جود جمجوم «امرأة العام» من «كونغرس الترايثلون»

جود جمجوم خلال حضورها اجتماعات الاتحاد الدولي للترايثلون (الاتحاد السعودي للترايثلون)
جود جمجوم خلال حضورها اجتماعات الاتحاد الدولي للترايثلون (الاتحاد السعودي للترايثلون)
TT

جود جمجوم «امرأة العام» من «كونغرس الترايثلون»

جود جمجوم خلال حضورها اجتماعات الاتحاد الدولي للترايثلون (الاتحاد السعودي للترايثلون)
جود جمجوم خلال حضورها اجتماعات الاتحاد الدولي للترايثلون (الاتحاد السعودي للترايثلون)

منح الاتحاد الدولي للترايثلون جائزة «امرأة العام» لنائبة رئيس الاتحاد السعودي للترايثلون جود جمجوم، وذلك خلال اجتماعات المكتب التنفيذي والكونغرس السنوي للاتحاد الدولي للترايثلون، الذي أقيم في مدينة بونتيفدرو الإسبانية برئاسة رئيسة الاتحاد الدولي ماريسول كاسادو.

وتعد الجائزة من أبرز الجوائز العالمية في عالم الترايثلون، وتمثل إنجازاً كبيراً لجود جمجوم التي قدمت إسهامات في تطوير رياضة الترايثلون على الصعيدين الوطني والدولي؛ إذ كُرِّمت لجهودها الحثيثة في تعزيز مشاركة النساء في هذه الرياضة المتعددة الاختصاصات.

جود جمجوم خلال حفل التكريم (الاتحاد السعودي للترايثلون)

وعبّرت جود عن سعادتها بالتكريم العالمي الذي يعكس تمكين القيادة في المملكة، ودعمها الكبير لجميع الكفاءات السعودية في ظل «رؤية المملكة 2030»، إضافة إلى المتابعة المستمرة من القيادة الرياضية برئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مؤكدة سعيها لمواصلة جهودها المتعلقة بدعم وتطوير اللعبة محلياً وخارجياً.


مقالات ذات صلة

غاياردو: مع اكتمال الصفوف ستظهر جودة الاتحاد

رياضة سعودية غاياردو مدرب فريق الاتحاد (تصوير: علي خمج)

غاياردو: مع اكتمال الصفوف ستظهر جودة الاتحاد

قال الأرجنتيني مارسيلو غاياردو، مدرب فريق الاتحاد، إنه كان يتوقع مواجهة صعبة أمام سباهان أصفهان الإيراني في ختام مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال آسيا.

علي العمري (مكة المكرمة)
رياضة سعودية خيسوس مدرب الهلال (تصوير: سعد العنزي)

مدرب الهلال: لعبنا للفوز... وفضلت ألا أغامر بياسين بونو

قال البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال إن فريقه لعب بهدف الفوز أمام نساجي الإيراني رغم أنه يعلم أن نتيجة المباراة لن تؤثر على تأهله للدور المقبل.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية علي لاجامي (نادي النصر)

«الانضباط» الآسيوية توقف لاجامي النصر مباراتين في «الأبطال»

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إيقاف علي لاجامي، مدافع فريق النصر، لمباراتين على وقع الطرد المباشر الذي حصل عليه خلال مواجهة برسيبوليس الإيراني.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية النسخة الماضية شهدت مشاركة 313 رأساً (الشرق الأوسط)

الأسبوع المقبل… العرض الدولي السادس لجمال الخيل العربية الأصيلة

ينظم مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة، العرض الدولي السادس لجمال الخيل العربية الأصيلة، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيدات النصر أسقطن الهلال في مباراة مثيرة ضمن منافسات كرة الصالات (الشرق الأوسط)

سيدات النصر يثأرن لرجاله ويسقطن الهلال في كرة الصالات

ثأرت سيدات النصر لرجاله، بإسقاط الهلال في نصف نهائي كرة قدم الصالات بدورة الألعاب السعودية، وذلك بعد يوم واحد من خسارة العالمي أمام الزعيم في الدوري السعودي.

هيثم الزاحم (الرياض ) سلطان الصبحي (الرياض )

أبطال آسيا: النصر لمحو أحزان «الديربي» بالشباك الطاجيكية

الفيحاء يسعى لوضع بصمته في مباراته الآسيوية الأخيرة (نادي الفيحاء)
الفيحاء يسعى لوضع بصمته في مباراته الآسيوية الأخيرة (نادي الفيحاء)
TT

أبطال آسيا: النصر لمحو أحزان «الديربي» بالشباك الطاجيكية

الفيحاء يسعى لوضع بصمته في مباراته الآسيوية الأخيرة (نادي الفيحاء)
الفيحاء يسعى لوضع بصمته في مباراته الآسيوية الأخيرة (نادي الفيحاء)

يسعى فريق النصر لاستعادة توازنه عقب خسارته أمام الغريم التقليدي الهلال في الدوري السعودي للمحترفين، وذلك عندما يخوض مواجهة تحصيل حاصل أمام استقلال دوشنبه الطاجيكي في ختام مرحلة المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا.

وكان النصر ضمن عبوره متصدراً عن المجموعة الخامسة رغم تعادله مع بيرسبوليس الإيراني في المباراة الماضية، لكن الأصفر العاصمي يملك 13 نقطة مقابل ثماني نقاط لوصيفه مما يجعل مواجهته الختامية تحصيلية لتحسين الرصيد النقطي، واستعادة نغمة الانتصارات بعد تعادله الآسيوي وتعثره المحلي.

