«الصليبي» ينهي موسم زكريا سامي مع أبها

زكريا سامي قائد فريق أبها (نادي أبها)
زكريا سامي قائد فريق أبها (نادي أبها)
TT

«الصليبي» ينهي موسم زكريا سامي مع أبها

زكريا سامي قائد فريق أبها (نادي أبها)
زكريا سامي قائد فريق أبها (نادي أبها)

أثبتت الفحوصات الطبية التي أجراها زكريا سامي لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي أبها إصابته بقطع في الرباط الصليبي والغضروف.

وتقرر أن يُجري عملية جراحية صباح اليوم الثلاثاء، في مستشفى الحبيب بمدينة الرياض.

وبذلك يكون موسم اللاعب انتهى مع أبها، حيث ستغيبه الإصابة حتى نهاية الموسم الحالي.

ويعد سامي أحد الأعمدة الأساسية التي يعتمد عليها الفريق الجنوبي، حيث شارك في جُل المباريات الماضية مع الفريق وكان عنصراً مهماً سواءً في مركز الدفاع أو المحور.


مقالات ذات صلة

46 رياضة في دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024

رياضة سعودية الملاكمة من بين الرياضات المعتمدة في الدورة (الشرق الأوسط)

46 رياضة في دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024

كشفت اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب السعودية، عن قائمة الرياضات المشاركة في النسخة الثالثة من الدورة والمقرر إقامتها الثالث من أكتوبر المقبل.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة عالمية توماس توخيل قد يبقى مدرباً لبايرن ميونيخ (إ.ب.أ)

توخيل عن بقائه الموسم المقبل مع بايرن: كل شيء ممكن!

ألمح مدرب بايرن ميونيخ ثاني الدوري الألماني لكرة القدم توماس توخيل الجمعة إلى إمكانية بقائه على رأس الفريق البافاري بعد نهاية هذا الموسم.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية ميشيل سانشيز مدرب جيرونا (غيتي)

ميشيل مدرب جيرونا: نريد تحقيق فوز تاريخي على ملعبنا ضد برشلونة

قال ميشيل مدرب جيرونا المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني، الجمعة، إن ضيفه برشلونة سيكون المرشح الأوفر حظاً للفوز، السبت.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة سعودية خيسوس مدرب الهلال في المؤتمر الصحافي بعد مواجهة التعاون (الشرق الأوسط)

خيسوس: لا أعرف مصيري مع الهلال… وسافيتش ومالكوم لم يكونا جيدين

أكد البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال صعوبة المواجهة التي جمعت فريقه بمضيّفه التعاون، ضمن الجولة الـ30 لدوري روشن السعودي للمحترفين.

خالد العوني (بريدة) نواف العقيّل
رياضة عالمية خسارة أستون فيلا على أرضه من أوليمبياكوس أنهت فرص «البريميرليغ» في البطاقة الخامسة (د.ب.أ)

‫ من المسؤول عن إهدار «البريميرليغ» للبطاقة الخامسة في دوري أبطال أوروبا؟

كان هناك انتظار واثق ثم مؤلم لمعرفة ما إذا كان الدوري الإنجليزي الممتاز سيحصل على المركز الخامس في دوري أبطال أوروبا... لا لن يحدث ذلك.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)

الدوري السعودي: نصر رونالدو لإبقاء «الآمال» من شباك الوحدة

رونالدو جاهز لقيادة النصر في المباراة (النصر)
رونالدو جاهز لقيادة النصر في المباراة (النصر)
TT

الدوري السعودي: نصر رونالدو لإبقاء «الآمال» من شباك الوحدة

رونالدو جاهز لقيادة النصر في المباراة (النصر)
رونالدو جاهز لقيادة النصر في المباراة (النصر)

يسعى فريق النصر لمواصلة رحلة انتصاراته في الدوري السعودي للمحترفين، وذلك عندما يخوض مواجهة سهلة في الجانب الفني أمام ضيفه الوحدة على ملعب الأول بارك بالعاصمة الرياض، مع ختام منافسات الجولة 30 من البطولة.

وكان النصر قد بلغ نهائي بطولة كأس الملك عقب فوزه على الخليج بثلاثية مقابل هدف؛ لذا فهو يدخل مباراته أمام الوحدة منتشياً بالعبور إلى المباراة النهائية لأغلى البطولات المحلية.

واكتمل خط هجوم النصر مؤخراً بعودة ساديو ماني للمشاركة مجدداً بعد غيابه عن مباراة الخليج دورياً بداعي الإيقاف لتراكم البطاقات، حيث يعود مرة أخرى إلى جانب النجم البرتغالي رونالدو الذي غاب قبل ذلك عن لقاء الفيحاء بسبب الإيقاف الذي تعرض له عقب حصوله على بطاقة حمراء في نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي.

