أبطال آسيا: الهلال لفك الارتباط مع نافباخور وتأكيد جاهزيته للديربي

الفيحاء في مواجهة «الأمل الأخير» أمام آهال التركماني

سكالا لاعب الفيحاء خلال التدريبات الأخيرة (نادي الفيحاء)
سكالا لاعب الفيحاء خلال التدريبات الأخيرة (نادي الفيحاء)
TT

أبطال آسيا: الهلال لفك الارتباط مع نافباخور وتأكيد جاهزيته للديربي

سكالا لاعب الفيحاء خلال التدريبات الأخيرة (نادي الفيحاء)
سكالا لاعب الفيحاء خلال التدريبات الأخيرة (نادي الفيحاء)

يتطلع فريق الهلال لفك ارتباطه مع نافباخور الأوزبكي، والانفراد بصدارة المجموعة الرابعة في دوري أبطال آسيا، وذلك عندما يلتقيان، الثلاثاء، على الاستاد المركزي بمدينة نامغان الأوزبكية.

ويملك الهلال 10 نقاط ويطارده الفريق الأوزبكي بذات الرصيد، لكنَّ الأزرق العاصمي يتفوق بالأهداف بعد أن تعادل الفريقان في بداية مشوارهما على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.

ويبدو أن المجموعة الخامسة ستشهد تأهل الثنائي نحو الدور الثاني من البطولة ببطاقة الصدارة وبطاقة أفضل صاحب مركز ثانٍ عن ثلاث مجموعات من المجموعات الخمس لغرب آسيا، حيث يملك الفريقان أرقاماً نقطية كبيرة.

ولم يتعرض الهلال لأي خسارة، إذ كسب مواجهاته أمام نساجي الإيراني 3 – 0، ثم مومباي سيتي الهندي ذهاباً 6 – 0، وإياباً 2 – 0، مقابل التعادل الإيجابي 1 - 1 أمام نافباخور الأوزبكي في الجولة الأولى.

ويحاول البرتغالي خيسوس مدرب الهلال، الموازنة بين البحث عن الفوز وتجنب إرهاق لاعبيه قبل المواجهة المرتقبة أمام النصر في قمة منافسات الجولة الـ15 من الدوري السعودي للمحترفين، خصوصاً في ظل حضور إصابات متفرقة لمحمد العويس «حارس المرمى البديل» وحسان تمبكتي.

ويغيب العويس عن الحضور كلاعب أساسي في المواجهة، إذ يتوقع أن يحضر المغربي ياسين بونو مقابل ذهاب خيارات المدرب خيسوس لأربعة أسماء للاعبين الأجانب في خط المقدمة بالإضافة إلى كوليبالي بعد إصابة تمبكتي.

وتبدو حظوظ الهلال أكثر في اقتناص نقاط المواجهة رغم تميز الفريق الأوزبكي، حيث يدخل هذه المواجهة بعد فوزه العريض بتسعة أهداف أمام «الحزم» في الدوري السعودي للمحترفين.

وانتعش الهلال بعودة الصربي سافيتش للمشاركة، وكذلك القائد سلمان الفرج، حيث احتجبا عن الحضور في قائمة الفريق بداعي الإصابة، في الوقت الذي خيَّم الضبابية حول إمكانية مشاركة سالم الدوسري الذي تعرض لإصابة في مواجهة التعاون قبل فترة التوقف الدولية الأخيرة، إذ يُتوقع أن يحضر في الشوط الثاني للوقوف على جاهزيته قبل ديربي النصر.

ميتروفيتش أحد أبرز الأوراق الهلالية (تصوير: عيسى الدبيسي)

أما الفريق الأوزبكي فقد سجل سلسلة انتصارات عقب تعادله في بداية المشوار أمام الهلال، إذ كسب مومباي سيتي الهندي 3 - 0 ثم نساجي الإيراني ذهاباً 2 - 1 وإياباً 3 - 0.

ويحتل نافباخور المركز الثالث في ترتيب الدوري الأوزبكي بفارق 7 نقاط عن باختاكور المتصدر، وذلك بعد تعثره بالخسارة أمام أولمبيك في الجولة الماضية التي تسبق لقاء الهلال.

وفي ذات المجموعة، يستضيف ناساجي الإيراني نظيره مومباي سيتي الهندي في مواجهة تبدو تحصيلية بين الطرفين وإن كان فوز صاحب الأرض أقرب لزيادة رصيده النقطي، إذ يملك ثلاث نقاط جاءت من فوزه على ذات الفريق في الذهاب، أما مومباي الهندي فيحاول الخروج بنقطة التعادل في أقل الأحوال قبل توديع البطولة دون أي رصيد نقطي كونه يحتل المركز الأخير في لائحة الترتيب.

وضمن منافسات المجموعة الأولى، يحاول الفيحاء السعودي الإبقاء على آمال المنافسة على البطاقة الثانية عن هذه المجموعة التي ضَمِن فيها العين الإماراتي العبور متصدراً حينما بلغ النقطة 12 في الجولة الماضية، حيث يستضيف نظيره آهال التركماني.

ويدخل الفيحاء بعد سلسلة من الإخفاقات الآسيوية أسهمت في تراجع الفريق البرتقالي نحو المركز الأخير لهذه المجموعة بفارق نقطة عن الوصيف باختاكور، وصاحب المركز الثالث آهال التركماني الذي يملك 4 نقاط أيضاً.

ولم ينجح الفيحاء في الظهور بصورة مثالية في مشاركته الأولى عبر تاريخه في بطولة دوري أبطال آسيا، إذ خسر 3 مباريات كانت أمام: آهال 1 – 0، ثم العين الإماراتي ذهاباً 4 – 1، وإياباً 3 – 2، مقابل تحقيقه فوزاً وحيداً أمام باختاكور بهدفين دون رد.

ولم يفقد الفريق البرتقالي «الفيحاء» فرصة التأهل بصورة رسمية لكنّ الحسابات تبدو صعبة مقارنةً بنقاط هذه المجموعة عن المجموعات الأخرى، وهو أمر يتطلب حسابات شبه معقدة من أجل بلوغه دور الستة عشر وتجاوز مرحلة المجموعات.

وأعاد الصربي فوك رازوفيتش التوازن لفريقه «الفيحاء»، وقاده لتجنب التعثر في آخر ثلاث مباريات لعبها كانت في الدوري السعودي، إذ تعادل في مواجهتين أمام الطائي والاتفاق، وكسب مباراته الأخيرة أمام الفتح لينتعش معنوياً بنقاط هذه المواجهة قبل المعترك الآسيوي.

أما فريق آهال التركماني، فيحاول العودة بنتيجة إيجابية من لقاء الفيحاء تسهم في زيادة حظوظه للمنافسة على التأهل عن هذه المجموعة بالبطاقة الثانية، ويملك الفريق أربع نقاط جاءت من خلال فوزه على الفيحاء ثم تعادله في الجولة الأخيرة مع باختاكور مقابل خسارته أمام العين الإماراتي وباختاكور في مواجهة الذهاب.

