«فلس» و«ستريك» إلى نهائيات الجيل القادم... وحضور عربي أول لـ«شلباية»

فلافيو كوبولي (اتحاد المحترفين للتنس)
فلافيو كوبولي (اتحاد المحترفين للتنس)
TT

«فلس» و«ستريك» إلى نهائيات الجيل القادم... وحضور عربي أول لـ«شلباية»

فلافيو كوبولي (اتحاد المحترفين للتنس)
فلافيو كوبولي (اتحاد المحترفين للتنس)

وصل آرثر فيلس ودومينيك ستريكر ولوكا فان أسش وفلافيو كوبولي إلى نهائيات بطولة الجيل القادم لرابطة محترفي التنس المقامة في جدة خلال الفترة ما بين 28 نوفمبر (تشرين الثاني) إلى 2 ديسمبر (كانون الأول)، فيما تمكن عبد الله شلباية من حجز مكانه في مناسبة 21 عاماً أو أقل.

آرثر فيلس (اتحاد المحترفين للتنس)

حيث تمكن الفرنسي فيلس البالغ من العمر 19 عاماً من دخول آفاق جديدة في بطولة هذا الموسم بعد أن بدأ العام في المركز 251 في تصنيف اتحاد المحترفين. فيما فاز اللاعب المصنف 36 عالمياً بأول لقب له على مستوى الجولات في ليون ووصل إلى مباراة اللقب في أنتويرب الشهر الماضي. كما تأهل فلس إلى الدور نصف النهائي في مونبلييه ومرسيليا وهامبورغ، ومن المقرر أن يشارك لأول مرة في جدة.

الجدير بالذكر بأن مواطن فيلس فان أسش، سيشارك أيضاً في نهائيات البطولة بعد تأهله لأول مرة، بعد أن فاز اللاعب البالغ من العمر 19 عاماً بلقبين في جولة اتحاد المحترفين في جولة التحدي هذا العام، مع أفضل نتيجة له في جولة اتحاد المحترفين في ربع النهائي في ATP 500 في هامبورغ.

لوكا فان أسش (اتحاد المحترفين للتنس)

كما ستشهد البطولة حضور السويسري اليساري ستريكر للمرة الثانية في بطولة 21 عاماً أو أقل بعد وصوله إلى الدور قبل النهائي العام الماضي. وقد واصل اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً تألقه هذا الموسم، حيث تطورت مسيرته بوصوله إلى الدور الرابع في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة. وكسر ستريكر قائمة أفضل 100 لاعب لأول مرة بعد أدائه في نيويورك.

كما ساهمت نهاية العام المميزة لـ«كوبولي» على حجز مكانه في جدة، حيث فاز الإيطالي البالغ من العمر 21 عاماً بلقب جولة التحدي في لشبونة في أغسطس (آب) الماضي، ووصل أيضاً إلى النهائيات على هذا المستوى في رومانيا وإيطاليا في الأسابيع الأخيرة. وقد تأهل المصنف رقم 100 عالمياً إلى الدور ربع النهائي في ميونيخ في أبريل.

الأردني عبد الله شلباية (اتحاد المحترفين للتنس)

كما سيظهر الأردني عبد الله شلباية كأول عربي يصل لمراحل متقدمة، ويتنافس بين اللاعبين العالميين في هذه البطولة، ليصل «شلباية» لمقعد مهم بين المرشحين بعمر الـ19 عاماً، الذي يحظى بتشجيع عربي بهذا الحدث وتحقيق إنجاز جديد له بعد انتصارات على مستوى الجولات في بانيا لوكا وميتر لهذا الموسم، وفوزه بلقب جولة التحدي عندما فاز في تشارلستون أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

دومينيك ستريكر (اتحاد المحترفين للتنس)

يذكر أن النسخة السادسة من بطولة الجيل القادم لرابطة محترفي التنس ستقام في مدينة الملك عبد الله الرياضية خلال الفترة من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر، كما يتسنى لمحبي اللعبة والراغبين في الحضور بالحصول على تذاكر البطولة المتاحة حالياً، والاستمتاع بمشاهدة نجوم الرياضة القادمين من عدة دول مختلفة.


