فيصل الغامدي... نجم سعودي جديد في سماء الكأس الآسيوية

فيصل الغامدي سجل أول أهدافه بقميص المنتخب السعودي (تصوير: بشير صالح)
فيصل الغامدي سجل أول أهدافه بقميص المنتخب السعودي (تصوير: بشير صالح)
TT

فيصل الغامدي... نجم سعودي جديد في سماء الكأس الآسيوية

فيصل الغامدي سجل أول أهدافه بقميص المنتخب السعودي (تصوير: بشير صالح)
فيصل الغامدي سجل أول أهدافه بقميص المنتخب السعودي (تصوير: بشير صالح)

بعد عام من ظهوره الأول بقميص المنتخب السعودي الأولمبي في بطولة كأس الخليج العربي، التي أقيمت في مدينة البصرة العراقية، سجل النجم الشاب فيصل الغامدي حضوره في قائمة المنتخب الأول، وكان في قائمة الإيطالي روبرتو مانشيني المدير الفني لـ«الأخضر».

شارك الغامدي بديلاً في المواجهتين اللتين خاضهما «الأخضر» أمام عمان ثم قرغيزستان، ونجح في وضع بصمته وتسجيل أول أهدافه الدولية بقميص «الأخضر» بعدما استقبل تمريرة خارج منطقة الجزاء وأرسلها صاروخية سكنت الشباك القرغيزية.

يحمل السعوديون كثيراً من الذكريات الإيجابية في بطولات كأس آسيا، التي شهدت ميلاد نجومية العديد من النجوم الذين وضعوا بصمات خارقة لهم في ملاعب كرة القدم، وكانت بداية إثبات الذات عن طريق البطولة القارية.

محيسن الجمعان كان أحد الأسماء التي فرضت نجوميتها ونفسها في بطولة آسيا 1988، التي حقق لقبها المنتخب السعودي، كان الجمعان اسماً مميزاً مع فريقه النصر، لكنه برز ولفت الأنظار حينما وضع بصمته في البطولة القارية وهو لم يتجاوز العشرين من عمره.

وكانت نسخة عام 2000 التي استضافها لبنان شاهدة على ميلاد النجم محمد الشلهوب، الذي سجل حضوراً لافتاً في تلك البطولة رغم خسارة «الأخضر» لقب البطولة في المباراة النهائية أمام اليابان، إلا أن الشلهوب سجل رقماً لم يُكسر حتى الآن بتسجيله «الهاتريك» السعودي الوحيد في البطولة القارية، وذلك في شباك أوزبكستان.

صرخ الغامدي واحتفل بصورة كبيرة حينما سجل الهدف السعودي الثاني الذي حسم المواجهة بصورة أكيدة، وتأهل معها المنتخب إلى دور الـ16 من البطولة، واتجه بعد الفرحة بخطوات هادئة ورفع يديه للإشارة إلى قميصه الذي يحمل رقم 26 في لقطة يمكن الحديث عنها بميلاد نجم سعودي قادم في خط وسط الميدان.

الغامدي يُشير إلى رقمه أمام المدرج السعودي (تصوير: بشير صالح)

كانت مواجهة قرغيزستان هي السادسة لفيصل الغامدي مع المنتخب السعودي، لكن هدفه في المباراة كان الأول في مسيرته مع «الأخضر» الذي خاض بمعيته 6 مباريات؛ منها مباراتان لعبهما أساسياً وشارك بديلاً في 4 مواجهات، وبلغت دقائق مشاركته، وفقاً لموقع المنتخب السعودي، 139 دقيقة.

تلك المباريات الست، منحت الغامدي فرصة الظهور في 4 بطولات أو أحداث مختلفة؛ إذ كانت البداية في بطولة كأس الخليج العربي، ثم تصفيات كأس آسيا المؤهلة لمونديال 2026، إضافة إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والمباريات الدولية الودية التي خاضها «الأخضر» السعودي في فترة تحضيراته خلال شهري سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول).

ولد فيصل الغامدي في مدينة الدمام عام 2001، وبدأ مسيرته الرياضية مع نادي الاتفاق عبر صفوف الفئات السنية، واستمر 4 سنوات، قبل أن ينتقل للفريق الأول ويوقع أول عقوده الاحترافية في عام 2020، بعد توصية فنية من المدير التنفيذي للنادي حينها عمر باخشوين، وفيصل البدين المدير الفني للفئات السنية.