وفي ذات المجموعة، يستضيف العين الإماراتي نظيره باختاكور الأوزبكي في مواجهة يبحث معها عن تحقيق فوز معنوي بحضور مدربه الأرجنتيني هيرنان كريسبو الذي تسلم زمام القيادة الفنية خلفاً للهولندي ألفريد شرودر الذي أُقيل لكونه لم ينسجم مع العمل المؤسسي للنادي، حسب البيان الصحافي الرسمي رغم تحقيق الفريق العلامة الكاملة بالبطولة الآسيوية وضمان التأهل منذ الجولة الرابعة.

ونجح العين في تسجيل بداية مثالية تحت قيادة مدربه كريسبو، إذ حقق الفريق فوزاً ثميناً أمام شباب الأهلي بنتيجة 3 - 0 في الدوري الإماراتي أسهمت بحلول الفريق في وصافة «الترتيب» لمطاردة الوصل المتصدر بفارق نقطتين. في الوقت الذي يحاول فيه باختاكور إلحاق الخسارة الأولى بالعين في البطولة الآسيوية، إذ ما أراد الفريق الأوزبكي المنافسة على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الأولى.


مقالات ذات صلة

كريسبو مدرب العين: جاهزون لناساف... لن نبحث عن أعذار

رياضة عربية هرنان كريسبو مدرب العين الإماراتي (الشرق الأوسط)

كريسبو مدرب العين: جاهزون لناساف... لن نبحث عن أعذار

رفض هرنان كريسبو، مدرب العين، البحث عن الأعذار بسبب ضغط المباريات الواقع على فريقه المنافس في دوري المحترفين الإماراتي لكرة القدم قبل مواجهة ناساف الأوزبكي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
رياضة سعودية لويس كاسترو مدرب النصر خلال المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

كاسترو النصر: جاهزون للفيحاء... والعقيدي لن يشارك في «أبطال آسيا»

أكد البرتغالي لويس كاسترو، المدير الفني للنصر، أن الحارس نواف العقيدي سيغيب بشكل رسمي عن مباريات الفريق في بطولة دوري أبطال آسيا.

فارس الفزي (الرياض)
رياضة سعودية مدرب الفيحاء في المؤتمر الصحافي قبل مواجهة النصر (الشرق الأوسط)

مدرب الفيحاء: سنصنع المعجزة أمام النصر

قال الصربي فوك رازوفيتش مدرب فريق الفيحاء إنهم سيصنعون «معجزة» في مواجهة النصر في إياب دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال آسيا.

عبد الله المعيوف (الرياض)
رياضة سعودية الهلال يستعد لمواجهة سباهان الإيراني الخميس (نادي الهلال)

الهلال يسعى لتسجيل الصعود التاسع من ثُمن نهائي «أبطال آسيا»

بينما يستعد فريق الهلال السعودي لخوض مواجهة إياب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا، الخميس، تسلط «الشرق الأوسط» الضوء على مسيرة الهلال في هذا الدور.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة عالمية شاندونغ تايشان تأهل لدور الثمانية (الاتحاد الآسيوي)

«دوري أبطال آسيا»: شاندونغ يصعد للثمانية برباعية في كاوازاكي فرونتال

خطف فريق شاندونغ تايشان الصيني بطاقة التأهل لدور الثمانية في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، عقب فوزه المثير 4 - 2 على مضيفه كاوازاكي فرونتال الياباني.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

زياد السحيباني لـ «الشرق الأوسط»: نسعى لتعزيز مكانة العُلا في ساحة الفروسية العالمية

جمالية منافسات القدرة والتحمل تكمن في أنها تُقام في الهواء الطلق وسط محيط طبيعي واسع (الشرق الأوسط)
جمالية منافسات القدرة والتحمل تكمن في أنها تُقام في الهواء الطلق وسط محيط طبيعي واسع (الشرق الأوسط)
TT

زياد السحيباني لـ «الشرق الأوسط»: نسعى لتعزيز مكانة العُلا في ساحة الفروسية العالمية

جمالية منافسات القدرة والتحمل تكمن في أنها تُقام في الهواء الطلق وسط محيط طبيعي واسع (الشرق الأوسط)
جمالية منافسات القدرة والتحمل تكمن في أنها تُقام في الهواء الطلق وسط محيط طبيعي واسع (الشرق الأوسط)

كتبت محافظة العُلا فصلاً جديداً في تاريخها الرياضي مع نهاية الأسبوع الماضي، حيث استضافت قرية الفرسان «كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل»، إحدى أبرز الفعاليات الرياضية على مستوى المملكة العربية السعودية. الأمر الذي عزّز من مكانة العُلا كوجهة عالمية لرياضة الفروسية والفعاليات التراثية المميزة.

وانطلقت منافسات النسخة الخامسة من البطولة بتنظيمٍ مميز من الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، بالشراكة مع الاتحادين الدولي والسعودي للفروسية، حيث حصدت الفعالية الرياضية إشادة واسعة من قبل المشاركين والجمهور على حد سواء.

وتمهّد البطولة المميزة الطريق أمام العُلا لاستضافة «بطولة العالم للقدرة والتحمل» في 2026، التي ينظمها الاتحاد الدولي للفروسية في العُلا. ووضعت الجهات المنظمة معايير دقيقة فيما يتعلق باستضافة النسخ المستقبلية من البطولة، سعياً لتحقيق مزيد من النجاحات والأرقام القياسية.

زياد السحيباني (الشرق الأوسط)

من ناحيته، كشف زياد السحيباني، رئيس قطاع الرياضة في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا لـ«الشرق الأوسط»، عن سعي الهيئة الدائم لتحطيم الأرقام القياسية من خلال استضافة المنافسات عالمية المستوى في مختلف الرياضات، وتقديم فعاليات مستقبلية تضاهي كل ما سبق.

وتابع قائلاً: «نؤكد التزامنا بتطوير واقع رياضات الفروسية إلى مستويات جديدة كلياً، حيث نمتلك المقومات والموقع المذهل والشركاء الذين أظهروا التزامهم ودعمهم الكريم لتحقيق النجاح».

وتألقت نسخة 2024 من البطولة لعددٍ من الأسباب، منها مواصلة سجل النجاح الذي تحقق في النسخ الأربع الماضية، وتقديم جائزة مالية هي الكبرى على مستوى العالم بمبلغ 20 مليون ريال سعودي. كما تجاوز عدد الفرسان المشاركين في هذه النسخة 260 فارساً من 50 دولة حول العالم، وهو الرقم الأكبر إلى الآن. ويؤكد السحيباني أن المستقبل سيحمل في جعبته مزيداً من النجاحات والأرقام القياسية، وأن هذه هي البداية فقط.