ويحتل الأصفر المركز الثاني، ولديه في رصيده 71 نقطة، وعلى الرغم من اقتراب الهلال المتصدر من حسم اللقب، فإن النصر يمضي لحصد مزيد من النقاط كونه بات ضامناً للمركز الثاني وكذلك تأهل إلى المشاركة في دوري أبطال آسيا «كأس النخبة» في نسختها المقبلة، وشكلها الجديد الذي سينطلق، الموسم المقبل، إضافة إلى المشاركة في كأس السوبر السعودي.

اكتمال صفوف النصر لم يكن بعودة ماني فقط، بل ستشهد مباراة الوحدة عودة البرتغالي لويس كاسترو المدير الفني للفريق الذي غاب الفترة الماضية بسبب عارض صحي ألمَّ به، وسجَّل عودته بدءاً من مباراة الخليج الأخيرة في كأس الملك.

أما الوحدة الذي يتولى قيادته اليوناني دونيس فإنه بات يتراجع بصورة كبيرة، وقد يجد نفسه مهدداً بالهبوط في حال استمرار إخفاقاته، إذ يملك في رصيده حالياً 32 نقطة، وبفارق ليس كبيراً عن الفرق التي تحضر خلفه في الترتيب.

ويسجل فرسان مكة نتائج سلبية غير متوقعة كما حدث في الجولة الماضية بخسارتهم أمام الحزم الفريق الذي يصارع من أجل البقاء، ويعيش لحظات عصيبة هذا الموسم.

وعلى الرغم من أن الوحدة سجله جيد في مبارياته الأخيرة قبل الخسارة من الحزم وذلك بانتصاره على الفيحاء ثم تعادله أمام الأهلي وبعدها الاتفاق على أرض الأخير، فإن خسارته أمام الحزم كانت مفاجئة لأنصاره الذين أظهروا غضباً كبيراً على إدارة النادي المكي.

وفي العاصمة الرياض، يدخل الشباب لقاءه أمام الرائد باحثاً عن خطف النقاط الثلاث والتي ستسهم في تحسين مركزه.

ويعيش الشباب لحظات معنوية إيجابية بانتصاراته الأخيرة، وكان آخرها أمام الاتحاد الذي قاده للتقدم في لائحة الترتيب بصورة كبيرة.

ويعيش الشباب تحت قيادة البرتغالي فيتور بيريرا أياماً مثالية بعد فترة عصيبة مرت بالفريق قبل أن يحسم أمر بقائه بين الكبار بصورة كبيرة؛ حيث سيمثل انتصاره أمام الرائد ضمان بقائه بشكل مؤكد دون النظر لأي نتيجة أو حسابات أخرى.

انسيلمو خلال تدريبات الوحدة الأخيرة (الوحدة)

الشباب الذي حقق الفوز 3 مرات في آخر 4 مواجهات لعبها ومن بينها تعادل وحيد كان أمام الطائي، يملك حالياً في رصيده 38 نقطة، ويبدو قريباً من تحسين مركزه ومنافسة الفتح والاتفاق على المركز السادس.

أما فريق الرائد فسيبحث عن تحقيق الفوز من أجل حصد مزيد من النقاط في رحلة البقاء وتأكيده بصورة رسمية، إذ يعيش مرحلة متذبذبة تحمل مؤشرات خطيرة للفريق الذي تعادل في مباراته الأخيرة أمام الرائد، وخسر قبلها أمام الفتح، ويملك في رصيده 31 نقطة.

ولا يبدو الرائد في مأمن من خطر الهبوط رغم تقدمه النقطي، ولكنه ليس بفارق كبير عن أقرب المنافسين له، ما يجعله يدخل لقاء الشباب ببحث أكثر عن النقاط الثلاث.

وفي مدينة حائل يستضيف الطائي نظيره الخليج على ملعب مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الرياضية في مواجهة يبحث معها صاحب الأرض عن النقاط الثلاث لاستغلال تعثر الأخدود والرياض بالتعادل في هذه الجولة من أجل الخروج من المراكز الثلاثة المهددة بالهبوط المباشر.

ويملك الطائي حالياً 26 نقطة، وتراجع في لائحة الترتيب عقب خسارته أمام الفيحاء في الجولة الماضية، ويطمح للفوز أمام الخليج على أرضه قبل الذهاب لملاقاة الرائد الجولة المقبلة في مدينة بريدة.

أما الخليج فقد ودع مؤخراً بطولة كأس الملك من نصف النهائي بخسارته أمام النصر، والتي أنهت الحلم الجميل للفريق كما وصف ذلك البرتغالي بيدرو إيمانويل مدرب فريق الخليج.

