المهنا لـ«الشرق الأوسط»: الحكم اليوناني وفِّق في إدارة الكلاسيكو... والتقييم 7.8

عدَّ المطالبات بجزائية الغامدي غير صحيحة... وأوتافيو يستحق «الصفراء» للتهور

الحَكم شَهَر بطاقة حمراء ضد فابينيو لاعب الاتحاد (علي خمج)
الحَكم شَهَر بطاقة حمراء ضد فابينيو لاعب الاتحاد (علي خمج)
TT

المهنا لـ«الشرق الأوسط»: الحكم اليوناني وفِّق في إدارة الكلاسيكو... والتقييم 7.8

الحَكم شَهَر بطاقة حمراء ضد فابينيو لاعب الاتحاد (علي خمج)
الحَكم شَهَر بطاقة حمراء ضد فابينيو لاعب الاتحاد (علي خمج)

وصف عمر المهنا الخبير التحكيمي السعودي الخاص بـ«الشرق الأوسط» الحالة الجدلية التي تعرض لها نجم فريق الاتحاد فيصل الغامدي، في الدقيقة 27 من عمر مواجهة فريقه أمام الاتحاد ضمن منافسات الجولة الـ17 المؤجلة من الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، بالتحايل من اللاعب الاتحادي الذي سقط في منطقة الجزاء وسط مطالب بضربة جزائية للفريق المستضيف.

ورأى أن الطاقم التحكيمي للكلاسيكو وُفِّق في إدارة المباراة رغم بعض الأخطاء مانحاً حكم الساحة 7.8 من 10 درجات تقييماً لأدائه في المباراة، موضحاً أن هناك تعليمات في الاتحاد الدولي لكرة القدم بأن الحكم إذا عاد لمراجعة الشاشة يجب ألا يحصل على أكثر من 7.9 درجات.

وأشار المهنا في معرض تحليله للحالة أن الحكم احتسب ركلة حرة غير مباشرة لفريق النصر، وإنذار فيصل الغامدي لاعب فريق الاتحاد، وكان القرار صحيحاً؛ لوجود تحايل على اعتبار أن المدافع لم يرتكب أي خطأ من الأخطاء الـ12 في قانون كرة القدم.

وكشف الخبير التحكيمي السعودي أن الدقيقة 18 من عمر المباراة شهدت احتساب الحكم اليوناني أناستاسيوس سيديروبولس، ضربة جزاء لفريق النصر وكان القرار صحيحاً لوجود ركل بإهمال تجاه المهاجم.

وشدد على أن الدقيقة 64 شهدت أيضاً تدخل حكم الفيديو المساعد لمراجعة صحة ضربة الجزاء لوجود ضرب من مدافع الاتحاد للمهاجم وبتهور، وأن الطرد صحيح بسبب الإنذار الثاني الذي تعرض له البرازيلي فابينيو.

وقال: كان تدخل حكم الفيديو للمراجعة صحيحاً.

وأكد أن لاعب النصر أوتافيو دهس قدم لاعب الاتحاد عبد الرحمن العبود في الدقيقة 82، وكان يتعين على حكم المباراة إيقاف المباراة ومنحه بطاقة صفراء لأنه يعد تهوراً.

كان البرتغالي كريستيانو رونالدو والسنغالي ساديو ماني قد قادا فريقهما، النصر، حامل اللقب إلى فوزٍ كبيرٍ على الاتحاد 5 – 2، أمس (الثلاثاء)، وتعميق جراحه، في مباراة مؤجلة من المرحلة السابعة عشرة من الدوري السعودي لكرة القدم.

وأنهى النصر عقدة الاتحاد المنقوص بعد طرد مدافعه البرازيلي فابينيو في الدقيقة 66، وحقّق فوزاً غائباً منذ 5 سنوات، وذلك بفضل رونالدو الذي سجل هدفين من ركلتي جزاء (19 و68) على غرار مانيه (75 و82)، وأضاف البرازيلي أندرسون تاليسكا هدفاً (38). وسجّل المغربي عبد الرازق حمد الله، هدفَي الاتحاد بالتخصص في شباك النصر في الدقيقتين 14 و50.

