مارك ألين يجري تغييرات في الاتفاق… وجيرارد يريح لاعبيه الأربعاء

مارك ألين مدير التطوير الرياضي لكرة القدم بنادي الاتفاق (الشرق الأوسط)
مارك ألين مدير التطوير الرياضي لكرة القدم بنادي الاتفاق (الشرق الأوسط)
TT

مارك ألين يجري تغييرات في الاتفاق… وجيرارد يريح لاعبيه الأربعاء

مارك ألين مدير التطوير الرياضي لكرة القدم بنادي الاتفاق (الشرق الأوسط)
مارك ألين مدير التطوير الرياضي لكرة القدم بنادي الاتفاق (الشرق الأوسط)

في أولى خطوات مارك ألين، مدير التطوير الرياضي لكرة القدم بنادي الاتفاق، أعلن النادي تدشين قسم تحليل الأداء للفئات السنية بدعم من لجنة كرة القدم، وتعيين مشعل الملا رئيسا للقسم.

وتابع النادي في بيان رسمي صدر الثلاثاء: «سيترأس القسم مشعل الملا والهدف رفع مستوى تحليل الأداء في الفئات السنية ليساهم في عملية تطوير اللاعبين فردياً وجماعياً».

وأضاف البيان: «يأتي اعتماد هذا القسم تأكيدا لرغبة مجلس الإدارة في رفع جودة العمل الفني بالفئات السنية ليواكب أفضل الأندية محلياً وعالمياً، ويساهم في إنتاج أفضل المواهب للفريق الأول والمنتخبات».

يذكر أن الملا حاصل على دبلوم هندسة إلكترونية وكهربائية من جامعة «سري» البريطانية وبكالوريوس إدارة أعمال من جامعة «دي مونتفورت» البريطانية.

كما حصل على شهادة ماجستير في تحليل الأداء من «Football Science Institute» بإسبانيا، والعديد من شهادات تحليل الأداء من الاتحاد الإنجليزي ومعهد نادي برشلونة.

وشغل الملا منصب مدرب بأكاديمية نادي إيلاستون بارك بمدينة ليستر موسم 2020 - 2021.

وعمل مساعد مدرب ومحلل أداء في الفئات السنية بنادي الاتفاق موسم 21 – 22، ثم مساعد مدرب ومحلل أداء في فئة الشباب بالنادي بموسم 2022 - 2023.

ستيفن جيرارد خلال حديثه مع اللاعبين عقب التدريبات الأخيرة (نادي الاتفاق)

وأصبح الملا محلل أداء ومترجما مع الفريق الأول للاتفاق هذا الموسم، بالإضافة إلى تعيينه رئيسا لقسم تحليل الأداء.

ووفقاً لمصادر «الشرق الأوسط» فإن مشعل الملا سيستمر في عمله مترجما للإنجليزي ستيفن جيرارد، المدير الفني للاتفاق، بجانب عمله الجديد رئيسا لقسم تحليل الأداء للفئات السنية.

ويأتي إطلاق هذا القسم بوصفه أولى بصمات مارك ألين، الذي سبق أن عمل مديراً رياضيّاً للفئات السنية في مانشستر سيتي الإنجليزي، وكذلك مديراً رياضياً لنادي رينجرز الأسكوتلندي.

وتعد آلية تطوير اللاعبين في فرق المراحل السنية، من أهم الأجزاء في الأندية على مستوى العالم، ولعل أندية مثل برشلونة ومانشستر سيتي خير دليل على ذلك.

وعلى صعيد آخر، واصل الاتفاق تدريباته مساء اليوم الثلاثاء على ملعبه استعداداً لمواجهة مضيفه الرياض، الأحد المقبل، ضمن منافسات الجولة العاشرة من الدوري السعودي.

تدريبات لاعبي الاتفاق الأخيرة تحت متابعة دقيقة من المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد (نادي الاتفاق)

وركز التدريب الذي قاده المدير الفني الإنجليزي ستيفن جيرارد على الجانب الفني فبعد الإحماء، أجرى الفريق تدريب المربعات عبر مجموعتين، ثم خاض الفريق مناورة من شوطين على كامل الملعب.

ومنح جيرارد لاعبي الفريق راحة الأربعاء على أن تستأنف التدريبات مساء الخميس في ملعب الاتفاق.


مقالات ذات صلة

الاتحاد يلاقي إشبيلية في كأس أنطونيو بويرتا

رياضة عالمية الاتحاد سيقيم معسكراً في أوروبا الصيف الحالي (نادي الاتحاد)

الاتحاد يلاقي إشبيلية في كأس أنطونيو بويرتا

أعلن نادي الاتحاد السعودي الخميس أنه سيخوض مباراة ودية أمام إشبيلية الإسباني بملعب رامون سانشيز بيزخوان يوم 26 يوليو (تموز) المقبل

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية رامون بلانيس (نادي الاتحاد)

بلانيس: مشروع الدوري السعودي جدي... كبار لاعبي أوروبا يريدون الانتقال إليه

وصف الإسباني رامون بلانيس، المدير الرياضي في نادي الاتحاد، المشروع السعودي بالجدي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية إبراهيم المهيدب (الشرق الأوسط)

انتخابات النصر: اعتماد قائمة إبراهيم المهيدب… واستبعاد عضوية «القفاري»

أعلن نادي النصر السعودي رسمياً أن إبراهيم المهيدب أصبح المرشح الوحيد لرئاسة مجلس إدارة المؤسسة الرياضية للنادي، وهي شركة غير ربحية.

