«الدوري السعودي»: النصر لمطاردة الهلال... والحزم للهروب من حسابات الهبوط

الوحدة يصطدم بالتعاون في «الشرائع»... والرائد يستقبل الفيحاء في افتتاح الجولة الـ 22

لاعبو النصر خلال استعداداتهم لمواجهة الحزم (نادي النصر)
لاعبو النصر خلال استعداداتهم لمواجهة الحزم (نادي النصر)
TT

«الدوري السعودي»: النصر لمطاردة الهلال... والحزم للهروب من حسابات الهبوط

لاعبو النصر خلال استعداداتهم لمواجهة الحزم (نادي النصر)
لاعبو النصر خلال استعداداتهم لمواجهة الحزم (نادي النصر)

يأمل فريق النصر مواصلة مشواره بسلسلة الانتصارات والضغط على المتصدر فريق الهلال، وذلك حينما يلاقي نظيره فريق الحزم في الجولة الـ 22 من الدوري السعودي للمحترفين على ملعب الأول بارك.

وتمكن النصر من تجاوز فريق الشباب في مواجهة قوية جمعت بينهما الجولة الماضية، ليواصل الحفاظ على الفارق النقطي بينه وبين الهلال «المتصدر» عند سبع نقاط، حيث يملك النصر 52 نقطة مقابل 59 نقطة للأزرق العاصمي.

تبدو المواجهة سهلة لفريق النصر مقارنة بنظيره فريق الحزم الذي يعيش أياما عصيبة ويبدو أبرز الفرق المرشحة للهبوط إلى دوري الدرجة الأولى، كونه يقبع في مؤخرة الترتيب برصيد 14 نقطة.

يأمل النصر أن تبتسم له هذه الجولة بانتصاره على الحزم على أمل تعثر الهلال الذي تنتظره مواجهة قوية أمام الاتحاد في قمة منافسات الجولة الـ 22، والتي ستجمع بينهما يوم الجمعة في العاصمة الرياض على ملعب المملكة أرينا.

لاعبو التعاون خلال التدريبات لمواجهة الوحدة (نادي التعاون)

سيكون الأصفر العاصمي بحاجة لتحقيق انتصارات متتالية مقابل تعثر غريمه التقليدي في ثلاث مباريات من أجل أن يعتلي الصدارة مع دخول المسار الأخير من رحلة الموسم الحالي، إذ تبقت 13 مواجهة لكل فريق حتى إسدال الستار ومعرفة هوية البطل.

قد تشهد مواجهة الحزم عودة الكولومبي دافيد أوسبينا حارس مرمى فريق النصر الذي غاب سريعاً بعد عودته من الإصابة القوية، حيث دخل اللاعب في التدريبات الجماعية، ويأمل النصر أن يكون اللاعب جاهزاً للمشاركة قبل مواجهة العين الإماراتي الحاسمة في ربع نهائي دوري أبطال آسيا.

وعانى النصر من سلسلة غيابات في حراسة المرمى، تمثلت في إيقاف الحارس الأساسي نواف العقيدي وإصابة راغد النجار ودافيد أوسبينا ليجد وليد عبد الله الحارس الرابع نفسه لاعبا أساسيا في آخر ثلاث مواجهات.

سيعمل البرتغالي لويس كاسترو مدرب فريق النصر على منح لاعبيه الراحة في حال وجود مخاوف من إصابات أو غيرها، كون المواجهة تبدو سهلة على النصر، وذلك من أجل الاستعداد الجيد لمواجهة العين الإماراتي التي سيرمي فيها كاسترو بكل قوته بحثاً عن التأهل.

دانيال كارينيو مدرب الحزم سبق له تدريب النصر (نادي الحزم)

أما الحزم الذي يتولى قيادته الأوروغواياني دانيال كارينيو مدرب فريق النصر السابق، فإنه يأمل الخروج ولو بنقطة إيجابية أمام النصر تنتعش معها آمال الحزم الذي يعد أبرز فريق مهدد بالهبوط في ظل تراجعه كثيراً في الترتيب والرصيد النقطي.

وفي مكة المكرمة، يتطلع فريق الوحدة لوقف سلسلة الإخفاقات التي يتعرض لها الفريق وساهمت في تراجعه بلائحة الترتيب مع تجمد الرصيد النقطي عند 29 نقطة، وذلك حينما يستضيف نظيره فريق التعاون على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع بمكة المكرمة.

يدخل فرسان مكة اللقاء وسط معنويات غير جيدة للفريق نظير تأخر مرتبات اللاعبين، حسب ما أعلن عنه اليوناني دونيس مدرب الفريق في المؤتمر الصحافي الذي أعقب مواجهة الفريق أمام الاتحاد الجولة الماضية.

كان الوحدة قريباً من الخروج بنتيجة إيجابية في آخر مباراتين خاضهما، إذ تعادل أمام الطائي في الدقائق الأخيرة بعد أن كان متقدماً بهدف وحيد، وأمام الاتحاد في الجولة الماضية كان قريباً من الخروج بنقطة التعادل قبل أن يسجل الاتحاد هدفه الثاني ويكسب المباراة.

أما فريق التعاون الذي استعاد نغمة الانتصارات وأوقف النزيف النقطي الذي لازمه في مبارياته الأخيرة، فيبحث عن استمرار الفوز أمام الوحدة لحصد المزيد من النقاط والتقدم نحو المنافسة على المركز الثالث الذي يحتله الأهلي برصيد 43 نقطة مقابل 38 نقطة لفريق التعاون صاحب المركز الرابع، والذي يجد منافسة شرسة من الاتحاد صاحب المركز الخامس برصيد 37 نقطة.

وعلى ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة بريدة، يستضيف فريق الرائد نظيره الفيحاء في مواجهة يبحث معها صاحب الأرض (الرائد) عن تحقيق الفوز من أجل إضافة ثلاث نقاط لرصيده تمكنه من التقدم خطوة والابتعاد عن شبح الهبوط الذي بات يظهر بصورة أوضح مع تقدم الجولات نحو خط النهاية.

يحتل فريق الرائد المركز الرابع عشر بلائحة الترتيب ويملك عشرين نقطة في رصيده وسط منافسة مع الأندية التي تقترب منه في الرصيد النقطي ولائحة الترتيب.

أما الفيحاء الذي انتعش بفوزه على أبها الجولة الماضية وقبله على الحزم فيأمل مواصلة ذات المسيرة بحثاً عن التقدم في لائحة الترتيب أكثر للابتعاد عن دائرة الفرق المهددة بالهبوط، ويحتل الفيحاء حالياً المركز العاشر برصيد 25 نقطة.