ولم يكن الأسبوع الأخير سعيدا للفريق الذي يتولى قيادته البرتغالي لويس كاسترو بعدما بدأ في حالة ارتباك على الجانب التنافسي في المسابقة المحلية بعد اتساع الفارق النقطي بينه وبين المتصدر الهلال إلى سبع نقاط مما قد ينعكس سلبيا على معنويات الفريق.

ويفتقد النصر لخدمات علي لاجامي الذي تعرض للطرد بالبطاقة الحمراء في مواجهة بيرسبوليس الإيراني الجولة الماضية، بالإضافة إلى عدم جاهزية عبد الإله العمري بداعي الإصابة مما يجعل محمد آل فتيل الاسم الأقرب للحضور بجوار الإسباني لابورت.

ستكون المهمة معنوية أكثر من كونها فنية أمام كاسترو في هذه الجولة، خاصة وأن الفوز سيعيد الروح الإيجابية لفريق النصر الذي ينتظره مزيد من الاستحقاقات على صعيد الدوري وحتى بطولة كأس الملك؛ إذ يلاقي الشباب الأسبوع المقبل في مواجهة إقصائية بالدور ربع النهائي.

من تدريبات النصر الأخيرة استعدادا للمواجهة القارية (نادي النصر)

وحقق فريق النصر نتائج إيجابية في مرحلة المجموعات، واستهل مشواره بانتصار على بيرسبوليس الإيراني بثنائية نظيفة، قبل أن يكمل المشوار بانتصار 3 - 1 أمام استقلال الطاجيكي، ثم الدحيل القطري ذهاباً بنتيجة 4 - 3 وإياباً بنتيجة 3 - 2 ثم تعثر للمرة الأولى بالتعادل أمام بيرسبوليس الإيراني سلباً دون أهداف.

ويملك الأصفر العاصمي تفوقاً على الصعيد الجماعي والفردي مقارنة بنظيره استقلال الطاجيكي الذي سجل أرقاما متواضعة في البطولة وأضاف هدفين فقط، في الوقت الذي استقبلت فيه شباك الفريق ثمانية أهداف.

قد تشهد المواجهة التي ستقام على ملعب تسنتر النوي في مدينة دوشانبي مشاركة البرازيلي تاليسكا الذي غاب عن آخر مواجهة آسيوية ولم يكن ضمن خيارات المدرب كاسترو، حيث يمثل اللاعب البرازيلي قيمة فنية كبيرة في الجانب التهديفي كونه يتربع على قائمة الهدافين بثمانية أهداف.

ورغم أن استقلال الطاجيكي ودع منافسات دوري أبطال آسيا، لكن زاد من إحباط جمهوره غياب كريستيانو رونالدو هداف النصر عن زيارة لملعب الفريق في دوشنبه.

ومنح المدرب البرتغالي لويس كاسترو راحة لمواطنه هداف الدوري السعودي بعد مشاركته في الخسارة 3 - صفر أمام الهلال التي أعقبت إصابته بكدمة في العنق في التعادل أمام بيروزي الإيراني من دون أهداف.

ونشر النصر صورا لاستقبال جماهير الاستقلال لبعثة الفريق السعودي، وارتدى بعض الأطفال القمصان الصفراء المميزة للفريق والتي تحمل اسم أيقونة ريال مدريد ومانشستر يونايتد السابق.

ولم يظهر رونالدو (38 عاما) في صور تدريبات النصر الجماعية الأحد، أو عند وصول البعثة إلى طاجيكستان.

وقال كاسترو للصحافيين ردا على غياب رونالدو رغم ترقب الجميع في طاجيكستان لزيارته الأولى: «أتفهم حبكم لرونالدو فهو يحظى بالمحبة في العالم كله، أنا واثق من أن رونالدو يحب زيارة كل دول العالم، لكن لدي خيارات للتشكيلة في مباراة الغد أتمنى أن تستمتعوا بها».

وبدا رونالدو محبطا خلال الخسارة من الهلال، ومن المحتمل أن يعود للعب أمام الرياض يوم الجمعة المقبل.

وسيكون المهاجم السنغالي ساديو ماني، لاعب ليفربول وبايرن ميونيخ السابق، الاسم الأبرز في تشكيلة «العالمي» في دوشنبه حين يسعى لإنهاء صيامه الطويل عن الأهداف.

وفي المجموعة ذاتها يحاول فريق بيرسبوليس الإيراني المنافسة على آمال ضئيلة بالتأهل ضمن أفضل ثلاثة فرق تحتل المركز الثاني في المجموعات الخمس لفرق غرب آسيا، وذلك حينما يلاقي نظيره الدحيل القطري على ملعب آزادي في العاصمة الإيرانية طهران.

طفله طاجيكية ترتدي زي النصر خلال استقبال بعثة الفريق السعودي (نادي النصر)

ويحتل بيرسبوليس المركز الثاني للمجموعة الخامسة برصيد ثماني نقاط، في الوقت الذي يملك فيه الدحيل القطري أربع نقاط ويحضر في المركز الثالث بلائحة الترتيب وودع البطولة مبكراً بعد تسجيله نتائج سلبية متتالية وخسارته لثلاث مواجهات وتعادله في مباراة قبل أن ينتصر في اللقاء الأخير أمام استقلال الطاجيكي.

