«جائزة الملك عبد العزيز للإبل»: 1200 مطية شاركت في السباقات

عدد المطايا المتنافسة على 10 أشواط في الفترة الصباحية نحو 700 مطية (واس)
عدد المطايا المتنافسة على 10 أشواط في الفترة الصباحية نحو 700 مطية (واس)
TT

«جائزة الملك عبد العزيز للإبل»: 1200 مطية شاركت في السباقات

عدد المطايا المتنافسة على 10 أشواط في الفترة الصباحية نحو 700 مطية (واس)
عدد المطايا المتنافسة على 10 أشواط في الفترة الصباحية نحو 700 مطية (واس)

تواصلت، الخميس، منافسات رابع أيام سباقات الهجن على ميدان الملك عبدالعزيز بالصياهد، ضمن مسابقات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثامنة التي تقام تحت شعار "عز لأهلها" في الصياهد.

وشهدت منافسات اليوم الرابع تنافس 1200 مطية للأشواط الصباحية والمسائية لفئة (اللقايا - بكار وقعدان) على مسافة 5 كيلومترات.

وحققت المطية "الطايفة" لمالكها مبارك العجمي صدارة الأشواط الصباحية بالتوقيت الزمني 39.7.310 دقيقة خلال الشوط الثالث، وجاءت بقية نتائج المركز الأول في الأشواط على النحو التالي: محمد المري، حمد المري، رفيع الشمري، علي المري، سالم المري، عايض القحطاني، علي صالح المري، محمد الوهيبي، سالم جابر المري.

وبلغ عدد المطايا المتنافسة على 10 أشواط في الفترة الصباحية نحو 700 مطية، فيما تتنافس 510 مطايا على 10 أشواط كذلك في الفترة المسائية.

وتضم مسابقات الهجن 239 شوط جري جدولتها على مدار 19 يومًا على فترتين من السباق صباحية ومسائية.

ويسعى مهرجان الملك عبد العزيز للإبل إلى تأصيل تراث رياضة سباقات الهجن وتعزيزها في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، إلى جانب دعم الحركة السياحية والاقتصادية بالمملكة، بما يعزز المشاركة المجتمعية، ويؤصِّل الموروث الوطني، ويعكس العمق الحضاري للمملكة.


مقالات ذات صلة

فيلم «هجّان» السعودي يحل ضيفاً على أرضه الثانية ضمن مهرجان عمّان السينمائي

يوميات الشرق الطفل السعودي عمر العطوي بدور «مطر» في فيلم «هجّان» (الشرق الأوسط)

فيلم «هجّان» السعودي يحل ضيفاً على أرضه الثانية ضمن مهرجان عمّان السينمائي

دارَ فيلم «هجّان» دورة كاملة من النجاحات وعاد ليحطّ في الأرض التي شهدت على تصوير جزء من مشاهده الصحراويّة. الفيلم السعودي ضيف مكرّم في مهرجان عمّان السينمائي.

كريستين حبيب (عمّان)
رياضة سعودية الهجانة السعودية خلود خلال سباق القدرة الدولية للهجن بالعلا (الشرق الأوسط)

الهجانة السعودية خلود الشمري: فخورة بإنجازي على أرض الحضارات

أكدت الهجانة السعودية خلود الشمري أن فوزها بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة القدرة الدولية للهجن في العلا بواسطة المطية «جبار»، إنجاز يعني لها الكثير

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة سعودية الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز خلال تتويج الفائزات في سباق السيدات (الشرق الأوسط)

سيطرة سعودية على جوائز سباق القدرة «العالمي» للهجن

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد الدولي للهجن، المنتخب السعودي للهجن بلقب بطولة العالم الأولى للقدرة الدولية للهجن.

«الشرق الأوسط» (العلا )
رياضة سعودية ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)

هجانة العرب الأولى... سعودية

واصلت الهجانة السعودية ريما الحربي تألقها وتميزها في ميادين الهجن الدولية والعربية وظفرت اليوم الجمعة بواسطة المطية «منتصر» بلقب هجانة العرب الأولى

«الشرق الأوسط» (العلا)
رياضة سعودية سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)

هيمنة سعودية على جوائز «كأس العرب للهجن»

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد العربي للهجن، الجمعة، مُلاك الهجن الفائزين بكؤوس النسخة الأولى من بطولة كأس العرب.