ويدخل الخليج المباراة وهو يملك في رصيده 35 نقطة، ويبحث عن الفوز لتأكيد بقاءه بصورة رسمية دون تأجيل ذلك للجولات المقبلة أو التعثر الذي قد يعيد الفريق في دائرة حسابات الهبوط، ويسعى لتجاوز الحالة المعنوية عقب الخسارة من نصف النهائي.


اليوم... أنظار عشاق «كرة الطاولة» شاخصة نحو «سماش السعودية»

من المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم أمس بجدة لتسليط الضوء على البطولة العالمية (تصوير: علي خمج)
من المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم أمس بجدة لتسليط الضوء على البطولة العالمية (تصوير: علي خمج)
TT

اليوم... أنظار عشاق «كرة الطاولة» شاخصة نحو «سماش السعودية»

من المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم أمس بجدة لتسليط الضوء على البطولة العالمية (تصوير: علي خمج)
من المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم أمس بجدة لتسليط الضوء على البطولة العالمية (تصوير: علي خمج)

تنطلق، اليوم (السبت)، في جدة، منافسات بطولة «سماش السعودية» الحدث الرياضي العالمي لكرة الطاولة، الذي سيجمع نجوم الرياضة العالميين ويُعد أكبر حدث لكرة الطاولة تستضيفه السعودية في تاريخها.

ومن المتوقّع أن يجذب الحدث أنظار محبّي هذه الرياضة في المملكة والعالم، في تجسيد للطموح الرياضي اللامحدود للمملكة التي أصبحت موطناً للرياضة العالمية في مختلف الألعاب ووجهة رئيسية لنجوم الرياضة من دول العالم كافة.

وستشهد رياضة كرة الطاولة في مدينة جدة النابضة بالحياة زخماً غير مسبوق، مدعومة بالانطلاق الكبير لبطولة «سماش السعودية» في مدينة الملك عبد الله الرياضية من 4 إلى 11 مايو (أيار)، بتنظيم من الاتحاد السعودي لكرة الطاولة، وإشراف وزارة الرياضة، وبالتعاون مع المنظمة العالمية لكرة الطاولة.

وسيسهم الحدث في نمو هذه الرياضة محلياً، وفي حصول نجوم المملكة على فرصة لإظهار مواهبها والتنافس مع أبرز نجوم العالم، وإلهام الجيل الجديد من اللاعبين السعوديين لملاحقة أحلامهم والوصول إلى أعلى المراكز العالمية. كما سيؤكّد هذا الحدث توجّه المملكة للارتقاء بواقع الرياضة وتعزيز أنماط الحياة النشطة بين الأفراد.

وقد شهدت كرة الطاولة نمواً كبيراً في جميع أنحاء المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية، وسطع نجمها في المشهد الرياضي المحلي مدعومة بالاستثمارات والمبادرات الاستراتيجية التي أطلقها الاتحاد السعودي لكرة الطاولة بالتعاون مع وزارة الرياضة، إذ ارتفع عدد الأندية المسجلة في المملكة بنسبة 50 في المائة ليصل إلى 181، مع مشاركة نحو 5000 لاعب في هذه الرياضة، ما يؤكد على التحول المجتمعي الكبير تجاه نمط الحياة الرياضي والصحي بما يتماشى مع الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030.

وستسهم «سماش السعودية» في تعزيز مكانة المملكة على الخريطة العالمية لكرة الطاولة، إذ تستقطب أفضل لاعبي العالم، كما أنّها تتخطّى مجال الرياضة والمنافسات لتكون بمثابة احتفال ضخم يُعنى بالمهارة والروح الرياضية ويعزز التزام المملكة بإلهام شعبها للارتقاء بنمط الحياة الصحية.

ومن المقرر أن يمثل المملكة في هذا المشهد الرياضي الكبير كل من علي الخضراوي وعبد العزيز بوشليبي وتركي المطيري وخالد الشريف وهادي أبو الرحى، وسالم السويلم، ومحمد القصاب، الذين سيلهمون الأجيال القادمة من عشاق كرة الطاولة.

وستلعب بطولة «سماش السعودية» دوراً أساسياً في تأكيد التحوّل غير المسبوق في القطاع الرياضي تحت مظلّة رؤية المملكة 2030، حيث يشهد هذا القطاع اليوم تعزيز المشاركات الرياضية الأسبوعية بنسبة 40 في المائة، ويسهم بتوفير اقتصاد رياضي متنامٍ نابض بالحياة. وستوفّر البطولة منصة تجمع نخبة المحترفين، إلى جانب تعزيز المشاركات المجتمعية وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رئيسية لاستضافة الفعاليات الرياضية العالمية الكبرى.

