الفيصل: مشروع التخصيص يوجب علينا حل «إدارات الأندية»

أكد أن الأيام المقبلة ستشهد عقد جمعيات عمومية لاختيار الرؤساء الجدد

الفيصل يصافح الضيوف المشاركين في مؤتمر مشروع الخصخصة (تصوير: علي خمج)
الفيصل يصافح الضيوف المشاركين في مؤتمر مشروع الخصخصة (تصوير: علي خمج)
TT

الفيصل: مشروع التخصيص يوجب علينا حل «إدارات الأندية»

الفيصل يصافح الضيوف المشاركين في مؤتمر مشروع الخصخصة (تصوير: علي خمج)
الفيصل يصافح الضيوف المشاركين في مؤتمر مشروع الخصخصة (تصوير: علي خمج)

أعلن الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة السعودي، عن حل مجالس إدارات الأندية التي أعلن تخصيصها ونقل ملكيتها إلى شركات سعودية، على أن يتم عقد جمعية عمومية لاختيار للأندية التي تمثل المؤسسة غير الربحية، حيث سيتم اختيار رئيس وعضو من هذه الجمعية لرئاسة الشركة التي تملك النادي وخمسة أعضاء يتم ترشيحهم من قبل صندوق الاستثمارات العامة لإدارتها.

وكان الفيصل أعلن عن تحويل أربعة أندية إلى شركات وطرحها للاستثمار، وذلك بوصفه نواة لمشروع التخصيص الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وقال وزير الرياضة في مؤتمر صحافي عقد في جدة بهذه المناسبة: نعلن عن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في أندية الهلال والاتحاد والنصر والأهلي.

وأوضح الفيصل في حديثه أن ملكية الصندوق في كل ناد ستكون بنسبة 75 في المائة، وستكون كل مؤسسة رياضية غير ربحية لكل نادٍ من الأندية الأربعة مالكة لما نسبته 25 في المائة من النادي.

وقال وزير الرياضة في حديثه: نُعلن اليوم عن تحويل أربعة أندية إلى ملكية شركات، وهي: نادي القادسية إلى شركة أرامكو، ونادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العُلا إلى الهيئة الملكية في العلا، ونادي الصقور إلى شركة نيوم.

وقدم الأمير عبد العزيز بن تركي شكره البالغ لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على اهتمامه الكبير بقطاع الرياضة، وللأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على الدعم اللامحدود الذي تحظي به الرياضة.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية في المؤتمر الصحافي: هذا المشروع نقلة نوعية وتاريخية تقودنا لتحقيق المزيد من التميز المنشود للمنتخبات والأندية الرياضية، مضيفاً: نتحدث عن المشروع الكبير، المشروع الذي سنعمل من خلاله لتحقيق العديد من القفزات.

وفيما يخص برنامج استراتيجية دعم الأندية، قال الفيصل: سنواصل الدعم للأندية وسيستمر العمل فيه بما يخدم الأندية.

وختم الفيصل حديثه بهذا الشأن: سيتم في المرحلة الأولى اختيار عدد من الأندية للتخصيص بمختلف الدرجات بناءً على معايير سيتم الكشف عنها لاحقاً.

من جانبه، أوضح مهند باسودان الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص، في المؤتمر الصحافي، أن «من أهداف التخصيص في القطاع الرياضي تعزيز كفاءة وجودة المرافق الرياضية، وتحقيق الاستدامة المالية، وتطوير النهج التنظيمي»، مشيراً: «سنستمر في المركز بالعمل مع وزارة الرياضة لاستكمال مراحل تخصيص الأندية وطرحها على المستثمرين».

وقال يزيد الحميد، نائب محافظ صندوق الاستثمارات العامة: نحن على دراية بمُنجزات وشعبية هذه الأندية الأربعة وإمكانياتها، لذلك سنعمل على تطويرها والارتقاء بها.

وأضاف الحميد في حديثه بالمؤتمر الصحافي: الصندوق مُدرك لحجم المسؤولية وطموحات وتطلعات الجمهور الرياضي وجماهير الأندية الأربعة بشكل خاص.


مقالات ذات صلة

اليوم... مسرحي «القياسي» لإعادة أمجاده الآسيوية عبر سباق 400 متر

رياضة سعودية الأمير فهد بن جلوي لدى تتويجه الفائزات في مسابقة السباحة (الشرق الأوسط)

اليوم... مسرحي «القياسي» لإعادة أمجاده الآسيوية عبر سباق 400 متر

في طريقه لإضافة إنجاز دولي جديد لمسيرته الرائعة، ضرب العداء السعودي يوسف مسرحي، موعداً مع نهائي سباق 400 متر (السبت) ضمن دورة الألعاب الآسيوية بالصين،

علي القطان (هانغتشو)
رياضة سعودية البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق «الهلال» (الشرق الأوسط)

خيسوس: نيمار سيصبح أفضل... وأنتظر جماهير الهلال تردد «اسمي»

قال البرتغالي خورخي خيسوس، مدرب فريق «الهلال» السعودي، إن البرازيلي نيمار قدَّم إضافة قوية للفريق في مواجهته أمام «الشباب».

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية البرتغالي دومينجوس سواريز (نادي الاتحاد)

«الاتحاد» يعيّن دومينجوس رئيساً تنفيذياً

أعلن مجلس إدارة شركة نادي «الاتحاد»، الجمعة، تعيين البرتغالي دومينجوس سواريز دي أوليفيرا، رئيساً تنفيذياً لشركة نادي «الاتحاد».