وفي المجموعة الأولى، يبحث الفيحاء السعودي عن مواصلة الانتصارات في البطولة الآسيوية لتحسين مركزه في ترتيب المجموعة حيث يخوض لقاء تنافسياً وصعباً أمام الوصيف باختاكور في لقاء يجمع بينهما على ملعب باختاكور المركزي.

ويدخل الفيحاء المواجهة بعدما انتعش بنتائجه الأخيرة في الدوري السعودي ثم فوزه أمام آهال التركماني في الجولة الماضية رغم تعثره الأخير محلياً أمام ضمك.

ويملك الفيحاء في رصيده ست نقاط جاءت من خلال انتصارين حققهما مقابل خسارته في ثلاث مواجهات، حيث كسب باختاكور ذهاباً وآهال إياباً وخسر أمام العين ذهاباً وإياباً وفي مباراته الافتتاحية أمام آهال التركمانستاني في الجولة الأولى.

وفي المجموعة ذاتها، يبحث فريق العين الإماراتي عن استعادة نغمة انتصاراته بعد خسارته الأخيرة التي لم تؤثر في ترتيبه وحضوره في صدارة المجموعة أو حتى تأهله عنها متصدراً.

ويواجه العين الإماراتي نظيره فريق آهال التركماني في استاد عشق آباد في مواجهة يبحث معها عن تحقيق رقم نقطي مرتفع وتسجيل مزيد من الانتصارات إذ يملك حالياً 12 نقطة في الصدارة، في الوقت الذي يحضر فيه فريق آهال بالمركز الأخير برصيد أربع نقاط.


3 لاعبين جدد يطفئون غضب كاسترو بعد ثلاثية الدرة

ردة فعل رونالدو كانت لافته عقب الخسارة أمام الهلال (تصوير: يزيد السمراني)
ردة فعل رونالدو كانت لافته عقب الخسارة أمام الهلال (تصوير: يزيد السمراني)
TT

3 لاعبين جدد يطفئون غضب كاسترو بعد ثلاثية الدرة

ردة فعل رونالدو كانت لافته عقب الخسارة أمام الهلال (تصوير: يزيد السمراني)
ردة فعل رونالدو كانت لافته عقب الخسارة أمام الهلال (تصوير: يزيد السمراني)

ما زالت تداعيات الخسارة المؤلمة التي ألحقها الهلال بالنصر في الديربي الكبير 3 - 0، تخيم على أجواء النادي الملقب بـ«العالمي»، إن كان على الصعيد الجماهيري، أو على صعيد الجهازين الفني والإداري.

فمن جهتها، رجحت شبكة «ايسينشيالي سبورتس» العالمية، أن تكون هناك ردة فعل قوية من المدير الفني البرتغالي لويس كاسترو تجاه لاعبيه، وأيضاً تجاه إدارة النادي التي طالبها كاسترو بالتعاقد مع 3 لاعبين جدد في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

وسبق للنصر أن أنفق أموالاً طائلة لتأمين خدمات أسماء مثل ساديو ماني، ومارسيلو بروزوفيتش، وأيرميك لابورت، إلى جانب كريستيانو رونالدو بالطبع، ولكن يبدو أن كاسترو غير راضٍ عن الأسماء الموجودة تحت تصرفه، ولديه خطط لتعزيز فريقه في يناير (كانون الثاني) المقبل.

وبحسب التقارير، يأمل المدير الفني في العثور على أسماء مناسبة يمكن أن تساعده في تعزيز خط وسطه. وبصرف النظر عن المركز، يفكر المدير أيضاً في إضافة مزيد من الأسماء إلى هجومه. وأخيراً وليس آخراً، يريد مدرب النصر من إدارة النادي تأمين خدمات حارس مرمى جديد.

ولم يعرف بعد رد فعل إدارة النادي «العالمي» حول طلبات كاسترو، إلا أنه في الأغلب ستتم الاستجابة لطلباته تحت وطأة تطلعات جماهير النصر بأن يتمكن فريقهم من الحصول على بعض الإضافات الجديدة التي تساعدهم في تحدي الهلال على لقب الدوري.

وأسهمت الهزيمة في مباراة «ديربي الرياض» بابتعاد الهلال في صدارة الترتيب بفارق 7 نقاط عن النصر، وهو ما قد سيكون بمثابة جبل يتعين على فريق لويس كاسترو تسلقه. وسيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان كريستيانو رونالدو قادراً على حشد زملائه والحصول على أول لقب محلي له بألوان النصر.

وأدرك النصر عموماً أن امتلاك ماكينة الأهداف كريستيانو رونالدو فقط لا يضمن النجاح دائماً، حتى إذا تجنب الهزيمة في 20 مباراة متتالية.

وخسر النصر أمام الهلال في قمة الرياض ليتسع الفارق مع غريمه المتصدر إلى 7 نقاط بعد 15 جولة في الدوري السعودي للمحترفين، ومع عودته لأرض الواقع سيكون «العالمي» مطالباً بترميم دفاعه.

وامتلك النصر جودة فائقة في الهجوم وخط الوسط بوجود رونالدو وساديو ماني وتاليسكا ومارسيلو بروزوفيتش وأوتافيو، لكن الدفاع ليس بالكفاءة نفسها، وهو ما استغله الهلال الذي يتمتع بدفاع صلب وحارس من طراز عالمي وقناص عاشق للشباك.

وحذر الهلال منافسه بنشر صورة قبل القمة تضم حارس المغرب ياسين بونو، والمدافعين كاليدو كوليبالي وسعود عبد الحميد وحسان تمبكتي، الذي غاب للإصابة، مع عبارة «الطريق أمامك مغلقة»، مستنداً على اهتزاز شباكه مرة واحدة في آخر 13 مباراة.