وستكون هذه البطولة إضافة مميزة للأثر الإيجابي الكبير للرياضة على المجتمع، حيث زادت نسبة المشاركة الرياضية بنحو 300 في المائة منذ عام 2015. وقد بات واضحاً التحول الذي تشهده المملكة في ثقافة اعتماد أنماط حياة مفعمة بالنشاط والصحة، والدور الذي تقوم به بطولة «سماش السعودية» في تعزيز تلك الإحصائيات والذي يكمن في استقطابها أنظار مختلف الجماهير وزيادة شغفهم برياضة كرة الطاولة.

وتواصل كرة الطاولة نموها في المملكة مدفوعة بالشغف والرؤية، ومن المؤكد أن «سماش السعودية» هي إحدى أبرز البطولات على التقويم العالمي لكرة الطاولة، وستصبح حدثاً عالمياً يجمع بين الرياضة والترفيه ويستقطب جميع فئات المجتمع.


الخليج... ملف التجديد مع بيدرو معلق بنقاط «البقاء» اليوم

مارتينيز من الأسماء المرشحة للاستمرار مع الخليج (الخليج)
مارتينيز من الأسماء المرشحة للاستمرار مع الخليج (الخليج)
TT

الخليج... ملف التجديد مع بيدرو معلق بنقاط «البقاء» اليوم

مارتينيز من الأسماء المرشحة للاستمرار مع الخليج (الخليج)
مارتينيز من الأسماء المرشحة للاستمرار مع الخليج (الخليج)

تتجه إدارة نادي الخليج لحسم ملف التجديد مع المدرب البرتغالي بيدرو مانويل للاستمرار موسماً ثالثاً على التوالي في قيادة الفريق الكروي، شريطة تجاوُز حسابات البقاء نهائياً من خلال مباراة أمام الطائي، اليوم، ضمن الجولة 30 من بطولة الدوري السعودي للمحترفين.

وفي وقت سابق، جرى التوافق شفهياً بين إدارة النادي برئاسة المهندس علاء الهمل والمدرب بيدرو على التجديد لموسم ثالث، لكن رغبة الطرفين تتركز على حسم الأمور بشكل رسمي بعد تحقيق هدف البقاء، وهو ما سيحدث فعلياً في حال الفوز على الطائي الذي سيبعده عن مراكز الهبوط 12 نقطة قبل 4 جولات من الختام، كما أن الخليج يتفوق على الفرق التي تتصارع في هذه المراكز بفارق المواجهات المباشرة والتي يجري اللجوء إليها في حال التساوي بعدد النقاط.

واتجهت بعثة فريق الخليج من العاصمة الرياض إلى مدينة حائل بعد أن خسر الفريق حلم الوصول إلى نهائي كأس الملك بالخسارة أمام النصر في الدور نصف النهائي حيث كان الوصول للنهائي من أهم الأهداف في هذا الموسم، إلا أن الخروج لم يهز الثقة بين الإدارة والمدرب.

وسيجري بحث ملفات اللاعبين الأجانب والمحلين المقرر بقاؤهم لموسم جديد، حيث يتوقع ألا يقل عدد الأسماء الراحلة من قائمة الأجانب عن 4 مع بحث الخيارات المتاحة خصوصاً في خط الهجوم الذي ظهرت معاناته كثيراً في هذا الموسم.

بيدرو سيقود الخليج موسما ثالثا بعد ضمان البقاء (الخليج)

ويرجح أن يقتصر البقاء على الحارس البوسني إبراهيم سيتهش والألماني خالد ناري والبرتغالي فابيو مارتينيز، على أن يجري البحث عن لاعبين أفضل في بقية المراكز عن اللاعبين الموجودين بما يتناسب مع الإمكانات المادية للنادي.

وكان الخليج قد استبدل قبل بداية هذا الموسم جميع اللاعبين الأجانب عدا فابيو مارتينيز الذي يحمل شارة القيادة، إلا أن الرغبة المشتركة هي أن يجري تقليص عدد الأسماء الجديدة في الفريق من أجل الحفاظ على أكبر قدر من الاستقرار والانسجام بين اللاعبين.

وعملت إدارة النادي على الجانب النفسي بعد الخروج من بطولة كأس الملك، حيث أشادت بما قدمه اللاعبون في المباراة مبينة أن الخسارة كانت أمام فريق كبير ومتمرس وعلى أرضه وأمام جماهيره، وطالبتهم بتقديم أفضل ما لديهم في المباريات المتبقية من بطولة الدوري، مؤكدة الثقة بأن الخليج سيعود أفضل خلال الفترة المقبلة.

وقال المهندس علاء الهمل إن الوصول لنصف نهائي كأس الملك يمثل في حد ذاته وصولاً تاريخياً يمنحهم حافزاً أكبر في المستقبل.