رياضة سعودية خالد العيسى (يمين) وأحمد جنة (يسار) مرشحا رئاسة النادي الأهلي (الشرق الأوسط)

العيسى وجنة يتنافسان رسمياً على كرسي رئاسة الأهلي

أعلن ناديا الاتحاد والأهلي قوائم المرشحين الانتخابية لرئاسة وعضوية مجلسي الإدارة للمؤسسة غير الربحية التي سيجري انتخابها الخميس 20 يونيو المقبل بمقر الناديين.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية جانب من مواجهات الدوري السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)

اتحاد القدم يجري تعديلات على أهلية اللاعبات في المسابقات السعودية

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم سلسلة من التحديثات على أهلية اللاعبات المشاركات في المسابقات النسائية، اعتباراً من الموسم الرياضي المقبل 2024 - 2025

بشاير الخالدي (الدمام)

بلانيس: مشروع الدوري السعودي جدي... كبار لاعبي أوروبا يريدون الانتقال إليه

رامون بلانيس (نادي الاتحاد)
رامون بلانيس (نادي الاتحاد)
TT

بلانيس: مشروع الدوري السعودي جدي... كبار لاعبي أوروبا يريدون الانتقال إليه

رامون بلانيس (نادي الاتحاد)
رامون بلانيس (نادي الاتحاد)

وصف الإسباني رامون بلانيس، المدير الرياضي في نادي الاتحاد، المشروع السعودي بالجدي، مشيراً إلى أن مَن يريد النهوض بكرة القدم في أي بلد عليه أن يتخذ هذا النوع من القرارات التي «تجعلك تترك منطقة الراحة الخاصة بك، لقد كانوا يبحثون عن تحدٍّ وشيء غير مألوف تماماً، بغض النظر عن كمية المعلومات التي يمكنهم تقديمها لك».

وحول رأيه فيما شاهده في السعودية، قال إنها بيئة مختلفة تماماً عن كل ما اعتدناه، أقول دائماً للأشخاص الذين يسألونني الآن إن هذا تحدٍّ مهم جداً على المستوى المهني، قد يعتقد الناس أنك تذهب لأسباب معينة، ومن الواضح أنك تعمل دائماً على تحسين ظروفك على المستوى الاحترافي هذا صحيح، ولكن التحدي هو المشاركة في دوري يريد أن يصبح واحداً من أفضل الدوريات في العالم مع خطة استثمار لديك للسنوات الثماني أو العشر المقبلة وفي ثقافة مختلفة تماماً، كل هذا يعني أن عليك بذل قصارى جهدك على المستوى المهني.

وكشف بلانيس عن أن الكثير من الأوروبيين يأتون للسعودية لمتابعة المباريات، مضيفاً: «أنا أتحدث عن الوكلاء والمديرين الرياضيين للأندية الأوروبية والإسبانية، والزملاء الذين يزورونني من الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الألماني والدوري الإيطالي، لقد جاءوا لأنهم يعرفون أن هذه السوق جذابة للغاية ويجب أن أخبركم أنهم فوجئوا جداً بالجماهير، في مباراة كلاسيكية مثل الاتحاد ضد الهلال، إذ حضر في الملعب نحو 50 ألف شخص، لا يتوقع الناس ذلك، هناك شغف كبير بكرة القدم فهي الرياضة رقم واحد، لأنه بلد ذو تقاليد، لقد لعبوا كأس العالم كثيراً».

وأشار إلى أن الفرنسي كريم بنزيما لاعب استثنائي يتمتع بخبرة كبيرة وجزء أساسي ومؤثر في فريق الاتحاد.

وتابع: «كان توقيعه هدفاً ذا أولوية لتطوير كرة القدم السعودية وهو أيضاً سفير للمشروع، أريد التأكيد على أن الجميع في الاتحاد يركزون ولديهم موقف إيجابي تجاه تحقيق أهداف النادي وكذلك توقعات الجماهير».

وعن مستقبل غاياردو قال: «ما يمكنني قوله هو أن جميع الجوانب المتعلقة بالفريق تتم دراستها بعناية من جميع الزوايا، ويتم اتخاذ القرارات بناءً على اعتبارات تهدف في النهاية إلى خدمة مصلحة النادي».

