الفيصل: حلم الرياضيين بات واقعاً... وندرك حجم المنافسة «الشرسة»

«أرامكو» تتغزل في القادسية... «العلا» تعلن التحدي... «الدرعية» تستهدف «المحترفين»... و«نيوم» تتسلح بـ«المواهب»

معاذ وآل معمر رئيسا الأهلي والنصر خلال جلسات الحوار (تصوير: علي خمج)
معاذ وآل معمر رئيسا الأهلي والنصر خلال جلسات الحوار (تصوير: علي خمج)
TT

الفيصل: حلم الرياضيين بات واقعاً... وندرك حجم المنافسة «الشرسة»

معاذ وآل معمر رئيسا الأهلي والنصر خلال جلسات الحوار (تصوير: علي خمج)
معاذ وآل معمر رئيسا الأهلي والنصر خلال جلسات الحوار (تصوير: علي خمج)

كشف الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، في جلسة «أسئلة الإعلاميين» على هامش المؤتمر الصحافي لمشروع التخصيص والاستثمار للأندية الرياضية، أن «(التخصيص) نحلم به منذ سنوات واليوم أصبح واقعاً».

وقال الفيصل رداً على سؤال «الشرق الأوسط» عن الأثر الأكبر الذي ستتركه هذه الخطوة على الرياضة: «أعتقد أن الأثر الكبير الذي سنلمسه سيكون في الأمور التجارية وستشهد الأندية استدامة مالية كبيرة».

وفيما يخص «النزاهة الرياضية»، قال الفيصل: «الحفاظ على نزاهة المنافسة موضوع تم أخذه بعين الاعتبار بمثل هذه الخطوات، وأعتقد أن الحديث هُنا يخص كرة القدم، وهذا أمر نوجه السؤال فيه لياسر المسحل رئيس اتحاد كرة القدم».

وقال المسحل رداً على سؤال «الشرق الأوسط» المتعلق بالنزاهة الرياضية: «فخورون باستثمار صندوق الاستثمارات العامة وشاهدنا نجاحاتها الرياضية في كل تجربة»، مضيفاً: «لدينا نموذج شركة (ريد بل) التي تملك أكثر من نادٍ، لذلك لا وجود لأي مشكلة».

وأضاف رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في حديثه: «حسب النظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لا بد أن يتأكد الاتحاد المحلي من تطبيق شروط النزاهة»، موضحاً: «نعرف شراسة التنافس بينهم، وهذا يسهل المهمة علينا».

وختم المسحل حديثه: «سنقوم بإنشاء لجنة تكون مهتمة بهذا الجانب وترفع تقارير بشكل دوري للفيفا والاتحاد الآسيوي».

من جانبه، أوضح نبيل الجامع النائب التنفيذي للرئيس للموارد البشرية والخدمات المساندة في «أرامكو السعودية»، أن نادي القادسية قريب من القلب في «أرامكو»، كونه قرب المقر الرئيسي للشركة، مضيفاً: «لدينا كثير من القيادات من أبناء هذا النادي».

وقال الجامع في حديثه عن انتقال ملكية نادي القادسية إلى «أرامكو السعودية»: «نعتز بالعمل مع وزارة الرياضة ونقل ملكية نادي القادسية، وهذه مناسبة خاصة كونها تصادف احتفالنا قبل أسبوع بمرور 90 عاماً على تأسيس الشركة».

وقالت «أرامكو السعودية» عبر حسابها في «تويتر»: «مواصلة لجهودنا في دعم تنافسية الرياضة نعمل مع وزارة الرياضة على نقل ملكية نادي القادسية لأرامكو السعودية ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص في الأندية الرياضة».

وأضافت «أرامكو»: «منذ تأسيسنا قبل 90 عاماً ارتبط موظفونا بعلاقة مع النادي، ونتطلع لمواصلة دعم مجتمعاتنا والارتقاء بمستوى الرياضة محلياً وعالمياً».

يذكر أن نادي القادسية يحضر حالياً في منافسات دوري الدرجة الأولى ونجح في البقاء هذا الموسم في اللحظات الأخيرة من المنافسة، ويمتلك النادي كثيراً من البطولات، وكان منافساً صعب المراس في الدوري السعودي للمحترفين في سنوات مضت قبل هبوطه.

من جهته، كشف المهندس عمرو مدني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا: «الرياضة في العلا أمر أساسي لدينا، ونستهدف إقامة عدد من الجولات الرياضية التنافسية بالمنطقة».

فيما ذكرت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أن هذه الخطوة لحظة تاريخية، موضحة عبر حسابها في «تويتر»: «تسهم الرياضة في استراتيجية التطوير والتنمية الشاملة للعلا، وذلك لبناء مجتمع حيوي وتحسين جودة الحياة وجذب الفعاليات العالمية وخلق جاذبية للاستثمار وتنمية المواهب الرياضية».

من جلسات الحوار مع الإعلاميين والتي عقدت بمناسبة إطلاق مشروع التخصيص (تصوير: علي خمج)

ويعد نادي العلا أحد أندية الدرجة الثالثة ولم يسبق له تحقيق كثير من المُنجزات، إذ بدأ الاهتمام فيه مؤخراً ويتم العمل على صعود الفريق إلى منافسات متقدمة في رياضة كرة القدم.

من جهته، أوضح إنزريلو الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، التي أُعلن ملكيتها لنادي الدرعية: «ننظر لنادي الدرعية مصدراً للإلهام ونطمح للوصول إلى دوري المحترفين، وأن يكون الرقم الأول، لأن الدرعية تستحق دائماً الرقم الأول».

وقالت هيئة بوابة محافظة الدرعية عبر حسابها في «تويتر»: «استمراراً لدعم القيادة للقطاع الرياضي وبهدف تحقيق آليات الحوكمة والاستدامة المالية عبر مشروع تخصيص الأندية الرياضية، تعتز بوابة الدرعية بانتقال ملكية نادي الدرعية للهيئة، بهدف تعزيز العلاقة بين القطاع التنموي والرياضي وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي».

ويعد نادي الدرعية، تحديداً فريق كرة القدم أحد فرق دوري الدرجة الثانية بعد هبوط الفريق من دوري الدرجة الأولى، وينافس على عودته مجدداً للدرجة الأولى من أجل بدء مرحلة العمل للخطوة التالية؛ وهي الصعود لمصاف أندية دوري المحترفين السعودي.

فيما قالت شركة «نيوم» عبر حسابها في «تويتر»: «يمثل انتقال ملكية نادي الصقور الرياضي التزام نيوم بدعم المواهب السعودية مع تحولها إلى وجهة رياضية عالمية»، مضيفةً: «نتطلع لتحقيق مزيد من الإنجازات في المستقبل».

ويحضر فريق الصقور لكرة القدم حالياً في دوري الدرجة الثانية، حيث كانت أعلى مُنجزات الفريق هي الصعود لدوري الدرجة الأولى قبل هبوطه وتراجعه لسنوات بين الدرجات الأدنى في الترتيب.