مقالات ذات صلة

المهيدب يدشن مسيرته مع النصر بـ18 مليوناً... ويؤكد: أنا من الجمهور

رياضة سعودية النصراويون نصّبوا المهيدب رئيساً لناديهم (الشرق الأوسط)

المهيدب يدشن مسيرته مع النصر بـ18 مليوناً... ويؤكد: أنا من الجمهور

أعلن نادي النصر «رسمياً» عن تزكية قائمة إبراهيم المهيدب لرئاسة مجلس إدارة مؤسسة النادي غير الربحية.

فارس الفزي (الرياض )
رياضة سعودية خالد العيسى (يمين) وأحمد جنة (يسار) مرشحا رئاسة النادي الأهلي (الشرق الأوسط)

«انتخابات الأربعة الكبار»: طعون تطيح بقائمة جنة... والعيسى وحيداً في الأهلي

باتت قائمة المرشح الدكتور خالد العيسى وحيدة في سباق انتخابات رئاسة مجلس إدارة المؤسسة غير الربحية للنادي الأهلي وذلك وفقاً لمصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط».

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية النجدي في إحدى مباريات الفتح الدورية الموسم المنصرم (الفتح)

النصر والأهلي ينافسان الهلال على خدمات «النجدي»

دخلت أندية الهلال والأهلي والنصر في صراع ساخن للفوز بخدمات اللاعب سالم النجدي ظهير نادي الفتح خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية مها مع إبنتها اللاعبة في فئة الزهرات شهلا العتيبي (الشرق الأوسط)

السعودية مها المنيعير: فيلم «القناة الثانية» ألهمني لخوض التحدي

تعد مها المنيعير، لاعبة التايكوندو بنادي القادسية، إحدى أيقونات اللعبة في السعودية، وهي حاصلة على الماستر (شهادة الحزام الأسود 6 دان) بوصفها أول لاعبة سعودية

بشاير الخالدي (الخبر)
رياضة سعودية كأس السوبر السعودي ستقام على الأرجح في أبها والطائف أو قطر (الشرق الأوسط)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: إلغاء فكرة إقامة «السوبر» في الصين... والبديل «أبها والطائف» أو قطر

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن فكرة إقامة بطولة كأس السوبر السعودي في الصين «ألغيت» إلى حد ما وإن مكان إقامتها الجديد سيكون ما بين «أبها والطائف» أو قطر.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)

تصدّر التشيلي لويس سييرا قائمة الخيارات التدريبية لدى إدارة نادي الخليج، وذلك على ضوء التجارب المميزة التي خاضها مع الاتحاد والطائي وكذلك الوحدة في الدوري السعودي للمحترفين.

وحصد سييرا مع الاتحاد بطولة كأس الملك عام 2018، بينما وصل مع الوحدة لنهائي هذه البطولة الكبرى وخسر بالركلات الترجيحية من الهلال في النسخة قبل الماضية 2023.

كما أن تجربة المدرب مع الطائي كانت جيدة، حيث نجح في قيادة الفريق للبقاء في الموسم الأول لصعوده، إلا أنه أعتذر عن عدم البقاء في الموسم الثاني لظروف أسرية.

ومع وجود سييرا على رأس القائمة فإن تكلفة التعاقد معه عالية كما أنه لا يحب الاستمرار لأكثر من موسم في أي فريق في حين أن إدارة الخليج تسعى لتوقيع عقد لموسمين معه.

وتعززت حظوظ المدرب اليوناني دونيس للتوقيع مع الخليج بعد أن حقق نجاحات جيدة مع الهلال ومن ثم حضر في أكثر من تجربة في المملكة من أبرزها مع الفتح الموسم قبل الماضي وحقق معه المركز السادس بينما درب الوحدة في الموسم الماضي ونجح في تحقيق هدف البقاء، كما قاد الفريق في بطولة السوبر السعودي رغم أنه هدد أكثر من مرة بالاستقالة أو عدم مرافقة الفريق احتجاجاً على بعض الأمور الإدارية في ناديه.

وتوصلت إدارة نادي الخليج إلى تسوية نهائية مع البرتغالي بيدرو إيمانويل تتضمن تنازلات من الطرفين من أجل إنهاء العلاقة التعاقدية بين الطرفين دون أن يلزم المدرب بدفع الشرط الجزائي في عقده والبالغ مليون ريال بشكل مباشر كما هو منصوص عليه في بداية العلاقة التعاقدية.

