إنتر ونابولي... قمة نارية مسرحها «الرياض» ومهرها «السوبر الإيطالية»

إينزاغي يرفع شعار «الحذر»... وماتزاري يذكر بـ«البطل»

اينزاغي مدرب انتر في المؤتمر الصحفي ويبدو كأس السوبر الإيطالية (الشرق الأوسط)
اينزاغي مدرب انتر في المؤتمر الصحفي ويبدو كأس السوبر الإيطالية (الشرق الأوسط)
TT

إنتر ونابولي... قمة نارية مسرحها «الرياض» ومهرها «السوبر الإيطالية»

اينزاغي مدرب انتر في المؤتمر الصحفي ويبدو كأس السوبر الإيطالية (الشرق الأوسط)
اينزاغي مدرب انتر في المؤتمر الصحفي ويبدو كأس السوبر الإيطالية (الشرق الأوسط)

يسعى إنتر ميلان لوضع «علامة رائعة» لموسمه من خلال الفوز بـ«كأس السوبر الإيطالية لكرة القدم»، للمرة الثالثة توالياً، بحسب مدربه سيموني إينزاغي، وذلك حين يتواجه، اليوم (الاثنين)، في الرياض مع نابولي بطل الدوري في المباراة النهائية.

وبلغ إنتر ونابولي المباراة النهائية للنسخة الأولى التي تقام بهذه الصيغة عوضاً عن مباراة واحدة بين بطلي الدوري والكأس، بانتصارين كبيرين، وبنتيجة واحدة على لاتسيو وفيورنتينا (3 - 0) توالياً.

وتُقام «كأس السوبر» للمرة الأولى بمشاركة 4 فرق، هي بطلا الدوري والكأس ووصيفاهما، ويريد إنتر، الفائز بالكأس، العام الماضي، الاستفادة من هذه الفرصة المتاحة له في الرياض، من أجل الحصول على الدفع اللازم لإكمال موسمه الواعد.

وعشية لقاء نابولي، قال إينزاغي الذي تُوّج بكأس السوبر مرتين مع لاتسيو، ومثلهما في العامين الماضيين مع إنتر؛ ما سيجعله اليوم المدرب الوحيد الفائز باللقب 5 مرات، إنها «مباراة نهائية، وتُقرَّر في كثير من الأحيان بلحظات. يجب أن نكون حذرين».

وعن الفوز بـ«كأس السوبر» للمرة الثالثة توالياً والثامنة في تاريخ إنتر، قال إينزاغي: «سيكون ذلك مهماً لإنتر، للأجواء بأكملها. سيكون اللقب الثالث توالياً، وأعتقد أن ميلان وحده حقق هذا الأمر مرة واحدة في تاريخ الكرة الإيطالية. لكن في الوقت ذاته ندرك أن الأمر لن يكون سهلاً».

هاكن كالهانغولو ورقة رابحه في صفوف الأنتر (الشرق الأوسط)

وبعد نهائي الاثنين ضد نابولي، يعود إنتر إلى معركته في الدوري مع يوفنتوس، حيث سيكون بانتظار فريق إينزاغي سلسلة من 3 مباريات شاقة جداً ضد فيورنتينا ويوفنتوس بالذات، وروما.

وفي الجهة المقابلة، ستكون مباراة اليوم بالغة الأهمية لنابولي ومدربه الجديد - القديم، والتر ماتزاري، لأنها الفرصة الوحيدة ربما للفريق الجنوبي من أجل إنقاذ الموسم.

وفقد نابولي إلى حد كبير فرصة الاحتفاظ بلقب الدوري الذي تُوّج به الموسم الماضي لأول مرة منذ 1990؛ إذ يقبع في المركز التاسع بفارق 20 نقطة عن إنتر المتصدر، فيما ودَّع مسابقة الكأس بخسارة مذلَّة على أرضه أمام فروزينوني (0 - 4).

وصحيح أنه ما زال في دوري الأبطال، لكن تنتظره مهمة شاقة في ثمن النهائي، بمواجهة برشلونة بطل إسبانيا.

وخلال مسيرته مدرباً، لم يحرز ماتزاري سوى «الكأس الإيطالية»، عام 2012، في مروره الأول مع نابولي الذي خاض معه مباراة «كأس السوبر» في العام ذاته وخسرها.

جيوفاني سيميوني أحد أبرز أوراق نابولي الهجومية (الشرق الأوسط)

وقال عشية النهائي ضد الفريق الذي أشرف عليه أيضاً، بين مايو (أيار) 2013 ونوفمبر (تشرين الثاني) 2014: «خلال 23 عاماً في مسيرتي مدرباً، سأنافس على هذا اللقب للمرة الثانية، وآمل أن أنجح أخيراً في إحرازه».

وتابع: «سأكون سعيداً حتى لو لم أفز، لأنه ليس كل المدربين يحصلون على فرصة البدء من القاع ثم الوصول إلى حيث أنا حالياً»، مشدداً على أنه، رغم الوضع الحالي «يجب ألا ننسى أن نابولي بطل الدوري الإيطالي، وسنبقى كذلك حتى ذهاب اللقب إلى فريق آخر».

ويلعب نابولي حالياً من دون نجمه الأهم، النيجيري فيكتور أوسيمهن، الموجود حالياً في ساحل العاج للدفاع عن ألوان بلاده في «كأس الأمم الأفريقية»، على غرار الكاميروني فرانك أنغيسا، بينما يغيب عن لقاء الاثنين الأوروغواياني ماتياس أوليفيرا، والبرازيلي ناتان، والحارس أليكس ميريت للإصابة.

وقد عزز الفريق الجنوبي هجومه الجمعة بالتعاقد مع البلجيكي سيريل نغونج قادماً من منافسه المحلي فيرونا، ليصبح الوافد الجديد الثالث هذا الشهر بعد باسكوالي ماتسوكي (ساليرنيتانا) والعاجي حامد تراوريه (بورنموث الإنجليزي).

وبعد مواجهة إنتر مع الأمل بعدم تكرار نتيجة اللقاء الأخير بينهما (خسر 0 - 3 على أرضه في الدوري أوائل ديسمبر/ كانون الأول) من أجل الفوز بـ«كأس السوبر» للمرة الأولى منذ 2014 والثالثة في تاريخه، سيكون بانتظار نابولي مباراة صعبة في الدوري الأحد على أرض لاتسيو.

ورغم فقدانه الأمل إلى حد كبير في الاحتفاظ باللقب، ما زال نابولي في قلب الصراع على التأهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل رغم مركزه التاسع حالياً، لا سيما أنه لا يتخلف سوى 3 نقاط عن المركز الرابع.