إبراهيم القرشي (جدة)
رياضة سعودية خوان بروان في المؤتمر الصحافي بعد مباراة «الشباب» و«الهلال» (الشرق الأوسط)

بروان: «الشباب» بحاجة للوقت حتى يعود لوضعه الطبيعي

كشف الأرجنتيني خوان بروان، مدرب فريق الشباب أن فريقه كان مميزاً في الشوط الأول من المباراة التي جمعته مع «الهلال» في الجولة الثامنة من الدوري السعودي للمحترفين.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية رغد مخيزن لاعبة «المنتخب السعودي للسيدات» (الشرق الأوسط)

رغد مخيزن لـ«الشرق الأوسط»: البطولة الدولية فرصة «الأخضر» لاكتساب الخبرات

رأت لاعبة «المنتخب السعودي» رغد مخيزن أن البطولة الدولية الودية للسيدات كانت تنافسية، وكانت فرصة لكسب الخبرات والاحتكاك بالمنتخبات.

فاتن أبي فرج (الطائف)

الدوري السعودي: صراع مدربين بين الأهلي الجريح والاتفاق المنتشي

جيرارد يركل الكرة في تدريبات الاتفاق الأخيرة (نادي الاتفاق)
جيرارد يركل الكرة في تدريبات الاتفاق الأخيرة (نادي الاتفاق)
TT

الدوري السعودي: صراع مدربين بين الأهلي الجريح والاتفاق المنتشي

جيرارد يركل الكرة في تدريبات الاتفاق الأخيرة (نادي الاتفاق)
جيرارد يركل الكرة في تدريبات الاتفاق الأخيرة (نادي الاتفاق)

يحتدم الصراع بين الأهلي وضيفه الاتفاق اليوم، في ختام منافسات الجولة الثامنة من الدوري السعودي للمحترفين حينما يلتقيان على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بمدينة جدة.

ويسعى صاحب الأرض لاستعادة نغمة الانتصارات بعد تعثره في الجولة الماضية أمام النصر برباعية وهي المواجهة التي كشفت عن إظهار بعض نقاط الضعف في دفاع الأهلي.

ويملك الاتفاق تفوقاً نقطياً عن مُضيفه الأهلي، إذ يدخل فارس الدهناء المواجهة برصيد 16 نقطة مقابل 15 نقطة للأهلي الذي يتطلع للوقوف مجدداً والنهوض نحو المنافسة على المراكز المتقدمة رغم خسارته الأخيرة أمام النصر، في ظل التقارب النقطي مع المتصدر.

ورغم ذلك يقدم الأهلي مستويات مميزة على الجانب الهجومي لكنه ما زال يعاني على الجانب الدفاعي؛ إذ استقبلت شباكه 13 هدفاً كأضعف الفرق دفاعاً في مراكز المقدمة.

وبدوره، يأمل الألماني ماتياس يايسله مدرب الأهلي تجنب التعثر أمام الاتفاق الذي قد يؤدي إلى مزيد من التراجع في لائحة الترتيب أو حتى الابتعاد بفارق النقاط عن المتصدر ووصيفه.

وكان الأهلي قد نجح في اقتناص بطاقة العبور نحو دور الـ16 من بطولة كأس الملك عقب انتصاره على العين القادم من دوري الدرجة الأولى بنتيجة 3 - 2 في مواجهة خروج المغلوب.

ودخل فراس البريكان المهاجم المنضم حديثاً إلى منظومة الأهلي سريعاً، ونجح في تسجيل ثنائية في شباك العين، وقبلها سجل حضوره في مباراة النصر الماضية كأول أهدافه مع الفريق الأخضر.

وسيعزز دخول البريكان قائمة الأهلي من القوة الهجومية للفريق بعد تراجع الحس التهديفي للبرازيلي روبرتو فيرمينو الذي سجل 3 أهداف في أول ظهور له، وغاب بعد ذلك عن التسجيل.

أما الاتفاق الذي يتولى قيادته الإنجليزي ستيفين جيرارد فيعيش لحظات مثالية هذا الموسم بعد سنوات طويلة من التراجع في الأداء والنتائج، إذ يحضر فارس الدهناء في المركز الرابع قبل بدء هذه الجولة.

وخرج الاتفاق بثلاثة انتصارات متتالية بعد فوزه الصعب على نظيره الطائي الجولة الماضية 4 - 3، ويسعى لمواصلة بدايته الإيجابية للتقدم في لائحة الترتيب.

وفي الأحساء، يستقبل الفتح نظيره الوحدة في مواجهة تنافسية بين الفريقين المتميزين على صعيد النتائج وحتى على صعيد الترتيب في لائحة الدوري؛ إذ يتقدم الوحدة بفارق نقطة عن الفتح.

وتحمل المواجهة جانباً تنافسياً لليوناني دونيس مدرب الوحدة الذي يعود لملاقاة فريقه السابق «الفتح»، حيث تولى تدريبه في فترة زمنية سابقة، قبل أن يحضر لقيادة الوحدة مطلع الموسم الحالي.

ونجح الفتح في تحقيق بداية إيجابية، وحقق سلسلة من الانتصارات التي أسهمت في حضوره ضمن مقدمة لائحة الترتيب قبل تراجعه في آخر مواجهة خسر فيها أمام المتصدر «الاتحاد».