وأوضح السحيباني: «تواصل البطولة نموها من حيث الشعبية وأجواء المنافسة والحضور الجماهيري، حيث نسعى دائماً لاستقطاب مزيد من النجوم والجماهير على حد سواء. ونتطلع لتحطيم مزيد من الأرقام القياسية والوصول إلى مستويات غير مسبوقة، وهو الهدف الذي نضعه نصب أعيننا».

وشغل السحيباني منصب رئيس البرنامج التنفيذي لقطاع الرياضة بالهيئة الملكية لمحافظة العُلا، قبل أن يصبح رئيس قطاع الرياضة في الهيئة. ولعب دوراً مهماً في تطوير البطولة وتعزيز مكانة العُلا على الساحة الدولية للفروسية والرياضات التراثية.

ومع استمرار العُلا في استضافة عدد من الفعاليات الرياضية التراثية، تحدث السحيباني عن الجهود التي أثمرت في السنوات الأخيرة، مشيراً إلى النهج المستدام الذي تسير عليه العُلا.

وصرّح: «تعدّ النتائج التي نراها اليوم هي ثمار الجهود التي بذلناها عاماً بعد عام. ونستفيد من التقارير التي نتلقاها من الجهات المعنية التي تعمل معنا، ونأخذها على محمل الجد في تطوير واقع البطولة بشكل خاص، والفروسية بشكل عام. وتساعدنا هذه المنهجية على إجراء التحسينات في مختلف الجوانب، بما في ذلك سلامة الفارس وحماية الخيول وتطوير البنية التحتية والمرافق، إلى جانب المضمار ورفع جاهزية الأفراد العاملين، واستقطاب مزيد من وسائل الإعلام، فضلاً عن تعزيز تجربة الضيوف».

وأضاف: «تلعب هذه التقارير دوراً حاسماً، حيث تتكامل مع تقييماتنا الداخلية لنتمكن من رسم صورة واضحة حول الدروس المستفادة عند التخطيط للمشروعات والفعاليات المقبلة. ولا يقتصر هذا النهج على زيادة التحسينات فقط، بل يضمن مشاركة وتفاعل الجميع بأفضل صورة ممكنة. ونؤكد سعينا المتواصل للتطوير، مع الالتزام بأعلى معايير الجودة العالمية، ما يعكس التزامنا الثابت بتقديم أفضل البطولات والتجارب الرياضية. وحصدنا ثمار نجاح البطولات السابقة من خلال روح المبادرة وبناء العلاقات والشراكات المثمرة وإدارة عمليات الفعاليات مع الإشراف على مختلف الجوانب التقنية. كما نواصل التزامنا بهذا النهج والاستفادة من الخبرات السابقة، ولا سيما الفعاليات التي ننظمها بمشاركة محلية ودولية».

نحو 260 فارساً شارك في البطولة (الشرق الأوسط)

وتواصل الهيئة الملكية لمحافظة العُلا عملها جنباً إلى جنب مع الشركاء الموثوقين تمهيداً لاستضافة بطولة العالم للقدرة والتحمل 2026 في العُلا. وتقدم استضافة فعالية بهذا الحجم دفعة مذهلة وملهمة لطموحات الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وتعزز من مكانة العُلا الرائدة في عالم الفروسية على الصعيدين المحلي والعالمي.

وفي أجواء مشابهة لكأس الفرسان، تستحوذ بطولة العالم للقدرة والتحمل على اهتمام الملايين، حيث تسلط الضوء على مفهوم ركوب الخيل الذي يمتد عميقاً في جذور وتراث العُلا والمملكة العربية السعودية.

وأضاف السحيباني: «نتطلع بشكل كبير لاستضافة بطولة العالم للقدرة والتحمل 2026، حيث قدّمنا اقتراحنا للاتحاد الدولي للفروسية في العام الماضي، وتنافسنا بشدة مع بلدان ذات تراث رياضي عريق، مثل فرنسا وكرواتيا. ويسرنا فوز المملكة بحقوق استضافة البطولة، وهذا يعكس العمل الجاد الذي قمنا به خلال السنوات الأخيرة، والتحسينات التي أدخلناها بإشراف الاتحاد الدولي للفروسية».

كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل تحظى باهتمام كبير (الشرق الأوسط)

وعند سؤاله عن آرائه حول منافسات القدرة والتحمل، وما الذي يجعلها مميزة عندما تُقام على أراضي العُلا، أجاب السحيباني: «تكمن جمالية منافسات القدرة والتحمل في أنها تُقام في الهواء الطلق وسط محيط طبيعي واسع، فهي ليست رياضة تقليدية ومقيدة بحدود مكانية ضيقة. أما فيما يتعلق بالعُلا، فإن منافساتها تقام عبر الصحراء والتضاريس الجبلية المذهلة، ما يمنح الفرسان تجربة رائعة لا تخلو من التحدي. كما تتيح لهم اكتشاف طبيعتنا الساحرة والاستمتاع بتضاريس العُلا الفريدة من نوعها. وتحتضن العُلا أروع الأجواء التي لطالما كانت عامل جذب حقيقياً، الأمر الذي ساعدنا على استقطاب وسائل الإعلام والشركاء وشركات البث والجماهير في فعاليات القدرة والتحمل عالمية المستوى. كما عززت هذه الجهود مكانة العُلا على الساحة الدولية، وموقف المملكة لاستضافة بطولة العالم للقدرة والتحمل 2026».


«دوري أبطال آسيا»: النصر يسعى لتجنب مفاجأة الفيحاء... وحسم تأهله لـ«الثمانية»

النصر يسعى لحسم تأهله لثمانية "أبطال آسيا" (نادي النصر)
النصر يسعى لحسم تأهله لثمانية "أبطال آسيا" (نادي النصر)
TT

«دوري أبطال آسيا»: النصر يسعى لتجنب مفاجأة الفيحاء... وحسم تأهله لـ«الثمانية»

النصر يسعى لحسم تأهله لثمانية "أبطال آسيا" (نادي النصر)
النصر يسعى لحسم تأهله لثمانية "أبطال آسيا" (نادي النصر)

يأمل فريق النصر لتأكيد تفوقه على الفيحاء مجدداً وحجز بطاقة التأهل نحو دور رُبع نهائي بطولة دوري أبطال آسيا 2023، وذلك حينما يلتقيان في إياب دور الـ16 من البطولة على ملعب «الأول بارك» في الرياض، بعدما نجح الأصفر العاصمي في تحقيق الفوز في مواجهة الذهاب بهدف وحيد دون رد.

كاسترو أكد غياب العقيدي عن البطولات المحلية والقارية (نادي النصر)

يعود النصر لاستضافة الفيحاء، ولكنه سيفتقر لخدمات الثنائي، راغد النجار حارس مرمى الفريق، الذي تعرّض لإصابة في مواجهة الفتح خلال منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وهي المواجهة ذاتها التي شهدت أيضاً إصابة سلطان الغنام؛ مما يجعل غيابهما مؤكداً في مواجهة الفيحاء الحاسمة.

