أرباح «بنك أوف أميركا» تتفوّق على التوقعات

بفضل الخدمات المصرفية الاستثمارية وقوة التداول

شعار «بنك أوف أميركا» في مدينة نيويورك (رويترز)
شعار «بنك أوف أميركا» في مدينة نيويورك (رويترز)
TT

أرباح «بنك أوف أميركا» تتفوّق على التوقعات

شعار «بنك أوف أميركا» في مدينة نيويورك (رويترز)
شعار «بنك أوف أميركا» في مدينة نيويورك (رويترز)

انخفضت أرباح «بنك أوف أميركا» في الربع الثالث من العام مع دفعه مزيداً من الأموال إلى العملاء للاحتفاظ بودائعهم، رغم أن نتائجه فاقت التقديرات مدفوعة بالنشاط القوي في الخدمات المصرفية الاستثمارية والتداول.

وقفزت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية لـ«بنك أوف أميركا» بنسبة 18 في المائة، إلى 1.4 مليار دولار، مقارنة بالعام السابق، مدعومة بانتعاش النشاط في الأشهر الأخيرة؛ إذ حفّز تحسّن الثقة العملاء على إصدار الديون والأسهم.

ووصف الرئيس التنفيذي بريان موينيهان الأرباح بأنها «صلبة»، مستشهداً بالنمو في الخدمات المصرفية الاستثمارية ورسوم إدارة الأصول وإيرادات المبيعات والتداول. وقال في بيان: «نستمر أيضاً في الاستفادة من استثماراتنا في العمل».

كما أدى انتعاش عمليات الدمج والاستحواذ إلى زيادة رسوم الاستشارات، في حين أن خفض أسعار الفائدة من قِبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي قد يحفّز مزيداً من الصفقات.

وارتفعت أسهم البنك بنسبة 1 في المائة في تداولات ما قبل السوق.

وتعكس الأرباح تلك التي حققها منافساه «جيه بي مورغان تشيس»، و«ويلز فارغو»، اللذان تجاوزت نتائجهما الأسبوع الماضي التوقعات.

وتقلّص صافي دخل الفائدة لدى «بنك أوف أميركا» -الفارق بين ما يكسبه البنك من القروض وما يدفعه من ودائع- بنسبة 3 في المائة، إلى 14 مليار دولار، في الربع الثالث مقارنة بالعام السابق. ولكنه ارتفع بنسبة 2 في المائة مقارنة بالربع الثاني.

وكانت البنوك تدفع أسعار فائدة أعلى وسط منافسة شديدة على الودائع؛ لمنع العملاء من الفرار إلى بدائل مربحة مثل صناديق سوق المال.

«غولدمان ساكس»

وارتفعت أرباح «غولدمان ساكس» في الربع الثالث بنسبة 45 في المائة عن العام الماضي؛ إذ رفع ارتفاع الصفقات عملاق «وول ستريت». وبلغ صافي الدخل ما يقرب من 3 مليارات دولار، ارتفاعاً من نحو ملياري دولار في الربع الثالث من عام 2023. وبلغت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية 1.8 مليار دولار، بزيادة 20 في المائة عن المدة نفسها من العام الماضي؛ إذ أصدرت الشركات مزيداً من الديون والأسهم. كما ارتفعت رسوم الاستشارات الخاصة قليلاً بفضل انتعاش عمليات الدمج والاستحواذ.


مقالات ذات صلة

أرباح «جرير» السعودية ترتفع 4 % إلى 82 مليون دولار في الربع الثالث

الاقتصاد أحد فروع «جرير للتسويق» (موقع الشركة)

أرباح «جرير» السعودية ترتفع 4 % إلى 82 مليون دولار في الربع الثالث

ارتفع صافي ربح شركة «جرير للتسويق» السعودية بنسبة 4 في المائة إلى 308.2 مليون ريال (82.2 مليون دولار)، خلال الربع الثالث من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد شخص يدخل المقر الرئيسي لبنك «جيه بي مورغان تشيس» في مانهاتن (رويترز)