مقالات ذات صلة

«الدوري السعودي»: الأهلي يعود للواجهة بعد 20 يوماً من التوقف

رياضة سعودية الأهلي يسعى لتثبيت أقدامه في المركز الثالث المؤهل إلى دوري أبطال آسيا (نادي الأهلي)

«الدوري السعودي»: الأهلي يعود للواجهة بعد 20 يوماً من التوقف

يعود فريق الأهلي إلى الركض مجدداً في منافسات الدوري السعودي للمحترفين بعد غيابه الفترة الماضية بفترة أطول عن بقية الفرق؛ نتيجة تأجيل مباراته أمام نظيره الهلال.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية جانب من مواجهة القادسية والبكيرية ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي (الشرق الأوسط)

«الدوري السعودي للدرجة الأولى»: القادسية يتقدم للنقطة 60… والعروبة يقترب

أكتفى فريق القادسية بإضافة نقطة واحدة في رصيده في الجولة "29" من بطولة دوري الدرجة الأولى بالتعادل مع مضيفه البكيرية ليصل إلى النقطة "60" في الصدارة.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية المهاجم الصربي ميتروفتيش سيكون حاضراً في لقاء الكلاسيكو (نادي الهلال)

سالم يغيب عن «الفتح والهلال»... وميتروفيتش جاهز للاتحاد

تأكد غياب سالم الدوسري نجم فريق الهلال عن مواجهة فريقه أمام الفتح يوم الجمعة المقبلة، ضمن منافسات الجولة 29 للدوري السعودي للمحترفين.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)

3 أسباب ساهمت في تبخر الأحلام الآسيوية للهلال

كان الشعور بتحقيق فريق الهلال لقب دوري أبطال آسيا وليس تجاوز العين فحسب أمرا نابعا من سلسلة انتصارات كانت تسجلها كتيبة المدرب البرتغالي خورخي خيسوس،

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)

«كأس آسيا الأولمبية»... «الوصافة» تضع الأخضر في الطريق الصعب

يرى خبراء كرويون أن الخسارة التي تعرض لها المنتخب السعودي أمام العراق في ختام دور المجموعات ببطولة آسيا تحت 23 عاماً، أعطت مؤشراً على أهمية الاستفادة من الأخطاء

علي القطان (الدمام)

«الدوري السعودي»: الأهلي يعود للواجهة بعد 20 يوماً من التوقف

الأهلي يسعى لتثبيت أقدامه في المركز الثالث المؤهل إلى دوري أبطال آسيا (نادي الأهلي)
الأهلي يسعى لتثبيت أقدامه في المركز الثالث المؤهل إلى دوري أبطال آسيا (نادي الأهلي)
TT

«الدوري السعودي»: الأهلي يعود للواجهة بعد 20 يوماً من التوقف

الأهلي يسعى لتثبيت أقدامه في المركز الثالث المؤهل إلى دوري أبطال آسيا (نادي الأهلي)
الأهلي يسعى لتثبيت أقدامه في المركز الثالث المؤهل إلى دوري أبطال آسيا (نادي الأهلي)

يعود فريق الأهلي إلى الركض مجدداً في منافسات الدوري السعودي للمحترفين بعد غيابه الفترة الماضية بفترة أطول عن بقية الفرق؛ نتيجة تأجيل مباراة الفريق أمام نظيره الهلال في الجولة الماضية، إذ أمضى 20 يومًا دون أي مباراة رسمية؛ بسبب توقف الدوري لمنافسات كأس الدرعية للسوبر السعودي، ثم تأجيل مباراته الماضية.

يحل فريق الأهلي ضيفاً على نظيره الرياض في افتتاحية منافسات الجولة الـ29 من الدوري السعودي للمحترفين، وذلك على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية، إذ يسعى الأهلي إلى استعادة نغمة انتصاراته من أجل تثبيت أقدامه في المركز الثالث المؤهل إلى دوري أبطال آسيا (النخبة) في الموسم المقبل.

يملك فريق الأهلي حالياً في رصيده 52 نقطة، ويطارده غريمه التقليدي الاتحاد صاحب المركز الرابع برصيد 50 نقطة مع مباراة مؤجلة للأهلي أمام الهلال، ستقام بينهما في السادس من مايو (أيار) المقبل.

ماتياس يايسله يسعى لحصد النقاط الـ3 أمام الرياض (نادي الأهلي)

يحاول الألماني ماتياس يايسله، المدير الفني لفريق الأهلي، قيادة فريقه إلى تجاوز الرياض الذي بات يعاني من سلسلة من الإخفاقات، وتَراجعَ حتى بات قريباً من مناطق خطر الهبوط المباشر، خصوصاً بعد خسارته أمام الطائي في الجولة الماضية التي جعلته يحضر في المركز الخامس عشر برصيد 25 نقطة، مما يجعل الأمر مغرياً لفريق الأهلي في اقتناص النقاط الثلاث.

تشهد مواجهة الرياض عودة النجم الإيفواري كيسيه لاعب فريق الأهلي بعد غيابه الفترة الماضية بداعي الإصابة، إذ يمثل اللاعب قوةً كبيرةً للفريق في وسط الميدان، إضافة إلى قدرته على تسجيل الأهداف، مما يزيد من فرص الأهلي في خطف نقاط اللقاء.

أما فريق الرياض، الذي بات يخشى أن يجد نفسه في المراكز الثلاثة الأخيرة المهدَّدة بالهبوط المباشر نحو دوري الدرجة الأولى، فسيحاول وقف نزيفه النقطي والخروج بنتيجة إيجابية أمام الأهلي، ولو كانت نقطة التعادل في أقل الأحوال.

الرياض يسعى للابتعاد عن منطقة الهبوط (نادي الرياض)

لم يعرف فريق الرياض طعم الفوز في آخر 6 مواجهات لعبها، إذ خرج متعادلاً في مواجهتين وخسر في المقابل 4 مباريات أسهمت برحلة التراجع للفريق والاقتراب من خطر الهبوط.

يفتقد الفريق خدمات البرازيلي هيلمان مدرب الفريق الذي تم إقصاؤه بالبطاقة الحمراء في مواجهة الطائي الأخيرة؛ نتيجة احتجاجاته على قرارات الحكم، إضافة إلى غياب عبد الإله الخيبري لاعب الفريق الذي تم إقصاؤه بالبطاقة الحمراء كذلك.

وفي مدينة المجمعة، يبحث فريق الطائي عن مواصلة رحلة انتصاراته، حينما يحل ضيفاً على نظيره فريق الفيحاء في مباراة يبحث من خلالها عن الهروب بصورة كبيرة من شبح الهبوط الذي بات يطل بوجهه بصورة كبيرة مع اقتراب إسدال الستار على منافسات النسخة الحالية من الدوري.

خرج الطائي بنتيجة إيجابية أمام الرياض في الجولة الماضية، وتنفس الصعداء بتقدمه خطوة نحو الأمام وابتعاده عن مراكز خطر الهبوط المباشر، إذ ارتقى نحو المركز الرابع عشر برصيد 26 نقطة، إلا أن رصيده النقطي لا يضمن له البقاء حتى الآن، حيث الفارق النقطي بينه وبين الفرق التي تأتي بعده في لائحة الترتيب يعدّ محدوداً.

الأهلي منتشٍ بعودة نجمه الإيفواري كيسيه (نادي الأهلي)

سيرمي الفريق القادم من مدينة حائل بثقله الفني في المباراة، خصوصاً مع الحملة الجماهيرية الكبيرة التي أطلقها النادي للمباراة الثانية على التوالي، وذلك بتسيير حافلات من مدينة حائل إلى المجمعة لحضور المباراة ودعم الفريق في مسيرته الحاسمة في مسألة البقاء بالدوري السعودي للمحترفين.

أما صاحب الأرض، فريق الفيحاء، فيحاول استعادة نغمة انتصاراته عقب خسارته أمام النصر في الجولة الماضية في مباراة قدم معها الفريق لمحات فنية مثالية، وكان قريباً من الخروج بنتيجة إيجابية، لكنه استقبل 3 أهداف أسهمت بخسارته اللقاء وتجمد رصيده عند 35 نقطة في المركز العاشر.

يفتقد الفيحاء خدمات لاعبه فاشون ساكالا، الذي تم إقصاؤه بالبطاقة الحمراء في مواجهة النصر، إذ يعدّ غيابه مؤثراً، خصوصاً أنه كان العنصر الأبرز في لقاء الفريق أمام النصر.