مقالات ذات صلة

«الدوري السعودي للدرجة الأولى»: القادسية يتقدم للنقطة 60… والعروبة يقترب

رياضة سعودية جانب من مواجهة القادسية والبكيرية ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي (الشرق الأوسط)

«الدوري السعودي للدرجة الأولى»: القادسية يتقدم للنقطة 60… والعروبة يقترب

أكتفى فريق القادسية بإضافة نقطة واحدة في رصيده في الجولة "29" من بطولة دوري الدرجة الأولى بالتعادل مع مضيفه البكيرية ليصل إلى النقطة "60" في الصدارة.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية المهاجم الصربي ميتروفتيش سيكون حاضراً في لقاء الكلاسيكو (نادي الهلال)

سالم يغيب عن «الفتح والهلال»... وميتروفيتش جاهز للاتحاد

تأكد غياب سالم الدوسري نجم فريق الهلال عن مواجهة فريقه أمام الفتح يوم الجمعة المقبلة، ضمن منافسات الجولة 29 للدوري السعودي للمحترفين.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)

3 أسباب تساهم في تبخر الأحلام الآسيوية للهلال

كان الشعور بتحقيق فريق الهلال لقب دوري أبطال آسيا وليس تجاوز العين فحسب أمرا نابعا من سلسلة انتصارات كانت تسجلها كتيبة المدرب البرتغالي خورخي خيسوس،

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)

«كأس آسيا الأولمبية»... «الوصافة» تضع الأخضر في الطريق الصعب

يرى خبراء كرويون أن الخسارة التي تعرض لها المنتخب السعودي أمام العراق في ختام دور المجموعات ببطولة آسيا تحت 23 عاماً، أعطت مؤشراً على أهمية الاستفادة من الأخطاء

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية البطولة ستشهد مشاركة 18 فريقاً ستُوزع على 6 مجموعات (وزارة الرياضة)

8 مايو... انطلاق بطولة السعودية لكرة الصالات للسيدات

تنطلق منافسات بطولة كرة القدم للصالات للسيدات في نسختها الثانية، خلال الفترة من 8 إلى 20 مايو (أيار)، بمشاركة 18 فريقاً ستُوزع على 6 مجموعات.

لولوة العنقري (الرياض)

«الدوري السعودي للدرجة الأولى»: القادسية يتقدم للنقطة 60… والعروبة يقترب

جانب من مواجهة القادسية والبكيرية ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة القادسية والبكيرية ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري السعودي للدرجة الأولى»: القادسية يتقدم للنقطة 60… والعروبة يقترب

جانب من مواجهة القادسية والبكيرية ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة القادسية والبكيرية ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي (الشرق الأوسط)

أكتفى فريق القادسية بإضافة نقطة واحدة في رصيده في الجولة "29" من بطولة دوري الدرجة الأولى بالتعادل مع مضيفه البكيرية ليصل إلى النقطة "60" في الصدارة وليقترب أكثر من تحقيق هدف العودة لدوري المحترفين السعودي.

وتأخر القادسية مبكرا في النتيجة أمام المستضيف الذي سجل في الدقيقة "9" إلا أن مباي دياني نجح في التعديل عن الدقيقة "33" وفي الشوط الثاني أنتهى الأمور كما كانت عليه الشوط الأول لينال كل فريق نقطة واحدة.

هذا التعادل قلص الفارق بين القادسية وأقرب منافسيه العروبة إلى "6" نقاط من جديد قبل "5" جولات من الختام.وتبقى للقادسية فوزين من المباريات المتبقية له من أجل ضمان الصعود رسميا إلا أن ضمانه الدرع يتطلب منه الفوز "4" مباريات أو تعثر أقرب منافسيه في أي من المباريات المتبقية.

في الجانب الأخر, حقق العروبة واحدا من أغلى الانتصارات له في مسيرته الحالية في صراع الصعود حيث حقق الفوز على فريق الخلود الذي كان يشاركه في وصافة الترتيب حيث جاء هدف العروبة عن طريق لاعبه فهد الدوسري في الوقت بدل الضائع بعد أن كانت النتيجة تتجه للتعادل السلبي.

ومثل هذا الفوز قيمة كبيرة لدى إدارة وأنصار العروبة وهذا ما دعا رئيس النادي إلى قبول طلب اللاعبين بتقديم مكافأة تصل إلى "25" الف ريال لكل لاعب نتيجة ذلك الفوز الذي عزز موقع الفريق في الوصافة ورفع رصيده إلى "54" نقطة.

ومع تراجعه للمركز الثالث إلا أن فريق الخلود أثبت أنه قادر على الاحتفاظ بمركزه المؤهل لدوري المحترفين مع تقدم المزيد من الفرق من الخلف ودخول الصراع بقوة مثل العدالة وحتى الفيصلي.

وواصل العدالة صحوته بفوز على الجندل بهدفين دون رد ليتقدم إلى الرابع مشاركة مع العربي بنفس الرصيد النقطي حيث رفع رصيده إلى "49" نقطة.

كما أظهر الفيصلي عزيمة في العودة نحو المنافسة حينما فاز على العربي ليتقدم الفيصلي نحو المركز السادس برصيد "47" نقطة.

وهذه المباراة الثانية على التوالي للعربي التي يتعثر فيها بعد أن حقق فوزا لافتا على القادسية قبل جولتين.

وأحتفط فريق الباطن بحظوظه الجيدة في الصعود بعد أن فاز على مستضيفه الترجي بثلاثة أهداف نظيفة فيما انتهت تقريبا حسابات الصعود لفريق الجبلين بعد أن خسر من ضيفه النجمة.

أما في صراع الهروب من الهبوط فقد حقق القيصومة فوزا مهما على مستضيفه جده بثلاثة أهداف نظيفة ليتقدم خطوة إلا أنه لايزال في مراكز الهبوط بعد أن رفع رصيده إلى "23" وهو نفس رصيد هجر الذي أقترب أكثر من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى بعد أن خسر من العين بثلاثة أهداف لهدف.

وباتت هبوط الترجي إلى دوري الثانية مجددا حيث أن أي خسارة مقبلة أو حتى فوز أحد في الجولة القادمة يعني هبوط الترجي بكونه أقرب الفرق التي يمكن أن يتقدم عليها خارج فرق الصراع على الهبوط.

وتجمد الترجي عند "19" نقطة في المركز الأخير فيما يملك أحد "32" نقطة في المركز "15".


أخضر السباحة يتأهب لألعاب الخليج للشباب في أبوظبي

بعثة المنتخب السعودي الشاب للسباحة (الشرق الأوسط)
بعثة المنتخب السعودي الشاب للسباحة (الشرق الأوسط)
TT

أخضر السباحة يتأهب لألعاب الخليج للشباب في أبوظبي

بعثة المنتخب السعودي الشاب للسباحة (الشرق الأوسط)
بعثة المنتخب السعودي الشاب للسباحة (الشرق الأوسط)

تغادر بعثة المنتخب السعودي للسباحة، اليوم الخميس إلى الإمارات, استعداداً للمشاركة في دورة الألعاب الخليجية للشباب,والتي تضم 14 سباح بالإضافة للجهازين الفني والإداري.

