الدومينيكان تتوّج بذهبية «ستريت فايتر 6 العالمية»

والسعودية تحقق المركز الثالث بعد فوزها على بريطانيا

المنتخب السعودي خلال منافسات لعبة «دوتا 2» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
المنتخب السعودي خلال منافسات لعبة «دوتا 2» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
TT

الدومينيكان تتوّج بذهبية «ستريت فايتر 6 العالمية»

المنتخب السعودي خلال منافسات لعبة «دوتا 2» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
المنتخب السعودي خلال منافسات لعبة «دوتا 2» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

شهدت منافسات الخميس من بطولة الاتحاد العالمي للرياضات الإلكترونية 2023 في الرياض التتويج الأوّل في هذه البطولة، وذلك بعد تحقيق جمهورية الدومينيكان الميدالية الذهبية في بطولة «ستريت فايتر6» الشهيرة.

ويستضيف الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية هذه البطولة العالمية بالتعاون مع الاتحاد العالمي للرياضات الإلكترونية، وذلك من 12 - 16 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

وشقّ لاعب جمهورية الدومينيكان، النجم «برايان دي»، طريقه إلى النهائي وتغلّب على لاعب تايبيه الصين في دور الثمانية قبل فوزه على اللاعب السعودي «ويس» بنتيجة 3-1 في نصف النهائي، ليقدّم بعد ذلك أداءً قوياً في النهائي ويفوز على اللاعب الماليزي بنتيجة 3-0. ونجح اللاعب السعودي «ويس» بتعويض خسارته في نصف النهائي ليحصل على المركز الثالث ويحقّق الميدالية البرونزية، وذلك بعد فوزه على اللاعب البريطاني «فلوليس ديو» بنتيجة 3-1. ومن الجدير بالذكر، أن منافسات هذه البطولة انطلقت بمشاركة 33 دولة في الأدوار الأولى.

شهدت المنافسات حضوراً لافتاً للجماهير السعودية (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

من جهته، قال فيصل بن حمران، الرئيس التنفيذي للرياضات الإلكترونية بالاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية: «منافسات اليوم الثاني كانت على أعلى مستوى، حيث قدّم اللاعبون أداءً قوياً أظهروا من خلاله مهاراتهم الاحترافية وتصميمهم الكبير على الفوز».

وأضاف: «نبارك لجمهورية الدومينيكان على فوزها باللقب الأوّل في منافسات (ستريت فايتر 6)، ونتمنّى حظاً أوفر للاعبين الآخرين».

وتابع: «نحن على ثقة تامة أن البطولات الأخرى ستكون بالحماس نفسه، ونتطلّع قدماً لتتويج المزيد من الفائزين في هذا المحفل العالمي الذي تستضيفه عاصمة الرياضات الإلكترونية الرياض».

واشتعلت منافسات بطولة «إي فوتبول 2024» في اليوم الثاني، وذلك بعد انتهاء مراحل المجموعات التي تنافس فيها 28 فريقاً يضم كل منها 7 لاعبين، للوصول إلى مرحلة الإقصاء. وبعد عدد من المواجهات الحماسية، تأهل 12 فريقاً إلى مرحلة الإقصاء، وهي: بولندا، وتونس، والبيرو، وإيطاليا، وكولومبيا، والأردن، والجزائر، وتركيا، وإيران، وهولندا، والبرازيل، والإمارات العربية المتحدة.

«ويس» لاعب السعودية في منافسات «ستريت فايتر 6» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

وتنتظر الجماهير مواجهة مرتقبة الجمعة بين الإمارات والسعودية في دور الـ16 والتي ستكون أشبه بالديربي الخليجي. وستتنافس كل من اليابان، وبنما، وماليزيا، ولوكسمبورغ على المراكز الـ16 المتبقية في مواجهات تحديد المراكز.

وفي بطولة «دوتا2» المفتوحة، تابعت كازاخستان مسيرتها الناجحة وتغلّبت على السعودية في دور النصف النهائي، لتحجز موعداً في النهائي بمواجهة ماليزيا السبت. وحازت صربيا المرتبة الثالثة متغلبةً على الدولة المضيفة بنتيجة 2-0.

وتواصل البطولة منافساتها الخميس مع انطلاق بطولتي «ببجي موبايل»، و«دوتا2» للسيدات، مع متابعة مرحلة الإقصاء من «إي فوتبول 2024».


مقالات ذات صلة

أوروغواي تلامس دور الثمانية بخماسية في بوليفيا

رياضة عالمية أوروغواي وفرحة سحق بوليفيا بخماسية نظيفة (أ.ف.ب)

أوروغواي تلامس دور الثمانية بخماسية في بوليفيا

بعد خسارتها في أول جولتين أصبحت بوليفيا على أعتاب الخروج من دور المجموعات للمرة الرابعة على التوالي.

رياضة عالمية لافوينتي يفكر في مواجهة جورجيا (أ.ف.ب)

«كأس أوروبا»: إسبانيا تعول على هدوئها... وجورجيا تتطلع لمفاجأة أخرى

بينما تستعد إسبانيا لمواجهة جورجيا في دور الستة عشر لبطولة أوروبا 2024 لكرة القدم يوم الأحد، سيعود للأذهان انتصارها الساحق 7 - 1 على نفس المنافس العام الماضي.