وعلى ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بمكة المكرمة، يستقبل فريق الوحدة ضيفه الحزم في لقاء يتطلع معه صاحب الأرض، الوحدة، لاستعادة نغمة الفوز والتقدم خطوة أكبر نحو مناطق الأمان وتجنب مراكز خطر الهبوط، إذ يحتل الفريق حالياً المركز الثاني عشر برصيد 32 نقطة.

يدخل الفريق المكي اللقاء بعد تعادله أمام الاتفاق وقبلها أمام الأهلي، خلال الفترة التي سبقت فترة التوقف، مما يعني أن الفريق قادر على الخروج بنتيجة إيجابية أمام الحزم الذي يعاني كثيراً على الجانب الفني.

الفيحاء يحاول استعادة نغمة انتصاراته عقب خسارته أمام النصر (نادي الفيحاء)

الحزم الذي قدم مباراة كبيرة على الجانب الفني أمام الاتحاد الجولة الماضية وكاد يحرج ضيفه بالتعادل أو حتى الخروج بنتيجة إيجابية، خسر اللقاء في لحظاته الأخيرة بهدف قاتل.

يأمل الحزم، الذي تعاقد أخيراً مع المدرب الوطني صالح المحمدي، في البقاء موسماً آخر بين فرق الدوري السعودي للمحترفين، على الرغم من حلوله بالمركز الأخير، وبرصيد 16 نقطة.


«الدوري السعودي للدرجة الأولى»: القادسية يتقدم للنقطة 60… والعروبة يقترب

جانب من مواجهة القادسية والبكيرية ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة القادسية والبكيرية ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري السعودي للدرجة الأولى»: القادسية يتقدم للنقطة 60… والعروبة يقترب

جانب من مواجهة القادسية والبكيرية ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة القادسية والبكيرية ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي (الشرق الأوسط)

أكتفى فريق القادسية بإضافة نقطة واحدة في رصيده في الجولة "29" من بطولة دوري الدرجة الأولى بالتعادل مع مضيفه البكيرية ليصل إلى النقطة "60" في الصدارة وليقترب أكثر من تحقيق هدف العودة لدوري المحترفين السعودي.

وتأخر القادسية مبكرا في النتيجة أمام المستضيف الذي سجل في الدقيقة "9" إلا أن مباي دياني نجح في التعديل عن الدقيقة "33" وفي الشوط الثاني أنتهى الأمور كما كانت عليه الشوط الأول لينال كل فريق نقطة واحدة.

هذا التعادل قلص الفارق بين القادسية وأقرب منافسيه العروبة إلى "6" نقاط من جديد قبل "5" جولات من الختام.وتبقى للقادسية فوزين من المباريات المتبقية له من أجل ضمان الصعود رسميا إلا أن ضمانه الدرع يتطلب منه الفوز "4" مباريات أو تعثر أقرب منافسيه في أي من المباريات المتبقية.

في الجانب الأخر, حقق العروبة واحدا من أغلى الانتصارات له في مسيرته الحالية في صراع الصعود حيث حقق الفوز على فريق الخلود الذي كان يشاركه في وصافة الترتيب حيث جاء هدف العروبة عن طريق لاعبه فهد الدوسري في الوقت بدل الضائع بعد أن كانت النتيجة تتجه للتعادل السلبي.

ومثل هذا الفوز قيمة كبيرة لدى إدارة وأنصار العروبة وهذا ما دعا رئيس النادي إلى قبول طلب اللاعبين بتقديم مكافأة تصل إلى "25" الف ريال لكل لاعب نتيجة ذلك الفوز الذي عزز موقع الفريق في الوصافة ورفع رصيده إلى "54" نقطة.

ومع تراجعه للمركز الثالث إلا أن فريق الخلود أثبت أنه قادر على الاحتفاظ بمركزه المؤهل لدوري المحترفين مع تقدم المزيد من الفرق من الخلف ودخول الصراع بقوة مثل العدالة وحتى الفيصلي.

وواصل العدالة صحوته بفوز على الجندل بهدفين دون رد ليتقدم إلى الرابع مشاركة مع العربي بنفس الرصيد النقطي حيث رفع رصيده إلى "49" نقطة.

كما أظهر الفيصلي عزيمة في العودة نحو المنافسة حينما فاز على العربي ليتقدم الفيصلي نحو المركز السادس برصيد "47" نقطة.

وهذه المباراة الثانية على التوالي للعربي التي يتعثر فيها بعد أن حقق فوزا لافتا على القادسية قبل جولتين.

وأحتفط فريق الباطن بحظوظه الجيدة في الصعود بعد أن فاز على مستضيفه الترجي بثلاثة أهداف نظيفة فيما انتهت تقريبا حسابات الصعود لفريق الجبلين بعد أن خسر من ضيفه النجمة.

أما في صراع الهروب من الهبوط فقد حقق القيصومة فوزا مهما على مستضيفه جده بثلاثة أهداف نظيفة ليتقدم خطوة إلا أنه لايزال في مراكز الهبوط بعد أن رفع رصيده إلى "23" وهو نفس رصيد هجر الذي أقترب أكثر من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى بعد أن خسر من العين بثلاثة أهداف لهدف.

وباتت هبوط الترجي إلى دوري الثانية مجددا حيث أن أي خسارة مقبلة أو حتى فوز أحد في الجولة القادمة يعني هبوط الترجي بكونه أقرب الفرق التي يمكن أن يتقدم عليها خارج فرق الصراع على الهبوط.

وتجمد الترجي عند "19" نقطة في المركز الأخير فيما يملك أحد "32" نقطة في المركز "15".


أخضر السباحة يتأهب لألعاب الخليج للشباب في أبوظبي

بعثة المنتخب السعودي الشاب للسباحة (الشرق الأوسط)
بعثة المنتخب السعودي الشاب للسباحة (الشرق الأوسط)
TT

أخضر السباحة يتأهب لألعاب الخليج للشباب في أبوظبي

بعثة المنتخب السعودي الشاب للسباحة (الشرق الأوسط)
بعثة المنتخب السعودي الشاب للسباحة (الشرق الأوسط)

تغادر بعثة المنتخب السعودي للسباحة، اليوم الخميس إلى الإمارات, استعداداً للمشاركة في دورة الألعاب الخليجية للشباب,والتي تضم 14 سباح بالإضافة للجهازين الفني والإداري.

ويخوض اخضر السباحة خلال مشاركته في البطولة الخليجية، منافسات على مسبح محمد بن زايد من 27 إلى 30 أبريل الجاري، وفي البحر (5 كيلو) 1 مايو المقبل.

من جانبه قال كمال خمري مدرب المنتخب السعودي للسباحة لـ "الشرق الأوسط": "سيمثل الاخضر في البطولة 13 سباحا وسباحة واحدة فقط وهي مشاعل العايد، وسيخوضون كافة المنافسات المبرمجة في البطولة". وتابع: "استعدينا جيداً وأقمنا معسكر خلال الشهر الماضي، هنالك سباحين لم يتمكنوا من الانضمام إلى المعسكر إلا بعد الانتهاء من بطولة الأحساء، ومنهم لأسباب دراسية".

من ناحيتهم، وصف نجوم المنتخب السعودي للسباحة عماد الصبياني، وغانم الصلحي، ومحمد المهر في حديثهم لـ " الشرق الأوسط" المعسكر الذي أقيم في مدينة الدمام، خلال 44 يوماً بالمفيد نتيجة التدريبات القوية للبطولة.

من جهتها, قالت ممثلة العنصر النسائي في البعثة اللاعبة مشاعل العايد لـ " الشرق الأوسط": "حضرنا للبطولة وهي أول مشاركة خليجية لي، شاركت في بطولات أخرى مع المنتخب أبرزها بطولة العالم".