ويخوض اخضر السباحة خلال مشاركته في البطولة الخليجية، منافسات على مسبح محمد بن زايد من 27 إلى 30 أبريل الجاري، وفي البحر (5 كيلو) 1 مايو المقبل.

من جانبه قال كمال خمري مدرب المنتخب السعودي للسباحة لـ "الشرق الأوسط": "سيمثل الاخضر في البطولة 13 سباحا وسباحة واحدة فقط وهي مشاعل العايد، وسيخوضون كافة المنافسات المبرمجة في البطولة". وتابع: "استعدينا جيداً وأقمنا معسكر خلال الشهر الماضي، هنالك سباحين لم يتمكنوا من الانضمام إلى المعسكر إلا بعد الانتهاء من بطولة الأحساء، ومنهم لأسباب دراسية".

من ناحيتهم، وصف نجوم المنتخب السعودي للسباحة عماد الصبياني، وغانم الصلحي، ومحمد المهر في حديثهم لـ " الشرق الأوسط" المعسكر الذي أقيم في مدينة الدمام، خلال 44 يوماً بالمفيد نتيجة التدريبات القوية للبطولة.

من جهتها, قالت ممثلة العنصر النسائي في البعثة اللاعبة مشاعل العايد لـ " الشرق الأوسط": "حضرنا للبطولة وهي أول مشاركة خليجية لي، شاركت في بطولات أخرى مع المنتخب أبرزها بطولة العالم".

وتابعت: "طموحي في هذه المشاركة تحسين أرقامي، والسعي لخطف ميدالية".

وتحدثت مشاعل عن فترة تحضيرها للبطولة والمعسكر الداخلي، والذي صادف شهر رمضان المبارك ودراستها في آن واحد، وصعوبة الموازنة بين أوقات التدريب مع المنتخب والدراسة.


سالم يغيب عن «الفتح والهلال»... وميتروفيتش جاهز للاتحاد

المهاجم الصربي ميتروفتيش سيكون حاضراً في لقاء الكلاسيكو (نادي الهلال)
المهاجم الصربي ميتروفتيش سيكون حاضراً في لقاء الكلاسيكو (نادي الهلال)
TT

سالم يغيب عن «الفتح والهلال»... وميتروفيتش جاهز للاتحاد

المهاجم الصربي ميتروفتيش سيكون حاضراً في لقاء الكلاسيكو (نادي الهلال)
المهاجم الصربي ميتروفتيش سيكون حاضراً في لقاء الكلاسيكو (نادي الهلال)

تأكد غياب سالم الدوسري نجم فريق الهلال عن مواجهة فريقه أمام الفتح يوم الجمعة المقبلة، ضمن منافسات الجولة 29 للدوري السعودي للمحترفين، وذلك نظير إصابته في العضلة الخلفية للفخذ، تعرض لها خلال لقاء فريقه الماضي أمام العين الإماراتي، الأمر الذي دفع مدرب الفريق البرتغالي خورخي خيسوس إلى استبداله في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

وسيجري الدوسري خلال اليومين المقبلين أشعة على موضع إصابته، للتأكد من وضع العضلة بشكل دقيق، لتحديد البرنامجين العلاجي والتأهيلي، قبل عودته من جديد للتدريبات الجماعية مع زملائه اللاعبين.

من جهة ثانية، واصل الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم فريق الهلال برنامجه التأهيلي في صالة الإعداد البدني في النادي، كما شارك في الجزء الأول من تدريبات فريقه الجماعية، في إطار المرحلة الإعدادية الأخيرة، قبل عودته للمشاركة في المباريات من جديد، اعتباراً من لقاء فريقه أمام الاتحاد يوم 30 من شهر أبريل ( نيسان ) الجاري، في نصف نهائي كأس الملك.

ميدانياً، عاود لاعبي فريق الهلال تدريباتهم مساء الأربعاء، بعد فشل الفريق في خطف بطاقة التاهل للنهائي الآسيوي، بعد خسارته من فريق العين الإماراتي بنتيجة 5-4 بمجموع المباراتين ذهاباً وإياباً، واشتمل المران على تدريبات استرجاعية للاعبين المشاركين بصفة أساسية في لقاء العين الفائت، إلى جانب تطبيقات تكنيكية وفنية لبقية اللاعبين، وتدريبات بدنية ولياقية.


3 أسباب تساهم في تبخر الأحلام الآسيوية للهلال

صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)
صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)
TT

3 أسباب تساهم في تبخر الأحلام الآسيوية للهلال

صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)
صالح الشهري غاب عن وضع بصمته في التهديف أمام العين (أ.ف.ب)

كان الشعور بتحقيق فريق الهلال لقب دوري أبطال آسيا وليس تجاوز العين فحسب أمرا نابعا من سلسلة انتصارات كانت تسجلها كتيبة المدرب البرتغالي خورخي خيسوس، 34 انتصاراً متتالياً، أرقام خارقة في الهجوم وصلابة دفاعية، تحليق وابتعاد في النقاط عن أقرب المنافسين في الدوري، تحقيق لقب كأس الدرعية للسوبر السعودي، تلك أمور كانت أشبه بالمؤشرات الإيجابية.

ليلة الأربعاء يبدو أن الهلال استفاق من هذا الحلم المثالي الذي كانت ترسمه أحلام المشجعين، الرباعية الحُلم، لقب دوري أبطال آسيا ولقب الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك إضافة إلى اللقب الذي حققه الفريق بالفعل كأس الدرعية للسوبر السعودي.

هل انتهى كل شيء للهلال بخسارته وخروجه المفاجئ أمام العين الإماراتي من دور نصف نهائي بطولة دوري أبطال آسيا؟

يبدو أن الأمر ليس كذلك على الأقل في عيني البرتغالي خيسوس الذي قال إنه طالب لاعبيه بأن يرفعوا رؤوسهم بعد أن شاهدهم حزينين في غرفة تبديل الملابس بعد إياب نصف النهائي أمام العين.

بالتأكيد أن خيسوس سيكون على حق، فالهلال قدم موسماً مثالياً حتى وإن ودع البطولة الآسيوية، لكن الرهان حالياً سيكون على سرعة معانقة لقب الدوري السعودي للمحترفين والمنافسة الجادة على لقب بطولة كأس الملك، إذ سيلتقي نظيره الاتحاد في نصف النهائي الثلاثاء المقبل.

الإرهاق بدى واضحاً على لاعبي الهلال (أ.ف.ب)

الهلال يقف أمام تسع نقاط تفصله عن إعلانه بطلاً للنسخة الحالية من الدوري السعودي للمحترفين، إذ تبقى حالياً ست مباريات مع المواجهة المؤجلة للفريق ليصبح الإجمالي سبع مباريات (21 نقطة).

