فيصل الغامدي... نجم سعودي جديد في سماء الكأس الآسيوية

فيصل الغامدي سجل أول أهدافه بقميص المنتخب السعودي (تصوير: بشير صالح)
فيصل الغامدي سجل أول أهدافه بقميص المنتخب السعودي (تصوير: بشير صالح)
TT

فيصل الغامدي... نجم سعودي جديد في سماء الكأس الآسيوية

فيصل الغامدي سجل أول أهدافه بقميص المنتخب السعودي (تصوير: بشير صالح)
فيصل الغامدي سجل أول أهدافه بقميص المنتخب السعودي (تصوير: بشير صالح)

بعد عام من ظهوره الأول بقميص المنتخب السعودي الأولمبي في بطولة كأس الخليج العربي، التي أقيمت في مدينة البصرة العراقية، سجل النجم الشاب فيصل الغامدي حضوره في قائمة المنتخب الأول، وكان في قائمة الإيطالي روبرتو مانشيني المدير الفني لـ«الأخضر».

شارك الغامدي بديلاً في المواجهتين اللتين خاضهما «الأخضر» أمام عمان ثم قرغيزستان، ونجح في وضع بصمته وتسجيل أول أهدافه الدولية بقميص «الأخضر» بعدما استقبل تمريرة خارج منطقة الجزاء وأرسلها صاروخية سكنت الشباك القرغيزية.

يحمل السعوديون كثيراً من الذكريات الإيجابية في بطولات كأس آسيا، التي شهدت ميلاد نجومية العديد من النجوم الذين وضعوا بصمات خارقة لهم في ملاعب كرة القدم، وكانت بداية إثبات الذات عن طريق البطولة القارية.

محيسن الجمعان كان أحد الأسماء التي فرضت نجوميتها ونفسها في بطولة آسيا 1988، التي حقق لقبها المنتخب السعودي، كان الجمعان اسماً مميزاً مع فريقه النصر، لكنه برز ولفت الأنظار حينما وضع بصمته في البطولة القارية وهو لم يتجاوز العشرين من عمره.

وكانت نسخة عام 2000 التي استضافها لبنان شاهدة على ميلاد النجم محمد الشلهوب، الذي سجل حضوراً لافتاً في تلك البطولة رغم خسارة «الأخضر» لقب البطولة في المباراة النهائية أمام اليابان، إلا أن الشلهوب سجل رقماً لم يُكسر حتى الآن بتسجيله «الهاتريك» السعودي الوحيد في البطولة القارية، وذلك في شباك أوزبكستان.

صرخ الغامدي واحتفل بصورة كبيرة حينما سجل الهدف السعودي الثاني الذي حسم المواجهة بصورة أكيدة، وتأهل معها المنتخب إلى دور الـ16 من البطولة، واتجه بعد الفرحة بخطوات هادئة ورفع يديه للإشارة إلى قميصه الذي يحمل رقم 26 في لقطة يمكن الحديث عنها بميلاد نجم سعودي قادم في خط وسط الميدان.

الغامدي يُشير إلى رقمه أمام المدرج السعودي (تصوير: بشير صالح)

كانت مواجهة قرغيزستان هي السادسة لفيصل الغامدي مع المنتخب السعودي، لكن هدفه في المباراة كان الأول في مسيرته مع «الأخضر» الذي خاض بمعيته 6 مباريات؛ منها مباراتان لعبهما أساسياً وشارك بديلاً في 4 مواجهات، وبلغت دقائق مشاركته، وفقاً لموقع المنتخب السعودي، 139 دقيقة.

تلك المباريات الست، منحت الغامدي فرصة الظهور في 4 بطولات أو أحداث مختلفة؛ إذ كانت البداية في بطولة كأس الخليج العربي، ثم تصفيات كأس آسيا المؤهلة لمونديال 2026، إضافة إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والمباريات الدولية الودية التي خاضها «الأخضر» السعودي في فترة تحضيراته خلال شهري سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول).

ولد فيصل الغامدي في مدينة الدمام عام 2001، وبدأ مسيرته الرياضية مع نادي الاتفاق عبر صفوف الفئات السنية، واستمر 4 سنوات، قبل أن ينتقل للفريق الأول ويوقع أول عقوده الاحترافية في عام 2020، بعد توصية فنية من المدير التنفيذي للنادي حينها عمر باخشوين، وفيصل البدين المدير الفني للفئات السنية.

كان تألق النجم الشاب فيصل الغامدي سبباً لحضوره في صفوف منتخب الشباب، قبل أن يتدرج حتى أصبح لاعباً أساسياً في صفوف فريق الاتفاق، قبل أن ينجح الاتحاد في التوقيع معه الصيف الماضي، ويبدأ الحضور بصفته لاعباً أساسياً في الفريق المدجج بالنجوم في كثير من المباريات.

يملك فيصل الغامدي نواة نجومية كبيرة قادمة للساحة الكروية في السعودية، إلا أنه سيكون أمام مهمة شاقة حتى ينجح نجم محور الارتكاز في اكتساب الثقة المطلقة من الإيطالي روبرتو مانشيني، الذي قام بإبعاد الكثير من الأسماء وجلب اللاعبين الشبان لقائمة المنتخب السعودي.

واختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اللاعب السعودي فيصل الغامدي ضمن قائمة ضمّت «مواهب شابة تألقت في الجولة الثانية»؛ هم الحارس الإندونيسي أرناندو آري، والأوزبكي عباسبيك فايزوليف المحترف في صفوف سيسكا موسكو الروسي، والعراقي علي جاسم البالغ من العمر 20 عاماً ويلعب ضمن صفوف القوة الجوية العراقي.


مقالات ذات صلة

افتتاح «باريس 2024»: البعثة السعودية تلفت الأنظار بالشماغ والبشت والدراعة

رياضة سعودية البعثة السعودية تلوح بالأعلام الخضراء خلال مسيرة الدول المشاركة (الأولمبية السعودية)

افتتاح «باريس 2024»: البعثة السعودية تلفت الأنظار بالشماغ والبشت والدراعة

حضر الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ونائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز، حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية فرحة لاعبو «فالكونز» بعد الفوز بإحدى الجولات خلال المواجهة (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «فالكونز» يحسم الكلاسيكو السعودي بهزيمة «تويستد»

تغلب فريق «فالكونز» السعودي على فريق «تويستد مايندز» بنتيجة 3-1 في المواجهة السعودية الخالصة التي أقيمت ضمن منافسات مرحلة المجموعات ببطولة «أوفر واتش تو».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية مريم التميمي (الشرق الأوسط)

السعودية مريم التميمي تقترب من سيدات العُلا

يبدو أن نجمة المنتخب السعودي مريم التميمي تتأهب للانتقال إلى محطة ثالثة في مسيرتها الكروية، بعد إعلان نادي الاتحاد، عبر بيان رسمي، بيع الفترة المتبقية من عقدها.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية آلاء أيمن لاعبة «فالكونز فيغا مينا» (الشرق الأوسط)

«فالكونز فيغا» أول فريق عربي للسيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

أصبح «فالكونز فيغا مينا» أول فريق عربي للسيدات يشارك ضمن منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، أكبر حدث في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.