«الشرق الأوسط» (العلا)

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
TT

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)

يجد دانييلي روجاني، مدافع يوفنتوس الإيطالي، اهتماماً كبيراً من فريق الشباب المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم. وقّع اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً عقداً جديداً مع «البيانكونيري»، يبقيه مع الفريق حتى يونيو (حزيران) 2026، ومع ذلك، يتطلع مدرب يوفنتوس الجديد تياغو موتا إلى الحفاظ على تشكيلة متوازنة، ويبدو أن روجاني على وشك الرحيل. مع تحول «البيانكونيري» من خط دفاع مكون من ثلاثة لاعبين إلى خط دفاع مكون من أربعة لاعبين، ستكون هناك حاجة إلى عدد أقل من لاعبي الوسط في الفريق، وقد يعني ذلك نهاية فترة روجاني التي استمرت 9 سنوات في تورينو. ومع ذلك،

باولو ديبالا لا يفكر في ترك روما حاليا (رويترز)

فإن مدافع إمبولي وكالياري السابق لديه بعض المعجبين في إيطاليا، في حين أن هناك بعض العروض الأجنبية بدأت تظهر الآن. ووفقاً للصحافي الإيطالي «نيكولو شيرا» عبر موقع «يوفنتوس نيوز»، فإن الشباب يتطلع إلى جلب اللاعب الإيطالي إلى الدوري السعودي بعقد مغرٍ لمدة ثلاث سنوات، علماً بأن الشباب يمتلك لاعبين على مستوى عالٍ أمثال إيفان راكيتيتش ويانيك كاراسكو. وينتظر أن يعلم الشباب كم سيطلب يوفنتوس للاستغناء عن روجاني نظراً لأنه لا يزال لديه عامان في عقده. وانضم ابن مدينة لوكا إلى «البيانكونيري» في عام 2015، لكنه لم ينجح قط في حجز مكان أساسي في تشكيلة الفريق، لكن أليغري دائماً ما كان يقدره لكونه لاعباً احتياطياً يمكن الاعتماد عليه؛ حيث لعب الموسم الماضي 18 مباراة في كل المسابقات، وسجل 3 أهداف.

كيبا أرازيبالاغا قد يحرس مرمى الاتحاد في الموسم المقبل (رويترز)

من ناحية أخرى، يبدو أن نادي الاتحاد السعودي يولي تدعيم مركز حراسة المرمى النصيب الأكبر من الاهتمام؛ حيث يبرز اسم الحارس الإسباني كيبا أريزابالاغا، بوصفه مرشحاً قوياً للانتقال للاتحاد. أمضى أريزابالاغا (29 عاماً) الموسم الماضي معاراً في ريال مدريد، ولم يشارك أساسياً مع العملاق الإسباني سوى مرة واحدة فقط بعد شهر يناير (كانون الثاني)؛ حيث خسر مكانه لصالح الأوكراني أندري لونين في منتصف الموسم. وعلى الرغم من التوقعات بعودة أريزابالاغا إلى تشيلسي بعد انتهاء فترة إعارته؛ حيث يتبقى عام كامل في عقده مع البلوز، فإن هناك تكهنات الآن بأنه قد يبقى في مدريد. ذكرت شبكة «أتلتيك» أن عدم اليقين بشأن تمديد عقد لونين قد يفتح الباب أمام عودة أريزابالاغا إلى العاصمة الإسبانية. من جهته، دخل نادي الاتحاد على خط الصراع،

محمود كهربا كان له تجربة مميزة في فريق الاتحاد السعودي (رويترز)

فبعد التعاقد مع نجوم مثل كريم بنزيمة وفابينيو وزميل أريزابالاغا السابق في تشيلسي، نغولو كانتي، أصبح منافساً قوياً على توقيع الحارس الذي سبق له حماية عرين منتخب إسبانيا في 13 مناسبة. أما صحيفة «كوريري ديللو سبورت» الإيطالية واسعة الانتشار، فقد ربطت اسم الجناح وصانع الألعاب الأرجنتيني باولو ديبالا بالانتقال إلى أحد أندية الدوري السعودي الموسم المقبل. ومع دخوله عامه الثالث في العاصمة الإيطالية، يقال إن المهاجم الأرجنتيني متحمس للبقاء في روما لموسم آخر على الأقل، وهو المتبقي في عقده، وقد يمتد لـ12 شهراً أخرى إذا شارك في 50 في المائة من المباريات في ذلك الوقت. وعلى الرغم من تلقيه اهتماماً من الخارج، يبدو أن ديبالا يميل إلى البقاء في إيطاليا مع روما باعتباره أولويته الوحيدة في الوقت الحالي. أخيراً، فإنه يبدو أن نادي الخلود، الوافد الجديد لدوري روشن، سيجد ضالته من المحترفين الجدد في الدوري المصري، وتحديداً في النادي الأهلي المصري بطل أفريقيا؛ حيث قال محمد الخليفة، رئيس نادي الخلود، في تصريحات تلفزيونية، إن النادي يتفاوض مع النادي الأهلي لضم لاعب الوسط المالي أليو ديانغ، كما أشار إلى وجود مفاوضات لضم مهاجم الأهلي محمود عبد المنعم «كهربا»، علماً بأن الأخير كانت له تجربة مميزة في الدوري السعودي رفقة نادي الاتحاد بين عامي 2016 و2018، حصد فيها اللاعب رفقة «العميد» لقبي كأس الملك وكأس ولي العهد. وأضاف الخليفة: «هناك برنامج للاستقطابات مدعوم من الحكومة للدوري السعودي، حين نرسل المقترحات لهذا البرنامج ونحصل على الموافقات من الممكن أن يتم الإعلان رسمياً عن الصفقة».