جامعة نورة... أيقونة الرياضات النسائية ومنصة انطلاق «الموهوبات»

تحمل جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض، قصب السبق في ساحة المبادرات الرياضية «النسائية»؛ إذ شهدت ملاعبها الكثير من النشاطات والبطولات والتي جاءت تزامناً مع الدعم الكبير الذي وجدته المرأة السعودية كي تمارس الأنشطة الرياضية بصفة رسمية وفي مختلف الألعاب.

وتستلهم الجامعة العتيقة أهدافها من «رؤية المملكة 2030» في جانب تنمية قطاع الرياضة وتحقيق التميز الرياضي على الصعيدين المحلي والدولي، وهي أول مدينة جامعية معززة للصحة في دول الإقليم معتمدة من منظمة الصحة العالمية، ويدعم ذلك منظومة متكاملة ومنشآت رياضية بمقاييس عالمية تضم 3 أندية رياضية و39 ملعباً رياضياً.

وتسعى الجامعة من خلال ذلك إلى صناعة التميز في الرياضة النسائية من خلال دعم وتمكين الطالبات والمجتمع وتطوير ورعاية المتميزات والموهوبات في هذا الجانب وتحقيق إنجازات وطنية في الفعاليات الرياضية محلياً ودولياً.

وفي مساعيها لتوسيع نطاق الرياضة النسائية داخل حرمها، حققت الجامعة المركز الأول للعام 2022 في مؤشر أداء الجامعات والكليات السعودية في مجال النشاط الرياضي، حيث تضمن المؤشر خمسة مجالات، هي مسابقات الاتحاد، والاستضافة، والنشاط الرياضي الداخلي التنافسي، والنشاط البدني والترويحي وتطوير الكفاءات.

وتسعى الجامعة إلى تحقيق التميز الرياضي من خلال استراتيجية تشمل برامج ومسابقات موسمية وفصلية وسنوية داخل الكليات من خلال الأندية الرياضية بكل كلية، ومركزياً على مستوى الجامعة ومن خلال المجموعات الرياضية المتنوعة، والتي تسعى من خلالها إلى زيادة عدد الممارسات للنشاط الرياضي ونسب المشاركات.

وتعتمد الجامعة معايير صارمة لاختيار من يمثلها رياضياً، حيث يجب أن تتوفر في المدربة – إلى جانب المؤهل العلمي - الخبرة والمهارات الإدارية والفنية، والتدريب والإعداد النفسي للاعبات وإصابات الملاعب وكيفية التعامل معها. أما فيما يخص معايير اختيار اللاعبات لتمثيل الجامعة في كونها متميزة رياضياً وسبق أن شاركت ضمن فرق الجامعة، أما معايير اختيار اللاعبات من طالبات الجامعة فيفترض أن يكون لديها اللياقة البدنية والمهارة الرياضية.

وفي مساعيها لاستقطاب اللاعبات المميزات، تجري الجامعة لقاءات تعريفية بالحملات الطلابية داخل الكليات وتجارب الأداء في جميع الرياضات المتنوعة، هذا بالإضافة إلى الحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالجامعة.

لاعبات في الجامعة يتأهبن للمشاركة في إحدى المنافسات "الشرق الأوسط"

تسعى الجامعة إلى تمكين الطالبات ودعمهن ورفع مستوى الأداء الرياضي لديهن من خلال توفير تدريب متخصص وشراكات نوعية مع الجهات والقطاعات ذات العلاقة وتقديم برامج متنوعة على مدار العام، حيث تم تنفيذ 174 برنامجاً رياضيا خلال العام الجامعي الماضي، حيث كانت أعداد المستفيدات قرابة 20 ألف مستفيدة.

وكانت الجامعة العريقة شاركت بلاعباتها ضمن بطولات عدة، منها الدورة السادسة لرياضة المرأة بمجلس التعاون لدول الخليج بالكويت، ودورة الألعاب الخامسة للأندية العربية للسيدات بالشارقة، والبطولة العربية للجودو بمصر، ودورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة بالكويت، وبطولة كأس فاطمة بنت مبارك للأندية الخليجية، وبطولة الحسن الدولية بالمملكة الأردنية.

كما تطمح الجامعة للمشاركة والتنافس في الفعاليات الدولية وتحقيق إنجازات وطنية سواء من خلال المسابقات الدولية التي تشارك بها الجامعات ضمن الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية أو من خلال المشاركات الدولية للجنة الأوليمبية والبارالمبية بوزارة الرياضة

ويشارك مئات اللاعبات في الألعاب الرياضية التي تجري منافساتها على ملعب الجامعة مع قرابة 60 مدربة بالتعاون مع معهد إعداد القادة والاتحادات الرياضية السعودية. وتعد الألعاب الجماعية (كرة قدم – كره السلة – كرة الطائرة) الأكثر إقبالا في الجامعة، وفي الألعاب الفردية تنشط رياضات (الكاراتيه – الريشة الطائرة).

ولا يقف دور الجامعة عند تخرج الطالبات، بل إن استراتيجيتها تنص على مساهمتها في توفير مخرجات تنافسية وتمكين الطالبات والمجتمع من المساهمة بفاعلية في مسيرة البناء، وإنشاء علاقات متميزة ومستمرة بين الخريجات والقطاع الرياضي وتنمية مهارات اللاعبات من خلال تقديم الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة كالدورات المهنية في التحكيم والتدريب الرياضي بدعم من الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية وبالتعاون مع معهد إعداد القادة بوزارة الرياضة.

صالة الألعاب الرياضية منحت فرق الجامعة بطولات عدة في مختلف الرياضات "الشرق الاوسط"

يذكر أن الجامعة حصلت على المركز الأول في مؤشر أداء الجامعات والكليات السعودية في مجال النشاط الرياضي خلال العام الماضي (2022).

وعلى صعيد الملاعب والمنافسات، حصلت على المركز الأول في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لكرة الطائرة للطالبات الموسم الثاني 2022، والمركز الثاني في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لكرة الطائرة الموسم الثالث 2022، وبطولة المملكة النسائية لأندية التايكوندو 2023. والمركز الثاني في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لألعاب القوى «الموسم الثالث 2023» والمركز الثالث في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لكرة الطاولة «الموسم الثالث «2023». والمركز الأول في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية للريشة الطائرة «الموسم الثالث 2023».