الزغيبي: طائرة الخليج مكسب... وانتظروا تألق سيدات السعودية

قال إن وضع الأهلي لا يسعد أحداً... وأعلن تقليص عدد الأجانب

سيدات الأهلي لدى تتويجهن بلقب الدوري السعودي الممتاز للكرة الطائرة (الشرق الأوسط)
سيدات الأهلي لدى تتويجهن بلقب الدوري السعودي الممتاز للكرة الطائرة (الشرق الأوسط)
TT

الزغيبي: طائرة الخليج مكسب... وانتظروا تألق سيدات السعودية

سيدات الأهلي لدى تتويجهن بلقب الدوري السعودي الممتاز للكرة الطائرة (الشرق الأوسط)
سيدات الأهلي لدى تتويجهن بلقب الدوري السعودي الممتاز للكرة الطائرة (الشرق الأوسط)

أكد الدكتور خالد الزغيبي رئيس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة، أن تتويج فريق الخليج ببطولة كأس الاتحاد يمثل إضافة ومكسباً للعبة في المملكة، مشيراً إلى أن النادي الشرقاوي يتمتع بإمكانات مميزة ولديه قاعدة شعبية جماهيرية واسعة في المنطقة الشرقية، وتحديداً بمحافظة القطيف ومدينة سيهات حيث يقع مقر النادي.

وقال الزغيبي في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن بروز فرق صاعدة ومنافستها الفرق العريقة في مجال اللعبة يمثل نقلة إيجابية مهمة ويعزز المنافسة ويخدم اللعبة وتطورها في المستقبل.

وأضاف: «الخليج من الفرق الصاعدة والنموذجية التي أثبتت جدارتها وخصوصاً في الظهور الأول ببطولة كأس الاتحاد، حيث وفق الفريق في تحقيق فوزين قويين على الاتحاد، ثم الابتسام، دون التعرض لخسارة أي شوط، ليؤكد أنه كان الحصان الأسود، بل والبطل المتوج».

وكان الخليج نجح في حصد بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة «كأس السعودية» في المشاركة التاريخية الأولى له، حيث توج بالبطولة بشكل رسمي عقب مواجهة الهلال بعد أن حسم البطولة قبل هذه المواجهة أمام الفريق الذي بات قاب قوسين أو أدنى من حصد الدوري.

الزغيبي أعلن تقليص عدد المحترفين الأجانب من أجل منح الفرصة للمواهب السعودية (الشرق الأوسط)

ومثل هذا المنجز الشيء الكثير لأنصار الخليج ومنسوبيه، فيما حرص مسؤولو الألعاب الأخرى ككرة القدم وكرة اليد «بطل آسيا» على حضور حفل تتويج فريق الطائرة بباكورة إنجازاته.

وحقق الاتحاد المركز الثاني بعد فوزه على الابتسام بنتيجة 3 - 0 ليحسم صراعه مع الهلال والابتسام على مركز الوصافة، فيما حل الهلال ثالثاً.

وبالعودة إلى حديث الدكتور الزغيبي، فقد أشار إلى أن بطولة كأس الاتحاد شهدت منافسة قوية بين فرق الهلال والاتحاد والابتسام، فيما كان الخليج الضيف الجديد هو الفارس الذي لفت الأنظار وحقق المنجز، متمنياً أن يكون لقب كأس الاتحاد محفزاً من أجل استمرار هذا الفريق في التألق وتسجيل منجزات في سماء كرة الطائرة السعودية، مبيناً أن الإثارة شهدها كل من تابع البطولة.

وعن رأيه في غياب الأهلي عن المنافسة في هذه البطولة وكذلك إضاعته لقب الدوري والتراجع الذي بات عليه العمود الثاني في هذه اللعبة إلى جانب الهلال، قال: «بكل تأكيد ابتعاد الأهلي لا يمكن أن يسعد أحداً، هو فريق بطل وله منجزات كبيرة ولكن التراجع قد يمر به أي فريق، وأي ناد في أي لعبة كانت، ونحن نتطلع لأن يعود الأهلي بطلاً ومنافساً، كما كان بقيادة المشرف على الفريق أيمن تازي، ونأمل في أن نرى أيضاً توسعاً في المنافسة على مستوى اللعبة ببروز أندية جديدة بعد ما قدمه الخليج وقبله عدد من الفرق التي نافست على البطولات، وكانت لها منجزات في كرة الطائرة السعودية».

وعن خطط الاتحاد السعودي المستقبلية والتجديد في صفوف المنتخبات والفرق، خصوصاً أن هناك لاعبين متواصلين مع فرقهم لنحو العقدين من الزمن مما يتطلب التجديد في العناصر، قال: «بكل تأكيد لدينا خطط عديدة من الاهتمام بالفئات السنية، من بينها المشروع الضخم للبراعم، وقد شاركنا فعلياً بعدد من البطولات، وتم تحقيق عدد منها، وهناك استهداف لصناعة المواهب من أصحاب الأطوال المناسبة بما يصل إلى 1.95م، وكذلك البنية الجسمانية المناسبة، وهناك عمل كبير في هذا الجانب؛ لأن البناء في الاتحاد يبدأ من البراعم؛ ولذا يتطلب العمل سنوات ولا تظهر النتائج سريعاً... وهناك عدة خطوات من أجل أن يتم منح اللاعبين السعوديين فرصاً أكبر في المشاركة في المباريات والاحتكاك بأصحاب الخبرة من اللاعبين المحليين والأجانب.