وأقر الهمل بأن هدفهم كان الوصول إلى النهائي الكبير، لكن كانت هناك تفاصيل صغيرة في المباراة من أهمها فقدان التوازن سريعاً قبل مرور النصف ساعة الأولى من مباراة النصر نتيجة الخطأ من الحارس إبراهيم سيتهش، ومن ثم حصول النصر على ركلة جزاء والتقدم بهدفين كان له أثر في النتيجة، إلا أنه رفض التقليل من القيمة الكبيرة التي يمتلكها حارس فريقه، مؤكداً أنه من الحراس المميزين.

وعلى الرغم من تعرض شباكه لثلاثة أهداف فإن حارس الخليج سيهتش اختير ضمن تشكيلة الدور نصف النهائي لبطولة كأس الملك بعد أن تصدى لعدد من الهجمات النصراوية الخطيرة في المباراة.

ورأى الهمل أن فريقه على مسافة نقاط قليلة من ضمان البقاء في دوري المحترفين، ويمكن أن يحسمها من خلال مباراة اليوم أمام الطائي.

ومن جانبه رأى بيدرو مانويل أن ما تحقق للخليج هذا الموسم مبعث فخر كونه بات من الأندية الأربعة التي تنافست على أغلى الكؤوس السعودية، مشيراً إلى أن الحلم كان الوصول للنهائي، لكن هذا قد يجري في المستقبل كاشفاً أهمية التركيز على بقية المشوار في الدوري.


الدوري السعودي لإنتاج سلسلة وثائقية «عالمية»

الدوري السعودي بات محط أنظار عشاق الكرة بعد سلسلة التعاقدات الضخمة (الشرق الأوسط)
الدوري السعودي بات محط أنظار عشاق الكرة بعد سلسلة التعاقدات الضخمة (الشرق الأوسط)
TT

الدوري السعودي لإنتاج سلسلة وثائقية «عالمية»

الدوري السعودي بات محط أنظار عشاق الكرة بعد سلسلة التعاقدات الضخمة (الشرق الأوسط)
الدوري السعودي بات محط أنظار عشاق الكرة بعد سلسلة التعاقدات الضخمة (الشرق الأوسط)

تجري رابطة الدوري السعودي، محادثات لإنتاج سلسلة وثائقية يأمل في بيعها لشركات تطبيقات الأفلام والمسلسلات ومنها نيتفليكس وذلك وفقًا لمصادر بلومبيرغ.

ويريد الدوري السعودي للمحترفين إظهار تأثيره على صعيد كرة القدم العالمية بعد التعاقد مع مجموعة من اللاعبين النجوم في السنوات الأخيرة حيث تجري رابطة دوري المحترفين محادثات لتعيين شركة إنتاج مستقلة.

وأصبحت الأفلام الوثائقية وسيلة مهمة للرياضة للتواصل مع مشجعين جدد حيث أثبتت نجاحات سابقه مثيلة في كرة القدم من خلال بيعها الى المنصات مثل نيتفليكس وامازون.

وتعد الجاذبية العالمية للنجوم في الدوري السعودي عاملاً رئيسياً في تأمين صفقات بث لمباريات الدوري في أكثر من 130 منطقة، بمعدلات ذكرت بلومبيرغ أنها أعلى بأربع مرات من معدلات الموسم السابق وستلعب نفس الجاذبية فرصة لبيع المنتج.


46 رياضة في دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024

الملاكمة من بين الرياضات المعتمدة في الدورة (الشرق الأوسط)
الملاكمة من بين الرياضات المعتمدة في الدورة (الشرق الأوسط)
TT

46 رياضة في دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024

الملاكمة من بين الرياضات المعتمدة في الدورة (الشرق الأوسط)
الملاكمة من بين الرياضات المعتمدة في الدورة (الشرق الأوسط)

كشفت اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب السعودية، عن قائمة الرياضات المشاركة في النسخة الثالثة من الدورة والمقرر إقامتها الثالث من أكتوبر المقبل وعلى مدى أسبوعين في العاصمة الرياض.

وضمت القائمة 46 رياضة هي "السهام - ألعاب القوى - الريشة الطائرة - البلوت - كرة السلة 3×3 - كرة السلة 5×5 - كرة الطائرة الشاطئية – كرة القدم الشاطئية – الجت سكي - البلياردو - البولينغ - الملاكمة - سباق الهجن - الشطرنج - التسلق - الدراجات - الفروسية - الرياضات الالكترونية - المبارزة - كرة قدم الصالات - الغولف - الجمباز - كرة اليد - التجديف الداخلي - الجودو - الجوجيتسو- الكاراتيه- الكارتينغ - الملاكمة التايلاندية - البادل - الملاحة الشراعية- الرماية - الاسكواش - السباحة – كرة الطاولة - التايكوندو- التنس - السباق الثلاثي - كرة الطائرة- رفع الأثقال – المصارعة - الروبوت والرياضات اللاسلكية - التزلج اللوحي - الرقبي - الكريكت - فنون القتال المختلطة".

