وأشاد المدرب بجناحي الأهلي قائلاً «الأهلي لديه جناحين خطيرين للغاية وبالرغم من أخذ احتياطاتنا إلا أننا لم نستطع إيقافهما بالشكل الكامل».

كما أعرب خيسوس عن تقديره لدعم جمهور الهلال، متمنياً أن يكون الملعب ممتلئاً في المواجهة القادمة لتكون الأجواء احتفالية، وأضاف «في أي مكان نذهب إليه نشعر بدعم جمهورنا».

وفي ختام المؤتمر، تحدث عن اللاعبين الذين لا يبدؤون المواجهات بصفة أساسية وأشار إلى أن لهم خيار إجراء الإحماء في الملعب أو الصالة الرياضية.


يايسله: الخسارة من الهلال مُحبِطة… حلولهم كبيرة

الألماني يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (الدوري السعودي)
الألماني يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (الدوري السعودي)
TT

يايسله: الخسارة من الهلال مُحبِطة… حلولهم كبيرة

الألماني يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (الدوري السعودي)
الألماني يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (الدوري السعودي)

قال الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي السعودي إن الخسارة أمام الهلال كانت محبطة لفريقه، وذلك بعدما أتيحت للفريق الكثير من الفرص خلال الشوط الأول كانت كفيلة بإنهاء المواجهة التي جمعت بين الفريقين.

وخسر الأهلي بنتيجة (2 - 1) مباراته المؤجلة أمام الهلال من الجولة 28 في الدوري السعودي، ليتجمد رصيد الفريق عند 55 نقطة في المركز الثالث بلائحة الترتيب.

وتحدث يايسله في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة قائلاً: «بطبيعة الحال خسارة محبطة، في الشوط الأول أتيحت لنا العديد من الفرص لإنهاء المواجهة، وفي الشوط الثاني الهلال كانت لديه حلول كبيرة في كل مركز».

وأضاف «تطورنا كثيراً عن مواجهة الذهاب أمام الهلال وفي الشوط الثاني سارت الأمور إلى ما سارت إليه»، موضحاً أن «عدم استغلال الفرص وإنهاء المواجهة جعلنا نخسر»، مشيراً إلى أنه «أمام فريق مثل الهلال يجب أن تلعب الشوطين كاملين وتستغل الفرص لكي تنتصر».

وعن مسألة التراجع البدني، قال المدير الفني لفريق الأهلي «تحدثت عنها منذ بداية الموسم، كلاعب يجب أن تضع في عين الاعتبار جاهزيتك البدنية، وكل لاعب يجب أن يقدم كل ما لديه بدنيّاً».

وختم يايسله حديثه «أي موسم يوجد فيه مباريات غير متوقعة، كمدير فني أرى التطور وأقيسه أسبوع بعد أسبوع، لعبنا أمام ضمك وقدمنا مواجهة على أعلى مستوى، وأمام الهلال كم فريق لعب مثلما لعبنا في الشوط الأول؟».


سيدات الاتفاق يحكمن قبضتهن على ذهب الملاكمة السعودية

من تتويج سيدات الاتفاق في بطولة المملكة المفتوحة للملاكمة (الشرق الأوسط)
من تتويج سيدات الاتفاق في بطولة المملكة المفتوحة للملاكمة (الشرق الأوسط)
TT

سيدات الاتفاق يحكمن قبضتهن على ذهب الملاكمة السعودية

من تتويج سيدات الاتفاق في بطولة المملكة المفتوحة للملاكمة (الشرق الأوسط)
من تتويج سيدات الاتفاق في بطولة المملكة المفتوحة للملاكمة (الشرق الأوسط)

اختتمت بالعاصمة السعودية الرياض، منافسات بطولة المملكة المفتوحة للسيدات للملاكمة، والتي شهدت سيطرة فريق الاتفاق على الميداليات الذهبية.

وحصدت «ذهبية النخبة» اللاعبة غادة الشهري، فيما ذهبت ذهبية فئة الشباب للاعبة سهى الفار.

وقال مدير الفريق محمد الحميضان لـ«الشرق الأوسط»: «الحمد الله، كانت بطولة مميزة وبتنظيم رائع من قبل الاتحاد السعودي للملاكمة، وشهدت تواجد منافسين أقوياء من مختلف دول العالم، كما كان لها أثر كبير في احتكاك اللاعبات السعوديات وكسب الخبرة».

