جامعة نورة... أيقونة الرياضات النسائية ومنصة انطلاق «الموهوبات»

صرح تعليمي يتفرد بنهجه الاستثنائي من خلال 39 ملعباً ومئات اللاعبات

طالبات جامعة نورة يحتفلن بالفوز في احدى المباريات "الشرق الأوسط"
طالبات جامعة نورة يحتفلن بالفوز في احدى المباريات "الشرق الأوسط"
TT

جامعة نورة... أيقونة الرياضات النسائية ومنصة انطلاق «الموهوبات»

طالبات جامعة نورة يحتفلن بالفوز في احدى المباريات "الشرق الأوسط"
طالبات جامعة نورة يحتفلن بالفوز في احدى المباريات "الشرق الأوسط"

تحمل جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض، قصب السبق في ساحة المبادرات الرياضية «النسائية»؛ إذ شهدت ملاعبها الكثير من النشاطات والبطولات والتي جاءت تزامناً مع الدعم الكبير الذي وجدته المرأة السعودية كي تمارس الأنشطة الرياضية بصفة رسمية وفي مختلف الألعاب.

وتستلهم الجامعة العتيقة أهدافها من «رؤية المملكة 2030» في جانب تنمية قطاع الرياضة وتحقيق التميز الرياضي على الصعيدين المحلي والدولي، وهي أول مدينة جامعية معززة للصحة في دول الإقليم معتمدة من منظمة الصحة العالمية، ويدعم ذلك منظومة متكاملة ومنشآت رياضية بمقاييس عالمية تضم 3 أندية رياضية و39 ملعباً رياضياً.

وتسعى الجامعة من خلال ذلك إلى صناعة التميز في الرياضة النسائية من خلال دعم وتمكين الطالبات والمجتمع وتطوير ورعاية المتميزات والموهوبات في هذا الجانب وتحقيق إنجازات وطنية في الفعاليات الرياضية محلياً ودولياً.

وفي مساعيها لتوسيع نطاق الرياضة النسائية داخل حرمها، حققت الجامعة المركز الأول للعام 2022 في مؤشر أداء الجامعات والكليات السعودية في مجال النشاط الرياضي، حيث تضمن المؤشر خمسة مجالات، هي مسابقات الاتحاد، والاستضافة، والنشاط الرياضي الداخلي التنافسي، والنشاط البدني والترويحي وتطوير الكفاءات.

وتسعى الجامعة إلى تحقيق التميز الرياضي من خلال استراتيجية تشمل برامج ومسابقات موسمية وفصلية وسنوية داخل الكليات من خلال الأندية الرياضية بكل كلية، ومركزياً على مستوى الجامعة ومن خلال المجموعات الرياضية المتنوعة، والتي تسعى من خلالها إلى زيادة عدد الممارسات للنشاط الرياضي ونسب المشاركات.

وتعتمد الجامعة معايير صارمة لاختيار من يمثلها رياضياً، حيث يجب أن تتوفر في المدربة – إلى جانب المؤهل العلمي - الخبرة والمهارات الإدارية والفنية، والتدريب والإعداد النفسي للاعبات وإصابات الملاعب وكيفية التعامل معها. أما فيما يخص معايير اختيار اللاعبات لتمثيل الجامعة في كونها متميزة رياضياً وسبق أن شاركت ضمن فرق الجامعة، أما معايير اختيار اللاعبات من طالبات الجامعة فيفترض أن يكون لديها اللياقة البدنية والمهارة الرياضية.

وفي مساعيها لاستقطاب اللاعبات المميزات، تجري الجامعة لقاءات تعريفية بالحملات الطلابية داخل الكليات وتجارب الأداء في جميع الرياضات المتنوعة، هذا بالإضافة إلى الحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالجامعة.

