«كأس الملك للقدرة والتحمل» تنطلق اليوم... و20 مليوناً بانتظار الأبطال

السحيباني: العلا ستصبح وجهة عالمية لمسابقات الفروسية

جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد لتسليط الضوء على الحدث (الشرق الأوسط)
جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد لتسليط الضوء على الحدث (الشرق الأوسط)
TT

«كأس الملك للقدرة والتحمل» تنطلق اليوم... و20 مليوناً بانتظار الأبطال

جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد لتسليط الضوء على الحدث (الشرق الأوسط)
جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد لتسليط الضوء على الحدث (الشرق الأوسط)

في خضم استعدادات محافظة العلا للحدث الرياضي الكبير، عقدت اللجنة المنظمة لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل، مؤتمراً صحافياً وسط حضور كبير لوسائل الإعلام المحلية والدولية، حيث تحدث كل من زياد السحيباني، رئيس قطاع الرياضة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ونزار فاخوري، المدير التنفيذي لتطوير الوجهات السياحية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والدكتور أنس حسن، المستشار الفني للاتحاد السعودي للفروسية، وكاميل مارتن، المدير المكلف لتطوير قطاع الفروسية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن استعدادات وتحضيرات الحدث العالمي المرتقب.

وقال السحيباني بدوره: «أصبحت بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل خلال السنوات الماضية من أهم بطولات الفروسية عالمياً وستشهد هذا العام مشاركة أكثر من 250 فارساً من نخبة الفرسان يتنافسون على أكبر جائزة مالية يتم تقديمها على الإطلاق في بطولات القدرة والتحمل، بمجموع جوائز يبلغ 20 مليون ريال».

وأضاف: «ترسم البطولة فصلاً جديداً في بطولات القدرة والتحمل بمشاركة 50 دولة ويعد هذا الرقم الأعلى في تاريخ بطولات القدرة والتحمل عالمياً. وتعكس التأثير بعيد المدى والفرص الاقتصادية التي يمكن أن تحققها فعاليات الفروسية للمجتمع المحلي، بينما تقدم أيضاً تأثيراً سيتردد صداه في المشهد العالمي للرياضة».

وأكد السحيباني أن الحدث العالمي يأتي استمراراً لجهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا في مواصلة تطوير البنية التحتية وبناء الشراكات واستضافة البطولات الرياضية بوصف ذلك جزءاً من استراتيجية الهيئة في جعل العلا وجهة رئيسية لمسابقات الفروسية ذات المستوى العالمي.

من استعدادات الفرسان للسباق الفروسي الكبير (الشرق الأوسط)

وقال نزار فاخوري: «تمحورت رؤيتنا منذ البداية حول تسليط الضوء على تاريخ العُلا واحتضان الثقافة والتراث المحلي الفريد من خلال سلسلة من الفعاليات التي تغطي مجالات الفن والثقافة والترفيه والتراث والرياضة وغيرها من الفعاليات الرائعة التي تُقام تحت مظلة لحظات العُلا، والتي تمثل علامة الفعاليات في وجهتنا النابضة بالحياة. وتشكل كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل إحدى أبرز هذه الفعاليات، إذ يجسد التزامنا بتطوير واقع الفروسية بشكل خاص والواقع الرياضي بشكل عام على مستوى المملكة».

وأوضح فاخوري أن ما يميز هذا الحدث ويمنحه مزيداً من التألق كونه فعالية ترفيهية يمكن لجميع أفراد العائلة الاستمتاع بها، مع تقديمه حزمة متنوعة من البرامج التي تضم أكثر من 17 فعالية ونشاطاً ترفيهياً، بما في ذلك معرض صور مذهل وجلسات حوارية وتفاعلية مع بعض أفضل الخبراء في عالم رياضة الفروسية والعروض السينمائية المستوحاة من عالم الخيول ومحال البيع بالتجزئة التي تعكس منتجات فريدة مستوحاة من مفهوم الفعالية.