أمام هذا التميز الذي أظهره الهلال في الموسم الحالي علاوة على كونه لم يخسر في أي مباراة باستثناء مواجهة العين الإماراتي (مباراة الذهاب) يظل السؤال الأبرز لماذا ودع الزعيم البطولة القارية، وانهار أمام نظيره الإماراتي في لقاء الذهاب على وجه الخصوص؟ حتما ستظهر ثلاث نقاط رئيسة لعبت دوراً مفصلياً في مسيرة الهلال، الأولى إصابة الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم الفريق وهدافه الأبرز، أما النقطة الثانية فهي عدم التدوير بين اللاعبين واعتماد البرتغالي خيسوس على عدد محدود من اللاعبين، وتأتي النقطة الثالثة وهي الإرهاق الكبير الذي بدا على اللاعبين نتيجة ضغط المباريات الأخيرة، وخاصة ما بدا عليه الهلال في ذهاب نصف نهائي أبطال آسيا أمام العين.

لم تكن إصابة ميتروفيتش أمراً اعتيادياً رغم أن المدرب خيسوس لعب في الدور ربع النهائي أمام الاتحاد مواجهة الإياب دون مشاركته بصورة أساسية بعد أن استمر في نهجه الذي سبق القمة الآسيوية وكسب المباراة المحلية التي جمعت بينهما وحينها غاب ميتروفيتش بداعي الإيقاف، ليقرر خيسوس دخول إياب الدور ربع النهائي بالخماسي الأجنبي كوليبالي ونيفيز وسافيتش ومالكوم وميشايل.

يتصدر ميتروفيتش قائمة هدافي الهلال هذا الموسم، إذ سجل في الدوري السعودي للمحترفين 22 هدفا، أما في دوري أبطال آسيا فنجح في تسجيل ثمانية أهداف كانت قابلة للزيادة لولا تعرضه للإصابة التي غيبته عن مواجهتي العين الأخيرتين.

خيسوس طلب من لاعبيه أن يرفعو رؤسهم بعد الخروج من أبطال آسيا (رويترز)

زاد تأثير غياب ميتروفيتش عن فريق الهلال بعدم فاعلية البديل، صالح الشهري أو حتى عبد الله الحمدان، إذ غاب ثنائي الهجوم عن وضع بصمتيهما في التهديف في أهم مباراتين للفريق في البطولة القارية، حيث شارك الحمدان في القائمة الأساسية بلقاء الذهاب قبل أن يحضر صالح الشهري في القائمة الأساسية لمواجهة الإياب.

أما النقطة الثانية، فهي عدم التدوير بين اللاعبين من جانب المدرب البرتغالي خيسوس واعتماده على قائمة شبه ثابتة طيلة مباريات الفريق هذا الموسم، حيث يحضر ياسين بونو في حراسة المرمى ومن أمامه رباعي الدفاع كوليبالي وعلي البليهي وسعود عبد الحميد ولودي، وفي وسط الميدان، نيفيز وسافيتش ومالكوم وسالم الدوسري إضافة إلى المهاجم الصربي ميتروفيتش.

ومع ظروف الإصابات التي لحقت بالفريق مؤخراً وجد البرازيلي ميشايل نفسه في القائمة الأساسية تعويضاً لغياب ميتروفيتش وكذلك ثنائي الهجوم (صالح الشهري وعبد الله الحمدان)، لكن خيسوس دائماً ما يعتمد على الأسماء ذاتها باستثناء التغيرات الناتجة عن ظروف الإصابات أو كما يحدث في البطولة الآسيوية باختيار خمسة لاعبين محترفين أجانب فقط.

أما الأمر الذي بدا بارزاً خاصة في لقاء الذهاب فكان الإرهاق الناتج عن تعدد المباريات التي خاضها الفريق وهي مباريات تنافسية، إذ لعب قبل مواجهة العين بطولة كأس الدرعية للسوبر السعودي والتقى غريمه التقليدي النصر في الدور نصف النهائي ونجح في تجاوزه قبل أن يلاقي الاتحاد في نهائي البطولة وينجح في كسب المباراة وتحقيق اللقب.

ورغم تقارب المدة الزمنية مع نهائي السوبر الذي لُعب يوم الخميس في العاصمة الإماراتية أبوظبي حيث أقيمت البطولة هناك، فإن بعثة فريق الهلال عادت إلى الرياض قبل أن تعود مجدداً إلى مدينة العين الإماراتية يوم الاثنين تأهباً للقاء الآسيوي قبل قرار تأجيله إلى يوم الأربعاء بسبب الحالة المطرية التي مرت بها المنطقة، ما جعل الفريق يبتعد عن التدريبات كونه خاض مرانا ترفيهيا (يوم الاثنين) قبل اللقاء الذي تم تأجيله لمدة يوم، وحينها خاض تدريبات استعدادية للمباراة يوم الثلاثاء بالصالة الرياضية بمقر إقامة البعثة لتعذر الذهاب إلى الملعب وتأدية حصة تدريبية.

بعد توديع البطولة الآسيوية يتعين على الأزرق العاصمي حسم لقب الدوري ثم المنافسة بجدية على لقب بطولة كأس الملك من أجل تتويج موسمه المثالي على صعيد النتائج والمستويات ببطولات بدأها بكأس الدرعية للسوبر السعودي، فهل ينجح في ذلك؟


«كأس آسيا الأولمبية»... «الوصافة» تضع الأخضر في الطريق الصعب

الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)
الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)
TT

«كأس آسيا الأولمبية»... «الوصافة» تضع الأخضر في الطريق الصعب

الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)
الخسارة أمام العراق وضعت الأخضر في مواجهة أوزبكستان (المنتخب السعودي)

يرى خبراء كرويون أن الخسارة التي تعرض لها المنتخب السعودي أمام العراق في ختام دور المجموعات ببطولة آسيا تحت 23 عاماً، أعطت مؤشراً على أهمية الاستفادة من الأخطاء التي حصلت في ذلك الدور حتى في المباراتين اللتين فاز بهما المنتخب أمام طاجيكستان وتايلاند.

وبيّن الخبراء أن الأخضر الأولمبي اختار الطريق الأصعب نحو العبور لأولمبياد باريس من خلال المواجهة المقبلة أمام أوزبكستان بعد أن فقد الصدارة للمجموعة الثالثة.

وأكدوا أن مواجهة العراق كانت الاختبار الأصعب فعلياً، وهي مقياس لما يمكن أن يقدمه المنتخب السعودي في هذه البطولة، التي يهدف إلى المحافظة على لقبها والعبور من خلالها إلى أولمبياد باريس 2024 وقال فيصل البدين مدرب المنتخب السعودي السابق إن المباراة الماضية كانت الاختبار الأصعب من حيث قوة المنافس، وإن كان العراق قد خسر أولى مبارياته أمام تايلاند والتي أعطت انطباعاً أنه قد يغادر من المجموعة إلا أنه استعاد توازنه سريعاً وأنهى دور المجموعات بالصدارة من خلال الفوز على المنتخب السعودي.

وزاد بالقول: «هذه البطولات تحتاج إلى نفس وقدرة على التحكم في الأحداث، لأن البطولة مجمعة، وتكون فيها مباريات متتالية بداية من دور المجموعات ثم الأدوار اللاحقة والحاسمة التي تلعب بطريقة خروج المغلوب وكل مباراة تمثل بطولة ولها أهمية بالغة».