ويراهن الفتح على تألق لاعبه المغربي مراد باتنا الذي بات رقماً صعباً في خريطة الفريق وهدافاً بارزاً في المباريات الأخيرة، كما يتطلع لبداية قوية لمهاجمه دجانيني في الدوري السعودي بعد حضور أول في كأس الملك.

أما الوحدة الذي حقق الفوز في 4 مواجهات وخسر في 3، ولا يعرف التعادل حتى الآن، فسجل انطلاقة مثالية بعد تعثره في الجولة الأولى، ويتطلع لمواصلة تقدمه في الترتيب وحتى على صعيد النتائج في حال انتصاره أمام الفتح.

يايسله في مهمة النهوض بالأهلي من جديد في منافسات الدوري (النادي الأهلي)

بدأ الوحدة في التجانس والظهور الإيجابي على صعيد المستويات بعد دخول النيجيري إيغالو في القائمة الأساسية وكذلك بقية الأسماء التي انضمت للفريق مع نهاية الفترة الصيفية.

وعلى ملعب الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة، يستضيف أبها نظيره الرياض في مواجهة يبحث معها الفريقان لاستعادة التوازن بعد سلسلة من الإخفاقات التي أسهمت في تراجعهما نحو المراكز الأخيرة في لائحة ترتيب الدوري.

ويدخل أبها بعد المباراة بعد 3 إخفاقات للفريق في الدوري وفوز صعب ومتأخر في بطولة كأس الملك أمام هجر في مواجهة امتدت للأشواط الإضافية، إذ لا يزال الفريق حتى الآن بعيداً عن الظهور الفني المميز.

أما الرياض الذي يعيش هو الآخر أجواء فنية سلبية رغم ابتعاد مدربه البلجيكي يانيك فيريرا وتسليم المهمة للوطني بندر الكبيشان حتى الآن، إلا أن الفريق يتراجع في لائحة الترتيب ويحضر في المركز قبل الأخير.

وعلى ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة، يدخل الرائد مباراته أمام الأخدود باحثاً عن وقف نزيفه النقطي والعودة مجدداً لدائرة الانتصارات بعد تراجع نتائج الفريق وحلوله بالمركز الـ16 في لائحة الترتيب، بينما يحضر الأخدود في المركز الخامس بفارق الأهداف.

ولم يقدم الرائد مستويات مميزة أو حتى نتائج لافتة، حيث خسر في 5 مواجهات مع انتصار وحيد وتعادل، رغم أن الفريق يملك في صفوفه عدداً من الأسماء الفنية المميزة. في الوقت الذي يسعى فيه الأخدود للخروج بنتيجة إيجابية بعد تحسن أدائه رغم النتائج السلبية، فإن الجانب الهجومي تحسن بعد قدوم الكاميروني تاوامبا والنجيري غودوين.


اليوم... مسرحي «القياسي» لإعادة أمجاده الآسيوية عبر سباق 400 متر

الأمير فهد بن جلوي لدى تتويجه الفائزات في مسابقة السباحة (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن جلوي لدى تتويجه الفائزات في مسابقة السباحة (الشرق الأوسط)
TT

اليوم... مسرحي «القياسي» لإعادة أمجاده الآسيوية عبر سباق 400 متر

الأمير فهد بن جلوي لدى تتويجه الفائزات في مسابقة السباحة (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن جلوي لدى تتويجه الفائزات في مسابقة السباحة (الشرق الأوسط)

في طريقه لإضافة إنجاز دولي جديد لمسيرته الرائعة، ضرب العداء السعودي يوسف مسرحي، موعداً مع نهائي سباق 400 متر (السبت) ضمن دورة الألعاب الآسيوية بالصين، عندما جاء ثانياً في التصفية الثالثة لنصف نهائي السباق الذي جرى مساء (الجمعة) على مضمار الملعب الأولمبي بزمن 45.64 ثانية، خلف الياباني سوتو الذي جاء بالمركز الأول بزمن 45.56 ثانية.

ومسرحي، هو صاحب الرقم القياسي في سباق الـ400 متر في الدورات الآسيوية، وذلك بتسجيله لزمن 44.46 ثانية في آسياد إنشون 2014م، والذي حقق على أثره الميدالية الذهبية في تلك النسخة، محطماً الرقم القياسي السابق الذي ظل صامداً لمدة 20 عاماً، والمسجل في عام 1994م.

وفي التصفية الثانية لذات السباق، فقد العداء مازن الياسين فرصة المنافسة على الميداليات، بحلوله رابعاً بزمن 46.13 ثانية.

وفي سباق 100 متر، تأهل العداء عبد الله أبكر، لنصف نهائي السباق بحلوله رابعاً في التصفية الرابعة للسباق بزمن 10.30 ثانية. كما تأهل زميله ناصر محمود، لنصف نهائي سباق 100 متر، بعد تحقيقه ثاني أفضل رقم زمني من بين المتسابقين في جميع تصفيات السباق، بزمن 10.50 ثانية.