وبالفعل أحبط دفاع الهلال مهاجمي النصر ليمهد الطريق أمام ألكسندر ميتروفيتش للتفرغ لهواية تسجيل الأهداف، وإن تأخر الوقت.

وكان كوليبالي، القادم بخبرات أوروبية طويلة مع نابولي وتشيلسي، حائط صد أمام رونالدو هداف الدوري، ولعب دوراً في بناء الهجمات أيضاً، مثل الظهير الأيمن سعود عبد الحميد الذي أغلق المساحات أمام ساديو ماني، وكانت بصمته مهمة في الهجوم أيضاً بصناعة الهدف الأول لسيرغي ميلينكوفيتش سافيتش.

كما استمر قلب الدفاع علي البليهي في «استفزاز» مهاجمي الصفوة، وكرر أمام رونالدو ما فعله أمام ليونيل ميسي في فوز السعودية التاريخي على الأرجنتين بكأس العالم الماضية، وإن كان يشكل النقطة السلبية الوحيدة للهلال بعد طرده في الدقائق الأخيرة لاستفزاز جماهير النصر.

ولم يتأثر الهلال بغياب الظهير الأيسر ياسر الشهراني المصاب وعوضه محمد البريك ببراعة، خصوصاً حين تصدى لفرصة خطيرة أمام تاليسكا قبل هدف سافيتش.

وخلف رباعي الدفاع يبعث وجود بونو بالطمأنينة والثقة دائماً، مستنداً على ترشيحه المستمر كأحد أفضل حراس العالم في السنوات الأخيرة.

وفي الجهة الأخرى، فإن الإسباني إيمريك لابورت، لاعب مانشستر سيتي السابق، الاسم الأبرز بدفاع النصر المؤلف من علي لاجامي وسلطان الغنام، كما تأثر الفريق بخروج الظهير البرازيلي أليكس تيليس مصاباً في الشوط الأول، وغياب عبد الإله العمري للإصابة.

وعانى الحارس نواف العقيدي من ارتباك في بعض الفترات، وكان سيتسبب في هدف بالشوط الأول لولا رعونة ميشايل الذي أعاد له الكرة بغرابة بعد خطأ الحارس في تسديدة أمام مرماه.

واعترف لويس كاسترو مدرب النصر، بمشاكل دفاعه، خصوصاً في أول ربع ساعة عند بناء الهجمات من الخلف، ما دفعه لتغيير أسلوبه سريعاً.

وأبلغ مؤتمراً صحافياً: «ارتكب اللاعبون أخطاء في إخراج الكرة، وبالتالي ارتكب لاعبو الوسط أخطاء بسبب ارتباك الدفاع، ثم تعافينا بعد ذلك».

وأضاف المدرب البرتغالي: «سيعتقد الناس أن الهلال سيطر على اللقاء، لكن نحن من ارتكبنا الأخطاء».


مالديني وفيا يشيدان بـ«شغف السعوديين» كروياً... وتطور دوريهم

مالديني وفيا خلال وجودهما بأحد المرافق السياحية في مدينة جدة (الشرق الأوسط)
مالديني وفيا خلال وجودهما بأحد المرافق السياحية في مدينة جدة (الشرق الأوسط)
TT

مالديني وفيا يشيدان بـ«شغف السعوديين» كروياً... وتطور دوريهم

مالديني وفيا خلال وجودهما بأحد المرافق السياحية في مدينة جدة (الشرق الأوسط)
مالديني وفيا خلال وجودهما بأحد المرافق السياحية في مدينة جدة (الشرق الأوسط)

أشاد نجما كرة القدم الإسباني ديفيد فيا والإيطالي باولو مالديني، بحماس السعوديين وشغفهم تجاه كرة القدم، وذلك خلال زيارتهم لمحافظة جدة للترويج لبطولة كأس العالم للأندية 2023، التي تستضيفها المحافظة خلال الفترة من 12 - 22 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وقال النجم باولو مالديني، إن هناك العديد من التغييرات الثقافية والرياضية الملحوظة التي تشهدها المملكة خلال الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن الشعب السعودي متحمّس للغاية تجاه كرة القدم وتطوير الرياضة كافة.

وأشار مالديني إلى أن بطولة كأس العالم للأندية ستتجه نحو وجود مزيد من الفرق الآسيوية بدلاً من الفرق الأوروبية، مؤكداً أن بطولات «فيفا» أسهمت بشكل كبير في تعزيز ثقافة الوحدة في المجتمعات المحلية، استناداً لرسالتها الرئيسية للرياضة المعنية بتوحيد الجميع.

من جانبه، أكد الإسباني ديفيد فيا أن التطور في الرياضة بالمملكة مذهل للغاية أسهم فيه شغف جماهير كرة القدم وعشقهم لهذه اللعبة، الأمر الذي سيسهم في تطور الرياضة بشكل كبير، مشيراً إلى أن المملكة تُظهر كرة القدم بطريقة جبارة ليست على نطاق محلي، بل على نطاق دولي أيضاً.

وقال: «الدوري السعودي ينمو ويتطور كثيراً، والكرة بشكل عام بالمملكة تتطور، وهناك قوة في زيادة جماهيريتها، وكرة القدم بشكل عام يجب أن تتقدم وتتطور في أي بطولة وبلد، حيث يرغب محبوها في أن تتطور، وذلك مهم جداً للمملكة، ومهم أيضاً وجود بطولة مثل كأس العالم للأندية تتم استضافتها هنا».