مقالات ذات صلة

«لجنة حكومية» ستراقب أندية الدوري الإيطالي مالياً

رياضة عالمية لجنة في الحكومة الإيطالية لفحص الوثائق المقدمة من الأندية للاشتراك في المنافسات (غيتي)

«لجنة حكومية» ستراقب أندية الدوري الإيطالي مالياً

كشفت مسودة مشروع مرسوم اطلعت عليها «رويترز» قبل اجتماع لمجلس الوزراء أن إيطاليا ستشكل لجنة من الخبراء اليوم (الجمعة) للإشراف على الأندية مالياً.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية أوليفييه جيرو (أ.ف.ب)

الهداف التاريخي لفرنسا جيرو سيعتزل دولياً بعد «اليورو»

أكّد الهدّاف التاريخي لمنتخب فرنسا أوليفييه جيرو، (الجمعة)، اعتزاله الدولي بعد نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم في ألمانيا هذا الصيف.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية بيولي (رويترز)

ميلان يفسخ عقد مدربه بيولي… وفونسيكا مرشح لخلافته

أعلن ميلان، وصيف جاره اللدود إنتر بطل إيطاليا للموسم الحالي، فسخ عقد مدربه ستيفانو بيولي الذي تعاقد معه عام 2019.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية أعلن صندوق الاستثمارات الأميركي «أوكتري» استحواذه على نادي الإنتر بطل الدوري الإيطالي (أ.ف.ب)

صندوق «أوكتري» الأميركي يستحوذ على إنتر ميلان

أعلن صندوق الاستثمارات الأميركي «أوكتري»، الأربعاء، استحواذه على نادي إنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم، بعد انتهاء مهلة سداد ديون لمصلحته.

«الشرق الأوسط» (ميلانو (إيطاليا))
رياضة عالمية إنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم (غيتي)

بسبب الديون... «سانينغ» الصينية مهددة بفقدان ملكية إنتر ميلان

أصبح فريق إنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم في موقف لا يُحسد عليه بسبب الديون المتراكمة التي قد تؤدي إلى أزمة حقيقية في النادي، خلال الساعات المقبلة.

«الشرق الأوسط» (روما)

«لائحة الأندية السعودية المحدثة»: صلاحيات هائلة للمسؤول التنفيذي... وتقليص مهام «الرئيس»


إبراهيم المهيدب هل يترشح لرئاسة نادي النصر (منصة إكس)
إبراهيم المهيدب هل يترشح لرئاسة نادي النصر (منصة إكس)
TT

«لائحة الأندية السعودية المحدثة»: صلاحيات هائلة للمسؤول التنفيذي... وتقليص مهام «الرئيس»


إبراهيم المهيدب هل يترشح لرئاسة نادي النصر (منصة إكس)
إبراهيم المهيدب هل يترشح لرئاسة نادي النصر (منصة إكس)

تقف كثير من الأندية الرياضية السعودية أمام مشهد انتخابي جديد في صيف العام الحالي، وتحديداً الأندية الأربعة الهلال والنصر والاتحاد والأهلي التي تخضع مجالس إداراتها إلى آلية عمل مؤسسات أعضاء الأندية الرياضية غير الربحية.

وبعد عملية انتخابية هي الأولى من نوعها عقب استحواذ «صندوق الاستثمارات العامة» على الأندية الأربعة بوصفه جزءاً أول من مشروع تخصيص الأندية الرياضية واستثمارها.

حُددت المدد الزمنية لمجالس إدارات الأندية الرياضية بعام واحد فقط، على أن تتكرر العملية الانتخابية صيف كل عام، على أن يستمر المجلس المنتهية دورته في أداء عمليه لحين انتخاب أو تكليف مجلس إدارة جديد على ألا يجري الجمع بين عضوية المجلس وأي منصب تنفيذي في المؤسسة.

ويبدو أن مشهد العام الماضي سيكون كما هو بمدة رئاسية لسنة واحدة كما جاء في اللائحة التي صدرت، الخميس الماضي.

وأصدرت وزارة الرياضة تعديلات على لوائحها الخاصة بالأندية الرياضية والأندية غير الربحية التي برز من خلالها الدور الكبير للرئيس التنفيذي خصوصاً في الأندية الرياضية، وسط تقليص هائل لصلاحيات رئيس مجلس الإدارة الذي بات دوره بصورة كبيرة محصوراً في الاجتماعات الخاصة لمجلس الإدارة، وكذلك الجمعية العمومية.

لؤي ناظر مرشح لرئاسة نادي الاتحاد (نادي الاتحاد)

وفي اللائحة المنظمة لمؤسسات أعضاء الأندية الرياضية والتي كانت مخصصة لمؤسسة أعضاء لكل نادٍ من أندية «الهلال والنصر والاتحاد والأهلي»، فقد غاب رئيس المجلس عن التعريف، بينما عُرف الرئيس التنفيذي بأنه الرئيس التنفيذي للمؤسسة.

وركزت اللائحة الجديدة الخاصة بالأندية الأربعة على دور الأعضاء الناخبين، والترشح لمجالس الإدارات غير الربحية، كون الجانب التنفيذي يكون مختصاً بالإدارات الأخرى لمجالس إدارات الأندية.

أما في لائحة الأندية الرياضية، فقد استمر كذلك غياب رئيس مجلس الإدارة عن التعريفات، في حين عُرف الرئيس التنفيذي بأنه الشخص المسؤول عن إدارة شؤون النادي اليومية أمام مجلس الإدارة، ويعمل متفرغاً بدوام كامل وفقاً لقواعد العمل المقررة.

حددت المادة السابعة والثلاثون اختصاصات رئيس مجلس الإدارة التي انحصرت في 3 أمور رئيسية فقط، وهي رئاسة اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية، أما الاختصاص الثاني فقد كان الدعوة لعقد اجتماعات مجلس الإدارة أو الجمعية العمومية، بينما كان الاختصاص الثالث لرئيس مجلس الإدارة تفويض نائبه أو أي من أعضاء مجلس الإدارة ببعض اختصاصاته الواردة في هذه المادة، على أن يجري تدوين ذلك في محضر اجتماع المجلس.

وحُدد الفصل السابع للإدارة التنفيذية في النادي؛ إذ سُلط الضوء على متطلبات تعيين رئيس تنفيذي للنادي من بينها أن يكون سعودي الجنسية، ولمجلس الإدارة استثناء الرئيس التنفيذي من هذا الشرط بعد أخذ موافقة الوزارة.

أما اختصاصات الرئيس التنفيذي فقد حددت المادة الثانية والأربعون، 3 بنود رئيسية متعددة من اختصاصه، أولها: ما لم ينعقد الاختصاص إلى رئيس مجلس الإدارة وفق حالات معينة حددتها الأنظمة واللوائح أو التعليمات الصادرة من الاتحاد المعني، يمارس الرئيس التنفيذي الاختصاصات التالية، أولها تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس الإدارة والجمعية العمومية، وإبلاغ الجهات المعنية بها.

ويندرج من الفقرة الأولى عدد من الاختصاصات، منها إدارة أعمال النادي اليومية، والتوقيع على المكاتبات والمراسلات الخاصة بالنادي، إضافة إلى تعيين جميع المديرين والعاملين بالنادي، وكذلك تمثيل النادي أمام الجهات القضائية، إضافة إلى تقديم التقارير المالية المرفوعة من المدير المالي إلى مجلس الإدارة لاعتمادها، مع التوقيع مع المدير المالي على أوامر الصرف والشيكات، وكذلك تحديد البنك الذي تُودع فيه أموال النادي بالتنسيق مع المدير المالي، وإحاطة الوزارة بذلك.

وتستمر اختصاصات الرئيس التنفيذي لتشمل إعداد التقرير الفني والإدارة وخطة العمل ربع السنوية والختامية ورفعها لمجلس الإدارة لاعتمادها، وكذلك متابعة أعمال النادي، وحفظ الوثائق والعقود والمستندات الرسمية، وتنظيم السجلات والملفات، وحفظ ختم النادي، مع تمثيل النادي في الاجتماعات الرسمية التي تعقدها الاتحادات أو الوزارة أو الجهات ذات العلاقة.