لاعبات في الجامعة يتأهبن للمشاركة في إحدى المنافسات "الشرق الأوسط"

تسعى الجامعة إلى تمكين الطالبات ودعمهن ورفع مستوى الأداء الرياضي لديهن من خلال توفير تدريب متخصص وشراكات نوعية مع الجهات والقطاعات ذات العلاقة وتقديم برامج متنوعة على مدار العام، حيث تم تنفيذ 174 برنامجاً رياضيا خلال العام الجامعي الماضي، حيث كانت أعداد المستفيدات قرابة 20 ألف مستفيدة.

وكانت الجامعة العريقة شاركت بلاعباتها ضمن بطولات عدة، منها الدورة السادسة لرياضة المرأة بمجلس التعاون لدول الخليج بالكويت، ودورة الألعاب الخامسة للأندية العربية للسيدات بالشارقة، والبطولة العربية للجودو بمصر، ودورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة بالكويت، وبطولة كأس فاطمة بنت مبارك للأندية الخليجية، وبطولة الحسن الدولية بالمملكة الأردنية.

كما تطمح الجامعة للمشاركة والتنافس في الفعاليات الدولية وتحقيق إنجازات وطنية سواء من خلال المسابقات الدولية التي تشارك بها الجامعات ضمن الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية أو من خلال المشاركات الدولية للجنة الأوليمبية والبارالمبية بوزارة الرياضة

ويشارك مئات اللاعبات في الألعاب الرياضية التي تجري منافساتها على ملعب الجامعة مع قرابة 60 مدربة بالتعاون مع معهد إعداد القادة والاتحادات الرياضية السعودية. وتعد الألعاب الجماعية (كرة قدم – كره السلة – كرة الطائرة) الأكثر إقبالا في الجامعة، وفي الألعاب الفردية تنشط رياضات (الكاراتيه – الريشة الطائرة).

ولا يقف دور الجامعة عند تخرج الطالبات، بل إن استراتيجيتها تنص على مساهمتها في توفير مخرجات تنافسية وتمكين الطالبات والمجتمع من المساهمة بفاعلية في مسيرة البناء، وإنشاء علاقات متميزة ومستمرة بين الخريجات والقطاع الرياضي وتنمية مهارات اللاعبات من خلال تقديم الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة كالدورات المهنية في التحكيم والتدريب الرياضي بدعم من الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية وبالتعاون مع معهد إعداد القادة بوزارة الرياضة.

صالة الألعاب الرياضية منحت فرق الجامعة بطولات عدة في مختلف الرياضات "الشرق الاوسط"

يذكر أن الجامعة حصلت على المركز الأول في مؤشر أداء الجامعات والكليات السعودية في مجال النشاط الرياضي خلال العام الماضي (2022).

وعلى صعيد الملاعب والمنافسات، حصلت على المركز الأول في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لكرة الطائرة للطالبات الموسم الثاني 2022، والمركز الثاني في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لكرة الطائرة الموسم الثالث 2022، وبطولة المملكة النسائية لأندية التايكوندو 2023. والمركز الثاني في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لألعاب القوى «الموسم الثالث 2023» والمركز الثالث في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لكرة الطاولة «الموسم الثالث «2023». والمركز الأول في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية للريشة الطائرة «الموسم الثالث 2023».


مقالات ذات صلة

السعودية دنيا أبو طالب رابعة العالم لوزن «-53» في التايكوندو

رياضة سعودية دنيا أبو طالب وضعت بصمتها في ساحة رياضة التايكوندو (الشرق الأوسط)

السعودية دنيا أبو طالب رابعة العالم لوزن «-53» في التايكوندو

واصلت البطلة السعودية في رياضة التايكوندو دنيا أبو طالب، تألقها بعد وصولها إلى المركز الرابع ضمن قائمة أفضل 5 لاعبات في العالم لوزن «-53».