سعد الشهري كان يفضل مواجهة فيتنام على أوزبكستان (المنتخب السعودي)

وأشار إلى أن هناك مباريات أكثر صعوبة في الدور ربع النهائي وما بعده في حال العبور، حيث إن المنتخب الأوزبكي سيكون صعباً وإن كانت مباريات خروج المغلوب وهي تكون بعيدة أحياناً عن المقاييس الفنية وتلعب بجزئيات بسيطة ويكون الأفضل من حيث التحكم في الأعصاب والكرة هو من له الأفضلية في الفوز سواء في الأوقات الأصلية أو الإضافية أو حتى ركلات الترجيح.

ورأى البدين أن سعد الشهري لديه من الخبرة والتجربة في التعامل مع هذه المباريات، وهو المدرب المستمر مع المنتخب منذ سنوات، كما أنه من قاد المنتخب السعودي لحصد لقب النسخة السابقة والوصول لأولمبياد طوكيو، ولذا يجب أن يحظى بالثقة كونه قادراً على التعامل مع مثل هذه المباريات.

وعن احتمالات غياب اللاعب أيمن يحيى الذي خرج مصاباً في المباراة الماضية قال البدين: «بكل تأكيد أيمن من اللاعبين المميزين في المملكة، ويحظى بثقة وقيمة في فريقه وهو يملك 3 أهداف في هذه البطولة، ولكن المدرب عادة ما يكون لديه بدلاء لأي ظروف طارئة، ولذا يمكن أن يقدم المدرب وجهاً جديداً يملك من الحماس والقدرة على تعويض غياب أيمن».

وشدد على أن المنتخب الحالي يضم لاعبين يمثلون فرقهم في دوري قوي ويواجهون نجوماً كباراً، ولذا لا ينقصهم الطموح والخبرة ويكفي أن هذه البطولة مؤهلة إلى الأولمبياد الذي يمثل ثاني مسابقة مهمة على مستوى العالم بعد المونديال.

وعبر عن الثقة في النهج الفني الذي يسلكه الشهري في المباريات الحاسمة وقدرته على توظيف العناصر، مبيناً أن هناك أهمية في إصلاح الأخطاء الدفاعية التي قد تكون الأكثر وضوحاً في مباريات المنتخب بدور المجموعات.

من جانبه، قال حمَد الدوسري مدرب المنتخب السعودي للشباب سابقاً أن حظوظ المنتخب السعودي عالية في الوصول إلى أولمبياد باريس حيث تتوفر الإمكانات والحوافز واللاعبين المميزين الذين يمكن أن يحافظوا على اللقب القاري وليس الاكتفاء بالوصول للأولمبياد.

وأضاف: «في المنتخب الحالي كل العوامل متوفرة، هناك مدرب خبير، بوجود سعد الشهري، وهو من قاد المنتخب إلى اللقب القاري في البطولة الماضية وواصل أيضاً في أولمبياد طوكيو، وهذه الثقة الكبيرة في الشهري منحته مساحة كبيرة للعمل ومتابعة اللاعبين عن قرب وبنفسه طوال الفترة الماضية ولذا هذه الميزة في الوقت والثقة جعلته مرتاح من الخيارات إلى فضلها من اللاعبين وجاهزيتهم وقدراتهم نحو تحقيق الهدف الواضح الذي اعلنه المدرب نفسه.

المنتخب السعودي الأولمبي يسعى للحفاظ على لقبه القاري (المنتخب السعودي)

وأشار إلى مثل هذه البطولات يجب الأخذ في الاعتبار أنها على مرحلتين، الأولى هي الدور التمهيدي أو دور المجموعات والتي قد لا تظهر جميع القدرات للفرق المتنافسة او حتى العيوب او نقاط الضعف التي تعاني منها إلا في حال وجود منافسين أقوياء كما حصل للمنتخب السعودي حينما واجه المنتخب العراقي في ختام مبارياته بدوري المجموعات.

وأشار إلى أن المنتخب السعودي الحالي لديه خبرة خوض مباريات الحسم وخروج المغلوب وتبقى خطوتان نحو الوصول للأولمبياد وثلاث خطوات للمحافظة على اللقب القاري وهذا أكبر محفز، مبيناً أن الأهم العمل على إصلاح الأخطاء التي ظهرت جلياً في المباريات الثلاث وخصوصا الدفاعية منها.

وأوضح أن المنتخب الأوزبكي الذي سيقابل المنتخب السعودي في الدور الثاني أظهر قوة في الدفاع والهجوم على حد سواء، حيث يعادل المنتخب السعودي في أكثر من سجل من خلال إحراز 10 أهداف في ثلاث مباريات فيما لم تستقبل شباكه أي هدف، وهو يشارك المنتخب الكوري الجنوبي في ذلك، ولذا تعطي هذه الأرقام أنه فريق صعب جداً.

وقال عبد الله سليمان المدافع السابق في المنتخب السعودي وأحد الأسماء التي شاركت في «أولمبياد أتلانتا 1996» أن وضع اللوم على خط الدفاع لوحده لا يمكن أن يكون منصفاً من حيث النقد الفني لأن المنتخب يمثل كتلة واحدة وإن كانت هناك أخطاء دفاعية فقد ترتبت بكل تأكيد على أخطاء حصلت في خط الوسط أو حتى الهجوم ولذا من المهم إيجاد الحلول بشكل مجمل قبل دخول مواجهات الحسم ومباريات خروج المغلوب.

وأضاف: «صحيح أن مباراة المنتخب العراقي كانت الاختبار الأكثر صعوبة في دور المجموعات للمنتخب السعودي، لكن بالنظر إلى وضع المباراة، فإن الأخضر قبلها ضمن بنسبة كبيرة العبور، وحاول المدرب سعد الشهري ألا يخسر عدداً من اللاعبين في جولات الحسم ومع ذلك هناك إصابة للاعب أيمن يحيى قد تفقده الوجود في الأدوار الحاسمة، ومن المهم أن يكون هناك اعتبار لمثل هذه المباريات حيث إن الأهم فيها هو عدم خسارة لاعبين، أما مواجهة منتخبات أكثر صعوبة من الدور الأول فهذا سيكون لا محال، سواء في الدور ربع النهائي أو ما بعده، ولذا من المهم أن يكون المنتخب السعودي في حالة تدرج في المستوى والأداء الفني حتى يكون قادراً على المواصلة لأن هناك منتخبات تبدأ بقوة، وحينما تأتي مراحل الحسم تكون في مقدمة المغادرين.

وبين أن المنتخب الأوزبكي يمتاز منذ سنوات بكونه دخل دائرة المنافسات في البطولات القارية، وخصوصاً في الفئات السنية، ولذا ستمثل هذه المباراة الخطوة الأهم نحو بلوغ الأولمبياد لأن تجاوزها يعني وجود عدد من الفرص لتحقيق الهدف بعد بلوغ الدور نصف النهائي.

وكان المنتخب السعودي الأولمبي قد غادر المنافسة في دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو بالصين أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بعد خسارته من المنتخب الأوزبكي في الدور ربع النهائي الذي تأهل له عقب الفوز على فيتنام.

وفضّل المدرب سعد الشهري مواجهة فيتنام في الدور المقبل في البطولة القارية، إلا أن فقدانه الصدارة بالخسارة من العراق جعله مجبراً على مواجهة المنتخب الأوزبكي.