كما يُعنى الرئيس التنفيذي برفع الشكاوى والاقتراحات لأمين مجلس الإدارة، وكذلك التوقيع على جميع العقود والاتفاقات، بما في ذلك عقود العمل لمنسوبي النادي، والتوقيع على عقود الرعاية والاستثمار وما في حكمهما شريطة حصول موافقة مجلس الإدارة على ذلك.

وزارة الرياضة حدثت لائحتها قبل بدء الانتخابات الشهر المقبل (وزارة الرياضة)

وتتواصل اختصاصات الفقرة الأولى لتشمل التوقيع مع مجلس الإدارة على محضر التسليم والتسلُّم بين الإدارة السابقة والإدارة الجديدة سواء في حال انتهاء مدة مجلس الإدارة، أم الاستقالة، أم الحل تحت إشراف ممثل من الوزارة، ويشمل ذلك تسليم جميع المستندات ذات العلاقة بالتسلُّم والتسليم وذلك دون إخلاء بالإجراءات الأخرى الواردة في الدليل.

وتختم الفقرة الأولى بنودها بمنح الرئيس التنفيذي صلاحية قبول إخلاء طرف أي عامل في النادي شريطة توقيع نموذج إخلاء الطرف من الإدارات ذات العلاقة.

أما الفقرة الثانية من اختصاصات الرئيس التنفيذي فقد أشارت إلى أنه باستثناء الصلاحيات المنصوص عليها في هذه المادة، فللرئيس التنفيذي تسمية من ينوب عنه في حال غيابه، أو تفويض بعض اختصاصاته إلى منسوبي الإدارات التنفيذية في النادي وممن يعملون بدوام كامل.

وتضمنت الفقرة الثالثة من هذه المادة، أنه لمجلس الإدارة سحب بعض اختصاصات الرئيس التنفيذي وإسنادها إلى رئيس مجلس الإدارة، وذلك بعد موافقة الوزارة، وعلى المجلس في حال صدرت الموافقة إعداد محضر بذلك على ألا يتقاضى رئيس المجلس مقابلاً أياً كان نوعه لقاء الإسناد، ولا يبرم معه عقد عمل، علماً بأن هذا البند لم يكن موجوداً في اللائحة قبل التحديث الجديد.

ونصت اللائحة الجديدة بشكل صريح، وفق المادة 21 الفقرة الثانية، أن تكون مدة سريان الصوت 12 شهراً بداية من تاريخ احتساب الصوت.

وللعلم، فإن الوزارة حدثت لائحتين الأولى الخاصة بأندية الشركات غير الربحية، وهي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، ولائحة أخرى تخص بقية الأندية التي تشملها التحديثات الخاصة بها.

ويترقب الشارع الرياضي السعودي انتخابات مجالس إدارات الأندية الأربعة الكبار التي ستنتهي فترتها نهاية الشهر الحالي، بينما يمكن للوزارة أن تمدد فترة مجالس إدارة أي نادٍ، وفق رأيها.

بقيت الإشارة إلى أن اسم رجل الأعمال إبراهيم المهيدب برز بوصفه مرشحاً محتملاً لرئاسة نادي النصر خلفاً لمسلي آل معمر الغائب هذا الموسم عن المشهد النصراوي، بينما أعلن لؤي ناظر ترشحه لرئاسة نادي الاتحاد لخلافة أنمار الحائلي الذي تسبب في إرباك مشهد النادي، بينما لم تتضح الصورة في ناديي الهلال والأهلي.


يحيى الشهري... زعيم صنّاع اللعب في الدوري السعودي للمحترفين

يحيى الشهري أكثر اللاعبين في الدوري صناعة للهدف (نادي الرياض)
يحيى الشهري أكثر اللاعبين في الدوري صناعة للهدف (نادي الرياض)
TT

يحيى الشهري... زعيم صنّاع اللعب في الدوري السعودي للمحترفين

يحيى الشهري أكثر اللاعبين في الدوري صناعة للهدف (نادي الرياض)
يحيى الشهري أكثر اللاعبين في الدوري صناعة للهدف (نادي الرياض)

في عالم كرة القدم، حيث الأرقام تحكي قصص النجاح والتفوق، يبرز اسم يحيى الشهري رمزاً للإبداع والدقة في صناعة الأهداف. لقد أثبت هذا اللاعب، الذي ولد في 26 يونيو (حزيران) 1990 بمدينة الدمام، أنه أحد أعظم صانعي اللعب في تاريخ دوري روشن السعودي.

مع تسجيله للتمريرة الحاسمة الـ52 في مسيرته، أصبح الشهري الرقم الأصعب في سجلات الدوري السعودي للمحترفين، متجاوزاً نجوماً كباراً مثل السوري جهاد الحسين والبرازيلي إلتون غوزيه. هذا الإنجاز جاء ضمن مباراة مثيرة لفريقه الرياض ضد النصر، حيث صنع الهدف لزميله الجامايكي جراي، ما عزز مكانته بوصفه أفضل صانع ألعاب في البطولة.

بدأ يحيى مسيرته مع الكرة في صفوف الناشئين بنادي الاتفاق قبل أن يتنقل بين عدة أندية مثل النصر والرائد وأخيراً الرياض. خلال 289 مباراة في دوري المحترفين، سجل 27 هدفاً وصنع 52 هدفاً.

على الصعيد الدولي، شارك الشهري مع المنتخب السعودي في مختلف الفئات العمرية وشارك في بطولات خليجية، حيث أظهر مهاراته وقدراته على أعلى المستويات.

وتمكن النجم يحيى الشهري، لاعب فريق الرياض الأول لكرة القدم، من تصدر قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في تاريخ دوري المحترفين السعودي، وذلك منذ انطلاق الدوري في موسم 2008 - 2009، برصيد 52 هدفاً.

خلال مسيرة حافلة شملت اللعب مع أندية الاتفاق، النصر، الرائد، وأخيراً الرياض، خاض الشهري 289 مباراة، أظهر خلالها قدرات استثنائية في صناعة الأهداف وتحفيز هجوم فريقه. فقد استطاع تقديم 32 تمريرة حاسمة مع النصر، 16 مع الاتفاق، 3 مع الرائد، و4 مع فريق الرياض.

يحيى الشهري ليس نجماً طارئاً على الملاعب السعودية ودوريها القوي بل كانت الأندية تتنافس للفوز بصفقته حينما كان في مطلع شبابه، إذ نجح نادي النصر في الفوز بسباق المفاوضات معه بعد أن نجح في إقناع إدارة الاتفاق قبل نحو 12 عاماً بعد أن دفع النصر نحو 48 مليون ريال في صفقة تعد من الأغلى في عام 2013

في المرتبة الثانية، جاء اللاعب السوري جهاد الحسين، الذي لعب مع أندية الرائد، والتعاون، ونجران، حيث شارك في 197 مباراة، سجل خلالها 29 هدفاً وصنع 51 هدفاً. يليه البرازيلي إلتون غوزيه، الذي خاض 209 مباريات مع النصر، والفتح، والقادسية، والوحدة، وصنع 48 هدفاً.

اللاعب تيسير الجاسم، القائد السابق للأهلي والوحدة، حل رابعًا بـ44 مساهمة، تلاه سالم الدوسري، نجم الهلال، الذي صنع 41 هدفاً في 234 مباراة.

