الروبل الروسي ينزلق لأدنى مستوى له مقابل الدولار منذ عام

وسط ضغوط العقوبات وتقلبات أسعار النفط

ورقة نقدية من فئة «200 روبل روسي» أمام مؤشر أسعار الأسهم (رويترز)
ورقة نقدية من فئة «200 روبل روسي» أمام مؤشر أسعار الأسهم (رويترز)
TT

الروبل الروسي ينزلق لأدنى مستوى له مقابل الدولار منذ عام

ورقة نقدية من فئة «200 روبل روسي» أمام مؤشر أسعار الأسهم (رويترز)
ورقة نقدية من فئة «200 روبل روسي» أمام مؤشر أسعار الأسهم (رويترز)

زاد تراجع الروبل الروسي يوم الأربعاء، مسجلاً أدنى مستوى له مقابل الدولار الأميركي منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023، حيث تفوقت مخاطر العقوبات والنفط المتقلب على زيادة مبيعات الصرف الأجنبي من قبل الدولة.

وفي الساعة الـ10:45 (بتوقيت غرينيتش)، كان الروبل منخفضاً بنسبة 0.5 في المائة عند 97.20 مقابل الدولار، مسجلاً سعر «97» لأول مرة منذ أكتوبر من العام الماضي، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وانخفض الروبل بنسبة 0.12 في المائة مقابل اليوان عند أدنى مستوى في عام عند 13.51. وفي التعاملات ببورصة موسكو، كان الروبل مستقراً عند 13.65 مقابل اليوان.

وقال المحلل في «فينام»، ألكسندر بوتافين: «في حال ارتفع الدولار إلى 100 روبل، فقد تزيد الحكومة مرة أخرى من البيع الإلزامي لعائدات التصدير، كما فعلت قبل عام».

وأشار المحللون إلى عوامل عدة تساهم في ضعف الروبل الحالي، من بينها انتهاء صلاحية الترخيص الممنوح من «مكتب مراقبة الأصول الأجنبية» التابع لوزارة الخزانة الأميركية في 12 أكتوبر، الذي يسمح للمصارف التجارية بالتعامل مع بورصة موسكو. ويُتوقع أن يؤثر هذا الأمر سلباً على القدرة التداولية للمصارف ويزيد من الضغوط على العملة الروسية.

وأُصدر الترخيص للسماح للمصارف بتقليص عملياتها مع بورصة موسكو بعد فرض العقوبات الغربية على البورصة ووكيل المقاصة الخاص بها «مركز المقاصة الوطني»، في 12 يونيو (حزيران) الماضي. وقد أوقفت هذه العقوبات جميع التجارة بالدولار واليورو في بورصة موسكو، مما جعل اليوان الصيني العملة الأجنبية الأعلى تداولاً في روسيا. وحُولت التجارة بالدولار واليورو إلى سوق خارج البورصة، مما أدى إلى حجب بيانات الأسعار.

وهناك قلق في السوق من أن المصارف الصينية التي توفر السيولة باليوان للتداول في البورصة قد تنسحب؛ لأسباب تتعلق بالامتثال بعد انتهاء صلاحية الترخيص من «مكتب مراقبة الأصول الأجنبية».

وأفاد محللون وتجار بأن هناك عوامل أخرى ساهمت في انخفاض الروبل، تشمل ضعف أسعار النفط خلال الفترة من أغسطس (آب) إلى سبتمبر (أيلول) الماضيين، بالإضافة إلى حجب المصدرين النقد الأجنبي بسبب مشكلات في المعاملات الدولية، فضلاً عن زيادة التسويات عبر الحدود بالروبل.

وتساهم زيادة مبيعات النقد الأجنبي من قبل الدولة خلال أكتوبر في دعم العملة الروسية.

وانخفضت العقود الآجلة للروبل مقابل الدولار ليوم واحد، التي تُتداول في بورصة موسكو وتعدّ دليلاً على أسعار السوق خارج البورصة، بنسبة 0.35 في المائة إلى 96.50. وحدد «المصرف المركزي» سعر الصرف الرسمي، الذي يحسبه باستخدام بيانات خارج البورصة، عند 96.10 مقابل الدولار.

واستقر الروبل عند 106.17 مقابل اليورو، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

وعلى صعيد آخر، ارتفع سعر «خام برنت»، وهو معيار عالمي للصادرات الرئيسية لروسيا، بنسبة 0.8 في المائة ليصل إلى 77.79 دولار للبرميل، بعد أن هبط بأكثر من 4 في المائة خلال الجلسة السابقة؛ بسبب احتمال وقف إطلاق النار في صراع الشرق الأوسط بين «حزب الله» وإسرائيل.