أما على صعيد الرياضات البارالمبية فقد تم اعتماد كرة قدم خماسيات للصالات (الصم) – كرة الهدف – البوتشيا– ألعاب القوى البارالمبية – كرة الطاولة البارالمبية – رفع الأثقال البارالمبية – كرة السلة (كراسي).

وكانت اللجنة المنظمة أعلنت في الرابع من أبريل الماضي عن مواعيد الدورة لهذا العام 2024 حيث قررت أن تكون خلال الفترة ما بين 3 وحتى 17 اكتوبر فيما سيتم الإعلان عن انطلاقة جولة شعلة النسخة الثالثة والتسجيل خلال الفترة القادمة.

يذكر أن النسخة الثانية من دورة الألعاب السعودية التي أقيمت من 26 نوفمبر حتى 10 ديسمبر 2023، لاقت تفاعلاً كبيراً بمشاركة أكثر من 9 آلاف رياضي، مثلوا أكثر من 147 نادٍ من مختلف أنحاء المملكة، تنافسوا على منصات الذهب عبر 53 رياضة، ما بين فردية وجماعية، تضمنت 6 رياضات مخصصة للبارالمبية، وما يقارب 31 منشأة رياضية مجهزة لاستقبال المنافسات.


غاياردو يغيب… و موسيماني: سنقاتل من أجل البقاء

غاياردو مدرب الاتحاد في حديث مع أحد مساعديه (تصوير: عدنان مهدلي)
غاياردو مدرب الاتحاد في حديث مع أحد مساعديه (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

غاياردو يغيب… و موسيماني: سنقاتل من أجل البقاء

غاياردو مدرب الاتحاد في حديث مع أحد مساعديه (تصوير: عدنان مهدلي)
غاياردو مدرب الاتحاد في حديث مع أحد مساعديه (تصوير: عدنان مهدلي)

رفض مارسيلو غاياردو المدير الفني لفريق الاتحاد، الظهور في المؤتمر الصحافي بعد خسارة فريقه أمام أبها الجمعة بثلاثية مقابل هدف.

وغاب غاياردو عن حضور المؤتمر الصحافي لأول مرة منذ قدومه إلى الدوري السعودي، يشار إلى أن غاياردو في مؤتمراته الأخيرة لا يتحدث عن المواجهة في بداية المؤتمر كما هو الدارج في كافة المؤتمرات ويبدأ بطلب الأسئلة مباشرة.

من جانبه، قال بيتسو موسيماني المدير الفني لفريق أبها: "قدمنا مباراة كبيرة وأظهرنا الجدية والقتالية من أول لحظة لآخر لحظة هذا ما كان ينقصنا في المباريات الماضية"

وأضاف: لا أمتلك نجوم ونعمل وفق الخطط التكتيكية التي لدينا ونؤمن بروح الفريق الواحد وأظهرنا ذلك اليوم ونأمل بالاستمرار بالنتائج الإيجابية والبقاء في الدوري.


جيرارد: أنا محبط … لا توجد قتالية لدى اللاعبين

جيرارد مدرب فريق الاتفاق أظهر إحباطه من النتيجة  (تصوير: عيسى الدبيسي)
جيرارد مدرب فريق الاتفاق أظهر إحباطه من النتيجة (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

جيرارد: أنا محبط … لا توجد قتالية لدى اللاعبين

جيرارد مدرب فريق الاتفاق أظهر إحباطه من النتيجة  (تصوير: عيسى الدبيسي)
جيرارد مدرب فريق الاتفاق أظهر إحباطه من النتيجة (تصوير: عيسى الدبيسي)

عبر الإنجليزي ستيفن جيرارد مدرب فريق الاتفاق، عن شعوره بالإحباط بعد الخسارة من الفيحاء بهدفين مقابل هدف، خصوصاً مع الأداء الضعيف الذي قدمه لاعبي فريقه، وافتقادهم للرغبة والقتالية على حد وصفه.

وقال جيرارد في المؤتمر الصحافي عقب اللقاء: لن أطيل الحديث، أنا محبط من أداء الفريق الضعيف وعدم وجود الرغبة والقتالية لدى اللاعبين، ساكالا مهاجم الفيحاء استغل أخطاؤنا وزار شباكنا مرتين، في الحقيقة أنا محبط جداً.

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» حول عودة مستوى الفريق للتراجع بعد تحسن أداؤه قبل عدة جولات، وما يمكن أن يتم عمله في فترة الصيف، قال: الآن علينا أن نحسن وضعنا في الدوري في بقية الجولات، بعد ذلك ينتظر عمل كبير لتصحيح وضع الفريق في الصيف.

وعن سبب عدم استعانته بخدمات بعض اللاعبين والزج بهم لتقوية الفريق وتنشيط خطوطه أثناء المباراة، قال جيرارد: وجهوا هذا السؤال للاعبين حول جاهزيتهم من عدمها.

