روزنامة «دسمة» تنتظر الأندية السعودية في الموسم الجديد

سيشهد الموسم الرياضي الجديد في السعودية الذي سينطلق في 11 أغسطس (آب) المقبل زيادة مطردة في عدد مباريات الروزنامة الكروية، مع وصول عدد فرق دوري روشن السعودي للمحترفين إلى 18 فريقاً بدلاً من 16 فريقاً، حيث ستصعد 4 فرق من دوري «يلو» مع هبوط فريقين فقط لدوري الدرجة الأولى.

وينتظر أن يشارك عدد من اللاعبين الدوليين مع فرقهم لـ75 مباراة في الموسم الكروي، في حال مشاركتهم مع فرقهم بجميع البطولات المحلية انطلاقاً من منافسات الدوري إلى «كأس الملك» و«كأس الملك سلمان»، بالإضافة إلى بطولة كأس العالم للأندية، ودوري أبطال آسيا، ومشاركتهم في بطولة كأس آسيا المقبلة.

كذلك ستكون هناك فرصة لمشاركة العناصر البديلة غير الأساسية في دوري الرديف السعودي التنشيطي، الذي يصل عدد مبارياته هو الآخر إلى 34، مع مشاركة فرق دوري المحترفين بالبطولة خلال الموسم المقبل.

ولن تكون الزيادة مرتبطة فقط بعدد مباريات دوري روشن السعودي ووصولها إلى 34 لكل فريق عوضاً عن 30، كما ستجري منافسات بطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال التي ستقام مراحلها النهائية خلال الصيف، بعد انتهاء الأدوار التمهيدية التي تقام في الوقت الراهن بين عدة فرق.

ويقام الدور النهائي من كأس الملك سلمان 2023 بنظام المجموعات، حيث قسمت الأندية على أربع مجموعات تلعب فيما بينها ثلاث جولات، ويتأهل منها متصدر ووصيف كل مجموعة إلى ربع النهائي، حيث تقام البطولة من هذه المرحلة بخروج المغلوب حتى المباراة النهائية، مما يعني لعب كل فريق 3 مباريات في المجموعات، ثم 3 مباريات في أدوار ربع ونصف ونهائي البطولة، في حال وصوله إلى المباراة النهائية، أي سيلعب 6 مباريات على الأقل حتى يحقق اللقب المنشود.

ويحق لبطل دوري روشن السعودي خلال موسم 2022 - 2023 المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية خلال عام 2023، التي تنظمها المملكة العربية السعودية، خاصة بعد خسارة الهلال لقب دوري أبطال آسيا 2022 بالهزيمة أمام أوراوا ريد دياموندز الياباني.

وتقام البطولة خلال الفترة من 12 وحتى 22 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، حيث سيبدأ بطل الدوري السعودي من مباراة الملحق في الدور الأول، وبعدها يتأهل إلى الدور الثاني في حال فوزه، ثم يتأهل إلى نصف النهائي وبعدها النهائي في حال مواصلته، أي أنه سيلعب 4 مباريات إذا فاز باللقب أو حتى لعب على المركزين الثالث والرابع، في حال خسارته نصف النهائي.

وتتواصل منافسات بطولة كأس السوبر السعودية بالنظام الجديد، مطلع عام 2024، بمشاركة 4 فرق، هي: بطل الدوري ووصيفه بالإضافة إلى بطل كأس الملك ووصيفه، حيث تقام البطولة بنظام مباراتين في نصف النهائي ثم مباراة نهائية، أي سيلعب الفريق الفائز في النهائي ووصيفه مباراتين على الأقل في البطولة، كما فعل فريقا الاتحاد والفيحاء في النسخة السابقة.

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، في وقت سابق، عن تعديلات في نظام بطولة كأس الملك، اعتباراً من الموسم الرياضي المقبل 2023 - 2024.

وقرر الاتحاد السعودي إقامة البطولة من دور الـ32 بمشاركة 32 فريقاً، أي أن المنافسات ستبدأ من دور الـ32 وليس الـ16، وعليه فإن الفريق الذي سيصل إلى النهائي سيلعب 5 مباريات على الأقل في الأدوار: «32، و16، و8، و4، والمباراة النهائية».

كذلك تقام بطولة دوري أبطال آسيا المقبلة خلال منافسات موسم 2023 - 2024، حيث ستبدأ الأدوار الرسمية يوم 7 سبتمبر (أيلول) المقبل، وتنتهي البطولة بشكل رسمي يوم 18 مايو 2024.

وتقام البطولة أولاً بنظام المجموعات، حيث سيلعب كل فريق متأهل 6 مباريات، وبعدها تتأهل الفرق إلى مباريات الأدوار الإقصائية التي ستقام بنظام الذهاب والإياب في مباراتين، خلال دور الـ16 ثم دور الـ8، وبعدهما نصف النهائي، حتى المباراة النهائية ستقام بنظام مباراتين؛ أي أن الفريق الذي سيتأهل إلى النهائي سيلعب 6 مباريات في المجموعات، بالإضافة إلى 8 مباريات أخرى بنظام الذهاب والإياب، أي سيصل المجموع الكلي إلى 14 مباراة على الأقل، في حال حصل على أحد المركزين الأول أو الثاني بنهاية المنافسات.

واعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم مؤخراً، مشاركة كل أندية دوري روشن للمحترفين في دوري الرديف بدءاً من الموسم المقبل 2023 - 2024، لذلك فإن مباريات دوري الرديف ستقام على مدار 34 جولة بمشاركة 18 فريقاً على الأقل مثل دوري روشن، ولكن سيسمح خلالها بمشاركة العناصر البديلة والشابة، وغير الأساسيين، حتى يمكنهم اللعب والحصول على عدد دقائق طوال الموسم.

وتقام بطولة كأس آسيا المقبلة في قطر خلال الفترة من 12 يناير (كانون الثاني) وحتى 10 فبراير (شباط) 2024، أي سيشارك اللاعبون الدوليون في عدد مباريات أكبر، حال تواجدهم في قائمة منتخباتهم الرسمية المشاركة في بطولة كأس آسيا.

وسيلعب كل منتخب 3 مباريات في مرحلة المجموعات، وبعدها مباراة واحدة في دور الـ16، ومثلها في دور الـ8، حتى نصف النهائي والمباراة النهائية، مما يعني مشاركة كل لاعب دولي في 7 مباريات على الأقل، إذا وصل منتخب بلاده إلى المباراة النهائية، بواقع 3 مباريات في مرحلة المجموعات و4 في الأدوار الإقصائية.

يذكر أن هناك بطولات أخرى قد تتم إضافتها إلى الروزنامة الكروية لموسم 2023 - 2024، وذلك في حال إقامة بطولة السوبر المصرية السعودية بين بطلي الدوري المصري ودوري روشن السعودي للمحترفين، بالإضافة إلى بطولات أخرى قد تظهر على الخريطة الكروية مع بدء منافسات الموسم الكروي المنتظر.