مقالات ذات صلة

الدولار يتراجع من أعلى مستوى في 7 أسابيع

الاقتصاد أوراق نقدية من فئة 100 دولار أميركي (رويترز)

الدولار يتراجع من أعلى مستوى في 7 أسابيع

تراجع الدولار الأميركي من أعلى مستوياته في سبعة أسابيع مقابل العملات الرئيسية، الثلاثاء، مع تقييم المستثمرين توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد رجل يحمل سبائك ذهب بمنشأة صهر في أكرا بغانا (رويترز)

الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار... والأسواق تترقب محضر اجتماع «الفيدرالي»

تراجعت أسعار الذهب الثلاثاء بضغط من صعود الدولار بينما يترقب المتعاملون في السوق محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات اقتصادية مهمة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية من فئة مائة دولار أميركي (رويترز)

الدولار يتراجع بعد بيانات قوية للوظائف وتوترات الشرق الأوسط

تراجع الدولار يوم الاثنين، بعد موجة صعود شهدها في أعقاب بيانات الوظائف الأميركية القوية يوم الجمعة، وتصعيد الصراع في الشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد امرأة تتسوق في أحد متاجر العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)

التضخم يظهر بوضوح على موائد المصريين

تستطيع أن تشعر بتضخم الأسعار في مصر بمجرد أن تجلس على مائدة إفطار أو غداء أو عشاء، إذ تقلص عدد الأصناف بدرجة كبيرة، كما انعكس هذا على موائد المطاعم أيضاً.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد أوراق الدولار الأميركي أمام رسم بياني للسهم في هذه الصورة التوضيحية (رويترز)

الدولار يسجل أعلى مستوى في أكثر من 6 أسابيع مقابل الين

سجل الدولار أعلى مستوى في أكثر من 6 أسابيع مقابل الين مع تعزيز سوق العمل القوية في الولايات المتحدة الرهانات على أن «الفيدرالي» لن يتسرع في خفض الفائدة.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)

مبيعات سيارات «تسلا» الصينية الصنع ترتفع 19.2 % في سبتمبر

سيارات «تسلا موديل 3» المصنوعة في الصين خلال حدث تسليم بمصنعها في شنغهاي (رويترز)
سيارات «تسلا موديل 3» المصنوعة في الصين خلال حدث تسليم بمصنعها في شنغهاي (رويترز)
TT

مبيعات سيارات «تسلا» الصينية الصنع ترتفع 19.2 % في سبتمبر

سيارات «تسلا موديل 3» المصنوعة في الصين خلال حدث تسليم بمصنعها في شنغهاي (رويترز)
سيارات «تسلا موديل 3» المصنوعة في الصين خلال حدث تسليم بمصنعها في شنغهاي (رويترز)

أظهرت بيانات جمعية سيارات الركاب الصينية، يوم الأربعاء، أن مبيعات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين من شركة «تسلا» الأميركية، ارتفعت بنسبة 19.2 في المائة في سبتمبر (أيلول) مقارنةً بالعام السابق.

وارتفعت تسليمات طرازات «موديل 3» و«موديل واي» الصينية الصنع بنسبة 1.9 في المائة عن الشهر السابق. وأعلنت الشركة بالفعل تسليمات عالمية ربع سنوية ولكنها لم تفصح عن مبيعاتها في الصين، وفق «رويترز».

وسجلت الشركة الصينية المنافسة «بي واي دي»، مع تشكيلات Dynasty and Ocean من السيارات الكهربائية والهجينة المكونات، أفضل شهر لها مع زيادة بنسبة 45.56 في المائة على أساس سنوي في مبيعات سيارات الركاب إلى 417603 وحدة في سبتمبر.

وتظهر ملفات شركة «بي واي دي» أن 33012 مركبة من إنتاجها، أو 7.9 في المائة من إجمالي المبيعات، بيعت في الخارج.

وبفضل المكاسب التي حققتها الشركة في سبتمبر، شهدت مبيعات السيارات الكهربائية المصنَّعة في الصين نمواً بنسبة 12 في المائة في الفترة من يوليو (تموز) إلى سبتمبر، وهو أول ارتفاع ربع سنوي لها هذا العام.

ووسَّعت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية العملاقة الحوافز لتشجيع المستهلكين في أكبر سوق للسيارات في العالم مع تسابق المنافسين بما في ذلك «إكس بينغ» و«نيو» لإطلاق نماذج اقتصادية جديدة.

ومدَّدت شركة «ميتسوبيشي موتورز» التمويل الخالي من الفوائد في أواخر سبتمبر لبعض سيارات «موديل 3» و«موديل واي» في الصين لمدة شهر آخر حتى نهاية أكتوبر (تشرين الأول).

وتخطط «تسلا» أيضاً لإنتاج نسخة بستة مقاعد من طرازها الأكثر مبيعاً «موديل واي» في الصين اعتباراً من أواخر عام 2025، وفقاً لتقرير «رويترز».

وقالت شركة صناعة السيارات الكهربائية، التي من المقرر أن تكشف عن سيارة الأجرة الآلية الخاصة بها في 10 أكتوبر، إنها في طريقها لإطلاق برنامج مساعدة القيادة المتقدم (FSD) في الصين وأوروبا العام المقبل، رهناً بالموافقة التنظيمية.