وسيخوض المنتخب السعودي يوم الجمعة المقبل مباراة الدور ربع النهائي أمام أوزبكستان، وفي حال تأهله سيلعب منتصف الأسبوع المقبل مباراة الحسم للصعود للأولمبياد في الدور نصف النهائي، وفي حال الخسارة ستكون له فرصة الوصول عبر مواجهة تحديد المركزين الثالث والرابع، وفي حال حل رابعاً سيخوض الملحق الآسيوي الأفريقي أمام منتخب غينيا.


ريم الحربي... أول سعودية تتوج بذهب سباقات الهجانة

ريم الحربي خلال تتويجها بالمركز الأول ضمن منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
ريم الحربي خلال تتويجها بالمركز الأول ضمن منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
TT

ريم الحربي... أول سعودية تتوج بذهب سباقات الهجانة

ريم الحربي خلال تتويجها بالمركز الأول ضمن منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
ريم الحربي خلال تتويجها بالمركز الأول ضمن منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، اليوم الأربعاء، أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في أشواط سباق الهجانة للرجال والنساء وسط سيطرة سعودية بفوز 16 من أصل 18 متوجاً، وذلك في اليوم الأول من منافسات النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن على أرض ميدان العُلا للهجن.

وكتبت الهجانة ريم الحربي عبر المطية «عوف» اسمها كأول هجانة سعودية تتوج بالمركز الأول في سباقات الهجانة، حيث ظفرت بلقب الشوط السادس «النسائي» الذي بلغت مسافته «كيلومترين» وسط مشاركة 22 هجانة من 11 دولة، بتوقيت بلغ 3:14.141 دقيقة.

كما حصلت الهجانة السعودية خلود الشمري عبر المطية «بارود» على المركز الثاني بتوقيت بلغ 3:22.737 دقيقة، وذهب المركز الثالث للهجانة الإيرانية حياة فرموش عبر المطية «مضبوط» بتوقيت بلغ 3:22.951 دقيقة.

وفي منافسات الرجال، ظفر الهجان عزيز الحويطي عبر المطية «غرابة» بلقب الشوط الأول والتوقيت الأفضل في سباق الهجانة والبالغة مسافته (5 كيلومترات)، وذلك بتوقيت بلغ 9:28.460 دقيقة، وحصل الهجان سليمان البلوي على المركز الثاني، والهجان رواف الطقطقي.

كما حقق الهجان سالم القحطاني المركز الأول في الشوط الثاني، والهجان باسم الحويني «ثانياً»، وعيد الهجني «ثالثاً»، وفي الشوط الثالث الهجان فارس الجهني «الأول»، وخالد الحويطي «ثانياً»، وبدر الحويطي «ثالثاً»، وفي الشوط الرابع الهجان سالم الجهني «أولاً»، والهجان العماني راشد العمري «ثانياً»، ومستور الجهني «ثالثاً»، وفي الشوط الخامس سليمان الجهني «أولاً»، وفواز العطوي «ثانياً»، وعبد الله العمراني «ثالثاً».

من جهته، تنطلق غداً «الخميس» منافسات الهجن لفئة الـ«حقايق»، وذلك بإقامة شوطين، مسافة كل شوط 4 كيلومترات، ومجموع جوائز كل شوط 6.4 مليون ريال.


«موسم الرياض» راعياً لرابطة الملاكمة العالمية

تهدف هذه الرعاية إلى وجود «موسم الرياض» في نشرة رابطة الملاكمة العالمية الإخبارية (الشرق الأوسط)
تهدف هذه الرعاية إلى وجود «موسم الرياض» في نشرة رابطة الملاكمة العالمية الإخبارية (الشرق الأوسط)
TT

«موسم الرياض» راعياً لرابطة الملاكمة العالمية

تهدف هذه الرعاية إلى وجود «موسم الرياض» في نشرة رابطة الملاكمة العالمية الإخبارية (الشرق الأوسط)
تهدف هذه الرعاية إلى وجود «موسم الرياض» في نشرة رابطة الملاكمة العالمية الإخبارية (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، عن رعاية «موسم الرياض» لرابطة الملاكمة العالمية، حيث ستكون العلامة التجارية «موسم الرياض» حاضرة في مؤتمر رابطة الملاكمة العالمية وفي الأحداث التابعة للرابطة بصفتها راعياً رسمياً.

وتهدف هذه الرعاية إلى وجود «موسم الرياض» في نشرة رابطة الملاكمة العالمية الإخبارية وتقرير رابطة الملاكمة العالمية اليومي، إضافة إلى الوجود في المنتجات الإعلامية والتسويقية والفعاليات ذات العلاقة، بما يحقق الوصول الأكبر إلى شريحة واسعة من جمهور الملاكمة في مختلف دول العالم.

وتأتي رعاية «موسم الرياض» لرابطة الملاكمة العالمية امتداداً لعدد من الرعايات والشراكات التي أبرمها الموسم مؤخراً مع العديد من العلامات العالمية المميزة.


موسم الرياض: لوس أنجليس تحتضن «النزال الملحمي» أغسطس المقبل

يجمع النزال بين كروفورد ومادريموف للمنافسة على لقب بطولة العالم لوزن سوبر ويلتر وايت (الشرق الأوسط)
يجمع النزال بين كروفورد ومادريموف للمنافسة على لقب بطولة العالم لوزن سوبر ويلتر وايت (الشرق الأوسط)
TT

موسم الرياض: لوس أنجليس تحتضن «النزال الملحمي» أغسطس المقبل

يجمع النزال بين كروفورد ومادريموف للمنافسة على لقب بطولة العالم لوزن سوبر ويلتر وايت (الشرق الأوسط)
يجمع النزال بين كروفورد ومادريموف للمنافسة على لقب بطولة العالم لوزن سوبر ويلتر وايت (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، عن «النزال الملحمي» للبطولة العالمية للملاكمة «نزال موسم الرياض» برعاية كل من «روح السعودية»، و«ميدل بيست»، وشركة البحر الأحمر الدولية، وسيقام في لوس أنجليس في الولايات المتحدة الأميركية في الثالث من أغسطس (آب) المقبل، سيتم الترويج للحدث بواسطة موسم الرياض، شركة صلة، ليغ 1، وماتشروم بوكسينغ بالتعاون مع عالم الملاكمة، شركة بروموشنز، غولدن بوي، جولدستار، كوينزبيري، ساليتا بروموشنز، واريورز بوكسينغ بروموشنز.

ويقام النزال المنتظر على أرض ملعب «بومو» في لوس أنجليس؛ حيث يتحدى النجم البارز «تيرينس كروفورد»، «إزرائيل مادريموف» في لقب بطولة العالم لوزن سوبر ويلتر وايت، لمنظمة رابطة الملاكمة العالمية.