السلطان... ثاني ضحايا الرباط الصليبي في الطائي

الضبعان رئيس الطائي يواسي السلطان عقب الإصابة الخطيرة التي تعرض لها (الشرق الأوسط)
الضبعان رئيس الطائي يواسي السلطان عقب الإصابة الخطيرة التي تعرض لها (الشرق الأوسط)
TT

السلطان... ثاني ضحايا الرباط الصليبي في الطائي

الضبعان رئيس الطائي يواسي السلطان عقب الإصابة الخطيرة التي تعرض لها (الشرق الأوسط)
الضبعان رئيس الطائي يواسي السلطان عقب الإصابة الخطيرة التي تعرض لها (الشرق الأوسط)

بعد انتظار وترقب من جماهير صائد الكبار، أعلن الطائي المنافس في الدوري السعودي للمحترفين، إصابة لاعبه عبد الكريم السلطان بقطع كامل في الرباط الصليبي للركبة ليصبح ثاني لاعب في الفريق يتعرض لهذه الإصابة الخطيرة بعد حسين قاسم.

وقال النادي إن السلطان أصيب في مواجهة الفتح خلال الجولة الماضية بالدوري.

وأضاف النادي على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «يحتاج اللاعب إلى إجراء عملية جراحية خلال الفترة المقبلة على أن تتم الإجراءات الخاصة بتحديد موعدها بمتابعة من الفريق الطبي للنادي».

وتتفاوت فترة التعافي من قطع الرباط الصليبي بين لاعب وآخر لكنها قد تمتد لسبعة أشهر مما يعني أن موسم السلطان قد يكون قد انتهى فعلياً مع الفريق.

واستقبل الفتح هدفاً قرب النهاية من ركلة جزاء ليخسر 1 - صفر من ضيفه الطائي.

وبعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد احتسب الحكم ركلة جزاء سجلها بنجاح برنارد مينساه قبل 3 دقائق من النهاية ليسجل هدفه التاسع في المسابقة.

ورفع الطائي رصيده إلى 17 نقطة متقدماً للمركز 11 بينما تجمد رصيد الفتح عند 24 نقطة في المركز السادس.

ويتصدر الهلال المسابقة برصيد 41 نقطة من 15 مباراة متقدماً بفارق 7 نقاط على النصر ثاني الترتيب.


غاياردو: مع اكتمال الصفوف ستظهر جودة الاتحاد

غاياردو مدرب فريق الاتحاد (تصوير: علي خمج)
غاياردو مدرب فريق الاتحاد (تصوير: علي خمج)
TT

غاياردو: مع اكتمال الصفوف ستظهر جودة الاتحاد

غاياردو مدرب فريق الاتحاد (تصوير: علي خمج)
غاياردو مدرب فريق الاتحاد (تصوير: علي خمج)

قال الأرجنتيني مارسيلو غاياردو، مدرب فريق الاتحاد، إنه كان يتوقّع مواجهة صعبة أمام سباهان أصفهان الإيراني في ختام مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال آسيا.

وكسب الاتحاد مواجهته بهدفين لهدف في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بمكة المكرمة.

وأضاف غاياردو، في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المواجهة: «كنا نتوقع صعوبة المواجهة، أمام فريق قوي يتميز بالقوة البدنية»، مشيراً إلى أنه «في أسبوع لم نأخذ راحة بشكل كافٍ، أعتقد داخل هذا السياق يجب أن أهنئ اللاعبين على الانتصار وتحمل كل هذه الظروف».

وتابع: «أمامنا عمل كبير، وفي كرة القدم الفوز جيد لتعزيز الثقة بالنفس والمضي قدماً للأمام».

وأوضح المدرب الأرجنتيني، الذي واصل رحلة انتصاراته مع الفريق: «كانتي لاعب كبير ومؤثر ولكن للأسف لم أستطع إلى الآن العمل معه في التدريب، ونأمل في قادم الأيام مشاركته، أيضاً كريم بنزيمة لاعب كبير ومؤثر وآمل استعادته في الأيام المقبلة».

ومضى غاياردو: «أود أن يكون جميع اللاعبين متاحين، وأن أصل إلى كأس العالم بالقائمة مكتملة. في هذه المباريات قبل المونديال كنت أود أن يكتمل الفريق، ولكن لسوء الحظ لم نتمكن بسبب الإصابات، وهذا تحدٍّ نحن قبلناه لنجد أفضل الحلول بالعناصر المتاحة».

وعن لقاء ضمك في الجولة المقبلة قبل خوض مباريات كأس العالم للأندية، قال: «أمامنا مواجهة في مدينة صعبة مرتفعة عن سطح البحر وقبل أيام قليلة من بداية المونديال وسنعمل بكل ما في وسعنا للانتصار».

وختم حديثه: «أرى اللاعبين على أتمّ استعداد للعمل، ولكن دائماً عنصر الوقت مهم، نحاول إيصال الأفكار والأمر لا يتم بين عشية وضحاها، ودائماً أركز على الهدف العام للمجموعة وعند اكتمال الفريق ستكون الجودة أعلى لأداء الوظائف داخل الملعب».

من جهته، قال زكريا هوساوي، لاعب فريق الاتحاد: «نشكر المدرب واللاعبين وهذا بفضل الله ثم دعم الإدارة والمشجعين والقادم أجمل بإذن الله».

