جامعة نورة... أيقونة الرياضات النسائية ومنصة انطلاق «الموهوبات»

صرح تعليمي يتفرد بنهجه الاستثنائي من خلال 39 ملعباً ومئات اللاعبات

طالبات جامعة نورة يحتفلن بالفوز في احدى المباريات "الشرق الأوسط"
طالبات جامعة نورة يحتفلن بالفوز في احدى المباريات "الشرق الأوسط"
TT

جامعة نورة... أيقونة الرياضات النسائية ومنصة انطلاق «الموهوبات»

طالبات جامعة نورة يحتفلن بالفوز في احدى المباريات "الشرق الأوسط"
طالبات جامعة نورة يحتفلن بالفوز في احدى المباريات "الشرق الأوسط"

تحمل جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض، قصب السبق في ساحة المبادرات الرياضية «النسائية»؛ إذ شهدت ملاعبها الكثير من النشاطات والبطولات والتي جاءت تزامناً مع الدعم الكبير الذي وجدته المرأة السعودية كي تمارس الأنشطة الرياضية بصفة رسمية وفي مختلف الألعاب.

وتستلهم الجامعة العتيقة أهدافها من «رؤية المملكة 2030» في جانب تنمية قطاع الرياضة وتحقيق التميز الرياضي على الصعيدين المحلي والدولي، وهي أول مدينة جامعية معززة للصحة في دول الإقليم معتمدة من منظمة الصحة العالمية، ويدعم ذلك منظومة متكاملة ومنشآت رياضية بمقاييس عالمية تضم 3 أندية رياضية و39 ملعباً رياضياً.

وتسعى الجامعة من خلال ذلك إلى صناعة التميز في الرياضة النسائية من خلال دعم وتمكين الطالبات والمجتمع وتطوير ورعاية المتميزات والموهوبات في هذا الجانب وتحقيق إنجازات وطنية في الفعاليات الرياضية محلياً ودولياً.

وفي مساعيها لتوسيع نطاق الرياضة النسائية داخل حرمها، حققت الجامعة المركز الأول للعام 2022 في مؤشر أداء الجامعات والكليات السعودية في مجال النشاط الرياضي، حيث تضمن المؤشر خمسة مجالات، هي مسابقات الاتحاد، والاستضافة، والنشاط الرياضي الداخلي التنافسي، والنشاط البدني والترويحي وتطوير الكفاءات.

وتسعى الجامعة إلى تحقيق التميز الرياضي من خلال استراتيجية تشمل برامج ومسابقات موسمية وفصلية وسنوية داخل الكليات من خلال الأندية الرياضية بكل كلية، ومركزياً على مستوى الجامعة ومن خلال المجموعات الرياضية المتنوعة، والتي تسعى من خلالها إلى زيادة عدد الممارسات للنشاط الرياضي ونسب المشاركات.

وتعتمد الجامعة معايير صارمة لاختيار من يمثلها رياضياً، حيث يجب أن تتوفر في المدربة – إلى جانب المؤهل العلمي - الخبرة والمهارات الإدارية والفنية، والتدريب والإعداد النفسي للاعبات وإصابات الملاعب وكيفية التعامل معها. أما فيما يخص معايير اختيار اللاعبات لتمثيل الجامعة في كونها متميزة رياضياً وسبق أن شاركت ضمن فرق الجامعة، أما معايير اختيار اللاعبات من طالبات الجامعة فيفترض أن يكون لديها اللياقة البدنية والمهارة الرياضية.

وفي مساعيها لاستقطاب اللاعبات المميزات، تجري الجامعة لقاءات تعريفية بالحملات الطلابية داخل الكليات وتجارب الأداء في جميع الرياضات المتنوعة، هذا بالإضافة إلى الحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالجامعة.

لاعبات في الجامعة يتأهبن للمشاركة في إحدى المنافسات "الشرق الأوسط"

تسعى الجامعة إلى تمكين الطالبات ودعمهن ورفع مستوى الأداء الرياضي لديهن من خلال توفير تدريب متخصص وشراكات نوعية مع الجهات والقطاعات ذات العلاقة وتقديم برامج متنوعة على مدار العام، حيث تم تنفيذ 174 برنامجاً رياضيا خلال العام الجامعي الماضي، حيث كانت أعداد المستفيدات قرابة 20 ألف مستفيدة.

وكانت الجامعة العريقة شاركت بلاعباتها ضمن بطولات عدة، منها الدورة السادسة لرياضة المرأة بمجلس التعاون لدول الخليج بالكويت، ودورة الألعاب الخامسة للأندية العربية للسيدات بالشارقة، والبطولة العربية للجودو بمصر، ودورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة بالكويت، وبطولة كأس فاطمة بنت مبارك للأندية الخليجية، وبطولة الحسن الدولية بالمملكة الأردنية.