وتابع «يملك نادي الاتفاق بطلات منهن البطلة غادة الشهري التي حققت الميدالية الذهبية لفئة النخبة، والبطلة سهى الفار صاحبة الميدالية الذهبية لفئة الشباب، كما حققنا بالبطولة 8 ميداليات متنوعة، والترتيب الرابع على مستوى الفرق».

وأضاف «شهدت رياضة الملاكمة تطوراً كبيراً واهتماماً من قِبل وزارة الرياضة بعد دخلوها ضمن الدعم الاستراتيجي للألعاب المختلفة، وحظيت باهتمام من إدارة النادي تحت قيادة المشرف العام للألعاب المختلفة محمد عبدالله العباد، ومدرب الفريق جواد ياقوتي».


رسمياً... القادسية إلى دوري الكبار السعودي

لاعبو القادسية يحتفلون بصعودهم إلى دوري المحترفين (نادي القادسية)
لاعبو القادسية يحتفلون بصعودهم إلى دوري المحترفين (نادي القادسية)
TT

رسمياً... القادسية إلى دوري الكبار السعودي

لاعبو القادسية يحتفلون بصعودهم إلى دوري المحترفين (نادي القادسية)
لاعبو القادسية يحتفلون بصعودهم إلى دوري المحترفين (نادي القادسية)

أعلن نادي القادسية عودته رسمياً إلى دوري الأضواء السعودي، بتعادله المثير مع أحد (2 - 2) في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب المدينة المنورة ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى.

وسجل السنغالي مباي دياني هدفي الفريق الذي تأخر في النتيجة حتى الوقت بدل الضائع حيث عادل مباي النتيجة ليكون صعود القادسية رسمياً مهما كانت نتيجة المباراة الهامة المقرر أن تجمع العروبة بالعربي.

وبعد الصعود الرسمي سيسعى القادسية لحصد درع دوري الدرجة الأولى.

وجمع القادسية 64 نقطة من 19 فوز و7 تعادلات وخمس خسائر مع تبقي ثلاث جولات على نهاية بطولة الدوري.

وفي نفس مباريات الجولة، حقق العدالة فوزاً هاماً على البكيرية بعد أن قلب تأخره بهدفين لهدف في الشوط الأول ليفوز بثلاثة أهداف لهدفين ليرفع رصيده إلى 53 نقطة متقدماً للمركز الرابع.

كما فاز فريق الجبلين على العين بهدف دون مقابل في مباراة تحسين المراكز.

وتستكمل اليوم (الثلاثاء) مباريات الجولة «31» بمباراة هجر أمام الخلود في مباراة مفترق طرق حيث يسعى الأول للهروب من خطر الهبوط فيما يسعى الثاني إلى التقدم خطوة جديدة نحو الصعود.

وفي مباريات تحسين المراكز سيلعب النجمة ضد الصفا كما يواجه جده نظيره الفيصلي.

أما في أهم مباريات هذه الجولة فسيلعب العروبة أمام العربي في الجوف، فيما سيلعب الترجي الهابط ضد الجندل ويسعى القيصومة إلى الحفاظ على حظوظه بالبقاء حينما يلاقي الباطن.


الدوري السعودي: الهلال على مشارف التتويج بثنائية الكلاسيكو المثير

كرة مالكوم تعانق الشباك الأهلاوية (تصوير: علي خمج)
كرة مالكوم تعانق الشباك الأهلاوية (تصوير: علي خمج)
TT

الدوري السعودي: الهلال على مشارف التتويج بثنائية الكلاسيكو المثير

كرة مالكوم تعانق الشباك الأهلاوية (تصوير: علي خمج)
كرة مالكوم تعانق الشباك الأهلاوية (تصوير: علي خمج)

وضع الهلال قدماً على منصة التتويج بلقب دوري المحترفين السعودي، بفوزه المثير على مستضيفه الأهلي 2-1 في الكلاسيكو الجماهيري الذي جمعهما على ملعب الجوهرة المشعة بجدة، في مباراة مؤجلة من الجولة 28، وأصبح على بُعد نقطة واحدة من حسم اللقب مع تبقي 4 جولات على نهاية المنافسات.

ورفع «الأزرق العاصمي» رصيده للنقطة 86 وأعاد فارق الـ12 نقطة بينه وبين وصيفه النصر الذي يملك حالياً 74 نقطة، في الوقت الذي جمّدت فيه هذه الخسارة رصيد الأهلي عند 55 نقطة في المركز الثالث بلائحة الترتيب.