من جانبه، قال البرازيلي جوزيه مواريس، المدير الفني لفريق سباهان الإيراني، في المؤتمر الصحافي: «مباراة كانت رائعة ومتقاربة، الأجواء والجماهير كانوا رائعين والنتيجة كانت عادلة للاتحاد، أشكرهم على حسن الاستقبال والحفاوة، حتى لو تأهلنا يؤسفني أننا لن نستمتع بالأجواء الجماهيرية هناك، وحضرت إلى هنا وأحترم ثقافتكم وتقاليدكم وهذا هو الاختلاف بين الشعوب».


هل يفعلها الفيحاء ويكمل العقد السعودي في دور الـ16 الآسيوي؟

من استعدادات الفيحاء لمباراته الآسيوية (نادي الفيحاء)
من استعدادات الفيحاء لمباراته الآسيوية (نادي الفيحاء)
TT

هل يفعلها الفيحاء ويكمل العقد السعودي في دور الـ16 الآسيوي؟

من استعدادات الفيحاء لمباراته الآسيوية (نادي الفيحاء)
من استعدادات الفيحاء لمباراته الآسيوية (نادي الفيحاء)

سيكون الفيحاء في مهمة تاريخية لإكمال عقد الأندية السعودية في دور الـ16 الآسيوي، وذلك عندما يلاقي نظيره باختاكور الأوزبكي الثلاثاء في آخر مواجهاته القارية بالمجموعة الأولى، آملاً الفوز وخسارة بيريسبوليس (8 نقاط) في المجموعة الخامسة أمام الدحيل القطري، كي يصل إلى النقطة الـ9 ويسجل نفسه ضمن أفضل الثواني في مرحلة المجموعات ويرافق نفاباخور الأوزبكي (13 نقطة) من مجموعة الهلال وسيباهان الإيراني (10 نقاط) من مجموعة الاتحاد إلى المرحلة التالية من البطولة.

ويتأهل متصدرو خمس مجموعات إلى دور الـ16 بجانب أفضل 3 فرق تحتل المركز الثاني بمنطقة غرب آسيا، ويطبق النظام نفسه في الشرق.

وتأهل الثلاثي السعودي الاتحاد والنصر والهلال إلى أدوار خروج المغلوب في وقت سابق.

ويلتقي الفيحاء السعودي نظيره باختاكور الأوزبكي، على ملعب باختاكور المركزي بالعاصمة الأوزبكية طشقند.

ويأمل الفيحاء صاحب المركز الثالث بـ6 نقاط، تحقيق فوزه الثالث بدوري أبطال آسيا، والانفراد بوصافة المجموعة التي يتصدرها العين الإماراتي بـ12 نقطة، ومن ثم انتظار بقية نتائج المجموعات وأهمها بيريسبوليس (منافسه الأشرس على البطاقة) والدحيل القطري.


اتحاد «العالمية»... صدارة آسيوية وزفة جماهيرية

فرحة اتحادية بعد هدف العمري (تصوير: علي خمج)
فرحة اتحادية بعد هدف العمري (تصوير: علي خمج)
TT

اتحاد «العالمية»... صدارة آسيوية وزفة جماهيرية

فرحة اتحادية بعد هدف العمري (تصوير: علي خمج)
فرحة اتحادية بعد هدف العمري (تصوير: علي خمج)

طمأن الاتحاد عشاقه قبل أيام قليلة من مشاركته المونديالية، بفوز معنوي مهم على سيباهان الإيراني 2 - 1 لينهي مشواره في صدارة المجموعة الثالثة بدوري أبطال آسيا، في غياب المهاجم المصاب كريم بنزيمة.

وتغنت الجماهير الاتحادية في ملعب الشرائع في مكة المكرمة بفريقها وقدمت له جرعة معنوية قبل مهمته المونديالية، الثلاثاء 12 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، التي سيسبقها لقاء وحيد في الدوري السعودي يوم الخميس المقبل أمام ضمك ضمن الأسبوع الـ16 من البطولة.

وافتتح صالح العمري التسجيل على ملعب الشرائع بمكة المكرمة، من ركلة حرة رائعة من جهة اليسار في الدقيقة 14 مانحاً التقدم لبطل السعودية في الشوط الأول.

لكن بداية الشوط الثاني كانت محبطة لأصحاب الضيافة حين أدرك رامين رضائيان التعادل من ضربة رأس بعد أن أفلت من الرقابة.

حجازي قدم أداء لافتاً بعد عودته من الإصابة (تصوير: علي خمج)

وحسم الجناح البرتغالي جوتا، فوز الاتحاد بتسديدة منخفضة أخفق الحارس في إبعادها بعد تمريرة المغربي عبد الرزاق حمد الله في الدقيقة 69.

وشارك القائد والمدافع المصري أحمد حجازي أساسياً ولمدة 75 دقيقة في أول مباراة له منذ نحو ستة أشهر بعد إصابة قوية بالركبة، ونال تحية كبيرة من الجماهير عند خروجه بعد أدائه اللافت في المباراة.

وكانت فرص سيباهان خطيرة لكن الحارس عبد الله المعيوف حافظ على انتصار «العميد».

ورفع فريق المدرب مارسيلو غاياردو رصيده إلى 15 نقطة في ختام دور المجموعات مقابل عشر نقاط لسيباهان صاحب المركز الثاني بالتساوي مع القوة الجوية العراقي الذي ودع البطولة لاحتلاله المركز الثالث.

جماهير الاتحاد سجلت حضوراً قوياً في المواجهة (تصوير: علي خمج)

ويتأهل متصدرو خمس مجموعات إلى دور 16 بجانب أفضل 3 فرق تحتل المركز الثاني بمنطقة غرب آسيا، ويطبق النظام نفسه في الشرق.

