السعودية تعلن نيتها الترشح لاستضافة «مونديال 2034»

المغرب والبرتغال وإسبانيا لتنظيم نسخة 2030

السعودية أعلنت نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2023 (رويترز)
السعودية أعلنت نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2023 (رويترز)
TT

السعودية تعلن نيتها الترشح لاستضافة «مونديال 2034»

السعودية أعلنت نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2023 (رويترز)
السعودية أعلنت نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2023 (رويترز)

كشفت السعودية، أمس (الأربعاء)، عن نيتها الترشح لاستضافة «مونديال 2034»، وفق خطة شاملة يسعى من خلالها الاتحاد السعودي لكرة القدم لتسخير الإمكانات والطاقات كافة لتوفير تجربة رائعة وغير مسبوقة لإسعاد عشاق كرة القدم بهذا الحدث العالمي بعد النجاحات الكبيرة التي تحققت في استضافة المملكة الكثير من الأحداث والفعاليات الرياضية العالمية.

وشدد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، على أن رغبة بلاده في استضافة كأس العالم 2034 تعدّ انعكاساً لما وصلت إليه من نهضة شاملة على الصعد والمستويات كافة؛ الأمر الذي جعل منها مركزاً قيادياً وواجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم. وأبان، أن نية الاستضافة تأتي تأكيداً على الجهود الواضحة والكبيرة التي تقوم بها السعودية في نشر رسائل السلام والمحبة في العالم، والتي تعدّ الرياضة أحد أهم وأبرز أوجهها؛ كونها وسيلة مهمّة لالتقاء الشعوب بمختلف أعراقهم وتعدد ثقافاتهم، وهو ما دأبت السعودية على تحقيقه في مختلف المجالات، ومنها المجال الرياضي.

وتتأهب المملكة لاستضافة كأس العالم للأندية في ديسمبر (كانون الأول) المقبل في جدة وكأس آسيا عام 2027 ودورة الألعاب الآسيوية الشتوية في روجينا نيوم 2029 ودورة الألعاب الآسيوية 2034.

إلى ذلك، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أمس، أن الاتحادات: الأوروبي والأفريقي والأميركي الجنوبي، اتفقت على ترشيح واحد لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، تقدم به المغرب وإسبانيا والبرتغال مع إقامة ثلاث مباريات في أميركا الجنوبية، وتحديداً في الأوروغواي وباراغواي والأرجنتين. وهنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس شعبه باعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع الملف المشترك الذي تقدمت به المغرب وإسبانيا والبرتغال ترشيحاً وحيداً لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.


مقالات ذات صلة

«فريق توثيق الكرة السعودية»: حصر 78 بطولة… و 27 مستند لتأسيس اتحاد الكرة

رياضة عالمية جانب من اجتماع فريق توثيق الكرة السعودية (الاتحاد السعودي)

«فريق توثيق الكرة السعودية»: حصر 78 بطولة… و 27 مستند لتأسيس اتحاد الكرة

قال اتحاد كرة القدم السعودي الثلاثاء إن فريق مشروع توثيق تاريخ الكرة السعودية، أتم العمل على ما يزيد عن 44 عاماً من تاريخ كرة القدم في المملكة.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية يارا الفارس (الترجي السعودي)

النجمة يارا الفارس تقترب من «سيدات القادسية»

أكدت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» اقتراب يارا الفارس، قائدة فريق الترجي للسيدات من تمثيل فريق القادسية للموسم المقبل لدوري الممتاز للسيدات.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية صفقتان جديدتان لنادي الخلود (نادي الخلود)

رسمياً… «الخلود» يضم حارس المرمى الشمري وعبد الرحمن السفري 

أعلن نادي الخلود، الثلاثاء، التوقيع مع حارس المرمى محمد الشمري واللاعب عبد الرحمن السفري ليمثلا الفريق لمدة موسم واحد.

خالد العوني (الرس)
رياضة عربية الأهلي يشكو بيراميدز (النادي الأهلي)

الأهلي يشكو تجاوزات لاعبي بيراميدز

أعلن النادي الأهلي تقدمه بشكوى رسمية لرابطة الأندية المصرية واللجان المعنية في اتحاد الكرة بسبب التجاوزات التي حدثت في مباراة فريقه مع بيراميدز.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية تياس دالينغا يوقع رسمياً لبولونيا (نادي بولونيا)

بولونيا الإيطالي يتعاقد مع المهاجم الهولندي دالينغا

قال نادي بولونيا المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم الثلاثاء إنه تعاقد مع المهاجم الهولندي تياس دالينغا من تولوز الفرنسي.

«الشرق الأوسط» (بولونيا)

مغالاة السيتي تجبر الاتحاد على مفاوضة أريولا وأوبلاك

جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)
جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)
TT

مغالاة السيتي تجبر الاتحاد على مفاوضة أريولا وأوبلاك

جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)
جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد (رويترز)

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن إدارة نادي الاتحاد تسارع الخطى لحسم صفقة حارس مرمى مانشستر سيتي الإنجليزي إيدرسون، وذلك لتعويض رحيل البرازيلي غروهي إلى نادي الخلود.

وعانى الاتحاد في الموسم الماضي ببحثه عن تعويض البرازيلي في النصف الثاني من الموسم الماضي بعدما تناوب الثنائي المحلي عبد الله المعيوف ومحمد المحاسنة على حماية شباك الفريق.