وعن وضع اللاعبين الأجانب، قال: «هناك قرار بتقليص العدد إلى لاعبين في الفريق ليحل مكانهما أسماء صاعدة، ومن الأهداف أن يكون المنتخب السعودي متقدماً وقوياً على المستوى القاري خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة».

الزغيبي أشاد بالظهور القوي للخليج في بطولة كأس الاتحاد (اتحاد الطائرة )

وأشاد الزغيبي بالإمكانات التي يملكها اللاعبون الأجانب في الأندية والأثر الإيجابي لهم في اللعبة، مبيناً أن خطة التقليص تهدف إلى منح فرص أكبر للاعبين السعوديين الصاعدين من البرامج الكبيرة التي بدأ العمل بها من قبل الاتحاد منذ توليه المسؤولية.

وشدد الزغيبي على أهمية أن تواصل الأندية العمل ليس على مستوى الفريق الأول فحسب، بل يتوجب أن يكون الاهتمام بكل الفئات السنية، حيث إن العمل المشترك بين الأندية والاتحاد هو الأساس في أي نجاح يتحقق للرياضة السعودية في أي لعبة، ومن بينها كرة الطائرة.

وعن كرة الطائرة النسائية والإيجابيات التي تحققت في النسخ الماضية، قال: «كان هدفنا أن نؤسس لكرة الطائرة للسيدات وكانت هذه هي الخطوة الأساسية وقد أقيمت بطولات دوري في الموسمين الأخيرين، ووصل عدد الفرق المشاركة إلى 14 في منافسات السيدات، وكما هو الحال للرجال، هناك هدفٌ أن يتم تأسيس قاعدة قوية من فرق السيدات في الفئات السنية من أجل تمثيل الوطن في المحافل الخارجية».

وعدّ الزغيبي أن النجاحات باتت ملموسة والتطور يتضح، مؤكداً أن العمل سيتواصل من أجل أن تنال كرة الطائرة السعودية المكانة التي تستحقها على الأصعدة كافة.


مقالات ذات صلة

مدرب الأهلي: المركز «الثالث» ليس سهلاً أن نحقق ذلك

رياضة سعودية نجح الأهلي بتسجيل انتصار كبير أمام أبها قاده رسمياً للنخبة الآسيوية (الدوري السعودي)

مدرب الأهلي: المركز «الثالث» ليس سهلاً أن نحقق ذلك

قال الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي إن تحقيق المركز الثالث في الدوري السعودي للمحترفين أمر لم يكن سهلاً على الإطلاق.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية المقاتل السعودي يحمل في جعبته 11 ميدالية ذهبية حتى الآن (الشرق الأوسط)

باعويضان «شبح الفنون القتالية»: لم أشبع من الذهب

يشكل اللاعب السعودي، عناد باعويضان، الملقب بـ«شبح الفنون القتالية»، ورقة رابحة وأيقونة فريدة من نوعها بالنسبة لاتحاد الفنون القتالية المختلطة والملاكمة والركل

لولوة العنقري ( الرياض)
رياضة سعودية لاعبو الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في شباك أبها (تصوير: عدنان مهدلي)

الأهلي إلى «نخبة آسيا» بخماسية مثيرة في أبها

حلق الأهلي رسمياً إلى دوري أبطال آسيا للنخبة ممثلاً للكرة السعودية، وذلك عقب فوزه على ضيفه أبها 5 - 1 في ختام منافسات الجولة 32.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية حسن العلي في صراع على الكرة مع لاعب الأهلي (الدوري السعودي)

خطأ ميندي وإهدار العلي... لقطة تخطف الأنظار في مباراة الأهلي وأبها

«من تحويل الكرة خلفه إلى انفرادة أمام المرمى الخالي من حارسه ثم إضاعة الكرة إلى خارج الملعب»... تلك اللقطة كانت إحدى الكرات الأبرز في مباراة الأهلي وضيفه أبها.

«الشرق الأوسط» (جدة )
رياضة سعودية ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون الفرنسي (منصة إكس)

القادسية يستهدف الفرنسي لاكازيت مهاجم ليون… والشباب ينافسه

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن الفرنسي ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون المشارك في الدوري الفرنسي بات هدفاً لفريق القادسية الصاعد حديثاً إلى الدوري السعودي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

رياض محرز: الأهلي سيحصل على المركز الذي يستحقه

رياض محرز (غيتي)
رياض محرز (غيتي)
TT

رياض محرز: الأهلي سيحصل على المركز الذي يستحقه

رياض محرز (غيتي)
رياض محرز (غيتي)

قال الجزائري رياض محرز لاعب فريق الأهلي إن فريقه سينهي الموسم في المكان الذي يستحقه. وجاء ذلك الحديث بعد ضمان حصول الأهلي على المركز الثالث في ترتيب الدوري السعودي للمحترفين، وضمان مشاركته في بطولة النخبة الآسيوية في الموسم المقبل، إضافة إلى كأس السوبر السعودي.