سيكون وليد عبد الله البديل المنتظر للذود عن شباك النصر ومشاركته في حراسة المرمى بديلاً للنجار في ظل عدم جاهزية الكولومبي دافيد أوسبينا، الذي تعرّض لإصابة بعد عودته للمشاركة خلال بطولة كأس موسم الرياض خلال فترة التوقف.

لا يزال البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر، يبحث عن عودة فريقه لوضعه الفني الطبيعي، وهو ما أشار إليه في المؤتمرات الصحافية الأخيرة بأن ذلك سيحدث تباعاً مع العودة لأجواء المباريات، كون الأصفر العاصمي لم يخض أي مباريات خلال فترة التوقف باستثناء مواجهتَي كأس موسم الرياض، وذلك بعد إلغاء جولته في الصين؛ بسبب إصابة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

يضع الأصفر العاصمي ثقله في النسخة الحالية من البطولة القارية بحثاً عن معانقة لقبها لأول مرة في تاريخه، حيث يعول كثيراً على نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي يعدّ أبرز اللاعبين في خريطة النصر.

وستمثل غيابات النجار والغنام مشكلة على جانب التنظيم الدفاعي للنصر، وكذلك الحلول الهجومية، خصوصاً في ظل تألق سلطان الغنام في صناعة الأهداف، حيث يتوقع أن يحضر علي لاجامي في القائمة الأساسية، إلا أن الأخير يتميز بالجانب والأدوار الدفاعية أكثر عن الهجومية، أما وليد عبد الله فهو بعيد عن المشاركة في المباريات، وعلى الرغم من عودته في بطولة كأس موسم الرياض ومشاركته في بقية دقائق مباراة النصر أمام الفتح، فإنه ظل لفترة طويلة على مقاعد البدلاء دون أن يشارك.

سيبحث كاسترو، مدرب النصر، عن تسجيل هدف مبكر يمنحه الراحة ويقربه من العبور نحو الدور المقبل من البطولة، خصوصاً أن الهدف في المباراة الماضية تأخر كثيراً حتى قبل صافرة النهاية بثماني دقائق بعدما نجح كريستيانو رونالدو في تجاوز دفاعات الفيحاء وركن الكرة في الشباك، ومنح النصر الأفضلية في مواجهة العودة.

سيكون ساديو ماني ضمن خيارات المدرب كاسترو بعدما غاب في مواجهة الذهاب أمام الفيحاء لعدم جاهزيته التامة عقب عودته من المشاركة مع منتخب بلاده في بطولة كأس أمم أفريقيا، حيث يمثل ماني أحد الحلول الهجومية المثالية للنصر، إلى جوار البرازيلي تاليسكا هداف النصر في البطولة القارية برصيد 8 أهداف، والحاضر في صدارة ترتيب الهدافين كذلك.

لاعبو الفيحاء خلال استعداداتهم لمواجهة النصر (نادي الفيحاء)

وأكد البرتغالي لويس كاسترو، المدير الفني للنصر، أن الحارس نواف العقيدي سيغيب للإيقاف بشكل رسمي عن مباريات الفريق في بطولة دوري أبطال آسيا، موضحاً أن الإيقاف يشمل المباريات المحلية والقارية أيضاً، مما يعني تأكد غيابه عن مواجهة النصر والفيحاء في إياب ثُمن نهائي دوري أبطال آسيا، (الأربعاء)، على ملعب «الأول بارك» بالرياض.

وصرح مدرب النصر رداً على سؤال أحد الصحافيين بأن هناك أنباء عن أحقية نواف في المشاركة، وقال: «معلومات خاطئة. نواف العقيدي لن يلعب أمام الفيحاء، ولن يستطيع اللعب في دوري أبطال آسيا».

وقال كاسترو، خلال المؤتمر الصحافي الذي سبق مواجهة النصر والفيحاء: «نحترم الفريق الخصم الذي نواجهه في دور الـ16، الذي يملك مجموعة من اللاعبين المميزين وأصحاب السرعات، وبطاقة الترشح لا تزال مفتوحة بين الفريقين».

وأردف المدير الفني: «الفيحاء يلعب بخطوط مميزة في الهجوم، وسيحاول اللعب بطريقة هجومية بحثاً عن الفوز بعد الخسارة في مباراة الذهاب، لكن نحن أيضاً سنحاول الفوز وضمان التأهل على ملعبنا ووسط جماهيرنا».

وأضاف المدرب: «استعددنا بشكل طبيعي لمباراة الفيحاء، بسبب ضيق الوقت بين مباراة آسيا ولقاء الدوري الأخير، لكننا في أتم الجاهزية للمباراة ولدينا المسؤولية لتحقيق الفوز من جديد وضمان التأهل إلى الدور المقبل».

في المقابل، قال عبد الله الخيبري لاعب النصر، إنه لا يوجد أي لقاء سهل في بطولة دوري أبطال آسيا، واصفاً البطولة القارية بأنها «مختلفة ولها طابع خاص ومغاير»، مع تشديده على رغبة النصر في تحقيق الفوز وإضافة نتيجة إيجابية جديدة للتأهل الرسمي إلى الدور المقبل، وذلك قبل لقاء فريقه أمام الفيحاء في إياب دور الـ16.

أما فريق الفيحاء، الذي يدرك أن وصوله لهذه المرحلة يعد مُنجزاً كبيراً بحد ذاته، فإنه سيعمل على إحداث مفاجأة كبيرة بإقصاء الأصفر العاصمي من البطولة وانتزاع بطاقة العبور نحو الدور المقبل رغم صعوبة المهمة.

يدخل الفيحاء المواجهة بعدما انتعش بفوزه أمام الحزم ضمن منافسات الجولة العشرين في الدوري السعودي للمحترفين، وهو الانتصار الذي جاء بعد سلسلة من الإخفاقات؛ ليمنح الفريق نشوةً بالابتعاد بصورة نسبية عن مناطق خطر الهبوط، ويُمكّنه من دخول مواجهة النصر بأريحية.

يدرك الصربي فوك رازوفيتش، مدرب فريق الفيحاء، الفوارق بين الفريقين، بحسب أحاديثه والقدرات التي يملكها النصر وفريقه الفيحاء، لكنه سيعمل على محاولة تحقيق مُنجز غير مسبوق للنادي الذي يحضر في مشاركة هي الأولى على صعيد بطولة دوري أبطال آسيا.

وظهر الفيحاء بصورة منظمة على الجانب الدفاعي في مواجهة الذهاب رغم الصعوبات التي كان يعاني منها الفريق قبل ذلك، ونجح في الحد من خطورة النصر حتى الدقائق الأخيرة من عمر المواجهة، وهو ما سيعمل عليه في لقاء الإياب.

