الأهلي... قلعة الكؤوس لا تغيب عن مغانم «الكبار»

لا يغيب النادي الأهلي عن محافل ومغانم أقرانه الكبار، حتى وهو يعود للتو من دوري الدرجة الأولى بعد هبوط قاس، إذ أعلن رسمياً انتقال ملكيته إلى صندوق الاستثمارات العامة بالنسبة ذاتها (75 في المائة)، ما يمهد لمرحلة تصحيحية بالغة الأهمية، من شأنها أن تعيده إلى دائرة الإنجازات والأمجاد التي قادته إلى مسمى قلعة الكؤوس.

ويعتبر النادي الأهلي أحد أقدم الأندية في السعودية، إذ يقترب من عامه التسعين بعد أن تم تأسيسه في 1937 ويتخذ من مدينة جدة الساحلية مقراً له في المدينة ذاتها التي تحتضن أيضاً الاتحاد، الغريم التقليدي له.

ويملك الأهلي عدداً من البطولات التي ساهمت بأن يُطلق عليه «قلعة الكؤوس»، خاصة بعد تصدر الفريق للسجل الذهبي لبطولة كأس الملك التي ما زال يملك فيها الرقم الأكبر حتى الآن بعدد البطولات برصيد 13 بطولة.

وكان الأمير الراحل عبد الله الفيصل أحد رموز النادي التاريخيين، إذ تولى رئاسة النادي لفترة زمنية مضت، لكن علاقته بالنادي لم ترتبط بحضوره في المنصب، بل ساهم في إحداث ثورة فنية وإدارية وجماهيرية مختلفة عبر سنوات مضت.

وساهم الفيصل في جلب العديد من الأسماء البارزة على الصعيد العالمي، حيث حضر البرازيلي ديدي، وكذلك تيلي سانتانا الذي درب منتخب البرازيل في مونديال 1982، كما أحضر الأسطورة الأرجنتينية الخالدة دييغو مارادونا للاحتفال باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور خمسين عاماً على التأسيس، كما شارك يوهان كرويف أسطورة برشلونة وهولندا في اعتزال أمين دابو أحد نجوم الفريق الأخضر.

ودعم النادي الأهلي المنتخب السعودي بعدد من الأسماء المحلية البارزة يتقدمهم عبد الرزاق أبو داود وأحمد عيد وأحمد الصغير وأمين دابو ومحمد عبد الجواد وحسين عبد الغني ومحمد شلية وخالد مسعد وتيسير الجاسم وخالد قهوجي وطلال المشعل ومالك معاذ وإبراهيم سويد.

وتميز النادي الأهلي بمرور العديد من الأسماء المحترفة المميزة خاصة الهدافين منهم، إذ أحضر الفريق كلاً من البرازيلي فيكتور سيموس وعمر السومة وعماد الحوسني، كما جلب الفريق أسماء عربية مميزة يتقدمهم خالد بدرة، وعبد القادر بالحسن، ومحمد بركات، وطارق ذياب اللاعب التونسي التاريخي.

تناوب على رئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي عبر تاريخه العديد من الأسماء التي ساهمت في إثراء الرياضة السعودية عبر مناصبها المتعددة، وبالتأكيد فإن الأمير عبد الله الفيصل أحد مؤسسي الرياضة بشكل عام هو الأبرز من بينهم، بالإضافة إلى ابنه الأمير محمد بن عبد الله الفيصل، وكذلك عمر شمس وحسن شمس وحسن الصبان ومحمد القشلان وأحمد عيد وعبد الرزاق أبو داود والأمير خالد بن عبد الله وأحمد المروزقي والأمير فهد بن خالد ومساعد الزويهري والأمير تركي بن محمد العبد الله الفيصل، وكذلك وليد معاذ «الرئيس الحالي».

ويملك الأهلي شعبية جماهيرية كبيرة في مدينة جدة ومميزة خارجها، كما عُرف عن النادي الأخضر جودة إتقانه للأهازيج في المدرجات، ويعتبر من أوائل الأندية التي تطلق نشيداً خاصاً لها تتم تأديته وذكره قبل بدء المباريات أو الزيارات الخاصة.