وردّاً على سؤال «الشرق الأوسط» عن أهداف الفريق في الموسم المقبل، قال محرز: «لدينا مشاركة مهمة في بطولة النخبة الآسيوية. سنبذل كل ما بوسعنا لبلوغ الأدوار المتقدمة، وسنسعى للقيام بعمل أفضل في الموسم المقبل».

وأضاف محرز في حديثه لوسائل الإعلام: «كيف يمكنني وصف هذا الموسم؟ لم نكن جيدين بما يكفي لمنافسة فريقي القمة، ولكن في التوقيت نفسه أعتقد أننا قمنا بعمل جيد للحفاظ على المركز الثالث. لم يكن الأمر سهلاً على الإطلاق، وفي الموسم المقبل سيكون الأمر مختلفاً».

وحول ما إذا كان قد تأخر في أحد التدريبات، أبدى محرز استغرابه من السؤال قائلاً: «ما هذا السؤال؟ّ! ماذا تعتقد أنني سأقول؟ نعم، تأخرت عن إحدى الحصص التدريبية، حتى إن تأخرت سيبقى هذا الأمر بيننا، ولم أسمع بهذه القصة قط. آسف».

ووصف الجزائري محرز موسمه الأول مع فريقه بالجيد، حيث قال: «لقد بدأنا الموسم بشكل جيد لأكون صادقاً. الآن سنأخذ الاستفادة من تجربة هذا الموسم للموسم المقبل. لدينا كثير من الإيجابيات لتحسين الموسم المقبل ليكون أفضل».

وأضاف محرز: «لا يمكنني أن أكون غير مُهَذَّب وأتحدث عن تعاقدات الفريق في الموسم المقبل، لدينا فريق جيد ونحتاج للإعداد بشكل جيد في مرحلة ما قبل الموسم».

واختتم محرز حديثه بأنه يغمره شعور جيد قبل نهاية الموسم: «أشعر بأننا ننهي الموسم بشكل جيد، الآن لدينا مواجهتان يجب الانتصار فيهما، ثم بعد ذلك نقوم بعمل جيد في المعسكر الصيفي، والبدء جيداً في الموسم الجديد».


تدريبات «ملغاة» ومعسكرات «خاوية»... حديث دونيس يفضح «الوحدة»

دونيس كشف عن مشاكل كبيرة يتعرض لها فريق الوحدة (الشرق الأوسط)
دونيس كشف عن مشاكل كبيرة يتعرض لها فريق الوحدة (الشرق الأوسط)
TT

تدريبات «ملغاة» ومعسكرات «خاوية»... حديث دونيس يفضح «الوحدة»

دونيس كشف عن مشاكل كبيرة يتعرض لها فريق الوحدة (الشرق الأوسط)
دونيس كشف عن مشاكل كبيرة يتعرض لها فريق الوحدة (الشرق الأوسط)

ما زال حديث اليوناني دونيس مدرب الوحدة حول المشاكل التي يتعرض لها فريقه، مثار نقاش وتساؤلات في الشارع الرياضي السعودي، وسط ترقب لموقف حاسم قد يتخذ بهذا الشأن من قبل وزارة الرياضة بقيادة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

وكان دونيس ظهر في تصريح إعلامي نقلته قناة «إس إس سي» الناقل الرسمي للدوري السعودي، عقب الخسارة أمام الرائد في الدوري السعودي، وقال إن اللاعبين رفضوا التدريب كما رفضوا أن يعسكروا في الفندق «كما هو متبع» قبل المباريات، ووجد الجهاز الفني والطبي وبعض مسؤولي النادي بمفردهم في الفندق.

وتابع: «ذهب اللاعبون إلى المباراة مباشرة بالحافلة».

وقال دونيس إن هذا الموقف تكرر أيضاً أمام الحزم، وكلفهم ذلك نقاط المباراة.

وأشار المدرب اليوناني إلى أنه لا يمكن الفوز بكل حال واللاعبون بذهنية وتركيز مشتتين على أرض الملعب.

وأكد أن اللاعبين واجهوا مواقف ومشاكل كثيرة، «وأنا عن نفسي كمدرب أشعر بالإرهاق لأنني دائماً في وسط المشكلة وأهدرت طاقتي في نواحٍ أخرى بعدما كان من الأولى أن تتركز على التدريبات اليومية». وواصل: «رغم ذلك قررنا الاستمرار كجهاز فني احتراماً للعقد مع النادي. والمطلوب أن تكون هناك منشأة مناسبة وأدوات مناسبة تمكن الفريق من الاستعداد بشكل جيد».