وبات رونالدو، الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبٍ في العالم خمس مرات، أفضل هدّافٍ في عام 2023 بتسجيله 53 هدفاً، متخطياً الإنجليزي هاري كاين مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، والفرنسي كيليان مبابي مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي، (52 لكل منهما).

وارتقى البرتغالي في صدارة هدّافي الدوري بعدما رفع رصيده إلى 19 هدفاً، بفارق 3 أهداف عن أقرب ملاحقيه الصربي ألكسندر ميتروفيتش، مهاجم الهلال.

ورفع النصر رصيده إلى 43 نقطة في المركز الثاني، بفارق 7 نقاط عن الهلال المتصدّر، في حين تجمّد رصيد الاتحاد عند 28 نقطة في المركز السادس بعد الخسارة الثالثة توالياً والسادسة في الدوري.


مقالات ذات صلة

«البرتغال وإسبانيا» تجهزان النصر للموسم الجديد

رياضة سعودية فريق النصر يأمل في الظهور بشكل أقوى خلال الموسم الجديد (الشرق الأوسط)

«البرتغال وإسبانيا» تجهزان النصر للموسم الجديد

أعلن نادي النصر عن تفاصيل المعسكر الإعدادي للفريق الكروي للموسم الجديد، الذي سيقام ما بين دولتي البرتغال وإسبانيا.

فارس الفزي (الرياض)
رياضة سعودية جانب من منتدى الاستثمار الرياضي البريطاني - السعودي الذي عُقد في لندن الأربعاء (واس)

وزارة الاستثمار: حجم السوق الرياضية في السعودية سيبلغ 84 مليار ريال عام 2030

استضافت العاصمة البريطانية لندن (الأربعاء) «منتدى الاستثمار الرياضي البريطاني السعودي»، بمشاركة وزارتي الاستثمار والرياضة و100 من كبار المسؤولين والمستثمرين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية موسى ديابي (نادي أستون فيلا)

نجم أستون فيلا موسى ديابي يجذب اهتمام النصر

يجذب موسى ديابي جناح أستون فيلا الإنجليزي اهتماما جديدا من نادي النصر السعودي بعد منافسة بين الفريقين الصيف الماضي على اللاعب حيث كسب الفريق الإنجليزي خدماته.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية إبراهيم المهيدب دشن رسمياً مهام عمله في النصر (نادي النصر)

المهيدب للنصراويين: قلوبنا مفتوحة قبل أبوابنا

تسلّم إبراهيم المهيدب «رسمياً» مهام عمله رئيساً لنادي النصر، موجهاً رسالة طموحة لجماهير النادي عبر الحساب الرسمي للنادي على منصة «إكس».

فارس الفزي (الرياض )
رياضة سعودية ماني سجل 18 هدف للنصر في الموسم المنتهي الشهر الماضي (نادي النصر)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: «الاستقطاب» لم يعرض ماني على الاتحاد

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أن سياسة برنامج الاستقطاب التابع لرابطة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم لا يتدخل في عرض اللاعبين الأجانب على أندية أخرى.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

دوليو الهلال... رحلة شاقة عبر 7 استحقاقات «محلية وخارجية»

دوليو الهلال يتأهبون لمهمة شاقة عبر مجموعة من الاستحقاقات الدولية والمحلية (تصوير: يزيد السمراني)
دوليو الهلال يتأهبون لمهمة شاقة عبر مجموعة من الاستحقاقات الدولية والمحلية (تصوير: يزيد السمراني)
TT

دوليو الهلال... رحلة شاقة عبر 7 استحقاقات «محلية وخارجية»

دوليو الهلال يتأهبون لمهمة شاقة عبر مجموعة من الاستحقاقات الدولية والمحلية (تصوير: يزيد السمراني)
دوليو الهلال يتأهبون لمهمة شاقة عبر مجموعة من الاستحقاقات الدولية والمحلية (تصوير: يزيد السمراني)

يواجه لاعبو الهلال الدوليون تحدياً كبيراً خلال الموسم الجديد، الذي ينطلق في 14 أغسطس (آب)، بسبب تداخل وتزاحم أجندة المنافسات المحلية والدولية.