وفي المواجهات الخاصة بمنطقة غرب آسيا، يسعى فريق العين الإماراتي لانتزاع بطاقة التأهل نحو دور رُبع النهائي حينما يستضيف نظيره فريق ناساف الأوزبكي بعدما تعادلا في مواجهة الذهاب دون أهداف.

يتسلح العين بعاملَي الأرض والجمهور حينما تقام المواجهة على ملعب هزاع بن زايد بمدينة العين، وسيرمي بثقله في المواجهة لاقتناص بطاقة التأهل بعدما أظهر الفريق قدرات فنية عالية في دور المجموعات.


الخليج يتنفس الصعداء بجاهزية الكوري الجنوبي «يونغ»

الكوري الجنوبي وو يونغ جانغ خلال تعرضه للإصابة (تصوير: عيسى الدبيسي)
الكوري الجنوبي وو يونغ جانغ خلال تعرضه للإصابة (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

الخليج يتنفس الصعداء بجاهزية الكوري الجنوبي «يونغ»

الكوري الجنوبي وو يونغ جانغ خلال تعرضه للإصابة (تصوير: عيسى الدبيسي)
الكوري الجنوبي وو يونغ جانغ خلال تعرضه للإصابة (تصوير: عيسى الدبيسي)

تلقى نادي الخليج دفعة معنوية كبيرة بعدما أكدت الفحوصات الطبية والأشعة سلامة لاعبه الكوري الجنوبي وو يونغ جانغ، من أي إصابة خطيرة.

وبدأ لاعب وسط الخليج، تدريبات الجري دون كرة، اليوم الثلاثاء، على أرضية الملعب، بعدما خضع لعملية خياطة بثماني غرز جراحية في موضع إصابته بالفخذ.

وكان صاحب الـ34 عاماً قد احتك بالهولندي جورجينو فينالدوم، لاعب فريق الاتفاق، خلال المواجهة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة الـ20 من عمر مسابقة الدوري السعودي للمحترفين، الخميس الماضي.

وفاز الاتفاق على مضيفه الخليج بثنائية تمكن من تسجيلها كل من الهولندي فينالدوم، والجامايكي ديمراي غراي.

وسيخضع جانغ لاختبارات بالكرة لتحديد جاهزيته من عدمها لمواجهة الحزم، السبت المقبل، ضمن منافسات الجولة الـ21.

من جانبه، يواصل الخليج بقيادة مدربه بيدرو إيمانويل تحضيراته لمواجهة الحزم؛ إذ استعان المدرب البرتغالي بالفيديو لشرح الأخطاء التي وقع فيها الفريق خلال الجولة الماضية وملاحظاته الفنية.

كما بدأت الحصة التدريبية للخليج، بتطبيق عدد من الجمل التكتيكية المختلفة قبل أن يختتم المران بمناورة فنية على كامل الملعب.

ويحتل الخليج المركز الثاني عشر بسلم ترتيب الدوري السعودي، برصيد 22 نقطة، فيما يقبع الحزم في مؤخرة الجدول برصيد 13 نقطة.


كاسترو النصر: جاهزون للفيحاء... والعقيدي لن يشارك في «أبطال آسيا»

لويس كاسترو مدرب النصر خلال المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
لويس كاسترو مدرب النصر خلال المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
TT

كاسترو النصر: جاهزون للفيحاء... والعقيدي لن يشارك في «أبطال آسيا»

لويس كاسترو مدرب النصر خلال المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
لويس كاسترو مدرب النصر خلال المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

أكد البرتغالي لويس كاسترو، المدير الفني للنصر، أن الحارس نواف العقيدي سيغيب بشكل رسمي عن مباريات الفريق في بطولة دوري أبطال آسيا، موضحاً أن الإيقاف يشمل المباريات المحلية والقارية أيضاً، مما يعني تأكد غيابه عن مواجهة النصر والفيحاء في إياب ثمن نهائي دوري أبطال آسيا، الأربعاء، على ملعب «الأول بارك» بالرياض.

وصرح مدرب النصر، رداً على سؤال أحد الصحافيين، بأن هناك أنباء عن أحقية نواف في المشاركة، وقال: «معلومات خاطئة. نواف العقيدي لن يلعب أمام الفيحاء، ولن يستطيع اللعب في دوري أبطال آسيا».

وقال كاسترو، خلال المؤتمر الصحافي الذي سبق مواجهة النصر والفيحاء: «نحترم الفريق الخصم الذي نواجهه في دور الـ16، والذي يملك مجموعة من اللاعبين المميزين وأصحاب السرعات، وبطاقة الترشح لا تزال مفتوحة بين الفريقين».

وأردف المدير الفني: «الفيحاء يلعب بخطوط مميزة في الهجوم، وسيحاول اللعب بطريقة هجومية بحثاً عن الفوز بعد الخسارة في مباراة الذهاب، لكن نحن أيضاً سنحاول الفوز وضمان التأهل على ملعبنا ووسط جماهيرنا».

وأضاف المدرب: «استعددنا بشكل طبيعي لمباراة الفيحاء، بسبب ضيق الوقت بين مباراة آسيا ولقاء الدوري الأخير، لكننا في أتم الجاهزية للمباراة، ولدينا المسؤولية لتحقيق الفوز من جديد وضمان التأهل إلى الدور المقبل».

الخيبري خلال تدريبات النصر (نادي النصر)

في المقابل، قال عبدالله الخيبري، لاعب النصر، إنه لا يوجد أي لقاء سهل في بطولة دوري أبطال آسيا، واصفاً البطولة القارية بأنها مختلفة، وبأن لها طابعاً خاصاً ومغايراً، مع تشديده على رغبة النصر في تحقيق الفوز وإضافة نتيجة إيجابية جديدة للتأهل الرسمي إلى الدور المقبل، وذلك قبل لقاء فريقه أمام الفيحاء في إياب دور الـ16.

وفاز النصر خارج ملعبه على الفيحاء بنتيجة 1 - 0 في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا، بفضل هدف البرتغالي كريستيانو رونالدو؛ لذلك فإن تجنب أي نتيجة سلبية في مباراة الإياب يعني تأهل الفريق رسمياً إلى دور الـ8 في البطولة القارية، الذي لم يحقق لقبها بنظامها الحالي المتبع منذ عام 2003.

وكانت «لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين» في الاتحاد السعودي لكرة القدم، قد أوقفت نواف العقيدي حارس مرمى نادي النصر، لمدة 5 أشهر مع تغريمه مبلغاً قدره 300 ألف ريال، بسبب الإساءة للإداريين بالمنتخب السعودي؛ لذلك فسيغيب عن مباريات النصر المتبقية في الموسم، سواء في بطولات دوري المحترفين وكأس الملك ودوري أبطال آسيا.