وختم بالقول: «ليست وظيفة المدرب حل المشاكل، ليست لنا علاقة بكل هذا، وأنا أشعر بالحزن لما يحدث».


مدرب الأهلي: المركز «الثالث» ليس سهلاً أن نحقق ذلك

نجح الأهلي بتسجيل انتصار كبير أمام أبها قاده رسمياً للنخبة الآسيوية (الدوري السعودي)
نجح الأهلي بتسجيل انتصار كبير أمام أبها قاده رسمياً للنخبة الآسيوية (الدوري السعودي)
TT

مدرب الأهلي: المركز «الثالث» ليس سهلاً أن نحقق ذلك

نجح الأهلي بتسجيل انتصار كبير أمام أبها قاده رسمياً للنخبة الآسيوية (الدوري السعودي)
نجح الأهلي بتسجيل انتصار كبير أمام أبها قاده رسمياً للنخبة الآسيوية (الدوري السعودي)

قال الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي إن تحقيق المركز الثالث في الدوري السعودي للمحترفين أمر لم يكن سهلاً على الإطلاق.

وتأهل فريق الأهلي رسمياً للمشاركة إلى دوري أبطال آسيا النخبة في الموسم المقبل عقب فوز الفريق أمام أبها بخماسية مقابل هدف في الجولة 32 من الدوري السعودي للمحترفين التي رفعت رصيده للنقطة 61 في المركز الثالث.

وتحدث يايسله في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: «انتصار مستحق، سيطرنا على مدار الـ90 دقيقة، قمنا بحالات كثيرة جيدة على مستوى الضغط العكسي، فخور باللاعبين المشوار لم يكن سهلاً».

وأضاف: «كثير من الأشخاص لم يكن يتوقع حصولنا على المركز الثالث، لم يكن المشوار سهلاً على الإطلاق».

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» عن تطلعاته للموسم المقبل بعد ضمان المشاركة في النخبة الآسيوية، قال: «تطلعاتنا رفقة الجماهير كبيرة جداً للموسم المقبل وأدرك ذلك، هذا الموسم قدمنا موسماً رائعاً رفقة جماهيرنا، بعد هذا الانتصار نبدأ التحضير للموسم المقبل».

ومضى في حديثه: «حضرت لمشروع طويل الأمد تحقيق ثماره يأتي مع الوقت».

وعن مستقبله مع الفريق، قال: «ليست أول إشاعة تُنقل عن مستقبلي من قبل الصحافة وربطي بأندية أخرى، لدي مبدأ ألا أتحدث بذلك في الإعلام».

وختم يايسله حديثه في المؤتمر الصحافي: «فيغا موهبة رائعة، انضم للتدريبات مؤخراً، لكن لم نفضل المخاطرة به، وعانينا من غيابه في الفترة الماضية».

من جانبه، قال الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني لفريق أبها: «المهم هو البقاء في الدوري ما زالت لدينا فرصة لفعل ذلك، واجهنا اليوم فريقاً قوياً ولا يمكن أن نقارن أنفسنا بفريق الأهلي».


رئيس التعاون: سنحتفل

جماهير تعاونية ساندت فريقها أمام الشباب (تصوير: عبدالرحمن السالم)
جماهير تعاونية ساندت فريقها أمام الشباب (تصوير: عبدالرحمن السالم)
TT

رئيس التعاون: سنحتفل

جماهير تعاونية ساندت فريقها أمام الشباب (تصوير: عبدالرحمن السالم)
جماهير تعاونية ساندت فريقها أمام الشباب (تصوير: عبدالرحمن السالم)

أكد سعود الرشودي رئيس نادي التعاون، عدم تلقيهم أي مستجدات بشأن تخصيص الأندية، مشيرا أن "أي معلومات تتعلق بتخصيص الأندية ستكون خاصة".

وقال الرشودي في تصريح لـ"الشرق الأوسط" أن المباراة كانت مهمة وتقربهم خطوة للأمام نحو المشاركة الآسيوية، لكنه بنفس الوقت أكد بأنه لم يتحقق شيء بعد وتبقى نهائيين و" في نهاية الموسم نحتفل بإذن الله بالوصول للبطولة الآسيوية وكأس السوبر".

وختم رئيس التعاون حديثه بأن ما تشهده الأندية السعودية من دعم من القيادة وولي العهد ووزارة الرياضة جعلها تعيش عصرا ذهبيا على كافة الأصعدة و"نحن في بداية مشروع لكن سنقطف الثمار والقادم أجمل".

وثبت التعاون أقدامه في المركز الرابع برصيد خمس وخمسين نقطة ومبتعداً عن أقرب منافسيه الاتحاد بفارق أربع نقاط ، ومع تبقي جولتين فإن التعاون يحتاج إلى انتصار واحد ضد الفيحاء أو ضمك في الجولة الأخيرة ليضمن المركز الرابع أو تعثر الاتحاد بالخسارة .