في حين أوضح الدكتور أنس حسن أنهم فخورون في الاتحاد السعودي للفروسية بهذه الشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا وبتقديم هذا الحدث العالمي الذي شهد إقبالاً كبيراً في أعداد الفرسان المسجلين للمشاركة في هذه النسخة. وأكد حرصهم على أن تواكب بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل الإرث العريق لركوب الخيل وتقاليد الفروسية في العلا وفي جميع أنحاء المملكة. وأشار إلى أن الشراكة تمتد للجانب التعليمي الذي يستهدف المجتمع المحلي لمحافظة العُلا، حيث يتم تقديم الكثير من الدورات التي تركز على مختلف رياضات الفروسية والمسارات المتنوعة التي تندرج تحتها.

وأشار كاميل مارتن إلى كون قرية الفرسان للفروسية، بمرافقها العصرية الرائدة، عنصراً رئيسياً في استراتيجية العُلا لتطوير قطاع الفروسية بدعم ورعاية كريمة من الهيئة الملكية لمحافظة العُلا. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تنمية وتعزيز شعبية فعاليات الفروسية عالمية المستوى في شمال غربي الجزيرة العربية، وإلى إتاحة هذه الأحداث العالمية الفرصة للفرسان المحليين لإظهار قدراتهم. واكتشاف الكثير من الشباب آفاقاً جديدة وفرصاً مهنية متنوعة، بمن فيهم الخبراء البيطريون ومدربو الفروسية والعاملون في الإسطبلات ومرشدو الجولات السياحية.


مقالات ذات صلة

«موسم سباقات المصيف»: 39 أمسية فروسية تحتضنها الطائف... والانطلاقة اليوم

رياضة سعودية هذا الموسم يشتمل في رزنامته على 33 كأساً (هيئة الفروسية)

«موسم سباقات المصيف»: 39 أمسية فروسية تحتضنها الطائف... والانطلاقة اليوم

تتجه أنظار عشاق سباقات الخيل إلى ميدان الملك خالد بالحوية في الطائف، الخميس؛ لمتابعة النسخة الجديدة من سباقات المصيف، والتي تشهد عدداً من التطورات الفنية.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة عالمية كارل هيستر خلال تحقيقه برونزية أولمبياد طوكيو 2020 (رويترز)

«أولمبياد باريس»: أسطورة الترويض هيستر يشارك للمرة السابعة

يستعد أسطورة الترويض البريطاني كارل هيستر للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية السابعة له وربما الأخيرة بحصان سابع مختلف وفيلم عن قصة حياته.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية جانب من منافسات بطولة تشيستررز توينز بولى إن ذا بارك (الاتحاد السعودي للبولو)

«الرياض» إلى نصف نهائي بطولة البولو في لندن

تأهل فريق الرياض للبولو للدور نصف النهائي من بطولة «تشيسترز توينز بولو إن ذا بارك»، المقامة حالياً في العاصمة البريطانية لندن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية متوهج عذبة خلال السباق (الشرق الأوسط)

«متوهج عذبة» يعانق إنجازاً عالمياً جديداً في بريطانيا

حققت إسطبلات «عذبة للسباقات»، والعائدة للأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز، إنجازاً سعودياً جديداً في المملكة المتحدة، وذلك عبر المهر «متوهج عذبة».

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية «نديم الملوك الخالديّة» وعادل الفريدي لحظة الفوز بكأس الملك فيصل الموسم الماضي (نادي سباقات الخيل)

موسم سباقات الخيل في الطائف: ترقية كأس الملك فيصل إلى «الفئة الثالثة»

قرر الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية (IFAHR)، ترقية كأس الملك فيصل للخيل العربية الأصيلة، والذي يقام في سبتمبر (أيلول) المقبل، إلى تصنيف الفئة الثالثة.

«الشرق الأوسط» (الطائف)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.