مدرب الفيحاء: سنصنع المعجزة أمام النصر

مدرب الفيحاء في المؤتمر الصحافي قبل مواجهة النصر (الشرق الأوسط)
مدرب الفيحاء في المؤتمر الصحافي قبل مواجهة النصر (الشرق الأوسط)
TT

مدرب الفيحاء: سنصنع المعجزة أمام النصر

مدرب الفيحاء في المؤتمر الصحافي قبل مواجهة النصر (الشرق الأوسط)
مدرب الفيحاء في المؤتمر الصحافي قبل مواجهة النصر (الشرق الأوسط)

قال الصربي فوك رازوفيتش مدرب فريق الفيحاء إنهم سيصنعون «معجزة» في مواجهة النصر في إياب دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال آسيا.

وكان الفيحاء خسر بهدف دون رد في مواجهة الذهاب التي جمعته أمام النصر في ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض.

وقال رازوفيتش في المؤتمر الصحافي: «أهنئ المملكة بالاحتفال بيوم التأسيس»، مضيفاً: «بالنسبة للنصر فقد كسب المباراة السابقة ولا بد أن نهاجم في هذه المباراة».

وأضاف: «لا بد أن نظهر بأداء هجومي في لقاء الإياب، والنصر مرشح لأن لديهم فريقا رائعا، وسنصنع معجزة في هذا اللقاء».

وعن ذكر مدرب النصر أنهم سيحتفلون بالتأهل وهل يستطيع الفيحاء عمل المفاجأة والفوز، قال مدرب الفيحاء رداً على «الشرق الأوسط»: «كمدرب أعد أننا سنقدم أفضل ما لدينا وأعد جماهيرنا بمشاهدة فريق يقدم مستوى آخر في هذا اللقاء، وكرة القدم يحدث فيها كل شيء».

وختم رازوفيتش: «بالتأكيد المباراة صعبة، لا بد أن نحافظ على التوازن حتى الدقائق الأخيرة بالمباراة».

من جانبه، قال هنري أونيكورو لاعب فريق الفيحاء في المؤتمر الصحافي: «لم نغادر المجمعة ونحضر إلى الرياض إلا من أجل الفوز، ونحن جاهزون بدنياً وذهنياً لهذا اللقاء».

وعن استطاعته تكرار الهدفين اللذين سجلهما في شباك الحزم في مواجهة النصر، قال هنري أونيكورو مهاجم فريق الفيحاء رداً على سؤال لـ«الشرق الأوسط»: «لا يوجد شيء مستحيل في كرة القدم، وهذه بطولة أخرى وأمام النصر القوي»، مضيفاً: «سنقدم كل ما لدينا لنعطي الأفضل ونحقق نتيجة إيجابية سواء استطعت التسجيل أو فعل ذلك أي لاعب آخر».


«كاف» يُجري قرعة الدور التمهيدي لـ«أمم أفريقيا 2025»

«كاف» لم يعلن بعد عن موعد قرعة دور المجموعات (كاف)
«كاف» لم يعلن بعد عن موعد قرعة دور المجموعات (كاف)
TT

«كاف» يُجري قرعة الدور التمهيدي لـ«أمم أفريقيا 2025»

«كاف» لم يعلن بعد عن موعد قرعة دور المجموعات (كاف)
«كاف» لم يعلن بعد عن موعد قرعة دور المجموعات (كاف)

أجريت في القاهرة، الثلاثاء، قرعة الدور التمهيدي من تصفيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2025 في المغرب، وذلك بعد نحو أسبوع واحد من نهاية البطولة الأخيرة التي استضافتها كوت ديفوار وتوجت بلقبها.

وستخوض ثمانية منتخبات صاحبة التصنيف الأدنى في القارة أربع مواجهات من مباراتين ذهاباً وإياباً في الفترة من 20 إلى 26 مارس (آذار) المقبل.

وكان الصومال صاحب التصنيف الأدنى سيواجه إسواتيني، بينما تلعب ساو تومي وبرينسيب مع جنوب السودان.

وستجمع باقي المواجهات بين تشاد وموريشيوس، بينما تلعب جيبوتي مع ليبيريا.

وتأهلت كل من ليبيريا وموريشيوس من قبل إلى النهائيات.

ويتأهل الفائزون في مواجهات الدور التمهيدي الأربع إلى مرحلة المجموعات من التصفيات لينضموا إلى 44 دولة أخرى.

وسيقسم 48 منتخباً إلى 12 مجموعة تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى النهائيات المقررة في المغرب.

وسيشارك المغرب أيضاً في التصفيات رغم تأهله تلقائياً مضيفاً للبطولة، وبالتالي لن يتأهل سوى منتخب واحد آخر من مجموعته.

ولم يعلن الاتحاد الأفريقي (كاف) بعد موعد قرعة دور المجموعات أو النهائيات، التي يرغب المغرب في استضافتها في منتصف عام 2025، مما يرجح تعارضها مع كأس العالم للأندية الموسعة حديثاً في الولايات المتحدة.

ومن المقرر استكمال تصفيات كأس الأمم الأفريقية بنهاية العام الجاري. وستقام المباريات خلال فترات التوقف الدولية الثلاث في سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) بواقع جولتين من المباريات في كل فترة.


يارا الفارس نجمة الترجي لـ«الشرق الأوسط»: هدفنا الصعود لـ«الدوري السعودي الممتاز»

يارا الفارس قائدة فريق الترجي للسيدات (الشرق الأوسط)
يارا الفارس قائدة فريق الترجي للسيدات (الشرق الأوسط)
TT

يارا الفارس نجمة الترجي لـ«الشرق الأوسط»: هدفنا الصعود لـ«الدوري السعودي الممتاز»

يارا الفارس قائدة فريق الترجي للسيدات (الشرق الأوسط)
يارا الفارس قائدة فريق الترجي للسيدات (الشرق الأوسط)

كشفت يارا الفارس، قائدة فريق الترجي للسيدات، عن استعدادات الفريق للأدوار النهائية لدوري الدرجة الأولى السعودي، والتي من المقرر أن تقام بمحافظة جدة 1 مارس.

وقالت يارا الفارس لـ«الشرق الأوسط»: «قمنا بتكثيف حصص التمارين اللياقية والفنية، ليصبح الفريق على أتم الجاهزية لخوض المباريات».

وأوضحت أن الفريق النسائي وضع خطة للمنافسة على الصعود إلى درجة الممتاز قبل انطلاقة الدوري؛ وذلك بالتعاقد مع مدرب ذي كفاءة عالية وهو البحريني عيسى العيناوي، واختيار الجهاز الفني والإداري المناسب، واستقطاب لاعبات سعوديات ذات مستوى عالٍ، واختيار المحترفات، وإكمال نواقص الفريق الفنية.

عيسى العيناوي مدرب فريق الترجي للسيدات (الشرق الأوسط)

وأضافت: «قدم الجهاز الفني تقريراً لإدارة نادي الترجي التي كانت تسعى إلى توفير جميع متطلبات الفريق، فأصبحت لدينا مجموعة مميزة ومتماسكة تلعب من أجل الإنجاز، وهذا ما يجعل الفريق منافساً هذا الموسم بحصوله على المركز الأول على مستوى المنطقة الشرقية، والفوز بجميع المباريات دون تعادل أو خسارة وبفارق 99 هدفاً.