وأعرب المستشار تركي آل الشيخ عن سعادته بتنظيم «موسم الرياض» لهذا الحدث لأول مرة بوصفه فعالية عالمية في الخارج وتحديداً في لوس أنجليس، وقال: «يمنح نزال موسم الرياض الزوار فرصة للمشاركة في حدث عالمي حيث يتضمن نزالات فريدة وتجربة ملاكمة جديدة، وهذا ما نأمل في تحقيقه من خلال تنظيم هذا الحدث، والأحداث المقبلة في مختلف دول العالم».

بدوره، أوضح «إدي هيرن» أن هذه المباراة واحدة من أبرز المواجهات في هذا العام؛ حيث يجمع هذ النزال الكبير بين واحد من أعظم الملاكمين في العالم وأحد أفضل الأبطال العالميين في الرياضة «تيرينس» الذي يسعى دوماً ليكون الأفضل، ولكن في مواجهته مع نظيره «إزرائيل»، سيقابل بطلاً لا ينوي التخلي عن لقبه في الدفاع الأول له. النزالات الفرعية لهذا الحدث يمكن أن تعد واحدة من أفضل النزالات التي شهدناها على الإطلاق في الولايات المتحدة... استعدوا لليلة كبيرة في 3 أغسطس بلوس أنجليس.

من جانبه، أعرب الملاكم العالمي «كروفورد» عن فخره واعتزازه بهذا التعاون مع المستشار تركي آل الشيخ والمشاركة في أول حدث ملاكمة لموسم الرياض في الولايات المتحدة، معبراً عن حماسه الشديد للعودة للحلبة في الوزن الرابع له، عادّاً هذا النزال فرصة كبيرة للتأكيد على بطولته وأفضليته عالمياً، كما أكد مادريموف أن «تيرينس كروفورد هو أحد أبطال الملاكمة المفضلين لديه وأحد أفضل الملاكمين في العالم»، مؤكداً أنه متحمس جداً لهذه الفرصة لإثبات نفسه وسيفعل ذلك.

ويسعى كروفورد (40 – 0، 31 ضربة قاضية) ليصبح بطلاً عالمياً في أربع فئات وزنية عندما ينتقل للوزن الخفيف الوسط (154 رطلاً) بعد أن تمكن من السيطرة على فئة ويلتر وايت بفوزه المذهل بالضربة القاضية على إيرول سبينس ليتوج ببطولة «بطل بلا منازع» في 147 رطلاً في لاس فيغاس يوليو (تموز) الماضي، والنجم من أوماها نجح في فئتي الوزن الخفيف السوبر والوزن الخفيف، والآن يسعى للانتصار في الفئة الرابعة لتعزيز مكانته بوصفه أحد أعظم الملاكمين في التاريخ، أما مادريموف (10-0-1، 7 ضربات قاضية) فهو البطل الذي يقف في طريق كروفورد، إذ يدافع البطل الأوزبكي عن لقبه للمرة الأولى ضد أصعب المنافسين الممكنين بعد أن فاز بالحزام بأسلوب مذهل في آخر مباراة له في السعودية، وخاض الشاب البالغ من العمر 29 عاماً مباراته ضد ماغوميد كوربانوف للفوز باللقب في الرياض في مارس (آذار)، وتمكن من إيقاف الروسي في الجولة الخامسة ليواصل سلسلة انتصاراته المثيرة في مسيرته المحترفة.

هذا، ويأتي اللقاء المرتقب بمواجهات لمجموعة من الأبطال في عالم الملاكمة، التي ستزيد من أجواء الحماس والإثارة حيث من المقرر أن يتواجه اثنان من أفضل ملاكمي الوزن الثقيل في الولايات المتحدة في بطاقة النزالات الفرعية؛ حيث يواجه إسحاق كروز، بطل الوزن الخفيف السوبر الذي توج بلقبه أخيراً، الأميركي خوسيه فالنزويلا، ويعود الملاكم السابق وبطل الوزن الثقيل أندي رويز إلى الحلبة لأول مرة منذ سبتمبر (أيلول) 2022، عندما أسقط لويس أورتيز ثلاث مرات بطريقة حاسمة من خلال قرار الحكام بالإجماع، لمواجهة غاريل ميلر الذي يسعى لتقديم رد فعل إيجابي بعد خسارة سجله الخالي من الهزائم في الرياض في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

كما أنه من المنتظر أن يواجه بطل وزن سوبر ويلتر وايت السابق تيم تسو البطل الأميركي فيرجيل أورتيز جونيور بعد حسم نزاله مع توماس دولورم نهاية هذا الأسبوع.

وفي اليوم نفسه يسعى ديفيد موريل من كوبا للحفاظ على سجله الخالي من الهزائم في مباراة وزن (خفيف الثقيل) ضد الفائز الأميركي راديوفوي كالايوزيتش، كما سيواجه آندي كروز حامل الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية للوزن الخفيف البطل المكسيكي أنطونيو موران.

وعلق عدد من المسؤولين من شركة إم بي بروموشنز على هذا الحدث الضخم، حيث ذكر شون جيبونز أنه مر ما يقرب من عامين على آخر النزالات للبطل المكسيكي إسحاق بيتبول كروز، في لوس أنجليس، لكن اليوم، بفضل الدعم الكبير من المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ في تنظيم هذا الحدث، سيكون أول دفاع عن لقب العالم لإسحاق وسط أكبر قاعدة جماهيرية مكسيكية في الولايات المتحدة، «فيما أكد ماني باقوياو أنه في الثالث من أغسطس سوف يتألق إسحاق كما فعل في 30 مارس، في لاس فيغاس، وذلك عندما أطاح برولي روميرو ليصبح بطل العالم». مضيفاً «أننا فخورون جداً بأن أول دفاع عن لقب إسحاق سيكون في هذا الحدث المميز لموسم الرياض خارج المملكة العربية السعودية بإشراف ودعم المستشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ».

ومن جانبه، أكد توم براون من شركة تي جي بي بروموشنز، أن الشركة تعتز بالتعاون مع المستشار تركي آل الشيخ ونثمن الجهود الكبيرة المبذولة في دعم الملاكمة، معبراً عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث العالمي في لوس أنجليس في الثالث من أغسطس القادم.

وأضاف: «تتمتع لوس أنجليس بسمعة تاريخية للمواجهات والنزالات العالمية وتمتلك قاعدة جماهيرية واسعة وقد احتضنت العديد من اللقاءات والنزالات الكبيرة وسط أجواء كبيرة من الحماس والإثارة». مشيراً إلى أن النزال المرتقب من دون شك سيكون أحد أعظم النزالات في هذه المدينة.

وفي هذا الصدد صرح جورج روز، الرئيس التنفيذي لشركة نو ليميت بوكسينق، قائلاً: «يسعد الشركة أن تعمل مع المستشار تركي آل الشيخ في هذا الحدث التاريخي لموسم الرياض في الولايات المتحدة الأميركية». مشيراً إلى أن البطل تيم تسزيو ملاكم متمكن وينافس ضمن أشرس وأكبر النزالات في فئة ويلتر وايت وسيكون النزال القادم بمثابة إثبات جديد لأفضليته.