«جزائية خوسيه» الجدلية تقسم خبراء التحكيم

خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)
خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)
TT

«جزائية خوسيه» الجدلية تقسم خبراء التحكيم

خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)
خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)

تباينت آراء خبراء التحكيم حول ركلة الجزاء «الجدلية»، التي احتُسبت للهلال في الدقائق الأخيرة من مواجهة الديربي التي جمعته بالنصر، أول من أمس، ضمن الدوري السعودي للمحترفين، وانتهت بالتعادل 1 - 1 بعدما كان النصر أقرب إلى الفوز بها.

وأعلن الإسباني خوسيه مارتينيز جزائية لصالح الهلال في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع، وسط غضب نصراوي عارم في ملعب «الأول بارك».

وسجّل الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم الهلال هدف التعادل من خلال ركلة جزاء تحصّل عليها سعود عبد الحميد، ليحافظ الأزرق العاصمي على سجله خالياً من الإخفاقات حتى الجولة الـ32 من الدوري السعودي للمحترفين، وبات أمام خطوتين لإنهاء الدوري دون أي خسارة.

وصادق عمر المهنا، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط»، على صحة قرار الحكم، قبل أن يتراجع عن ذلك بعد ساعات من رأيه الأول ليؤكد أنه بعد مشاهدة اللقطة لأكثر من مرة تبيّن أنها خارج منطقة الجزاء، وبالتالي قرار الحكم كان غير صحيح، موضحاً: «خطأ خارج منطقة الجزاء وإنذار تجاه لاعب النصر».

أما الحكم الدولي السابق محمد فودة، فقد صادق على صحة قرار الحكم الإسباني بمنح الهلال ركلة جزاء. وأوضح في تحليله لصالح برنامج «أكشن مع وليد» على قناة «إم بي سي أكشن» أن الجزء العلوي من جسم لاعب الهلال كان على خط منطقة الجزاء، وبالتالي فإن قرار الحكم صحيح. واتفق معه في السياق ذاته سمير عثمان المحلل التحكيمي في البرنامج ذاته، موضحاً: «صعوبة الحالة بسبب الخطوط، لكن القرار صحيح؛ لأن الخطأ حدث على خط منطقة الجزاء، وكان يجب إنذار لاعب النصر، ساديو ماني».

أما البحريني نواف شكر الله، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي لصالح قنوات «إس إس سي»، الناقل الرسمي لمباريات الدوري السعودي للمحترفين، فقد أكد صعوبة الحالية، مشيراً إلى وجود خطأ بين مدافع النصر ومهاجم الهلال، لكنه لم يمنح قراره حيال كون الخطأ داخل منطقة الجزاء أو خارجها.

رونالدو اعترض على صحة الجزائية (تصوير: صالح الغنام)

وأضاف شكر الله: «الخطأ موجود لصالح لاعب الهلال سعود عبد الحميد، لكن لا أستطيع أن أحدد هل كان داخل منطقة الجزاء أم خارجها»، موضحاً: «إذا كانت هذه اللقطات هي الموجودة لدى حكم تقنية الفيديو المساعد، وأقصد التي شاهدناها في اللقطات فإن الاستدعاء كان خاطئاً من حكم تقنية الفيديو المساعد لحكم الساحة».

من جانبه قال عبد الله القحطاني، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لبرنامج «دورينا غير» الذي يُبث على «القناة السعودية»: «إن ركلة الجزاء المحتسبة لفريق الهلال كانت غير صحيحة».

وأضاف القحطاني: «الضرب كاملاً حدث براحة اليد على وجه اللاعب، ولكن الحدث تم قبل دخول منطقة الجزاء، ولا توجد استمرارية في الضرب».

وصادق عصام عبد الفتاح الحكم الدولي المصري والمحلل التحكيمي الخاص لقناة «العربية» على صحة قرار الحكم الإسباني الذي أعلن احتساب ركلة جزاء لفريق الهلال.

وقال عبد الفتاح في معرض تحليله للحالة: «هذه الحالة صعبة ودقيقة جداً، وتقنية الفيديو المساعد لها دور كبير في تحديد أين وقع الاحتكاك»، مضيفاً: «الاحتكاك حدث على خط منطقة الجزاء، وهو جزء من المنطقة، وبالتالي قرار صحيح».

ومضى الحكم الدولي المصري السابق في حديثه، قائلاً: «مدافع النصر استخدم الذراع لمنع مهاجم الهلال، وكان يجب منح ساديو ماني بطاقة صفراء وبالتالي بطاقة حمراء لكونه الإنذار الثاني الذي حصل عليه في المباراة».

وكان البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر، قال في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة، إنها ليست ركلة جزاء، وأوضح: «حسب رأيي، فإن ركلة الجزاء التي احتُسبت لفريق الهلال غير صحيحة، وبعدما أُعيدت اللقطة أمام الحكم وشاهدتها تحدثت معه بأنها خارج منطقة الجزاء»، موضحاً: «لكن هذا قراره وأحترمه».