وتأهل الثلاثي السعودي الاتحاد والنصر والهلال إلى أدوار خروج المغلوب في وقت سابق، كما يتمسك الفيحاء ببصيص أمل حين يواجه مضيفه باختاكور في أوزبكستان غداً الثلاثاء.


المطرود: الخليج سيخوض مبارياته على طريقة النهائيات

من استعدادات الخليج لمباراة أبها (نادي الخليج)
من استعدادات الخليج لمباراة أبها (نادي الخليج)
TT

المطرود: الخليج سيخوض مبارياته على طريقة النهائيات

من استعدادات الخليج لمباراة أبها (نادي الخليج)
من استعدادات الخليج لمباراة أبها (نادي الخليج)

أكد محمود المطرود، المشرف على فريق كرة القدم بنادي الخليج، أنهم سيخوضون مبارياتهم المقبلة في الدوري السعودي على طريقة النهائيات؛ لأنهم بحاجة إلى التقدم نحو مركز آمن في سلم الترتيب.

وقال المطرود لـ«الشرق الأوسط» إن فريقه يملك الإمكانات والقدرات الفنية التي تجعله قادراً على العودة لسكة الانتصارات وجمع النقاط بعد أن خسر في المباراتين الأخيرتين أمام الوحدة والاتحاد.

ويستعد الخليج لخوض مباراته المقبلة ضد أبها يوم الجمعة المقبل ضمن مباريات الجولة الـ16 من بطولة الدوري؛ حيث يتشارك الفريقان في الرصيد النقطي بواقع 13 نقطة لكل فريق.

ودعت إدارة النادي الجماهير إلى مساندة فريق كرة القدم بعد حضورها القوي في مباريات كرة اليد؛ سواء خلال بطولة أندية العالم، وبطولة آسيا التي توج بها الفريق؛ حيث عدّ علي المحسن، نائب رئيس النادي، أن قيمة فريق كرة القدم كبيرة، وأن بقاءه بدوري المحترفين يمثل أساساً من أجل استمرار تألق بقية الألعاب بالنظر إلى المداخيل المالية المميزة التي تحققها الأندية التي تلعب فرقها بدوري المحترفين. وبين أن منجزات لعبة كرة اليد سيكون لها أثر في وضع كرة القدم، مشيراً إلى أن هناك ثقة بقدرة اللاعبين في الفريق الكروي على تحسين النتائج في الجولات المقبلة.

الهمل رئيس النادي في حديث مع المطرود والمدرب بيدرو قبل التدريب (نادي الخليج)

وعلى الصعيد الفني، أعاد المدرب البرتغالي بيدرو مانويل مواطنه فابيو مارتينيز إلى القائمة الأساسية التي سيدخل بها مباراة أبها المقررة على ملعب «مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية» في الراكة بمدينة الخبر.

وغاب فابيو عن المباراة الماضية ضد الاتحاد نتيجة تعرضه للإيقاف بالبطاقات الملونة.

كما أن اللاعب الكوري الجنوبي لي يونغ سيعود للقائمة بعد انقضاء عقوبة الإيقاف بحقه لمباراة واحدة.

ومع الانتعاش الفني الذي ستمثله عودة فابيو ولي يونغ توجد مساعٍ حثيثة من قبل الجهاز الطبي لتجهيز الحارس البوسني إبراهيم سيهتش للعودة إلى المشاركة حيث سجل تقدماً في مراحل العلاج وعاد للتدريبات على العشب بشكل فردي.

كما أن اللاعب البرتغالي لوبيز قطع شوطاً متقدماً في مراحل العلاج والتأهيل، إلا إن عودتهما في المباراة المقبلة تدور حولها الشكوك في ظل ضيق الوقت.

أما اللاعب عمر العودة فقد دخل في المراحل النهائية من العلاج من إصابته، إلا إنه قد لا يعود للمشاركة إلا بعد فترة التوقف المقبلة في يناير (كانون الثاني) المقبل.

وتشير المصادر إلى أن الإدارة تعتزم وضع آلية تختص بالمكافآت للمباريات الأكثر أهمية أمام الفرق المنافسة في جدول الترتيب؛ حيث سيخوض الخليج 3 مباريات متتالية أمام فرق: أبها والرياض والفيحاء، التي تتقارب مع الخليج نقطياً، حيث ستكون المكافأة تصاعدية عن كل فوز متتال.


مدرب الهلال: لعبنا للفوز... وفضلت ألا أغامر بياسين بونو

خيسوس مدرب الهلال (تصوير: سعد العنزي)
خيسوس مدرب الهلال (تصوير: سعد العنزي)
TT

مدرب الهلال: لعبنا للفوز... وفضلت ألا أغامر بياسين بونو

خيسوس مدرب الهلال (تصوير: سعد العنزي)
خيسوس مدرب الهلال (تصوير: سعد العنزي)

قال البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال، إن فريقه لعب بهدف الفوز أمام نساجي الإيراني، رغم أنه يعلم أن نتيجة المباراة لن تؤثر على تأهله للدور المقبل.

وأكد الهلال أحقيته بالتأهل إلى دور الستة عشر في صدارة المجموعة الرابعة برصيد 16 نقطة في دوري أبطال آسيا، عقب فوزه على نساجي الإيراني بهدفين لهدف.

وتحدث خيسوس في المؤتمر الصحافي: «منحت بعض اللاعبين فرصة اللعب لدقائق أكثر، أمثال صالح الشهري وعبد الله الحمدان، وهذا أحد الأهداف التي سعيت لها».