«الشرق الأوسط» (كولن (ألمانيا))
رياضة سعودية الأمين العام إبراهيم القاسم خلال مراسم التوقيع مع المدرب سلغادو (الاتحاد السعودي لكرة القدم)

نجم ريال مدريد سلغادو يقود «أخضر» الناشئين

وقّع إبراهيم القاسم الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم مع المدرب الإسباني ميشيل سلغادو ليتولى بموجبه تدريب المنتخب السعودي تحت 15 عاماً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية ساوثغيت خلال تدريبات إنجلترا (رويترز)

«كأس أوروبا»: إنجلترا بحاجة لفرض شخصيتها أمام السندريلا «سلوفاكيا»

ستحتاج إنجلترا التي قدمت أداء باهتاً بقيادة المدرب غاريث ساوثغيت إلى فرض شخصيتها وتأكيد حضورها في بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم أمام سلوفاكيا.

«الشرق الأوسط» (بلانكنهاين (ألمانيا))
رياضة عالمية ميلان شكرينيار (رويترز)

شكرينيار قائد سلوفاكيا: سنتصدى لإنجلترا بالأداء الجماعي

قال ميلان شكرينيار قائد سلوفاكيا إن اعتماد إنجلترا على المواهب الفردية والضغط الذي ستواجهه لتحقيق الفوز سيمنحان منتخب بلاده فرصة لتحقيق مفاجأة كبيرة.

«الشرق الأوسط» (فرنكفورت (ألمانيا))

صفقة غروهي و«الخلود» بانتظار «المخصصات المالية»

غروهي وافق على تمثيل «الخلود» في الموسم الجديد (الشرق الأوسط)
غروهي وافق على تمثيل «الخلود» في الموسم الجديد (الشرق الأوسط)
TT

صفقة غروهي و«الخلود» بانتظار «المخصصات المالية»

غروهي وافق على تمثيل «الخلود» في الموسم الجديد (الشرق الأوسط)
غروهي وافق على تمثيل «الخلود» في الموسم الجديد (الشرق الأوسط)

بعد نجاحه في التوقيع مع المدرب البرتغالي دوراتي، بات نادي الخلود، الصاعد حديثاً لـ«دوري المحترفين» السعودي، على مشارف التوقيع مع الحارس البرازيلي المخضرم مارسيلو غروهي، والذي مثّل الاتحاد في الموسم قبل الماضي، وكان من أبرز الأسماء المؤثرة في صفوف المجموعة التي نالت بطولة الدوري حينها.

لكن مصادر رسمية في «الخلود» أكدت، لـ«الشرق الأوسط»، أن التوقيع مع غروهي لم يجرِ بشكل رسمي، بل إنه أُرفق ضمن الأسماء المرفوعة من الإدارة لوزارة الرياضة، في ظل موافقة الحارس على اللعب للفريق الصاعد.

وبيَّن المصدر أن الموافقة على غروهي أو غيره من الأسماء يعتمد على الشروط الموضوعة من قِبل اللجان المختصة بشأن تعاقدات الأندية، مشيراً إلى أن عمر الحارس حالياً قد يكون له تأثير في قبول الصفقة أو رفضها.

وكانت أندية «دوري المحترفين» السعودي قد رفعت قائمة بعدد من اللاعبين الأجانب في جميع المراكز إلى اللجان المختصة في وزارة الرياضة؛ من أجل التعاقد مع الحد الأعلى منها.

ومن المرجح أن يجري حسم الجانب المتعلق بمخصصات كل ناد، يوم الاثنين المقبل 1 يوليو (تموز)، حيث ستتضح الصورة بهذا الشأن، والذي ظلَّ محل نقاشات ومداولات بشأن المخصصات المالية لكل نادٍ من أندية «دوري المحترفين».

وكشفت مصادر خاصة، لـ«الشرق الأوسط»، أن جميع الأندية التزمت بهذه الخطوة عدا نادي القادسية، بعد الضمانات المقدَّمة من شركة «أرامكو السعودية»؛ المالك للنادي، ما سمح له بعقد صفقات نوعية.

وأضافت المصادر أن أندية «صندوق الاستثمارات»؛ وهي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، أيضاً التزمت بهذا القرار، ورفعت الأسماء التي تود التعاقد معها، حيث إن من سيحدد الحد المالي الأقصى للتعاقد مع الأسماء المطلوبة هو لجنة الاستدامة المالية وفق المخصصات المالية لكل نادٍ؛ حتى لا يقع تحت وطأة «الديون».

وجرى السماح لكل نادٍ باختيار 3 لاعبين في كل مركز، بحد أقصى 80 لاعباً يجري تدوين أسمائهم، على أن يجري بعدها تحديد الأسماء المتاحة من كل ناد من اللاعبين الذين يمكن التعاقد معهم.

وتشير المصادر إلى أن هناك أسماء لمدربين ولاعبين تكرَّر وجودهم في متطلبات الأندية، إلا أن ما سيحدد ذلك هو أولوية الطلب، وكذلك المخصصات المالية.

بقيت الإشارة إلى أن القادسية، إضافة إلى نيوم، في الدرجة الأولى، والدرعية والعلا في الدرجة الثانية، مستثناة من شروط التعاقد بعد موافقة لجنة الاستدامة المالية، بعد أن جرى تخصيصها شركات أو هيئات حكومية.