صراع برازيلي برازيلي بين فيرمينيو وميشايل (تصوير: علي خمج)

ورفض البرازيلي مالكوم ذهاب المباراة إلى نقطة التعادل ونجح في حسم القمة التي أقيمت على ملعب الجوهرة المشعة بعدما سجل هدف الهلال الثاني في الدقيقة 89 في الوقت الذي كان فيه اللقاء يتجه للتعادل الإيجابي.

وقلب الهلال الطاولة على مُضيفه وخرج بانتصار ثمين في قمة كروية مثالية شهدت حضوراً جماهيرياً بلغ 49.816 ألف متفرج.

وكادت الدقيقة 13 أن تبتسم للأهلي حينما منح ماكسيمين تمريرة متقنة نحو الجزائري رياض محرز الذي نجح في التوغل وتسديد كرة قوية ارتطمت بالقائم الأزرق بعد تجاوزها ياسين بونو، لكن الرد كان أن يكون سريعاً بعدما انطلق البرازيلي ميشايل بهجمة انفرادية واجه معها السنغالي ميندي حارس مرمى فريق الأهلي، لكنه لعبها سهلة بين يدي الحارس.

كوليبالي يحاول استخلاص الكرة من البريكان مهاجم الأهلي (تصوير: علي خمج)

وبعد سجال مثير بين الطرفين وهجمات متبادلة لم يكن فيها طرف متفوقاً على الآخر باستثناء الوصول الأفضل لفريق الهلال داخل منطقة الجزاء، ابتسمت الدقيقة الـ30 لصاحب الأرض بعد تسديدة قوية من ماكسيمين تصدى لها ياسين بونو وعادت إلى منطقة الجزاء، وسط متابعة مثالية من فراس البريكان الذي أسكنها الشباك محرزاً الهدف الأول لفريق الأهلي في الدقيقة الثلاثين.

وانتهى الشوط الأول دون أن يتغير المشهد بتقدم الأهلي وسط محاولات تعديل للهلال لم يكتب لها النجاح، رغم أن الأهلي كان قريباً من تعزيز تقدمه بهدف ثانٍ، لكن المغربي ياسين بونو نجح في التصدي لانفراد ماكسيمين وحافظ على شباكه.

وفي الشوط الثاني اندفع الأهلي نحو مرمى الهلال لبحث تعزيز تقدمه بهدف ثانٍ يريحه في المباراة ويضمن له الانتصار، لكن ذلك لم يحدث رغم الوصول في أكثر من مرة.

عبد الحميد مدافع الهلال يعترض طريق ماكسيمين (تصوير: عدنان مهدلي)

ومع الدقيقة 52 تمكّن «الأزرق العاصمي» من تعديل النتيجة بعد هجمة مثالية قادها البرازيلي مالكوم، ونجح في إرسال الكرة عرضية ارتقى لها ميتروفيتش وأسكنها الشباك مسجلاً هدف التعديل للهلال.

ولعب البرازيلي مالكوم دوراً مثالياً قبل نهاية المباراة التي كانت في طريقها إلى التعادل الإيجابي بهدف لمثله، إذ انطلق بهجمة لصالح الهلال وتجاوز دفاعات الأهلي واحداً تلو آخر ليواجه الحارس ميندي ويسكن الكرة في الشباك محرزاً الهدف الثاني مع الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي.


عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: ميتروفيتش لم يرتكب خطأ... هدفه صحيح

الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال (تصوير: علي خمج)
الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال (تصوير: علي خمج)
TT

عمر المهنا لـ«الشرق الأوسط»: ميتروفيتش لم يرتكب خطأ... هدفه صحيح

الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال (تصوير: علي خمج)
الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال (تصوير: علي خمج)

صادق عمر المهنا الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط» على قرار الحكم الإسباني ريكاردو دي بيرغوس الذي أدار قمة الأهلي والهلال المؤجلة من الجولة 28 في الدوري السعودي للمحترفين باحتسابه الهدف للصربي ميتروفيتش مهاجم الهلال.

وكسب الهلال القمة المؤجلة بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمع بين الفريقين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في مدينة جدة والذي شهد حضوراً جماهيرياً كبيراً.

وأدرك ميتروفيتش التعديل مع الدقيقة 52 لصالح فريقه الهلال في لقطة عاد معها حكم المباراة إلى تقنية الفيديو المساعد لمشاهدة الحالة قبل أن يقرر المصادقة على صحة الهدف.

وأوضح المهنا في حديثه لـ«الشرق الأوسط» عن هذه الحالة: كان قرار الحكم صحيحاً باحتساب هدف الهلال، مضيفاً: التنافس بين مهاجم الهلال ومدافع الأهلي كان على الكرة، ومهاجم الهلال لم يرتكب أي خطأ من الأخطاء الـ12 من القانون 12.