ويبدأ الهلال مشواره بكأس السوبر السعودي، ثم يدشّن مشواره في دوري المحترفين السعودي، وكأس الملك، ودوري أبطال آسيا النخبة.

ويتطلع الفريق لاستعادة اللقب الآسيوي والحفاظ على هيمنته المحلية، لكن التحدي الأكبر قد يكون في كيفية التدوير بين اللاعبين والحفاظ على لياقتهم طوال هذه المنافسات الشاقة.

ومع الإعلان عن جدول مباريات مهمة للغاية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 للمنتخب السعودي وبطولات أخرى، بات لاعبو الهلال الدوليون أمام جدول زمني شاق قد يؤثر على أدائهم ولياقتهم البدنية.

ففي يونيو (حزيران) 2025، يواجه المنتخب السعودي تحديين حاسمين في التصفيات النهائية لكأس العالم؛ حيث يلتقي منتخب البحرين في الخامس من يونيو، وبعدها بخمسة أيام فقط يستضيف منتخب أستراليا في مباراتين يُتوقع أن تكونا حاسمتين في تحديد مصير السعودية في التأهل للمونديال.

مباشرة بعد هاتين المباراتين، يتوجه لاعبو الهلال، الذين يشكلون شريحة كبيرة من تشكيلة الأخضر، إلى الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية التي تنطلق في 15 يونيو.

ويواجه الهلال، الفريق السعودي الوحيد المشارك في هذه البطولة، جدولاً زمنياً مضغوطاً يتطلب تنقلات دولية وجهداً بدنياً وذهنياً كبيراً.

خيسوس أمام مهمة تدوير معقدة بين لاعبيه في الموسم الجديد (تصوير: يزيد السمراني)

وسيتعين على الهلال الذي ينهي موسمه في الدوري السعودي يوم السادس والعشرين من مايو (أيار)، أن يستعد لكأس العالم للأندية الموسعة المقررة في الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليو (تموز) من عام 2025، بمعسكر إعدادي لمدة 19 يوماً دون وجود أهم لاعبيه الدوليين السعوديين والأجانب المشاركين مع المنتخبات خلال أيام «فيفا»؛ حيث يخوضون تصفيات كأس العالم 2026، وهي الحال التي تعاني منها كل الأندية المشاركة في مونديال الأندية 2025 بسبب ضيق الوقت.

وبالإضافة إلى الضغوط الدولية، ينتظر الهلال موسماً محلياً مزدحماً يبدأ بكأس السوبر السعودي في 14 أغسطس، يليه الدوري السعودي، وكأس الملك، ودوري أبطال آسيا.

كما أعلن مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم عن مشاركة الفريق الأول في بطولة كأس الخليج في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ما يضيف المزيد من التحديات لجدول لاعبي الهلال الدوليين الزمني.

وستكون رحلة الهلال ولاعبيه الدوليين اعتيادية في أغسطس، إذ من المقرر أن يخوض الفريق 4 مباريات في حال بلوغ نهائي السوبر السعودي، إضافة إلى جولتين في الدوري السعودي للمحترفين أو 3 مباريات في حال الخروج من نصف النهائي للبطولة التي ستدشن بداية الموسم الجديد.

وفي شهر سبتمبر (أيلول)، سيخوض لاعبو الفريق الدوليون مواجهة دولية بقميص «الأخضر» أمام إندونيسيا في الخامس من سبتمبر على أن يكون اللقاء الثاني في العاشر من الشهر ذاته أمام منتخب الصين.

ومع النادي سيخوض اللاعبون في شهر سبتمبر 3 مباريات في الدوري السعودي للمحترفين، إضافة إلى مباريات دور الـ32 لبطولة كأس الملك ومباراة أو مباراتين في دوري أبطال آسيا النخبة، ليصل إجمالي المباريات في ذلك الشهر إلى 7 أو 8 مباريات.