السلة السعودية تبحث عن بطاقة التأهل عبر الأبراج الإماراتية (الشرق الأوسط)

ومن جانبه، خرج المنتخب السعودي للرياضات الإلكترونية، من منافسات لعبة «Peace Elite» للفرق، وذلك عقب خسارته في ثمن النهائي. ومثل «الأخضر»: عبد الرحمن الفهاد، وعبد الرحمن العروي، وخالد العبدالعزيز، وأحمد القحطاني.

وغادر لاعب المنتخب السعودي للملاكمة محمد الصبحي، منافسات الدورة الآسيوية، عقب خسارته من نظيره الأوزبكي توربيك حبيب بقرار الحكام، ضمن منافسات دور الـ16 لوزن 80 كجم.

وأنهى المنتخب السعودي لكرة الطاولة، مشاركته بدورة الألعاب الآسيوية، عقب خسارة الثنائي عزام عالم وخالد الشريف، أمام نظيرهما من الصين تايبيه بنتيجة 0- 3، في اللقاء الذي جرى بينهم ضمن دور الـ16 لمنافسات زوجي كرة الطاولة.

فريق الرياضات الإلكترونية السعودي خلال استعداداته الأخيرة (الشرق الأوسط)

وخرج المنتخب السعودي للمبارزة، من منافسات دورة الألعاب الآسيوية، عقب خسارة الرباعي أحمد آل حسين وخليفة العميري وجواد الداود وفيصل عابد، من مسابقة سلاح الابيه للفرق، بخسارتهم أمام المنتخب الياباني في دور ربع النهائي بنتيجة 43 – 45.

وفي منافسات سلاح السايبر للفرق للسيدات التي أقيمت في الفترة الصباحية، خرج المنتخب السعودي للفرق والمكون من الحسناء الحماد وربى المصري وتالين القضماني ودانة القحطاني، من منافسات دور ثمن النهائي، بخسارتهن أمام سيدات المنتخب التايلندي بنتيجة 27 – 45.

وأنهى المنتخب السعودي للغولف، مشاركته باليوم الثاني من مسابقة الغولف، مع نهاية منافسات (الجمعة).

وحقق عثمان الملا 70 ضربة، وعلي الصخي 71 ضربة، وفيصل السلهب 72 ضربة، وسعود الشريف 73 ضربة، في 18 حفرة.

ويسعى المنتخب السعودي لألعاب القوى، لخطف أولى الميداليات السعودية بالدورة، وذلك عندما يشارك في خمسة نهائيات (الجمعة).

ويفتتح منافسات أم الألعاب الواثب حمود العلواني بمشاركته في تصفيات مسابقة الوثب الطويل. ويوجد زميلاه فايز السبيعي، ورائد الجدعاني، في نصف نهائي سباق 1500 متر.

وفي الفترة المسائية، يطمح اللاعبان محمد الدبيسي ومحمد الزاير، لتسجيل اسميهما كأول الرياضيين السعوديين الذين يحققون إحدى ميداليات الدورة، وذلك بوجودهما في نهائي مسابقة الإطاحة بالمطرقة.

وفي نهائي مسابقة القفز بالعصا، يشارك «أخضر» أم الألعاب بواسطة حسين آل حزام، وذلك في تمام 7:05 مساءً.

مسرحي يتطلع لإنجاز جديد في نهائي 400 م (الشرق الأوسط)

وبعد نحو 25 دقيقة، من انطلاقة نهائي القفز بالعصا، يشارك العداءان عبد الله أبكر وناصر محمود، في نصف نهائي سباق 100 متر.

ويطمح العداء طارق العمري، لتسجيل اسمه في قائمة نجوم المملكة في النسخة الحالية من الآسياد، بمشاركته في نهائي سباق 10 آلاف متر.

وفي حال تأهلهما من نصف نهائي سباق 100 متر، يختتم العداءان أبكر ومحمود، منافسات أم الألعاب (الجمعة) بمشاركتهما في نهائي السباق.

ومن جهته، يبحث المنتخب السعودي لكرة السلة، عن خطف بطاقة التأهل للدور الثاني، من مسابقة كرة السلة في الآسياد الآسيوية، وذلك عندما يواجه نظيره الإماراتي في آخر لقاءاته ضمن المجموعة الأولى.

وكان «الأخضر»، قد فاز في لقائه الافتتاحي بالدورة على كازاخستان بنتيجة 86 – 62، قبل أن يخسر من إيران منغوليا (الخميس) 66 – 81 نقطة.

وأنهى لاعبو المنتخب السعودي للرماية محمد الشريدة وفهد المطيري وفيصل الدعجاني، استعداداتهم للمشاركة في منافسات الشوزن للفرق، التي تنطلق بالجولة التأهيلية.

ويشارك المنتخب السعودي للرياضات الإلكترونية، في منافسات لعبة «DOTA2» للفرق، والتي يمثله فيها أيمن عبد الجواد، وتركي العنزي، وناصر الدعجاني، ومعتز خليل، ومالك اللهيب، وبدر الراشدي.

وتوج الأمير فهد بن جلوي، رئيس الوفد السعودي المشارك في دورة الألعاب الآسيوية «هانغتشو 2022»، الفائزات في منافسات سباق 50 متراً بسباحة الفراشة، التي جرت ضمن مسابقات السباحة.