وتابعت: "طموحي في هذه المشاركة تحسين أرقامي، والسعي لخطف ميدالية".

وتحدثت مشاعل عن فترة تحضيرها للبطولة والمعسكر الداخلي، والذي صادف شهر رمضان المبارك ودراستها في آن واحد، وصعوبة الموازنة بين أوقات التدريب مع المنتخب والدراسة.


سالم يغيب عن «الفتح والهلال»... وميتروفيتش جاهز للاتحاد

المهاجم الصربي ميتروفتيش سيكون حاضراً في لقاء الكلاسيكو (نادي الهلال)
المهاجم الصربي ميتروفتيش سيكون حاضراً في لقاء الكلاسيكو (نادي الهلال)
TT

سالم يغيب عن «الفتح والهلال»... وميتروفيتش جاهز للاتحاد

المهاجم الصربي ميتروفتيش سيكون حاضراً في لقاء الكلاسيكو (نادي الهلال)
المهاجم الصربي ميتروفتيش سيكون حاضراً في لقاء الكلاسيكو (نادي الهلال)

تأكد غياب سالم الدوسري نجم فريق الهلال عن مواجهة فريقه أمام الفتح يوم الجمعة المقبلة، ضمن منافسات الجولة 29 للدوري السعودي للمحترفين، وذلك نظير إصابته في العضلة الخلفية للفخذ، تعرض لها خلال لقاء فريقه الماضي أمام العين الإماراتي، الأمر الذي دفع مدرب الفريق البرتغالي خورخي خيسوس إلى استبداله في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

وسيجري الدوسري خلال اليومين المقبلين أشعة على موضع إصابته، للتأكد من وضع العضلة بشكل دقيق، لتحديد البرنامجين العلاجي والتأهيلي، قبل عودته من جديد للتدريبات الجماعية مع زملائه اللاعبين.

من جهة ثانية، واصل الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم فريق الهلال برنامجه التأهيلي في صالة الإعداد البدني في النادي، كما شارك في الجزء الأول من تدريبات فريقه الجماعية، في إطار المرحلة الإعدادية الأخيرة، قبل عودته للمشاركة في المباريات من جديد، اعتباراً من لقاء فريقه أمام الاتحاد يوم 30 من شهر أبريل ( نيسان ) الجاري، في نصف نهائي كأس الملك.

ميدانياً، عاود لاعبي فريق الهلال تدريباتهم مساء الأربعاء، بعد فشل الفريق في خطف بطاقة التاهل للنهائي الآسيوي، بعد خسارته من فريق العين الإماراتي بنتيجة 5-4 بمجموع المباراتين ذهاباً وإياباً، واشتمل المران على تدريبات استرجاعية للاعبين المشاركين بصفة أساسية في لقاء العين الفائت، إلى جانب تطبيقات تكنيكية وفنية لبقية اللاعبين، وتدريبات بدنية ولياقية.


3 أسباب ساهمت في تبخر الأحلام الآسيوية للهلال

صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)
صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)
TT

3 أسباب ساهمت في تبخر الأحلام الآسيوية للهلال

صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)
صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)

كان الشعور بتحقيق فريق الهلال لقب دوري أبطال آسيا وليس تجاوز العين فحسب أمرا نابعا من سلسلة انتصارات كانت تسجلها كتيبة المدرب البرتغالي خورخي خيسوس، 34 انتصاراً متتالياً، أرقام خارقة في الهجوم وصلابة دفاعية، تحليق وابتعاد في النقاط عن أقرب المنافسين في الدوري، تحقيق لقب كأس الدرعية للسوبر السعودي، تلك أمور كانت أشبه بالمؤشرات الإيجابية.

ليلة الأربعاء يبدو أن الهلال استفاق من هذا الحلم المثالي الذي كانت ترسمه أحلام المشجعين، الرباعية الحُلم، لقب دوري أبطال آسيا ولقب الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك إضافة إلى اللقب الذي حققه الفريق بالفعل كأس الدرعية للسوبر السعودي.

هل انتهى كل شيء للهلال بخسارته وخروجه المفاجئ أمام العين الإماراتي من دور نصف نهائي بطولة دوري أبطال آسيا؟

يبدو أن الأمر ليس كذلك على الأقل في عيني البرتغالي خيسوس الذي قال إنه طالب لاعبيه بأن يرفعوا رؤوسهم بعد أن شاهدهم حزينين في غرفة تبديل الملابس بعد إياب نصف النهائي أمام العين.

بالتأكيد أن خيسوس سيكون على حق، فالهلال قدم موسماً مثالياً حتى وإن ودع البطولة الآسيوية، لكن الرهان حالياً سيكون على سرعة معانقة لقب الدوري السعودي للمحترفين والمنافسة الجادة على لقب بطولة كأس الملك، إذ سيلتقي نظيره الاتحاد في نصف النهائي الثلاثاء المقبل.

الإرهاق بدى واضحاً على لاعبي الهلال (أ.ف.ب)

الهلال يقف أمام تسع نقاط تفصله عن إعلانه بطلاً للنسخة الحالية من الدوري السعودي للمحترفين، إذ تبقى حالياً ست مباريات مع المواجهة المؤجلة للفريق ليصبح الإجمالي سبع مباريات (21 نقطة).

أمام هذا التميز الذي أظهره الهلال في الموسم الحالي علاوة على كونه لم يخسر في أي مباراة باستثناء مواجهة العين الإماراتي (مباراة الذهاب) يظل السؤال الأبرز لماذا ودع الزعيم البطولة القارية، وانهار أمام نظيره الإماراتي في لقاء الذهاب على وجه الخصوص؟ حتما ستظهر ثلاث نقاط رئيسة لعبت دوراً مفصلياً في مسيرة الهلال، الأولى إصابة الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم الفريق وهدافه الأبرز، أما النقطة الثانية فهي عدم التدوير بين اللاعبين واعتماد البرتغالي خيسوس على عدد محدود من اللاعبين، وتأتي النقطة الثالثة وهي الإرهاق الكبير الذي بدا على اللاعبين نتيجة ضغط المباريات الأخيرة، وخاصة ما بدا عليه الهلال في ذهاب نصف نهائي أبطال آسيا أمام العين.

لم تكن إصابة ميتروفيتش أمراً اعتيادياً رغم أن المدرب خيسوس لعب في الدور ربع النهائي أمام الاتحاد مواجهة الإياب دون مشاركته بصورة أساسية بعد أن استمر في نهجه الذي سبق القمة الآسيوية وكسب المباراة المحلية التي جمعت بينهما وحينها غاب ميتروفيتش بداعي الإيقاف، ليقرر خيسوس دخول إياب الدور ربع النهائي بالخماسي الأجنبي كوليبالي ونيفيز وسافيتش ومالكوم وميشايل.

يتصدر ميتروفيتش قائمة هدافي الهلال هذا الموسم، إذ سجل في الدوري السعودي للمحترفين 22 هدفا، أما في دوري أبطال آسيا فنجح في تسجيل ثمانية أهداف كانت قابلة للزيادة لولا تعرضه للإصابة التي غيبته عن مواجهتي العين الأخيرتين.

خيسوس طلب من لاعبيه أن يرفعو رؤسهم بعد الخروج من أبطال آسيا (رويترز)

زاد تأثير غياب ميتروفيتش عن فريق الهلال بعدم فاعلية البديل، صالح الشهري أو حتى عبد الله الحمدان، إذ غاب ثنائي الهجوم عن وضع بصمتيهما في التهديف في أهم مباراتين للفريق في البطولة القارية، حيث شارك الحمدان في القائمة الأساسية بلقاء الذهاب قبل أن يحضر صالح الشهري في القائمة الأساسية لمواجهة الإياب.