ولم يتحدث البرتغالي خيسوس مدرب فريق الهلال عن ركلة الجزاء التي احتُسبت لفريقه في الدقائق الأخيرة، لكنه أوضح في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: «لدينا ركلة جزاء واضحة للبرازيلي ميشايل لم تُحتسب».

يذكر أن الحكم خوسيه مارتينيز أدار 179 مباراة في الدوري الإسباني منذ عام 2015، و7 مباريات في دوري أبطال أوروبا في آخر 3 أعوام، أهمها مباراة مانشستر سيتي وكوبنهاغن ضمن منافسات دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي، في حين أدار 7 مباريات في الدوري الأوروبي، بينها مباراة ليفركوزن ووست هام ضمن منافسات رُبع نهائي الدوري الأوروبي التي جرت الشهر الماضي، ولم يسبق للإسباني أن أدار أي مواجهات في كأس العالم للمنتخبات أو الأندية.


باعويضان «شبح الفنون القتالية»: لم أشبع من الذهب

المقاتل السعودي يحمل في جعبته 11 ميدالية ذهبية حتى الآن (الشرق الأوسط)
المقاتل السعودي يحمل في جعبته 11 ميدالية ذهبية حتى الآن (الشرق الأوسط)
TT

باعويضان «شبح الفنون القتالية»: لم أشبع من الذهب

المقاتل السعودي يحمل في جعبته 11 ميدالية ذهبية حتى الآن (الشرق الأوسط)
المقاتل السعودي يحمل في جعبته 11 ميدالية ذهبية حتى الآن (الشرق الأوسط)

يشكل اللاعب السعودي، عناد باعويضان، الملقب بـ«شبح الفنون القتالية»، ورقة رابحة وأيقونة فريدة من نوعها بالنسبة لاتحاد الفنون القتالية المختلطة والملاكمة والركل والملاكمة التايلاندية، ويتطلع إلى تطوير نفسه على المستوى الرياضي والشخصي، بعدما بدأت مسيرته الرياضية كلاعب كاراتيه بعمر 10 سنوات في نادي عكاظ الرياضي بمدينة الطائف، ومن ثم مارس الملاكمة، وانتقل بعدها للجوجسيتو والمصارعة، وكانت الكونغو فو ساندا محطته الأخيرة.

وفي حديث مع «الشرق الأوسط»، تحدث عناد عن أكثر ما يميزه في اللعب، وقال: «مبدأي في القتال هو أن لكل مقام مقالاً، فعلى حسب الرياضة يتم التركيز والتجهيز لها بمدة لا تقل عن 3 إلى 4 أشهر، مثلاً في حال المشاركة في الفنون القتالية المتنوعة يتم التركيز على المصارعة والجوجيتسو بحكم كثرة الإسقاطات داخل الحلبة، وفي حال التجهيز لبطولات الملاكمة التايلاندية والملاكمة والركل يتم التركيز قبلها على اللعبة بشكل كامل للحصول على أفضل النتائج».

وعن الرياضات الأخرى التي يمارسها، قال عناد: «هوايتي رياضه التزلج، إذ أمارسها مع ابني أصيل، واخترتها المتنفس لي، وتسهم في رفع المستوى اللياقي، وهي بعيدة تماماً عن الفنون القتالية». وأضاف: «يلعب ابني أصيل في رياضة المصارعة، وقد حقّق كثيراً من الإنجازات والميداليات الذهبية على مستوى المملكة، ويمثل نادي الوحدة».

وكشف باعويضان عن بدايات تعلم ابنه الفنون القتالية، قائلاً: «كان ذلك من خلال حضوره معي لصالات التدريبات لمشاهدة المقاتلين وتدريباتهم، لكن شغفه قاده ليصبح مصارعاً يحمل في خزينته كثيراً من الميداليات الذهبية على مستوى بطولة المناطق والمملكة».

وقال عناد: «المصارعة جعلت من ابني أصيل معتمداً على نفسه، يثق بها، وأصبح أقرب إلى زملائه، وتشرب الروح الرياضية وقيمة العمل الجماعي».

وأشار باعويضان إلى أن التحدي والإصرار للوصول إلى ما يطمح إليه يكون بثمن وصعوبات كثيرة، وقال: «في بداياتي كلاعب ناشئ، كان من الصعب اختيارنا لاعبين في البطولة، إذ يتطلب الأمر التنافس في بطولة تدريبية قبل المشاركة في البطولات الرئيسية والرسمية. لذلك، كانت لمسألة بذل الجهد والإصرار على الوصول لهدف والنجاح بتحقيقه لذة يتمتع بها المقاتل».