من جانبه، أكد الصربي فوك رازوفيتش مدرب فريق الفيحاء، أن فريقه استحق الفوز على الاتفاق في المباراة التي جمعتهما في مدينة الدمام، وأنتهت لصالح الفيحاء بنتيجة 2-1 ضمن مباريات الجولة 30 في الدوري السعودي للمحترفين.

فوك رازوفيتش مدرب الفيحاء (تصوير: عيسى الدبيسي)

وقال رازوفيتش في المؤتمر الصحافي بعد المباراة: لعبنا بطريقة جدية لأننا رسمنا هدفنا في بقية الجولات، وهو الوصول للمركز السادس، لقد استحقينا الفوز على الاتفاق.

وحول رضاه عن وضع فريقه حالياً في الدوري، والأحاديث التي تتداول عن رحيله نهاية الموسم عن الفريق بعد أن أمضى معه 3 مواسم، قال: توليت قيادة فريق صاعد من دوري الدرجة الأولى، وعملت على تطويره حتى وصلنا لهذه المرحلة من الانسجام والتألق، وبعد نهاية الموسم سأتحدث مع الإدارة عن مستقبلي، لن أستبق الأحداث.

وعن سبب استبداله حارس مرمى الفريق الصربي فلاديمير، وهل الفريق يملك البديل المناسب لفلاديمير، قال رازوفيتش: فلاديمير تعرض لإصابة في الكتف لذلك استبدلته، ولدينا حارس بديل جيد هو عبد الرؤوف الدقيل، وأعتقد أن عمل مدرب الحراس رائع، ووضعنا في هذا الجانب مطمئن.


هجانة العرب الأولى... سعودية

ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)
ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)
TT

هجانة العرب الأولى... سعودية

ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)
ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)

واصلت الهجانة السعودية ريما الحربي تألقها وتميزها في ميادين الهجن الدولية والعربية، وظفرت، اليوم الجمعة، بواسطة المطية «منتصر» بلقب هجانة العرب الأولى، وذلك خلال الشوط الثالث (زمول وثنايا قعدان - حيل ثنايا بكار) من بطولة كأس العرب للهجن، بمشاركة 15 دولة على أرض ميدان العلا للهجن.

وأصبحت الهجانة الحربي أول سعودية تُتوج بلقب دولي، بعد حصولها على لقب كأس العلا للهجن للسيدات في سباق الهجانة، في السباق الذي أقيم يوم 25 من الشهر الماضي، وقبل أن تضيف، اليوم، اللقب الثاني للسعودية ولها شخصياً.

وأوفت الحربي بوعدها بتحقيق لقب بطولة العرب الأولى، وذلك بعد 9 أيام من تحقيقها لقبها الأول، وقالت: «أهدي هذا اللقب لوطني، وكما ذكرت، إعداد الاتحاد السعودي للهجن، بقيادة رئيسه الأمير فهد بن جلوي، أثمر وظهرت نتائجه، وتحققت أهدافه، والمقبل أجمل لي ولزميلاتي الهجانات السعوديات».

وأضافت: «كان السباق قوياً، والمنافسة حامية، وبفضل الله تعالى حققت المركز الأول، اكتسبنا بفضل الله خبرة تُؤهلنا للمنافسة، ودعم الاتحاد لنا كبير جداً».

وكانت الهجانة لميس الشمري بواسطة المطية «توارن» قد نالت المركز الثالث في السباق، في حين حققت الهجانة اليمنية ريم سالم المركز الثاني.

يُذكر أن سباق الهجانة للنساء استحدث في السعودية لأول مرة، في العاشر من أغسطس (آب) في العام الماضي، وذلك ضمن مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة، وذلك في إطار جهود الاتحاد السعودي لتطوير رياضة المرأة.


هيمنة سعودية على جوائز «كأس العرب للهجن»

سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)
سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)
TT

هيمنة سعودية على جوائز «كأس العرب للهجن»

سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)
سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد العربي للهجن، الجمعة، مُلاك الهجن الفائزين بكؤوس النسخة الأولى من بطولة كأس العرب لفئات الهجن المعتمدة والتي أقيمت بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا على أرض ميدان العلا للهجن في المحافظة، وبمشاركة 15 دولة، وبجوائز مالية وعينية تتجاوز قيمتها الـ 3 ملايين ريال.

وتسلم الاتحاد السعودي للهجن كأس البطولة، ممثلاً في محمد البلوي نائب الرئيس بحضور زياد السحيباني رئيس قطاع الرياضة في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا.

وتصدر ملاك الهجن السعوديين قائمة النقاط في ختام البطولة برصيد 77 نقطة، فيما حل ملاك البحرين في المركز الثاني بـ 21 نقطة، ثم الإمارات بـ10 نقاط، والكويت بـ 9 نقاط، والسودان 8 نقاط، واليمن 3 نقاط، ومصر نقطتين.