«جيه بي مورغان» يحذر من التوترات العالمية... ويزيد المخصصات

أعلن «جيه بي مورغان»، الجمعة، أن صافي دخله انخفض بنسبة 2 في المائة في الرُّبع الثالث من العام، حيث اضطر البنك إلى تخصيص مزيد من الأموال لتغطية القروض المتعثرة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
الاقتصاد أشخاص يمرون أمام شعار «سامسونغ» المعروض على باب زجاجي بمبنى سيوتشو التابع للشركة في سيول (رويترز)

«سامسونغ» تعتذر عن أرباحها المخيبة للآمال وسط صعوبات بتصنيع رقائق الذكاء الاصطناعي

قدّرت شركة «سامسونغ» للإلكترونيات يوم الثلاثاء قفزة أرباحها التشغيلية في الربع الثالث بنسبة 274 في المائة، لكن هذا كان أقل من تقديرات المحللين.

«الشرق الأوسط» (سيول)
الاقتصاد تمثال للسيناتور السابق ألبرت غاليتين أمام وزارة الخزانة في واشنطن (رويترز)

الخزانة الأميركية: قواعد جديدة لضريبة 15% على الشركات الكبرى والأكثر ربحية

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية قواعد مقترحة لضريبة بديلة جديدة على الشركات من المتوقع أن تولّد 250 مليار دولار من الإيرادات الأميركية على مدى 10 سنوات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد تصوير جوي خلال النهار في العاصمة السعودية الرياض (إ.ب.أ)

«ألفاريز آند مارسال»: نمو ملحوظ بالقطاع المصرفي السعودي خلال الربع الثاني

ارتفعت الأرباح الإجمالية بعد الضريبة للمصارف السعودية بنسبة 4.3 في المائة على أساس ربع سنوي إلى 19.5 مليار ريال (5.20 مليار دولار) في الربع الثاني من هذا العام.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

الرياض تستضيف ملتقى الموارد البشرية والقوى العاملة

ملتقى الموارد البشرية والقوى العاملة في نسخته السابقة (الشرق الأوسط)
ملتقى الموارد البشرية والقوى العاملة في نسخته السابقة (الشرق الأوسط)
TT

الرياض تستضيف ملتقى الموارد البشرية والقوى العاملة

ملتقى الموارد البشرية والقوى العاملة في نسخته السابقة (الشرق الأوسط)
ملتقى الموارد البشرية والقوى العاملة في نسخته السابقة (الشرق الأوسط)

تستضيف الرياض الموسم السادس من ملتقى ومعرض الموارد البشرية والقوى العاملة، خلال الفترة من 27 إلى 30 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بمشاركة أكبر شركات الموارد البشرية والاستقدام في المملكة، بالإضافة إلى مشاركات دولية واسعة من 16 دولة أوروبية وآسيوية وأفريقية.

يُعدّ هذا الملتقى السنوي الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط، ويعكس محورية ودور الموارد البشرية في مختلف قطاعات التنمية. كما يعكس الملتقى جانباً مما باتت تمثله الرياض من كونها عاصمة للفعاليات والمعارض النوعية المتميزة، التي توّجت بفوز المملكة باستضافة «إكسبو 2030».

يشهد الملتقى مشاركات من مختلف البعثات الدبلوماسية والسفراء الأجانب لدى المملكة، ويعد منصة سنوية تجمع أبرز وأهم الشركات في قطاع الموارد البشرية والقوى العاملة محلياً وعالمياً مع مسؤولي الموارد البشرية في مختلف الجهات والتخصصات وقطاعات الأعمال والقطاع المنزلي.

تحتل المملكة مراتب متقدمة بين أكثر دول العالم جذباً لرأس المال البشري وفي مختلف التخصصات، وتحقق مستويات متقدمة في جاذبية سوق العمل، خصوصاً في ضوء المبادرات والبرامج والتنظيمات التي تستهدف رفع الجودة وتحسين الخدمات.

يقام الملتقى في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويستقبل زواره يومياً من الثانية عشرة ظهراً إلى العاشرة مساءً.