أما النقطة الثانية، فهي عدم التدوير بين اللاعبين من جانب المدرب البرتغالي خيسوس واعتماده على قائمة شبه ثابتة طيلة مباريات الفريق هذا الموسم، حيث يحضر ياسين بونو في حراسة المرمى ومن أمامه رباعي الدفاع كوليبالي وعلي البليهي وسعود عبد الحميد ولودي، وفي وسط الميدان، نيفيز وسافيتش ومالكوم وسالم الدوسري إضافة إلى المهاجم الصربي ميتروفيتش.

ومع ظروف الإصابات التي لحقت بالفريق مؤخراً وجد البرازيلي ميشايل نفسه في القائمة الأساسية تعويضاً لغياب ميتروفيتش وكذلك ثنائي الهجوم (صالح الشهري وعبد الله الحمدان)، لكن خيسوس دائماً ما يعتمد على الأسماء ذاتها باستثناء التغيرات الناتجة عن ظروف الإصابات أو كما يحدث في البطولة الآسيوية باختيار خمسة لاعبين محترفين أجانب فقط.

أما الأمر الذي بدا بارزاً خاصة في لقاء الذهاب فكان الإرهاق الناتج عن تعدد المباريات التي خاضها الفريق وهي مباريات تنافسية، إذ لعب قبل مواجهة العين بطولة كأس الدرعية للسوبر السعودي والتقى غريمه التقليدي النصر في الدور نصف النهائي ونجح في تجاوزه قبل أن يلاقي الاتحاد في نهائي البطولة وينجح في كسب المباراة وتحقيق اللقب.

ورغم تقارب المدة الزمنية مع نهائي السوبر الذي لُعب يوم الخميس في العاصمة الإماراتية أبوظبي حيث أقيمت البطولة هناك، فإن بعثة فريق الهلال عادت إلى الرياض قبل أن تعود مجدداً إلى مدينة العين الإماراتية يوم الاثنين تأهباً للقاء الآسيوي قبل قرار تأجيله إلى يوم الأربعاء بسبب الحالة المطرية التي مرت بها المنطقة، ما جعل الفريق يبتعد عن التدريبات كونه خاض مرانا ترفيهيا (يوم الاثنين) قبل اللقاء الذي تم تأجيله لمدة يوم، وحينها خاض تدريبات استعدادية للمباراة يوم الثلاثاء بالصالة الرياضية بمقر إقامة البعثة لتعذر الذهاب إلى الملعب وتأدية حصة تدريبية.

بعد توديع البطولة الآسيوية يتعين على الأزرق العاصمي حسم لقب الدوري ثم المنافسة بجدية على لقب بطولة كأس الملك من أجل تتويج موسمه المثالي على صعيد النتائج والمستويات ببطولات بدأها بكأس الدرعية للسوبر السعودي، فهل ينجح في ذلك؟


«كأس آسيا الأولمبية»... «الوصافة» تضع الأخضر في الطريق الصعب

الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)
الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)
TT

«كأس آسيا الأولمبية»... «الوصافة» تضع الأخضر في الطريق الصعب

الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)
الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)

يرى خبراء كرويون أن الخسارة التي تعرض لها المنتخب السعودي أمام العراق في ختام دور المجموعات ببطولة آسيا تحت 23 عاماً، أعطت مؤشراً على أهمية الاستفادة من الأخطاء التي حصلت في ذلك الدور حتى في المباراتين اللتين فاز بهما المنتخب أمام طاجيكستان وتايلاند.

وبيّن الخبراء أن الأخضر الأولمبي اختار الطريق الأصعب نحو العبور لأولمبياد باريس من خلال المواجهة المقبلة أمام أوزبكستان بعد أن فقد الصدارة للمجموعة الثالثة.

وأكدوا أن مواجهة العراق كانت الاختبار الأصعب فعلياً، وهي مقياس لما يمكن أن يقدمه المنتخب السعودي في هذه البطولة، التي يهدف إلى المحافظة على لقبها والعبور من خلالها إلى أولمبياد باريس 2024 وقال فيصل البدين مدرب المنتخب السعودي السابق إن المباراة الماضية كانت الاختبار الأصعب من حيث قوة المنافس، وإن كان العراق قد خسر أولى مبارياته أمام تايلاند والتي أعطت انطباعاً أنه قد يغادر من المجموعة إلا أنه استعاد توازنه سريعاً وأنهى دور المجموعات بالصدارة من خلال الفوز على المنتخب السعودي.

وزاد بالقول: «هذه البطولات تحتاج إلى نفس وقدرة على التحكم في الأحداث، لأن البطولة مجمعة، وتكون فيها مباريات متتالية بداية من دور المجموعات ثم الأدوار اللاحقة والحاسمة التي تلعب بطريقة خروج المغلوب وكل مباراة تمثل بطولة ولها أهمية بالغة».

سعد الشهري كان يفضل مواجهة فيتنام على أوزبكستان (المنتخب السعودي)

وأشار إلى أن هناك مباريات أكثر صعوبة في الدور ربع النهائي وما بعده في حال العبور، حيث إن المنتخب الأوزبكي سيكون صعباً وإن كانت مباريات خروج المغلوب وهي تكون بعيدة أحياناً عن المقاييس الفنية وتلعب بجزئيات بسيطة ويكون الأفضل من حيث التحكم في الأعصاب والكرة هو من له الأفضلية في الفوز سواء في الأوقات الأصلية أو الإضافية أو حتى ركلات الترجيح.

ورأى البدين أن سعد الشهري لديه من الخبرة والتجربة في التعامل مع هذه المباريات، وهو المدرب المستمر مع المنتخب منذ سنوات، كما أنه من قاد المنتخب السعودي لحصد لقب النسخة السابقة والوصول لأولمبياد طوكيو، ولذا يجب أن يحظى بالثقة كونه قادراً على التعامل مع مثل هذه المباريات.

وعن احتمالات غياب اللاعب أيمن يحيى الذي خرج مصاباً في المباراة الماضية قال البدين: «بكل تأكيد أيمن من اللاعبين المميزين في المملكة، ويحظى بثقة وقيمة في فريقه وهو يملك 3 أهداف في هذه البطولة، ولكن المدرب عادة ما يكون لديه بدلاء لأي ظروف طارئة، ولذا يمكن أن يقدم المدرب وجهاً جديداً يملك من الحماس والقدرة على تعويض غياب أيمن».

وشدد على أن المنتخب الحالي يضم لاعبين يمثلون فرقهم في دوري قوي ويواجهون نجوماً كباراً، ولذا لا ينقصهم الطموح والخبرة ويكفي أن هذه البطولة مؤهلة إلى الأولمبياد الذي يمثل ثاني مسابقة مهمة على مستوى العالم بعد المونديال.

وعبر عن الثقة في النهج الفني الذي يسلكه الشهري في المباريات الحاسمة وقدرته على توظيف العناصر، مبيناً أن هناك أهمية في إصلاح الأخطاء الدفاعية التي قد تكون الأكثر وضوحاً في مباريات المنتخب بدور المجموعات.

من جانبه، قال حمَد الدوسري مدرب المنتخب السعودي للشباب سابقاً أن حظوظ المنتخب السعودي عالية في الوصول إلى أولمبياد باريس حيث تتوفر الإمكانات والحوافز واللاعبين المميزين الذين يمكن أن يحافظوا على اللقب القاري وليس الاكتفاء بالوصول للأولمبياد.