ولدى رامون بلانيس المدير الرياضي في نادي الاتحاد ثلاثة خيارات رئيسية لتعزيز مركز الحراسة، حيث يتقدم إيدرسون حارس مرمى مانشستر سيتي القائمة، ووفقاً لمصادر «الشرق الأوسط»، فإن هذا الخيار يعد صعباً، ورغم امتلاك الاتحاد موافقة الحارس للقدوم، فإن العائق يكمن في مطالب مانشستر سيتي العالية، التي لا تتوافق مع الميزانية التي وضعها الاتحاد لحارس المرمى، ويعد الخيار الثاني ألفونسو أريولا حارس مرمى وستهام الإنجليزي، الذي يتوقع أن يكون الخيار الأقرب، أما الخيار الثالث فهو جان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد، الذي لم يسلك النادي بعد طريق المفاوضات الجادة لأمور تتعلق بناديه.

ويعطي القائمون على النادي ملف الحراسة أولوية قصوى في الفترة المقبلة لإنهاء التعاقد معه، ووفقاً للمصادر ذاتها فإن الثلاثي المذكور أعلاه قد أعطى موافقة أولية للقدوم إلى الدوري السعودي.

من جانبه، علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن القائمين على النادي يعملون جدياً لحسم صفقتين أجنبيتين لسن أقل من 21 عاماً، ولم توضح المصادر المراكز النهائية للاعبين المستهدفين، حيث يعد مركزا الجناح وقلب الدفاع من الأولويات لتعزيزهما بعناصر أجنبية إضافية.

وكان الاتحاد في وقت سابق قد أتم الاتفاق مع البلجيكي آرثر ثيات الذي يلعب في مركزي قلب الدفاع والظهير الأيسر، إلا أن الأمور لم تسر إلى التوقيع النهائي بعد التغييرات الإدارية التي حدثت بالنادي مطلع يوليو (تموز) الحالي.

هذا النوع من التعاقدات يعطي دلالة بأن من استراتيجية النادي تعزيز المراكز الدفاعية، حيث وقع النادي مؤخراً عقداً مع معاذ فقيهي الظهير الأيسر المحلي قادماً من الهلال، ومما هو مؤكد أن النادي يبحث عن مدافع ليكون بجانب فيليبي لويز الذي يعتقد النادي بأنه سيستمر ما لم تأت عروض قد تغير رأي صناع القرار.

الفونسو أريولا حارس مرمى وست هام الإنجليزي (رويترز)

وبينت المصادر ذاتها أن النادي سيقوم بصفقة تعاقد محلية مع ظهير أيمن لرؤية الإدارة الرياضية بضرورة تعزيز هذا المركز بلاعب شاب يستطيع أداء الأدوار الدفاعية والهجومية بشكل متكامل، ويعطي عمقاً أكبر لتشكيلة الفرنسي لوران بلان.

ووفق المصادر فإن الفرنسي موسى ديابي سينتقل بشكل رسمي خلال الساعات القليلة المقبلة إلى صفوف الاتحاد قادماً من أستون فيلا الإنجليزي بعقد يمتد لـ5 أعوام وفق مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط».

وبينت المصادر ذاتها أن ديابي وصل أمس الثلاثاء إلى مقر معسكر الاتحاد قادماً من إيطاليا بطائرة خاصة بعد إقامته حفل زفافه هناك، كما اجتاز الفحص الطبي تأهباً لتوقيع العقود النهائية بوجود دومينغوس أوليفيرا الرئيس التنفيذي ورامون بلانيس المدير الرياضي للنادي اللذين كانا في مقدمة الاستقبال للاعب.

اقتنع ديابي بمشروع الاتحاد بعد اتصالات بدأها قائد الفريق كريم بنزيمة الذي يملك علاقة رائعة مع زميله الفرنسي، إضافة إلى وجود نغولو كانتي في الفريق، الذي يعد مصدر إلهام بعد التجربة الناجحة للاعب في السعودية، والتي أوصلته مجدداً إلى صفوف المنتخب الفرنسي، وكان ديابي قد انتقل في الموسم الماضي إلى صفوف أستون فيلا الإنجليزي رغبة منه للانضمام إلى صفوف المنتخب في اليورو الأخير في ألمانيا، إلا أن ديشان المدير الفني لمنتخب الديوك لم يقم باستدعائه إلى قائمته، ويتطلع ديابي إلى أن يكون انتقاله إلى الاتحاد فألاً حسناً لعودته إلى المنتخب الفرنسي مجدداً، حيث مثل ديابي منتخب فرنسا في مناسبات عدة بداية من موسم 2016، حيث انضم للمنتخب الفرنسي في فئة أقل من 16 سنة، وتدرج بعد ذلك في المنتخبات السنية حتى وصل للمنتخب الأول 2021.

وانضم ديابي إلى فيلا قادماً من باير ليفركوزن الصيف الماضي في صفقة بلغت قيمتها نحو 40 مليون يورو، بالإضافة إلى الحوافز. وقد وقّع على عقد يمتد لخمس سنوات حتى عام 2028.

شارك ديابي في 54 مباراة في جميع المسابقات الموسم الماضي، حيث سجل 10 أهداف وصنع تسعة أهداف، وشارك في جميع مباريات فيلا الـ38 في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تأهل النادي إلى دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 41 عاماً.

كان ديابي أيضاً محل اهتمام من الدوري السعودي للمحترفين في الصيف الماضي قبل انتقاله إلى فيلا، حيث جذب اهتمام نادي النصر.