لا يزال يحيى الشهري يظهر تأثيره القوي في الملعب، حيث صنع أربعة أهداف في هذا الموسم، على الرغم من عدم تسجيله لأي هدف في 22 مباراة. أحدث مساهماته كانت صناعة الهدف رقم 52 في مسيرته خلال مباراة ضد النصر، حيث مرر كرة حاسمة للجامايكي جراي، مهاجم فريق الرياض.

وبهذا الإنجاز، يثبت الشهري مكانته بوصفه واحداً من أبرز صانعي الألعاب في تاريخ كرة القدم السعودية، مؤكداً على أهمية الدور الذي يلعبه صانعو الألعاب في تشكيل مجريات اللعب والتأثير في نتائج المباريات.


«لائحة الأندية السعودية المحدثة»: صلاحيات هائلة للمسؤول التنفيذي... وتقليص مهام «الرئيس»

وزارة الرياضة حدثت لائحتها قبل بدء الانتخابات الشهر المقبل (وزارة الرياضة)
وزارة الرياضة حدثت لائحتها قبل بدء الانتخابات الشهر المقبل (وزارة الرياضة)
TT

«لائحة الأندية السعودية المحدثة»: صلاحيات هائلة للمسؤول التنفيذي... وتقليص مهام «الرئيس»

وزارة الرياضة حدثت لائحتها قبل بدء الانتخابات الشهر المقبل (وزارة الرياضة)
وزارة الرياضة حدثت لائحتها قبل بدء الانتخابات الشهر المقبل (وزارة الرياضة)

تقف كثير من الأندية الرياضية السعودية أمام مشهد انتخابي جديد في صيف العام الحالي، وتحديداً الأندية الأربعة الهلال والنصر والاتحاد والأهلي التي تخضع مجالس إداراتها إلى آلية عمل مؤسسات أعضاء الأندية الرياضية غير الربحية.

وبعد عملية انتخابية هي الأولى من نوعها عقب استحواذ «صندوق الاستثمارات العامة» على الأندية الأربعة بوصفه جزءاً أول من مشروع تخصيص الأندية الرياضية واستثمارها.

حُددت المدد الزمنية لمجالس إدارات الأندية الرياضية بعام واحد فقط، على أن تتكرر العملية الانتخابية صيف كل عام، على أن يستمر المجلس المنتهية دورته في أداء عمليه لحين انتخاب أو تكليف مجلس إدارة جديد على ألا يجري الجمع بين عضوية المجلس وأي منصب تنفيذي في المؤسسة.

ويبدو أن مشهد العام الماضي سيكون كما هو بمدة رئاسية لسنة واحدة كما جاء في اللائحة التي صدرت، الخميس الماضي.

وأصدرت وزارة الرياضة تعديلات على لوائحها الخاصة بالأندية الرياضية والأندية غير الربحية التي برز من خلالها الدور الكبير للرئيس التنفيذي خصوصاً في الأندية الرياضية، وسط تقليص هائل لصلاحيات رئيس مجلس الإدارة الذي بات دوره بصورة كبيرة محصوراً في الاجتماعات الخاصة لمجلس الإدارة، وكذلك الجمعية العمومية.

وفي اللائحة المنظمة لمؤسسات أعضاء الأندية الرياضية والتي كانت مخصصة لمؤسسة أعضاء لكل نادٍ من أندية «الهلال والنصر والاتحاد والأهلي»، فقد غاب رئيس المجلس عن التعريف، بينما عُرف الرئيس التنفيذي بأنه الرئيس التنفيذي للمؤسسة.

وركزت اللائحة الجديدة الخاصة بالأندية الأربعة على دور الأعضاء الناخبين، والترشح لمجالس الإدارات غير الربحية، كون الجانب التنفيذي يكون مختصاً بالإدارات الأخرى لمجالس إدارات الأندية.

أما في لائحة الأندية الرياضية، فقد استمر كذلك غياب رئيس مجلس الإدارة عن التعريفات، في حين عُرف الرئيس التنفيذي بأنه الشخص المسؤول عن إدارة شؤون النادي اليومية أمام مجلس الإدارة، ويعمل متفرغاً بدوام كامل وفقاً لقواعد العمل المقررة.

إبراهيم المهيدب هل يترشح لرئاسة نادي النصر (منصة إكس)

حددت المادة السابعة والثلاثون اختصاصات رئيس مجلس الإدارة التي انحصرت في 3 أمور رئيسية فقط، وهي رئاسة اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية، أما الاختصاص الثاني فقد كان الدعوة لعقد اجتماعات مجلس الإدارة أو الجمعية العمومية، بينما كان الاختصاص الثالث لرئيس مجلس الإدارة تفويض نائبه أو أي من أعضاء مجلس الإدارة ببعض اختصاصاته الواردة في هذه المادة، على أن يجري تدوين ذلك في محضر اجتماع المجلس.

وحُدد الفصل السابع للإدارة التنفيذية في النادي؛ إذ سُلط الضوء على متطلبات تعيين رئيس تنفيذي للنادي من بينها أن يكون سعودي الجنسية، ولمجلس الإدارة استثناء الرئيس التنفيذي من هذا الشرط بعد أخذ موافقة الوزارة.

أما اختصاصات الرئيس التنفيذي فقد حددت المادة الثانية والأربعون، 3 بنود رئيسية متعددة من اختصاصه، أولها: ما لم ينعقد الاختصاص إلى رئيس مجلس الإدارة وفق حالات معينة حددتها الأنظمة واللوائح أو التعليمات الصادرة من الاتحاد المعني، يمارس الرئيس التنفيذي الاختصاصات التالية، أولها تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس الإدارة والجمعية العمومية، وإبلاغ الجهات المعنية بها.

ويندرج من الفقرة الأولى عدد من الاختصاصات، منها إدارة أعمال النادي اليومية، والتوقيع على المكاتبات والمراسلات الخاصة بالنادي، إضافة إلى تعيين جميع المديرين والعاملين بالنادي، وكذلك تمثيل النادي أمام الجهات القضائية، إضافة إلى تقديم التقارير المالية المرفوعة من المدير المالي إلى مجلس الإدارة لاعتمادها، مع التوقيع مع المدير المالي على أوامر الصرف والشيكات، وكذلك تحديد البنك الذي تُودع فيه أموال النادي بالتنسيق مع المدير المالي، وإحاطة الوزارة بذلك.

لؤي ناظر مرشح لرئاسة نادي الاتحاد (نادي الاتحاد)

وتستمر اختصاصات الرئيس التنفيذي لتشمل إعداد التقرير الفني والإدارة وخطة العمل ربع السنوية والختامية ورفعها لمجلس الإدارة لاعتمادها، وكذلك متابعة أعمال النادي، وحفظ الوثائق والعقود والمستندات الرسمية، وتنظيم السجلات والملفات، وحفظ ختم النادي، مع تمثيل النادي في الاجتماعات الرسمية التي تعقدها الاتحادات أو الوزارة أو الجهات ذات العلاقة.

كما يُعنى الرئيس التنفيذي برفع الشكاوى والاقتراحات لأمين مجلس الإدارة، وكذلك التوقيع على جميع العقود والاتفاقات، بما في ذلك عقود العمل لمنسوبي النادي، والتوقيع على عقود الرعاية والاستثمار وما في حكمهما شريطة حصول موافقة مجلس الإدارة على ذلك.