وأضاف: «في المنتخب الحالي كل العوامل متوفرة، هناك مدرب خبير، بوجود سعد الشهري، وهو من قاد المنتخب إلى اللقب القاري في البطولة الماضية وواصل أيضاً في أولمبياد طوكيو، وهذه الثقة الكبيرة في الشهري منحته مساحة كبيرة للعمل ومتابعة اللاعبين عن قرب وبنفسه طوال الفترة الماضية ولذا هذه الميزة في الوقت والثقة جعلته مرتاح من الخيارات إلى فضلها من اللاعبين وجاهزيتهم وقدراتهم نحو تحقيق الهدف الواضح الذي اعلنه المدرب نفسه.

المنتخب السعودي الأولمبي يسعى للحفاظ على لقبه القاري (المنتخب السعودي)

وأشار إلى مثل هذه البطولات يجب الأخذ في الاعتبار أنها على مرحلتين، الأولى هي الدور التمهيدي أو دور المجموعات والتي قد لا تظهر جميع القدرات للفرق المتنافسة او حتى العيوب او نقاط الضعف التي تعاني منها إلا في حال وجود منافسين أقوياء كما حصل للمنتخب السعودي حينما واجه المنتخب العراقي في ختام مبارياته بدوري المجموعات.

وأشار إلى أن المنتخب السعودي الحالي لديه خبرة خوض مباريات الحسم وخروج المغلوب وتبقى خطوتان نحو الوصول للأولمبياد وثلاث خطوات للمحافظة على اللقب القاري وهذا أكبر محفز، مبيناً أن الأهم العمل على إصلاح الأخطاء التي ظهرت جلياً في المباريات الثلاث وخصوصا الدفاعية منها.

وأوضح أن المنتخب الأوزبكي الذي سيقابل المنتخب السعودي في الدور الثاني أظهر قوة في الدفاع والهجوم على حد سواء، حيث يعادل المنتخب السعودي في أكثر من سجل من خلال إحراز 10 أهداف في ثلاث مباريات فيما لم تستقبل شباكه أي هدف، وهو يشارك المنتخب الكوري الجنوبي في ذلك، ولذا تعطي هذه الأرقام أنه فريق صعب جداً.

وقال عبد الله سليمان المدافع السابق في المنتخب السعودي وأحد الأسماء التي شاركت في «أولمبياد أتلانتا 1996» أن وضع اللوم على خط الدفاع لوحده لا يمكن أن يكون منصفاً من حيث النقد الفني لأن المنتخب يمثل كتلة واحدة وإن كانت هناك أخطاء دفاعية فقد ترتبت بكل تأكيد على أخطاء حصلت في خط الوسط أو حتى الهجوم ولذا من المهم إيجاد الحلول بشكل مجمل قبل دخول مواجهات الحسم ومباريات خروج المغلوب.

وأضاف: «صحيح أن مباراة المنتخب العراقي كانت الاختبار الأكثر صعوبة في دور المجموعات للمنتخب السعودي، لكن بالنظر إلى وضع المباراة، فإن الأخضر قبلها ضمن بنسبة كبيرة العبور، وحاول المدرب سعد الشهري ألا يخسر عدداً من اللاعبين في جولات الحسم ومع ذلك هناك إصابة للاعب أيمن يحيى قد تفقده الوجود في الأدوار الحاسمة، ومن المهم أن يكون هناك اعتبار لمثل هذه المباريات حيث إن الأهم فيها هو عدم خسارة لاعبين، أما مواجهة منتخبات أكثر صعوبة من الدور الأول فهذا سيكون لا محال، سواء في الدور ربع النهائي أو ما بعده، ولذا من المهم أن يكون المنتخب السعودي في حالة تدرج في المستوى والأداء الفني حتى يكون قادراً على المواصلة لأن هناك منتخبات تبدأ بقوة، وحينما تأتي مراحل الحسم تكون في مقدمة المغادرين.

وبين أن المنتخب الأوزبكي يمتاز منذ سنوات بكونه دخل دائرة المنافسات في البطولات القارية، وخصوصاً في الفئات السنية، ولذا ستمثل هذه المباراة الخطوة الأهم نحو بلوغ الأولمبياد لأن تجاوزها يعني وجود عدد من الفرص لتحقيق الهدف بعد بلوغ الدور نصف النهائي.

وكان المنتخب السعودي الأولمبي قد غادر المنافسة في دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو بالصين أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بعد خسارته من المنتخب الأوزبكي في الدور ربع النهائي الذي تأهل له عقب الفوز على فيتنام.

وفضّل المدرب سعد الشهري مواجهة فيتنام في الدور المقبل في البطولة القارية، إلا أن فقدانه الصدارة بالخسارة من العراق جعله مجبراً على مواجهة المنتخب الأوزبكي.

وسيخوض المنتخب السعودي يوم الجمعة المقبل مباراة الدور ربع النهائي أمام أوزبكستان، وفي حال تأهله سيلعب منتصف الأسبوع المقبل مباراة الحسم للصعود للأولمبياد في الدور نصف النهائي، وفي حال الخسارة ستكون له فرصة الوصول عبر مواجهة تحديد المركزين الثالث والرابع، وفي حال حل رابعاً سيخوض الملحق الآسيوي الأفريقي أمام منتخب غينيا.


ريم الحربي... أول سعودية تتوج بذهب سباقات الهجانة

ريم الحربي خلال تتويجها بالمركز الأول ضمن منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
ريم الحربي خلال تتويجها بالمركز الأول ضمن منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
TT

ريم الحربي... أول سعودية تتوج بذهب سباقات الهجانة

ريم الحربي خلال تتويجها بالمركز الأول ضمن منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
ريم الحربي خلال تتويجها بالمركز الأول ضمن منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، اليوم الأربعاء، أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في أشواط سباق الهجانة للرجال والنساء وسط سيطرة سعودية بفوز 16 من أصل 18 متوجاً، وذلك في اليوم الأول من منافسات النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن على أرض ميدان العُلا للهجن.

وكتبت الهجانة ريم الحربي عبر المطية «عوف» اسمها كأول هجانة سعودية تتوج بالمركز الأول في سباقات الهجانة، حيث ظفرت بلقب الشوط السادس «النسائي» الذي بلغت مسافته «كيلومترين» وسط مشاركة 22 هجانة من 11 دولة، بتوقيت بلغ 3:14.141 دقيقة.

كما حصلت الهجانة السعودية خلود الشمري عبر المطية «بارود» على المركز الثاني بتوقيت بلغ 3:22.737 دقيقة، وذهب المركز الثالث للهجانة الإيرانية حياة فرموش عبر المطية «مضبوط» بتوقيت بلغ 3:22.951 دقيقة.

وفي منافسات الرجال، ظفر الهجان عزيز الحويطي عبر المطية «غرابة» بلقب الشوط الأول والتوقيت الأفضل في سباق الهجانة والبالغة مسافته (5 كيلومترات)، وذلك بتوقيت بلغ 9:28.460 دقيقة، وحصل الهجان سليمان البلوي على المركز الثاني، والهجان رواف الطقطقي.

كما حقق الهجان سالم القحطاني المركز الأول في الشوط الثاني، والهجان باسم الحويني «ثانياً»، وعيد الهجني «ثالثاً»، وفي الشوط الثالث الهجان فارس الجهني «الأول»، وخالد الحويطي «ثانياً»، وبدر الحويطي «ثالثاً»، وفي الشوط الرابع الهجان سالم الجهني «أولاً»، والهجان العماني راشد العمري «ثانياً»، ومستور الجهني «ثالثاً»، وفي الشوط الخامس سليمان الجهني «أولاً»، وفواز العطوي «ثانياً»، وعبد الله العمراني «ثالثاً».