خيسوس: نيمار سيصبح أفضل... وأنتظر جماهير الهلال تردد «اسمي»

البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق «الهلال» (الشرق الأوسط)
البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق «الهلال» (الشرق الأوسط)
TT

خيسوس: نيمار سيصبح أفضل... وأنتظر جماهير الهلال تردد «اسمي»

البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق «الهلال» (الشرق الأوسط)
البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق «الهلال» (الشرق الأوسط)

قال البرتغالي خورخي خيسوس، مدرب فريق «الهلال» السعودي، إن البرازيلي نيمار قدَّم إضافة قوية للفريق في مواجهته أمام «الشباب».

وأوضح خيسوس، في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: «في المستقبل سيصبح أفضل. وأسهم نيمار في صناعة هدفيْ فريقه الهلال أمام الشباب، التي انتهت بهدفين دون رد في الجولة الثامنة من الدوري السعودي للمحترفين، ومعها صعد الأزرق العاصمي إلى صدارة لائحة الترتيب».

وأضاف: «لعبنا مباراة صعبة أمام الشباب، لكن أداءنا الدفاعي كان من الأفضل لنا منذ بداية الموسم».

ومضى مدرب «الهلال» في الحديث عن المواجهة قائلاً: «أبارك لجماهيرنا الفوز، وعلى مستوى جماهير الفِرق كلها جمهورنا مميز، كانوا يرددون اسمي في الفترة الأولى لي، لكن هذه الفترة حتى الآن لم يردّدوه، ربما بعد تحقيق مزيد من الانسجام والنتائج الإيجابية سيرددونه».

وتابع: «المباريات التي سبقت هذه المواجهة كانت أيام الاسترجاع قليلة، قبل هذه المباراة كان هناك يوم إضافي بينها وبين آخِر مباراة، لذلك ساعدَنا ذلك على الظهور بشكل مقنع»، مختتماً: «استعدنا المركز الأول، ولا أرى الآن أحداً غيرنا في القمة».


«الاتحاد» يعيّن دومينجوس رئيساً تنفيذياً

البرتغالي دومينجوس سواريز (نادي الاتحاد)
البرتغالي دومينجوس سواريز (نادي الاتحاد)
TT

«الاتحاد» يعيّن دومينجوس رئيساً تنفيذياً

البرتغالي دومينجوس سواريز (نادي الاتحاد)
البرتغالي دومينجوس سواريز (نادي الاتحاد)

أعلن مجلس إدارة شركة نادي «الاتحاد»، الجمعة، تعيين البرتغالي دومينجوس سواريز دي أوليفيرا، رئيساً تنفيذياً لشركة نادي «الاتحاد».

ويُعدّ دومينجوس واحداً من أبرز الرؤساء التنفيذيين في مجاله، حيث يمتلك خبرة واسعة تمتدّ لأكثر من 30 سنة، قاد خلالها مجموعة نادي «بنفيكا» البرتغالي، وعدداً من المناصب القيادية في شركات ريادية، ومنها منصب الرئيس التنفيذي لشركة «كاب جيمني» للتقنية، إضافة إلى عضويته بمجلس إدارة «رابطة الأندية الأوروبية» بين عامي 2017 و2019، ثم أيضاً بين عامي 2021 و2023.

وخلال فترة رئاسته نادي «بنفيكا» البرتغالي، حقق النادي لقب «الدوري البرتغالي الممتاز» 8 مرات، وحصل على «كأس البرتغال» 3 مرات.

ويُعدّ التحول المؤسسي في نادي «بنفيكا» باتجاه نموذج الشركات الرياضية أحد أبرز المشروعات التي كان لدومينجوس دور رائد في قيادتها، بهدف إدارة الموارد المالية للنادي، وضمان استدامتها، من خلال جذب الاستثمارات، وتعظيم الأصول عبر العوائد الإعلانية، والعلامات التجارية للنادي ونجومه، وصولاً إلى إدراج شركة النادي في السوق المالية، وإطلاق مشروعات متخصصة، مثل «أكاديمية بنفيكا الرياضية»، والتي تُعدّ من أفضل أكاديميات كرة القدم في العالم.

يأتي التعيين ضمن استراتيجية التحول لنادي «الاتحاد» للسنوات المقبلة، حيث تستهدف تطوير النادي على عدة أصعدة تشمل الرياضي والمالي والتجاري والإداري، والبنى التحتية، والتطور المؤسساتي، ويعمل المجلس على تطوير كفاءات وقدرات النادي على مستوى الإدارة التنفيذية العليا، عبر استقطاب ذوي الخبرة والكفاءة، لمواصلة الارتقاء بمكانته وتحقيق مستهدفاته، بما يعزز تنافسيته محلياً وعالمياً، ويلبي تطلّعات وطموحات جمهور نادي «الاتحاد».

وقدَّم مجلس إدارة الشركة خالص الامتنان والتقدير للأستاذ عبد الوهاب عابد؛ على ما قدّمه، خلال فترة رئاسته، وعلى مساهمته المتميزة خلال الفترة الماضية.


بروان: «الشباب» بحاجة للوقت حتى يعود لوضعه الطبيعي

خوان بروان في المؤتمر الصحافي بعد مباراة «الشباب» و«الهلال» (الشرق الأوسط)
خوان بروان في المؤتمر الصحافي بعد مباراة «الشباب» و«الهلال» (الشرق الأوسط)
TT

بروان: «الشباب» بحاجة للوقت حتى يعود لوضعه الطبيعي

خوان بروان في المؤتمر الصحافي بعد مباراة «الشباب» و«الهلال» (الشرق الأوسط)
خوان بروان في المؤتمر الصحافي بعد مباراة «الشباب» و«الهلال» (الشرق الأوسط)

كشف الأرجنتيني خوان بروان، مدرب فريق «الشباب»، أن فريقه كان مميزاً في الشوط الأول من المباراة التي جمعته مع «الهلال»، في الجولة الثامنة من «الدوري السعودي للمحترفين».