وشهدت البطولة تفوقا كبير للملاك للسعوديين، حيث افتتحت المطية «وهيله» لمالكها السعودي محمد المري كؤوس البطولة بتحقيقها كأس العرب في فئة «حقايق بكار»، وذهب كأس العرب في فئة «حقايق قعدان» للمطية «لهب» لمالكها الإماراتي سيف العفاري، كأس العرب في فئة «لقايا بكار» للمطية «الذيبة» لمالكها السعودي نايف الحويطي، وكأس العرب في فئة «لقايا قعدان» للمطية «الباسل» لمالكها السعودي سعيد المري.

وذهبت كأس العرب في فئة «جذاع بكار» للمطية «غيض» لمالكها السعودي سعد المري، وفاز بكأس العرب في فئة «جذاع قعدان» المطية «شاهين» لمالكها البحريني خليفه القعود، وكأس العرب في فئة «ثنايا بكار» للمطية «الظبي» لمالكها السعودي عاطف القرشي، وكأس العرب في فئة «ثنايا قعدان» للمطية «الصيرمي» لمالكها البحريني سعود بن شريم يقة، وكأس العرب لفئة «الزمول» للمطية «مسيعيد» لماليها البحريني خليفة القعود، وأخيراً كأس العرب لفئة الحيل للمطية «شواهين» لمالكها السعودي فهيد العجمي.

وقطعت المطايا المشاركة مسافة مسافاتها 62 كيلومتراً، حيث اقتصرت المشاركة على مُلاك الهجن من مواطني الدول العربية، والمطايا المسجلة في الاتحادات الأعضاء في الاتحاد العربي للهجن.

وتفوقت السعودية أيضاً في أشواط الهجانة في فئة الرجال والسيدات من خلال تحقيقها ستة مراكز من أصل تسعة في الأشواط الثلاثة والتي أقيمت خلال الفترة الصباحية.

ونال الهجان سالم آل سالم بواسطة المطية «براقه» لقب الشوط الأول (حيل وثنايا بكار)، بينما نال المركز الثاني الهجان فواز العطوي بواسطة المطية «لطامة».

كما نال الهجان أحمد الهجني بواسطة المطية «الغربي» لقب الشوط الثاني (زمول وثنايا قعدان)، وحقق الهجان نايف الجهني بواسطة المطية «الجوكر».

وفي شوط الهجانة المخصص للسيدات «الشوط الثالث» (زمول وثنايا قعدان – حيل ثنايا بكار) ذهب المركز الأول للهجانة ريما الحربي بواسطة المطية «منتصر»، بينما حصلت الهجانة لميس الشمرى بواسطة المطية «توارن» على المركز الثالث.


لأول مرة في الشرق الأوسط... عرض سماكداون في السعودية  

منشور بثه حساب هيئة الترفيه بمناسبة الحدث (الشرق الأوسط)
منشور بثه حساب هيئة الترفيه بمناسبة الحدث (الشرق الأوسط)
TT

لأول مرة في الشرق الأوسط... عرض سماكداون في السعودية  

منشور بثه حساب هيئة الترفيه بمناسبة الحدث (الشرق الأوسط)
منشور بثه حساب هيئة الترفيه بمناسبة الحدث (الشرق الأوسط)

ستكون مدينة جدة على موعد مع عرض «سماكداون» الذي يحضر للمرة الأولى في الشرق الأوسط ويعد أحد أبرز عروض «دبليو دبليو إي».

وسيقام الحدث الذي تنظمه الهيئة العامة للترفيه في 24 مايو (أيار) الحالي في «جدة سوبر دوم» التي ستتحول إلى مسرح كبير للمنافسات بين مجموعة من المصارعين، ومنهم راندي أورتن، وكيفن أوينز، و نايا جاكس، وبايلي، و سولو سيكوا، أليباتي فيفيتا.

أما في اليوم الذي يليه (السبت 25 مايو) فستقام منافسات «ملك وملكة الحلبة» في الموقع نفسه، حيث ستتوج ملكة الحلبة لأول مرة منذ أن أقيمت منافسات «كراون جول» عام 2015.

وكانت «كراون جول» لقيت إقبالاً كبيراً من الجمهور في السعودية ضمن فعاليات موسم الرياض 2021.

وستشارك في المنافسات مجموعة من المصارعين بينهم لوجان بول، وسامي زين، وكودي رودز، وبيكي لينش، وبيانكا بيلير، وجيد كارجيل.

وتعد عروض المصارعة التي ينتظرها الجمهور في جدة، إحدى الفعاليات التي تنظمها الهيئة ضمن فعاليات «تقويم جدة».