في شهر أكتوبر (تشرين الأول)، ستكون البداية إما بجولة في دوري أبطال آسيا النخبة، أو في جولة من الدوري السعودي للمحترفين، على أن يخوض اللاعبون الدوليون مباراتين في تصفيات الدور الآسيوي الحاسم مع المنتخب السعودي بلقاء اليابان في العاشر من أكتوبر ثم البحرين يوم 15 من الشهر ذاته، ثم خوض مباراتين في الدوري السعودي للمحترفين أو 3 بحسب جدول الدوري، خصوصاً الجولة التاسعة التي ستكون بين نهاية أكتوبر وبداية نوفمبر (تشرين الثاني)، إضافة إلى خوض مباراة في دوري أبطال آسيا وكذلك مباراة دور الـ16 في كأس الملك في حال التأهل، ليبلغ إجمالي المباريات 8 أو 9 مباريات.

خلال شهر نوفمبر وفي حال كانت البداية بمواجهة الجولة التاسعة ستعقبها الجولة الرابعة من مرحلة المجموعات لدوري أبطال آسيا ثم الجولة العاشرة من الدوري، على أن يخوض اللاعبون مواجهتي «الأخضر» السعودي في ذلك الشهر، التي ستتطلب رحلة سفر طويلة إلى أستراليا يوم 14 نوفمبر ثم إندونيسيا يوم 19 من الشهر ذاته، وبعدها سيخوضون جولتين في الدوري السعودي للمحترفين ثم جولة آسيوية بإجمالي 7 أو 8 مباريات.

وقبل التوقف لبطولة «خليجي 26»، سيخوض لاعبو الهلال الدوليون مع فريقهم منافسات الجولة السادسة لدوري أبطال آسيا مرحلة المجموعات ثم الجولة 13 من الدوري السعودي للمحترفين على أن تعقبها بطولة الخليج التي ستشهد المشاركة بالمنتخب الأول، ما يعني حضور الأسماء الدولية ذاتها.

وبعد التوقف ستبدأ رحلة دور الثمانية في شهر يناير (كانون الثاني) حال التأهل في كأس الملك، إضافة إلى 4 جولات في الدوري السعودي للمحترفين أو 5؛ حيث سيعود الحراك الرياضي بعد البطولة الخليجية التي تنتهي في السابع من يناير المقبل ليخوض اللاعبون حينها 5 أو 6 مباريات، إضافة للمباريات مع المنتخب السعودي في البطولة الخليجية.

في شهر فبراير (شباط)، سيخوض اللاعبون الدوليون في الهلال مباريات الجولات 19 و20 و21 و22، إضافة إلى 23 بحسب توزيع الأيام، وأيضاً الجولتين السابعة والثامنة في مرحلة المجموعات الآسيوية، ليصل إجمالي المباريات إلى 6 أو 7 مباريات.

في شهر مارس (آذار)، يعود الركض الدولي مجدداً بمواجهتين نهاية الشهر أمام الصين ثم اليابان في طوكيو يوم 25 من الشهر ذاته، وقبلها سيخوض اللاعبون الدوليون مباراتي جولتين في الدوري السعودي، إضافة إلى مباراتي دور الـ16 في دوري أبطال آسيا في حال التأهل ليصل الإجمالي إلى 6 أو 7 مباريات.

وستكون البداية قوية في شهر أبريل (نيسان) من خلال خوض نصف نهائي كأس الملك في حال التأهل، إضافة إلى 4 جولات في الدوري السعودي للمحترفين 26 و27 و28 و29، ثم مباراتي ربع ونصف نهائي دوري أبطال آسيا عند التأهل ليصل الإجمالي المحتمل لعدد المباريات 7.

وقبل نهاية الدوري، سيكون أمام دوليي الهلال خوض 5 مباريات هي الجولات الأخيرة في الدوري السعودي للمحترفين ومعها أيضاً سيخوض الفريق نهائي دوري أبطال آسيا في حال البلوغ ليصل الإجمالي إلى 6 مباريات.

وبعد نهاية المطاف، يغادر الدوليون إلى المشاركة الأخيرة في تصفيات الدور الحاسم التي يتوقع أن تكون مؤثرة لـ«الأخضر» بمواجهة البحرين في شهر يونيو، وتحديداً الخامس من الشهر، ثم في العاشر أمام أستراليا، وتعقب ذلك الرحلة الطويلة إلى أميركا لخوض مونديال الأندية في شهر يونيو.