باعويضان بعد الفوز في إحدى نزالاته (الشرق الأوسط)

وعن الذكريات التي يحتفظ بها في مسيرته، قال: «من أكثر المواقف التي تثير الحزن عندما كنت أستعد وأتدرب لأحد النزالات الخاصة بالملاكمة، وكان التدريب للاعبي وأبطال منتخب الملاكمة، ومن هفوة بسيطة مني وعدم تركيزي في توجيه لكمة خطافية صحيحة أصبت بكسر في السلاميات التابعة للكف، ما كلفني استراحة مدتها سنة كاملة، ما بين عملية تركيب الشرائح والعلاج الطبيعي والتأهيل».

وعن طموحاته المستقبلية، قال: «طموحي في هذه اللعبة الحصول على الميداليات وتحقيق الإنجازات محلياً ودولياً وفتح صالة رياضية ناجحة، والأهم هو بناء جيل جديد بفكر رياضي محترف».

وختم عناد حديثه بنصيحته للأبطال المبتدئين في هذه الرياضة، قائلاً: «ليتذكروا قول الله (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)، لا يوجد شيء مستحيل، توكل على الله، وابدأ بحبّ وطموح، وستصل».

يذكر أن عناد باعويضان تأثر كثيراً بوالده الذي كان يعمل في الجيش السعودي، وكان أحد أبطال حرب الخليج، وساعد أبناءه في الوصول لمستوى لياقي عالٍ في مجال الرياضة، وبخاصة الفنون القتالية.

وترك عناد بصمته الناجحة في كثير من البطولات على المستوى الدولي أو الإقليمي حتى المحلي ، حيث نجح في خطف كثير من الميداليات، وهو في الـ14 من عمره، في بطولة مناطق المملكة، وأكمل سلسلة إنجازاته في الفنون القتالية المختلطة برصيد 11 ميدالية ذهبية، والاستحواذ على وزن 84 كيلوغراماً.

وفي ختام الموسم الماضي، نال باعويضان الميدالية الذهبية في بطولة العالم للفنون القتالية التي استضافتها الرياض لفئة وزن 75 كيلوغراماً، وآخر بطولة شارك بها كانت لرياضة الكونغو فو ساندا في نهاية شهر أبريل (نيسان) الماضي حيث حصل فيها على الميدالية الذهبية في وزن 80 كيلوغراماً.

وحصل عناد على الحزام الأسود في الكاراتيه والكيك بوكسينغ والحزام الأزرق في الجوجيتسو.


الأهلي إلى «نخبة آسيا» بخماسية مثيرة في أبها

لاعبو الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في شباك أبها (تصوير: عدنان مهدلي)
لاعبو الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في شباك أبها (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

الأهلي إلى «نخبة آسيا» بخماسية مثيرة في أبها

لاعبو الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في شباك أبها (تصوير: عدنان مهدلي)
لاعبو الأهلي يحتفلون بأحد أهدافهم في شباك أبها (تصوير: عدنان مهدلي)

حلّق الأهلي رسمياً إلى دوري أبطال آسيا للنخبة ممثلاً للكرة السعودية، وذلك عقب فوزه على ضيفه أبها 5 - 1 في ختام منافسات الجولة 32 من الدوري السعودي للمحترفين.

كما تحصل الأهلي على أحقية المشاركة في النسخة المقبلة من كأس السوبر السعودي، بعدما ضمن المركز الثالث بـ61 نقطة قابلة للزيادة في الجولتين الأخيرتين.

وأطرب الأهلي جماهيره الحاضرة في مدرجات الجوهرة المشعة بخماسية تناوب على تسجيلها كل من فراس البريكان وزياد الجهني وسميحان النابت ورياض محرز وكيسيه.

أما أبها فقد عانى في اللقاء وتجمد رصيده عند 29 نقطة، مواصلاً حضوره في مناطق خطر الهبوط، إذ أنهى الجولة متراجعاً في المركز 17 (قبل الأخير).

وابتسمت الدقيقة الثامنة لأصحاب الأرض بعدما سجل فراس البريكان هدف التقدم بصورة مبكرة قبل أن يعزز زياد الجهني النتيجة بهدف ثانٍ في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لشوط المباراة الأول.

وفي شوط المباراة الثاني انفتحت شهية الأهلي التهديفية، وبدأ سميحان النابت التهديف مع الدقيقة 72 بعدما أضاف الهدف الثالث، قبل أن يعزز رياض محرز النتيجة بهدف رابع، ثم يأتي الهدف الخامس عن طريق فرانك كيسيه.

ومنح سعد بقير اللاعب البديل في صفوف فريق أبها هدفاً شرفياً لفريقه مع الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع بعدما سجل عن طريق كرة ثابتة.


الهلال بطلاً لـ«المربع الذهبي» لكرة السلة على حساب الاتحاد

لاعبو الهلال خلال تتويجهم بالكأس (الهلال)
لاعبو الهلال خلال تتويجهم بالكأس (الهلال)
TT

الهلال بطلاً لـ«المربع الذهبي» لكرة السلة على حساب الاتحاد

لاعبو الهلال خلال تتويجهم بالكأس (الهلال)
لاعبو الهلال خلال تتويجهم بالكأس (الهلال)

توج غسان طاشكندي، رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة، نادي الهلال بلقب بطولة المربع الذهبي بعد فوزه على نظيره الاتحاد بنتيجة 77 - 68 في اللقاء النهائي الذي أقيم، اليوم السبت، على صالة وزارة الرياضة في الرياض، فيما حصل الأهلي على المركز الثالث بعد فوزه على نظيره النصر بنتيجة 78 - 70.