رياضة سعودية مها مع إبنتها اللاعبة في فئة الزهرات شهلا العتيبي (الشرق الأوسط)

السعودية مها المنيعير: فيلم «القناة الثانية» ألهمني لخوض التحدي

تعد مها المنيعير، لاعبة التايكوندو بنادي القادسية، إحدى أيقونات اللعبة في السعودية، وهي حاصلة على الماستر (شهادة الحزام الأسود 6 دان) بوصفها أول لاعبة سعودية

بشاير الخالدي (الخبر)
رياضة سعودية العداءة السعودية هبة محمد عقب فوزها بإحدى الميداليات (الاتحاد السعودي لألعاب القوى)

العداءة السعودية هبة محمد: أحلم ببلوغ الأولمبياد

كشفت هبة محمد، نجمة رياضة ألعاب القوى في نادي العُلا والمنتخب السعودي، عن سر تألقها وخطفها لقب أول عداءة سعودية تحصد ميدالية برونزية دولية، مشيرة إلى أن

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية سيدات النصر سيرفعن راية الكرة السعودية في أبطال آسيا (الشرق الأوسط)

«الآسيوي» يكشف عن «أبطال السيدات»... والنصر مرشح السعودية

‫‬‬أزاح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الستار عن تفاصيل الموسم الأول المرتقب من دوري أبطال آسيا للسيدات 2024-2025 من خلال الإعلان عن التواريخ الرئيسية ومعايير

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة سعودية جرايدي قادت منتخب بلادها للفوز على كوريا الجنوبية في المونديال الأخير (الشرق الأوسط)

ابتسام جرايدي: دوري السيدات السعودي سيهيمن «قارياً وعربياً»

تعدّ المغربية ابتسام جرايدي، لاعبة الأهلي السعودي، أيقونةً كرويةً عربيةً بزغ نجمها كثيراً في الآونة الأخيرة، وقد نجحت في تسطير اسمها أولَ لاعبة عربية تُسجّل

لولوة العنقري (الرياض)

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)
دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)

تصدّر التشيلي لويس سييرا قائمة الخيارات التدريبية لدى إدارة نادي الخليج، وذلك على ضوء التجارب المميزة التي خاضها مع الاتحاد والطائي وكذلك الوحدة في الدوري السعودي للمحترفين.

وحصد سييرا مع الاتحاد بطولة كأس الملك عام 2018، بينما وصل مع الوحدة لنهائي هذه البطولة الكبرى وخسر بالركلات الترجيحية من الهلال في النسخة قبل الماضية 2023.

كما أن تجربة المدرب مع الطائي كانت جيدة، حيث نجح في قيادة الفريق للبقاء في الموسم الأول لصعوده، إلا أنه أعتذر عن عدم البقاء في الموسم الثاني لظروف أسرية.

ومع وجود سييرا على رأس القائمة فإن تكلفة التعاقد معه عالية كما أنه لا يحب الاستمرار لأكثر من موسم في أي فريق في حين أن إدارة الخليج تسعى لتوقيع عقد لموسمين معه.

وتعززت حظوظ المدرب اليوناني دونيس للتوقيع مع الخليج بعد أن حقق نجاحات جيدة مع الهلال ومن ثم حضر في أكثر من تجربة في المملكة من أبرزها مع الفتح الموسم قبل الماضي وحقق معه المركز السادس بينما درب الوحدة في الموسم الماضي ونجح في تحقيق هدف البقاء، كما قاد الفريق في بطولة السوبر السعودي رغم أنه هدد أكثر من مرة بالاستقالة أو عدم مرافقة الفريق احتجاجاً على بعض الأمور الإدارية في ناديه.

وتوصلت إدارة نادي الخليج إلى تسوية نهائية مع البرتغالي بيدرو إيمانويل تتضمن تنازلات من الطرفين من أجل إنهاء العلاقة التعاقدية بين الطرفين دون أن يلزم المدرب بدفع الشرط الجزائي في عقده والبالغ مليون ريال بشكل مباشر كما هو منصوص عليه في بداية العلاقة التعاقدية.

سييرا على رأس قائمة المرشحين لتدريب الخليج (تصوير: عدنان مهدلي)

وجاءت التسوية بعد أن توصلت إدارة النادي برئاسة المهندس علاء الهمل إلى قناعة تامة بعدم قدرة المدرب على البقاء نتيجة ظروفه الأسرية ولكون مواصلة العمل معه ستكون مربكة بناءً على الحالة التي يمر بها وإصراره على الرحيل.