وخسِر «الشباب» المباراة أمام «الهلال»، بهدفين دون ردّ، لتتوقف انطلاقته الإيجابية التي أثمرت عن فوزين متتاليين، بعد البداية السلبية في الدوري.

وقال بروان، في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: «بعد هدف الهلال الأول، تراجع أداء اللاعبين»، مضيفاً «الفريق تحسَّن، في الفترة الأخيرة، واليوم لم نملك حلولاً عدة أمام الهلال؛ لافتقادنا بعض العناصر».

وعن المهاجم حبيب ديالو، قال مدرب فريق «الشباب»: «كان مميَّزاً في الدوري الفرنسي، ويحتاج لمزيد من الوقت ليتأقلم مع الفريق»، مشيراً إلى أنه قام بإشراك فهد المولد؛ بحثاً عن استغلال الهجمات المرتدّة.

وأشار بروان إلى أن الفريق تحسّن في الفترة الأخيرة، موضحاً «نحتاج لبعض الوقت حتى يعود الشباب لوضعه الطبيعي».


الهلال يعزف ثنائية الفوز على مقطوعات نيمار

فرحة هلالية بعد الهدف الثاني (تصوير: سعد العنزي)
فرحة هلالية بعد الهدف الثاني (تصوير: سعد العنزي)
TT

الهلال يعزف ثنائية الفوز على مقطوعات نيمار

فرحة هلالية بعد الهدف الثاني (تصوير: سعد العنزي)
فرحة هلالية بعد الهدف الثاني (تصوير: سعد العنزي)

قاد البرازيلي نيمار فريقه الهلال لاعتلاء صدارة الدوري السعودي مؤقتاً، وذلك بعد مساهمته الفاعلة في تسجيل هدفي الفوز أمام الشباب ضمن الجولة الثامنة من البطولة.

وصعد الهلال إلى صدارة لائحة الترتيب بعدما خسر مركزه في الجولة الماضية لصالح الاتحاد، الذي تعثر أمام الفيحاء بالتعادل، ليرفع الأزرق العاصمي رصيده إلى النقطة 20 بفارق نقطة وحيدة عن الثنائي الاتحاد والتعاون.

ورغم إهداره ركلة جزاء في الدقيقة 37 من الشوط الأول، فإن نيمار قاد فريقه لتفكيك الحصون البيضاء بإسهامه الكبير في صناعة هدفي الفوز.

ومنح المدافع السنغالي خاليدو كوليبالي فريقه الهلال التقدم في وقت مثالي من المواجهة، التي كانت تشير إلى التعادل السلبي بلا أهداف، وارتقى كوليبالي مع الدقيقة 68 لكرة نفذها نيمار من ضربة زاوية ولدغها برأسه لتسكن الشباك هدفاً أول.

صراع على الكرة بين بانيغا ونيمار (تصوير: سعد العنزي)

دقائق قليلة فقط حتى أخذ نيمار على عاتقه صناعة الهدف الثاني الذي سجله الصربي ميتروفيتش مع الدقيقة 76، بعد توغل مثالي للنجم البرازيلي في منطقة الجزاء وتحويل الكرة صوب ميتروفيتش الذي سدد الكرة أولاً وتصدى لها حارس مرمى الشباب، قبل أن يتابع الكرة ويُسكنها الشباك هدفاً ثانياً.

كان الشوط الأول من المواجهة عنوانه ركلات الجزاء، إذ احتسب حكم اللقاء ضربة جزاء لفريق الهلال لصالح الصربي ميتروفيتش، لكنه تراجع بعد ذلك عقب العودة لتقنية الفيديو المساعد، لكن الحكم عاد مجدداً لاحتساب ضربة جزاء للهلال مع الدقيقة 37 تقدم لها البرازيلي نيمار ونفذها بطريقة هادئة تصدى لها حارس مرمى فريق الشباب.

جماهير الهلال تساند فريقها خلال المواجهة (رويترز)

وكسر الهلال بهذا الانتصار سلبية التعادلات التي رافقته في مواجهتي نافباخور الأوزبكي بدوري أبطال آسيا، وكذلك التعادل مع ضمك في الجولة الماضية.

وأوقف الهلال انطلاقة الشباب الذي حقق انتصارين متتاليين في الدوري منذ تسلم الأرجنتيني خوان بروان المهمة مؤقتاً خلفاً للمدرب الهولندي لويس كايزر الذي تمت إقالته، إذ توقف رصيد الفريق عند 8 نقاط.


رغد مخيزن لـ«الشرق الأوسط»: البطولة الدولية فرصة «الأخضر» لاكتساب الخبرات

رغد مخيزن لاعبة «المنتخب السعودي للسيدات» (الشرق الأوسط)
رغد مخيزن لاعبة «المنتخب السعودي للسيدات» (الشرق الأوسط)
TT

رغد مخيزن لـ«الشرق الأوسط»: البطولة الدولية فرصة «الأخضر» لاكتساب الخبرات

رغد مخيزن لاعبة «المنتخب السعودي للسيدات» (الشرق الأوسط)
رغد مخيزن لاعبة «المنتخب السعودي للسيدات» (الشرق الأوسط)

رأت لاعبة «المنتخب السعودي» رغد مخيزن أن البطولة الدولية الودية للسيدات كانت تنافسية، وكانت فرصة لكسب الخبرات والاحتكاك بالمنتخبات.