كان تألق النجم الشاب فيصل الغامدي سبباً لحضوره في صفوف منتخب الشباب، قبل أن يتدرج حتى أصبح لاعباً أساسياً في صفوف فريق الاتفاق، قبل أن ينجح الاتحاد في التوقيع معه الصيف الماضي، ويبدأ الحضور بصفته لاعباً أساسياً في الفريق المدجج بالنجوم في كثير من المباريات.

يملك فيصل الغامدي نواة نجومية كبيرة قادمة للساحة الكروية في السعودية، إلا أنه سيكون أمام مهمة شاقة حتى ينجح نجم محور الارتكاز في اكتساب الثقة المطلقة من الإيطالي روبرتو مانشيني، الذي قام بإبعاد الكثير من الأسماء وجلب اللاعبين الشبان لقائمة المنتخب السعودي.

واختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اللاعب السعودي فيصل الغامدي ضمن قائمة ضمّت «مواهب شابة تألقت في الجولة الثانية»؛ هم الحارس الإندونيسي أرناندو آري، والأوزبكي عباسبيك فايزوليف المحترف في صفوف سيسكا موسكو الروسي، والعراقي علي جاسم البالغ من العمر 20 عاماً ويلعب ضمن صفوف القوة الجوية العراقي.


مقالات ذات صلة

النصر والأهلي ينافسان الهلال على خدمات «النجدي»

رياضة سعودية النجدي في إحدى مباريات الفتح الدورية الموسم المنصرم (الفتح)

النصر والأهلي ينافسان الهلال على خدمات «النجدي»

دخلت أندية الهلال والأهلي والنصر في صراع ساخن للفوز بخدمات اللاعب سالم النجدي ظهير نادي الفتح خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية مها مع إبنتها اللاعبة في فئة الزهرات شهلا العتيبي (الشرق الأوسط)

السعودية مها المنيعير: فيلم «القناة الثانية» ألهمني لخوض التحدي

تعد مها المنيعير، لاعبة التايكوندو بنادي القادسية، إحدى أيقونات اللعبة في السعودية، وهي حاصلة على الماستر (شهادة الحزام الأسود 6 دان) بوصفها أول لاعبة سعودية

بشاير الخالدي (الخبر)
رياضة سعودية كأس السوبر السعودي ستقام على الأرجح في أبها والطائف أو قطر (الشرق الأوسط)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: إلغاء فكرة إقامة «السوبر» في الصين... والبديل «أبها والطائف» أو قطر

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن فكرة إقامة بطولة كأس السوبر السعودي في الصين «ألغيت» إلى حد ما وإن مكان إقامتها الجديد سيكون ما بين «أبها والطائف» أو قطر.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية الاتحاد سيقيم معسكراً في أوروبا الصيف الحالي (نادي الاتحاد)

الاتحاد يلاقي إشبيلية في كأس أنطونيو بويرتا

أعلن نادي الاتحاد السعودي الخميس أنه سيخوض مباراة ودية أمام إشبيلية الإسباني بملعب رامون سانشيز بيزخوان يوم 26 يوليو (تموز) المقبل

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية الأخضر رغم استحواذه إلا أنه خسر اللقاء (يزيد السمراني)

«الأخضر» يخسر الكثير في مواجهة الأردن «الآسيوية»

وصف محللون فنيون سعوديون الخسارة التي تعرض لها المنتخب السعودي أمام نظيره المنتخب الأردني بـ«الصادمة» وغير المبررة رغم المرحلة الانتقالية التي تعيشها الكرة

علي القطان (الدمام)

نجوم الدوري السعودي يسطعون في المحفل الأوروبي

الفرنسي كانتي نجم الاتحاد حاز جائزة لاعب المباراة أمام النمسا (أ.ف.ب)
الفرنسي كانتي نجم الاتحاد حاز جائزة لاعب المباراة أمام النمسا (أ.ف.ب)
TT

نجوم الدوري السعودي يسطعون في المحفل الأوروبي

الفرنسي كانتي نجم الاتحاد حاز جائزة لاعب المباراة أمام النمسا (أ.ف.ب)
الفرنسي كانتي نجم الاتحاد حاز جائزة لاعب المباراة أمام النمسا (أ.ف.ب)

شهدت مباريات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، في يومها الرابع تألقاً لافتاً لنجوم الدوري السعودي للمحترفين، حيث فرضوا أنفسهم على ساحة البطولة الأوروبية بأداء مميز ونجاحات باهرة.