وتشير مصادر «الشرق الأوسط» إلى أن المدرب لديه بعض المستحقات وسيكون من ضمن التسوية تنازل المدرب عن جزء منها إلا أن الرقم لا يصل إلى المبلغ المالي المشروط في العقد الذي تبقى عليه عام.

ولم يعلن الموقع الرسمي للنادي أي خطوة بشأن المدرب حتى الآن، إلا أن ذلك سيعلن خلال أيام بعد أن تم التوصل إلى اتفاقيات مع أسماء بديلة دون حسم أي ملف منها من المدربين.

وبيّنت المصادر أن الإدارة تسعى للوصول أولاً إلى الرقم المالي المخصص للنادي بشأن التعاقدات الجديدة قبل عقد أي صفقة بما فيها الجهاز الفني، حيث إن هناك تشديداً على عدم ترك فارق بين بين مخصصات النادي ومصاريفه حفاظاً على الاستقرار المالي الذي امتاز به الخليج في السنوات الأخيرة، وأسهم في تطور ألعاب عدة، وفي مقدمتها عودة فريق كرة اليد إلى هيمنته المحلية وكذلك كسب البطولة الآسيوية عدا تحقيق فريق كرة الطائرة بطولة كأس الاتحاد السعودي لأول مرة في تاريخه.

وتجري إدارة الخليج مفاوضاتها مع مدربين للتعاقد مع بديل لبيدرو، حيث يتم التركيز على ملفات المدربين الذين سبق لهم العمل في الأندية السعودية من أجل اختصار وقت التعرف على وضع المنافسات الكروية.

وترددت أسماء عدد من المدربين من بينهم البرتغالي جوزيه غوميز الذي سبق له تدريب التعاون والأهلي السعوديين في وقت سابق، إلا أن عقده الحالي مع الزمالك المصري يتبقى فيه عام، حيث تم التوقيع معه في فبراير (شباط) الماضي لموسم ونصف الموسم لقيادة الفريق المصري، في وقت لا يوجد إجماع داخل إدارة الزمالك على استمرار المدرب البرتغالي، كما أن غوميز عبّر أكثر من مرة عن امتعاضه من الأخطاء التي ترتكب ضد الزمالك في الجانب التحكيمي، ما جعل الفريق يبتعد كثيراً عن المنافسة ويحتل المركز الـ11، حيث تعرض للخسارة السادسة أمام المصري قبل أن يستعيد الزمالك توازنه بالفوز على فاركو بهدفين نظيفين الجمعة الماضي.

وتشير المصادر إلى أن البولندي ماسيج سكورزا، الذي أنهى مشواره قبل أشهر مع أوراوا الياباني بعد قيادته للفوز ببطولة دوري أبطال آسيا قبل الماضية والمشاركة في آخر بطولة لكأس العالم للأندية التي أُقيمت في جدة أواخر العام الماضي بات متفرغاً وقد يدخل طاولة الخيارات لنادي الخليج، خصوصاً أن له تجربة سابقة مع نادي الاتفاق في موسم 2013 الذي شهد مشاركة الفريق في دوري أبطال آسيا.

وتقلّصت إلى حد كبير وجود أسماء لمدربين من قارة أميركا الجنوبية، خصوصاً من البرازيل والأرجنتين، حيث بينت المصادر أن السبب الرئيسي هو ضعف الأسماء المتاحة من البرازيل بينما ارتفعت قيمة التعاقدات مع المدربين من الأرجنتين إلى أسعار عالية في السنوات الأخيرة.

وعلى صعيد المعسكر الخارجي، فتم الاستقرار على أن يكون في دولة سلوفينيا بغض النظر عن هوية المدرب القادم، حيث تم الاتفاق مع الشركة المنظمة على مكان المعسكر ومواعيد انطلاقته ونهايته.

بقيت الإشارة إلى أن الخليج نجح في البقاء للموسم الثالث على التوالي في دوري المحترفين، حيث حسم مصيره قبل نهاية الدوري بأربع جولات.