من جهته، أكد ليون مارغولز من (ووريور بوكسينق) الحماس الكبير للمشاركة والمنافسة ضمن هذا الحدث الضخم لموسم الرياض في الولايات المتحدة الأميركية، معبراً عن شكره المستشار تركي آل الشيخ لتنظيم هذا الحدث الكبير، مشدداً في الوقت ذاته على أن البطل ديفيد مورل منافس شرس بكل المقاييس، وفي الثالث من أغسطس سيعزز مكانته بوصفه بطلاً في فئة وزن (خفيف الثقيل) ضمن المنافسات.

وفي السياق نفسه، صرح سبينسر براون، الرئيس التنفيذي لشركة قولد ستار بـ«أن تنظيم هذا الحدث من قبل المستشار تركي آل الشيخ هو محطة تاريخية في عالم الملاكمة». مؤكداً أن البطل آندي رويز سيصنع من خلال هذا الحدث عودة جديدة للبطولات بعد أكثر من عامين، متوقعاً أن تكون هذه المواجهات من أقوى النزالات والمواجهات الحاسمة في الوزن الثقيل، باعتبارها تشهد تنافساً كبيراً وتقارباً في المستويات بين عدد من الأبطال.

من جانبه، قال أوسكار دي لاهيا، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة قولدن بوي بوكسينق بروموشنز وبطل العالم 10 مرات والحاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية: «يسعدنا أن نشارك في هذا الحدث العالمي لموسم الرياض في لوس أنجليس». مشيراً إلى أن الرغبة الكبيرة لدى المستشار تركي آل الشيخ في تنظيم هذا الحجم والمستوى من المواجهات والنزالات تتوافق تماماً مع طموحاتنا وما كنا نسعى إليه منذ سنوات، وأعتقد أن هذه ستكون بداية شراكة رائعة للمضي قدماً». مؤكداً أن البطل فيرجيل سيكون جاهزاً بعد انتصاره المستحق القادم لمواجهة البطل تيم تسزيو في لقاء استثنائي ينتظره الجميع.


81 مليون ريال تنتظر أبطال كأس العُلا للهجن

جانب من منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
جانب من منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
TT

81 مليون ريال تنتظر أبطال كأس العُلا للهجن

جانب من منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)
جانب من منافسات كأس العُلا للهجن (الشرق الأوسط)

بلغ مجموع الجوائز المالية لأشواط كأس العُلا للهجن 80.960.000 ريال، وذلك وفق البرنامج الزمني لـ«سنام السباقات» وختام روزنامة الاتحاد السعودي للهجن في الموسم الجاري.

وانطلقت، الأربعاء، على ميدان العُلا للهجن منافسات النسخة الثانية من البطولة بمحافظة العُلا للعام الثاني على التوالي، وقد بدأت بإقامة 6 أشواط ضمن سباق الهجانة للرجال والنساء، بمجموع جوائز أشواط الرجال 48 مليون ريال ومسافتها 25 كيلومتراً (5 كيلومترات لكل شوط)، ومجموع جوائز النساء 960 ألف ريال ومسافة الشوط تصل إلى كيلومترين.

كما تشهد أيام البطولة الثلاثة التالية لليوم الافتتاحي إقامة 10 أشواط للفئات المعتمدة للهجن، وهي: حقايق، ولقايا، وجذاع، وثنايا، ويبلغ مجموع جوائز كل شوط لكل فئة 6.4 مليون ريال (51.2 مليون ريال)، فيما يبلغ مجموع جوائز فئتي الـ«حيل - زمول» 24 مليون ريال (12 مليون ريال لكل شوط).

وتأتي هذه الجهود الكبيرة في إطار سعي الاتحاد السعودي للهجن برئاسة الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد للمحافظة على هذا الموروث الحضاري الكبير، والارتقاء بهذه الرياضة لمعايير عالمية تتواكب مع «رؤية المملكة 2030»، إضافة إلى حوكمة وإدارة سباقات الهجن وتقديم الخدمات للميادين والمُلاك، وتوفير البيئة المثالية لهم من أجل ممارسة هذه الرياضة الأصيلة.


جود بخاري تحقق أول برونزية سعودية في «آسيا للبلياردو»

جود بخاري صاحبة الميدالية البرونزية (الشرق الأوسط)
جود بخاري صاحبة الميدالية البرونزية (الشرق الأوسط)
TT

جود بخاري تحقق أول برونزية سعودية في «آسيا للبلياردو»

جود بخاري صاحبة الميدالية البرونزية (الشرق الأوسط)
جود بخاري صاحبة الميدالية البرونزية (الشرق الأوسط)

حققت لاعبة المنتخب السعودي للبلياردو جود بخاري الميدالية البرونزية في منافسات 9 كرات فتيات في البطولة الآسيوية للبلياردو للسيدات التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة 12 منتخباً خلال الفترة من 21 إلى 25 أبريل (نيسان) الحالي.

وجاء تحقيق اللاعبة جود بخاري للميدالية بعد تأهلها من دوري المجموعات إلى الأدوار النهائية بعد أخذها وصافة ترتيب المجموعة الأولى، وتعثرت في نصف النهائي أمام اللاعبة شنغ جي من تايوان، لتضيف أول ميدالية آسيوية للسيدات السعوديات والخليجيات والعربيات في البطولة الآسيوية في أول مشاركة سعودية آسيوية رسمية.

وأكد الدكتور ناصر الشمري رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر أن تحقيق الميدالية البرونزية على مستوى القارة الآسيوية في أول مشاركة للمنتخب السعودي للسيدات يعتبر إنجازاً كبيراً، وخاصة أن لاعبات المنتخبات الآسيوية يعتبرن من أفضل اللاعبات في العالم بمنافسات البلياردو، مؤكداً الشمري أن هذا الإنجاز يعد ثمرة جهد ومتابعة ودعم وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، ونائبه الأمير فهد بن جلوي لاتحاد البلياردو والسنوكر، وبقية الاتحادات، واللجان الرياضية وفق خطط بعيدة المدى.

من جانبه تختتم الخميس منافسات البطولة الآسيوية للسيدات والفتيات تحت 17 عاماً، ويقام نهائي البطولة عند الساعة الثالثة عصراً، بينما يقام الحفل الختامي عند الساعة الخامسة عصراً بحضور رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر مبارك الخيارين، ورئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر الدكتور ناصر الشمري، حيث سيتم تتويج أصحاب المراكز الأولى في البطولة.

وفي شأن آخر حصل ثمانية محكمين ومحكمات سعوديون على الشارة الدولية في ختام الدورة الدولية لحكام البلياردو والسنوكر التي أقيمت على هامش البطولة الآسيوية للسيدات، وهم «نبيل الشمردل، وصلاح الشمردل، وسلمان العمري، ومنصور الرصيص، وعادل الغامدي، والبتول الحمزة، والعنود أبو فالح، ولارا الزنان».

وأبدى نبيل الشمردل رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر سعادته بذلك، ومقدماً الشكر والتقدير لكل من وقف إلى جانبهم بالدعم المعنوي، وبالخصوص رئيس الاتحاد الدكتور ناصر الشمري الذي حرص على دعم الحكام، وعمل الدورات المحلية والخارجية لهم من أجل تطويرهم، وعمل قاعدة للمحكمين والمحكمات.