وتتواصل اختصاصات الفقرة الأولى لتشمل التوقيع مع مجلس الإدارة على محضر التسليم والتسلُّم بين الإدارة السابقة والإدارة الجديدة سواء في حال انتهاء مدة مجلس الإدارة، أم الاستقالة، أم الحل تحت إشراف ممثل من الوزارة، ويشمل ذلك تسليم جميع المستندات ذات العلاقة بالتسلُّم والتسليم وذلك دون إخلاء بالإجراءات الأخرى الواردة في الدليل.

وتختم الفقرة الأولى بنودها بمنح الرئيس التنفيذي صلاحية قبول إخلاء طرف أي عامل في النادي شريطة توقيع نموذج إخلاء الطرف من الإدارات ذات العلاقة.

أما الفقرة الثانية من اختصاصات الرئيس التنفيذي فقد أشارت إلى أنه باستثناء الصلاحيات المنصوص عليها في هذه المادة، فللرئيس التنفيذي تسمية من ينوب عنه في حال غيابه، أو تفويض بعض اختصاصاته إلى منسوبي الإدارات التنفيذية في النادي وممن يعملون بدوام كامل.

وتضمنت الفقرة الثالثة من هذه المادة، أنه لمجلس الإدارة سحب بعض اختصاصات الرئيس التنفيذي وإسنادها إلى رئيس مجلس الإدارة، وذلك بعد موافقة الوزارة، وعلى المجلس في حال صدرت الموافقة إعداد محضر بذلك على ألا يتقاضى رئيس المجلس مقابلاً أياً كان نوعه لقاء الإسناد، ولا يبرم معه عقد عمل، علماً بأن هذا البند لم يكن موجوداً في اللائحة قبل التحديث الجديد.

ونصت اللائحة الجديدة بشكل صريح، وفق المادة 21 الفقرة الثانية، أن تكون مدة سريان الصوت 12 شهراً بداية من تاريخ احتساب الصوت.

وللعلم، فإن الوزارة حدثت لائحتين الأولى الخاصة بأندية الشركات غير الربحية، وهي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، ولائحة أخرى تخص بقية الأندية التي تشملها التحديثات الخاصة بها.

ويترقب الشارع الرياضي السعودي انتخابات مجالس إدارات الأندية الأربعة الكبار التي ستنتهي فترتها نهاية الشهر الحالي، بينما يمكن للوزارة أن تمدد فترة مجالس إدارة أي نادٍ، وفق رأيها.

بقيت الإشارة إلى أن اسم رجل الأعمال إبراهيم المهيدب برز بوصفه مرشحاً محتملاً لرئاسة نادي النصر خلفاً لمسلي آل معمر الغائب هذا الموسم عن المشهد النصراوي، بينما أعلن لؤي ناظر ترشحه لرئاسة نادي الاتحاد لخلافة أنمار الحائلي الذي تسبب في إرباك مشهد النادي، بينما لم تتضح الصورة في ناديي الهلال والأهلي.


فيصل بن بندر بن سلطان: السعودية ستصبح «محوراً عالمياً» في الرياضات الإلكترونية

الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (أ.ف.ب)
الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (أ.ف.ب)
TT

فيصل بن بندر بن سلطان: السعودية ستصبح «محوراً عالمياً» في الرياضات الإلكترونية

الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (أ.ف.ب)
الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (أ.ف.ب)

كشف الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس الاتحادين السعودي والدولي للرياضات الإلكترونية، عن رغبة السعودية في تطوير قطاع ألعاب الفيديو الخاص بها، وذلك خلال مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية»، مؤكدا رغبة المملكة في أن تصبح محوراً عالمياً لألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية.

وكانت المملكة قد أعلنت في عام 2022 عن استراتيجية استثمارية بقيمة 38 مليار دولار، تساعد في استحداث 39 ألف فرصة عمل مرتبطة بقطاع الألعاب أو الرياضة الإلكترونية، مع السعي لأن تمثّل هذه القطاعات 1% من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2030.

وستنظم العاصمة السعودية الرياض هذا الصيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية، سيتقاسم في نهايتها الفائزون جوائز تتخطى قيمتها 60 مليون دولار، لجذب ملايين المتابعين لهذا النشاط.

ويوضح الأمير فيصل بن بندر بن سلطان أن ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية «تستحضر بطبيعة الحال» بلداناً مثل اليابان أو كوريا الجنوبية، لكننا «نريد أن تكون السعودية جزءاً» من هذه المعادلة.

ويقول الأمير فيصل إنه يرى الرياضة الإلكترونية بمثابة «بوابة» لطموح أكبر بكثير، لأن «ما نريد بناءه هو صناعة شاملة» لألعاب الفيديو.

ولتحقيق ذلك، استحوذت المملكة العام الماضي خصوصاً مقابل 4.9 مليار دولار على استوديو «سكوبلي» في كاليفورنيا، المتخصص في ألعاب الأجهزة المحمولة، والذي حققت لعبته «مونوبولي غو» إثر طرحها العام الماضي، إيرادات بقيمة ملياري دولار في عشرة أشهر فقط.

براين وارد يتحدث وبجانبه الأمير فيصل بن بندر (أ.ف.ب)

ولن يبقى هذا الاستحواذ وحيداً، إذ ستستتبعه المملكة بعمليات كبرى أخرى من هذا النوع، على ما يلفت براين وارد، رئيس مجموعة «سافي غيمز» المملوكة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» في السعودية والتي تحتل مركزاً في قلب الاستراتيجية الوطنية لألعاب الفيديو.

ويشدد وارد، وهو من الكوادر السابقين في شركة ألعاب الفيديو الشهيرة «أكتيفيغن بليزارد»: «نحن لا نتوقف أبداً. إذ نعمل بطاقتنا القصوى، طوال الوقت».

ويقول: «الوقت مناسب لحجز موقع لنا في السوق والبحث عن فرق جيدة في الاستوديوهات. خلال العام ونصف العام الماضيين».

ويأمل وارد أيضاً أن تتمكن «سافي غيمز» في نهاية المطاف من الاستفادة من الاستثمارات في الاستوديوهات والشركات الدولية الكبرى مثل «أكتيفيغن بليزارد» الأميركية و«نينتندو» و«كابكوم» اليابانيتين.

ويوضح وارد: «سنجد طرقاً لإقامة شراكات ذات معنى أكبر معهم، تتجاوز مجرد البحث عن عائد مالي»، على سبيل المثال في الرياضة الإلكترونية أو لمساعدة هذه الجهات على زيادة انتشارها في الشرق الأوسط.

ويقول الأمير فيصل: «نريد أن يكون لنا تأثير خلال السنوات العشر المقبلة، ليس من خلال التحول إلى مركز عالمي فحسب، بل بأن نكون أيضاً مركزاً إقليمياً، ما سيجعل المنطقة بأكملها تنمو معنا».

ويوضح أنه إلى جانب ألعاب الهاتف الجوال، تأمل البلاد أيضاً في إنتاج لعبة ذات ميزانية كبيرة لوحدات التحكم بحلول عام 2030، «يتم إنشاؤها في المملكة على يد سعوديين»، مع تطوير تراخيص خاصة بها.

ويضيف: «لدينا تقليد طويل في عالم القصص، انظر إلى علاء الدين، وألف ليلة وليلة، وسندباد... كل هذه القصص جرى تناقلها من الشرق إلى الغرب، لكننا لم نكن أبداً الجهة التي تروي» القصة.