من جهته، تنطلق غداً «الخميس» منافسات الهجن لفئة الـ«حقايق»، وذلك بإقامة شوطين، مسافة كل شوط 4 كيلومترات، ومجموع جوائز كل شوط 6.4 مليون ريال.


«موسم الرياض» راعياً لرابطة الملاكمة العالمية

تهدف هذه الرعاية إلى وجود «موسم الرياض» في نشرة رابطة الملاكمة العالمية الإخبارية (الشرق الأوسط)
تهدف هذه الرعاية إلى وجود «موسم الرياض» في نشرة رابطة الملاكمة العالمية الإخبارية (الشرق الأوسط)
TT

«موسم الرياض» راعياً لرابطة الملاكمة العالمية

تهدف هذه الرعاية إلى وجود «موسم الرياض» في نشرة رابطة الملاكمة العالمية الإخبارية (الشرق الأوسط)
تهدف هذه الرعاية إلى وجود «موسم الرياض» في نشرة رابطة الملاكمة العالمية الإخبارية (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، عن رعاية «موسم الرياض» لرابطة الملاكمة العالمية، حيث ستكون العلامة التجارية «موسم الرياض» حاضرة في مؤتمر رابطة الملاكمة العالمية وفي الأحداث التابعة للرابطة بصفتها راعياً رسمياً.

وتهدف هذه الرعاية إلى وجود «موسم الرياض» في نشرة رابطة الملاكمة العالمية الإخبارية وتقرير رابطة الملاكمة العالمية اليومي، إضافة إلى الوجود في المنتجات الإعلامية والتسويقية والفعاليات ذات العلاقة، بما يحقق الوصول الأكبر إلى شريحة واسعة من جمهور الملاكمة في مختلف دول العالم.

وتأتي رعاية «موسم الرياض» لرابطة الملاكمة العالمية امتداداً لعدد من الرعايات والشراكات التي أبرمها الموسم مؤخراً مع العديد من العلامات العالمية المميزة.


موسم الرياض: لوس أنجليس تحتضن «النزال الملحمي» أغسطس المقبل

يجمع النزال بين كروفورد ومادريموف للمنافسة على لقب بطولة العالم لوزن سوبر ويلتر وايت (الشرق الأوسط)
يجمع النزال بين كروفورد ومادريموف للمنافسة على لقب بطولة العالم لوزن سوبر ويلتر وايت (الشرق الأوسط)
TT

موسم الرياض: لوس أنجليس تحتضن «النزال الملحمي» أغسطس المقبل

يجمع النزال بين كروفورد ومادريموف للمنافسة على لقب بطولة العالم لوزن سوبر ويلتر وايت (الشرق الأوسط)
يجمع النزال بين كروفورد ومادريموف للمنافسة على لقب بطولة العالم لوزن سوبر ويلتر وايت (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، عن «النزال الملحمي» للبطولة العالمية للملاكمة «نزال موسم الرياض» برعاية كل من «روح السعودية»، و«ميدل بيست»، وشركة البحر الأحمر الدولية، وسيقام في لوس أنجليس في الولايات المتحدة الأميركية في الثالث من أغسطس (آب) المقبل، سيتم الترويج للحدث بواسطة موسم الرياض، شركة صلة، ليغ 1، وماتشروم بوكسينغ بالتعاون مع عالم الملاكمة، شركة بروموشنز، غولدن بوي، جولدستار، كوينزبيري، ساليتا بروموشنز، واريورز بوكسينغ بروموشنز.

ويقام النزال المنتظر على أرض ملعب «بومو» في لوس أنجليس؛ حيث يتحدى النجم البارز «تيرينس كروفورد»، «إزرائيل مادريموف» في لقب بطولة العالم لوزن سوبر ويلتر وايت، لمنظمة رابطة الملاكمة العالمية.

وأعرب المستشار تركي آل الشيخ عن سعادته بتنظيم «موسم الرياض» لهذا الحدث لأول مرة بوصفه فعالية عالمية في الخارج وتحديداً في لوس أنجليس، وقال: «يمنح نزال موسم الرياض الزوار فرصة للمشاركة في حدث عالمي حيث يتضمن نزالات فريدة وتجربة ملاكمة جديدة، وهذا ما نأمل في تحقيقه من خلال تنظيم هذا الحدث، والأحداث المقبلة في مختلف دول العالم».

بدوره، أوضح «إدي هيرن» أن هذه المباراة واحدة من أبرز المواجهات في هذا العام؛ حيث يجمع هذ النزال الكبير بين واحد من أعظم الملاكمين في العالم وأحد أفضل الأبطال العالميين في الرياضة «تيرينس» الذي يسعى دوماً ليكون الأفضل، ولكن في مواجهته مع نظيره «إزرائيل»، سيقابل بطلاً لا ينوي التخلي عن لقبه في الدفاع الأول له. النزالات الفرعية لهذا الحدث يمكن أن تعد واحدة من أفضل النزالات التي شهدناها على الإطلاق في الولايات المتحدة... استعدوا لليلة كبيرة في 3 أغسطس بلوس أنجليس.

من جانبه، أعرب الملاكم العالمي «كروفورد» عن فخره واعتزازه بهذا التعاون مع المستشار تركي آل الشيخ والمشاركة في أول حدث ملاكمة لموسم الرياض في الولايات المتحدة، معبراً عن حماسه الشديد للعودة للحلبة في الوزن الرابع له، عادّاً هذا النزال فرصة كبيرة للتأكيد على بطولته وأفضليته عالمياً، كما أكد مادريموف أن «تيرينس كروفورد هو أحد أبطال الملاكمة المفضلين لديه وأحد أفضل الملاكمين في العالم»، مؤكداً أنه متحمس جداً لهذه الفرصة لإثبات نفسه وسيفعل ذلك.

ويسعى كروفورد (40 – 0، 31 ضربة قاضية) ليصبح بطلاً عالمياً في أربع فئات وزنية عندما ينتقل للوزن الخفيف الوسط (154 رطلاً) بعد أن تمكن من السيطرة على فئة ويلتر وايت بفوزه المذهل بالضربة القاضية على إيرول سبينس ليتوج ببطولة «بطل بلا منازع» في 147 رطلاً في لاس فيغاس يوليو (تموز) الماضي، والنجم من أوماها نجح في فئتي الوزن الخفيف السوبر والوزن الخفيف، والآن يسعى للانتصار في الفئة الرابعة لتعزيز مكانته بوصفه أحد أعظم الملاكمين في التاريخ، أما مادريموف (10-0-1، 7 ضربات قاضية) فهو البطل الذي يقف في طريق كروفورد، إذ يدافع البطل الأوزبكي عن لقبه للمرة الأولى ضد أصعب المنافسين الممكنين بعد أن فاز بالحزام بأسلوب مذهل في آخر مباراة له في السعودية، وخاض الشاب البالغ من العمر 29 عاماً مباراته ضد ماغوميد كوربانوف للفوز باللقب في الرياض في مارس (آذار)، وتمكن من إيقاف الروسي في الجولة الخامسة ليواصل سلسلة انتصاراته المثيرة في مسيرته المحترفة.

