الأندية السعودية تستعرض قوتها بتأهل «الأربعة الكبار» إلى دور الـ16 الآسيوي

الهلال حقق اللقب الآسيوي 4 مرات آخرها عام 2021 (نادي الهلال)
الهلال حقق اللقب الآسيوي 4 مرات آخرها عام 2021 (نادي الهلال)
TT

الأندية السعودية تستعرض قوتها بتأهل «الأربعة الكبار» إلى دور الـ16 الآسيوي

الهلال حقق اللقب الآسيوي 4 مرات آخرها عام 2021 (نادي الهلال)
الهلال حقق اللقب الآسيوي 4 مرات آخرها عام 2021 (نادي الهلال)

استعرضت كرة القدم السعودية عضلاتها بتأهل جميع الأندية الأربعة المشاركة في دوري أبطال آسيا إلى دور الستة عشر عن جدارة واستحقاق.

ولحق الفيحاء بالثلاثة الكبار (الهلال والنصر والاتحاد) في الأدوار الإقصائية من البطولة القارية بفضل فوزه العريض على باختاكور الأوزبكي 4 - 1 في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

وكان الهلال والنصر والاتحاد قد ضمنت التأهل مبكراً إلى جانب تصدر مجموعاتها، بعد مشوار مثير للأندية الثلاثة في دور المجموعات.

وتصدَّر الاتحاد المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة من خمسة انتصارات وهزيمة وحيدة، بينما لم يعرف الهلال والنصر طعم الهزيمة، حيث حصد الهلال 16 نقطة وضعته في صدارة المجموعة الرابعة من خمسة انتصارات مقابل تعادل وحيد، كما جمع النصر 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين ليتصدر المجموعة الخامسة.

أما الفيحاء فحل في وصافة المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات و3 هزائم، وبفارق 6 نقاط عن العين المتصدر، لكن تأهل للأدوار الإقصائية ضمن أفضل ثلاثة أندية احتلت المركز الثاني.

جوتا سجل هدف الفوز للنمور في شباك سباهان (نادي الاتحاد)

واستهل الاتحاد مشواره القاري بالفوز على ضيفه أولماليك الأوزبكي 3 - صفر، ثم فاز بالنتيجة ذاتها على ملعب سباهان أصفهان الإيراني، وتبع ذلك بالفوز على ضيفه القوة الجوية 1 - صفر، لكنّ الفريق العراقي ثأر لهزيمته وفاز على الاتحاد في مباراة الإياب بهدفين، ثم استأنف الفريق السعودي مسيرة الانتصارات وهزم مضيفه أولماليك 2 - 1 قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بتكرار الفوز على سباهان أصفهان 2 - 1.

وخلال مشواره في دور المجموعات سجل الاتحاد 11 هدفاً واهتزت شباكه 4 مرات.

وجاءت ضربة البداية بالنسبة إلى الهلال سلبية، إذ بدأ رحلته الآسيوية بتعادل محبط مع ضيفه نافباخور نامانغان الأوزبكي بهدف لمثله، لكن أتبع ذلك بتحقيق خمسة انتصارات متتالية على حساب نساغي مازاندران 3 – صفر، و2 – 1، وعلى مومباي سيتي الهندي 6 – صفر و2 – صفر، كما فاز على نافباخور نامانغان 2 - صفر.

ويمتلك الهلال ثاني أقوى خط هجوم في دور المجموعات الآسيوي بتسجيله 16 هدفاً، بفارق هدف واحد عن العين الإماراتي، فيما يمتلك أقوى خط دفاع، إذ اهتزت شباكه مرتين فقط.

وتحمل المهاجم الصربي ألكسندر ميتروفيتش الجزء الأكبر من مسؤولية قيادة الهلال لدور الـ16 الآسيوي بعد تسجيله 5 أهداف في دور المجموعات.

رونالدو يخوض تجربة جديدة في «أبطال آسيا» (نادي النصر)

وبالنسبة إلى النصر، سجل الفريق بداية رائعة على المستوى الآسيوي، باكتساح ضيفه شباب الأهلي دبي الإماراتي 4 - 2 في الدور الفاصل ليتأهل إلى دور المجموعات الذي بدأ فيه مشواره، بالفوز على مضيفه برسيبوليس 2 - صفر، ثم أتبع ذلك بالفوز على استقلال دوشنبه الطاجيكي 3 – 1، ثم هزم الدحيل القطري 4 – 3، ثم 3 - 2 وتعادل بعدها سلبياً مع برسيبوليس، ثم تعادل مع استقلال دوشنبه 1 - 1 في غياب قائد المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وسجل النصر 13 هدفاً في دور المجموعات من بينها 8 أهداف حملت توقيع البرازيلي أندرسون تاليسكا متصدر قائمة الهدافين، مقابل 7 أهداف هزت شباك الفريق.

وبالنسبة إلى الفيحاء، فقد رفع الفريق صاحب المركز التاسع في الدوري السعودي، شعار «أن تأتي متأخراً أفضل من أن لا تأتي مطلقاً»، من خلال حصد بطاقة التأهل للأدوار الإقصائية في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بفوزه الساحق على باختاكور الأوزبكي بـ4 أهداف مقابل هدف، ومستفيداً من فوز الدحيل على برسيبوليس.