وعن إخراج ياسين بونو في الشوط الثاني وإشراك حبيب الوطيان، قال: «بونو شعر في نهاية الشوط الأول بآلام بسيطة في العضلة، لذلك ارتأيت ألا أغامر واستبدلته بين شوطي اللقاء، لدي الثقة في جميع حراس المرمى؛ محمد العويس وحبيب الوطيان».

واختتم خيسوس حديثه: «نلعب كل يومين أو 3 أيام مباراة، لذلك إدارة المجموعة والتدوير بين اللاعبين أمر مهم، وهو الأمر الذي أهتم به حتى لا يصل اللاعب إلى مرحلة الإرهاق».

من جانبه، قال سالم الدوسري المتوج بجائزة أفضل لاعب في المواجهة: «نحمد الله على الفوز، وطموحنا دائماً الفوز وتحقيق الصدارة».

وأضاف الدوسري عن وصوله إلى أن يصبح هدافاً تاريخياً لفريق الهلال بدوري أبطال آسيا: «دائماً ما يكون لدي الشغف والطموح لتحقيق الأهداف، وطموحي دائماً أن أبقى في القمة، ولن أقف عند هذا الحد، بل هدفي تقديم المزيد».

من جانبه، قال مهدي رحمتي مدرب فريق نساجي الإيراني في المؤتمر الصحافي: «واجهنا أفضل فريق في آسيا، حاولنا الظهور بأفضل صورة ممكنة، وكنا الند بالند أمامه، لاعبو فريقي قدموا أداء رائعاً، وأمامنا الكثير لنقدمه».

وأضاف: «أبارك للهلال الفوز، لقد استحق الانتصار، الهلال متفوق آسيوياً ومحلياً، ونفخر بأننا واجهنا فريقاً مدججاً بالنجوم».

وواصل مدرب نساجي الإيراني الحديث: «الكرة السعودية تطورت بشكل كبير، محلياً وقارياً، وهي تعطي دافعاً لباقي الدول للمضي قدماً نحو العمل لتحقيق مزيد من التطور».

وختم رحمتي حديثه في المؤتمر الصحافي: «لو كنا نملك بعضاً من اللاعبين أصحاب القيمة السوقية العالية مثل بعض لاعبي الهلال، لربما كانت فرصتنا أكبر في المجموعة للتأهل».


أبطال آسيا: ثنائية ميشايل والدوسري تؤكد أحقية الهلال بالصدارة

الدوسري محتفلاً بهدفه في الشباك الإيرانية (تصوير: سعد العنزي)
الدوسري محتفلاً بهدفه في الشباك الإيرانية (تصوير: سعد العنزي)
TT

أبطال آسيا: ثنائية ميشايل والدوسري تؤكد أحقية الهلال بالصدارة

الدوسري محتفلاً بهدفه في الشباك الإيرانية (تصوير: سعد العنزي)
الدوسري محتفلاً بهدفه في الشباك الإيرانية (تصوير: سعد العنزي)

أكمل فريق الهلال تألقه الآسيوي بأفضل طريقة، وختم مشواره في مرحلة المجموعات بانتصار معنوي 2-1 أمام نساجي الإيراني في المواجهة التي جمعت بينهما على ملعب الأمير فيصل بن فهد في العاصمة الرياض.

وكسب الهلال المواجهة ليرفع رصيده إلى النقطة الـ16، مؤكداً أحقيته بصدارة المجموعة الرابعة بعدما ضمن عبوره في الجولة الماضية التي كسب فيها نافباخور الأوزبكي.

وتلقى الأزرق العاصمي ضربة موجعة بعدما ودّع المغربي ياسين بونو، حارس مرمى الفريق، المواجهة مطلع الشوط الثاني بسبب آلام عضلية لحقت به، ليشارك حبيب الوطيان بديلاً وتستقبل شباكه هدفاً بعد دقائق من دخوله.

ولم يواجه الهلال صعوبة في كسب اللقاء، وأراح مدربه البرتغالي خورخي خيسوس الكثير من الأسماء عن المشاركة، حيث احتفظ بالثنائي الصربي سافيتش وميتروفيتش على مقاعد البدلاء، وأشرك كوليبالي وميشايل وياسين بونو قبل خروجه بداعي الإصابة.

ونجح البرازيلي ميشايل في تسجيل هدف مبكر مع الدقيقة الرابعة ليريح فريقه في بقية دقائق اللقاء التي شهدت أفضلية زرقاء كبيرة.

عبد الله الحمدان في صراع على الكرة مع الإيراني محمود رحمتي (تصوير: سعد العنزي)

وعزز سالم الدوسري تقدم فريقه، الهلال، بهدف ثانٍ في بداية الشوط الثاني وتحديداً مع الدقيقة 54 بعدما استقبل تمريرة رائعة من عبد الله الحمدان ترجمها في الشباك الإيرانية.

وقلص محمود رحمتي، لاعب فريق نساجي الإيراني، النتيجة ونجح بتسجيل هدف رائع في الدقيقة 77 في شباك الحارس البديل حبيب الوطيان.

وفي المجموعة نفسها، استعاد فريق نافباخور الأوزبكي نغمة انتصاراته وكسب نظيره مومباي سيتي الهندي 2-1، ليرفع رصيده إلى 13 نقطة في وصافة ترتيب المجموعة الرابعة، فيما أكمل مومباي سيتي البقاء دون أي رصيد نقطي.