هذا، ويأتي اللقاء المرتقب بمواجهات لمجموعة من الأبطال في عالم الملاكمة، التي ستزيد من أجواء الحماس والإثارة حيث من المقرر أن يتواجه اثنان من أفضل ملاكمي الوزن الثقيل في الولايات المتحدة في بطاقة النزالات الفرعية؛ حيث يواجه إسحاق كروز، بطل الوزن الخفيف السوبر الذي توج بلقبه أخيراً، الأميركي خوسيه فالنزويلا، ويعود الملاكم السابق وبطل الوزن الثقيل أندي رويز إلى الحلبة لأول مرة منذ سبتمبر (أيلول) 2022، عندما أسقط لويس أورتيز ثلاث مرات بطريقة حاسمة من خلال قرار الحكام بالإجماع، لمواجهة غاريل ميلر الذي يسعى لتقديم رد فعل إيجابي بعد خسارة سجله الخالي من الهزائم في الرياض في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

كما أنه من المنتظر أن يواجه بطل وزن سوبر ويلتر وايت السابق تيم تسو البطل الأميركي فيرجيل أورتيز جونيور بعد حسم نزاله مع توماس دولورم نهاية هذا الأسبوع.

وفي اليوم نفسه يسعى ديفيد موريل من كوبا للحفاظ على سجله الخالي من الهزائم في مباراة وزن (خفيف الثقيل) ضد الفائز الأميركي راديوفوي كالايوزيتش، كما سيواجه آندي كروز حامل الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية للوزن الخفيف البطل المكسيكي أنطونيو موران.

وعلق عدد من المسؤولين من شركة إم بي بروموشنز على هذا الحدث الضخم، حيث ذكر شون جيبونز أنه مر ما يقرب من عامين على آخر النزالات للبطل المكسيكي إسحاق بيتبول كروز، في لوس أنجليس، لكن اليوم، بفضل الدعم الكبير من المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ في تنظيم هذا الحدث، سيكون أول دفاع عن لقب العالم لإسحاق وسط أكبر قاعدة جماهيرية مكسيكية في الولايات المتحدة، «فيما أكد ماني باقوياو أنه في الثالث من أغسطس سوف يتألق إسحاق كما فعل في 30 مارس، في لاس فيغاس، وذلك عندما أطاح برولي روميرو ليصبح بطل العالم». مضيفاً «أننا فخورون جداً بأن أول دفاع عن لقب إسحاق سيكون في هذا الحدث المميز لموسم الرياض خارج المملكة العربية السعودية بإشراف ودعم المستشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ».

ومن جانبه، أكد توم براون من شركة تي جي بي بروموشنز، أن الشركة تعتز بالتعاون مع المستشار تركي آل الشيخ ونثمن الجهود الكبيرة المبذولة في دعم الملاكمة، معبراً عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث العالمي في لوس أنجليس في الثالث من أغسطس القادم.

وأضاف: «تتمتع لوس أنجليس بسمعة تاريخية للمواجهات والنزالات العالمية وتمتلك قاعدة جماهيرية واسعة وقد احتضنت العديد من اللقاءات والنزالات الكبيرة وسط أجواء كبيرة من الحماس والإثارة». مشيراً إلى أن النزال المرتقب من دون شك سيكون أحد أعظم النزالات في هذه المدينة.

وفي هذا الصدد صرح جورج روز، الرئيس التنفيذي لشركة نو ليميت بوكسينق، قائلاً: «يسعد الشركة أن تعمل مع المستشار تركي آل الشيخ في هذا الحدث التاريخي لموسم الرياض في الولايات المتحدة الأميركية». مشيراً إلى أن البطل تيم تسزيو ملاكم متمكن وينافس ضمن أشرس وأكبر النزالات في فئة ويلتر وايت وسيكون النزال القادم بمثابة إثبات جديد لأفضليته.

من جهته، أكد ليون مارغولز من (ووريور بوكسينق) الحماس الكبير للمشاركة والمنافسة ضمن هذا الحدث الضخم لموسم الرياض في الولايات المتحدة الأميركية، معبراً عن شكره المستشار تركي آل الشيخ لتنظيم هذا الحدث الكبير، مشدداً في الوقت ذاته على أن البطل ديفيد مورل منافس شرس بكل المقاييس، وفي الثالث من أغسطس سيعزز مكانته بوصفه بطلاً في فئة وزن (خفيف الثقيل) ضمن المنافسات.

وفي السياق نفسه، صرح سبينسر براون، الرئيس التنفيذي لشركة قولد ستار بـ«أن تنظيم هذا الحدث من قبل المستشار تركي آل الشيخ هو محطة تاريخية في عالم الملاكمة». مؤكداً أن البطل آندي رويز سيصنع من خلال هذا الحدث عودة جديدة للبطولات بعد أكثر من عامين، متوقعاً أن تكون هذه المواجهات من أقوى النزالات والمواجهات الحاسمة في الوزن الثقيل، باعتبارها تشهد تنافساً كبيراً وتقارباً في المستويات بين عدد من الأبطال.

من جانبه، قال أوسكار دي لاهيا، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة قولدن بوي بوكسينق بروموشنز وبطل العالم 10 مرات والحاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية: «يسعدنا أن نشارك في هذا الحدث العالمي لموسم الرياض في لوس أنجليس». مشيراً إلى أن الرغبة الكبيرة لدى المستشار تركي آل الشيخ في تنظيم هذا الحجم والمستوى من المواجهات والنزالات تتوافق تماماً مع طموحاتنا وما كنا نسعى إليه منذ سنوات، وأعتقد أن هذه ستكون بداية شراكة رائعة للمضي قدماً». مؤكداً أن البطل فيرجيل سيكون جاهزاً بعد انتصاره المستحق القادم لمواجهة البطل تيم تسزيو في لقاء استثنائي ينتظره الجميع.


81 مليون ريال تنتظر أبطال كأس العُلا للهجن

جانب من منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
جانب من منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
TT

81 مليون ريال تنتظر أبطال كأس العُلا للهجن

جانب من منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
جانب من منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)

بلغ مجموع الجوائز المالية لأشواط كأس العُلا للهجن 80.960.000 ريال، وذلك وفق البرنامج الزمني لـ«سنام السباقات» وختام روزنامة الاتحاد السعودي للهجن في الموسم الجاري.

وانطلقت، الأربعاء، على ميدان العُلا للهجن منافسات النسخة الثانية من البطولة بمحافظة العُلا للعام الثاني على التوالي، وقد بدأت بإقامة 6 أشواط ضمن سباق الهجانة للرجال والنساء، بمجموع جوائز أشواط الرجال 48 مليون ريال ومسافتها 25 كيلومتراً (5 كيلومترات لكل شوط)، ومجموع جوائز النساء 960 ألف ريال ومسافة الشوط تصل إلى كيلومترين.

كما تشهد أيام البطولة الثلاثة التالية لليوم الافتتاحي إقامة 10 أشواط للفئات المعتمدة للهجن، وهي: حقايق، ولقايا، وجذاع، وثنايا، ويبلغ مجموع جوائز كل شوط لكل فئة 6.4 مليون ريال (51.2 مليون ريال)، فيما يبلغ مجموع جوائز فئتي الـ«حيل - زمول» 24 مليون ريال (12 مليون ريال لكل شوط).

وتأتي هذه الجهود الكبيرة في إطار سعي الاتحاد السعودي للهجن برئاسة الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد للمحافظة على هذا الموروث الحضاري الكبير، والارتقاء بهذه الرياضة لمعايير عالمية تتواكب مع «رؤية المملكة 2030»، إضافة إلى حوكمة وإدارة سباقات الهجن وتقديم الخدمات للميادين والمُلاك، وتوفير البيئة المثالية لهم من أجل ممارسة هذه الرياضة الأصيلة.