فرحة الفيحاء بتسجيل الهدف الرابع في شباك باختاكور (نادي الفيحاء)

جمع الفيحاء السعودي 9 نقاط، وانتزع بطاقة التأهل في الأمتار الأخيرة بعد فوزين متتاليين في آخر جولتين على آهال التركماني 3 - 1 ثم باختاكور الأوزبكي 4 - 1.

وسبق للهلال الفوز باللقب القاري 4 مرات، آخرها في 2021، وحل وصيفاً خمس مرات، كما فاز الاتحاد باللقب مرتين آخرهما في 2005 وحل وصيفاً مرة واحدة، بينما لم يسبق للنصر الفوز باللقب من قبل، لكنه حل وصيفاً في عام 1995، في الوقت الذي يشارك فيه الفيحاء في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى.


مقالات ذات صلة

بطولة الماسترز السعودية للسنوكر: اكتساح إنجليزي للجولة الثانية  

رياضة سعودية من منافسات الجولة الثانية في بطولة السنوكر السعودية (الشرق الأوسط)

بطولة الماسترز السعودية للسنوكر: اكتساح إنجليزي للجولة الثانية  

استُكملت السبت منافسات الجولة الثانية من بطولة الماسترز السعودية للسنوكر والتي شهدت تفوق اللاعبين الإنجليز؛ بتسجيلهم 14 انتصارًا.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية وزير الرياضة في حديث مع لاعبي الأخضر (المنتخب السعودي)

الفيصل يزور الأخضر... ويطالب اللاعبين بمضاعفة الجهود

زار الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مساء السبت، مقر تدريبات المنتخب السعودي في جدة.

«الشرق الأوسط» (جدة )
رياضة عالمية ميشال مدرب جيرونا يثق في فريقه (رويترز)

مدرب جيرونا: أثق بقدرة فريقي على المنافسة في كل البطولات

قال ميشال مدرب جيرونا السبت، إنه يثق في أن فريقه يملك ما يؤهله للمنافسة على لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني.

«الشرق الأوسط» (جيرونا)
رياضة عالمية سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس (يمين) يحتفل مع زميله أوسكار بياستري بالانطلاق من الصف الأول في جائزة إيطاليا (إ.ب.أ)

«جائزة إيطاليا الكبرى»: نوريس أول المنطلقين وفيرستابن سابعاً

ينطلق سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس من مونزا، الأحد، من المركز الأول في سباق «جائزة إيطاليا الكبرى».

«الشرق الأوسط» (مونزا)
رياضة عالمية لويس إنريكي سعيد بلاعبي باريس سان جيرمان (إ.ب.أ)

إنريكي سعيد بتشكيلة باريس سان جيرمان

عبّر لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان، بطل دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم، (السبت) عن سعادته بصفقات الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)

يخوض لاعب القوى للكراسي المتحركة عبدالرحمن القرشي اليوم الأحد ، تصفيات سباق 400 م T53، في مضمار إستاد فرنسا الدولي، ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية "باريس2024"، إذ يدخل القرشي السباق برقم شخصي بزمن 14.52 ثانية، إلى جانب منافسيه التايلندي بونجساكورن بايو، صاحب الرقم القياسي بزمن 46.61 ثانية، وذهبيتي ريو 2016 وطوكيو 2020، ومواطنيه ماسابيري أرسا وبيتشيه كورنجيت .

وأنهى لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى نور الصناع، استعداداته لنهائي سباق 100م T44، الذي يقام في مضمار إستاد فرنسا الدولي، حيث يدخل السباق بزمن 11.86 ثانية، إلى جانب العدائين، الجنوب أفريقي مبوميليو ملونجو صاحب الميدالية الذهبية في نسخة طوكيو 2020 والبرازيلي ماتيوس ليما، والكوبي لويس سواريس، والمصري كريم رمضان.

وفي منافسات كرة الطاولة تواجه لاعبة المنتخب السعودي غالية العنزي، البريطانية ميغان شاكلتون الحاصلة على برونزية (الزوجي) في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، وذلك في صالة أرينا بساحة جنوب باريس.وكانت القرعة قد أوقعت العنزي مع البريطانية ميغان في دور الـ16، وفي حال فوزها ستواجه الصربية بيريك رانكوفيتش، في دور الـ8.وللمرة الأولى تشارك غالية في البارالمبية، وهي التي تحمل برونزية زوجي السيدات في بطولة فرنسا الدولية 2023م، وفضية زوجي السيدات في بطولة مصر الدولية 2024م، وفضية الفردي لبطولة الأردن الدولية 2024م.من جهة ثانية اجتمع الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، في العاصمة الفرنسية باريس، مع نائب رئيس اللجنة البارالمبية الدولية دوين كال، بحضور الرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عبدالعزيز باعشن.وجرى خلال الاجتماع مناقشة أوجه التعاون وتعزيز العلاقة الثنائية بين اللجنة البارالمبية الدولية، واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.