كما تطمح الجامعة للمشاركة والتنافس في الفعاليات الدولية وتحقيق إنجازات وطنية سواء من خلال المسابقات الدولية التي تشارك بها الجامعات ضمن الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية أو من خلال المشاركات الدولية للجنة الأوليمبية والبارالمبية بوزارة الرياضة

ويشارك مئات اللاعبات في الألعاب الرياضية التي تجري منافساتها على ملعب الجامعة مع قرابة 60 مدربة بالتعاون مع معهد إعداد القادة والاتحادات الرياضية السعودية. وتعد الألعاب الجماعية (كرة قدم – كره السلة – كرة الطائرة) الأكثر إقبالا في الجامعة، وفي الألعاب الفردية تنشط رياضات (الكاراتيه – الريشة الطائرة).

ولا يقف دور الجامعة عند تخرج الطالبات، بل إن استراتيجيتها تنص على مساهمتها في توفير مخرجات تنافسية وتمكين الطالبات والمجتمع من المساهمة بفاعلية في مسيرة البناء، وإنشاء علاقات متميزة ومستمرة بين الخريجات والقطاع الرياضي وتنمية مهارات اللاعبات من خلال تقديم الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة كالدورات المهنية في التحكيم والتدريب الرياضي بدعم من الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية وبالتعاون مع معهد إعداد القادة بوزارة الرياضة.

صالة الألعاب الرياضية منحت فرق الجامعة بطولات عدة في مختلف الرياضات "الشرق الاوسط"

يذكر أن الجامعة حصلت على المركز الأول في مؤشر أداء الجامعات والكليات السعودية في مجال النشاط الرياضي خلال العام الماضي (2022).

وعلى صعيد الملاعب والمنافسات، حصلت على المركز الأول في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لكرة الطائرة للطالبات الموسم الثاني 2022، والمركز الثاني في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لكرة الطائرة الموسم الثالث 2022، وبطولة المملكة النسائية لأندية التايكوندو 2023. والمركز الثاني في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لألعاب القوى «الموسم الثالث 2023» والمركز الثالث في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لكرة الطاولة «الموسم الثالث «2023». والمركز الأول في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية للريشة الطائرة «الموسم الثالث 2023».


مقالات ذات صلة

هتان السيف... فتاة «الركلة الحديدية» وأيقونة القتال السعودية

رياضة سعودية نزال السيف مع المصرية ندى فهيم كان بمثابة ميلادها الرسمي في أقفاص القتال (الشرق الأوسط)

هتان السيف... فتاة «الركلة الحديدية» وأيقونة القتال السعودية

في فترة وجيزة، استطاعت لاعبة فنون القتال السعودية هتان السيف، وضع بصمتها على أقفاص البطولات الدولية، لتخطف إعجاب الملايين من عشاق اللعبة داخل المملكة وخارجها،

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية هتان لحظة دخولها القفص في نزالها مع المصرية إيمان (الشرق الأوسط)

هتان تفي بوعدها وتهدي السعودية فوزاً جديداً في «الفنون القتالية»  

أوفت اللاعبة السعودية هتان السيف بوعدها، وأهدت بلادها فوزاً جديداً، على صعيد مشاركاتها الدولية، وذلك على حساب منافستها المصرية إيمان بركة.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية مشاعل العايد ستمثل السباحة السعودية في الألعاب الأولمبية (الاتحاد السعودي للسباحة)

مشاعل العايد... أول سباحة سعودية تقتحم مياه «الألعاب الأولمبية»

سيشهد أولمبياد باريس المقبل حدثاً تاريخياً، هو الأول من نوعه على مستوى الرياضة السعودية، وذلك عندما تشارك السباحة مشاعل العايد ممثلة للبعثة الخضراء ضمن 10 لاعبي

بشاير الخالدي (الرياض)
رياضة سعودية نجلاء خلال إدارتها إحدى المواجهات في البطولة الآسيوية بالرياض (الشرق الأوسط)

نجلاء النعيمي: إدارتي نهائي «السنوكر» الآسيوي أشعرني بالفخر

سطّرت الحكمة السعودية «الدولية» نجلاء النعيمي اسمها بأحرف من ذهب في تاريخ لعبة السنوكر، كونها أول سيدة عربية وخليجية تُدير نهائياً قارياً، وذلك من خلال البطولة

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية دنيا أبو طالب وضعت بصمتها في ساحة رياضة التايكوندو (الشرق الأوسط)

السعودية دنيا أبو طالب رابعة العالم لوزن «-53» في التايكوندو

واصلت البطلة السعودية في رياضة التايكوندو دنيا أبو طالب، تألقها بعد وصولها إلى المركز الرابع ضمن قائمة أفضل 5 لاعبات في العالم لوزن «-53».


كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.