ويوضح براين وارد: «كان من المهم بالنسبة لي أن تتمكن سافي من العمل كشركة ألعاب فيديو حقيقية، بما يتوافق مع قيم صناعتنا وثقافتها».

ويضيف: «وهذه الحال فعلاً، فقد حصلنا على تفويض مطلق، نحن لا نفعل أي شيء مختلف في الرياض عمّا لو كنا في نيويورك أو لوس أنجليس أو برلين».


«27 احتمالاً» تهدد أربعة أندية بالهبوط من الدوري السعودي للمحترفين

الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)
الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)
TT

«27 احتمالاً» تهدد أربعة أندية بالهبوط من الدوري السعودي للمحترفين

الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)
الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)

بات المشهد واضحاً، أربعة فرق تتنافس للهروب من شبح الهبوط مع تبقي جولة أخيرة في الدوري السعودي للمحترفين، وهي وفقاً لترتيبها المتأخر الأخدود والطائي والرياض وأبها، بعد أن أعلن فريق الحزم نفسه أول المغادرين إلى دوري الدرجة الأولى قبل عدة جولات.

ووفقاً لحسابات خاصة تقدمها «الشرق الأوسط» عن احتمالات الهبوط في الجولة الأخيرة، فإن هناك 27 احتمالاً متوقعاً حدوثها في الجولة التي ستقام منافساتها يوم الإثنين المقبل ومعها ستتضح ملامح الفريقين الهابطين برفقة الحزم.

ستتجه الأنظار صوب ثلاث مباريات لمعرفة النتائج التي سترسم عليها ملامح الفريقين الهابطين، الحزم سيستضيف أبها في حين يحل الرياض ضيفاً على الخليج، أما الطائي فيستضيف الأخدود في مباراة ستكون نتيجتها متعلقة بنتائج المباراتين الأخيرتين.

يحضر الأخدود في المركز السابع عشر برصيد 30 نقطة ويسبقه الطائي في المركز السادس عشر برصيد 31 نقطة وهما المركزان المهددان بالهبوط المباشر، في حين يأتي أبها في المركز الخامس عشر برصيد 32 نقطة والرياض في المركز الرابع عشر بالرصيد النقطي نفسه.

مشجع لنادي الأخدود كان قلقاً طوال مباراة فريقه أمام الوحدة (علي خمج)

تحاصر مخاوف الهبوط الطائي والأخدود بصورة كبيرة لكون نتيجة المباراة التي ستجمع بينهما مرهونة بتعثر «أبها أو الرياض»، وتضعهما حسابات «الشرق الأوسط» في الاحتمالات الأكثر للهبوط وذلك بـ16 احتمالاً لفريق الطائي مقابل 19 احتمالاً للأخدود، مقارنة بـ10 احتمالات لفريق أبها و9 لفريق الرياض.

سيكون الاحتمال الأول بفوز الحزم أمام أبها والطائي على الأخدود والخليج أمام الرياض، حينها سيهبط فريقا أبها والأخدود، وسيستمر هذا الوضع في الاحتمال الثاني حتى في حال تعادل الرياض أو انتصاره على الخليج مع الاحتمال الثالث.

أما الاحتمال الرابع فقد يضع الرياض بجوار الأخدود للمغادرة والهبوط وذلك في حال فوز الحزم على أبها مقابل تعادل الطائي والأخدود وفوز الخليج على الرياض، وفي خامس الاحتمالات سيترافق الطائي مع الأخدود للهبوط في حال فوز الحزم وتعادلهما مقابل تعادل الرياض والخليج، أما الاحتمال السادس فسيتواصل الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في حال فوز الحزم وتعادلهما مقابل فوز الرياض على الخليج.

حسرة لاعبي الرياض من نجاح النصر في إدراك التعادل في الوقت القاتل (عبد العزيز النومان)

وفي الاحتمال السابع لحسابات الهبوط، فإن أبها سيكون مرافقاً للطائي في حال خسارته أمام الحزم وخسارة الطائي أمام الأخدود حتى في حال خسارة الرياض أمام الخليج، ستتواصل احتمالات الهبوط بفوز الحزم وفوز الأخدود وتعادل الرياض مع الخليج في الاحتمال الثامن، أما تاسع هذه الاحتمالات فسيكون الهبوط فيها من نصيب أبها والطائي في حال خسارة أبها من الحزم والطائي من الأخدود، مقابل فوز الرياض على الخليج.

يضع الاحتمال العاشر فريق الرياض في مصاف الهابطين بجوار الأخدود وذلك في حال تعادل أبها والحزم وفوز الطائي على الأخدود وخسارة الرياض من الخليج، يعود أبها في الاحتمال الحادي عشر في مصاف الهابطين بجوار الأخدود وذلك في حال تعادله أمام الحزم وفوز الطائي وتعادل الرياض، يستمر الوضع على الأمر نفسه في الاحتمال الثاني عشر بتعادل أبها وفوز الطائي وفوز الرياض كذلك.

في الاحتمال الثالث عشر يعود الرياض لمصاف الهابطين وفقاً لنتائج تعادل أبها والحزم وتعادل الطائي مع الأخدود وفوز الخليج على الرياض ليترافق الرياض مع الأخدود إلى دوري الدرجة الأولى.

عند نهاية المباريات الثلاث بالتعادلات سيكون الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في الاحتمال الرابع عشر، أما الاحتمال الخامس عشر فسيستمر الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في حال التعادلات مقابل فوز الرياض على الخليج.

يكون الهبوط من نصيب الرياض والطائي في الاحتمال السادس عشر عند تعادل أبها مع الحزم وخسارة الطائي من الأخدود وفوز الخليج على الرياض، أما الاحتمال السابع عشر فيضع أبها مع الطائي في دائرة الهبوط وذلك عند تعادل أبها وخسارة الطائي وتعادل الرياض، وتستمر الأسماء الهابطة نفسها في الاحتمال الثامن عشر عند تعادل أبها وفوز الأخدود وكذلك فوز الرياض.

فريق أبها حقق فوزاً على الخليج لكنه بحاجة لفوز في الجولة الأخيرة (نادي أبها)

سيكون الهبوط من نصيب الرياض والأخدود في الاحتمالين التاسع عشر والعشرين وذلك في حال فوز أبها والطائي والخليج، أو فوز أبها والطائي وتعادل الرياض.

وعند تحقيق الفوز في المباريات الثلاث بمعنى انتصار أبها على الحزم والطائي على الأخدود والرياض على الخليج، فسيكون الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في الاحتمال رقم 21.

ومع فوز أبها على الحزم وتعادل الطائي والأخدود مقابل خسارة الرياض أمام الخليج فسيكون الهبوط من نصيب الرياض والأخدود في الاحتمال رقم 22.

يعود الهبوط ليحاصر الطائي والأخدود في الاحتمالين 23 و24 عند فوز أبها على الحزم وتعادل الطائي والأخدود مقابل تعادل الرياض مع الخليج، أو فوز أبها وتعادل الفريقين وكذلك فوز الرياض على الخليج.

يضع الرياض نفسه في موقف حرج في الاحتمالين 25 و26 ليهبط بجوار الطائي وذلك في حال فوز أبها والأخدود والخليج، أو فوز أبها وكذلك الأخدود وتعادل الرياض مع الخليج.