وينظم «الاتحاد السعودي لكرة القدم» البطولة بنسختها الثانية، في مدينة الطائف، بمشاركة 6 منتخبات هي، إلى جانب السعودية، لبنان، ولاوس، وبوتان، وماليزيا، وباكستان.

وفي تصريح، لـ«الشرق الأوسط»، أشارت مخيزن إلى أن البطولة أفادت لاعبات المنتخب وساعدتهن على الاستعداد للدوري، وأوضحت مدافعة «الأخضر» أن جميع المنتخبات كانت منافِسة لـ«المنتخب السعودي»، مشيرةً إلى أن البطولة شكّلت فرصة لزيادة الخبرات والاحتكاك بالمنتخبات الآسيوية.

وأكدت مخيزن أن التدريبات اليومية ساعدت المنتخب على تحسين مهاراته بشكل كبير، «الأهم أننا نتعلم من المنتخبات التي نلعب ضدها، والهدف أن يرتفع تصنيفنا الدولي، وهذا ما نطمح له».

من مباريات «المنتخب السعودي» في بطولة الطائف الودية (الشرق الأوسط)

ويواجه «المنتخب السعودي» نظيره الماليزي، السبت، على استاد مدينة الملك فهد الرياضية (16:30) في مباراة تحديد المركز الثالث. وفي هذا الإطار قالت مخيزن: «سندخل المباراة على أكمل وجه، وإن شاء الله الفوز يكون حليفنا».

وقالت مخيزن، في نهاية حديثها: «الطائف مدينة جميلة، والجو هنا رائع وساعدَنا، والجمهور كان داعماً لنا ويشجعنا باستمرار».


أنمار الحائلي للاتحاديين: ليس كل ما يُعلم يقال

جماهير «الاتحاد» حضرت بكثافة في المدرجات لمؤازرة فريقها أمام «الفيحاء» (نادي الاتحاد)
جماهير «الاتحاد» حضرت بكثافة في المدرجات لمؤازرة فريقها أمام «الفيحاء» (نادي الاتحاد)
TT

أنمار الحائلي للاتحاديين: ليس كل ما يُعلم يقال

جماهير «الاتحاد» حضرت بكثافة في المدرجات لمؤازرة فريقها أمام «الفيحاء» (نادي الاتحاد)
جماهير «الاتحاد» حضرت بكثافة في المدرجات لمؤازرة فريقها أمام «الفيحاء» (نادي الاتحاد)

برّر أنمار الحائلي، رئيس نادي «الاتحاد»، الجمعة، التعادل مع «الفيحاء» سلبياً في المواجهة التي جمعت الفريقين لحساب الجولة الثامنة لـ«الدوري السعودي للمحترفين»، بالضغوط التي عانى منها فريقه في جدولة المباريات.

وقدَّم الحائلي اعتذاره لجماهير «الاتحاد» على نتيجة مواجهة «الفيحاء» التي قال عنها «إنها لم تكن مُرضية لنا جميعاً»، مضيفاً «قد يكون للضغوط التي يقاسيها الفريق في جدولة المباريات دورٌ في ذلك».

واستدرك الحائلي قائلاً: «لكن علينا كفريقٍ بطل التأقلمُ مع هذه الظروف، وتقديم جُلّ ما لدينا للبقاء في طور المنافسة على جميع الأصعدة، وهو ما نَعِدكم به في القادم، فالمشوار طويل، وبدعمكم نصل إلى ما نهدف إليه».

وأضاف: «حتماً الانتقاد مرآة العمل، ولا نستغني دون شك عن آرائكم البنّاءة التي كانت وما زالت وستظل محل اهتمامنا؛ لِما لها من أثر كبير في مسيرة هذا الصرح الشامخ (ولكن ليس كل ما يُعلَم يقال)».

واختتم الحائلي حديثه، عبر المنصة المسماة سابقاً بـ«تويتر»: «شكراً للتحية الخاصة داخل أرض الملعب من كل مُحب رغم التعثر، فهذا ما تعوّدناه منكم دائماً، وهو ما يحفّزنا دوماً لتقديم كل ما نملك لإسعادكم».


كاسترو لـ«الشرق الأوسط»: لا توجد مشاكل دفاعية في النصر

كاسترو مدرب النصر (الدوري السعودي)
كاسترو مدرب النصر (الدوري السعودي)
TT

كاسترو لـ«الشرق الأوسط»: لا توجد مشاكل دفاعية في النصر

كاسترو مدرب النصر (الدوري السعودي)
كاسترو مدرب النصر (الدوري السعودي)

كشف البرتغالي لويس كاسترو مدرب فريق النصر أن مباراة فريقه أمام الطائي كانت مباراة صعبة تحقق منها الأهم، وهو العودة بالنقاط الثلاث.

وأوضح كاسترو في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: «كانت مواجهة صعبة خارج الديار وقبل يومين من دوري أبطال آسيا، كمية المباريات تتعب الفريق وظهر ذلك في الشوط الثاني على لاعبي النصر».