وعن السوق الصيفية للاتحاد أجاب: «أنا متأكد من أن جميع اللاعبين الكبار سيكونون مرتبطين بالسوق السعودية، مع الفرق المهمة، أرى الأمر بهذه الطريقة، لقد حدث اليوم مع لاعب قريب لنا - في إشارة إلى حديث كوندي الذي نشرته صحيفة ماركا الإسبانية - يسألني صحافيون مختلفون عن ذلك، أنا لا أؤكد ولا أنفي، أعتقد أنه من الجيد للمشروع السعودي أن ترتبط الأسماء الكبيرة بمشروع الدوري، في الواقع هناك شيء آخر يفاجئني، بصراحة هو أنهم أحياناً يخبرونني عن لاعبين منفتحين على القدوم لم أكن أتخيلهم، إنه تأثير الدوري، عندما ترى أن المزيد والمزيد من اللاعبين رفيعي المستوى ينضمون، أو مديرين رياضيين يتمتعون بقدر معين من الخبرة، أو مدربين رفيعي المستوى فهذا عامل جذب».

يكمل: «دع الناس يقولون مرحباً، هذا جيد، في الدوري هناك لاعبون جيدون، وهناك منافسون جيدون، وذلك إلى جانب حقيقة أن السوق في أوروبا تمر بلحظة معقدة، ومزيج هذين الوضعين يعني أن السوق السعودية في حالة تركيز مطلق».

وحول اللاعبين الذين يفكرون في الحضور للدوري السعودي، قال: «لن أذكر أسماء لكنّ هناك لاعبين في ذروة مستواهم ولديهم فكرة القدرة على القدوم، يولد التوقع أنهم يرون المباريات ويرون اللاعبين هناك ومستوى الفرق والمباريات التي نلعب فيها أشياء مهمة، المتطلبات عالية، هذه ليست بطولة يمكنك الذهاب إليها والاسترخاء على الإطلاق، وهذا يجذب انتباه العديد من لاعبي كرة القدم، إنه أمر إيجابي أن اللاعبين الذين هم في ذروة حياتهم المهنية يفكرون في القدوم وهم لاعبون شباب، سأقدم مثالاً واضحاً للغاية وهو مثال نغولو كانتي لقد مر عامان منذ أن لعب مع منتخب فرنسا، في موسمنا الذي كان موسماً غير منتظم، قدم نغولو عاماً رائعاً ولعب على مستوى عالٍ جداً وكان لاعباً مهماً للغاية وسيذهب إلى بطولة أوروبا، وليس هو فقط بل العديد من اللاعبين من البرتغال وبلجيكا وفرنسا الذين يلعبون هناك والذين تم استدعاؤهم لمنتخباتهم الوطنية، اللاعب يرى ذلك أيضاً، عندما أتحدث إلى أحد اللاعبين يقول لي هذه الحجة، فهناك زملائي في الفريق موجودون هنا ومن هنا تم استدعاؤهم للمنتخب الوطني، إنهم لا يرونه مكاناً يكون فيه نهاية لمسيرتهم المهنية، أنا لا أرى الأمر بهذه الطريقة أقول ذلك بصدق وأقوله بالأمثلة، أعتقد أنه سيكون هناك العديد من المدربين والعديد من اللاعبين والعديد من المديرين الرياضيين الذين سيساعدون المشروع على النمو وأن الفرق عالية المستوى ستعود إلى أوروبا».

وكشف بلانيس عن الكثير من الوسطاء الذين يروجون للانتقال إلى الدوري السعودي، مضيفاً: «الحقيقة هي أنهم كثر».

وأشار إلى أن اللاعبين الذين يتابعهم هم «اللاعبون الذين نفكر بهم هنا في أوروبا للأندية الكبيرة، هذا صحيح».

وأوضح المدير الرياضي الإسباني أنه لا يوجد تضخم في السوق العالمية للانتقالات، مؤكداً: «على المستوى الاقتصادي، أعتقد أن هناك الكثير من السيطرة، في النهاية يبدو موضوع كرة القدم كبيراً جداً وصغيراً نسبياً، والأشخاص الذين يكرسون أنفسهم لذلك يعرفون قيمة اللاعب الحقيقي، لذلك عندما يكون هناك لاعب كرة قدم بعرض من فريقين أو ثلاثة، فإن قيمته تزداد دائماً، لكنني مقتنع بأن السوق لن تكون تضخمية على الإطلاق، لأنه في المملكة العربية السعودية أيضاً يتم توفير جميع أدوات التحكم لمنع حدوث ذلك، ومن الواضح أن لاعبين مهمين سيصلون لأن فكرة المشروع هي مواصلة النمو ويمكنك تحقيق ذلك مع لاعبين رفيعي المستوى».

وعن قوة الميركاتو الصيفي الحالي مقارنة بالموسم الماضي، قال بلانيس: «لا أعلم، إذا كانت ستكون قوية أم ليست قوية، لكني متأكد من أنه سيأتي لاعبون بمستوى جيد جداً، وكونهم بمستوى جيد جداً لا يعني أنهم لاعبون باهظو الثمن، في العديد من المباريات ترى الفرق المتنافسة، ليس فقط الفرق الكبيرة، بل الفرق الأخرى، وتجد لاعبين مثل يانيك كاراسكو في الشباب، يمكن أن يلعبوا في أوروبا في فرق كبيرة جداً، وقد تفاجأت بشكل إيجابي بمستوى لاعبي كرة القدم القادمين من الخارج».