لاعبات فريق الترجي (الشرق الأوسط)

وأشارت يارا، قائدة الفريق، إلى أنها حريصة طوال هذا المشوار على تحفيز وتشجيع اللاعبات؛ للحفاظ على الروح الإيجابية داخل وخارج الملعب، للظهور بأعلى مستوى مُمكن والصعود إلى الدوري الممتاز..


الهلال يسعى لتسجيل الصعود التاسع من ثُمن نهائي «أبطال آسيا»

الهلال يستعد لمواجهة سباهان الإيراني الخميس (نادي الهلال)
الهلال يستعد لمواجهة سباهان الإيراني الخميس (نادي الهلال)
TT

الهلال يسعى لتسجيل الصعود التاسع من ثُمن نهائي «أبطال آسيا»

الهلال يستعد لمواجهة سباهان الإيراني الخميس (نادي الهلال)
الهلال يستعد لمواجهة سباهان الإيراني الخميس (نادي الهلال)

بينما يستعد فريق الهلال السعودي لخوض مواجهة الإياب في دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا، الخميس، أمام فريق سباهان الإيراني في مدينة الرياض على ملعب المملكة أرينا، واقترابه كثيراً من التأهل للدور ربع النهائي، بعد فوزه في لقاء الذهاب الذي جمع الفريقين في إيران بنتيجة 3 – 1... تسلط «الشرق الأوسط» الضوء على المسيرة التاريخية للفريق السعودي في هذا الدور من خلال مشواره في دوري الأبطال.

ويشار إلى أن دور الـ16 استُحدث في دوري أبطال آسيا منذ نسخة عام 2009، هذه النسخة التي شهدت تغييراً في عددٍ من الأنظمة، منها تأهل فريقين من كل مجموعة، وكان الهلال في هذه النسخة قد مُني بالخروج من أول دور ثمن نهائي في دوري أبطال آسيا، بعد خسارته من فريق أم صلال القطري بضربات الترجيح، في المباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالعاصمة السعودية الرياض، أما في العام الذي يليه فقد استطاع الهلال تجاوز دور الـ16 في نسخة 2010، بعد أن تغلب على فريق بونيودكور الأوزبكي بنتيجة 3 - 0 في الرياض، ليواجه الغرافة القطري في مباراتين لا تنسيان، إذ انتهتا بثلاثية نظيفة في الرياض، لكنه كاد يخرج في الإياب لولا تسجيله هدفين في مباراة سجل فيها الغرافة 4 أهداف، ليتأهل لنصف النهائي قبل أن يودّع البطولة بعد الخسارة من ذوب آهان الإيراني.

بن نافل خلال زيارته تدريبات الهلال (نادي الهلال)

وفي عام 2011، واجه فريق الهلال نظيره فريق الاتحاد السعودي في دور ثمن النهائي، حينها ودَّع الأزرق البطولة الآسيوية من هذا الدور، بعد خسارته من الاتحاد بنتيجة 1 - 3، في المباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل الرياضية في جدة، وفي العام الذي يليه، استطاع الهلال تجاوز دور الـ16 بعدما تغلب على فريق بني ياس الإماراتي بنتيجة 7 - 1، لكنه خرج بعد ذلك من البطولة في الدور ربع النهائي بعد الخسارة من فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، وفي نسخة عام 2013 عاد الهلال مجدداً لتوديع البطولة الآسيوية من دور الـ16، وذلك على يد فريق الدحيل القطري الذي تمكن من الفوز ذهاباً في الرياض بنتيجة 1 - 0، قبل أن تنتهي مواجهة الإياب في الدوحة بنتيجة 2 - 2.

وفي عام 2014، تجاوز الهلال فريق بونيودكور الأوزبكي في دور الـ16، ليشق الزعيم السعودي بعد ذلك طريقه حتى الوصول إلى المباراة النهائية، قبل أن يخسر اللقب أمام فريق سيدني الأسترالي، أما في نسخة عام 2015 فقد واصل الأزرق نجاحه بتجاوز الدور ثُمن النهائي، وذلك بعد أن تمكن من إقصاء فريق برسيبوليس الإيراني من الدور نفسه، قبل أن ينتهي به المطاف بتوديع البطولة من الدور نصف النهائي، بعد الخسارة من فريق شباب الأهلي الإماراتي.

وبعد نجاح الهلال في تجاوز دور الـ16 في نسختين متتاليتين، عاد للفشل في هذا الدور من جديد، بعد أن خرج في نسخة عام 2016 على يد فريق لوكوموتيف الأوزبكي التي تمكن من خطف بطاقة التأهل، بعد تعادل الفريقين سلبياً في الرياض، قبل أن يفوز الفريق الأوزبكي إياباً في طشقند بنتيجة 1 – 2، وفي النسخة التي تليها لعام 2017 استطاع الهلال تجاوز دور الـ16 بعد أن تغلب ذهاباً وإياباً على فريق الاستقلال الإيراني، ليواصل طريقه بعد ذلك حتى بلوغه المباراة النهائية، التي خسر فيها اللقب بعد أن تغلب عليه فريق أوراوا ريد دايموندز الياباني.

خيسوس برفقة العويس خلال التدريبات (نادي الهلال)

وفي نسخة عام 2018 جاءت أسوأ مشاركة للهلال في دوري أبطال آسيا بعد تغيير نظامها منذ عام 2009، إذ فشل في التأهل للدور ثُمن النهائي لأول مرة منذ عام 2009، إثر خروجه من دور المجموعات محتلاً المركز الأخير في مجموعته، بتعادلين و4 خسائر دون تحقيق أي فوز، مسجلاً بذلك أسوأ مشاركة للزعيم الآسيوي الذي يعد أحد أنجح الأندية الآسيوية، وأكثرها تحقيقاً للبطولات القارية.

أما في نسخة عام 2019، فحدث ما كان يسعى إليه الهلاليون منذ أعوام كثيرة، وهو التتويج باللقب الآسيوي، وذلك بعد أن تجاوز في دور الـ16 نظيره فريق الأهلي السعودي بعد أن تغلب عليه ذهاباً في جدة بنتيجة 4 - 2، قبل أن ينتصر الأهلي إياباً في الرياض بنتيجة 0 - 1، لكنَّ تفوق الهلال في مجموع نتيجة المواجهتين منحه بطاقة الصعود التي واصل بها الطريق حتى الوصول للمباراة النهائية، والفوز بالكأس الآسيوية «الحلم»، بعد تغلبه على فريق أوراوا ريد دايموندز الياباني ذهاباً وإياباً بنتيجة 1 - 0، و2 - 0.