وشهدت المواجهة تقدم الهلال في الفترة الأولى بنتيجة 24 - 20، في حين قلب الاتحاد تأخره في الفترة الأولى إلى تقدم بفارق نقطتين 37 - 35، وواصل الاتحاد تقدمه في الفترة الثالثة بفارق (7) نقاط 52 - 47، قبل أن تشهد الفترة الرابعة تعادل الفريقين بنتيجة 62 - 62، ليحتكم الفريقان إلى وقت إضافي ينتهى لصالح الهلال بفارق (9) نقاط، ويحسم بذلك البطولة.


خطأ ميندي وإهدار العلي... لقطة تخطف الأنظار في مباراة الأهلي وأبها

حسن العلي في صراع على الكرة مع لاعب الأهلي (الدوري السعودي)
حسن العلي في صراع على الكرة مع لاعب الأهلي (الدوري السعودي)
TT

خطأ ميندي وإهدار العلي... لقطة تخطف الأنظار في مباراة الأهلي وأبها

حسن العلي في صراع على الكرة مع لاعب الأهلي (الدوري السعودي)
حسن العلي في صراع على الكرة مع لاعب الأهلي (الدوري السعودي)

«من تحويل الكرة خلفه إلى انفرادة أمام المرمى الخالي من حارسه، ثم إضاعة الكرة إلى خارج الملعب»... تلك اللقطة كانت إحدى الكرات الأبرز في مباراة الأهلي وضيفه أبها مع الدقيقة العشرين، حينما أهدر حسن العلي مهاجم فريق أبها فرصة هدف محقق.

كانت المباراة تشهد تقدم أصحاب الأرض فريق الأهلي بهدف وحيد دون رد، ليتحصل الضيوف (أبها) على هجمة مرتدة حولها إدواردو ميندي حارس مرمى فريق الأهلي عن طريق الخطأ برأسه خلفه لتجد حسن العلي الذي انطلق بها وحولها بجوار المرمى الخالي من حارسه.

نالت هذه اللقطة نصيبها من التداول والاستغراب الكبير من تصرف المهاجم الشاب أمام المرمى الخالي من الحارس، رغم أن النتيجة كانت حينها تشير إلى تقدم الأهلي بهدف وحيد دون رد.

حسن العلي المهاجم الذي انتقل صيف الموسم الحالي إلى صفوف فريق أبها قادماً من الأهلي بعقد يمتد حتى 2025، سجل حتى الآن 3 أهداف في مبارياته التي شارك فيها مع فريقه الحالي.

يجدر بالذكر أن مواجهة الأهلي وضيفه فريق أبها انتهت بانتصار أصحاب الأرض بنتيجة 5 - 1 في ختام منافسات الجولة 32 من الدوري السعودي للمحترفين.


القادسية يستهدف الفرنسي لاكازيت مهاجم ليون… والشباب ينافسه

ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون الفرنسي (منصة إكس)
ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون الفرنسي (منصة إكس)
TT

القادسية يستهدف الفرنسي لاكازيت مهاجم ليون… والشباب ينافسه

ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون الفرنسي (منصة إكس)
ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون الفرنسي (منصة إكس)

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن الفرنسي ألكسندر لا كازيت لاعب فريق ليون المشارك في الدوري الفرنسي بات هدفاً لفريق القادسية الصاعد حديثاً إلى الدوري السعودي للمحترفين في صيف الموسم الجديد.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن نادي الشباب هو الآخر يخطط على ضم اللاعب الفرنسي الذي سبق له اللعب في صفوف آرسنال الإنجليزي حتى صيف موسم 2022، الذي شهد انتقال اللاعب إلى الدوري الفرنسي مجدداً.

ويُعد القادسية تصوره التام على مستقبل لاعبيه المحترفين الأجانب بعد أن حسم الفريق صعوده إلى الدوري السعودي للمحترفين قبل نهاية دوري الدرجة الأولى، وبحسب مصادر «الشرق الأوسط» فإن الأرجنتيني فييتو يبدو قريباً من الاستمرار في صفوف الفريق موسماً إضافياً بعد أن قدم إليه من فريق الهلال الموسم الماضي.

ألكسندر لا كازيت البالغ من العمر 32 عاماً يمتد عقده مع ليون الفرنسي حتى 30 يونيو (حزيران) 2025 ويتحصل على راتب إجمالي 12 مليون يورو للفترة ذاتها بواقع 6 ملايين عن كل عام كراتب أساسي أو 115 ألف يورو أسبوعياً باستثناء المكافآت.