وأضاف مدرب فريق النصر: «مع التحكم بالشوط الأول كان الرتم عالياً، ولكن في الشوط الثاني فقدنا التركيز، ولحسن الحظ وصلنا للهدف الأساسي، وهو العودة بالنقاط الثلاث».

وأشار كاسترو: «أؤكد لكم أنه انتصار مهم جداً، وأهنئ اللاعبين على كل ما قدموه منذ معسكر البرتغال مروراً باليابان والبطولة العربية وحتى اليوم».

وعرج المدرب البرتغالي في الحديث إلى جماهير النصر: «الجماهير العريضة تسعدني طريقتهم ووجودهم بأرقام كبيرة، وأفرح حينما نهدي لهم الانتصارات».

ورداً على سؤال «الشرق الأوسط» عن وجود مشاكل دفاعية رغم تتابع الانتصارات، وهل هذا يشكل قلقاً على الفريق، قال كاسترو: «الحديث عن الصعاب في الخلف لا نتفق معك فيها، لكن نتفق أن فريقنا لم يدافع جيداً في بعض فترات المباراة، نتفهم نظرة الناس للجانب الدفاعي، وأن عدم الدفاع يعني أن هناك مشكلة في خط الدفاع لك، ولكن هذا العمل يتطلب الضغط من الأمام وتقليل المساحات بين خطوط الفريق، أحياناً نكون بحاجة للضغط الكبير، وهنا تحدث بعض المساحات التي يجدها فريق الخصم في الهجمات المرتدة، ولكن الناس تعتقد أن هناك مشكلة في الدفاع، لم نكن في يومنا ببعض الأوقات».

ومضى كاسترو في حديثه: «نذكر الجميع بأنه أتيحت لنا فرص كثيرة كنا قادرين على التسجيل، ولأن النتيجة 1-0 كانت نتيجة خطيرة، وتحصل الخصم على فرصة تعديل النتيجة، ولكن أؤكد لكم مجدداً أن خط الدفاع من الهجوم».

وأشار مدرب فريق النصر في الحديث: «ذهنياً نحن فريق مميز ونستطيع العودة للمباريات حتى مع الخسارة، لدينا مجموعة شغفها كبير تستطيع إحضار أي نتيجة».

وعن الإرهاق الذي يتعرض له الفريق أخيراً، قال كاسترو: «هذا الأمر شعرنا به مبكراً من البرتغال إلى اليابان، ثم تداخل البطولات، ولكن الأهم أن نكون مركزين دائماً»، مضيفاً: «إمكانات اللاعبين، طبيعي أن نخوض كل 3 أيام مباراة، وهذا طبيعي في العالم، لكن بعد يومين شيء صعب جداً».

ريجيكامب مدرب الطائي (الدوري السعودي)

من جانبه، قال ريجيكامب مدرب فريق الطائي في حديثه بالمؤتمر الصحافي: «كانت مباراة جيدة ومفتوحة، كُنا قادرين على الخروج بنتيجة التعادل على الأقل».

وعما شاهده في الفريق، وهل هو بحاجة للتغيير في القائمة، قال: «نملك لاعبين لديهم إمكانات جيدة، ولم أقد الفريق إلا في حصتين تدريبيتين، ولكن أعتقد أن الفريق يملك أسماء مميزة، وأمامنا الفترة الشتوية إذا احتجنا تعزيز الفريق».

وختم مدرب فريق الطائي حديثه قائلاً: «اليوم كُنا قادرين على إضافة الهدف الثاني في شباك النصر، ولكن استقبلنا هدفاً رغم محاولتي الحفاظ على توازن الفريق وعدم فتح الملعب».


مدرب التعاون: الاستعجال أخر حسم النتيجة

جماهير التعاون تساند فريقها خلال المواجهة (تصوير: بشير صالح)
جماهير التعاون تساند فريقها خلال المواجهة (تصوير: بشير صالح)
TT

مدرب التعاون: الاستعجال أخر حسم النتيجة

جماهير التعاون تساند فريقها خلال المواجهة (تصوير: بشير صالح)
جماهير التعاون تساند فريقها خلال المواجهة (تصوير: بشير صالح)

أكد البرازيلي شاموسكا مدرب التعاون أن استعجال لاعبيه في حسم مواجهتهم أمام الحزم وراء غياب التركيز وتأخر التسجيل، رافضا القول إن الإرهاق قد يكون عاملا أساسيا في ذلك.

وقال شاموسكا للإعلاميين عقب المباراة، إن فريقه لم يظهر في بداية الشوط الأول بالمستوى المنتظر نفسه «في الشوط الأول لم نعمل بالنمط نفسه الذي نتدرب عليه وبعد عشرين دقيقة بدأنا الاستحواذ على المباراة وخلقنا فرصا لكن لم نوفق في تسجيلها».

في المقابل، أكد البرتغالي فيليب غوفيا مدرب الحزم أن الحظ لم يحالفهم أمام التعاون مبدياً انزعاجه من الهدف الثاني بالقول: «الهدف الثاني هناك احتمال بأنه لمسة يد على المهاجم وأنا لا أجزم به».

وأضاف: «مدرب الحزم في المؤتمر الصحافي: بعض الفرق التي تمر بوقت جيد تكون محظوظة والعكس... وهذا ما حدث للتعاون اليوم ولنا».