وكانت البداية مع نيكولاي ستانسيو، لاعب نادي ضمك، الذي قدم أداءً رائعاً في مباراة منتخب بلاده رومانيا ضد أوكرانيا، ضمن منافسات المجموعة الخامسة، ما أهّله لنيل جائزة أفضل لاعب في المباراة، معززاً بذلك سمعة لاعبي الدوري السعودي، وأنهم قادرون على المنافسة والتألق على أعلى المستويات.

وسجل ستانسيو، الهدف الافتتاحي، ليسهم في فوز رومانيا بنتيجة 3 - 0 على أوكرانيا، في اللقاء الذي أقيم على ملعب «أليانز أرينا» أول من أمس (الاثنين).

وأصبح ستانسيو أول لاعب من الدوري السعودي للمحترفين يسجل هدفاً في بطولة كأس أمم أوروبا عبر تاريخها، محققاً بذلك رقماً قياسياً جديداً.

كما سجل ستانسيو اسمه كأول لاعب روماني يحرز هدفاً في بطولة أوروبا منذ دورينيل مونتيانو الذي سجل في مرمى إنجلترا في نسخة 2000، وفقاً للشبكة نفسها.

وقدمت رومانيا أداء رائعاً لتحقق فوزها الأول في بطولة أوروبا لكرة القدم منذ 24 عاماً، بانتصارها 3 - صفر على أوكرانيا في مباراتها الافتتاحية للمجموعة الخامسة للمسابقة المقامة في ألمانيا يوم الاثنين.

وصدمت تسديدتان مذهلتان من مدى بعيد في كل شوط من القائد نيكولاي ستانسيو (أفضل لاعب في المباراة)، ولاعب الوسط رازفان مارين، منتخب أوكرانيا بقيادة المدرب سيرجي ريبروف، الذي سيطر على أول 20 دقيقة من المباراة.

ولم تمنح تسديدة ستانسيو القوية أعلى الزاوية اليمنى فرصة للحارس أندري لونين للتصدي لها. وكان على لونين أن يتصرف بشكل أفضل للتعامل مع التسديدة الثانية التي مرت من تحت يده أثناء الاتجاه أسفل الزاوية اليمنى لإنقاذ الكرة.

ووصف ستانسيو الهدف بأنه الأفضل في مسيرته، وقال إنه لم يشهد مثل هذا الدعم الجماهيري في حياته.

ستانسيو لاعب ضمك السعودي سجل هدفا في أول مباريات رومانيا بالبطولة (أ.ف.ب)

وقال: «التسجيل في نهائيات بطولة أوروبا والفوز بهذه الطريقة أمر رائع. كان الدعم فريداً من نوعه. لم نشعر بمثل هذا من قبل. اغرورقت عيون أشقائي ووالدي وزوجتي بالدموع».

ولم يكن ستانسيو الوحيد الذي تألق في اليورو الحالي من الدوري السعودي؛ حيث برز نغولو كانتي، لاعب فريق الاتحاد، في مباراة فرنسا ضد النمسا، وحصل على جائزة رجل المباراة أيضاً.

أداء كانتي الدفاعي الصلب ومهاراته في التحكم بوسط الملعب جعلاه يستحق جائزة أفضل لاعب في المباراة، حيث أمن فوز الديوك بهدف دون رد، بعدما أفسد فرصة هدف محقق للنمسا في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة.

كانتي المعروف بقدرته على قطع الكرات وإفساد هجمات الخصم، أثبت مجدداً قيمته كأحد أفضل لاعبي الوسط الدفاعي في العالم، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.

هذا اليوم كان مميزاً جداً لنجمي الدوري السعودي، حيث أظهرا إمكاناتهما الكبيرة وقدرتهما على التألق في البطولات الدولية.

وتعزز مثل هذه الإنجازات مكانة الدوري السعودي للمحترفين على الساحة العالمية، وتؤكد جودة اللاعبين الذين يلعبون فيه.