وفي آخر هذه الاحتمالات سيكون الهبوط من نصيب الأخدود والطائي في الاحتمال رقم 27، وذلك عند فوز أبها والأخدود والرياض.

بعد أن حسم الهلال لقب الدوري السعودي قبل عدة جولات وباتت المقاعد الأولى من نصيب النصر والأهلي اللذين سيشاركان بجوار الهلال في دوري أبطال آسيا النخبة، باتت الأنظار تتجه صوب صراع التعاون والاتحاد على مقعد دوري أبطال آسيا 2 وكذلك صراع الهبوط الذي سيكشف عن فريقين هابطين في الجولة الأخيرة التي ستقام في توقيت موحد يوم الاثنين المقبل.


هل يغادر سلمان الفرج «الهلال»؟

سلمان الفرج قائد الفريق في ليلة التتويج (نادي الهلال)
سلمان الفرج قائد الفريق في ليلة التتويج (نادي الهلال)
TT

هل يغادر سلمان الفرج «الهلال»؟

سلمان الفرج قائد الفريق في ليلة التتويج (نادي الهلال)
سلمان الفرج قائد الفريق في ليلة التتويج (نادي الهلال)

ألمح سلمان الفرج قائد فريق الهلال إلى إمكانية رحيله عن صفوف الأزرق العاصمي مع نهاية الموسم الحالي رغم امتداد عقده حتى نهاية الموسم المقبل.

وفي ليلة احتفاء الهلاليين بلقب الدوري السعودي للمحترفين في ملعب المملكة أرينا بالعاصمة الرياض، كشف الفرج عن صعوبة الموسم الحالي على الصعيد الشخصي له، لكونه بات بعيداً عن المشاركة بصورة أساسية.

سلمان الفرج تحدث لقنوات «إس إس سي» الناقل الرسمي للدوري السعودي للمحترفين، وقال: «حتى الآن لا يوجد شيء يخص المستقبل، هذا وقت صعب». مضيفاً: «سعادتي ستكون أكبر إذا أكملت في الهلال وبإذن الله يحدث، الأهم أن يكون الجمهور راضياً عني».

وأضاف قائد فريق الهلال: «لو غادرت فأحب أن أغادر ومحبتهم كبيرة لي فقد أعطيتهم كل شيء». موضحاً: «هذا الحديث في حال أنني غادرت ولا يوجد شيء رسمي».

ومضى الفرج البالغ من العمر 34 سنة في قوله: «الجماهير يجب أن تعرف... لا يوجد لاعب دائم، قد أعتزل وقد أنتقل لناد آخر، تلك هي كرة القدم، في النهاية هي مصالح مشتركة، النادي يتجه إلى مصلحته وأنا كذلك».

وختم سلمان الفرج حديثه: «أنا محب لهذا النادي وجمهوره الكبير ولا يمكن أن أنساهم طوال حياتي، وأتمنى أن تكون محبتهم مستمرة لي ولا تتغير في حال غادرت»، موضحاً: «الجمهور هم أساسنا وهم الداعمون الدائمون لنا في تحقيق هذه المُنجزات».


الفيصل يتوج الهلال بلقب الدوري السعودي الـ19... و«غينيس» توثق «القياسية»

الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة يتوج قائد الهلال باللقب (تصوير: بشير صالح)
الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة يتوج قائد الهلال باللقب (تصوير: بشير صالح)
TT

الفيصل يتوج الهلال بلقب الدوري السعودي الـ19... و«غينيس» توثق «القياسية»

الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة يتوج قائد الهلال باللقب (تصوير: بشير صالح)
الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة يتوج قائد الهلال باللقب (تصوير: بشير صالح)

توج الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية، فريق الهلال، بلقب الدوري السعودي للمحترفين بنسخته الحالية في حفل خاص أقيم على ملعب المملكة أرينا بالعاصمة السعودية الرياض.

وحقق الهلال لقب الدوري السعودي للمحترفين قبل 3 جولات من نهاية النسخة الحالية للمنافسة، ليرفع عدد ألقابه في تاريخ المنافسة إلى 19 لقب منفرداً عن بقية منافسيه بعدد يصل إلى الضعف، حيث يبدو الاتحاد الأقرب إليه بـ9 ألقاب.

ووسط أجواء جماهيرية مختلفة، بدأ توافد لاعبي الهلال إلى أرضية ملعب المملكة أرينا وسط تحايا كبيرة لا تتوقف من جماهير الأزرق العاصمي، وأخذوا جولة حول مضمار الملعب على أنغام أغانٍ خاصة بالنادي الهلالي، قبل بدء مراسم حفل التتويج الرسمي.

فريق الهلال على منصة التتويج بعد حصد لقب الدوري السعودي للمحترفين (تصوير: بشير صالح)

وأعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين عن إقامة احتفالية خاصة لتتويج فريق الهلال بلقب الدوري السعودي للمحترفين في يوم دون خوض مباراة، بعد أن كان من المقرر أن يتم التتويج عقب مواجهة الفريق أمام الطائي في الجولة قبل الأخيرة، إلا أن عدم جاهزية أرضية ملعب المملكة أرينا أسهم بوضع احتفالية التتويج بيوم مختلف.

البرتغالي نيفيز لاعب الهلال برفقة عائلته (تصوير: بشير صالح)

وقبل بدء مراسم حفل التتويج، قامت موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بمنح الهلال شهادة عدد الانتصارات الأعلى المتتالية في تاريخ كرة القدم التي حققها الأزرق العاصمي هذا الموسم، وبلغ 34 انتصار على التوالي.

جدير بالذكر أن الهلال توج بلقب النسخة الحالية بعد أن وسع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه النصر إلى 12 نقطة قبل 3 جولات من نهاية الموسم الحالي، قبل أن يرتفع الفارق بينهما في الجولة قبل الأخيرة إلى 14 نقطة، إذ يملك الهلال حالياً 93 نقطة مقابل 79 لفريق النصر.


«المسابقات»: رسمياً… السعودية تستضيف كأس آسيا للناشئين 

كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)
كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)
TT

«المسابقات»: رسمياً… السعودية تستضيف كأس آسيا للناشئين 

كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)
كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)

صادقت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على ما نشرته «الشرق الأوسط»، أمس الخميس، حول القرارات المهمة التي ستتضمنها الإصلاحات الاستراتيجية في المسابقات القارية لهذا العام. وخلال اجتماعها في مدينة العين بالإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة، وافقت اللجنة على إيقاف نسخ كأس آسيا تحت 23 عاماً غير الأولمبية من التصفيات، ابتداء من عام 2030، وتنظيم المسابقة كل أربع سنوات بدءاً من عام 2028.

ويُعدّ هذا القرار جزءاً من استراتيجية الاتحاد لتخفيف الضغط على الرزنامة الآسيوية والدوريات المحلية، ولتوفير فرص أكبر للاعبين الشباب للتألق مع فرقهم.

كما وافقت اللجنة على اللوائح الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة في موسم 2024 - 2025، ودوري أبطال آسيا للدرجة الثانية، ودوري التحدي الآسيوي، وذلك ضمن الهيكلية المجددة للأندية ذات المستويات الثلاثة التي سيتم إطلاقها لاحقاً هذا العام.

وتضمنت التحديثات الرئيسية مجالات مثل (القواعد الفنية، ونظام المسابقات، ونوافذ تسجيل اللاعبين، وسياسات اللاعبين المحليين)، التي ستكون متاحة للاطلاع في الوقت المناسب.