وشهدت نسخة عام 2020 حدثاً خارجاً عن المألوف، وذلك بعد أن عُدّ فريق الهلال السعودي منسحباً من البطولة من دور المجموعات، بسبب تعرض عدد كبير من لاعبيه للإصابة بفيروس كورونا آنذاك، ونقص عدد اللاعبين المتاحين للمشاركة عن النصاب القانوني لخوض المباريات، ليعدّ منسحباً وتُلغى نتائجه ويستبعد من البطولة.

نيمار يواصل استشفاءه في مقر الهلال (نادي الهلال)

وفي نسخة عام 2021، عاد الزعيم مجدداً لاعتلاء قمة كرة القدم الآسيوية لـ«الأندية»، بعد أن تمكن من الفوز باللقب القاري، وذلك بعد أن تجاوز في دور الـ16 فريق الاستقلال الإيراني بنتيجة 2 - 0، ليُكمل الطريق بعد ذلك وصولاً إلى المباراة النهائية، التي تغلب فيها على فريق بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بنتيجة 2 - 0، لكنه فقد فرصة المحافظة على اللقب في النسخة التي تليها عام 2022، وذلك بعد خسارته في المباراة النهائية من فريق أوراوا ريد دايموندز الياباني بمجموع المباراتين، لكنه تجاوز في هذه النسخة دور الـ16، «محور استعراضنا هنا في التقرير»، بعد فوزه على فريق شباب الأهلي الإماراتي بنتيجة 3 - 1.

وفي هذه النسخة الجارية حالياً لدوري أبطال آسيا 2023، وضع الهلال قدمه الأولى في الدور ربع النهائي، إذ انتصر في دور الـ16 ذهاباً على فريق سباهان الإيراني بنتيجة 3 - 1 في إيران، وسيجمعهما لقاء الإياب (الخميس) في الرياض، فهل يظفر الهلال ببطاقة التأهل والصعود «التاسعة» له للدور ربع النهائي في النسخة الخامسة عشر لدوري أبطال آسيا بنسخته الجديدة التي انطلقت عام 2009، أم أنه سيودّع البطولة من دور الـ16 كما حصل معه في 4 مناسبات سابقة أعوام 2009، و2011، و2013، و2016، أما النسختين المتبقيتين في الإحصائية، فقد خرج من دور المجموعات في عام 2018، وعُدّ منسحباً في نسخة عام 2020؟


وفاة «نجم النصر» الأمير ممدوح بن سعود

الأمير ممدوح بن سعود بن عبدالعزيز (الشرق الأوسط)
الأمير ممدوح بن سعود بن عبدالعزيز (الشرق الأوسط)
TT

وفاة «نجم النصر» الأمير ممدوح بن سعود

الأمير ممدوح بن سعود بن عبدالعزيز (الشرق الأوسط)
الأمير ممدوح بن سعود بن عبدالعزيز (الشرق الأوسط)

توفي الأمير ممدوح بن سعود بن عبد العزيز، اليوم (الثلاثاء)، بعد صراع طويل مع المرض، بعد أن ارتبط اسمه طويلاً بنادي النصر لاعباً وإدارياً وعضو شرف، لأكثر من 5 عقود.

وسيصلى عليه يوم غدٍ (الأربعاء)، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبد الله بمدينة الرياض.

وعرف الأمير ممدوح بن سعود بعشقه الكبير لنادي النصر على مر تاريخه، بعد أن وجد داخل النادي منذ فترة شبابه لاعباً في صفوف الفريق الأول، وبعدها اتجه إلى الأعمال الإدارية، ليتولى منصب مدير الكرة، قبل أن يجدد الوفاء للنادي العاصمي بصفته أحد أعضاء الشرف الداعمين للكيان.

الأمير ممدوح عندما لعب في صفوف النصر (الشرق الأوسط)

وارتدى الأمير ممدوح بن سعود قميص النصر لاعباً خلال الفترة من 1968 وحتى 1976، محققاً عدداً كبيراً من البطولات والألقاب، من بينها كأس الملك وكأس ولي العهد والدوري، قبل أن يعتزل كرة القدم ويتولى منصب مدير الكرة بنادي النصر في أكثر من فترة.

ولم يبتعد الأمير ممدوح بن سعود عن النصر أبداً حتى بعد رحيله عن اللعب والمناصب الإدارية، ليستمر عضو شرف داخل النادي، ليظل محباً وداعماً دون توقف، سواء داخل الملاعب وخارجها.

وابتعد الأمير ممدوح بن سعود عن الوسط الرياضي خلال السنوات الأخيرة بسبب ظروف مرضه، قبل أن توافيه المنية، صباح اليوم (الثلاثاء) الموافق 20 فبراير (شباط) 2024، عن عمر 79 عاماً.


من هي الإنجليزية هاندفورد رئيسة الشؤون القانونية في الاتحاد السعودي لكرة القدم؟

الإنجليزية بولي هاندفورد (الشرق الأوسط)
الإنجليزية بولي هاندفورد (الشرق الأوسط)
TT

من هي الإنجليزية هاندفورد رئيسة الشؤون القانونية في الاتحاد السعودي لكرة القدم؟

الإنجليزية بولي هاندفورد (الشرق الأوسط)
الإنجليزية بولي هاندفورد (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، تعيين الإنجليزية بولي هاندفورد رئيسةً للشؤون القانونية في الاتحاد السعودي.

وبحسب اتحاد كرة القدم السعودي، فإن هاندفورد التي تدرجت في الشؤون القانونية في الاتحاد الانجليزي لكرة القدم منذ 2014 حتى تولت منصب رئيس الشؤون القانونية، تحمل شهادة البكالوريوس في الحقوق والقانون والتي حصلت عليها عام 1998، حيث تملك خبرة 25 عاماً في القانون الرياضي؛ الأمر الذي أهّلها للعمل عضواً بلجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وعضواً بلجنة الاستئناف في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، فضلاً عن توليها منصب نائب رئيس الشؤون القانونية في الاتحاد الإنجليزي للرغبي خلال الفترة من 2010 - 2013.

وتملك هاندفورد خبرات عملية في مجال القانون الرياضي، حيث كانت مسؤولة عن الجوانب القانونية كافة في الاتحاد الإنجليزي.

وبعيداً عن السيرة التي استعرضها اتحاد القدم لرئيسة الشؤون القانونية الجديدة، فإن هاندفورد تعمل محامية منذ قرابة 25 عاماً كان نصفها في مجال الرياضة وكرة القدم تحديداً.

التحقت للعمل في الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في 2014 وتولت مسؤولية المدير القانوني في 2016؛ إذ عملت مسؤولةً عن الإشراف على كل الجوانب القانونية للوظائف، إضافة إلى إدارة اللعبة في جانب النزاهة، بما في ذلك المراهنات والتلاعب بنتائج المباريات ومكافحة المنشطات، وحماية إدارة القضايا وجميع جوانب انضباط اتحاد كرة القدم داخل الملعب وخارجه.