رئيس شركة «آي دريم سكاي» للألعاب الإلكترونية: الرياض ملهمتي

ليندون خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»
ليندون خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»
TT

رئيس شركة «آي دريم سكاي» للألعاب الإلكترونية: الرياض ملهمتي

ليندون خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»
ليندون خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»

أكد جيف ليندون، رئيس شركة «آي دريم سكاي» للألعاب الإلكترونية، أن اختياره العاصمة السعودية (الرياض) لإطلاق لعبته الجديدة «سترينوفا» يأتي لأنها «مدينة مُلهمة تتلاءم مع أحلامي وطموحاتي».

وقال ليندون في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «كلاعب ومؤسس فإنني أملك أحلاماً كبيرة وعديدة، وصادف أن رأيت (رؤية المملكة 2030) وعلمت بتفاصيلها، وساعدني الأمير فيصل بن بندر، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، في شرح الكثير عن أنشطتهم وفعالياتهم».

وأضاف ليندون: «إذا أردت تحقيق حلمي في الرياضات الإلكترونية، يتوجب عليّ أولاً تحقيق تجربة جيدة في هذا المجال، وتجربة لعب جيدة بشكلٍ عامٍ، في عالم الألعاب التنافسية، الأهم من جودة اللعبة ذاتها هو جودة الاتصال بخوادم اللعبة».

كانت شركة «آي دريم سكاي» أعلنت خلال إقامتها مؤتمر الطرح العالمي للعبة «سترينوفا» في العاصمة السعودية (الرياض)، عن خطة لتوسعها في سوق الشرق الأوسط.

وشارك في المؤتمر، الذي طُرح بعنوان «أحلام التوسع العالمي والرؤية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، بحضور الأمير فيصل بن بندر، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، ويين ليجون، السفير الصيني لدى المملكة العربية السعودية، وكل من تشن شيانغيو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «آي دريم سكاي»، وجيف ليندون، المؤسس المشارك ورئيس الشركة.

ويمثل هذا الحدث محطة دخول للشركة إلى المنطقة والطرح التمهيدي العالمي للعبة المرتقبة «سترينوفا» في الربع الرابع من العام الحالي.

وألقى جيف ليندون، المؤسس المشارك ورئيس «آي دريم سكاي»، كلمةً في حفل الطرح العالمي التمهيدي للعبة الجديدة، أشار فيها إلى أحدث التوجهات في قطاع الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط، وكشف عن خطط استراتيجية للمنطقة تضعها الشركة لأول مرة. وقال إن الأجواء الشبابية والديناميكية التي تتمتع بها السعودية «تجعلها المكان المثالي لنا للانطلاق في مسيرتنا بمنطقة الشرق الأوسط»، وأضاف: «يتيح قطاع الألعاب المزدهر في البلاد إمكانات كبيرة للنمو، مدعومة بمشهد أعمال مواتٍ شكلت ملامحه (رؤية 2030) التي مهدت الطريق أمام مطوري الألعاب في المملكة».

الأمير فيصل بن بندر والسفير الصيني وشيانغيو وليندون في لقطة جماعية بعد المؤتمر (الشرق الأوسط)

وتُعد لعبة «سترينوفا» أبرز لعبة تنتجها «آي دريم سكاي»، وهي أول لعبة تقدم ميزة التصويب من منظور شخص ثالث وأسلوب اللعب الخيطي، مما يتيح للاعبين تجربة لا مثيل لها.

ومن المتوقع أن يسهم قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بما قيمته 13 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وأن يسهم في توليد 39 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030. وتمثل هذه الأرقام مستهدفات طموحة يتعزز تحقيقها بقاعدة المستخدمين الشباب الواسعة والبنية التحتية المتينة والقدرة الكبيرة على الإنفاق الاستهلاكي في البلاد.

وتشير دراسات السوق إلى أن المملكة تضم ما يقرب من 21 مليون لاعب، ما يمثل حوالي 60 في المائة من إجمالي عدد السكان.

وكانت تجربة اللعبة الجديدة بدأت في شهر أبريل (نيسان)، في اليابان وكوريا الجنوبية وأوروبا والولايات المتحدة، فيما تخطط الشركة للطرح العالمي في الربع الرابع من هذا العام، الذي يشمل أجهزة الحاسوب الشخصية والأجهزة المحمولة وأجهزة اللعب.