وسيكون (دوري أبطال آسيا – النخبة) امتداداً لدوري أبطال آسيا الذي انطلق عام 1967، فيما سيكون (دوري أبطال آسيا 2) امتداداً لكأس الاتحاد الآسيوي.

وبالنظر إلى الانتقال من هيكل بطولات الأندية الذي يتضمن بطولتين، إلى الهيكل الجديد الذي يتضمن ثلاث بطولات، وبوصفه مبدأ عاماً، تم الاتفاق على أن متطلبات وأحكام نهائي دوري أبطال آسيا ستنطبق على الأدوار النهائية في دوري أبطال آسيا للنخبة، في حين أنه سيتم تطبيق متطلبات وأحكام دوري أبطال آسيا الحالي (باستثناء النهائي) على دوري أبطال آسيا للنخبة (باستثناء النهائيات) بالإضافة إلى دوري أبطال آسيا 2 (جميع المراحل).

وفي المقابل، فإن متطلبات وأحكام كأس الاتحاد الآسيوي (دور المجموعات والأدوار الإقصائية) سيتم تطبيقها على دوري التحدي الآسيوي.

وفي ضوء هذا التغيير، فقد تم اعتماد إدماج سجلات وإحصاءات بطولات الأندية السابقة ضمن النظام الجديد، بحيث تنتقل سجلات وإحصاءات دوري أبطال آسيا إلى دوري أبطال آسيا للنخبة، في حين أن سجلات وإحصاءات كأس الاتحاد الآسيوي تنتقل إلى دوري أبطال آسيا 2، وسيتم نقل سجلات وإحصاءات كأس رئيس الاتحاد الآسيوي (التي توقفت بعد عام 2015) إلى دوري التحدي الآسيوي.

كما وافقت اللجنة على مبادئ جدولة المباريات لدوري النخبة في دوري أبطال آسيا ومرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا الثاني، حيث سيتم تطبيق الجدولة باستخدام برمجيات متخصصة تلتزم بالمبادئ الأساسية المتعلقة بالشكل والروزنامة والعدالة الرياضية.

وسيتم تحديد المبادئ المشروطة وتطبيقها من قبل الإدارة بناءً على تقديرها مع مراعاة الأمور الرياضية والتنظيمية والتسويقية والبث الإذاعي.

كما أقرت اللجنة اختيار السعودية لاستضافة كأس آسيا تحت 17 عاماً في عام 2025.

يذكر أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يجب أن تصادق على جميع هذه القرارات لتصبح سارية المفعول.


أبها يتوَّج بلقب الدوري السعودي الرديف

من مراسم تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف (الشرق الأوسط)
TT

أبها يتوَّج بلقب الدوري السعودي الرديف

من مراسم تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف (الشرق الأوسط)

تُوّج نادي أبها، اليوم، بطلاً للدوري السعودي الرديف لكرة القدم، رغم خسارته أمام الخليج بنتيجة 1 - 0، وشهدت مباراة اليوم تتويج أبها رسمياً على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية في أبها.

وكانت الأمور قد حُسمت لأبها في الجولة الماضية، وذلك بعد خسارة مُنافسه الفتح أمام مضيفه الفيحاء بنتيجة 5 - 0، واتساع الفرق بينه وبين الفتح لأكثر من 5 نقاط، حيث تصدَّر أبها جدول الترتيب بـ23 نقطة، والخليج ثانياً بعد انتصاره اليوم بـ19 نقطة.

وشاركت، في هذه النسخة الثانية من دوري الرديف، 7 فرق؛ أبها البطل، والخليج وصيف الترتيب، والفتح والشباب والفيحاء والاتفاق والوحدة.

كما حصل مهاجم أبها، عمر الرويلي، على هداف هذه النسخة بـ8 أهداف.


سالازار: «النصر» سيعزز صفوفه بصفقتين… وقوة «الدوري السعودي» حاضرة عالمياً

مارسيلو سالازار المدير الرياضي بنادي النصر (الشرق الأوسط)
مارسيلو سالازار المدير الرياضي بنادي النصر (الشرق الأوسط)
TT

سالازار: «النصر» سيعزز صفوفه بصفقتين… وقوة «الدوري السعودي» حاضرة عالمياً

مارسيلو سالازار المدير الرياضي بنادي النصر (الشرق الأوسط)
مارسيلو سالازار المدير الرياضي بنادي النصر (الشرق الأوسط)

قال مارسيلو سالازار، المدير الرياضي لنادي النصر، إن «الدوري السعودي» بات متابَعاً بشكل مثير عالمياً، مشدداً على أن كثيراً من اللاعبين على قدرة في اللعب مع منتخباتهم؛ نظراً لقوة الدوري السعودي وتنافسيته.

وتحدّث سالازار، لموقع «غلوبو سبورت» البرازيلي، عن كريستيانو رونالدو وتحركات نادي النصر، خلال الصيف المقبل، بجانب الحديث عن قصة قدومه للنادي العاصمي.

وقال مارسيلو سالازار، عن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو: «بعمر 39 عاماً سجل كريستيانو رونالدو 54 هدفاً، العام الماضي، والناس يقولون لأنه في الدوري السعودي، بينما بنزيما كان هنا، ولم يسجل 50 هدفاً، ومهاجمون آخرون كانوا هنا ولم يسجلوا 50 هدفاً، بصراحة لا أعتقد أن اللعب في الدوري السعودي يضر قدرة اللاعب على الوصول إلى المنتخب الوطني».

وتحدّث مارسيلو، المدير الرياضي لنادي النصر، عن السوق الصيفية والتوقعات في نادي النصر، قائلاً: «من جاء، العام الماضي، جاء بعقد مدته ثلاث سنوات في نادينا، كل شخص لديه عقد حتى عام 2026، وفي الأندية الأخرى الأمر نفسه، أعتقد أنه سيكون لدينا تعاقدان أو ثلاثة تعاقدات كبيرة، هذا الصيف، لكن الأمر لن يكون مثل العام الماضي، وهناك أيضاً إمكانية حصول الأندية الأخرى على استثمارات، وهذه الأندية نعم ستذهب إلى السوق، بحثاً عن مزيد من الأسماء».

وعن قصة قدومه إلى نادي النصر قال: «الشخص الذي أتى بي إلى النصر هو مانو مينيز، جئت مساعداً فنياً، وقمت بتدريب النصر في 5 مباريات، خلال الفترة التي جرت فيها إقالة مانو من تدريب الفريق، مكثت هنا لمدة 45 يوماً بشكل مؤقت حتى يأتي المدرب التالي، ورأى الرئيس أن لديَّ بعض القدرة على العمل في الإدارة، وقام بتعييني مديراً تنفيذياً لكرة القدم».

وختم مارسيلو حديثه: «في موسم 2021 - 2022 لم نحلم حتى بأن يأتي كريستيانو إلى هنا، وأقل بكثير مما كنا نظن بعد وصوله أننا سنشهد ما رأيناه في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) 2023، مع كل هذه الصفقات، ويقول أصدقائي من البرازيل: هذا اللاعب رقم 29 غريب القصير يلعب بالكرة كثيراً. الدوري السعودي أصبح من أكثر البطولات متابعة في العالم، أشياء لم يكن من الممكن تصورها قبل عام من الآن».