رئيس «لاليغا»: شراكتنا مع «مهد» ستصنع لاعبين سعوديين «عظماء»

تيباس أكد لـ«الشرق الأوسط» أن حقوق الدوري الإسباني قد تذهب إلى ناقل إقليمي جديد

من مباراة أكاديمية مهد ضد مرسيليا الفرنسي في بطولة لاليغا الدولية بالرياض (الشرق الأوسط)
من مباراة أكاديمية مهد ضد مرسيليا الفرنسي في بطولة لاليغا الدولية بالرياض (الشرق الأوسط)
TT

رئيس «لاليغا»: شراكتنا مع «مهد» ستصنع لاعبين سعوديين «عظماء»

من مباراة أكاديمية مهد ضد مرسيليا الفرنسي في بطولة لاليغا الدولية بالرياض (الشرق الأوسط)
من مباراة أكاديمية مهد ضد مرسيليا الفرنسي في بطولة لاليغا الدولية بالرياض (الشرق الأوسط)

أكد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (لاليغا)، أن العلاقة بين الرابطة و«أكاديمية مهد» السعودية تدفع لصناعة أبطال كرة قدم سعوديين في المستقبل، وأن يشاركوا في المسابقات الكبرى العالمية بأعلى مستوى ممكن من الأداء.

وأشار تيباس في حوار لـ«الشرق الأوسط» إلى أن صفقة مبابي المنتظرة إلى ريال مدريد ستسهم بلا شك في منح الدوري الإسباني مزيداً من الضوء والتطور؛ كونه أحد أفضل اللاعبين العالميين في الوقت الراهن.

وأجاب تيباس عن استفسار حول حقوق البث الحالية وإمكانية تغيير الناقل الحصري لمنطقة الشرق الأوسط، مبيناً أن الأيام القادمة ستكشف عن الكثير في هذا الشأن، ورجح أن يكون هناك ناقل حصري لكل بلد بحسب ما يتوصلون إليه من دراسة في هذا الجانب.

> فيما يخص الصفقة المقبلة لنادي ريال مدريد ومحورها النجم الفرنسي كيليان مبابي، برأيك كيف ستؤثر على حقوق نقل «الليغا» بشكل خاص والعوائد التجارية بشكل عام؟

- حسناً، يتحدث الجميع عن قدوم كيليان مبابي إلى ريال مدريد، وهناك العديد من الاحتمالات، إذا كان هذا هو الحال، وهو ما يبدو أنه هو الحال، مبابي هو واحد من أفضل اللاعبين في العالم سيكون بمثابة مسرع على الصعيدين المحلي والدولي لحقوقنا السمعية والبصرية والتجارية للمسابقة؛ لذا فمرحباً بك مبابي، على الرغم من أنني أود أيضاً أن يكون لديّ لاعبون رائعون آخرون مثل هالاند، أو مدربون مثل نجومية مبابي، لكن مرحباً بك مبابي؛ لأنه يعمل دائماً على النمو.

خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الاسباني لكرة القدم (الشرق الأوسط)

> هناك ترقب كبير لمستقبل حقوق بث «الليغا» الإسبانية في منطقة الشرق الأوسط، فهل هي مستمرة مع الناقل الحالي «بي إن سبورت» أو ستذهب لقناة أخرى؟

- نحن الآن في هذه الفترة نعمل لنرى كيف سيسير الدوري الإسباني في المواسم القليلة المقبلة في هذه المنطقة، جميع الخيارات متاحة. من الممكن الاستمرار في «بي إن سبورت»، ومن الممكن أن يكون هناك ناقل إقليمي آخر، وهناك خيارات ناقلين محليين في كل بلد. نحن نعمل كثيراً خلال هذه الأسابيع، وأعتقد أنه في غضون شهر أو شهرين سنعرف بالفعل كيف ستسير الأمور، ولكن حسناً، نود تغيير الوضع الحالي قليلاً.

> نرى ضغطاً كبيراً على روزنامة كرة القدم في قادم السنوات، هل تفكرون بتقليص عدد الأندية إلى 18 نادياً كما حدث في فرنسا، وسابقاً في ألمانيا؟

- لا... أعتقد أن هذا خطأ. لا يأتي الضغط على التقويم نتيجة للبطولات التي كانت لدينا لعقود مع 20 نادياً، ولكن من المسابقات الجديدة التي سيتعين علينا التفكير فيما إذا كانت تساهم في صناعة كرة القدم في العالم، سواء كانوا يساهمون في الثروة أو بالأحرى يدمرون الثروة.

تيباس أكد أنهم بصدد صناعة لاعبين سعوديين عظماء مستقبلا (الشرق الأوسط)

> نشاهد علاقة قوية بين «الليغا» و«أكاديمية مهد» في تطبيق البرامج، هل تعطينا تحديثاً على سير العمل القائم؟ وفي أي مرحلة نعيش الآن؟ وما هو مستقبل المراحل في هذا المشروع؟

- المشروع هو كيف كما نقوم بالبطولات هنا هذه الأيام، يسافر كل من الأولاد والبنات إلى أكاديمية الدوري في مدريد قريباً. الهدف واضح جداً؛ إذ نهدف لتدريب لاعبي كرة القدم من الفئات السنية بالسعودية لمحاولة الحصول على لاعبي كرة قدم سعوديين عظماء، وأن يكونوا في المسابقات الكبرى في العالم. نهدف إلى أن يكونوا على أعلى مستوى.


