رئيس «لا ليغا»: من أراد التنافسية عليه إبرام صفقات مع «الكرة السعودية»

أكد الإسباني خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم «لا ليغا»، أن مساعي السعودية لاستقطاب النجوم والمواهب الكروية «حق مشروع» في ظل سعيها لتطوير دوريها الاحترافي.

وقال تيباس إن السعودية تنشط في مجالات شتى، وليس كرة القدم فحسب، مؤكداً أن من يريد أن يكون تنافسياً عليه إبرام اتفاقيات معها.

وكشف رئيس «لا ليغا» أن تغييره لآرائه السابقة تجاه السعودية جاء بعد اطلاعه عن قرب لما هو قائم من أعمال ورغبة حقيقية في التطور.

وأكد تيباس، في حواره مع «بلومبرغ» الإسبانية، أن مشروع الليغا السعودية بشكل واضح هو مشروع ثوري، «لن أصفه وأستخدم تعبيراً كمشروع أوروبي، لكن كأننا في أوروبا نعمل كل شيء بشكل جيد ليلائم المشروع أكثر مما نحن عليه في أمور مختلفة».

وأضاف: «هناك مؤسسات كثيرة في عالم كرة القدم، وهناك صناعات رياضية أخرى، السعودية تستضيف كثيراً من الأحداث الرياضية كـ(فورمولا 1) و(موتو جي بي) وبطولات البادل والتنس والملاكمة والغولف، ومن الممكن أيضاً أن تلعب (كوبا أميركا) هناك. لذلك أقول إن من يريد أن يواصل أن يكون تنافسياً، عليه إبرام اتفاقيات مع المملكة».

وفيما يخص المنافسة، وما تدفعه السعودية لتكوين مشروع دوري المحترفين، وهل يولد عدم اتزان في السوق الأوروبية، على سبيل المثال الدوري الإنجليزي الذي يحقق دخلاً أعلى مقارنة بدوريات أخرى، ويستطيعون الدفع للاعبين، ولكن دوريات أخرى لا تستطيع تقديم تلك المبالغ والحفاظ على المواهب. قال تيباس: «يستطيعون أخذ المواهب، لن أقول إنهم لا يستطيعون، هم يملكون كل الحق في تطوير مسابقتهم والبحث عن الاستراتيجيات لجعلها تزدهر، لذلك أرى أن عليهم إكمال استراتيجية جذب اللاعبين باستراتيجيات أخرى»، موضحاً: «إلى الآن لا يعملون بها، ولكن شيئاً فشيئاً سنرى ذلك».

وعن إمكانية زيادة حجم العلاقة مع السعودية، قال تيباس: «حسناً، الأشياء التي يقترحونها علينا، والتي نعتقد أنه يمكن القيام بها، نعم، لكن ليس كل شيء، وما يقترحونه علينا، سندرسه. ومن الواضح أننا سنعزز العلاقات».