سييرا على رأس قائمة المرشحين لتدريب الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)

وجاءت التسوية بعد أن توصلت إدارة النادي برئاسة المهندس علاء الهمل إلى قناعة تامة بعدم قدرة المدرب على البقاء نتيجة ظروفه الأسرية ولكون مواصلة العمل معه ستكون مربكة بناءً على الحالة التي يمر بها وإصراره على الرحيل.

وتشير مصادر «الشرق الأوسط» إلى أن المدرب لديه بعض المستحقات وسيكون من ضمن التسوية تنازل المدرب عن جزء منها إلا أن الرقم لا يصل إلى المبلغ المالي المشروط في العقد الذي تبقى عليه عام.

ولم يعلن الموقع الرسمي للنادي أي خطوة بشأن المدرب حتى الآن، إلا أن ذلك سيعلن خلال أيام بعد أن تم التوصل إلى اتفاقيات مع أسماء بديلة دون حسم أي ملف منها من المدربين.

وبيّنت المصادر أن الإدارة تسعى للوصول أولاً إلى الرقم المالي المخصص للنادي بشأن التعاقدات الجديدة قبل عقد أي صفقة بما فيها الجهاز الفني، حيث إن هناك تشديداً على عدم ترك فارق بين بين مخصصات النادي ومصاريفه حفاظاً على الاستقرار المالي الذي امتاز به الخليج في السنوات الأخيرة، وأسهم في تطور ألعاب عدة، وفي مقدمتها عودة فريق كرة اليد إلى هيمنته المحلية وكذلك كسب البطولة الآسيوية عدا تحقيق فريق كرة الطائرة بطولة كأس الاتحاد السعودي لأول مرة في تاريخه.

وتجري إدارة الخليج مفاوضاتها مع مدربين للتعاقد مع بديل لبيدرو، حيث يتم التركيز على ملفات المدربين الذين سبق لهم العمل في الأندية السعودية من أجل اختصار وقت التعرف على وضع المنافسات الكروية.

وترددت أسماء عدد من المدربين من بينهم البرتغالي جوزيه غوميز الذي سبق له تدريب التعاون والأهلي السعوديين في وقت سابق، إلا أن عقده الحالي مع الزمالك المصري يتبقى فيه عام، حيث تم التوقيع معه في فبراير (شباط) الماضي لموسم ونصف الموسم لقيادة الفريق المصري، في وقت لا يوجد إجماع داخل إدارة الزمالك على استمرار المدرب البرتغالي، كما أن غوميز عبّر أكثر من مرة عن امتعاضه من الأخطاء التي ترتكب ضد الزمالك في الجانب التحكيمي، ما جعل الفريق يبتعد كثيراً عن المنافسة ويحتل المركز الـ11، حيث تعرض للخسارة السادسة أمام المصري قبل أن يستعيد الزمالك توازنه بالفوز على فاركو بهدفين نظيفين الجمعة الماضي.

وتشير المصادر إلى أن البولندي ماسيج سكورزا، الذي أنهى مشواره قبل أشهر مع أوراوا الياباني بعد قيادته للفوز ببطولة دوري أبطال آسيا قبل الماضية والمشاركة في آخر بطولة لكأس العالم للأندية التي أُقيمت في جدة أواخر العام الماضي بات متفرغاً وقد يدخل طاولة الخيارات لنادي الخليج، خصوصاً أن له تجربة سابقة مع نادي الاتفاق في موسم 2013 الذي شهد مشاركة الفريق في دوري أبطال آسيا.

وتقلّصت إلى حد كبير وجود أسماء لمدربين من قارة أميركا الجنوبية، خصوصاً من البرازيل والأرجنتين، حيث بينت المصادر أن السبب الرئيسي هو ضعف الأسماء المتاحة من البرازيل بينما ارتفعت قيمة التعاقدات مع المدربين من الأرجنتين إلى أسعار عالية في السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد المعسكر الخارجي، فتم الاستقرار على أن يكون في دولة سلوفينيا بغض النظر عن هوية المدرب القادم، حيث تم الاتفاق مع الشركة المنظمة على مكان المعسكر ومواعيد انطلاقته ونهايته.

بقيت الإشارة إلى أن الخليج نجح في البقاء للموسم الثالث على التوالي في دوري المحترفين، حيث حسم مصيره قبل نهاية الدوري بأربع جولات.