مقالات ذات صلة

إيمينالو: مغادرة هندرسون الدوري السعودي أضرت به... وليس بـ«المسابقة»

رياضة سعودية مايكل إيمينالو (الشرق الأوسط)

إيمينالو: مغادرة هندرسون الدوري السعودي أضرت به... وليس بـ«المسابقة»

أكد المدير الرياضي لرابطة دوري المحترفين مايكل إيمينالو أن خروج لاعب الاتفاق السابق الإنجليزي جوردان هندرسون أضر باللاعب ولكن لم يضر بالدوري.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية شاموسكا يسعى لمواصلة رحلة النجاح مع نيوم (نادي التعاون)

البرازيلي شاموسكا مدرباً لنيوم في دوري الأولى السعودي

أعلن نادي نيوم عن تعاقده مع المدرب البرازيلي شاموسكا لقيادة الفريق الكروي الأول في الموسم الجديد في منافسات الدوري السعودي للدرجة الأولى، وذلك عقب صعوده.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية خيسوس تفوق في 7 مواجهات مقابل 4 لكاسترو (إكس)

«نهائي كأس الملك»: من يكسب المواجهة رقم 15؟

يشهد ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة يوم الجمعة المقبل، مواجهة كروية حاسمة تجمع بين الهلال بقيادة المدرب البرتغالي خيسوس، والنصر بقيادة مواطنه كاسترو.

فارس الفزي (جدة)
رياضة عالمية جيرارد يقول إنه مستمتع مع فريقه الاتفاق (نادي الاتفاق)

جيرارد: لم أذهب للدوري السعودي من أجل المال... أنا «وفيٌّ مع الأوفياء»

كشف ستيفن جيرارد أسطورة ليفربول ومدرب فريق الاتفاق، عن أنه لم يذهب إلى الدوري السعودي من أجل المال بل لرغبته في بناء مسيرة خاصة به وليكون جزءاً من المشروع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية قدم البريكان أداءً لافتاً في موسمه الأول مع الأهلي (النادي الأهلي)

فراس البريكان: سالم الأفضل في الكرة السعودية... ورينارد نقطة تحول

قال فراس البريكان، نجم المنتخب السعودي والأهلي السعودي، إن سالم الدوسري زميله في صفوف الأخضر ولاعب فريق الهلال هو اللاعب الأفضل في تاريخ كرة القدم السعودية.

«الشرق الأوسط» (جدة)

إيمينالو: مغادرة هندرسون الدوري السعودي أضرت به... وليس بـ«المسابقة»

مايكل إيمينالو (الشرق الأوسط)
مايكل إيمينالو (الشرق الأوسط)
TT

إيمينالو: مغادرة هندرسون الدوري السعودي أضرت به... وليس بـ«المسابقة»

مايكل إيمينالو (الشرق الأوسط)
مايكل إيمينالو (الشرق الأوسط)

أكد مايكل إيمينالو المدير الرياضي لرابطة دوري المحترفين أن خروج لاعب الاتفاق السابق الإنجليزي جوردان هندرسون أضر باللاعب ولم يضر بالدوري، كاشفاً عن أنه حاول إقناع اللاعب بالبقاء ولكن رغبة اللعب في المنتخب الإنجليزي هي السبب وراء رحيل جوردان هندرسون إلى أياكس الهولندي.

وقال مايكل إيمينالو عن رحيل جوردان هندرسون في تصريحات لصحيفة التلغراف: «لم يكن الأمر ضاراً على الإطلاق للدوري، لقد كان الأمر ضاراً على المستوى الشخصي له، هندرسون شخص أعجبنا جميعاً وحاولنا قصارى جهدنا لمساعدته على التكيف والبقاء».

وأكمل: «لكن في بعض الأحيان تكون هذه الأشياء تتجاوز احتياجاتك الخاصة وتتجاوز حدود الاحتراف، لقد قام جوردان بالكثير من العمل الجيد هنا، وقام بالكثير من العمل الجيد لصالح الاتفاق وكان له حضور في الأفكار التي غيرت هذا النادي و أتيحت له الفرصة للتعرف على البلد وثقافته».

واستكمل: «إذا سألته على انفراد الآن، سيخبرك أنه ليس لديه أي مشاكل، لكن في بعض الأحيان يحدث التقاء للأشياء مما يجعل الأفراد يتخذون القرار الذي أعتقد أنه الأفضل بالنسبة لهم».

وقال إيمينالو: «شعرت أنه رجل محترف للغاية وقد بنى مسيرة مهنية رائعة من خلال أن يصبح قائد ليفربول وقائد منتخب إنجلترا وربما، في ذهنه، كان لديه فكرة عن الطريقة التي يريد أن ينهي بها مسيرته».

وختم مايكل حديثه: «وربما في مرحلة ما من الموسم شعر أنه لن يحصل على ذلك، هذا شيء يجب عليك احترامه وهو ليس شيئاً أتفق معه لأنني معجب به حقاً وكان لدي لقاء شخصي معه لمحاولة إقناعه بالبقاء».

ولم يضم المدرب الإنجليزي ساوثغيت جوردان هندرسون لقائمة المنتخب الإنجليزي للمشاركة في بطولة اليورو هذا الصيف المقامة في ألمانيا.